×

? ! ? معقولة ؟ ! ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هذا آخر ما تيسر لي الحصول عليه والله المستعان ############################# يشهد العصر الذي نعيشه اسفافاً وهبوطاً فيما يتردد من ألوان
قديمة 19 - 05 - 2005, 20:50
المشاركة 31
صورة 'islamicfajr' الرمزية
islamicfajr
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 15 - 04 - 2005
رقم العضوية : 3658
الدولة : أرض الله
المشاركات: 443
افتراضي رد : ? ! ? معقولة ؟ ! ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

هذا آخر ما تيسر لي الحصول عليه والله المستعان

#############################

يشهد العصر الذي نعيشه اسفافاً وهبوطاً فيما يتردد من ألوان الغناء الخليع الذي يكاد يصم الآذان من رداءته وبشاعة ما يتضمنه من صور توحي بأمور خارجة عن حيز المعقول والمقبول من العادات والتقاليد والآداب والسلوكيات الاسلامية. وهناك حلول عدة لمواجهة هذه الموجة العاتية من الغناء المحرم شرعاً، ومن هذه الحلول تفعيل الانشاد الديني الذي يحمل الكلمة الهادفة ويرتقي بالأحاسيس ويخاطب الوجدان والفطرة السوية. ولكن ما الضوابط الشرعية التي ينبغي توفرها في الانشاد الديني حتى يصل الى هذا المستوى الراقي؟ وما فوائد هذا الانشاد؟ هذا ما سنتطرق إليه في التحقيق التالي:
رداً على سؤال عن ماهية الانشاد في العقيدة الإسلامية وحكمه بالنسبة للرجال والنساء والجويريات اللواتي لم يبلغن، قالت آمال السيد الباحثة في العلوم الشرعية:

النشيد هو قراءة القصائد إما بصوت واحد أو بترديدها جماعة، وقد كرهه بعض المشايخ لأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز وتحصل بها محبة لتلك النغمات ولكن إذا سلمت القصائد من المحذور في معانيها كالحماسية والتي تتضمن حث المسلمين على الأعمال، وتحذيرهم من المعاصي وبعث الهمم الى الجهاد والتسابق في فعل الخيرات وكانت بعيدة عن الأغاني وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد فلا ضير فيها.

وهل هناك فرق بين الشعر والكلام في الانشاد الديني؟

الشعر مثل الكلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح ولا شك ان حكم هذه الأناشيد حكم نظم الشعر أي إذا كان محتواها مفيدا كالترغيب في الخير، والتحذير من المعاصي والحث على مكارم الأخلاق، وذكر العبادات والنوافل ونحوها، فإنها مباحة على ان يكون انشادها عادياً من دون ترنم أما ان احتوت على التشبيب، ووصف الخدود والقدود واثارة الغرائز وذكر المحرمات وما إلى ذلك فهي محرمة بأي صوت والأمر نفسه ينطبق على الشعر إذا كان فيه شيء من الترنم أو التغنج ونحوه.

ما حكم الأناشيد الاسلامية الخالية من الموسيقا؟

جاءت النصوص الصحيحة الصريحة بدلالات متنوعة عن اباحة انشاد الشعر واستماعه، فقد صح ان النبي صلى الله عليه والصحابة الكرام رضوان الله عليهم. قد سمعوا الشعر وانشدوه واستنشدوه من غيرهم في سفرهم وحضرهم له وفي مجالسهم واعمالهم، بأصوات فردية كما في انشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشه رضي الله عنهم، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من نصب وجوع قال:

“اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة

فاغفر للانصار والمهاجرة”

فقالوا مجيبين:

“نحن الذين بايعوا محمدا

على الجهاد ما بقينا أبدا”

رواه البخاري 3/1043

وفي المجالس ايضا اخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن ابي سلمة بن عبدالرحمن قال: “لم يكن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين كانوا يتناشدون الاشعار في مجالسهم وينكرون أمر جاهليتهم. فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه”.

8/711

فهذه الأدلة تدل على ان الانشاد جائز سواء كان بأصوات فردية أو جماعية والنشيد في اللغة العربية بالشعر مع تحسين وترقيق. أما الغناء اليسير لمن يستتر في بيته لسماع الغناء ولم يكثر ولم يتزيد وغنى يسيرا في خفاء نفسه. فلا بأس أي لا حرج ولا حرمة في ذلك.

وقد روي عن فرة بن خالد بن عبدالله بن يحيى قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه للنابغة الجعدي اسمعني بعض ما عفا الله لك عنه من هنيهاتك فاسمعه كلمة له (يعني قصيدة) فقال له: وإنك لقائلها؟ قال: نعم. قال عمر رضي الله عنه: لطالما غنيت بها خلف جمال الخطاب.

وعن عبدالله بن عوف قال: أتيت باب عمر رضي الله عنه فسمعته يغني بالركبانية.

وكان جميل بن معمر من اخصاء عمر رضي الله عنه. قال: فلما استأذنت عليه قال: اسمعت ما قلت؟ قلت: نعم، قال: إذا خلونا قلنا ما يقوله الناس في بيوتهم.

