درس اجعل جهازك سيرفر على الإنترنت و بدومين







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنا شرح ربط السيرفر المحلي ][بالانترنت بالدومين بدلآ عن الاي بي ][
الأشخاص الذين لديهم إتصال سريع بالإنترنت و مساحة كبيرة سيستطيعوا أن يعملوا إستضافة لمواقعهم على أجهزتهم الشخصية مع إستخدام أحد الدومينات القصيرة و السهلة بدل الـIP، و الذي إستخدامه أصلا متعب في حال كان متغيرا Dynamic.
قد يكون لديك عملاء و تود عرض بعض التصاميم المبدئية عليهم بشكل خاص دون وضع المحتويات و الملفات على موقع أو سيرفر العميل أو أي سيرفر آخر.
قد تود الوصول إلى بعض الملفات على جهازك و التي يمكنك عمل صفحة لها فيها روابط مثلا و كلمة مرور و أنت فقط تستطيع الوصول إلى هذه الصفحة إن كانت خارج المنزل.
تستطيع عرض معلومات أو قاعدة بيانات في صفحات HTML و محمية بكلمة مرور و تستطيع الوصول إليها من أي مكان بل تحديثها أيضا إن كانت لديك معرفة بالبرمجة. هذا الموضوع مفيد مثلا لمن لديه قاعدة بيانات للعملاء و يود أن يدخل إليها من خارج المنزل و يحدث المعلومات فيها عن طريق الإنترنت!
ربط كاميرا مراقبة في المنزل بالإنترنت
و القائمة لا تنتهي… ما تحتاجه للقيام بالعملية:
أولا قم بتثبيت عنوان IP في جهازك و لا تجعله متغيرا (Dynamic) بمعنى أن تجعله ثابت (Static) أو تدخل على صفحة المودم أو الراوتر و تطلب منه أن يثبّت عنوان IP الذي يستخدمه كل جهاز أو جهازك فقط على الشبكة.
إتصال بالإنترنت في الجهاز الذي تود إعداده كخادم يمكن الوصول إليه عن طريق الإنترنت.
خطوات العمل:
بعد أن قمت بتثبيت عنوان الـIP الخاص بجهازك، قم بالدخول على إعدادات httpd في الخادم الخاص بك. فمثلا في خادم الجمل لدي، يمكن الوصول لهذه الإعدادت عن طريق الضغط على أيقونة خادم الجمل، ثم تمرير الماوس على الإعدادت و الضغط على httpd.conf
قم بالبحث في الملف عن شئ مشابه للتالي:Listen 80 أو Listen 127.0.0.1 و قم بكتابة Listen و بعدها رقم الأيبي الثابت الخاص بجهازك على الشبكة
قم بحفظ الملف و إيقاف ثم تشغيل خدمات الخادم الشخصي
قم بالدخول إلى موقع DynDNS، و قم بالضغط على كلمة Services في أعلى الصفحة
قم بالضغط على الرابط الخاص بخدمة Dynamic DNS حيث ستنتقل إلى الصفحة التالية
الآن قم بالضغط على Dynamic DNS Free
بعد إنتقالك إلى الصفحة الخاصة بـDynamic DNS Free، قم بالضغط على Get Started على يمين الصفحة كمافي الصورة

في الصفحة التالية، قم بتعبئة الحقول كمافي الصورة التالية ثم إضغط على Add to Cart

في الصفحة التالية يطلب منك التسجيل في الموقع لحجز و إستخدام الخدمة، قم بتعبئة الحقول المطلوبة و من آخر الصفحة إضغط على Create Account.
قد يطلب منك الموقع تفعيل الحساب في خطوة ما، قم بالتفعيل عن طريق البريد الإلكتروني
في الصفحة التالية اضغط على Activate Services.
الآن تم ربط الدومين بعنوان الـIP و الذي غالبا مايكون الخاص بالمودم أو الرواتر على الشبكة
للتأكد من عمل الدومين و ربطه بنجاح، قم بزيارة الدومين الذي أنشأته. غالبا سيتم عرض صفحة المودم أو الرواتر أو الجهاز الرئيسي الذي تتصل من خلاله بالإنترنت. الآن، كل ما بقي لدينا هو إعداد المودم/الرواتر، بما يلزم لتحويل إي إتصالات واردة على المنفذ 80 إلى جهازك الشخصي الذي عليه الخادم (Localhost).
في المودم الذي لدي على سبيل المثال، للوصول إلى الإعدادات الخاصة بالمنافذ و توجيهها أقوم بالدخول على صفحة Game & Application Sharing كما في الصورة التالية:

