10 مهارات و امكانات بسيطة لتطلق مدونتك







في زمن تحولت فيه الانترنت الى آداة فعالة و اصبحت الوسيلة الاكثر استخداما على تعدد مجالاتها و اهداف كل واحد منا في استخدامها , بات من الضروري البحث عن مكان لنا وسط هذا الزخم االرقمي الذي يسود العالم بل انه اصبح الجزء الاكبر فيه و الذي يدفعنا للبحث عن مجال نجد فيه انفسنا و الحول على وسائل تمكننا من الخوض فيه .

انشاء مدونة بقالب احترافي
التدوين آداة و وسيلة
من بين اهم المجالات الرقمية التي اصبحت تستقطب مئات الافراد من عالمنا العربي التدوين و انشاء المدونات , فبعد ان كان التدوين مجرد تأريخ للمعارف و و الخبرات ها هو اليوم يتحول الى آداة تغيير فعالة على جميع المستويات الانسانية و المادية .
و لقد غيّر التدوين في مجتمعاتنا العربية حياة الكثير من الافراد سواءا من الناحية المعرفية او المالية و اصبح التدوين وظيفة شأنه شأن جميع الوظائف التي يأكل الناس منها خبزا , بل انه افضل في الكثير منها لأنه لا يحتاج الى تلك الإمكانات المادية التي قد لا تتوفر لدى الكثير منا .
فالتدوين لا يحتاج الى تنقل و لا الى مواصلات تقلنا الى مكان العمل و لا الى قوانين اكاديمية تضبط المدوّن و تخضعه لسياسات مديره او المؤسسة التابعة له .
ماذا احتاج لأنشئ مدونة
انما يحتاج التدوين الى باقة من المهارات و الإمكانات البسيطة التي لو بذلنا الجهد البسيط لتمكنّا من تحقيقها و بالتالي الخوض في عالم التدوين و الاستفادة من ايجابياته و منافعه التي سنتناولها خلال تدوينة اخرى بحول الله .
مهارات و امكانات التدوين و المدوّن
  1. التوكل على الله اولا و اخيرا
  2. امتلاك جهاز كمبيوتر
  3. امتلاك شبكة الانترنت وربط الكمبيوتر بها
  4. البحث في الذات عن مؤهلات الكتابة الإبداعية مهما كان مستواها
  5. تحديد المجال الذي نجد انفسنا فيه مهما كان المجال المهم ان لا يكون مخالفا للشرع
  6. انشاء مدونة على بلوجر
  7. اختيار اسم مميز للمدونة يناسب تخصص المدونة
  8. اختيار قالب بلوجر نقوم بتركيبه على المدونة و يفضل استخدام تركيب قالب بلوجر بسيط
  9. تحديد عنوان اول تدوينة و النقاط العريضة التي تتناولها
  10. كتابة التدوينة و نشرها و التسويق لها
هذه هي البدايات الاولى و المهارات و الامكانات البسيطة التي نحتاجها لإطلاق اول مدونة لنا على الانترنت و بالتالي حجز مكان لنا على العالم الرقمي و ربما من خلال هذه المدونة و مساحتها البسيطة يمكننا التوسع من خلال الاهتمام بالمدونة شكلا و مضمونا , الشكل القالب البسيط المحقق لراحة الزوار و المضمون الفحوى او محتوى ما نكتب الذي يشترط الحصرية و الفائدة .
لا تحتقر مهاراتك و مؤهلاتك في الكتابة فهي ستتحسن يوما بعد يوم إن انت التزمت التدريب

https://www.traidnt.net/vb/traidnt2736376/