ما هو معنى SERP وكل ما تريد معرفتة عن نتائج صفحات محركات البحث







السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوانى الكرام اعضاء وزوار ترايدنت مقالة مميزة اتمنى انها تعجبكم أن شاء الله
هناك ملايين الصفحات على الويب، ولكن لا شيء أكثر أهمية للمسوقين الرقميين من صفحات نتائج محرك البحث ، أو SERP.
يتنافس المتخصصون في تحسين محركات البحث ومعلنين الدفع مقابل النقر ( أعلانات أدوردز ) للحصول على أبرز أجزاء من من صفحات نتائج البحث SERP،
ولكن المنافسة شرسة والتطورات التكنولوجية في البحث تعني أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى للمسوقين الرقميين معرفة كيف يعمل محرك البحث وماذا يمكن القيام به لتحقيق أقصى قدر من الرؤية.

فى البداية دعونا نعرف ان معنى SERP هى أختصار لكلمة ( Search Engine Results Pages ) وتعنى نتائج صفحات محرك البحث
شاهد إيضاً :كيفية معرفة الصفحات المؤرشفة فى محرك البحث جوجل
صفحات نتائج محرك البحث SERP : ما هي وكيفية عملها
صفحات نتائج محرك البحث عبارة عن صفحات ويب يتم عرضها للمستخدمين عند البحث عن شيء عبر الإنترنت باستخدام محرك بحث، مثل جوجل. يدخل المستخدم طلب البحث غالبا باستخدام عبارات محددة تعرف بـ (الكلمات الرئيسية أو الكلمات المفتاحية )، والتي يعرضها عليه محرك البحث فى هيئة صفحات ونتائج SERP .
كل صفحات نتائج البحث فريدة، حتى بالنسبة لطلبات البحث التي يتم إجراؤها على محرك البحث نفسه باستخدام نفس الكلمات الرئيسية أو استعلامات البحث.
ويرجع السبب في ذلك إلى أن جميع محركات البحث تقريبا تخصص تجربة للمستخدمين من خلال عرض النتائج استنادا إلى مجموعة واسعة من العوامل التي تتجاوز عبارات البحث، مثل الموقع الفعلي للمستخدم وسجل التصفح والإعدادات الاجتماعية. قد تظهر اثنين النتائج متطابقة، وتحتوي على العديد من نفس النتائج، ولكن غالبا ما تتميز اختلافات طفيفة.
إن ظهور صفحات نتائج محركات البحث يتغير باستمرار نتيجة للتجارب التي أجرتها جوجل و بنغ ومحركات البحث الآخرين لتزويد المستخدمين بتجربة أكثر سهولة واستجابة. هذا، جنبا إلى جنب مع التكنولوجيات الناشئة وسريعة التطور في عالم محركات البحث،
مما يعني أن نتائج البحث اليوم تختلف اختلافا كبيرا في المظهر من سابقاتها القديمة. وتنقسم الى نوعين اساسيين
1- نتائج البحث المجانية “Organic”
وعادة ما تحتوي صفحات نتائج البحث SERP على نوعين من المحتوى – النتائج المجانية “Organic” والنتائج المدفوعة. النتائج المجانية هي قوائم لصفحات الويب التي تظهر نتيجة زحف خوارزمية محرك البحث. متخصصو تحسين محركات البحث، المعروفون باسم SEO، متخصصون في تحسين محتوى مواقع الويب لترتيب أكثر ارتفاعا في نتائج البحث المجانية.
في الشكل التالي، النتائج البارزة هي جميع النتائج المجانية:

