تاريخ مصر لمن لا يعرفه ... ادخل وأعرف اقدم حضاره فى التاريخ

االسلام عليكم ورحمه الله وبركاته موجز تاريخ مصر القديم تقسيم تاريخ مصر لثلاثين أسرة حتي دخول الإسكندر الأكبر مصر وهذا التاريخ فيه ثغرات أغفلت فيها

B_a_S_e_M
عضو نشيط
تاريخ الإنضمام: 30 - 09 - 2008
رقم العضوية : 60643
الدولة : ورا محطات البنزين
العمر: 29
المشاركات: 3,213
قديمة 18 - 12 - 2008, 07:23
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 2559
  • الإعجاب: 216

    االسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    موجز تاريخ مصر القديم


    تقسيم تاريخ مصر لثلاثين أسرة حتي دخول الإسكندر الأكبر مصر وهذا التاريخ فيه ثغرات أغفلت فيها فترات حكم العديد من حكام مصر. انظر: مانيتو.
    ظل حاكم مصر يضفي عليه الألوهية منذ توحيد مصرعام 3200 سنة ق.م. وحتي احتلال الرومان مصر.
    2772 ق. م. عرف المصريون أن تقويم السنة 365 يوم.
    2700 ق.م. الملك زوسر شيد هرمه المدرج.
    2560 ق.م. بني الملك خوفو الهرم الأكبر الذي ظل أعلى بناية في العالم حتي القرن 13.
    2050 ق.م أصبحت طيبة أثناء الدولة الوسطى عاصمة مصر.
    2000 ق.م. مصر روضت القطط لإصطياد الثعابين والتقدم في الفلك والتنبؤ يميعاد الفيضان.
    1786 ق.م. الهكسوس الذين قدموا إلى مصر كتجار وأجراء في القرن المضطرب السابق، يحتلون شمال مصر ويستقدمون الحصان والعجلة وقوي نفوذهم بسبب المشاكل الداخلية بمصر.
    1600 ق.م. ثورة ضد الهكسوس في مصر العليا إنتشرت بكل أنحاء مصر.
    1560 ق.م. أحمس طرد الهكسوس وباقي القبائل الآسيوية، مؤسسا الدولة الحديثة وأصبحت مصر دولة إستعمارية وسيطروا على معظم العالم القديم.
    1500 ق.م. استعمل الشادوف.
    1425 ق.م. تولى الملك تحتمس الثالث حكم مصر واسس الامبراطورية المصرية او ما يوصف بالدولة الحديثة
    1375 ق.م. دعوة التوحيد إخناتون ونقل العاصمة من طيبة لتل العمارنة ومنع عبادة الشمس وهو ما ادى لتفكك اجزاء كبية من الامبراطورية المصرية
    1271 ق.م. الملك رمسيس الثانى يحارب الثوار الحيثين في وينتصر عليهم في معركة قادش الثانية

    1285 ق.م. ملك الحيثيين يعقد اتفاقية سلام مع رمسيس الثانى وتعد أول اتفاقية سلام مدونة في التاريخ
    750 ق.م. الملك كاشتا ملك النوبة يستولي على مصر ويصبح فرعون بها.
    671 ق.م. الآشوريون يهزمون مصر.
    661 ق.م. طرد المصريون للآشوريون على يد بسماتيك الأول.
    525 ق.م. الاخمينيون يغزون مصر وحكموها لسنة 405 ق م.
    343 ق.م. الفرس يحكمون مصر مرة ثانية حتي 332 ق م.
    332 ق.م. الإسكندر الأكبر يحرر مصر ويؤسس الإسكندرية.
    305 ق.م. بداية حكم البطالمة.
    30 ق.م. كليوباترا تنتحر - نهاية حكم البطالمة وبداية حكم الرومان.
    330 م حكم البيزنطيين الروم لمصر.
    639 م دخول الإسلام مصر بعد 20 سنة من ظهوره بمكة



