×

كأس القارات فكرة سعودية تحولت إلى بطولة عالمية

السلام عليكم ... .... فكرة البطولة كانت عربية وبالتحديد سعودية مثل العديد من البطولات التي شهدتها السنوات الماضية وتبناها الامير الراحل فيصل بن فهد بن
قديمة 15 - 06 - 2009, 20:08
المشاركة 1
السلام عليكم ...
....

فكرة البطولة كانت عربية وبالتحديد سعودية مثل العديد من البطولات التي شهدتها السنوات الماضية وتبناها الامير الراحل فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رئيس عام رعاية الشباب في المملكة العربية السعودية ورئىس الاتحادين العربي والسعودي سابقا واجتهد كثيرا لاخراجها الى النور.


وبعد التنسيق مع الاتحاد الاسيوي للعبة وتحت رقابة الاتحاد الدولي (فيفا) بدأ تنفيذ الفكرة تحت اسم «بطولة كأس الملك فهد» واكتفى الاتحاد الدولي بالمراقبة والمتابعة لان الاتحاد الدولي لا يمكن ان يساند فكرة جديدة دون ان يتأكد من جدواها.

وتأكد (فيفا) من ان الفكرة جيدة وتحظى باهتمام جماهيري واعلامي كبير وموافقة الاتحادات القارية عليها بدليل مشاركة منتخبات من قارات مختلفة فبدأ في مساندتها بداية من الدورة الثانية التي اقيمت في عام 1995.

واستضافت السعودية البطولات الثلاث الاولى من كأس العالم للقارات اعوام 1992 و1995 و1997 وتضاعف النجاح عاما بعد عام حتى تحولت البطولة من فكرة عربية الى بطولة عالمية.

وشهدت البطولة الأولى مشاركة أربعة منتخبات فقط هي السعودية والارجنتين وساحل العاج والولايات المتحدة وبلغ اجمالي عدد المشاهدين فيها 170 الف مشجع بمتوسط يزيد عن 42 الف مشجع للمباراة الواحدة.

وكانت هذه البطولة هي البداية الحقيقية لجيل من ابرز اجيال الكرة السعودية بقيادة سامي الجابر وسعيد العويران ويوسف الثنيان حيث بدأت اسماء هذا الجيل تلمع في سماء العالمية قبل خوض بطولة كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الاميركية.

وتأهلت السعودية للمباراة النهائية بعد الفوز على الولايات المتحدة في الدور الاول 3/صفر ولكنها خسرت 1/3 امام الارجنتين في المباراة النهائية بعد اداء مشرف لاصحاب الارض.

وفي البطولة الثانية شاركت ستة منتخبات هي السعودية والارجنتين والدانمرك واليابان والمكسيك ونيجيريا وشاهدها 110 آلاف متفرج وفشل الفريق السعودي في تكرار انجاز البطولة الاولى وتلقى هزيمتين متتاليتين في الدور الاول امام المكسيك والدانمرك بنتيجة واحدة هي صفر/2.

وفاز المنتخب الدانمركي بلقب البطولة بعد التغلب على الارجنتين في المباراة النهائية بينما حل المنتخب المكسيكي في المركز الثالث والنيجيري في المركز الرابع.

وجاءت البطولة الثالثة لتشهد مشاركة منتخبين عربيين هما السعودية والامارات ليزداد ارتباط البطولة بالكرة العربية وشارك في هذه البطولة ايضا كل من استراليا والبرازيل والمكسيك وجمهورية التشيك وجنوب افريقيا والأوروغواي لتتخذ البطولة الوضع الذي نشأت من اجله.

وفاز المنتخب البرازيلي باللقب بعد الفوز على استراليا في النهائي بينما فاز المنتخب التشيكي بالمركز الثالث والأوروغواي بالمركز الرابع.

وحققت البطولة حضورا جماهيريا رائعا بلغ نحو 249 الف مشجع. وكان هذا الحضور الجماهيري بالاضافة الى اتخاذ البطولة للطابع العالمي وزيادة عدد الفرق المشاركة دافعا للعديد من الدول للتقدم بطلبات استضافتها الى جانب موافقة الفيفا على ذلك حتى لا تصبح البطولة حكرا على السعودية.

