ترايدنت

ترايدنت (https://www.traidnt.net/vb/)
-   الركن العام للمواضيع العامة (https://www.traidnt.net/vb/f25/)
-   -   الإسلام سؤال وجواب حكم الإشتراك في برنامج جوجل أدسنس Google AdSense (https://www.traidnt.net/vb/traidnt1343278/)

أبو ملاك 01 - 10 - 2009 19:54

الإسلام سؤال وجواب حكم الإشتراك في برنامج جوجل أدسنس Google AdSense
 
السلام عليكم

سؤال:
أرجو الإفادة حول اشتراكي في برنامج جوجل ادسنس الإعلاني . وهو وسيط إعلاني بين طرفين : الأول: شركة أو مؤسسة تملك موقعا وتريد الإعلان عنه بواسطة خدمة جوجل الإعلانية المدفوعة. الثاني:أصحاب مواقع ذات نشاطات مختلفة يريدون عرض الإعلانات على مواقعهم لحساب شركة جوجل بمقابل مادي . شروط شركة جوجل تنص على عدم قبول المواقع الإباحية ومواقع القمار والميسر والمخدرات ، سواء كانوا من الطرف الأول أو من الطرف الثاني. ولكنها كشركة غير إسلامية؛ فهي تقبل مواقع البنوك الربوية وشركات الفوركس ومواقع الأفلام والأغاني والسياحة و شؤون المرأة ، حتى أن بعض المواقع العادية قد تحوي صورا لنساء متبرجات . بعد الاشتراك في جوجل ادسنس ، يتم استلام (الشفرة الإعلانية) الخاصة ببرنامج ادسنس ، ووضعها على صفحات الموقع الخاص بي (وموقعي هو لتعليم اللغة الصينية) ، وبعد ذلك يتم عمل الشفرة حيث تعمل بطريقة آلية ديناميكية كالآتي : تقرأ هذه الشفرة الكلمات الرئيسة والفرعية وكلمات أخرى من النصوص على صفحة الموقع المتضمنة للشفرة ؛ فيتم عرض الإعلانات آليا بما يتوافق مع موضوع الصفحة . تعرض هذه الشفرة الإعلانات بما يتوافق مع دولة زائر الموقع أو الصفحة . تتغير الإعلانات التي تعرضها الشفرة بصورة شبه دورية تصعب مراقبتها . وعلى ذلك فإن كان موضوع الموقع عن السيارات ؛ فسوف تكون الإعلانات في معظمها عن السيارات ، وإن كان عن الأعشاب فسوف تكون كذلك وهكذا ، أيضا لو أن رجلين أحدهما من كندا والآخر من اليابان وقاما بزيارة الموقع في آن واحد ؛ فإن الذي في اليابان يرى إعلانا مختلفا عن الذي في كندا ، وهكذا أيضا الإعلان الذي رأيته بالأمس فلن تراه غدا . طريقة التحكم في المادة الإعلانية المعروضة بواسطة شفرة ادسنس : أولا :معاينة الإعلانات: وتتم بواسطة برنامج المعاينة والذي يمكنني من مشاهدة معظم الإعلانات التي تعرض على موقعي الآن، في دولتي أو الدول الأخرى. ثانيا:الفلترة أو الترشيح : هذه الخاصية تمكنني من منع عرض إعلان معين على موقعي عن طريق إضافة عنوانه إلى قائمة الترشيح أو الفلتر الخاص بي عند جوجل والذي يتسع فقط ل(200) موقع ، علما بأن ترشيح الموقع وفلترته لا تعني عدم عرضه مرة أخرى؛ فهم يقولون بالنص(يرجى الملاحظة أن جوجل لا تضمن أن كل إعلانات المواقع التي تضيفها إلى قائمة ترشيح الإعلانات المنافسة أو الإعلانات التي تتضمن محتوى غير مرغوب ستُمنع من الظهور على موقعك). لكن ومن خلال تجربتي الشخصية، فقد تبين لي أن هذه الفلترة تعمل. الرجاء الإفادة والتوضيح حيث أن هذا هو مصدر دخلي الرئيسي ، مع العلم أنني لا أعرض صوراً لذوات الأرواح ومعظم الإعلانات إلا ما ندر لمواقع تعليم اللغات .

