كيف تستخدم قالب ويب







تستعرض هذه التدوينة مجموعة من الإجابات المتعلقة بالخطوات التي تتبع الحصول على قالب ويب ، أ, الاختيار بين قالب ويب جاهز و آخر مصمماً خصيصاً. الأسئلة التي تمت الإجابة عليها عبر هذه التدوينة: ما هو قالب الويب، و لماذا يجب أن أفكر في الحصول على قالب جاهز بدلاً من تصميم قالب مخصص؟ أحتاج إلى تصميم موقع إلكتروني، ولكن هل يمكنني اعتبار قوالب تصاميم الويب خيار جيد؟ ما الذي يمكن اعتباره ميزانية صغيرة أو متوسطة؟ و ما هي تكلفة الحصول على تصميم خاص؟ لماذا الاعتماد على قالب؟ أليس من الأسهل على المصمم أن يبدأ من الصفر في بعض الحالات؟ هل من الممكن أن أقوم بشراء قالب جاهز و من ثم أطلب من المطور أن يعدل عليه ليلائم متطلبات موقعي الإلكتروني؟ هل من الممكن أن أقوم بشراء قالب تصميم ويب و من ثم أقوم بالتعديل عليه بنفسي؟ ما هي المميزات التي يتم الحصول عليها مع قالب تصميم الويب بالعادة؟

ما الذي احتاجه بالإضافة للقالب من أجل إنشاء موقعي الإلكتروني؟ كم عدد صفحات الموقع الإلكتروني التي يتضمنها التصميم؟ هل بإمكاني إنشاء صفحات إضافية إذا ما احتجت؟ ما المدة اللازمة قبل أن أتمكن من استلام ملفات القالب؟ كيف من الممكن أن أغير الصور و النصوص على القالب لتلائم احتياجاتي؟ بعد أن أقوم بالتغييرات، كيف أقوم بتفعيلها على صفحات الموقع؟ إذا لم أتمكن من تنفيذ الموقع هل من الممكن تنفيذه بدلاً عني أو على الأقل مساعدتي؟ هل سأحتاج إلى برنامج متخصص بالمرئيات مثل فوتوشوب لتنفيذ التغييرات على العناصر المرئية مثل التصاميم و الصور؟ ما هو قالب الويب، و لماذا يجب أن أفكر في الحصول على قالب جاهز بدلاً من تصميم قالب مخصص؟

قالب تصميم الويب عبارة عن مجموعة من ملفات التصاميم المعدة بحرفية عالية بهدف إنشاء موقع إلكتروني. السبب في اللجوء إلى قوالب التصاميم الجاهزة هو أن تكلفة الحصول على التصاميم المجهزة حسب الطلب قد تصل بسهولة إلى عدة آلاف، حتى إذا ما كان المصمم ذي أسعار معقولة - بالإضافة إلى صعوبة إيجاد و استخدام مصمم ويب محترف لقلتهم و صعوبة توفرهم في الوقت الذي تريده و بالتكلفة التي تستطيع تحملها. يتم تصميم ملفات القوالب بهدف إمكانية التعديل عليها لملائمة كل زبون على حدة. على سبيل المثال، من الممكن أنك ترغب في تغيير كل أسماء الصفحات و تقسيمات الموقع، تبديل الصور لتلائم محتوى الموقع، و إعادة كتابة كل النصوص. إذا لم تكن ذي خبرة في استخدام الفوتوشوب و بناء المواقع، فستحتاج لتعيين مطور ويب لمساعدتك على إحداث التعديلات اللازمة. أحتاج إلى تصميم موقع إلكتروني، ولكن هل يمكنني اعتبار قوالب تصاميم الويب خيار جيد؟