    لم تكن حضارة قدماء المصريين فلتة حضارية في عمر الزمن. لأن حضارتهم كانت منفردة بسماتها الحضارية وإنجازاتها الضخمة وأصالتها. وهذا ما أضفي عليها مصداقية الأصالة بين كل الحضارات. مما جعلها أم حضارات الدنيا بلا منازع. وهذه الحضارة أكثر مكوثا وانبهارا وشهرة بين حضارات الأقدمين. فلقد قامت حضارة قدماء المصريين The Ancient Egyptians Civilization بطول نهر النيل بشمال شرق أفريقيا منذ سنة 5000 ق.م. إلي سنة 30 ق.م. . وهي أطول حضارة اسنمرارية بالعالم القديم ، ويقصد بالحضارة المصرية القديمة من الناحية الجغرافية تلك الحضارة التي نبعت بالوادي ودلتا النيل حيث كان يعيش المصريون القدماء. ومن الناحية الثقافية تشير كلمة الحضارة للغتهم وعباداتهم وعاداتهم وتنظيمهم لحياتهم وإدارة شئونهم الحياتية والإدارية ومفهومهم للطبيعة من حولهم وتعاملهم مع الشعوب المجاورة.
    ويعتبر نهر النيل الذي يدور حوله حضارة قدماء المصريين بنبع من فوق هضاب الحبشة بشرق أفريقيا ومنابع النيل بجنوب السودان متجها من السودان شمالا لمصر ليأتي الفيضان كل عام ليعذي التربة بالطمي. وهذه الظاهرة الفيضانية الطبيعية جعلت اقتصاد مصر في تنام متجدد معتمدا أساسا علي الزراعة. ومما ساعد عل ظهور الحضارة أيضا خلو السماء من الغيوم وسطوع الشمس المشرفة تقريبا طوال العام لتمد المصريين القدماء يالدفء والضوء. كما أن مصر محمية من الجيران بالصحراء بالغرب والبحر من الشمال والشرق ووجود الشلالات (الجنادل) جنوبا بالنوبة على النيل مما جعلها أرضا شبه مهجورة. وفي هذه الأرض ظهر اثنان من عجائب الدنيا السبع. وهما الأهرامات بالجيزة ومنارة الإسكندرية. وكانت نبتة أقدم موقع أثري بالنوبة. وكان منذ 6000 سنة منطقة رعوية تسقط بها الأمطار الصيفية ترعي بها الماشية حتي منذ 4899 سنة عندما إنحسرت عنها الأمطار. اكتشف بها دوائر حجرية وقد قام بالمنطقة مجتمعات سكانبة من بينها قرية كان يمدها 18 بئر بالمياه تحت سطح بلاطات بناء ميجوليثي كبير عبارة عن تمثال يشبه بقرة نحت من صخرة كبيرة. وكانت تتكون القرية من 18 بيتا. وبها مدافن كثيرة للمواشي حيث عثر علي هياكلها في غرف من الطين . وهذا يدل علي أن السكان كانوا يعبدون البقر . ووجد مواقد كانت تستعمل. وعظام غزلان وأرانب برية وشقف فخار وقشر بيض نعام مزخرف. لكن لايوجد مدافن أو مخلفات بشرية في نبتة. وهذا يدل أن البدو كانوا رحلا يأتون لنبتة كل صيف حيث الماء والكلأ. والزواج والتجارة وإقامة الطقوس الدينية.
    في مجال علوم الفلك نجد أن قدماء المصريين قد أقاموا أقدم مرصد في العالم وقبل عصر بناء الأهرامات منذ فترة زمنية حسب الشمس والنجوم حيث أقاموا الشواهد الحجرية ميجاليثات Megaliths. وهي عبارة عن دائرة من الحجر أقيمت منذ 7000 سنة في الصحراء الجنوبية بمصر. قبل إقامة مواقع الميجاليثات بإنجلترا وبريطانيا وأوروبا بألف سنة كموقع ستونهنج الشهيرة.
    وقد أكتشف موقع نبتة منذ عدة سنوات ويتكون من دائرة حجرية صغيرة. وبه عظام ماشية وخمس خطوط من الحجارة المائلة والبلاطات الحجربة التي كشف عنها مائلة على بعد ميل من الموقع وبعضها بإرتفاع 9 قدم. وكل بلاطة مدفونة بالتربة وهي فوق صخرة منبسطة. وهذا الموقع يتجه للجهات الأصلية الأربعة ويحدد الإعتدال الشمسي. وبالموقع دائرة حجرية صغيرة بها عظام الماشية وخمسة خطوط من ميجوليثات مائلة. وكان هذا الموقع قد بني علي شاطيء بحيرة يتجمع بها ماء المطر صيفاً وقتها. حيث كانت قطعان المواشي تُقاد إلى نبتة في العصر الحجري الحديث منذ 10 آلاف سنة. وكان البدو الرعاة يفدون إليها في موسم أمطار حتي منذ 4800 سنة حيث إنحسرت الرياح الموسمية باتجاه جنوب غلاب لتصبح المنطقة جرداء. وكانت هذه الدائرة الصغيرة قطرها 12 قدم تضم أربعة مجموعات من البلاطات القائمة حيث يمكن رؤية الأفق. وكانت مجموعتان تتجها ناحية الشمال والجنوب والمجموعتان الأخريتان تتجها ناحية أفق الإعتدال الشمسي الصيفي. وسلالة هؤلاء بعد 2000 سنة قد نزحوا ل وادي النيل وأقاموا الحضارة المصرية القديمة ولاسيما بعدما أقفرات هذه المنطقة الرعوية وتغير مناخها. واستقروا سنة 4000 ق.م. بمصر العليا ولاسيما في نيخن القديمة ونقادة وأبيدوس (أنظر : بداري). وهذا الإستقرار المكاني جعل قدماء المصريين يبدعون حضارتهم ومدنيتهم فوق أرضهم. فأوجدوا العلوم والآداب والتقاليد والعادات والكتابات والقصص و الأساطير وتركوا من بعدهم تسجيلات جدارية و مخطوطة على البردي لتأصيل هذه الحضارة المبتكرة. فشيدوا البنايات الضخمة كالأهرامات والمعابد والمقابر التي تحدت الزمن. علاوة علي المخطوطات والرسومات والنقوشات والصور الملونة والتي ظلت حتي اليوم.
