الأزهر ومسلمو فرنسا مع تهنئة غير المسلمين بأعيادهم

الملاحظات
الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .
صورة 'غـربـي' الرمزية
غـربـي
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 30 - 03 - 2008
رقم العضوية : 55403
الدولة : Arabian Gulf
العمر: 36
المشاركات: 415
قديمة 26 - 12 - 2008, 16:04
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 188
  • الإعجاب: 29
    Idea الأزهر ومسلمو فرنسا مع تهنئة غير المسلمين بأعيادهم
    القاهرة، باريس: حازم عبده، فابيولا بدوي

    أوضح علماء أزهريون أن الإسلام لا يمنع تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ومناسباتهم والتزاور معهم ما لم يكن بينهم وبين المسلمين عداوة أو قتال، وقال أمين الفدرالية لمسلمي فرنسا الدكتور محمد البشاري إن تهنئة غير المسلمين في أعيادهم جائزة تماما بل وضرورية للحفاظ على وحدة المجتمعات وتماسكها، وعدم انتشار الفتن ومشاعر التعصب والكراهية.
    أكد عدد من علماء الأزهر الشريف أن الإسلام لا يمنع تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ومناسباتهم والتزاور معهم ما لم يكن بينهم وبين المسلمين عداوة أو قتال، بل إن الإسلام حث على التواد والتعامل مع أهل الكتاب.
    وقال رئيس جامعة الأزهر الدكتور أحمد الطيب إن الأصل في علاقة المسلمين بغيرهم وفق ما أقرته شريعة الإسلام هو السلم، وإن السلام أو التعارف أحد الغايات والمقاصد الإلهية التي خلق الله الناس من أجلها وجعلهم شعوباً وقبائل ليتعارفوا. وخلص الطيب إلى القول بأن الإسلام هو دين السماحة لأنه أقام علاقاته مع أتباع الديانات والعقائد على أصل السلام والتعارف والتآلف، وأن سماحته مع الآخر تنطلق من أساس القوة التي تحفظ هذه السماحة من المهانة والاستهانة.

    شركاء في الوطن

    أما أستاذ الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر الدكتور محمد أبو ليلة فيقول: لقد جاء الإسلام للناس كافة دون إكراه لأحد على أن يترك عقيدته لذا تضمن في أصله اتساعاً كافياً لاستيعاب من يبقى على دينه ويتمسك بعقيدته ما لم يناصب الإسلام العداء، وقد تعايش في ظل الإسلام كل أصحاب العقائد والديانات شركاء في الوطن لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين. لذلك لم ينهنا الله تعالى أن نبر أهل الكتاب وأن نقسط لهم ولذلك فلا مانع أبداً من زيارة أهل الكتاب وتهنئتهم في أعيادهم وفى أفراحهم وتعزيتهم في أتراحهم.
    ويشير أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة الأزهر الدكتور عبدالشافي عبداللطيف إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم استعان في هجرته بعبد الله بن أريقط ولم يكن مسلماً وتزوج من مارية القبطية وكان يتعامل مع اليهود والنصارى، بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم قام واقفاً عندما رأى جنازة فقال له بعض الصحابة. لماذا تقف إنها ليهودي؟ فقال صلى الله عليه وسلم: أليست نفساً؟!
    المسلمون في الغرب

