:: TRAIDNT FORUM ::

:: TRAIDNT FORUM :: (https://www.traidnt.net/vb/)
-   الركن العام للمواضيع العامة (https://www.traidnt.net/vb/f25/)
-   -   الأسلوب العلمي للبحث على شبكة الإنترنت (https://www.traidnt.net/vb/traidnt609229/)

اطيب قلب 04 - 11 - 2007 21:52

الأسلوب العلمي للبحث على شبكة الإنترنت
 
https://www.traidnt.net/vb/attachment...1&d=1194201943

إن شبكة الويب هي مكتبة ضخمة من المعلومات والوسائط المتعددة كالصوت والصورة المتحركة، ونظراً للكم الهائل من المعلومات التي تحتويها الشبكة فإنه أصبح لزاماً استخدام أدوات تساعد على الوصول إلى المعلومات بشكل سهل وميسر. ويشير تقرير لشركة برايت بوينت (Bright Point) أن ما نسبته 0.025% فقط من المعلومات الموجودة على الشبكة هو الظاهر للمستخدم وغيره غائر في أعماق الإنترنت. لذلك فإن وجود محركات البحث (Search Engines) ساعد المستخدم على الوصول إلى ما يريد من المعلومات بأسرع الطرق. وتعتبر عملية البحث على شبكة الإنترنت من أسهل وسائل سبر أغوار الشبكة المعلوماتية للحصول على المعلومات المطلوبة، كما أنها من أكثر العمليات مشقة. فهي سهلة لأنها لاتعدوا عن كونها بضع كلمات يتعين ادخالها في الخانة المخصصة للبحث في المحرك وضغطة زر بسيطة لتعود النتائج بسرعة كبيرة، وهي شاقة لأن عدم استخدام الأساليب الصحيحة في البحث تعود دائماً بنتائج غير مرضية وهو الأمر الذي يضع المستخدم في حيرة كبيرة بين القناعة بفرصة العثور على ما يريد وبين النتائج غير المفيدة.



ولكي نستطيع تدبر عملية البحث بأسلوب صحيح بحيث نصل مباشرة إلى المعلومات المطلوبة فإنه يتعين علينا أن نتبع بعض الطرق المفيدة لذلك: 1- حدد نوعية المادة المعلوماتية التي تريد البحث عنها، فالبحث عن النصوص المكتوبة يختلف عن البحث عن الصور، أو ملفات الفيديو أو ملفات الصوت. 2- حدد محرك البحث المناسب، فهناك محركات بحث قوية، وتعني القوة هنا قدرتها على مسح مساحة أكبر من شبكة المعلومات للوصول إلى المواقع، وأخرى قدراتها متواضعة. 3- حدد موضوع بحثك وتجنب أن يكون البحث عاماً بل خصص موضوع البحث، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن السيارات فإن النتائج العائدة ستكون بملايين الصفحات، لكن خصص موضوع البحث بحيث يكون البحث مخصصاً عن سيارات لشركات محددة أو بأسماء معروفة أو بسنوات الصنع. 4- استخدم الكلمات المناسبة لوصف موضوع البحث خاصة إذا ما كانت كلمة البحث تحتمل أكثر من مفردة واحدة، فمع كل كلمة ستكون النتائج مختلفة، فالبحث عن كلمة البيت ستعود بنتائج مختلفة عن كلمة المنزل. 5- غالباً ما تأتي أول ستين نتيجة أقرب إلى التطابق مع موضوع البحث لذلك لا تضيع وقتك في تصفح بقية النتائج والتي تحتمل عدم التطابق بنسبة كبيرة. 6- إقرأ الشرح الذي يضمنه محرك البحث لكل نتيجة بشكل سريع، لأن ذلك يعطيك فكرة عن مضمون الموقع قبل الدخول عليه. 7- إذا لم تجد ما تريد فلا تيأس بل غير المحرك واستخدم نفس الأسلوب في البحث. 8- استخدم تقنيات البحث المختلفة لأنها تساعد على الوصول إلى أفضل النتائج وبشكل مركز:

https://www.traidnt.net/vb/attachment...1&d=1194202228

* استخدم علامة ( + ) قبل كلمة البحث للتأكيد على المحرك بأن هذه الكلمة مطلوبة في جميع النتائج، وباستطاعتك استخدام العلامة مع أكثر من كلمة في خانة البحث كأن تبحث عن تاريخ مملكة البحرين الدلموني، فتصبح كلمات البحث كالتالي: (+Bahrain +History +Delmon).



