تطبيقات تويتر ماهي وكيف تتعامل معها







ماهي تطبيقات تويتر ؟ تطبيقات تويتر هي صلاحيات تعطى من صاحب حساب الى صاحب تطبيق معين قام بعمل اعداداته عبر dev.twitter.com وذلك للوصول الى صلاحيات معينه وغالباً ما تستخدم في برامج الجوال لإستخدام حسابك في تطبيق تغريد غير التطبيق الرسمي .

على سبيل المثال تطبيق TweetBot المعروف على الايفون حين تريد استخدامه يقوم بتحويلك الى تويتر نفسه لتقوم بتسجيل الدخول، تجد في اسفل الصفحة الصلاحيات المطلوبة والتي يمكن للتطبيق الوصول لها اذا قمت بتسجيل الدخول والموافقة على اعطاء التطبيق هذه الصلاحيات .

نشاهد في هذه الصورة بعد الضغط على اضافة حساب في TweetBot :

هنا بعد التحويل لموقع تويتر :

طبعاً كما نشاهد في أسفل الصفحة الصلاحيات التي سيحصل عليها تطبيق TweetBot بعد اعطائة التصريح .

- لماذا نستخدم هذه التطبيقات ؟

كما نعلم حين نستخدم تطبيق تويتر الرسمي لا يطلب الوصول الى صلاحيات معينه وهذا بسبب أن تويتر هو المالك الأساسي لقاعدة البيانات الأساسية فيمكنه التحقق من بياناتك وايضا استخدام حسابك ( يعني في حال نشرت تغريده عبره يمكنه نشرها بدون اخذ صلاحيات لأنه المالك الأساسي للموقع والمتصل بقاعدة البيانات مباشرة )، اما التطبيقات الثانوية غير تطبيق تويتر الرسمي فهي تستخدم الصلاحيات هذه لتكون طرف ثالث حيث انها غير متصله بشكل مباشر بقاعده بيانات تويتر ولا يمكنها التحكم بحسابك بدون اخذ الإذن منك .

- ماهي خطوره هذه التطبيقات ؟

 هذه التطبيقات آمنة ما دامت تستخدم بالطريقة الصريحة وبحذر، لأن بعض التطبيقات الغير موثوقة تستخدم هذه الصلاحيات في استخدام حسابك لنشر تغريدات سيئة او عمل تفضيل او اعاده تغريد من حسابك بدون أخذ الإذن منك فكن حذراً ولا تعطي أي تطبيق صلاحية الوصول لحسابك وإنما فقط التطبيقات الموثوقة مثل تطبيق : TweetBot وغيره من التطبيقات العالمية .

- كيف تعرف ماهي التطبيقات الحاصلة على تصاريح في حسابك ؟ لمعرفة التطبيقات في حسابك يجب اولاً ان تستخدم جهاز الكمبيوتر في فتح حسابك ثم اتبع هذه الخطوات : 1) اتجه الى اعلى اليسار ثم اضغط على الصوره الشخصيه لحسابك لتظهر لك قائمة خيارات

2) بعد تحويلك إلى اعدادات حسابك اختر " التطبيقات "

ستظهر قائمة التطبيقات الحاصلة على تصاريح لحسابك امامك

بإمكانك الغاء صلاحية أي تطبيق بالضغط على إلغاء صلاحيات الدخول

- وجدت تطبيقات غريبه ولا اعرفها ؟ اي خدمة لتويتر تحتاج لتطبيق، على سبيل المثال مواقع التغريد بآيات قرآنية تلقائياً تستخدم تطبيق، وخدمه التنبيهات في حال الغاء الفولو تحتاج لتطبيق، وهكذا فطالما انت متأكد ان هذا التطبيق غريب او لم تقم باعطائه التصريح فقم بإلغاء صلاحيات هذا التطبيق وبعدها لن يكون قادر على الوصول لحسابك نهائياً مالم تقم بإعطائه هذه الصلاحيات مره اخرى .