ضوابط محددة



هل هناك ضوابط تراعى عند القيام بالانشاد الديني؟

هناك ضوابط تراعى في هذا الأمر من عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد. وعدم الاكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته، وألا يكون بأصوات النساء وألا يشتمل على كلام محرم أو فاحش وألا يشابه الحان الفسق والمجون، وان يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج اصواتا مثل اصوات المعازف وألا يكون ذا لحن يطرب وينتشي منه السامع ويفتنه.

دليل الجواز



ما الدليل على جواز استعمال الأناشيد الاسلامية؟

المتقرر عند علماء الأصول: ان الأصل في الأشياء الإباحة ولا يذهب الى التحريم والايجاب والندب والكرة إلا بدليل.

الاناشيد الاسلامية الأصل فيها الاباحة، لعدم ورود الدليل المانع لها. وأيضا لورود ذلك في السنة كما في قصة ابن الأكوع.

كما في إقرار النبي لمن انشد له عند قدومه من غزوة تبوك (طلع البدر علينا) فرحا وسرورا به صلى الله عليه وسلم.

وهذا هو الموقف الصحيح الذي قيلت فيه انشودة (طلع البدر علينا) وليس كما يعتقده كثير من الناس انها قيلت عند هجرته صلى الله عليه وسلم الى المدينة فإنه خبر ضعيف.

والمباح عند الأصوليين يأخذ حكم ما أدى إليه من الوجوب والتحريم وما إليه، والنشيد من هذا القبيل يأخذ حكم غيره من احدى جهتين:

جهة المضمون: فما دام الشعر الملحن يحمل ابياتا ذات معان رفيعة وآداباً حساناً فإنه لا شيء فيه ودخل ضمن حسن الشعر.

وأما إذا كان غير حسن أو غير ذلك وبعكسه فإنه محرم قولاً وانشاداً وتلحيناً والتحريم ليس لذاته بل لما تضمنه من عكس الفضيلة وخلاف الآداب.

جهة ما صاحبه: فالشعر إذا صاحبه من قائله أو غيره آلة لهو وأداة عزف حرم، والتحريم هنا من أجل ذلك المصاحب.

وفي هذه الأيام نجد ان البعض ينشد أناشيد إسلامية على أنغام أصلها لأغاني خليعة من اغاني العشق والغرام وبعضهم يستخدم بعض الآلات الموسيقية من طبل ودف وناي وغير ذلك بطريقة مثيرة للمشاعر والغرائز، حتى قامت بعض النساء والأطفال بالرقص على أنغامها، وهذا لا يجوز شرعا.

الآلات المستخدمة



ما الآلات المباح استخدامها مع النشيد الديني؟

لقد أفتى العلماء بعدم جواز استعمال الدف للرجال إلا في اعلان الحرب وما شابه ذلك وأجازوا استعماله للنساء في اعراسهن بشرط ألا يطلع عليهن الرجال وان يكون الضرب والانشاد في الاطار المشروع.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: لكن رخص النبي في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء ان يضربن بالدف في الاعراس والافراح. لحديث عائشة انها قالت: (دخل علي أبوبكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار. تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت: وليستا بمغنيتين. قال أبوبكر: أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله. وذلك في يوم عيد الفطر.

فقال النبي: “يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا”.

والعجيب ان الذين يبيحون سماع الغناء والموسيقا يستدلون بهذا الحديث، مع ان في الحديث رداً عليهم.

وصدق ابن القيم إذ يقول: (واعجب من هذا استدلالكم على اباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد.

وكانت الأبيات أبياتا في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا؟!

والعجيب ان هذا الحديث من اكبر الحجج عليهم فإن الصديق رضي الله عنه سمى ذلك مزمارا من مزامير الشيطان، وأقره النبي عليه الصلاة والسلام على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في انشادهما واستماعهما. أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام (مدارج السالكين).

كيفية احيائه



هل يجوز توسيع دائرة الانشاد الديني في أي مجتمع من المجتمعات؟

الشيخ سالم ارحمة الواعظ الاول في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يؤكد ان حكم النشيد يتوقف على ما تتضمنه كلماته، ويقول: ما كان مباحاً فهو مباح والمحرم محرم، والقاعدة في الشرع تنص على ان الأصل في المنافع الاباحة وفي المضار الحرمة، لذا فالانشاد الديني يقتضي ان تكون كلماته دينية.

وعن كيفية احياء الانشاد الديني في نفوس المسلمين للابتعاد بهم عن الانصات الى الغناء المحرم شرعا، يشدد على اهمية تفعيله في المناسبات المختلفة كالأعراس والمولد النبوي مثلا وحين استقبال مولود جديد، أو عند القدوم من السفر أو الشفاء من المرض والى غير ذلك.