لا بد من ربط إعدادات المنافذ برقم الـIP الخاص بجهازك الشخصي حتى يستطيع المودم/الرواتر معرفة رقم الـIP الذي يقوم بتوجيه الإتصالات الواردة إليه.
شخصيا في المودم الذي لدي، عملية توجيه المنافذ منفصلة عن ربط المنافذ الموجهة برقم الـIP، لكن غالبا، عند إعداد توجيه المنافذ سكون هناك حقل خاص لإدخال رقم الـIP الخاص بجهازك.
لمعرفة كيفية إعداد توجيه المنافذ في المودم/الرواتر الخاص بك، أنصحك بزيارة موقع Portforward لمعرفة كيفية توجيه المنافذ في الجهاز الخاص بك. المنفذ الذي عليك توجيهه هو 80 و عليك بربطه بالـIP الثابت الخاص بجهازك
تحديث عنوان IP الخاص بك على الإنترنت لضمان صحة إعدادات الدومين دائما

في الخطوات السابقة و عند إعداد الدومين، قمنا بربط الدومين الذي اخترناه برقم IP الخاص بالرواتر/المودم أو الخادم الذي تتصل به على الإنترنت، لكن، المشكلة لدى كثير من الأشخاص أن الإتصال لديهم بالإنترنت عن طريق شركة، و أن الـIP الموفّر عن طريق شركة الإنترنت دائما ما يتغير، و هو شئ طبيعي بالنسبة لأغلبية المتصلين بالإنترنت، خصوصا إذا لم يطلبوا أو يدفعوا للحصول على IP ثابت من مزود خدمة الإنترنت (شركة الإتصالات مثلا)، لذلك في هذه الحالة، فإن الـIP لديك قابل لتغيير و ليس ثابت، و بالتالي، قد يتغير رقم الـIP الخاص بك و لن يصبح الدومين الذي أعددته مسبقا مرتبط برقم الـIP الخاص بك لأنه تغير.
لحل هذه المشكلة، يوفر لك موقع DynDNS أداة تقوم بتسجيلها على جهازك و تبدأ مع الوندوز. تقوم هذه الأداة بتحديث معلومات الدومين الذي أعددته في البداية بشكل دائم في حال وجود أي تغيير في أرقام الـIP. لذلك في حال كان لديك IP متغير و ليس ثابت، لابد أن تقوم بتنزيل أداة DynDNS Updater و تركيبها. بعد تسجيل الأداة على الوندوز، ستطلب منك إسم المستخدم و كلمة المرور الخاصة بالموقع، و بعدها ستقوم بالإتصال بالإنترنت و ستعرض لك مباشرة الدومينات التي لديك. قم بوضع علامة صح أمام الدومين الذي تود تحديثه بشكل تلقائي ثم اضغط على Apply ثم OK. و بهذا، تقوم هذه الأداة بتحديث عنوان IP فور تغيره.
ملاحظة: بعض المودمات/الراوترات توفر خاصية الإتصال بخدمات الـDNS المنختلفة بحيث تقوم هي بتحديث المعلومات الخاصة بالـIP مباشرة فور تغير الـIP دون الحاجة إلى تسجيل الأداة السابقة، لذلك، إن كانت هذه الميزة موجودة في المودم/الراوتر الخاص بك، قم بتفعيلها و استخدامها (كما في الصورة التالية) بدلا من تنزيل الأداة السابقة.


http://www.traidnt.net/vb/showthread.php?t=1759176