تعد قوالب تصاميم الويب خيار رائع لأصحاب المواقع ذات الميزانيات الصغيرة أو المتوسطة الذين لا يهمهم الحصول على مواقع ذات ميزات متفردة بنسبة 100%. ما معنى موقع متفرد بنسبة 100% ؟ معناه أنه عند قيامك بشراء قالب تصميم ويب، فإن كون قالبك غير متفرد هو إمكانيه شراءه من قبل جهات أخرى في الوقت الحالي أو المستقبل.مما يعني أنك لست الوحيد الذي يمتلك هذا التصميم. لكن من الناحية العملية، توجد الملايين من المواقع الإلكترونية على الويب، و عندما تقوم بشراء قالب فإنك و لابد ستقوم بالتعديل عليه لملائمه محتواك. كذلك، لن يتمكن كل من قام بشراء القالب الذي ابتعته من اطلاق موقعه الإلكتروني على الشبكة العنكبوية. لذلك فإن فرص وجود مواقع متماثلة مع تصميم موقعك أو إمكانية أنك ستجدها ضئيلة للغاية.

القوالب توفر نسبة كبيرة من الوقت - تصميم المرئيات و ملفات البرمجة و غيرها من المتطلبات تستهلك الكثير من الوقت، لذلك إذا ما قررت الاستعانة بقالب فجهز نفسك لدفع عدد لا بأس به من آلاف الريالات. على صعيد آخر، إذا كانت ميزانيتك كبيرة و تريد اللجوء إلى خيار تصميم قالب مخصص حيث أنه من المهم أن يكون موقعك مميزاً عن غيره ( مثلاً أنك تريد امتلاك حقوق الملفات المصممة)، فليس من الجيد اللجوء إلى خيار القالب. ما الذي يمكن اعتباره ميزانية صغيرة أو متوسطة؟ و ما هي تكلفة الحصول على تصميم خاص؟

Pie chart on a stock chart with a budget بشكل عام فإن تصميم موقع من 10 صفحات سيكلفك ما بين 1,875.00 SAR إلى 18,750.00 SAR من البداية إلى النهاية أي من لحظة تعيين المطور أو المصمم إلى لحظة استلام الموقع بعد تفعيلة على الشبكة العنكبوتية. الميزانية المتوسطة بين 18,750.00 SAR و 56,250.00 SAR إذا ما احتجت مابين 20 إلى 50 صفحة، أو إذا ما كنت تتطلب خبرات برمجية معينة. استخدام قالب و مطور ويب متمرس (يفضل ذلك!) سيكلفك حوالي 9,375.00 SAR لتنفيذ تصميم من 10 - 15 صفحة. لماذا الاعتماد على قالب؟ أليس من الأسهل على المصمم أن يبدأ من الصفر في بعض الحالات؟

تسمح القوالب للمطورين ذي الخبرة المحدودة أو أولئك الذين يرغبون في الإنتهاء على وجه السرعة بالحصول على تصاميم جميلة و بلمسة إحترافية في وقت محدود. في بعض المرات تحتاج للوقت حتى تتمكن من إكمال عمل مطور آخر لأن كلٍ منهم له أسلوبه ، بالرغم من وجود محترفين قادرين على انتاج تصاميم غير قابلة للتقليد. يمكنك استخدام حلول مثل تكليف أكثر من جهة لتنفيذ مشروعك مثل ما هو معمول على موقع 99 designs.com إلا أن المنافسة شرسة بين المصممين و الجودة غير مضمونة (بالرغم من وجود بعض الاستثناءات). عندما تدفع مقابل تصميم مخصص لك، سيقوم المصمم بالاستفسار عن الذي تريده و في النهاية سيعطيك مجموعة من التصاميم لتختار من بينها. من الأفضل أن تختار من بين المعروض و إلا عليك أن تدفع المزيد للحصول على مجموعة تصاميم أخرى. في النهاية بعد أن تستقر على أحد التصاميم سيقوم المطور على تعديله حتى يصل إلى المستوى الذي ترضى عنه. عند شراء قالب ويب فبإمكانك الاستفادة من إمكانية الاختيار بين آلاف التصاميم قبل أن تدفع أي شيء، بعدها يمكنك شراء أحدها مقابل حوالي 243.75 SAR أما بالنسبة لتصميم مخصص فسيكلفك بضعة آلاف. بعدها عليك أن تقوم ببرمجه الموقع، لكن مع القالب فإن الكثير من أجزاء البرمجة ستكون جاهزة بينما التصميم المخصص سيستغرق بضعة أسابيع و سيكلف المزيد. هل من الممكن أن أقوم بشراء قالب جاهز و من ثم أطلب من المطور أن يعدل عليه ليلائم متطلبات موقعي الإلكتروني؟