    وكانوا يعالجون نبات البردي ليصنعوا منه اطماره الرقيقة وكتبوا عليها تاريخهم وعلومهم وعاداتهم وتقاليده لتكون رسالة لأحفادهم وللعالم أجمع . فكانوا يكتبون عليها باللغة الهيروغليفية وهي كتابة تصويرية التي فيها الرمز يعبر عن صورة معروفة . وابتدعوا مفاهيم في الحساب والهندسة ودرسوا الطب وطب الأسنان وعملوا لهم التقويم الزمني حسب ملاحظاتهم للشمس والنجوم . ورغم أن قدماء المصريين كانوا يعبدون آلهة عديدة إلا ان دعوة التوحيد الإلهي ظهرت علي يد الملك إخناتون كسمة عقائدية . كما أنهم أول من صوروابتدع عقيدة الحياة الأخروية. وهذه المفاهيم لم تكن موجودة لدي بقية الشعوب . وبنوا المقابر المزينة والمزخرفة وقاموا بتأثيثها ليعيشوا بها عيشة أبدية . وكانت مصر القوة العظمي بالعالم القديم وكان تأثيرها السياسي في أحيان كثيرة يمتد نفوذه لدول الجوار شرقا في آسيا وغربا بأفريقيا. وجنوبا بالنوبة وبلاد بونت بالصومال. وكان قدماء المصريين يطلقون علي أرضهم كيمت Kemet أي الأرض السوداء لأن النيل يمدها بالطمي وكان يطلق عليها أيضا ديشرت Deshret أي الأرض الحمراء إشارة للون رمال الصحراء بهاالتي تحترق تحت أشعة الشمس . وكانت وفرة مياه الفيضان قد جعلهم يفيمون شبكة للري والزراعة وصنعوا القوارب للملاحة والنقل وصيد الأسماك من النهر. وأعطتهم الأرض المعادن والجواهر النفيسة كالذهب والفضة والنحاس. وكانوا يتبادلون السلع مع دول الجوار. وتاريخ مصر نجده يبدأ منذ سنة 8000 ق.م. في منطقة جنوب شرق مصر عند الحدود السودانية الشمالية الشرقية. وقد جاءها قوم رعاة وكانت هذه المنطقة منطقة جذب حيث كان بها سهول حشاشية للرعي ومناخها مضياف وكان بها بحيرات من مياه الأمطار الموسمية. وآثارهم تدل علي أنهم كانوا مستوطنين هناك يرعون الماشية. وخلفوا من بعدهم بنايات ضخمة في سنة 6000 ق.م.
    وقد بدأت الزراعة في بلدة البداري منذ ستة 5000 ق.م. وكان بالفيوم مستوطنين يزرعون قبل البداري بألف سنة . وكانت مدينة مرميد بالدلتا علي حدودها الغربية منذ سنة 4500 ق.م. وفي مدينة بوتو ظهرت صناعة الفخار المزخرف يختلف عن طراز الفخار في مصر العليا . وكان هناك إختلاف بين المصريين القدماء مابين مصر العليا ومصر السفلي في العقيدة وطريقة دفن الموتي والعمارة .وجاء الملك مينا عام 3100 ق.م. ووحد القطرين (مصر العليا ومصر السفلي). وكان يضع علي رأسه التاجين الأبيض يرمز للوجه القبلي والأحمر للوجه البحري . وجعل الملك مينا منف Memphis العاصمة الموحدة و كانت تقع غرب النيل عند الجيزة وأبيدوس المقبرة الملكية والتي إنتقلت لسقارة إبان عصر المملكة القديمة. أنظر: أهرام. وكان عدد سكان مصر قبل عصر الأسرات( 5000ق.م. – 3000ق.م. ) لايتعدي مئات الالآف وأثناء المملكة القديمة (2575ق.م. – 2134 ق.م. ) بلغ عددهم 2مليون نسمة وإبان المملكة الوسطي (2040 ق.م. – 1640 ق.م. ) زاد العدد وأثناء المملكة الحديثة (1550 ق.م. – 1070 ق.م. ) بلغ العددمن 3- 4مليون نسمة . وفي العصر الهيليني (332 ق.م.- 30 ق.م. ) بلغ العدد 7مليون نسمة . وبعدها دخلت مصر العصر الروماني . وكان المصريون يجاورون النهر . لأنها مجتمع زراعي وكانت منف وطيبة مركزين هامين عندما كانت كل منهما العاصمة. والتعليم والكتابة كان مستقلا في مصر القديمة وكانت الكتابة والقراءة محدودتين بين نسبة صغيرة من الصفوة الحاكمة أو الكتبة في الجهاز الإداري . وكان أبناء الأسرة الملكية والصفوة الحاكمة يتعلمون بالقصر. وبقية أبناء الشعب كانوا يتعلمون في مدارس المعابد أو بالمنزول . وكان تعليم البنات قاصرا علي الكتابة والقراءة بالبيت. وكان المدرسون صارمين وكانوا يستعملون الضرب . وكانت الكنب المدرسية تعلم القراءة والكتابة وكتابة الرسائل والنصوص الأخري . وكانت المخطوطات تحفظ في بيت الحياة وهو دار الحفظ في كل معبد وأشبه بالمكتبة .