ومع نقل البطولة بعيدا عن مهدها في السعودية بمنح المكسيك حق التنظيم تعرضت الكرة العربية لصدمتين كبيرتين في البطولة الرابعة عام 1999 وكانت الاولى من نصيب المنتخب المصري الذي شارك في البطولة بصفته بطل القارة الافريقية 1998، حيث مني الفريق بهزيمة ثقيلة 1/5 امام شقيقه السعودي بعد تعادلين مع بوليفيا والمكسيك بنتيجة واحدة 2/2.

وكانت هذه الهزيمة ضربة قاضية للمنتخب المصري الذي كان يمني نفسه بالصعود الى الدور قبل النهائي للبطولة خصوصاً ان مستواه في هذه الفترة كان يؤهله لذلك في ظل الفرق التي وقعت معه في المجموعة.

ولكن الرياح أتت بما لا تشتهي السفن وخرج الفريق المصري صفر اليدين وكانت الهزيمة الثقيلة سبباً في الإطاحة بجهازه الفني بقيادة المدرب القدير محمود الجوهري أحد أعظم المدربين في القارة السمراء وصاحب إنجاز الفوز بالبطولة الافريقية في بوركينا فاسو 1998 حيث اقيل مع جهازه الفني المعاون، كما تسببت الهزيمة في حل الاتحاد المصري للعبة آنذاك.

وعلى الرغم من صعود الفريق السعودي بفضل هذا الفوز الساحق الى الدور قبل النهائي للبطولة، فإن صدمته كانت أكبر في المربع الذهبي حيث مني بهزيمة ثقيلة 2/8 أمام البرازيل كما خسر في مباراة تحديد المركز الثالث أمام نظيره الاميركي صفر/2. بينما فاز المنتخب المكسيكي باللقب بعد التغلب على البرازيل في النهائي.

ومنذ ذلك الحين لم يكن لكرة القدم العربية أي ظهور في كأس العالم للقارات، حيث غابت عن بطولتي 2001 و2003 بعد ان استحوذت اليابان على البطاقة الآسيوية والكاميرون على نظيرتها الافريقية في البطولتين.

وأقيمت البطولة الخامسة في كوريا الجنوبية واليابان عام 2001 كبروفة لكأس العالم 2002 التي أقيمت بالتنظيم المشترك بين الدولتين.. وفاز المنتخب الفرنسي باللقب بعد التغلب على اليابان في النهائي بينما حل الفريق الاسترالي في المركز الثالث بعد التغلب على الفريق البرازيلي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وكانت هذه البطولة سبباً في إقالة المدرب البرازيلي ايمرسون لياو اثناء رحلة العودة من اليابان بسبب ضعف أداء المنتخب البرازيلي والنتائج السيئة التي حققها في البطولة.

وأقيمت البطولة السادسة في فرنسا عام 2003 وفاز بها المنتخب الفرنسي بعد التغلب على الكاميرون في المباراة النهائية بينما حل الفريق التركي ثالث بطولة العالم 2002 في المركز الثالث بالتغلب على نظيره الكولومبي في مباراة تحديد المركز الثالث.

وخيم على أجواء هذه البطولة حدث مؤسف هو وفاة النجم الكاميروني مارك فيفيان فويه خلال مباراة فريقه أمام كولومبيا في الدور قبل النهائي حيث سقط على الأرض وفشلت محاولات اسعافه من الازمة القلبية المفاجئة التي ألمت به ليفارق الحياة فوراً.

ولا تقتصر النظرة العربية الى كأس العالم للقارات على المشاركة فقط، وإنما تتجاوزها الى امكان تحقيق النجاح في ظل عدم مشاركة بعض المنتخبات الأخرى بلاعبين من الصف الثاني مما يسهل على الفرق العربية التأهل الى الدور قبل النهائي في البطولة التي تشارك فيها ثمانية فرق فقط.

وتمثل بطولة القارات فرصة ذهبية للمنتخبات العربية للظهور على الساحة الدولية خصوصاً ان المنافسة على اللقب القاري أحياناً تكون أسهل من التصفيات القارية المؤهلة لكأس العالم.

سعدت بأت فكرة البطولة هيى فكرة سعوديه .. معلومه جديده كتير مايعرفها ...