بالطبع! هذا هو ما يقوم به معظم الناس. بهذه الطريقة ستشعر بأن تصميمك مميز بالإضافة إلى توفير الوقت و المال الذي يستغرقه وقت التصميم. هل من الممكن أن أقوم بشراء قالب تصميم ويب و من ثم أقوم بالتعديل عليه بنفسي؟

إذا لم تمتلك الخبرة اللازمة لإنشاء موقع إلكتروني أو أنك لا تنوي استخدام الفوتوشوب لتعديل التصميم، فعليك اللجوء إلى مطور ويب. يمكن إيجاد مطورين في هذا الرابط. أي مطور ويب فالعالم سيكون على علم بالذي يجب إنجازة بالنسبة لكل ملف من ملفات التصميم بالإضافة إلى أن كل مطوري الويب يحتاجون إلى التعامل مع برنامج الفوتوشوب أو ما نسبته 99.9% منهم. ما هي المميزات التي يتم الحصول عليها مع قالب تصميم الويب بالعادة؟

قالب تصميم الويب يتكون من ملفات مصممة بصورة إحترافية كأساس لإنشاء موقع إلكتروني. عندما تقوم بطلب أو تحميل قالب ويب فإنك عادة ما ستحصل على عدد من ملفات المصدر التي من الممكن أن يتم تعديلها في حال توفر برنامج التعديل الملائم.بالعادة ستتضمن الملفات التالي: ملف الفوتوشوب الرئيس، صور، HTML، CSS و غيرها من ملفات الدعم مثل الفلاش بالإضافة إلى ملفات SWF و jQuery.js إذا ما تم استخدام هذه التقنيات. بعض الملفات مثل فوتوشوب و فلاش تتطلب برامج خاصة لتعديلها مثل Adobe Photoshop و Adobe Flash، بينما يمكن التعديل على ملفات CSS و HTML و jQuery و غيرهم من ملفات المصادر النصية باستخدام محرر نصوص عادي.تم تصميم ملفات المصدر هذه على افتراض أنك ستقوم بالتعديل عليها لإنشاء موقعك الإلكتروني. الأشياء التي من الممكن أن تقوم بالتعديل عليها تتضمن أسماء الأيقونات و التصنيفات و ملف الشعار و غيرهم من الروابط الموجودة على صفحات الموقع.ما الذي احتاجه بالإضافة للقالب من أجل إنشاء موقعي الإلكتروني؟

كل موقع إلكتروني فالعالم يحتاج إلى " مستضيف ويب" - و هو المكان الذي سيقوم باستضافة ملفات موقعك الإلكتروني حتى يتمكن الغير من الإطلاع على موقعك باستخدام الإنترنت. يمكنك اللجوء إلى www.inmotionhosting.com - تتوفر خيارات استضافة متنوعة و بأسعار جيدة. ستحتاج كذلك إلى طريقة لتعديل ملفات الفوتوشوب و الفلاش إذا ما قمت بشراء قالب فلاش، مما يعني ضرورة توفر برامج Adobe Photoshop و Adobe Flash. يوجد العديد من برامج الطرف الثالث المتخصصة بالجرافيكس لكن يجب أن تتأكد من دعمها لملفات الفوتوشوب و الفلاش. بالطبع يجب أن تمتلك الخلفية اللازمة لإنشاء المواقع حتى تتمكن من تنفيذ مشروع موقعك الإلكتروني. كم عدد صفحات الموقع الإلكتروني التي يتضمنها التصميم؟