النتائج المجانية فى صفحات محركات البحث
يسمى المربع الموجود فى الجانب الأيسر من هذة الصفحة بـ ( Google Knowledge Graph ) الرسم البياني للمعرفة من غوغل. هذه ميزة عرضتها غوغل في عام 2012 والتي تسحب بيانات الأسئلة الشائعة من المصادر عبر الويب لتقديم إجابات موجزة عن الأسئلة من موقع مركزي واحد على صفحة النتائج في هذه الحالة،
يمكنك أن ترى مجموعة واسعة من المعلومات عن الدكتور مجدى يعقوب ، مثل تاريخ ومكان ولادته، الجوائز الذى حصل عليها، وأسم زوجتة ومكان التعليم – وكثير من أي المعلومات لها روابطها الخاصة بالصفحات ذات الصلة.
بعض نتائج البحث المجانية قد تظهر نتائج أكثر بكثير من غيرها، مثل المثال أعلاه. ويرجع ذلك إلى اختلاف نية عمليات البحث المختلفة. هناك ثلاثة أنواع أساسية للبحث في الإنترنت :
معلوماتية – ( Informational )
مستهدفة – ( Navigational )
التجارية – ( Transactional )
عمليات البحث المعلوماتية هي تلك التي يأمل المستخدم في العثور على معلومات حول موضوع معين، مثل دكتور مجدى يعقوب. لن يكون من المنطقي جدا وضع إعلانات أو أنواع أخرى من النتائج المدفوعة على نتائج بحث من هذا القبيل، حيث أن طلب البحث “مجدى يعقوب” له نية تجارية منخفضة جدا؛ فإن الغالبية العظمى من الباحثين باستخدام هذا الاستعلام البحث لا يبحثون عن شراء شيء ما، وعلى هذا النحو يتم عرض النتائج المعلوماتية فى نتائج البحث
الاستعلامات المستهدفة هي تلك التي يأمل المستخدم في تحديد موقع ويب معين من خلال البحث مثل البحث عن افهم سيو. قد يكون هذا هو الحال بالنسبة للأفراد الذين يبحثون عن موقع ويب معين، في محاولة لتحديد موقع على شبكة الإنترنت أو رابط لم يعد قادرا على تذكر، أو نوع آخر من الاستهداف
وأخيرا، عمليات البحث التجارية هي تلك التي من المرجح أن يتم عرض النتائج المدفوعة على صفحات النتائج. عمليات البحث التجارية لها نية تجارية عالية، وطلبات البحث التي تؤدي إلى نتائج تجارية قد تشمل كلمات مثل “شراء” وغيرها من المصطلحات التي تشير إلى رغبة قوية لإجراء عملية شراء.
2- النتائج مدفوعة الأجر
وعلى النقيض تماماً من النتائج المجانية، تكون النتائج المدفوعة هي تلك التي تم الدفع ليتم عرضها من قبل أحد المعلنين. في الماضي، كانت النتائج المدفوعة تقتصر بشكل حصري تقريبا على الإعلانات الصغيرة المستندة إلى النصوص والتي يتم عرضها عادة أعلى وإلى يمين النتائج الأساسية. أما اليوم، فإن النتائج المدفوعة يمكن أن تتخذ مجموعة واسعة من الأشكال، وهناك العشرات من أشكال الإعلانات التي تلبي احتياجات المعلنين.