خبر منقول .. ومش محتاج مصدر
المشاهدات 1058 | التعليقات 6
قديمة 15 - 06 - 2009, 20:10
المشاركة 2
صورة 'Mr.moaz' الرمزية
Mr.moaz
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 17 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42047
الدولة : Egypt . Sadat City
المشاركات: 9,016
2
افتراضي
اعلمـ هذة المعلومة والله فرحت اما علمت انها فكرة عربية , واصبحت الان بطوله رائعه شرفتنا مصر بها وان شاء الله تكمل الانجاز هيا والعراق , شكرا لكـ لطرحكـ المميز.
قديمة 15 - 06 - 2009, 20:12
المشاركة 3
MyProgram
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 01 - 01 - 2009
رقم العضوية : 63806
المشاركات: 1,407
7
افتراضي
يعطيك ربي العافية
قديمة 15 - 06 - 2009, 20:51
المشاركة 4
صورة 'خالد الشهري' الرمزية
خالد الشهري
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 22 - 09 - 2006
رقم العضوية : 26639
الدولة : السعوديه
العمر: 35
المشاركات: 2,793
افتراضي
والله ما دريت الا منك

والله اني مبسوط

بس سؤال

هل كان اسم البطوله هو بطولة كأس الملك فهدفي باداياتها

والحين صار بطولة القارات
◙────────────────█────────◙
◙───────────────█────────◙
◙────────────█▀█─█──▀─────◙
◙───▀▀──▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀─█────────◙
◙───█─█─█───────────█─█──█───◙
◙───█─█─█──█──█▀▀▀──█─█──█───◙
◙───▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀─▀▀▀▀───◙
◙──────────▀─────────────────◙
قديمة 15 - 06 - 2009, 21:36
المشاركة 5
DecentColor
لم يقم بتفعيل عضويته
تاريخ الإنضمام: 28 - 12 - 2006
رقم العضوية : 31258
الدولة : .:: Psd - indeX ::.
المشاركات: 3,464
Smile
اعلمـ هذة المعلومة والله فرحت اما علمت انها فكرة عربية , واصبحت الان بطوله رائعه شرفتنا مصر بها وان شاء الله تكمل الانجاز هيا والعراق , شكرا لكـ لطرحكـ المميز.


المميز مرورك وان شاء الله مصر والعراق يكملوا الفرحه بالصعود لدور التاني ان شاء الله

ويعطيكـ..
يسلمو المرور
والله ما دريت الا منك

والله اني مبسوط

بس سؤال

هل كان اسم البطوله هو
بطولة كأس الملك فهدفي باداياتها

والحين صار بطولة القارات


وانا مبسوط بمرورك والله

اي نعم .. كانت في البداية بطولة كأس الملك فيصل للقارات,اصبحت مختصره كأس القارات

ولكن على مأظن ان كم هو ولكن لا يذكر اسم الملك فيصل.. وتختصر فقط على اسم كأس القارات .. والله أعلم..

تسلم ع المرور
قديمة 16 - 06 - 2009, 00:25
المشاركة 6
صورة 'العبها صح' الرمزية
العبها صح
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 28 - 03 - 2007
رقم العضوية : 33742
الدولة : houston.tx
المشاركات: 6,296
23
افتراضي
ولكن على مأظن ان كم هو ولكن لا يذكر اسم الملك فيصل.. وتختصر فقط على اسم كأس القارات .. والله أعلم..

تسلم ع المرور
[/COLOR] [/CENTER][/QUOTE]

قصدك كاس الملك فهد للقارات



الان بطولة القارات على كاس الملك فهد
قديمة 16 - 06 - 2009, 02:41
المشاركة 7
صورة 'مبسووووووط' الرمزية
مبسووووووط
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 09 - 01 - 2006
رقم العضوية : 15940
المشاركات: 1,010
افتراضي
أسمها بطوله القارات على كأس الملك فهد " رحمه الله "
(( عــ ــمــ ــر " الــســـعـــودي " مــ ــا شـــ ــعــ ــر بــ الــ ــمــ ــذلــ ــه ))
 
اضافة رد
 

قصة حياة شباب مطحون حَـرْبُ الفَسَــاد ... برنامج99.. الان

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 10:06.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.