دورة لتعلم html بالتفصيل الممل الدرس الاول







مما لاشك فيه إن الانترنت أصبح جزء لايتجزء من حياة كل من يستخدم الحاسوب وفي الوقت الحالي لانستطيع الاستغناء عن الانترنت وبات من الضروري معرفة كيف تم تصميم صفحات الانتـرنت وبرمجتها . لذلك سنقدم لكم دورة حصرية لتعلم لغة برمجة الويب html . الدورة ستكون للمبتدئين في عالم برمجة الويب والذين سيبدأون معنا من الصفر كذالك ستكون لمتوسطي المستوى ممن يحبون مراجعة معلوماتهم والدورة ليست للمحترفين لكن إن شاء الله سيكون لدينا دورات احترافية مستقبلا

يوجد العديد من البرامج التي تساعد في تصميم صفحات الويب وستستطيع عن طريقها ان تصمم صفحات جميلة وجذابة وربما افضل من التي ستصممها بعد ختام هذه الدورة لكن جميع هذه البرامج تعلمك التصميم ولاتعلمك برمجة الكود وكتابته بنفسك . في هذه الدورة ستتعلم أساسيات لغة html وكيفية كتابة الكود بيديك وتصميم صفحة انترنت بدون استعمال اي برامج للتصميم وبعد ذلك يمكنك أن تستخدم البرامج لغرض السرعة في التصميم بما انك ستكون وقتها قد فهمت ماذا تعني الاكواد البرمجية . كما قلنا إن الدورة ستكون للمبتدئين أي إننا سنقوم بالتركيز على أساسيات هذه اللغة والأمور المفيدة منها فقط ولن نشمل كل الأمور المتعلقة بها لكن كمبتدى نعتقد سيصبح لك حصيلة ممتازة من المعلومات والتي ستساعدك في شق طريقك نحو الاحتراف في تصميم وبرمجة الويب وسنحاول ان نقدم الدورة بأسلوب مبسط وسهل ولن نحاول الإكثار من الكلام بل سيكون الشرح سهل ونختصر لان هدف مدونتنا هو تقديم التكنلوجيا باختصار . نبدأ على بركة الله .. في هذا الدرس سنقدم لكم معلومات بسيطة لانه سيكون مقدمة فقط على أمل ان نلتقي بكم في الدروس القادمة .

ماهي لغة html ؟

لغة html هي لغة لبرمجة وتصميم صفحات الويب ( الانترنت ) وهي اساس جميع صفحات الانترنت ولايوجد اي صفحة تخلو منها وهي مختصر لـ Hyper Text Markup Language . والصفحات التي تصمم بلغة html تكون صفحات ثابتة وليست ديناميكية وهي لاتحتاج الى سيرفر لترجمتها ويكفي فقط ان يكون لديك واحد من متصفحات الويب . لغة html تتكون من عناصر و وسوم tags والوسوم اهم شيء في هذه اللغة ويوجد عشرات الوسوم ولكل وسم فائدة معينة حيث يوجد وسم يجعل الخط مائل ووسم لكتابة عنوان للصفحة و.. الخ من الوسوم والتي سيأتي شرحها لاحقا .

ماذا احتاج لكي اتعلم لغة html ؟

تحتاج الى متصفح انترنت وهو موجود في كل حاسوب ولايهم ايا كان نوعه . تحتاج الى محرر نصوص notepad وهو ايضا موجود في كل حاسوب ولكن ننصح بمحرر النصوص notepad ++

والان سنصمم اول صفحة لنا بلغة html ملاحظات :

1-لغة html غير حساسة لحالة الاحرف سواء كانت كبيرة او صغيرة لايوجد فرق .

2- نتمنى ان تقوم بكتابة الكود بيدك لان النسخ واللصق لن يجعل منك مصمما أو مبرمجا بل سيجعل منك مقلدا فقط ! لذلك سنحاول قدر الامكان ان نضع الكود على شكل صورة لمنع النسخ واللصق .

3- صفحة html تكون اما بصيغة .htm او .html

اكتب المحتوى التالي واخزن الملف بصيغة html ثم افتحه بأي متصفح ثم ارفق لنا النتيجة التي حصلت عليها .

انتهى درسنا الاول . شرحنا فيه بأختصار عن لغة html وكيف تقوم بتصميم اول صفحة لك وفي الدرس القادم سيتم شرح الكود والوسوم التي في هذا الدرس بالتفصيل الممل بالاضافة الى وسوم اخرى جديدة وستكون بدايتك الحقيقة للدخول الى تعلم لغة html .


اسامة 11 : http://www.traidnt.net/vb/traidnt2492686