رسالة مهمة



وفي السياق ذاته يقول الباحث الإسلامي ناصر الحوسني: الانشاد الديني وسيلة تحمل رسالة بالغة الأهمية خاصة انها تقترن بأمانة تبليغ الكلمة الايمانية، وفي السابق استخدم الانشاد الديني في ذكرى السيرة العطرة، وفي هذا الزمن اجتهد الكثير من المسلمين خاصة الشباب ليصوغوا بهذه الوسيلة الابداعية الجمالية الكلمة الهادفة المتناسبة مع السلوك الاسلامي ليبلغوا الدعوة الاسلامية بأداء حسن ولحن راقٍ.

ويضيف: وليس ادل على نجاح النشيد من اتساع رقعة انشاده وبلغات متعددة لأنه احياء طبيعي واصيل تتم من خلاله مخاطبة الوجدان والفطرة السوية، ومن خلال المؤسسات الثقافية الاسلامية يمكن دعم مثل هذا اللون الابداعي الذي يرتقي بالحس وينمي السلوك السوي عند المسلمين على اختلاف اعمارهم، وبشكل عام فإن النشيد مر بمراحل وحقب زمنية في تطوره وأدى استخدامه مع بعض المحسنات الى جعل اسلوبه بليغاً ومؤثراً ومقنعاً.

وينبه الى أهمية مراعاة الضوابط الإسلامية حين العمل على النهوض بالانشاد الديني واحياء دوره، واكتشاف الطاقات المسلمة ذات الحناجر الجميلة للانشاد مع ادخال بعض المؤثرات الطبيعية معها في هذا الصدد، واقامة المهرجانات والامسيات التي تنمي الاهتمام المجتمعي بالانشاد الديني.


#################################
في حفظ الله ورعايته،
انظر مئات الكتب في العقيدة هنـــا وهنـــا وهنـــا وفي الفرق والمذاهب هنــا وهنــا

وهذة مكتبه إلي جميع أحبتي في الله هنـــــــــــا

=============
قال الإمام ابن تيمية رحمة الله وطيب ثراة:-
[ ... وكذلك إذا صار لليهود دولة بـ(العراق) وغيره ، تكون (الرافضة) من أعظم أعوانهم ، فهم دائماً يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ، ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم ] .
((منهاج السنة النبوية)) (3/ 378) . .
=============


لا تنسونا من صالح الدُعاء
قديمة 19 - 05 - 2005, 22:31
المشاركة 32
أبو مبرك
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 04 - 2005
رقم العضوية : 3973
المشاركات: 1,165
افتراضي مناقشة العلامة صالح الفوزان لمن أباح الأناشيد
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه مناقشة وتعقيب للعلامة صالح الفوزان أثابه الله لموضوع الأناشيد يقول فيها : (( الحمد الله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه.
وبعد :
كنتُ قد عقبت على ماكتبتْـه الأخت تغريد العبد العزيز في " مجلة الدعوة" من الثناء على ماسمته بالأناشيد الإسلامية ، ومطالبتها المراكز الصيفية بالإكثار من إنتاجها ، فبينت لها أن هذا الثناء في غير محله ، وأن هذا الطلب غير وجهيه ، وأن الأولى بها أن تطالب بالعناية بالكتاب والسنة ، وتعليم العقيدة الصحيحة والأحكام الشرعية ، فانبرى بعض الأخوان- وهو الأخ أحمد عبد العزيز الحليبي سامحه الله – ينتصر لها لهذه الأناشيد ويدعي أنها شيء طيب ، وعمل جميل ويستدل لإثبات دعواه بأمور هي:
أولاً: أن هذه الأناشيد تلحق بالحداء الذي رخص فيه الشارع ، وكذلك تلحق بالارتجاز الذي رخص فيه النبي عليه الصلاة والسلام عند مزوالة الأعمال الشاقة.
ثانياً: أن العلماء ، كشيخ الإسلام ابن تيمية ، وابن القيم وابن الجوزي وابن حجر الهيثمي، نصوا على جواز الحداء ، والأرتجاز وسماع الشعر الذي فيه الثناء على الله ورسوله ودينه وكتابه والرد على أعداء الله وهجاؤهم . والنشيد الإسلامي – كما يسميه – لايخرج عن هذه المعاني ، فهو شعرٌ ملتزم بالأدب الأسلامي ، يرفع بصوت حسن.
ثالثاً: تسمية الأناشيد بالإسلامية لاتعني المشروعية والأبتداع في الدين ، وإنما هو وصفٌ وتوضيحٌ وتمييزٌ عن غيرها من الأناشيد والأهازيج المحرمة وهو من المصطلحات الحديثة ، مثل الحضارة اٍلاسلامية ، والعمارة الإسلامية.
رابعاً: فرق الكاتب بين هذه الأناشيد التي سماها إسلامية وبين الصوفية التي تعد من البدع في الدين من وجهين:
الأول :أنهم أضفوا على أناشيدهم صفة القربة والطاعة.
والثاني: أن سماعهم لا يخلو من الآلة التي تقرن بتلحين الغناء.
هذا حاصل ماكتبه أخونا أحمد في تسويغه ماسماه بالأناشيد الإسلامية.
وجوابنا من وجوه:

