دورة لتعلم html بالتفصيل الممل الدرس السادس







نستكمل معكم دورتنا لتعلم HTML للمبتدئين في درسها السادس والذي سنتعلم فيه موضوع القوائم . فلابد وانك شاهدت بعض المواقع أثناء تصفحك وهي تحتوي على قوائم جانبية في يمين ويسار الموقع أو قوائم في أسفل الموقع . إن القوائم من المواضيع المهمة والتي تتواجد في معظم صفحات الويب لذلك لابد من تعلم موضوع القوائم والتركيز عليه . سنتعلم نوعين من القوائم وهي القوائم الرقمية والقوائم النقطية ويوجد أنواع اخرى لكن النوعين السابقين هما الاهم والاكثر استعمالا والقوائم حالها حال بقية المواضيع في html فهي ايضا لديها وسوم ( tags ) خاصة بها . نبدأ بالقوائم الرقمية : لتمثيل القوائم الرقمية نستخدم الوسم التالي :

< ol >< /ol >

هذا الوسم اعلاه هو وسم فتح ووسم اغلاق لتمثيل القائمة الرقمية اما عملية إضافة عنصر لهذه القائمة فيكون بالوسم التالي :

< /li >عنصر القائمة < li >

ويمكننا تكرار هذا الوسم بعدد العناصر التي نريد اضافتها الى القائمة . ننتقل الى القوائم النقطية فهي ايضا لديها وسم خاص بها وهو :

< ul >< /ul >

أما عملية اضافة عناصر لهذه القائمة فيكون بنفس طريق القائمة الرقمية وبنفس الوسم أي كالتالي :عنصر القائمة أما عملية اضافة عناصر لهذه القائمة فيكون بنفس طريق القائمة الرقمية وبنفس الوسم أي كالتالي :< /li >عنصر القائمة < li > وهذا مثال للكود لكيفية تمثيل قائمة رقمية وقائمة نقطية مع نتيجة التنفيذ في المتصفح

انتهى درسنا لهذا اليوم لكن قبل الختام لدينا اضافة أخيرة بخصوص القائمة النقطية حيث يمكننا تغير الدوائر السوداء الى مربعات او الى اشكال اخرى عن طريق الخاصية type وهي سهلة جدا والصور التالي توضح هذه الخاصية :


اسامة 11 : http://www.traidnt.net/vb/traidnt2492686