مقارنة مفصلة بين 6 ساعات ذكية مهمة و مشهورة







مقارنة مفصلة بين 6 ساعات ذكية مهمة و مشهورة

الساعات الذكية هي المستقبل عندما نتكلم عن أجهزة الساعة القابلة للإرتداء و الشركات العالمية تنافس في هذا المجال بقوة و بشكل مستمر .

و على مدار العام الماضي رأينا عددا كبيرا من الساعات الذكية التي تم طرحها في الأسواق و هناك العديد منها حقق شهرة كبيرة و نال قسطا كبيرا من أضواء الإعلام و منها Motorola Moto 360 و LG G Watch R و Pebble Steel و أيضا Pebble إضافة إلى Samsung Gear S و Asus ZenWatch

اليوم أنت أمام مقارنة سداسية مفصلة لهذه الأجهزة بالضبط من أجل تحديد الأفضل لشراءه خلال الأيام القادمة .

نظام التشغيل :

لا تعمل كل هذه الساعات الذكية بنفس نظام التشغيل إذ نجد هناك تنوع على مستوى السوفتوير بينهم ، ثلاتة ساعات تشتغل بنظام أندرويد وير و هي Motorola Moto 360 و LG G Watch R مع Asus ZenWatch فيما نجد سلعة سامسونج تعمل بنظام تايزن بينما الساعات الذكية من بيبل تظل تعمل بنظامها الخاص .

الحجم :

نجد أن Pebble Steel هي أصغر ساعة ذكية من ناحية الحجم العام لها بينما Gear S من سامسونج هي الاكبر حجما مقارنة بالمنافسين .

الوزن :

أجهزة Pebble تظل الأقل وزنا مقارنة ببقية الساعات الذكية و هذا يشرح لنا مدى تفوقها على بقية المنافسين في الشهرة و إنجذاب رجال الأعمال بالضبط إليها .

النسخة البيضاء من ساعة سامسونج يصل وزنها إلى 84 جرام لتكون الأكثر وزنا مقارنة بالنسخة السوداء و بقية الأجهزة المنافسة . موتو 360 تستحق أن نعتبرها هي الأخرى من الأجهزة الأخف وزنا .

ماهية الهيكل الخارجي

تختلف المواد التي تستخدمها الشركات من أجل صناعة الساعات الذكية ، ففي الوقت الذي نجد فيه ساعتي موتورولا و بيبل مصنوعتين بمادة الستانلس ستيل أو ما يدعى الفولاذ المقاوم للصدأ نجد سامسونج و بيبل استخدمتا البلاستيك بينما إل جي و اسوس استخدمتا مادتي الجلد بشكل رئيسي .

ساعة بيبل الأصلية توفر لنا العديد من الألوان و بالضبط حوالي 8 ألوان منها الأسود و الأبيض و الرمادي الأخضر و الأزرق و البرتقالي مع الاحمر و البنفسجي فيما موتو 360 و بيبل الاخرى مع جير اس توفر لنا خيارين فقط إنما إذا كنت تود شراء ساعة إل جي أو أسوس فانت لا تملك أكثر من خيار واحد .

الأزرار الخارجية

جالكسي جير اس توفر لنا زرا واحدا في الواجهة الأمامية بينما اختارت أسوس الجهة الخلفية من أجل الزر الوحيد ، بقية الساعات الذكية ركزت على تقديمها في الجوانب و نجد أن نسخ بيبل تقدم لنا 4 أزرار فيما موتو 360 و إل جي واتش ار توفر للمستخدمين زرا واحدا .

حجم الشاشة :

ساعتي Gear S و Moto 360 تقدم لنا أكبر الشاشات الممكنة بينما تبقى ساعتي بيبل الأصغر في هذه المجموعة كلها و يأخد البقية الوسط ما بين الساعات الكبيرة و الصغيرة .

دقة الشاشة:

من هذه الناحية تتفوق Gear S على كل المنافسين و التي تأتي بدقة أعلى و بشاشة أفضل من ناحية جودة المشاهدة و الرؤية تليها ساعة أسوس ثم إل جي و تليها في الترتيب موتو 360 بينما نجد ساعات Pebble الأقل جودة على مستوى الشاشة .

شاشة لمسية أم لا

كل الساعات الذكية في هذه المقارنة تدعم شاشة لمسية إلا ساعات Pebble تبدوا بدائية و تعتمد على الأزرار الأربعة من أجل التحكم فيها .

دعم المساعد الشخصي

مجددا تفتقد ساعات Pebble لميزة مهمة أخرى و هي المساعد الشخصي المتوفر في كل الساعات الذكية المنافسة ، بينما نجد S Voice الموجود في ساعة سامسونج أقل أداء من جوجل ناو الموجود في الساعات الأخرى العاملة بنظام أندرويد وير .