الوجه الأول: أن هناك فروقاً واضحة بين ماتسمونه بالأناشيد الإسلامية وبين مارخص فيه الشارع من الحداء في السفر والارتجاز عند مزوالة الأعمال الشاقة، وإنشاد الأشعار التي فيها مدح الإسلام ، وذم الكفر وهجاء المشركين ، مع وجود هذه الفروق لايصح إلحاق هذه الأناشيد بتلك الأشياء.والفروق كما يلي:
1-الحداء في السفر ، والارتجاز عند الضجر ، وإنشاء الشعر المشتمل على مدح ا لإسلام وذم الكفر وهجاء الكفار لايسمى نشيدأ إسلامياً – كما تسمون نشيدكم بذلك ، وإنما يسمى نشيداً عريباً.إذاً فبينهما فرق من جهة التسمية والحقيقة.
2- أن الحداء أنما يباح في السفر لأجل الحاجة إليه في السير في الليل ، لطرد النعاس ، واهتداء الإبل إلى الطريق بصوت الحادي ، وكذا الارتجاز عند مزوالة الأعمال الشاقة ، كالبناء ونحوه، أُبيح للحاجة بصفة مؤقته ، وبأصوات فردية لاأصوات جماعية.
وماتسمونه بالأناشيد الإسلامية يختلف عن ذلك تماماً ، فهو يفعل في غير الأحوال التي يفعل فيها النوع الأول ، وبنظام خاص وأصوات جماعية منغمة وربما تكون أصوات فاتنه ، كأصوات المردان وحدثاء الأسنان من البنين والبنات ، والأصل في الغناء التحريم ، إلا ماوردت الرخصة فيه.
3- أن الحداء والارتجاز وإنشاء الشعر الذي جاء الدليل بالترخيص فيه بقدر معين وحالة معينة لايأخذ كثيراً من وقت المسلم ، ولايشغله عن ذكر الله ، ولايزاحم ماهو أهم.
اما ماتسمونه بالأناشيد الإسلامية ، فقد أعطي أكثر مما يستحق من الوقت والجهد والتنظيم ، حتى أصبح فناً من الفنون يحتل مكاناً من المناهج الدراسية والنشاط المدرسي ، ويقوم أصحاب التسجيل بتسجيل كميات هائلة منه للبيع والتوزيع ، حتى ملأ غالب البيوت ، وأقبل على استماعه كثيرمن الشباب والشابات حتى شغل كثيراً من وقتهم ، وأصبح استماعه يزاحم تسجيلات القرآن الكريم والسنة النبوية والمحاضرات والدروس العلمية المفيدة.
فأين هذا من ذاك ؟
ومعلوم أن ما شغل عن الخير ، فهو محرم وشر.

الوجه الثاني : أن محاولة تسويغ تسمية هذه الأناشيد بالأناشيد الإسلامية محاولة فاشلة ، لأن تسميتها بذلك يعطيها صبغة الشرعية ، وحينئذ نضيف إلى الإسلام ماليس منه.
وقول أخينا أحمد :" إن هذه التسمية لأجل التمييز بينها وبين الأناشيد والأهازيج المحرمة " قول غير صحيح، لأنه يمكن التمييز بينها بأن يقال : الأناشيد المباحة، بدلاً من الأناشيد الإسلامية ، كغيرها من الأشياء التي يقال فيها : هذا مباح ، وهذا محرم ولايقال هذا إسلامي ، وهذا غير إسلامي، ولأن تسميتها بالأناشيد الإسلامية تسمية تلتبس على الجهال ، حتى يظنوها من الدين ، وأن في إستماعها أجراً وقربة.
وقول الأخ أحمد" إن هذه التسمية من المصطلحات الحديثة ، مثل الحضارة الإسلامية ، والعمارة الإسلامية"
نقول له : النسبة إلى الإسلام ليست من الأمور الأصطلاحية ، وإنما هي من الأمور التوقيفية، التي تعتمد على النص من الشارع ، ولم يأت نص من الشارع بتسمية شيء من هذه الأمور إسلامياً ، فيجب إبقاء الشعرعلى أسمه الأصلي ، فيقال: الشعر العربي ، والأناشيد العربية ، وأما تسمية العمارة والحضارة بالإسلامية ، فهي تسمية الجهال ، فلاعبرة بها ، ولادليل فيها.

الوجه الثالث: أن تفريق الأخ أحمد بين مايسميه بالأناشيد الإسلامية وبين أناشيد الصوفية تفريقٌ لاوجه له ، لأن بإمكان الصوفية أن يدعوا في أنا شيدهم ماتدعونه في أناشيدكم من الفائدة ، والترغيب في الخير، والتنشيط على العبادة والذكر ، فكما أنكم تدعون أن في أناشيدكم الحث على الجهاد ، وأنها كلام طيب بصوت حسن ، وفيها مدح الإسلام وذم الكفر... إلى غير ذلك، فيمكنهم أن يقولوا مثل ذلك في أنا شيدهم.
وقولكم:" إن أنا شيد الصوفية لاتخلو من الآلة التي تقرن بتلحين الغناء" .
هذا فارق مؤقت ، فربما يأتي تطوير جديد لأناشيدكم يدخل فيه استعمال الآلة فيها، وتسمى موسيقى إسلامية ، أو دف إسلاميي، ويزول الفارق عند ذلك ، كما ورد أنه في آخر الزمان تُغير أسماء بعض المحرمات ، وتستباح ، كأسم الخمر ، وأسم الربا... وغير ذلك. فالواجب على المسلمين سد هذه الأبواب ، والتنبيه، والتنبيه للمافسد الراجحة والوسائل التي تفضي إلى الحرام، والتنبيه كذلك لدسائس الأعداء في الأناشيد وغيرها.
ونحن لاننكر إباحة إنشاد النزيه وحفظه ، ولكن الذي ننكره مايلي:
1-ننكر تسميته نشيداً إسلامياً.