القوالب متعددة الصفحات التي ينصح بها TemplateMonster تتضمن الصفحة الرئيسة، صفحة المعلومات الخاصة بالموقع " عن الموقع"، صفحة التواصل، صفحة عرض السلع، و صفحة المعلومات الخاصة بتفاصيل السلع، و في بعض الحالات مثل صفحات المدونات، صفحات ال ecommerce و صفحات العرض. هل بإمكاني إنشاء صفحات إضافية إذا ما احتجت؟

بالطبع يمكنك إضافة صفحات إضافية باستخدام أي برنامج HTML. يقوم معظم المطورين بشراء تصميم صفحة الواجهة الرئيسة، إحداث بعض التغيرات لملائمة احتياجاتهم باستخدام الفوتوشوب ... ثم تصدير أي ملفات GIF أو JPG في المواقع التي قاموا بالتعديل عليها. بعدها يقومون بنسخ صفحة البداية المعدلة ل 5 أو 10 مرات و إعادة تسميتها لتلائم محتوى الصفحات مثل صفحة المعلومات. html، التواصل.html، الخدمات.html، ..إلخ مع استبدال المحتوى في كل صفحة بما يلائمها. ما المدة اللازمة قبل أن أتمكن من استلام ملفات القالب؟

بالعادة ستستلم معلومات التحميل الخاصة بالقالب في غضون 5 دقائق أو أقل، إلا في حالة تعذر التأكد من شرعية طلبك بسبب وجود أنظمة محاربة الاحتيال إلا أن 95% من الطلبات تتم بنجاح و يتم إرسالها في خلال 5 إلى 10 دقائق أما في أسوء الحالات فستصلك المعلومات في الصباح التالي. كيف من الممكن أن أغير الصور و النصوص على القالب لتلائم احتياجاتي؟

استخدام ملف الفوتوشوب المتكون من شرائح متعددة، و برنامج Adobe Photoshop يمكنك استبدال النصوص الموجودة بالبيانات التي تريد ، يمكن تطبيق المثل على الصور و الأيقونات. يجل أن تنتبه إلى ان كل عنصر في ملف الفوتوشوب موجود على شريحة منفصلة.. مما يسهل عمليات المسح و التعديل و التحريك و الاستبدال. تعديل النصوص في القالب: عندما تحاول إعادة طباعة النصوص في أجزاء الجرافيكس الموجودة ضمن القالب، من الممكن أنك لا تمتلك نوع الخط الأصلي منصباً بشكل مسبق على حاسويك - سينبهك الفوتوشوب إلى هذه النقطة عبر ذكر اسم الخط المفقود. لتصحيح هذه النقطة قم بإيجاد الخطوط في ملف الخطوط المصاحب للقالب، و قم بسحبه إلى ملف C:/Windows/Fonts في حاسوبك القائم على نظام ويندوز أما بالنسبة إلى ماك فيجب سحب الملف إلى /Library/Fonts على نسخة OSX أو /System/Fonts/ لنسخ OS9 و ما هو أقدم منها. بعد ذلك ستتمكن من تعديل النص بالخط المماثل لما هو موجود في القالب. في الحالات النادرة، يجب إعادة تشغيل الفوتوشوب حتى يتمكن من إيجاد الخطوط التي تم تنصيبها حديثاً. دائماً لديك خيار استخدام خطوط أخرى، أي خط يعجبك، لاستبدال ما تم استخدامه على القالب. لك حرية استخدام خطوطك الخاصة بدلاً من تلك المستخدمة في القالب. بعد أن أقوم بالتغييرات، كيف أقوم بتفعيلها على صفحات الموقع؟