وكان المتعلمون في مصر القديمة يدرسون الحساب والهندسة والكسور والجمع والطب. ووجدت كتب في الطب الباطني والجراحة والعلاج الصيدلاني والبيطرة وطب الأسنان . وكانت كل الكتب تنسخ بما فيها كتب الأدب والنصوص الدينية .
    وكان حجر رشيد قد إكتشف عام 1799 إبان الحملة الفرنسية و قد نقش عام 196 ق.م. وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية (القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين) والإغريقية . وكان وقت إكتشافه لغزا لغويا لايفسر منذ مئات السنين . لأن اللغتين الأولتين كانتا وقتها من اللغات الميتة . حتي جاء العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون وفسر هذه اللغات بعد مضاهاتها بالنص الإغريقي ونصوص هيروغليفية أخري . وهذا يدل علي أن هذه اللغات كانت سائدة إبان حكم البطالمة الإغريق لمصر لأكثر من 150 عاما . وكانت الهيروغليفية لغة دينية متداولة في المعابد واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة الشعبية والإغريقية لغة الحكام الإغريق . وكان محتوي الكتابة تمجيدا لفرعون مصروإنجازاته الطيبة للكهنة وشعب مصر . و قد كتبه الكهنة ليقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة . واستطاع شامبليون فك شفرة الهيروغليفية عام 1822 ليفتح أفاق التعرف علي حضارة قدماء المصريين وفك ألغازها وترجمة علومها بعد إحياء لغتهم بعد مواتها عبر القرون.وكانت الهيروغليفية وأبحديتها تدرس لكل من يريد دراسة علوم المصريات . ثم تطورت الهيروغليفية للهيراطقية ثم للديموطقية ثم للقبطية .
    وكان لقدماء المصريين تقويمهم الزمني منذ مرحلة مبكرة وكان يعتمد علي ملاحظانهم للشمس والنجوم بالسماء ومواعيد فيضان النيل في كل عام . وكانوا يستعملون تقويمهم في تسجيل الأحداث التاريخية وجدولة أعيادهم ونأريخ القرارات الملكية . وكان أول محاولة لصنع تقويم عام 8000 ق.م. عندما صنع الدوائر الحجرية (أنظر: آفبيريستونهنج) في ركن بأقصي جنوب غربي مصر حاليا . وكانت تستخدم لمراقبة النجوم وحركاتها . وقسموا اليوم 24 ساعة (12 نهار و12 ليل )والأسبوع 10 أيام والشهر 3 أسابيع أو 30 يوم . والسنة 12 شهر . وكانت تقسم لثلاثة فصول كل فصل 4 شهور . وكانت السنة تعادل 360 يوم . وكان قدماء المصريين يضيفون بعدها 5 أيام كل يوم من هذه الأيام الخمسة تشير لعيد ميلاد إله. و بهذا تكون السنة الفرعونية كاملة 365 يوم. وهي تقريبا تقارب السنة الشمسية حاليا ماعدا ربع يوم الفرق في كل سنة شمسية ولم يكن يعرفون إضافة يوم كل 4 سنوات .
    وقام قدماء المصريين بالغديد من الأعمال الإبداعية المبتكرة والمذهلة للعالم سواء في التحنيط (مادة)والموسيقى والنحت والأدب والرسم والعمارة والدراما . وبعد توحيدها أيام مبنا أصبحت العقيدة الدينية لها سمات رسمية من التعددية قي الآلهة والإلهيات وكانت البيئة لها تأثيرها علي الفكر الديني والعبادات الفرعونية حيث إتخذت الآلهة أشكالا بشرية او حيوانية أو خليطا منها . وهذه الأشكال جسدفيها قدماء المصريين قوي الطبيعة وعناصرها .وتأليف الأساطير والقصص حول آلهتهم وعالمهم لفهم التداخل المعقد في الكون من حولهم. ولعبت العقيدة الدينية دورا كبيرا في حياتهم وكان لها تأثيرها علي فنونهم وعلي فكرهم عن الحياة الأخروية وفكرة البعث والنشور وعلاقاتهم بحكامهم . وكان الفن التشكيلي كالنحت والرسم بالأبعاد الثنائية علي جدران المعابد والمقابر وأكفان الموتي وتوابيت الموتي وورق البردي. وكان الفنانون المصريون يجسمون الصور الشخصية بملامحها التعبيرية متحطين معدل الزمن والفراغ في هذه الصور اتعبر عن الخلودمن خلال الرسومات الهيروغليفية التي تصاحبها وتكون جزءا من العمل الفني الرائع . وكان يوضع اسم صاحب التمثال علي القاعدة أو بجانبه .