- وجدت تطبيق على برنامج يعطيني متابعين مجاناً يطلب مني ادخال اسم المستخدم والرقم السري في صفحة خارجية غير صفحة تويتر ؟ لا يحق لأي تطبيق ان يطلب رقمك السري ، يعني لو فتحت برنامج واردت استخدامه وطلب منك البرنامج بيانات حسابك داخل التطبيق نفسه او في صفحه مختلفه عن صفحه تويتر فلا تقم بإدخال بياناتك نهائياً، فأي تطبيق أياً كان لا يحق له طلب رقمك السري بل يستخدم تطبيقات تويتر للوصول إلى حسابك عبر تحويلك لموقع تويتر وعرض الصلاحيات المطلوبة كما شاهدنا في مثال TweetBot في اول الموضوع .

- كيف اعلم أن الصفحة التي قام البرنامج بتحويلي لها هي صفحة تابعة لتويتر وليست مزوره ؟ اولاً: احذر من البرامج الغريبة والتي تخبرك بأنها ستعطيك متابعين بشكل مجاني و و و .

ثانياً: غالبا الصفحات المزوره بعد وضعك لبياناتك حتى لو كانت صحيحة وضغطت زر تسجيل الدخول تخبرك بأن بياناتك خاطئة وتقوم بتحويلك للصفحة الرسمية لتويتر، لذلك حينما يقوم برنامج بتحويلك لصفحة تسجيل دخول تستطيع ملئ الخانات ببيانات خاطئة ثم تسجيل الدخول حيث لو كانت صفحة مزورة سيقوم بتحويلك للصفحة الرسمية بعد ادخال البيانات حتى لو كانت خاطئة .

ثالثاً: شاهد الرابط في اعلى الصفحة ، يجب أن يبدأ الرابط ب ( https ) ، والرابط يكون على هيئته الصحيحة ( https://twitter.com/ ) يعني لو وجدت الرابط ( http://kdkfksdf.twitter.com/ ) هذا يعني ان الصفحة مزورة، لأن تطبيقات تويتر تستخدم رابط مباشر وايضاً تستخدم https وليس http .

رابعاً: احذر ثم احذر ثم احذر من بعض الصفحات التي تخبرك بأن الرابط الذي تحاول الوصول له مغلق ويجيب تسجيل دخولك في تويتر للوصل له، فهذه الصفحات مزوره تماماً لأن تويتر لا يستخدم مثل هذه الصفحات ولا يطلب منك تسجيل الدخول للوصول الى رابط فيديو مثلا ! فلا تقم بتسجيل الدخول وكما قلت للتأكد يمكنك ملئ بيانات وهميه والضغط على تسجيل الدخول فسيقوم الموقع بتحويلك لصفحه اخرى.

- هل تنصح بتطبيقات نشر الاحاديث والايات القرآنية تلقائياً ؟ تطبيقات نشر الاحاديث والايات القرانية تلقائياً جميله لكن يجب التحقق منها، حيث حدث قبل فتره احد التطبيقات المشهوره لنشر الايات والاحاديث والمستخدم من قبل الكثير قام بنشر تغريدات مسيئة للإسلام واستخدام حساباتهم لعمل ريتويت وغيره، لذلك احذر اذا كنت تريد الاشتراك بمثل هذه الخدمات فأحرص على ان تكون مقدمة من شخص موثوق وكن دائم الاطلاع على حسابك.

اذا كنت تبحث عن تطبيقات لنشر الاحاديث والايات القرآنية انصحك بهذا التطبيق : http://quran.ksu.edu.sa/tw/ فهو رسمي ومعتمد من جامعة الملك سعود في الرياض لذلك يمكنك الثقة بما ينشرة في الختام لم اكتب هذا الموضوع إلا لأهميته لذلك في حال كان لديك اي سؤال او استفسار لا تتردد بكتابته .


المصدر