2-ننكر التوسع فيه حتى يصل إلى مزاحمة ماهو أنفع منه.

3-ننكر أن يجعل ضمن البرامج الدينية ، أو يكون بأصوات جماعية ، أو أصوات فاتنه.

4-ننكر القيام بتسجيله وعرضه للبيع، لأن هذا وسيلة لشغل الناس به. ووسيلة لدخول بدع الصوفية على المسلمين من طريقة، أو سيلة لترويج الشعارات القومية والوطنية والحزبية عن طريقه أيضاً.
وأخيراً ، نسأل الله عزوجل أن يوفق المسلمين لما هو أصلح وأنفع لدينهم ودنياهم ، نقول ما قاله الإمام مالك بن أنس رحمه الله:
" لايصلح آخر هذه الأمة إلى بما صلح به أو لها"وذلك باتباع الكتاب والسنة ، والأعتصام بهما ، لابا لأشيد والأهازيج والترانيم.
والله ولي التوفيق.
وصلى الله وسلم على أشرف العباد والمرسلين )) .
سوف أترك الشبكة بإذن الله من يوم15/8/1427هجري

فمن كان له مظلمه او حق فليراسلني أو يتصل على0555807024
قديمة 19 - 05 - 2005, 22:34
المشاركة 33
صورة 'kalamala' الرمزية
kalamala
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 29 - 03 - 2005
رقم العضوية : 3172
الدولة : في بلاد الله
العمر: 36
المشاركات: 2,796
افتراضي رد : ? ! ? معقولة ؟ ! ؟
مشكوووووووووووووووورين احباب قلبي واريد حكمكم على الاناشيد الي مرفقة مع الموضوع بعد سماعها
الله غايتنا & الرسول زعيمنا & القران دستورنا & الجهاد سبيلنا & الموت في سبيل الله أسمى أمانينا
قديمة 20 - 05 - 2005, 01:47
المشاركة 34
أبو مبرك
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 04 - 2005
رقم العضوية : 3973
المشاركات: 1,165
افتراضي رد : ? ! ? معقولة ؟ ! ؟
التي سمعتها هي سنخوض معاركنى

قديماَ


لابأس بها لاكن الأفضل تجنبها
سوف أترك الشبكة بإذن الله من يوم15/8/1427هجري

فمن كان له مظلمه او حق فليراسلني أو يتصل على0555807024
قديمة 21 - 05 - 2005, 18:58
المشاركة 35
صورة 'kalamala' الرمزية
kalamala
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 29 - 03 - 2005
رقم العضوية : 3172
الدولة : في بلاد الله
العمر: 36
المشاركات: 2,796
افتراضي رد : ? ! ? معقولة ؟ ! ؟
يغالي هي هادفة وتدعو لتحرير الاوطان مو فيها اي لبس وارجو منك سماع الباقي ومشكور على مشاركتك يغالي
الله غايتنا & الرسول زعيمنا & القران دستورنا & الجهاد سبيلنا & الموت في سبيل الله أسمى أمانينا
قديمة 21 - 05 - 2005, 21:46
المشاركة 36
!! بـوعـلـي !!
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 12 - 10 - 2004
رقم العضوية : 97
المشاركات: 250
افتراضي رد : ? ! ? معقولة ؟ ! ؟
قبل كل شي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ومسيكم بالخير يا اخوان
اخوي
islamicfajr

كلنا يعلم أن ديننا الإسلامي دين يسر وليس دين عسر

وكما قال اخي الكريم الشركة العربيه بيض الله وجهه لاتستطيع معاجلة الأغاني بالمحاظرات

اخي الكريم تحريمها كما ذكرت حرمها الشيخ الألباني رحمه الله

سوف اقول وبدون اي فتح باب لنقاش :: هناكـ من احلها وهناكـ من حرمها

ولكل مجتهدٍ نصيب اخي الكريم إذا خليت الأناشيد من المعازف والكلمات الماجنه وكلمات الحب والعشق بشكل احرى