    والأهرامات نجدها تعبر عن عظمةالعمارة لدي قدماء المصريين . وهذه الأوابد الضخمة مقابر لها أربع جدران مثلثة تتلاقي في نقطة بالقمة وهي تمثل التل البدائي أصل الحياة في أساطير الخلق أو تمثل أشعة الشمس القوية . ولقد بنوا حوالي 100 هرم كملاذ وبيت راحة لحكامهم بعد الموت . وكانت المعابد مربعة الشكل باتجاه شرق غرب علي خط شروق وغروب الشمس .وكان قدماء المصريين يعتقدون أن نموذج المعبد الذي يبنيه البشر يمكن أن يكون بيئة طبيعية مناسبة للآلهة. وقد إستفاد الأغريق من قدماء المصريين في النحت والعمارة والفلسفة والإلهيات (أنظر : أمنحتب). . فلقد كان المصريون القدماء سادة فنون الأعمال الحجرية والمعدنية وصنع الزجاج العادي والملون. وكشف التنقيب عن آثار عصر ماقبل التاريخ بمصر منذ 6000 سنة ق.م. وجود مواقع أثرية علي حدود مصر الجنوبية مع السودان حيث عثر بها علي أماكن دفن وإقامة الأعباد والإحتفالات ومقابر للماشية مما يدل علي تقديسها . وعثر بالمقابر البشرية علي مشغولات يدوية وأسلحة وأوان ترجع لهذه الحقبة مما يدل علي وجود عقيدة ما بعد الموت . وكانت عقيدة قدماء المصريين تقوم علي الشمس ممثلة في عقيدة رع وحورس وأتون وخبري . والقمر ممثلا في عقيدة توت وخونسو والأرض ممثلة في عقيدة جيب . وكانت نوت ربة السماء و شوو تفنوت إلها الريح والرطوبة. وأوزوريس وإيزيس حكام العالم السفلي . ومعظم هذه الآلهة دارت حولهم الأساطير. وأصبح رع وآمون بعد إندماجهما يمثلان عقيدة آمون - رع كملك الآلهة .
    وكان هناك آلهة محلية تعبد خاصة بكل إقليم بمصر . وكان الملك الكاهن الأكبر يمارس الطقوس في الأعياد والكهنة كانوا يؤدونها في الأيام العادية بالمعابد . وكان عامة الشعب لايدخلونها إلا لخدمتها . وكان المصريون يهتمون بالحياة بعد الموت ويقيمون المقابر ويزينونها ويجهزونا بالصور والأثاث. وكانوا بعد الموت يهتمون بتحنيط (مادة) الميت . وكانوا يضعون في الأكفان التعاويذ والأحجبة حول المومياء . وكانوا يكتبون نصوصا سحرية فوق قماشه أو علي جدران المقبرة وأوراق البردي لتدفن معه . وكانت هذه النصوص للحماية ومرشدا له في العالم السفلي .
    وفي مصر القديمة كان الملك هو الحاكم المطلق والقائد الروحي والصلة بين الشعب والآلهة . وكان يعاونه الوزير والجهاز الإداري ويتبعه الكهان . وكان الملك قائد الجيش وقواده وكان الجيش جنوده من المرتزقة الأجانب . وكان الحكم وراثيا بين الأبناء في معظم الوقت بإستثناء حورمحب (1319 ق.م.)الذي كان قائدا ورمسيس الأول الذي خلفه لم يكن من الدم الملكي . وقلما كانت امرأة تحكم مصر ماعدا حتشبسوت التي حكمت في الأسرة 18 بعد وفاة زوجها تحتمس الثاني عام 1479 ق.م. وتقاسمت الحكم مع تحتمس الثالث . وكان المصريون يعتقدون أن مركز الملك إلهي والملك إله . وبعد موته تؤدي له الطقوس ليظل إله . وكان يلقب عادة بمالك وملك الأرضين مصر العليا ومصر السفلي (الدلتا بالشمال والوادي بالجنوب. وكان اقتصاد مصر قوم علي الزراعة معتمدة علي النيل الذي كان يمدمصر بالمياه والمحاصيل المتنوعة كالحبوب ولاسيما الشعير والقمح والفاكهة والخضروات .وممعظم الأراضي الزراعية كانت ملكا للملك والمعابد . وكان الشادوف وسيلة الري بعد إنحسار الفيضان . ولقد إكتشفت مومياوات عديدة محفوظة تم العثور عليها في كل أنحاء العالم بكل القارات حيث إتبع التحنيط mummification بكل القارات. وكلمة مومياء أصلها الكلمة الفارسية ؟؟ ومعناها قطران (البيوتيمين bitumen) وهو وصف للأجسام السوداء لقدماء المصريين. وهذه الكلمة مومياء تطبق علي كل البقايا البشرية من أنسجة طرية. والتحنيط قد يكون موجودا في كل قارة لكن الطريقة ترتبط بطريقة قدماء المصريين لهذا ينسب إليهم. وكانت أول دراسة للمومياوات كانت في القرن 19. وليس المومياوات المصرية مجرد لفائف من قماش الكتان تلف بها الأجساد الميتة فقط . ولكنها طريقة لوجود بيوت دائمة للأرواح. وهذه طريقة تحايلية علي الموت .