الجواب:

الحمد لله
الأصل أنه لا يجوز الاشتراك في هذا البرنامج الإعلاني إلا بشرط التأكد من سلامة المواقع المعلن عنها ، وخلوها من المحرمات ؛ لأنه لا يجوز الإعلان والدعاية والإعانة على نشر المنكرات ، لقوله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا ) أخرجه مسلم في صحيحه (4831).
وإذا كان الأمر كما ذكرت من أن معظم الإعلانات التي توضع في موقعك هي لمواقع تعليم اللغات أو ما شابه ذلك ، فنرجو ألا يكون عليك حرج في المشاركة في هذا البرنامج ، لا سيما مع حاجتك للمال .
وعليك أن تقوم بمنع الإعلانات التي تتنافى مع الأحكام الشرعية ، فإن عجزت عن ذلك ، وكانت هذه الإعلانات تظهر في موقعك رغماً عنك ، فإنه يلزمك ترك هذه الخدمة ، لأنك ستكون مشاركاً في نشر الحرام والدعاية له .
ونسأل الله تعالى أن يرزقك من فضله ، وأن يوسع عليك وعلى أهلك ، وأن يعينك في غربتك . والله أعلم .

الإسلام سؤال وجوابhttps://www.traidnt.net/vb/images/imgcache/notfound.gif

abdulla1 01 - 10 - 2009 20:02

تسلم على الفتوى

و الفائدة

و انا الحمدلله ليس مشارك في الموقع

شكراً

أبو ملاك 01 - 10 - 2009 20:05

الله يسلم حالك

حتى أنا والله ما أعرف له ولا فكرت أشارك

ولكن للفائده ولمن يشارك به

هـــــاوي 01 - 10 - 2009 20:40

صورة مع التحيه لاداره ترايدنت

( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه )

أبـو ولـيـد 01 - 10 - 2009 21:49

اقتباس:

وعليك أن تقوم بمنع الإعلانات التي تتنافى مع الأحكام الشرعية
قوقل ماقصروا وعاملين للمشترك فلترة يقدر يضيف فيها المواقع المسيئة سواء لدينه او لبلده او للقيم العامة .
وبكذا اكتفيت من ظهور اعلانات مسيئة في موقع المشترك .

اقتباس:

صورة مع التحيه لاداره ترايدنت

( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه )
ان حصلت اعلان ظاهر من اعلانات الموجودة في ترايدنت مخالفة للدين الاسلامي والمذهب السني او للقيم الاسلامية , قدم شكوى للإدارة .

samikralla 01 - 10 - 2009 21:54

اقتباس:

المشاركة التي أضيفت بواسطة : لِمتْ نَفسِيّ (المشاركة : 12352296)
قوقل ماقصروا وعاملين للمشترك فلترة يقدر يضيف فيها المواقع المسيئة سواء لدينه او لبلده او للقيم العامة .
وبكذا اكتفيت من ظهور اعلانات مسيئة في موقع المشترك .



ان حصلت اعلان ظاهر من اعلانات الموجودة في ترايدنت مخالفة للدين الاسلامي والمذهب السني او للقيم الاسلامية , قدم شكوى للإدارة .

اخي للعلم اي واحد محترف في ادينس جوجل

يعرف جيدا مليون في المائة

ان فلتر ادينس جوجل لايحذف كل الاعلانات الموضوعه فيه

وهذا موجود صراحة في سياسه ادنيس جوجل

اقراء هذا الموضوع جيدا

https://www.traidnt.net/vb/traidnt1056164/

ولـد وأيل 01 - 10 - 2009 21:55

اقتباس:

المشاركة التي أضيفت بواسطة : لِمتْ نَفسِيّ (المشاركة : 12352296)




ان حصلت اعلان ظاهر من اعلانات الموجودة في ترايدنت مخالفة للدين الاسلامي والمذهب السني او للقيم الاسلامية , قدم شكوى للإدارة .

ولله مرة حصلت احد المواقع احد الاسيأد ،، الله يلعنهم ،،

Life 01 - 10 - 2009 21:58

شكرا لك على هذه الفتوى الصريحة

ولكن في جوجل ادسنس يمكنك فلترة المواقع السيئة والتي لا تريدها ان تظهر اعلانها لديك !!

ولكن مثل اعلان ترافيان او الالعاب لا يوجد اي حرج في وضعه مثلا !

تحياتي


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 06:19.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd


SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.