تفادي النقرات غير الصالحة - من يونس المقوسي google adsense







تحدثنا في الماضي عن مواضع الإعلانات التي تكون عرضة لتوليد نقرات غير صالحة، إن تجنب تطبيق الإعلانات التي يمكن أن تؤدي إلى نقرات غير صالحة, هو في مصلحة المستخدم، المعلن و الناشر. فكما يمكنك أن تتخيل، لن يكون المستخدم سعيد للغاية إذا نقر بالصدفة على أحد الإعلانات بدلا من رابط على الصفحة و تم تحويله بعيدا عن موقعك. المعلن أيضا لن يكون سعيد إذا دفع مقابل نقرة عن طريق الخطأ من المستخدم (طبعا Google لا تحاسب المعلن على النقرات الغير صالحة عندما نكتشفها). و السؤال لماذا يجب أن يهتم الناشر بهذا الموضوع؟ لأننا إذا لاحظنا أن معظم النقرات القادمة من صفحاتك غير صالحة، قد نضطر لتعطيل حسابك لحماية معلنينا.

أحد أنواع المواقع التي نريد أن نناقشها، هي مواقع ألعاب ال Flash. عند تصفح هذه المواقع ستلاحظ أن مواضع الإعلانات تكون قريبة جدا لل Flash Player حيث تلعب اللعبة. قد يناقش الناشر أنه يقدم القيمة القصوى للمعلنين بوضع الإعلانات قريبة جدا من منطقة إهتمام المستخدمين، و لكن معظم هذه الألعاب تلعب بإستخدام الفأرة، و يمكن أن تؤدي طريقة اللعب للكثير من النقرات، و هذا بدوره يؤدي إلى توليد الكثير من النقرات غير الصالحة. و بما أن كل من هذه المواقع لديه تصميم فريد، فنحن لا نستطيع تقديم إرشادات دقيقة لكل مواقع، لكننا نوصي بترك مسافة لا تقل عن 150 Pixel بين اللعبة و موضع الإعلان.

لقد تعاونا مع الناشرين على هذه القضايا في السابق، و لاحظنا أن زيادة المسافة بين ال Flash Player و مواضع الإعلانات له تأثير إيجابي -على المدى الطويل- على الكلفة بالنقرة (CPC). السبب وراء هذا التأثير هو التسعير الذكي. فكما تعلم، تعتمد إيراداتك على القيمة التي يدفعها معلن AdWords لكل نقرة لإعلانهم في Google، و تختلف هذه القيمة لكل إعلان و من موقع لآخر، بناءا على إحتمالية تحول هذه النقرة إلى تحويل للمعلن، فإذا حددنا أن إحتمالية تحول نقرة على موقع إلى نتيجة تحويل جيدة للمعلن -مثلا: تسجيل في موقعه- سنقوم بتخفيض القيمة التي يدفعها المعلن لهذه النقرات.

نحن نأخذ بعين الإعتبار أن الربح من مثل هذه الصفحات ليس بسهولة الربح من الصفحات العادية المعتمدة على النص، و لكن نود أن نوضح بعض سياساتنا تجاه إعلانات AdSense لمحتوى وسائل الإعلام التفاعلية:

  • نحن لا نسمح للناشرين بتغطية إعلانات AdSense لمحتوى الفيديو.
  • نحن لا نسمح للناشرين بتطبيق إعلانات AdSense داخل تدفق الفيديو.
  • نحن لا نسمح للناشرين بتطبيق إعلانات AdSense على الصفحات الخلالية، مثلا إذا أراد المستخدم مشاهدة فيديو، فلا يمكنك تطبيق إعلانات AdSense على صفحة "سيبدأ بث الفيديو خلال 15 ثانية". و قد لاحظنا أيضا تطبيق مواضع للإعلانات على مواقع الألعاب حيث يظهر الإعلان للمستخدم بينما يتم تحميل اللعبة. فحتى لو كنت تسمح للمستخدم بتخطي الإعلان أو إغلاقه فإن هذا النوع من تطبيق الإعلانات غير مسموح.

إذا كنت ترغب بالإستفادة من صفحاتك التي تحتوي على الفيديو، يمكنك إستخدام AdSense للفيديو، أيضا إذا كنت ترغب بوضع إعلانات مواقعك للألعاب، يمكنك إستخدام AdSense للألعاب.

إن الفرق الرئيسي بين إستخدام هذه المنتجات المتخصصة و AdSense للمحتوى، هو أنه مع هذه المنتجات سنظهر إعلانات من مجموعة معلنين يستهدفون تحديدا هذا النوع من المحتوى و قاموا بتحسين حملاتهم الإعلانية لهذا المحتوى.

كناشر يجب أن تفكر بالمستخدمين لموقعك. تأكد من أن الإعلانات مفصولة بشكل واضح عن المحتوى ، و أنها معرفة كإعلانات بشكل واضح. و تذكر أن AdSense هو نظام إيكولوجي سيستمر بالإزدهار مادام جميع الأطراف المشتركين سعداء، فالمستخدم سعيد لرؤية إعلانات مفيدة و ذات صلة و ليست مضللة، المعلنين سعداء بالوصول إلى جمهورهم المستهدف و الحصول على عوائد جيدة على إستثمارهم، و أنت -الناشر- ستكون سعيد لأن حسابك في AdSense في وضع جيد.


نشرها يونس المقوسي - سياسات AdSense

http://adsense-arabia.blogspot.com/2011/02/adsense_21.html

http://www.traidnt.net/vb/showthread.php?t=1807497