    الصراحه الكلام كتير جدااا عن تاريخ مصر من زمان لاغايط دلوقتي
    بس عاوز الناس مش تزهق من الكلام ده كلو ومش تقرأه الموضوع

    المصدر

    THE ROCK, سوهاجى, D3m-Vb و 1 آخرون معجبون بهذا.
    قديمة 18 - 12 - 2008, 07:28
    المشاركة 2
    صورة 'funky_fresh33' الرمزية
    funky_fresh33
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 28 - 12 - 2006
    رقم العضوية : 31355
    الدولة : جمهورية مصر العربية
    العمر: 28
    المشاركات: 2,703
    افتراضي
    ولو قعدت تكتب من هنا لإمبارح الصفحات مش هتكفي

    كل بلد ليها تاريخ كبير

    وبكرة الكلام ده هيتمحي مع الكوبونات ( حقك كمواطن 400 جنيه )

    بتسمع تيت راديو ؟؟
    وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5)

    مصـــ ,, ,, ــــــر
    قديمة 18 - 12 - 2008, 07:32
    المشاركة 3
    صورة 'أبو عصفور' الرمزية
    أبو عصفور
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 22 - 10 - 2007
    رقم العضوية : 42786
    الدولة : أرض الله الوسعهـ
    المشاركات: 8,327
    افتراضي
    متميز ياباسام
    وطنى بجد وصعب الاقى منك 2 النهاردة
    كلو النهاردة مش عاجبوا حال البلد مش يساعد بقى لأ دا بيخطط يدمر