    وفي أوروبا، كثرت التساؤلات والفتاوى حول جواز تهنئة المسلم لغير المسلم في أعياده ومناسباته الدينية الخاصة به، ولأن الواقع في الغرب هو واقع شديد الاختلاف عما هو عليه في البلدان الإسلامية توجهنا بالسؤال إلى الدكتور محمد البشاري، أمين الفدرالية العامة لمسلمي فرنسا ـ رئيس المؤتمر الإسلامي الأوروبي، والذي بادر بالقول: إن السؤال في حد ذاته غريب. وقد دارت حوله أحاديث كثيرة وأخذ ورد، على الرغم من بديهية الإجابة نفسها. فهل يجوز تجاهل مشاعر الجار والزميل ورئيس العمل إلى آخر هذه العلاقات التي تربط البشر بعضهم ببعض. بل إن الأمر سوف ينسحب في هذه الحالة على بعض الأسر التي تكون فيها الزوجة مسيحية، وهو أمر جائز تماما في الديانة الإسلامية، حيث يجوز للمسلم الاقتران بكتابية. فهل يتجاهل الزوج زوجته في هذه الأيام؟ وهل يتجاهل الأولاد والدتهم من دون كلمة طيبة لها في عيدها؟ وماذا لو وجهت الزوجة التهنئة إلى الزوج والأولاد في عيدهم؟ وجب إذن عدم الرد عليها والتجهم في وجهها وهو ما يتنافى مع كل ما أمر به الله من حسن العشرة واحترام الأبناء لوالدتهم والحنو عليها.
    هل ينهى الدين الإسلامي عن التواصل مع البشر؟ هذا هو السؤال الحقيقي الذي يجب توجيهه. أيضا هل نحن أبناء ديانة تحث على التسامح والمحبة والإخاء بين البشر أم القطيعة والنفور والتعالي والعمل على قطع أواصر العلاقات الإنسانية؟
    وفي نهاية الأمر، هل نحن في ديار حرب أم سلام؟ فارق كبير بين الاثنين. وهناك واقع أيضا لا يجب على أحد تجاهله، وهو أن ما يقرب من خمسة وعشرين مليون مسلم يعيشون في بلاد الغرب، وعليهم أن يندمجوا ويتعايشوا داخل هذه المجتمعات ويتفاعلوا معها. فكيف يمكن أن يحدث هذا وهم يتجاهلون كل من حولهم ويتقوقعون على أنفسهم؟ المسلمون المقيمون في الخارج لهم إلى جانب ذلك كله وغيره الكثير من التفاصيل التي تبيح بل توجب على المسلم مشاركة أبناء الوطن الواحد في مناسباتهم ومراعاة مشاعرهم، هناك فتاوى رجال دين أفاضل قد أكدت على أن تهنئة النصارى وغيرهم من أهل الكتاب جائزة، وأنها من البر والتآخي الذي لا يمكن أن ينهى الله عنه، وإن كانت هناك بعض الشروط التي تترافق مع ذلك مثل عدم تضمن هذه المشاركة في الاحتفالات بهذه الأعياد أية أمور تتعارض مع صحيح الدين، مثل أكل لحم الخنزير ـ على سبيل المثال ـ بمعنى أدق إلا تتعارض المشاركة مع أمور تتعارض مع العقيدة ومحرمة فيها. إذن الأمر ينسحب على المشاركة في الاحتفالات وليس التهنئة فقط بشرط مراعاة عدم التعارض مع ما تحرمه العقيدة.
    التهنئة إذن ومشاركة غير المسلمين في أعيادهم الدينية جائزة تماما بل وضرورية للحفاظ على وحدة المجتمعات وتماسكها، وعدم انتشار الفتن ومشاعر التعصب والكراهية.

    مراعاة العقيدة

    حقيقة الأمر، أن المسلمين قد تركوا جوهر الدين ليتفرغوا للقشور، وهو ما عاد علينا بالواقع الذي نحياه الآن وبالصورة التي نعاني منها جميعنا. فلماذا لم نجد مئات التساؤلات من غير المسلمين تنهال عبر مواقع الإنترنت كي تعرف هل يجوز تهنئتنا في أعيادنا أم لا. لأن الأمر واضح ولا لبس فيه، هي مشاركة مجتمعية ضرورية بشرط مراعاة أوامر العقيدة ونواهيها. من جهة أخرى، الدول الغربية تمنح عطلة رسمية في هذه الأعياد، فهل على المسلمين الاعتراض على ذلك، ورفضهم أن يعطلوا عن العمل أو الدراسة لأن المناسبة دينية لغير المسلمين؟ وهل علينا أيضا تجاهل مبادرتهم ورفضها لأنها تأتي من غير المسلمين. في فرنسا تقرر أن يكون اليوم الأول للعيد الكبير عطلة رسمية، وسوف يعمم هذا القرار. فهل علينا الخروج بمظاهرات لرفض هذا القرار لأنه يأتي من غير المسلمين، ولماذا لا يجب علينا رد التحية بأحسن منها، حينما يقومون بمراعاة مشاعرنا الدينية، إلا يجب أن نبادر إلى المثل ونقوم بتهنئتهم في أعيادهم؟ وفي النهاية، ومنعا لأي لبس، هل كلمة "عيدك سعيد" أو "كل عام وأنت في خير" تعني أو تشير من قريب أو بعيد إلى الإعلان عن اعتناق الدين الآخر وممارسة طقوسه؟ أم الأمر قد بات وكأن المسلمين لا هم لهم سوى طرح المزيد من الإشكاليات الفرعية بدلا من الاهتمام بشؤون دينهم والقيام عليها.