* استخدم علامة ( - ) قبل كلمة البحث التي لا تريد المحرك أن يبحث عنها لتقليل عدد النتائج العائدة، مثلاً نريد البحث عن تاريخ البحرين الدلموني لكن لا نريد النتائج التي تحتوي على المتاحف، فتصبح كلمات البحث كالتالي: (+Bahrain +History +Delmon –Museum).



* إن عملية استخدام كلمات مفردة في خانة البحث مهما كان عددها ستعود نتائجها بعدد كبير، فعلى سبيل المثال عند كتابة كلمتي (Bahrain) و (History) في خانة البحث فإن النتائج العائدة ستحتوي على جميع المواقع التي فيها الكلمتين مجتمعتين بغض النظر عن موقعهما في النص، اضافة إلى جميع المواقع التي تحتوي على كل كلمة على حده. لذلك فإنه يفضل استخدام علامات التنصيص ( " " ) للدلالة على البحث عن عبارة معينة بحيث تشتمل النتائج العائدة على تلك العبارة تماماً مثلما كتبت في الخانة، مثلاً عند كتابة ("Bahrain History") بين علامتي التنصيص فإن النتائج التي تحتوي على تلك العبارة فقط هي التي ستظهر.



* استخدام علامة المد ( ~ ) للبحث عن كلمة تحتمل أكثر مفردة دون الحاجة لكتابة جميع المفردات، فعلى سبيل المثال عند البحث عن كلمة الطائرة (Plane) فإن النتائج العائدة ستحتوي فقط على تلك الكلمة، وعند اضافة علامة المد بعد كلمة (Plane~) فإن النتائج ستحمل المواقع التي تحتوي على كلمة (Plane) وكلمة (Airplane) وكلمة (Aircraft) وغيرها من الكلمات المرادفة.



* عند القيام بعملية البحث حاول في كل مرة أن تغير من الكلمات المستخدمة واستخدم التقنيات للحصول على أفضل النتائج، ولا تعتمد أسلوباً واحداً في البحث


هذا المحتوى من نمرة 1

النسر 04 - 11 - 2007 21:54

بارك الله فيك
وتمت قراءة الموضوع

AL-MOTQEN 04 - 11 - 2007 21:59

اقتباس:


* استخدم علامة ( + ) قبل كلمة البحث للتأكيد على المحرك بأن هذه الكلمة مطلوبة في جميع النتائج، وباستطاعتك استخدام العلامة مع أكثر من كلمة في خانة البحث كأن تبحث عن تاريخ مملكة البحرين الدلموني، فتصبح كلمات البحث كالتالي: (+Bahrain +History +Delmon).



* استخدم علامة ( - ) قبل كلمة البحث التي لا تريد المحرك أن يبحث عنها لتقليل عدد النتائج العائدة، مثلاً نريد البحث عن تاريخ البحرين الدلموني لكن لا نريد النتائج التي تحتوي على المتاحف، فتصبح كلمات البحث كالتالي: (+Bahrain +History +Delmon –Museum).
معلومات رائـعة حقيقة البعض يجهلها ..

وأهمها .. : 7- إذا لم تجد ما تريد فلا تيأس بل غير المحرك واستخدم نفس الأسلوب في البحث ..

قد تكون بعض المواقع غير مؤرشفة في محرك البحث اللي تستخدمه .. فلازم انك تجرب غير محرك

الله يعطيك العافية على هالنقل المميز ..

أشكرك ..

اطيب قلب 04 - 11 - 2007 22:20

جزاكم الله خيرا

وفعلا
اقتباس:

إذا لم تجد ما تريد فلا تيأس بل غير المحرك واستخدم نفس الأسلوب في البحث
فعلا اخى هناك كثير من المعلومات التى يصعب مثلا على سبيل المثال ما بين جوجل وياهوو هناك اختلافات فى نواتج الظهور والمعلومة نفسها تجد هناك اختلافات كبيرة فهذا يعتمد اعتماد كبير على الارشفة وتوافق الموقع نفسة مع محرك البحث

وايضا برائى علامات التنصيص لها مفعول السحر فى البحث عن معلومات مثلا باللغة الانجليزيه " "

اتـ ع ـبني غ ـلآهـ 04 - 11 - 2007 22:30

معلومآت أكثر من رآئعه ,,
يجزآكّ ربي الجنهـ ,,
وألف شكر

اطيب قلب 04 - 11 - 2007 23:59

العفو يا غالى واتمنى ان يكون مفيدا

كاتم الآهات 05 - 11 - 2007 00:07

معلومات مفيدة

لا هنت يا اطيب قلب

يجزاك ربي الجنة

اطيب قلب 05 - 11 - 2007 19:49

كاتم الآهات

جزاك الله خيرا وارجو ان يكون موضوع افاد


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 01:43.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd


SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.