مثال على بعض النتائج المدفوعة فى صفحة نتائج البحث
في المثال أعلاه (نتائج لطلب البحث “lawnmowers”)، جميع النتائج – باستثناء الخريطة وقائمة الأنشطة التجارية تحتها – هي نتائج مدفوعة الأجر. الإعلانات الثلاثة الكبيرة المستندة إلى النصوص في الجزء العلوي من النتائج (التي تعتبر موضع اهتمام رئيسي للمعلنين) هي إعلانات ادوردز نموذجية. ومن بين هذه الإعلانات الثلاثة، يحتوي كل من الإعلانين السفليين (ل Craftman.com و Husqvarna.com) على معلومات الإعلان الإضافية التي تسمح للعملاء المحتملين بالانتقال إلى صفحات معينة على مواقعهم الإلكترونية مباشرة من الإعلانات.
الإعلانات المستندة إلى الصور على يسار الصفحة هي إعلانات تسوق ، وهي ميزة يتم عرضها على نظام جوجل أدوردز الأساسي الذي يسمح بعرض معلومات منتجات تجار التجزئة الإلكترونية إلى جانب نتائج أخرى فى صفحات نتائج البحث. يمكن أن تحتوي إعلانات التسوق على نطاق واسع من المعلومات، مثل توفر المنتج، واستعراضات المستخدمين، والعروض الخاصة، والمزيد.
هناك إعلانان إضافيان لإعلانات الدفه مقابل النقر أسفل إعلانات التسويق مباشرة (كما هو موضح في علامة “الإعلانات” الصفراء أعلىهما) التي تحتوي أيضا على معلومات الإعلان الإضافية لمراجع المستخدمين، والتي تشير إليها تقييمات النجوم مباشرة أسفل عنوان رابط الصفحة المقصودة
تعد الخريطة وقائمة الأنشطة التجارية هي النتائج الوحيدة التي لا يتم الدفع لنتائجها بشكل صريح. يتم عرض هذه الخريطة استنادا إلى موقع المستخدم، وقوائم الميزات للأنشطة التجارية المحلية التي أعددت بطاقة بيانات نشاطي التجاري على جوجل مجانا.
إن نشاطي التجاري على جوجل عبارة عن دليل مجاني للشركات التي يمكن أن تساعد الشركات المحلية الأصغر حجما على زيادة ظهورها للباحثين استنادا إلى الموقع الجغرافي ، وهي ميزة مهمة بشكل خاص على الجوال.
شاهد إيضاً :شرح كيفية عمل تحليل سيو للمنافسين والحصول على افكار رائعة للباك لينكس
عوامل الترتيب وخوارزميات البحث
النتائج المجانية هي القوائم التي تم فهرستها من قبل محرك البحث استنادا إلى عدد من العوامل، والمعروف أيضا باسم ” عوامل الترتيب “.تحسين محركات البحث
وكما يوحي اسمها، فإن تحسين محركات البحث هو ممارسة تحسين مواقع الويب وصفحات الويب للاكتشاف في محركات البحث، ونتيجة لذلك، قد تحتل موضع أكثر وضوحا على صفحات نتائج محركات البحث SERP . ويتم ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل، مثل “on-page” SEO to “off-page”
‘On-Page’ SEO – السيو الداخلى
يشير تحسين محركات البحث على الداخلى إلى أفضل الممارسات التي يمكن لمنشئي محتوى الويب ومالكي المواقع اتباعها لضمان سهولة اكتشاف المحتوى الخاص بهم قدر الإمكان. وهذا يتضمن إنشاء بيانات وصفية مفصلة للصفحة (بيانات حول البيانات) لكل صفحة وعناصر مثل الصور، واستخدام عناوين روابط ثابتة فريدة، وإدراج الكلمات الرئيسية في العناوين والعناوين الفرعية ذات الصلة ، واستخدام شفرة برمجية نظيفة.
Off-Page’ SEO السيو الخارجى
وبخلاف تقنيات تحسين محركات البحث على الصفحة، يشير تحسين محركات البحث خارج الصفحة إلى الاستراتيجيات التي تؤثر على الموقع ككل. وتشمل تقنيات تحسين محركات البحث الشائعة خارج الصفحة بناء الروابط وتبادلها، مشاركات على المواقع اجتماعية، وتسويق المحتوى ، والاشتراك فى ادلة وفهارس محركات البحث، وإنشاء مجتمعات عبر الإنترنت على مواقع التواصل الاجتماعي… الخ
على الرغم من أن مجال السيو ( SEO ) واسع جدا لتغطية شاملة هنا، لكن كل ما تحتاج إلى معرفته هو أن السيو يركز في المقام الأول على تحقيق تصنيفات أعلى . قد الشركات توظيف شركة أو شخص يقوم بهيئة موقعك لمحركات البحث، ولكن وراء هذا الاستثمار، مع القليل من الاموال سيتم وضع كل التركيز على نتائج متقدمة في نتائج البحث المجانى.
النتائج الدفوعه وصفحات نتائج محرك البحث
على عكس تحسين محركات البحث، يركز التسويق بنظام الدفع لكل نقرة فقط على استثمار ميزانية الإعلانات لتحقيق نتائج بارزة في صفحات نتائج محركات البحث SERP . ومع ذلك، فإن الأمر ليس بسيطا مثل مجرد إلقاء المزيد من الأموال في حملة – يجب على المعلنين التفكير بشكل استراتيجي لتحقيق أهدافهم.
وظائف البحث المدفوعة كمزاد . يعرض المعلنون عروض أسعار للكلمات الرئيسية الملائمة لنشاطهم التجاري التي يمكن أن تؤدي إلى عرض إعلاناتهم عندما يبحث المستخدمون عن هذه العبارات.
وهناك مجموعة واسعة من العوامل التي تحدد مكان ظهور الإعلان على صفحات نتائج البحث SERP . فقد يتم عرض بعض الإعلانات أعلى نتائج البحث المجانية ، بينما قد تظهر بعض الإعلانات الأخرى على يسار النتائج المجانية. يختار بعض المعلنين قصر عرض إعلاناتهم على عمليات بحث الجوال فقط، في حين يستبعد آخرون نتائج الجوال تماما. بعض الإعلانات تحتوي على إضافات ، والبعض الآخر لا يفعل ذلك.
كما هو الحال بالنسبة إلى تحسين محركات البحث، فإن البحث المدفوع هو موضوع معقد، ولكن في الوقت الحالي، تذكر فقط أن البحث المدفوع يركز على تحسين الإعلانات ليتم عرضها كموقع بارز على صفحة نتائج البحث قدر الإمكان.
تحياتى


https://www.traidnt.net/vb/traidnt2742113