لقاء حصرى مع لغة البرمجة بايثون Python







شهدت لغه بايثون فى الفترة الأخيرة قفزة واهتمام كبير عن باقى لغات البرمجة الموجودة حالياً...فى لقاء حصرى سنطرح بعض الأسئلة على بايثون وستجيب عليها بالمختصر المفيدة وبدون أى تعقيد 😊.


اعطنا نبذه قصيرة عنك؟
اسمى بايثون تكتب باللغة الإنجليزية (Python)...لغة من لغات البرمجة الموجودة حالياً...يتم تصنيفى من لغات المستوي العالى...اتميز بالسهولة فى الكتابة، والقراءة...من السهل جداً على أى شخص أن يتعلمنى، وبدون أى تعقيد...استخدم اسلوب برمجة كائنية التوجه (OOP - Object-oriented programming)...مفتوحة المصدر مما يساعد على تطويرى بدون أى حدود...اُعْتُبِرَ من لغات التفسير ولا ينبغي الخلط بينه وبين تفسير اللغة...ما اقصدة بكونى لغة تفسير هو ان برامجى المكتوبة لا تفسر إلى لغة الآله، ولكن التعليمات يتم تنفيذها بشكل مباشر...دائما ينصح الجميع المبتدئين بتعليمى كونى من اللغات الأسرع فى التعليم من بين لغات البرمجة الموجودة حالياً.
متى نشأتى ومتى إطلاقك ؟
تم إنشائى في أواخر الثمانينيات على يد "جويدو فان رُزوم" في CWI وهي اختصار لعبارة Centrum Wiskunde & Informatica (مركز العلوم والحاسب الآلي) بهولندا...تم إطلاقى لأول مرة في عام 1991م.
لماذا سميت بهذا الإسم؟
يرجع سبب اختيار "جويدو فان رُزوم" اسم بايثون لى إلى فرقة مسرحية هزلية كان معجب بها تسمي "مونتي بايثون" موجودة فى بريطانيا.
هل اخبرتنا بمميزاتك يا بايثون؟
1.بسيطة
لغتى بسيطة جداً...أى شخص يقرأ أكوادى البرمجية يشعر وكأنة يقرأ اللغة الإنجليزية...حيث تعتبر هذه ميزة قوية تسمح لك بالتركيز على حل المشاكل الموجودة بالكود بشكل سريع.
2.سهلة التعلم
كونى أتميز بالبساطة أتميز أيضا بسهولة تعلمى فى وقت قصير عن لغات البرمجة الأخري.
3.حرة ومفتوحة المصدر
لغتى تعتبر مثال على برمجيات مفتوحة المصدر...اسمح بكل حرية بتوزيع نسخ من هذه البرمجيات...بالاضافة الى قراءة كود المصدر...وسهولة القيام ببعض التغيرات عليها من خلال استخدام جزء من هذه البرمجيات فى برمجيات حرة أخري...وهذه الميزة ساعدت على تحسيينى.
4.لغة برمجة عالية المستوي
أثناء كتابة البرامج بلغتى (بايثون) لا تحتاج على الإطلاق الاهتمام بأدق التفاصيل (low-level details)...على سبيل المثال أدارة الذاكرة المستخدمة من قبل البرنامج الخاص بك، وما إلى ذلك.
5.محمولة
نظراٌ لطبيعتي، وكوني لغة مفتوحة المصدر أعمل على العديد من المنصات المختلفة...ولكى ابسط عليك الامور وعلى الجميع عندما تكتب برنامج بلغة بايثون يمكنة ان يعمل على منصات مختلفة بدون ان يطلب تغييرات...وذلك إن كنت حريص بما فيه الكفاية على تجنب أى من الخصائص التى تعتمد عليها النظام.
يمكنك استخدام بيثون على لينكس أو ويندوزreeBSD, Macintosh, Solaris, OS/2, Amiga, AROS, AS/400,...وغيرها.
6.لغة مفسرة
كما ذكرت لك فى بداية الحوار عن ماذا اقصد بلغة مفسره...ولكن إن كان لديك الفضول فى قراءة المزيد حول اللغة المفسرة انصح بقراءة التالى على ويكبيديا من هنا
7. كائنية التوجه
فيم تستخدم بايثون؟
فى بعض الأحيان استخدم فى عمل تطبيقات الويب...كما استخدم كلغة نصية للتحكم فى أداء بعض البرامج المشهورة والمعروفة لدى الجميع...لى الشرف ان تستخدمنى جوجل وناسا في بعض أعمالها على نطاق واسع،...وأيضا تم استخدامى فى إحدي المشاريع العملاقة والمعروفة "زوب-Zope"...لى الشرف أيضاُ باستخدامى فى برامج ومتصفحات عالمية معروفة الأن مثل برنامج بلندر المتخصص فى التصميمات ثلاثية الأبعاد...متصفح فايرفوكس...برنامج Maya...برنامج ArcGIS...برنامج التصميم المعروف GIMP...بالاضافة الى العديد من السكريبات لأشهر الالعاب EVE Online, Civilization IV.
اعطنا امثلة عنك؟
على سبيل المثال إذا اردت طباعه جملة Hello World على الشاشة بإمكانك إستخدام الكود التالى
رمز Code:
print("Hello World!")
  فلغتى مقاربة للغة الانجليزية وسهل على الجميع فهمها...سوف اعطيك مثال أخر لاستخراج المضروب Factorial:
رمز Code:
# This code has been tested on Python Platform 3.4.3
def Factorial(num):
    new_num = 1
    for count in range(num,1,-1):
        new_num *= count # Multiply result by count
    return new_num
limit = 9
for n in range(0,limit+1):
    print(n,'! = ' ,Factorial(n),sep='')
# <-- --="" ouput="">
#
# 0! = 1
# 1! = 1
# 2! = 2
# 3! = 6
# 4! = 24
# 5! = 120
# 6! = 720
# 7! = 5040
# 8! = 40320
# 9! = 362880
كيف يمكن لاى شخص تشغيل برنامج مكتوب بلغة بايثون؟حتى تستطيع تشغيل إحدي البرامج المكتوبة بلغتى يتوجب عليك تحميل مفسر اللغة من الموقع الرسمي python حتى تتمكن من تشغيل البرنامج.إلى هنا اصل إلى ختام المقابلة ...اتمنى ان تكون استفدت من طريقة عرض المعلومة...ومن المعلومات المقدمة. لى عودة معكم مرة أخرى إن شاء الله فى تدوينة أخري.

https://www.traidnt.net/vb/traidnt2725274/