دعم لوحة المفاتيح التخيلية

يدعم تايزن لوحة المفاتيح التخيلية التي تساعد المستخدم على الكتابة بشكل أفضل فيما بقية الساعات الذكية لا تتيح هذه الميزة مطلقا

دعم التنبيهات

كل الساعات الذكية الموجودة بهذه المنافسة كلها تدعم الإخطارات و التنبيهات و هي ميزة حيوية و ضرورية اليوم ليس في الهواتف الذكية فقط بل في هذه الأجهزة القابلة للإرتداء

دعم عرض الرسائل الطويلة

الساعات الذكية العاملة بنظام أندرويد وير تدعم عرض الرسائل الطويلة و قراءتها إنطلاقا من هذه الأجهزة بينما تايزن و ساعات بيبل فاشلة من هذه الناحية و لا تدعم إلا الرسائل القصيرة . دعم إرسال الرسائل

الرسائل الصوتية هي التي يمكنك إرسالها من الساعات الثلاتة التي تعمل بنظام جوجل فيما ساعة سامسونج تتيح ذلك إضافة إلى إرسال رسائل قصيرة SMS بفضل دعم النظام للوحة المفاتيح ساعات Pebble للأسف تفتقد لهذه الميزة المهمة مجددا .

السيناريو نفسه ينطبق بالنسبة لميزة دعم رسائل البريد الإلكترونية ، Gear S هي الوحيدة التي تدعم الرسائل الكتابية و الصوتية في ان معا بينما الثلاتة الاخرين يدعمون الرسائل الصوتية و لا مكان لساعات Pebble في هذه الخريطة أيضا .

دعم التقويم و التذكير بالأحداث

ساعات Pebble و أيضا Gear S لا يدعمون التقويم و لا ميزة التذكير بالأحداث المختلفة بينما موتو 360 و إل جي واتش ار و أيضا زين واتش يدعمون هذه الميزة المهمة للغاية .

ميزة حساب دقات القلب

شلل كبير يصيب ساعات Pebble عندما نكتشف أنها غير قادرة على حساب دقات قلب المستخدم ، فيما بقية الساعات يدعمون هذه الميزة الصحية المهمة للكثيرين .

دعم تعقب أنشطة اللياقة البدنية

كلها ساعات رياضية قادرة على تسجيل أنشطتك الرياضية و التمارين التي تقوم بها و تحليل البيانات و تكوين رسومات بيانية تتابع من خلالها مسارك نحو أهدافك في اللياقة البدنية .

دعم الشحن اللاسلكي

هنا تتفوق موتو 360 على كل منافسيها إنها الساعة الذكية الوحيدة في هذه المجموعة و التي تدعم الشحن اللاسلكي .

البطارية :

رغم الإختلاف في السعات و قدوم ساعات Pebble ببطارية أقل من ناحية السعة تدوم من 5 أيام إلى 7 أيام كيف لا و هي تفتقد للكثير من المميزات التي تستهلك البطارية .

بينما بقية الساعات الذكية لا تصمد لأكثر من يومين لتتطلب منك الشحن مجددا !

المساحة التخزينية :

4 جيجا بايت هي المساحة التخزينية التي نجدها في كل الساعات الذكية باستثناء ساعات Pebble هذه الأخيرة لا تستطيع تخزين أكثر من 8 تطبيقات فقط !

معالج العمليات :

موتو 360 و ساعات Pebble تأتي بمعالج أحادي النواة فيما نجد ساعة سامسونج بمعالج ثنائي النواة ، الساعات المتفوقة على هذا المستوى هي من إل جي و أسوس .

الذاكرة العشوائية :

تأتي أربعة ساعات ذكية من هذه المجموعة بالذاكرة العشوائية بحجم 512 ميغا بايت فيما تصدمنا ساعات Pebble التي تقدم ذاكرة عشوائية بحجم 128 كيلو بايت فقط ! دعم التحدث إليك و المكالمات الهاتفية

دعم التحدث إليك و المكالمات الهاتفية

يمكنك التحدث مع ساعات أندرويد وير لكنها لن تجيبك بأي حال من الأحوال فيما Gear S تدعم ذلك و الرد عليك أيضا و بالنسبة لساعات Pebble فهي خارج المنافسة هنا . من جهة أخرى لا يمكنك القيام بمكالمات هاتفية في معظم هذه الساعات باستثناء Gear S فهي تدعم ذلك .

السعر:

إذا كنت خصصت ميزانية 100 دولار لشراء ساعة ذكية تبقى Pebble أفضل خيار لك بينما يمكنك بسعر 200 دولار إلى 220 دولار شراء نسخة Pebble الأحدث أو زين واتش 250 دولار تكفي لشراء موتو 360 بينما يمكنك الحصول بسعر 300 دولار إلى 400 دولار على إل جي جي واتش آر أو جير اس.

خلاصة المقال :

مقارنة مثل هذه صعب الحسم فيها ، على الأقل ستخرج بنتيجة مهمة و هي أن لكل ساعة ذكية ميزة واحدة على الأقل تتفوق بها على منافساتها و فيما نرى أن Pebble تفتقد لمعظم علامات الذكاء التقني يجب أن لا ننسى أنها صالحة لمن يبحثون عن ساعة تدوم لأسبوع دون الحاجة للشحن.

بينما نرى أن ساعات أندرويد وير متشابهة تقريبا في الإمكانيات تقدمها و معركتها شرسة مع ساعة Gear S الأغلى و الافضل في جوانب برمجية مهمة . أي ساعة هي الأفضل بالنسبة لك ؟


المصدر