    المصدر : جريدة الوطن
    ....
    قديمة 26 - 12 - 2008, 16:11
    المشاركة 2
    صورة 'محمد الشويعي' الرمزية
    محمد الشويعي
    ||| عضو التميز |||
    تاريخ الإنضمام: 02 - 05 - 2007
    رقم العضوية : 36223
    المشاركات: 13,999
    16
    افتراضي
    الله يرفع عنهم
    قد مات فينا فجأة ما نشتهيه ويشتهينا
    قديمة 26 - 12 - 2008, 16:15
    المشاركة 3
    صورة 'رمـش العين' الرمزية
    رمـش العين
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 01 - 11 - 2005
    رقم العضوية : 11320
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المشاركات: 2,393
    افتراضي
    الله يعطيكـ ألف عأفيه
    أرض الامارات معجب بهذا.
    :: فله بنات ::
    منتديات فله بنات


    لتواصل [email protected]
    قديمة 26 - 12 - 2008, 19:29
    المشاركة 4
    صورة 'غـربـي' الرمزية
    غـربـي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 30 - 03 - 2008
    رقم العضوية : 55403
    الدولة : Arabian Gulf
    العمر: 36
    المشاركات: 415
    افتراضي
    Merry Christmas

    أرض الامارات معجب بهذا.
    ....
    قديمة 26 - 12 - 2008, 19:34
    المشاركة 5
    صورة 'ElNinou' الرمزية
    ElNinou
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 29 - 09 - 2007
    رقم العضوية : 39524
    المشاركات: 575
    افتراضي
    اقتباس
    أوضح علماء أزهريون أن الإسلام لا يمنع تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ومناسباتهم والتزاور معهم ما لم يكن بينهم وبين المسلمين عداوة أو قتال
    وانا اثق فى علماء الازهر وعلمهم لانهم لن يقولو هذا الكلام الا بعد بحث وتدقيق

    شكرا على الخبر
    اذكر الله
    قديمة 26 - 12 - 2008, 19:38
    المشاركة 6
    صورة 'o.m.a.r' الرمزية
    o.m.a.r
    :: عضو شرف ::
    تاريخ الإنضمام: 22 - 03 - 2007
    رقم العضوية : 33273
    الدولة : الرياض
    العمر: 28
    المشاركات: 7,293
    افتراضي
    صرنا نكذب علمائنا ونلهث خلف من يعطينا مانريد

    اقتباس
    س/ما حكم الاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة؟ وما حكم التهنئة في ذلك؟
    علماً بأن البعض يفعل ذلك، وجزاكم الله خيراً.
    سئلت اللجنة الدائمة
    برئاسة الشيخ: عبد العزيز بن باز –رحمه الله- عن حكم مشاركة
    الكفار في أعيادهم وحكم تهنئتهم بها، ونذكر لك فيما يلي نص السؤالين
    والإجابة عنهما:
    سـ1/ هل يجوز للمسلم أن يشارك مع المسيحيين في
    أعيادهم المعروفة بـ (الكريسماس) الذي ينعقد آخر شهر ديسمبر أم لا؟
    عندنا بعض الناس ينسبون لهم مناسبة بالعلم لكنهم يجلسون في مجالس
    المسيحيين في عيدهم ويقولون بجوازه، فهل قولهم هذا صحيح أم لا؟
    وهل لهم دليل شرعي على جوازه أم لا؟


    جـ / لا تجوز مشاركة النصارى في أعيادهم، ولو شاركهم فيها من ينتسب إلى العلم؛ لما في ذلك من تكثير عددهم، ولا تجوز للمسلم تهنئة النصارى بأعيادهم؛ لأن في ذلك تعاوناً على الإثم وقد نهينا عنه قال تعالى:"ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"[المائدة:2] كما أن فيه تودداً إليهم وطلباً لمحبتهم وإشعاراً بالرضى عنهم وعن شعائرهم وهذا لا يجوز، بل الواجب إظهار العداوة لهم وتبيين بغضهم؛ لأنهم يحادون الله جل وعلا ويشركون معه غيره ويجعلون له صاحبة وولداً، قال تعالى:"لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه" [المجادلة:22]، وقال تعالى:"قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءوا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده"[الممتحنة:4].
    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    [فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (3/435)].