ومن الدفوف والطبول والطيران ولا زي ماتسمونها كلكم واحد واحد

اعتقد انها ماهي حرام لأن كل كلماتها تذكير بالموت وترهيب من عذاب النار

وهناكـ استاذه ابدعوا في هذا المجال مما اعتبره مجال دعوه مبسطه

مثل الشيخ عبدالعزيز الأحمد والأستاذ ابو عبدالملكـ والكثر ممن لايسعني ذكر اسمائهم

جزاهم الله خير

هل تقول فيما يسجلونه حرام يا islamicfajr

انا ماتكلمت كي اناقشكـ أو افتح باب لنقاش

بالعكس انا اقفل الباب لنقاش

لأنكـ مقتنع بالشي هذا وبدليل نص صفحه

ولو أسطر لكـ جبال من الأدله ببقى غلط وانتا الصح

ورايتكـ خضرا اخوي الشبكة العربيه

لكن لو تكون فكرة موقع خالي من الأناشيد التي تحمل الدفوف لأن الدف ليس لرجال :: وخاليه من المعازف

اغلبكم بيقول شبكة انشاد بقول وقف عندكـ شبكة انشاد بالنسبه لي احط قبل اسمهم وانصحهم يسمونها طرب للأناشيد

وبعدين موقعهم جريدة المبوبه ودون ذم لأحد لكن كلمة الحق تنقال والساكت عن الحق شيطان اخرس

وانا من المساعدين بالأشرطه للي وده يفتح موقع لوجه الله ولا انا مستعد اتكفل بالدومين والمساحه لو مليون ميجا بايت وعليكم البرمجه

اخوكم

عمر

!! بـوعـلـي !!
قديمة 23 - 05 - 2005, 22:34
المشاركة 37
صورة 'kalamala' الرمزية
kalamala
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 29 - 03 - 2005
رقم العضوية : 3172
الدولة : في بلاد الله
العمر: 36
المشاركات: 2,796
Icon26 رد : ? ! ? معقولة ؟ ! ؟
قبل كل شي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ومسيكم بالخير يا اخوان
اخوي
islamicfajr

كلنا يعلم أن ديننا الإسلامي دين يسر وليس دين عسر

وكما قال اخي الكريم الشركة العربيه بيض الله وجهه لاتستطيع معاجلة الأغاني بالمحاظرات

اخي الكريم تحريمها كما ذكرت حرمها الشيخ الألباني رحمه الله

سوف اقول وبدون اي فتح باب لنقاش :: هناكـ من احلها وهناكـ من حرمها

ولكل مجتهدٍ نصيب اخي الكريم إذا خليت الأناشيد من المعازف والكلمات الماجنه وكلمات الحب والعشق بشكل احرى

ومن الدفوف والطبول والطيران ولا زي ماتسمونها كلكم واحد واحد

اعتقد انها ماهي حرام لأن كل كلماتها تذكير بالموت وترهيب من عذاب النار

وهناكـ استاذه ابدعوا في هذا المجال مما اعتبره مجال دعوه مبسطه

مثل الشيخ عبدالعزيز الأحمد والأستاذ ابو عبدالملكـ والكثر ممن لايسعني ذكر اسمائهم

جزاهم الله خير

هل تقول فيما يسجلونه حرام يا islamicfajr

انا ماتكلمت كي اناقشكـ أو افتح باب لنقاش

بالعكس انا اقفل الباب لنقاش

لأنكـ مقتنع بالشي هذا وبدليل نص صفحه

ولو أسطر لكـ جبال من الأدله ببقى غلط وانتا الصح

ورايتكـ خضرا اخوي الشبكة العربيه

لكن لو تكون فكرة موقع خالي من الأناشيد التي تحمل الدفوف لأن الدف ليس لرجال :: وخاليه من المعازف

اغلبكم بيقول شبكة انشاد بقول وقف عندكـ شبكة انشاد بالنسبه لي احط قبل اسمهم وانصحهم يسمونها طرب للأناشيد

وبعدين موقعهم جريدة المبوبه ودون ذم لأحد لكن كلمة الحق تنقال والساكت عن الحق شيطان اخرس

وانا من المساعدين بالأشرطه للي وده يفتح موقع لوجه الله ولا انا مستعد اتكفل بالدومين والمساحه لو مليون ميجا بايت وعليكم البرمجه

اخوكم

عمر
مشكور حبيب قلبي على هذا الرد والتوضيح الرائع في انتظار رد اخونا فجر الاسلام
الله غايتنا & الرسول زعيمنا & القران دستورنا & الجهاد سبيلنا & الموت في سبيل الله أسمى أمانينا
قديمة 24 - 05 - 2005, 00:21
المشاركة 38
صورة 'islamicfajr' الرمزية
islamicfajr
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 15 - 04 - 2005
رقم العضوية : 3658
الدولة : أرض الله
المشاركات: 443
افتراضي رد : ? ! ? معقولة ؟ ! ؟
قبل كل شي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ومسيكم بالخير يا اخوان
اخوي
islamicfajr

كلنا يعلم أن ديننا الإسلامي دين يسر وليس دين عسر

وكما قال اخي الكريم الشركة العربيه بيض الله وجهه لاتستطيع معاجلة الأغاني بالمحاظرات

اخي الكريم تحريمها كما ذكرت حرمها الشيخ الألباني رحمه الله

سوف اقول وبدون اي فتح باب لنقاش :: هناكـ من احلها وهناكـ من حرمها

ولكل مجتهدٍ نصيب اخي الكريم إذا خليت الأناشيد من المعازف والكلمات الماجنه وكلمات الحب والعشق بشكل احرى