يجب أن تقوم بإعادة تصدير أجزاء القالب التي قمت بتغييرها و وضعها في ملف الصور المرتبط بالقالب ( بالنسبة لملفات GIF أو JPG). يجب أن يتم تسمية الملفات الجديدة بنفس الاسم الذي تحمله الملفات الأصلية التي تود أن تستبدلها. للقيام بذلك قم بتشغيل خاصية عرض الشرائح على الفوتوشوب ( اضغط View ثم Show ثم Slices). ثم أضغط على File ثم Save For Web مما سيؤدي إلى ظهور نافذة تحتوي على نص مرتبط بما قمت بتنفيذه. قم بالضغط على الشرائح مع Shift لتعديد تصديرها باستخدام أداة الشرائح و مفتاح Shift. بعد أن تقوم بتحديد الشرائح التي تريد تصديرها اضغط على Save. في النافذة التي ستظهر لك، تأكد من أنك في الملف المسمى 0078 أو 00231 أو مهما كان القالب الذي اشتريته. إذا ما كنت داخل القالب يجب أن تتمكن من رؤية ملف /images. اختر من النافذة التي ظهرت أن يتم تصدير الصور فقط و الشرائح فقط أو “Images Only” and “Selected Slices Only”. قم ببساطة بإدخال الكلمة index في خانة اسم الحقل. ثم اضغط Save. إذا اتممت العملية بالصورة الصحيحة ستستلم تحذير يسأل إذا ما رغبت في استبدال بعض الملفات الموجودة مسبقاً في ملف الصور، اضغط نعم. للتأكد من عملك، افتح ملف ال .HTML في مستعرض ويب حتى تتمكن من رؤية التغييرات. إذا لم ترى التغييرات من الممكن أن أحد التالي ذكره قد حدث: الصور التي قمت بتصديرها لم يتم تسميتها بنفس اسم الملفات الأصلية المرتبطة بها في ملف /images قم بتصحيح هذا الخطأ بصورة يدوية إذا ما احتاج الأمر. من الممكن أن ملف ال .HTML قد تم تغييره مما أدى إلى عدم قدرته على الإطلاع على محتوى ملف ال /images. أعد فتح ملف الHTML و تأكد من أن كل الصور تحمل الصيغة التالية

 كيف تستخدم قالب ويب . النقطة المهمة بالخط المعزز bold تصحيح الدليل أو path من ملف ال .html من أكثر الأخطاء شيوعاً و أسهلها معالجة. إذا لم أتمكن من تنفيذ الموقع هل من الممكن تنفيذه بدلاً عني أو على الأقل مساعدتي؟

لسوء الحظ، يجب اللجوء إلى مطور ويب بالنسبة لهذه النقطة إذا لم تكن على دراية بكيفية تنفيذ التصميم على الوجه الأكمل. من المعقد أن تقوم بإنشاء موقع و تحميله و التعديل عليه و هو ما يتطلب شهور و سنوات لتعلمه في الحالات العادية. هل من الممكن أن استخدم Dreamweaver أو غيره من محررات ال HTML لتعديل صفحات ال HTML ؟

بالطبع. إذا لم تكن تعرف كيفية استخدام Dreamweaver أو لا تفهم طبيعة عمل HTML من الأفضل أن تجد مطور يعينك على تنفيذ هذه المهام. هل سأحتاج إلى برنامج متخصص بالمرئيات مثل فوتوشوب لتنفيذ التغييرات على العناصر المرئية مثل التصاميم و الصور؟

نعم ستحتاج ...فوتوشوب هو الأفضل بسبب ملائمته لجميع ملفات الجرافيكس المرتبطة بالقالب (PSD files)، أو استخدام برامج جرافيكس أخرى ملائمة.


cloudwings : http://www.traidnt.net/vb/traidnt2549201