    وهنا
    حكم تهنئة الكفار بأعيادهم
    فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
    ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسمس وعيد رأس السنة الميلادية لأنهم يعملون معنا؟
    وكيف نرد عليهم إذا حيونا بها؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة؟
    وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد وإنما فعله إما مجاملة أو حياء أو إحراجاً أو غير ذلك من الأسباب؟
    وهل يجوز التشبه بهم في ذلك؟ … أفتونا مأجورين.
    الجواب
    http://www.islamic-ef.org/arabic/begin/newyear.html
    وكفى بالاسلام ديناً

    الحلال قدامك والحرام قدامك وانت مخيير ولست مسيير

    والي حلل رضاعة زميل العمل ماهي غريبة عليه يحلل تهنئة المسيحين
    الطفل المسلم معجب بهذا.
    بلينا بقوم يحسبون أن الله لم يهدي أحد سواهم


    ------------
    للمراسلة


    ۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
    ۞احب الكلام الى الله لا اله الا الله ۞
    ۞ و سبحان الله وبحمده والحمد لله ۞
    ۞ و الـلــه اكــــــــــــبـــــــــــــر ۞
    ۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
    قديمة 26 - 12 - 2008, 20:16
    المشاركة 7
    ابو فهد البلوي
    لم يقم بتفعيل عضويته
    تاريخ الإنضمام: 12 - 10 - 2007
    رقم العضوية : 40845
    الدولة : في متاهات الحياه
    المشاركات: 3,950
    3
    افتراضي
    اقتباس
    المصدر : جريدة الوطن
    الطيور على أشكالها تقع






    (كل مايفهم من ذلك فهو المقصود)
    افهمها كما تحب
    أرض الامارات معجب بهذا.
    قديمة 26 - 12 - 2008, 20:30
    المشاركة 8
    صورة 'arabw-pearl' الرمزية
    arabw-pearl
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 21 - 12 - 2006
    رقم العضوية : 29686
    الدولة : كل البلدان الغرض افادة نساء المسلمين
    المشاركات: 3,729
    افتراضي

    قال جل وعلا : (( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ))

    قال صلى الله عليه وسلم : ( إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ).
    مركزنا طبي اسري زوجي تربوي استشاري- اطباء و متخصصين ماهرين
    العضوية تستخدمها اختان

    ترغب في متخصصة تجيب على اسئلة عضواتك النساء
    في مجال الطب و العلاقات الزوجية و الاسرية بمبلغ رمزي ؟ ارسل طلبك هنا
    قديمة 26 - 12 - 2008, 20:58
    المشاركة 9
    صورة 'غـربـي' الرمزية
    غـربـي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 30 - 03 - 2008
    رقم العضوية : 55403
    الدولة : Arabian Gulf
    العمر: 36
    المشاركات: 415
    افتراضي
    يعافيك يارب .. وكل سنة وانت طيب
    أرض الامارات معجب بهذا.
    ....
    قديمة 26 - 12 - 2008, 22:44
    المشاركة 10
    صورة 'غـربـي' الرمزية
    غـربـي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 30 - 03 - 2008
    رقم العضوية : 55403
    الدولة : Arabian Gulf
    العمر: 36
    المشاركات: 415
    افتراضي
    وانا اثق فى علماء الازهر وعلمهم لانهم لن يقولو هذا الكلام الا بعد بحث وتدقيق

    شكرا على الخبر
    العفو عزيزي ..

    وكلامك صحيح .

