الفرق بين المصمم والمبرمج







كثيرا ما يخلط الأشخاص المبتدئين في مجال تطوير مواقع الانترنت بين وظيف مبرمج مواقع وبين وظيفة مصمم مواقع و يعتقدون أنهما شيء واحد و هذا خطأ فادح .فحتى أي شركة برمجة مثلا عندما تريد تعين موظفين عندها في ميدان تطوير مواقع الانترنت فهي تحدد مسبقا النوع الذي تبحث عنه فمثلا هذه الشركة تبحث عن مصمم و غيرها من الشركات الأخرى تبحث عن مطور و هكذا لأن هذا الأمر راجع إلى كون أن هناك اختلافاً كبيراً في المهام و الامكانيات و الوظائف لكل منهما .
مصممين مواقع انترنت هم أشخاص يتمتعون بحس إبداعي وذوق فني رائع ويحسنون اختيار الألوان و لديهم موهبة التنسيق و التصميم و التخطيط .

و المصممين يقومون فقط بالتصميم و هذا يعرف باسم : Web Design

يهتمون بعمل الواجهات و الصفحات الخاصة بالموقع و تقسيمها و تنسيقها من حيث وضع الألوان و الصور و القوائم الخ .. بالاعتماد طبعاً على ملفات الأستايل الخاصة ب css مع الاشتغال ببعض الأدوات و البرامج المساعدة مثل الفوتوشوب و الأليسترتور و أيضا الاستعانة بمكتبة الجيكوري و إطارات العمل و بيئة البوتسراب من أجل إضافة بعض التأثيرات الجميلة .

فمختلف انواع المواقع على الانترنت أصبحت تعتمد على المصممين بشكل عام فهو فن رسم رقمي يتطلب مهارة فنية و إبداعية .

أما مبرمج مواقع فهو يعتبر مطور مواقع Web Développent :

مطور مواقع هو الذي ينقل الحياة للموقع و هو الشق الآخر في عالم تطوير مواقع الانترنت و هو الذي يتكفل بأصعب مرحلة و هي أن يجعل الموقع يعمل بالشكل المطلوب عبر كتابة عدد كبير من الأكواد البرمجية من أجل إنشاء أو عمل ما يعرف ب " سكربت الموقع " و برمجة لوحة تحكم الخاصة بالإدارة و هذا السكربت هو الذي يتكفل بإدارة كل كبيرة و صغيرة في الموقع و يمكن المدير من التحكم بالموقع.

و إنشاء قواعد للبيانات و ربط ملفات العمل ب database مثل MySQL - MS SQL Server و يتطلب وظيفة مطور إتقانه لعدد من اللغات البرمجية مثل PHP -asp.net – perl- ajax - java script

و برمجة كثير من العمليات المطلوبة مثل الحذف و التبليغ و حظر الأعضاء الخ ....

كما يتطلب الأمر من المطور أو المبرمج أن يكون على دراية كبيرة في استخدام و التعامل مع

السير فرات و قواعد البيانات و إصلاح الأخطاء البرمجية .

https://www.traidnt.net/vb/traidnt2731713/