العائد على الاستثمار في مواقع التواصل الاجتماعي







هل عدد المعجبين بمواقع التواصل الاجتماعي يحدد مدي نجاح الصفحة وتأثيرها علي إيرادات الشركة؟هل عدد المشاركات والتعليقات هي إشارة علي قبول المنتج وارتفاع نسبة المبيعات؟هل ترتفع نسبة الوعي بمنتج أو خدمة ما باستخدام أكبر عدد من مواقع التواصل الاجتماعي؟ماذا لو كانت كل العبارات السابقة غير صحيحة وأنها عبارة عن مفاهيم خاطئة حول التسويق الالكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؟في هذه التدوينة سنقوم بتسليط الضوء علي أحد أهم عوامل نجاح الحملات الدعائية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي يخطيء عدد كبير من المسوقين في فهمها وأحيانا أخري في تحليلها. نحن نتحدث هنا عن حساب العائد علي الاستثمار أو (معدل العائد) .

ماهو العائد علي الاستثمار وما أهميته؟ (ROI)
عائد الاستثمار

العائد علي الاستثمار في أبسط صوره هو الأرباح التي تجنيها مقابل استثمار أحد الأصول مثل رأس المال. وتكمن أهميته في قياس مدي فاعلية مواقع التواصل الاجتماعي لإحدي الشركات، فمن دون حساب العائد علي الاستثمار للنشاطات التي تمارسها الشركات عبر مواقع التواصل الاجتماعي فإننا لانستطيع الجزم بمدي نجاح تلك المجهودات الأمر الذي ينعكس سلبا أو إيجابا علي مدير مواقع التواصل الاجتماعي لدي تلك المؤسسات.

يمكن آيضا استخدام العائد علي الاستثمار كمؤشر لقياس فعالية حملات التسويق الالكتروني المدفوعة الأمر الذي يساعد المسوق الالكتروني في تحسين خططه الاستراتيجية في المستقبل من خلال تدوين الملاحظات والنتائج، ولكن من دون حساب العائد علي الاستثمار فإن كل المجهودات التي تقوم بها المؤسسة تعتبر غير قياسية ولايمكن اعتمادها في اتخاذ أي قرارات مستقبلية.

العائد علي الاستثمار هو دليل قطعي بأن ماتبذله من مجهودات كمسوق محترف قد بائت بالنجاح، مديرك يحتاج لأن يعرف إذا قد نجحت في الحملة التسويقية وأنت أيضا في الحاجة لمعرفة ذلك!

حساب العائد علي الاستثمار في مواقع التواصل الاجتماعي
حساب_عائد_الاستثمار

بجانب الإيرادات المالية فإن مواقع التواصل الاجتماعي لها عدة عوائد منفعية أخري علي المؤسسات مثل رفع الوعي بالعلامة التجارية أو تحسين أداء خدمات الزبائن، الخطوات التالية ستوضح لنا بعض أهم العوامل والمقاييس المستخدمة في حساب العائد علي الاستثمار

الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة

إذا كنت تشتغل كمدير تسويق لمواقع التواصل الاجتماعي ولست علي دراية بالأهداف الاستراتيجية للمؤسسة أو حتي للقسم الذي أنت جزء منه فيجب عليك التوقف الأن ومراجعة الحسابات.

كيف تضمن أن النشاطات التي تقوم بها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي تصب في مصلحة المؤسسة؟ كيف تضمن أن الميزانية التي صرفت لك سيتم تسييرها في نفس الاتجاه الذي تسعي إليه الإدارة العليا بالمؤسسة؟

الجواب يكمن من خلال وضع خطط استراتيجية للتسويق الالكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي تكون مبنية ومتصلة مباشرة بالأهداف الاستراتيجية للمؤسسة التي تمتلكها أو تشتغل من أجلها.

معايير القياس

بعد أن قمت بتحديد الأهداف التي تسعي لإنجازها فإنه يتعين عليك اعتبار المعايير التالية لقياس كفاءة حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الوصول (Reach)

لو اعتبرنا موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك هنا القناة المستخدمة للتسويق فإنه يمكننا تعريف الوصول بعدد مرات مشاهدة الأشخاص للإعلان أو المنشور الذي قمت بإنشائه.

التدفق (Traffic)

التدفق هنا هو العدد الكلي للأشخاص أو الزوار علي صفحة معينة علي موقعك الالكتروني والذين عبروا من خلال الإعلان أو المنشور الذي قمت بإنشائه.

المهتمين (Leads)

بينما قد لاتكون كلمة المهتمين هي الترجمة الحرفية لمعني (Leads) ولكنها حتما تعطي المعني الصحيح للمعيار الثالث والذي من خلاله يمكننا البدأ في قطف ثمار خطط التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يتم حساب عدد المهتمين عادة من خلال عدد الزوار الذين قاموا بإدخال البريد الإلكتروني عبر قوالب التسجيل علي الموقع الالكتروني لأغراض متعددة مثل الرغبة في المشاركة في حفل معين أو لتحميل منتج إلكتروني أو للإشتراك بعضوية علي الموقع.

الزبائن (Customers)

المقياس الأخير هو عدد الزبائن الذين تم الحصول عليهم من جملة عدد المهتمين بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بترويجها. يجب لفت الإنتباه هنا إلا أن الزبون في هذا السياق قد لايعني الشخص الذي يقوم بدفع مال مقابل سلعة ولكن قد يكون أيضا شخص أراد الإنضمام بالحفل الذي تروج له وهذا تحدده الأهداف الاستراتيجية للحملة التسويقية التي تروج لها.

ولكن كم عدد الزبائن الذين يمكن الحصول عليهم من عدد المهتمين الذين قمنا بالوصول إليهم سابقا؟ يعرف هذا العدد بمعدل التحويل ويمكن حسابه من خلال المعادلة الرياضية التالية:

معدل التحويل = المهتمين \ التدفق

ادوات التحليل

حتي يمكنك قياس كل المعايير السابقة فأنت في أمس الحاجة لادوات التحليل والتي تساعدك في فهم مايحدث خلال مراحل حملات التسويق الالكتروني بجميع أشكالها سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر قنوات أخري مثل البريد الإلكتروني.

هنالك عدد كبير من ادوات التحليل علي الانترنت منها المجاني ومنها التي يتوجب عليك الدفع لإستخدامها، القائمة التالية تحتوي علي بعض أفضل ادوات التحليل الموجودة حاليا:

Google Analytics

Optimizely

KISSmetrics

Webtrends

وعموما فإنه يجب علي المسوق المحترف أن يتابع وبشكل منتظم أداء الحملات الترويجية علي مواقع التواصل الاجتماعي و آن يحسن من مردود عائدات الاستثمار عند استعمال مثل هذه القنوات التسويقية.


https://www.traidnt.net/vb/traidnt2501398/