ومن الدفوف والطبول والطيران ولا زي ماتسمونها كلكم واحد واحد

اعتقد انها ماهي حرام لأن كل كلماتها تذكير بالموت وترهيب من عذاب النار

#################################

وعليكم الســــلام ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله أخي الحبيب \عمــــر،

نعم أخي الحبيب \ لا أحـــد ينكر أن دينا يســــر وليس عســــر،

ولكننا نتكلم في صدد حكم شرعي، وليس هناك أي تعسير إطلاقـــاً ،

في طلبي تلاوة القرآن ، وتجويدة ، وإستماعة ، وتعلمة وتعليمة،

أخي الفاضل ، تخيل معي أنك تقرأ القرآن وتتلوة وتجودة وتتتعلمه ووتُعلمة لإخوانك،

هل يكون لديك وقت لسماع الأناشيد ؟؟؟؟؟،

ستكون بالكاد تجلس أمام هذة الشبكة العنكبوتيه،

وأخي الكريم نعم تقول أنها تذكر بالموت وترهيب من عذاب القبر ومن عذاب جهنم،

وتذكرك بأهوال الآخرة ،ووووووو

هل هناك وجه مقارنه بين آيه من كتاب الله وهذة الإناشيد،

إعلم أخي أنني فعلاً ينقصنا الكثير للتدبر آيات الله عزوجل،

فلنساعد أنفسنا بالبحث عن مصدر ننهل منه علوم القرآن وأحكامه،

قبل أن يفوتنا قطار هذا الحياة الفانيه الزائله،

أخي وينبغي علينا الأخذ من أفواة العلماء هذا العلم المفروض علينا فهو فرض عين

علي جميع المسلمين،

#############################


وكما قال اخي الكريم الشركة العربيه بيض الله وجهه لاتستطيع معاجلة الأغاني بالمحاظرات
#################################
نعم أخي الفاضل عـــــلاج الأغاني

ليس إلا بالقرآن والدروس الشرعة التي تنفع في الدين والدنيا،

أخي سؤال للجميع،

هل تأخذ أجر من قبل الله عزوجــل، علي سماع الأنـــــاشيد ؟؟؟؟؟؟؟؟

أم تأخذ الأجر والثواب علي سماع القرآن وتلاوته وتعلم حتي لغة القرآن التي أصبحنا

نجهل الكثير عنها ، وكذلك حضور مجالس العلماء ، أو أضعف الإيمان سماع

محاضرتهم التي تساعدك علي التغلب علي زحرف الدنيا وتزود بالذاد لسفرك للدار

الآخرة جزاهم عنا خيراً،
#################################
كلمة(( أعتقد وأظن ))) ليس لها مجال إطلاقاً في الكلام عن حكم شرعي هام جداً،

#################################

وهناكـ استاذه ابدعوا في هذا المجال مما اعتبره مجال دعوه مبسطه

مثل الشيخ عبدالعزيز الأحمد والأستاذ ابو عبدالملكـ والكثر ممن لايسعني ذكر اسمائهم

جزاهم الله خير

هل تقول فيما يسجلونه حرام يا islamicfajr
#############################
أخي الفاضل \ عمــــر

إعلم رحمني الله وإياك،

أنني لم أقصد المساس بأي مسلم،

سواء أكان كما تقول منشد أم لا،

فهـؤلاء هدانا الله وإياهم،

ولا نقارن أنفسنا بأحد من هذا العصر المستحدث،

ولكن أين نحن من قدوتنا وقائدنا عليه أفضل الصلاة والسلام ؟؟؟،

وأين نحن من السلف الصالح رضوان الله عليهم وأسكنهم فسيح جنانه ؟؟؟

أخي إذا أردنا ان نكون مسلمين ،

فلنسلم أمرنا لله لنخرج أنفسنا من بوتقة الذنوب والآثام،

#############################
انا ماتكلمت كي اناقشكـ أو افتح باب لنقاش

بالعكس انا اقفل الباب لنقاش

لأنكـ مقتنع بالشي هذا وبدليل نص صفحه

ولو أسطر لكـ جبال من الأدله ببقى غلط وانتا الصح
##############################
أخي نعم أنت أغلقت باب النقاش فعـــلاً،

بقولك أنني لو أسطرت لك جبال من الأدله ما تكفيك،

إعلم رحمني الله وإياك أن عرضي هو تهذيب النفوس ،

من كل ما إستحدث من تلوث سمعي طغي علي كتاب الله،

###############################

ولو أردت التكملة ما عندي مانع أبداً
################################
أخي الفاضل \ عمر

إعلم أنني لم أقول إلا ما يرضي الله ورسوله،

وليس أريد أن أدلك عن معصية حتي أسطر لك الدائل

التي هي واهية لك ولكنها مقعنه للجميع المسلمين وترضي الله ورسوله،
،
#############################

لكن لو تكون فكرة موقع خالي من الأناشيد التي تحمل الدفوف لأن الدف ليس لرجال :: وخاليه من المعازف