    ربنا يستر

    وكلام اخى funky_fresh33

    مظبوط والله

    اقتباس
    ولو قعدت تكتب من هنا لإمبارح الصفحات مش هتكفي

    كل بلد ليها تاريخ كبير

    وبكرة الكلام ده هيتمحي مع الكوبونات ( حقك كمواطن 400 جنيه )

    بتسمع تيت راديو ؟؟
    اللهم اغفر لى ولوالدى وللمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات إنك سميع مجيب الدعوات يارب العالمين
    قديمة 18 - 12 - 2008, 07:33
    المشاركة 4
    B_a_S_e_M
    عضو نشيط
    تاريخ الإنضمام: 30 - 09 - 2008
    رقم العضوية : 60643
    الدولة : ورا محطات البنزين
    العمر: 29
    المشاركات: 3,213
    افتراضي
    ولو قعدت تكتب من هنا لإمبارح الصفحات مش هتكفي

    كل بلد ليها تاريخ كبير

    وبكرة الكلام ده هيتمحي مع الكوبونات ( حقك كمواطن 400 جنيه )

    بتسمع تيت راديو ؟؟
    والله عندك حق لو قاعدت يوم بحالو اكتب او انقل فى تاريخ مصر مش هيقضو

    وخلينا ديما نتكلم علي وجهه مصر المشرفه
    قديمة 18 - 12 - 2008, 08:11
    المشاركة 5
    صورة 'فني ويب' الرمزية
    فني ويب
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 05 - 12 - 2005
    رقم العضوية : 13476
    الدولة : السعودية
    العمر: 33
    المشاركات: 4,533
    افتراضي
    عمار يامصر

    اخوانكم في المملكة العربية السعودية يتمون لكم المزيد من التقدم
    إسم الشركة: فني لخدمات الويب
    تخصص الشركة: تصاميم ودعم فني ...
    تواصل بريدي : [email protected]
    رابط الشركة: هنا
    قم بأرسال الطلب المباشر: هنا
    قديمة 18 - 12 - 2008, 08:37
    المشاركة 6
    صورة 'سمو المشاعر' الرمزية
    سمو المشاعر
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 19 - 11 - 2007
    رقم العضوية : 44852
    الدولة : [..تـحتٍ آقدآإمٌُ آمــي..]
    المشاركات: 6,518
    افتراضي
    ولو قعدت تكتب من هنا لإمبارح
    اسف على المداخله

    بس اخوي امبارح معناتها امس صح؟؟

    يعني انت تقول لو تقعد تكتب من اليوم لأمس >>كيف تجي هذي
    funky_fresh33 معجب بهذا.
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قديمة 18 - 12 - 2008, 08:40
    المشاركة 7
    صورة 'MAjED rKo' الرمزية
    MAjED rKo
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 25 - 01 - 2008
    رقم العضوية : 51062
    الدولة : SA . JEDDAH
    العمر: 30
    المشاركات: 10,223
    30
    افتراضي
    هههههههههههههه ^
    قديمة 18 - 12 - 2008, 08:51
    المشاركة 8
    صورة 'آمير الغلا' الرمزية
    آمير الغلا
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
    رقم العضوية : 45556
    الدولة : في دار من حمو نجد من كل فساد
    المشاركات: 1,030
    افتراضي
    مصر بدأت منذ 3200 سنة ق.م.

    واليابان بدات منذ انتهاء الحرب العالميه الثانيه

    وما هو الحال والفرق بينهما



    8\||/8
    _||_

    عن شداد بن أوس ‏‏رضي الله عنه ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏سيد ‏‏الاستغفار أن تقول
    { اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}
    قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة .رواه البخاري


    [email protected]
    قديمة 18 - 12 - 2008, 09:15
    المشاركة 9
    DecentColor
    لم يقم بتفعيل عضويته
    تاريخ الإنضمام: 28 - 12 - 2006
    رقم العضوية : 31258
    الدولة : .:: Psd - indeX ::.
    المشاركات: 3,469
    افتراضي
    تسلم أخي باسم على الموضوع

    اقتباس
    لم تكن حضارة قدماء المصريين فلتة حضارية في عمر الزمن. لأن حضارتهم كانت منفردة بسماتها الحضارية وإنجازاتها الضخمة وأصالتها. وهذا ما أضفي عليها مصداقية الأصالة بين كل الحضارات. مما جعلها أم حضارات الدنيا بلا منازع
    لذالك سميت ام الدنيا ..

    ..