    شكراً لك وكل سنة وانت طيب
    أرض الامارات معجب بهذا.
    ....
    قديمة 26 - 12 - 2008, 23:03
    المشاركة 11
    UaeKouzo
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 22 - 09 - 2004
    رقم العضوية : 17
    الدولة : ..::& الإمـــ (الـكـعـبي)ـــارات &::..
    العمر: 28
    المشاركات: 3,140
    افتراضي
    ناس يتبعون ما يحبون ابتغاء مرضاة الخلق

    و ناس يبحثون عن مرضاة الخالق


    فرق السما و الأرض
    استغفرك يا رب و اتوب إليك....
    أتبعني على تويتر
    “If you’re a good hacker, every one knows your name. If you’re a great hacker, no one knows who you are”

    للإستفسار و الفتاوي
    http://www.almeshkat.net/vb/forumdisplay.php?f=22
    http://islamqa.com/ar/ref/islamqapages/4


    قديمة 26 - 12 - 2008, 23:28
    المشاركة 12
    صورة 'بو حبيبه' الرمزية
    بو حبيبه
    :: مساعد مشرف ::
    :: ركن التبادل الاعلاني والتجاري ::
    تاريخ الإنضمام: 23 - 03 - 2006
    رقم العضوية : 23477
    الدولة : مصـ ـ ـ Egypt ـ ـ ـر
    العمر: 7
    المشاركات: 18,682
    افتراضي
    صرنا نكذب علمائنا ونلهث خلف من يعطينا مانريد



    وكفى بالاسلام ديناً

    الحلال قدامك والحرام قدامك وانت مخيير ولست مسيير

    والي حلل رضاعة زميل العمل ماهي غريبة عليه يحلل تهنئة المسيحين

    تمام يا عمر كفيت وفيت


    احذروا يا مسلمين : كل ما يخص الاحتفال بالكريسماس وراس السنة

    نصيحه ياريت تغير اسمك علشان نتكلم كا مسلمين وعرب مش غربي
    اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
    واغفر لي ما لا يعلمون .. اللهم إني أعلم بنفسي منهم ، وأنت اعلم بنفسي مني
    وقد اثنوا على بما أظهرته لهم ، فلا تفضحني بما سترته عنهم ،
    وكما أكرمتني في دنياي بعدم الفضيحة ،فاسترني في أخراي بجميل سترك يارب العالمين
    سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك
    قديمة 26 - 12 - 2008, 23:33
    المشاركة 13
    صورة 'غـربـي' الرمزية
    غـربـي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 30 - 03 - 2008
    رقم العضوية : 55403
    الدولة : Arabian Gulf
    العمر: 36
    المشاركات: 415
    افتراضي
    الطيور على أشكالها تقع
    (كل مايفهم من ذلك فهو المقصود)
    افهمها كما تحب
    جريدتي المفضلة واحبها واحب كتابها ..

    لا يمر يوم إلا أقراءها ..

    كل سنة وانت طيب
    ....
    قديمة 26 - 12 - 2008, 23:42
    المشاركة 14
    B_a_S_e_M
    عضو نشيط
    تاريخ الإنضمام: 30 - 09 - 2008
    رقم العضوية : 60643
    الدولة : ورا محطات البنزين
    العمر: 29
    المشاركات: 3,213
    افتراضي
    فينيك ياأرض الأمارت هوا بيحب الحجات دي
    NightWolf معجب بهذا.
    قديمة 27 - 12 - 2008, 00:02
    المشاركة 15
    صورة 'NightWolf' الرمزية
    NightWolf
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 04 - 02 - 2008
    رقم العضوية : 51945
    الدولة : Canada Québec Montréal
    المشاركات: 1,724
    افتراضي
    جريدتي المفضلة واحبها واحب كتابها ..

    لا يمر يوم إلا أقراءها ..

    كل سنة وانت طيب
    [ خالف تعرف ]
    لمراسلتي

    ~{ أفكر فأكون }~ Descartes

    ~{ قول الحقيقة في وقت الخداع العظيم هو فعل ثوري }~ George Orwell

    ~ إن عميتني ساظل بصيراً وإن سجنتني ساظل حراً ,
    فـــإٍنـ لـــم تــســــتــحيـ فــافـــعــــل ما شِـــئــٌـتــ ~

    مغلق
    العلامات المرجعية

    الأزهر ومسلمو فرنسا مع تهنئة غير المسلمين بأعيادهم


    لا تنسو التقييم اذا اعجبكم الموضوع بني عبيد يطيح بالزمالك "حامل اللقب" من دور الـ32 لكأس مصر..

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 16:09.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.