برمجية سكايجوفري الخبيثة تضرب الهواتف الذكية على طريقة الأفلام







السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
معظم البرمجيات الخبيثة تتبع نفس الطريقة، بمجرد دخولهم للجهاز تسرق معلومات حساب البنك الخاصة بالضحية. او تقوم بتشفير الجهاز وتطلب الفدية من الضحية. ولكن هذه البرمجية الخبيثة التي نتحدث عنها اليوم لديها قدرات تشبه تلك التي في افلام التجسس .

مؤخراً اكتشف باحثو فريق كاسبرسكي لاب برمجية الخبيثة التي تشبه افلام التجسس! وتم تسميتها Skygofree ” سكايجوفري “، وتم تسميتها هذا الاسم لاستخدامها الاسم في احد خوادمها , وتتمتع هذه البرمجية بالعديد من الخصائص! بعض منها لم نقابله في اي من البرمجيات الخبيثة التي تصيب الهواتف من قبل , مثلاً يمكن لهذه البرمجية الخبيثة ان تتبع مكانك وان تشغل خاصية التسجيل الصوتي عندما يصل الجهاز الي مكان معين تلقائياً .
مثلاً يمكن للمخترقون ان يبرمجو الجهاز لبدء التسجيل عندما يقوم الضحية بزيارة مكتب او منزل المدير التنفيذي.
وهناك بعض الخصائص التي تتيح للبرمجية الخبيثة ان تعمل حتى في وضع الاستعداد. على سبيل المثال، اخر تحديث من نظام تشغيل اندرويد يمكنه ايقاف اي عملية غير فعالة لتوفير طاقة البطارية.
ولكن سكايجوفري يمكنه تخطي هذا وايضاً ارسال اشعارات. وعلى هاتف تم صنعة من قبل اكبر شركات التكنولوجيا حيث يتم ايقاف عمل جميع التطبيقات اذا كانت الشاشة مغلقة معادا التطبيقات المفضلة، ويضيف سكايجوفري نفسه لهذه القائمة بنفسه.
يمكن لهذه البرمجية ان تراقب تطبيقات ذات شعبية كبيرة مثل Facebook Messenger, Skype, Viber, WhatsApp , بالطبع هذه التطبيقات لديها حماية امنية قوية .
بإختصار ان Skygofree تسرق محادثات الضحية عن طريق قراءة الحروف التي يتم عرضها على شاشة الهاتف. وهذا بالطبع يتطلب حصول سكايجوفري على تصريح من المستخدم. ويظهر هذا التصريح بالفعل للمستخدم ولكنه يكون مخفي في تصريح آخر بريء.
أيضاً يمكن لسكايجوفري ان يستخدم الكاميرا الأمامية ويلتقط الصور عندما يفتح المستخدم هاتفه. وبالطبع لا احد يعلم كيف سوف يستخدم اللصوص هذه الصور!
ولم يقم صانعو البرمجية الخبيثة بالتخلي عن الخواص الأساسية لاي تروچان، مثل التصنت على المكالمات والرسائل النصية والأچندة الشخصية وبقية البيانات.


https://www.traidnt.net/vb/traidnt2751117/