اغلبكم بيقول شبكة انشاد بقول وقف عندكـ شبكة انشاد بالنسبه لي احط قبل اسمهم وانصحهم يسمونها طرب للأناشيد

وبعدين موقعهم جريدة المبوبه ودون ذم لأحد لكن كلمة الحق تنقال والساكت عن الحق شيطان اخرس

#############################

ونعم يوجد دفوف فهي ليست للراجل وهذة نقطه إتفاق بيننا ،

وكما يتوجد معازف أيضاً في هذة الآناشيد ،

ولذلك نرجع لآراء العلماء في ذلك، أنها حرام،

#############################

وانا من المساعدين بالأشرطه للي وده يفتح موقع لوجه الله ولا انا مستعد اتكفل بالدومين والمساحه لو مليون ميجا بايت وعليكم البرمجه
###############################

هداك الله يا عبد الله لا تروج لشيء لم تجزم بحكمة لمجرد أن تعتقد أو تظن،

###############################
للعلم الأدله السابقه التي أوردها العلماء، جزاهم عنا خيرا ، كافيه جداً

لأن نقول سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير،

##################################
وبدايه أشكر لك قراءة موضوعي ، وأتمني ان يكون صدرك رحب لما ما ورد فيه،

فإني والله أحبكم في الله ولذلك لا نريد أن نتصنع شيء يفسد علاقتنا مع ربنا،

################################
دمتم في حفظ الله ورعايته،
انظر مئات الكتب في العقيدة هنـــا وهنـــا وهنـــا وفي الفرق والمذاهب هنــا وهنــا

وهذة مكتبه إلي جميع أحبتي في الله هنـــــــــــا

=============
قال الإمام ابن تيمية رحمة الله وطيب ثراة:-
[ ... وكذلك إذا صار لليهود دولة بـ(العراق) وغيره ، تكون (الرافضة) من أعظم أعوانهم ، فهم دائماً يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ، ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم ] .
((منهاج السنة النبوية)) (3/ 378) . .
=============


لا تنسونا من صالح الدُعاء
التعديل الأخير كان بواسطة islamicfajr; 24 - 05 - 2005 الساعة 00:30
قديمة 24 - 05 - 2005, 02:40
المشاركة 39
صورة 'kalamala' الرمزية
kalamala
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 29 - 03 - 2005
رقم العضوية : 3172
الدولة : في بلاد الله
العمر: 36
المشاركات: 2,796
افتراضي رد : ? ! ? معقولة ؟ ! ؟
اخي فجر صراحة اقول لك انت تعسر الامر واخي الكريم الانشاد من عهد سيدنا محمد صى الله عليه وسلم واحتراما لجميع العلماء ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستمع للانشاد وبالدف وياغالي انت تريد ان الجميع يفكر ويتدبر في ايات اله هذا صحيح ولكن انت في اليوم عندك 24 ساعة احضر لي شخص قول له اترك الاغاني وامسك المصحف اكيد لا تجد اي مجاوبة وياخي انا اخبرتك الي يريد يصعد السلم بيصعده درجة درجو وياغالي انت في كلامك اخبرتنا انها اذا كانت هادفة وتحث على الجهاد والدفاع عن الوطن واخبرتنا انها مباحة وانا اخبرك للمرة الالف استمع الاناشيد واحكم بنفسك ومنتظرين ردك ورد الاخوان
الله غايتنا & الرسول زعيمنا & القران دستورنا & الجهاد سبيلنا & الموت في سبيل الله أسمى أمانينا
قديمة 24 - 05 - 2005, 06:18
المشاركة 40
أبو مبرك
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 04 - 2005
رقم العضوية : 3973
المشاركات: 1,165
افتراضي رد : ? ! ? معقولة ؟ ! ؟
واحتراما لجميع العلماء ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستمع للانشاد وبالدف


راجع كلام الشيخ طالح الفوزان

تكلم في من يقول النبي كان يسمع الأناشيد ورد عليه بأدله قطعيه

في ردي السابق

اما عن الدف فالنبي يحرمه ثم يسمعه كيف ذالك؟
سوف أترك الشبكة بإذن الله من يوم15/8/1427هجري

فمن كان له مظلمه او حق فليراسلني أو يتصل على0555807024
قديمة 24 - 05 - 2005, 21:37
المشاركة 41
صورة 'kalamala' الرمزية
kalamala
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 29 - 03 - 2005
رقم العضوية : 3172
الدولة : في بلاد الله
العمر: 36
المشاركات: 2,796
افتراضي رد : ? ! ? معقولة ؟ ! ؟
مشكور اخي العزيز على ردك وان شاء الله احضر الك الدليل على ان الانشاد من عهد الرسول واحصل لك الموقف ان شاء الله
الله غايتنا & الرسول زعيمنا & القران دستورنا & الجهاد سبيلنا & الموت في سبيل الله أسمى أمانينا
 
مغلق
 
العلامات المرجعية

التاريخ الكامل للريال السعودي فرَّاش مايكروسوفت و البريد الإلكتروني

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 15:06.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.