    اقتباس
    هههههههههههههه ^
    أظن ان الموضوع مايضحك .. ربنا يشفي

    عندي أمنيات كتير .. ذاد عليهم أمنيه .. اللي هيا أتمنـاه هنا في ترايدنت ..في الركن العام

    التحدث واحترام نفسه قبل احترام كاتب الموضوع ..

    اقتباس
    مصر بدأت منذ 3200 سنة ق.م.

    واليابان بدات منذ انتهاء الحرب العالميه الثانيه

    وما هو الحال والفرق بينهما

    شئ كويس انك قارنت بين مصر واليابان حاليا

    مش دوله عربيه زينا
    قديمة 18 - 12 - 2008, 09:22
    المشاركة 10
    صورة 'آمير الغلا' الرمزية
    آمير الغلا
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
    رقم العضوية : 45556
    الدولة : في دار من حمو نجد من كل فساد
    المشاركات: 1,030
    افتراضي
    اقتباس
    شئ كويس انك قارنت بين مصر واليابان حاليا

    مش دوله عربيه زينا
    بقية الدول العبيه لا تملك حضارة بمثابت مصر



    8\||/8
    _||_

    عن شداد بن أوس ‏‏رضي الله عنه ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏سيد ‏‏الاستغفار أن تقول
    { اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}
    قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة .رواه البخاري


    [email protected]
    قديمة 22 - 12 - 2008, 21:43
    المشاركة 11
    B_a_S_e_M
    عضو نشيط
    تاريخ الإنضمام: 30 - 09 - 2008
    رقم العضوية : 60643
    الدولة : ورا محطات البنزين
    العمر: 29
    المشاركات: 3,213
    افتراضي

    ياريت ياغالي لو الموضوع او تاريخ مصر يضحك ياريت تكتب ايه الى يضحك يمكن نضحك معاك
    وصدق المثل المصرى الى بيقول
    " الضحك من غير سبب قله ادب "


    اسف على المداخله

    بس اخوي امبارح معناتها امس صح؟؟

    يعني انت تقول لو تقعد تكتب من اليوم لأمس >>كيف تجي هذي
    يعني ياباشا بمعني انك لو قاعدت تكتب فى تاريخ مصر كتيير مش هتخلص


    عمار يامصر



    اخوانكم في المملكة العربية السعودية يتمون لكم المزيد من التقدم
    احلي ناس اهل السعوديه والله بلاد الكعبه والعروبه الأصلي

    تسلمو اخواني على المرور نورتو الموضوع والله
    قديمة 22 - 12 - 2008, 21:57
    المشاركة 12
    صورة 'THE ROCK' الرمزية
    THE ROCK
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 12 - 02 - 2006
    رقم العضوية : 19725
    المشاركات: 5,273
    افتراضي
    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

    شكرا يا غالى

    مهما قالوا فهى مصر

    قديمة 22 - 12 - 2008, 21:57
    المشاركة 13
    صورة 'أبو فرسان' الرمزية
    أبو فرسان
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 06 - 10 - 2005
    رقم العضوية : 9608
    الدولة : .×. JoRdAn & UaE .×.
    العمر: 40
    المشاركات: 3,304
    افتراضي
    اخوي لا تكتب ولا تغلب حالك

    مصر و حضاراتها معروفة بدون ما تكتب عنها

    من ارقى و اقدم الحضارات هي و العراق و اليمن

    و الباقي انسى الموضوع

    الله يحفظها لكم من كل شر
    قديمة 22 - 12 - 2008, 22:01
    المشاركة 14
    صورة 'eslamali' الرمزية
    eslamali
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 19 - 12 - 2007
    رقم العضوية : 46553
    المشاركات: 1,729
    Icon26


    عظيمة يا مصر .. عظيمة يا بهية .. يام طرحة وجلابية


    download

    من كل قلبى اقوولها


    انا افتخر انى مصرى




    ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
    ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
    ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
    قديمة 22 - 12 - 2008, 23:07
    المشاركة 15
    صورة 'سوهاجى' الرمزية
    سوهاجى
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 06 - 01 - 2008
    رقم العضوية : 48889
    الدولة : مصر / الكويت
    المشاركات: 3,280
    Icon26
    موضوع رائع لك منى احلى تقيم ++
    روح يا شيخ ربنا يكفيك شر مخربى المواضيع

    عظيمة يا مصر
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    القصة المفجعة .. قصة مؤثرة جدا معاقبة رجال المرور المخالفين أمام قضاة عسكريين

    أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
    ابحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 16:34.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.