قيمة ووزن الـ Link في كلا من (Header – Footer – Navigation – Content ) .







ما هو الرابط الأكثر قيمة ؟
الرابط في الـ Navigation أم الرابط في الـ Content ؟
الرابط الموجود في الـ Content علي شكل Text أم علي شكل Image ؟
تختلف قيمة الـ Links داخل إحدي صفحات موقعك ولا يمكن المساواة بينها من حيث مدي تأثيرها في الـ SEO , فلكل Link قيمته الخاصة به , وهناك بعض التفاصيل الدقيقة التي تستطيع من خلالها بناء Links داخلية للصفحة بشكل أقوي وأكثر فاعلية وفائدة .
هناك العديد من النقاط المثيرة للإهتمام بما يتعلق بـ Internal Link , فهناك بعض الـ Links في الصفحة تحمل وزنا أثقل من غيرها من الـ Links , فإذا أدركت كيف يمكن أن تُكسب الـ Link وزنا كبيرا فسوف تستطيع أن تحصل منه علي فائدة كبيرة .
هل هناك بعض الـ Links في الصفحة مهمة عن غيرها ؟
للإجابة علي مثل هذا السؤال لابد وأن نتعرف علي بعض الحقائق .....
أولا : قيمة الـ Link في الـ Content .
من المتعارف عليه أن قمية الـ Link في الـ Content أفضل بكثير من قيمة الـ Link في الـ Navigation , فلو كانت صفحتي تملك Link في الـ Content يشير إلي صفحة ( المنتجات ) ولـ Link آخر في الـ Navigation يشير إلي نفس الصفحة وهي صفحة ( المنتجات) فسوف يأخذ الـ Link الموجود في الـ Content قيمة ووزنا أكبر من الـ Link الموجود في الـ Navigation في عيون Google , وهذا ما يبدوا الحال عليه والمُلاحظ من خلال التجارب .
ثانيا : قيمة الـ Link في الـ Footer .
لا يحمل الـ Link الموجود في الـ Footer وزنا أو قيمة في عيون Google ما دمت لم تدعمه بتكرار نفس الـ Link في الـ Navigation الجانبية أو العلويه مهما تواجدت أو كنت تدعمه من خلال تكرار نفس الـ Link في الـ Content , وإلا سيكون الـ Link في هذه الحالة مجرد Indexing .
ثالثا : المزيد من الـ Links المستخدمة قد تحمل وزنا أكثر في عيون Google .
هناك نظرية تقول (More used links may carry more weight ) , وهناك أيضا بعض الإقتراحات في الـ SEO والذي تقوم Google بمشاهدته ومراقبته آثناء تصفح الأشخاص لصفحات الويب المختلفة حيث يستطيعون الحصول علي البيانات المراد تحصيلها من خلال عدد الزيارات أو من خلال الـ CSS Qualities أو من خلال كيفية الظهور علي الصفحة , فهناك Links في الـ Navigation تشير إلي صفحات ذات الزيارات الكثيفة وصفحات ذات الزيارات الضعيفه وصفحات آخري مفتقده للزيارات .
رابعا : قيمة الروابط الأكثر وضوحا علي الصفحة .
قد تحصل الـ Links الأكثر وضوحا للزوار ومحركات البحث علي الصفحة علي المزيد من الوزن أو القيمة عن غيرها من الـ Links , فكلما كان الـ Link مميز للزورا ومحركات البحث ( Size, Color, Place ….) كلما كان أكثر قيمة ووزنا في تصنيفات Google .
خامسا : الصفحات التي تمتلك أكثر من Link يشير إلي نفس المكان .
لنفترض أننا في الصفحة الرئيسية Home Page , ولدينا إثنين من الـ Links كلاهما يشير إلي صفحة ( الخدمات ) داخل الموقع , فسوف تشاهد Google كلا الـ Links علي أنهما يشيران إلي صفحة ( الخدمات ) , ولكن يجب أن تعلم هنا جيدا أن صفحة ( الخدمات ) سوف ترث قيمة الـ Anchor Text من الـ Link الأول في الصفحة وليس كليهما , بما يفيد ثقل وزن الـ Link الأول في الصفحة , أما الـ Link الثاني في الصفحة فسوف تتجاهله Google وكأنه غير موجود .
فإذا كنت بصدد القيام بإنشاء Links لصفحة معينة فيمكنك التركيز أكثر في كيفية الحصول علي أعلي قيمة للـ Link وللصفحة المقصودة وليس التركيز علي الكم وخاصة عند التعامل مع الـ Links داخل الصفحة الواحده .
وبنفس الحالة , إذا كنت تمتلك أكثر من Link في Content الصفحة يشيروا إلي صفحة واحدة فأعلم أن لأول Link القيمة والوزن , وأن باقي الـ Links ما هي إلا مجرد Indexing .
ننتقل سويا إلي قسم آخر أكثر تخصصا ....
هل لنوعية أو مكان الـ Link تأثيرا علي الصفحة المقصودة / الإرتباط الخارجي ؟
سؤال مهم جدا ومميز , دعنا نوضحه من خلال إثارة بعض النقاط .....
أولا : من حيث أماكن تواجد الـ Links داخل الصفحة .
أيهما أكثر قيمة ؟ الـ Link في الـ Content أم الـ Link في الـ Footer أم الـ Link في الـ Navigation ؟
سؤالا قد طرحته في أول المقال وحان الوقت للإجابة عليه .
بوجه عام ... الـ Link المتواجد في الـ Navigation أكبر قيمة من الـ Link المتواجد في الـ Footer , ولكن إذا كنا بصدد مقارنة بين مختلف الأماكن في الصفحة وبين الـ Content فسوف يحصل الـ Link في الـ Content علي أكبر قيمة في الـ SEO مقارنة بوجودة في الـ Navigation أو في الـ Footer .
ثانيا : ماذا لو كان الـ Link يفتح في New Tab , New Window , Same Window ؟
هل تعتقد أن هناك درجات مختلفة وقيمة للـ Link مقارنة بمكان فتح الـ Link ؟
ليس هناك أي فارق علي الإطلاق , ولا تبدو Google تحمل أي وزنا مختلفا لأي حالة , هذا بناءا علي التجارب التي أجريناها والتجارب التي شاهدناها .
ولكن هنا وقفه .... ما دام تعددت الطرق فلابد من وجود فروق ولو بسيطة بينهما , فما هي تلك الفروق ومن المتأثر بها ؟
سوف نجيب علي هذا السؤال في مقال خاص به عبر صفحتنا علي الفيسبوك قريبا .... فقط تابعونا .
ثالثا : أيهما أفضل ؟ Text Links VS Image Links with Alt attributes .
تؤدي الـ Text Links آداءا أفضل بكثير من الـ Image Links with Alt attributes , كما تكون أيضا أكثر قيمة من الـ JavaScript links أو أي روابط آخري , وعليك أن تعلم هذا جيدا .
لكن ماذا لو كان هناك في مقدمة المحتوي Image Links with Alt attributes يشير إلي صفحة منتج معين ( منتج A ) وكان لدينا أسفل تلك الصورة Text Links يشير إلي نفس صفحة المنتج ( منتج A ) , فمن أي Link سوف ترث صفحة ( منتج A ) قيمة الـ Anchor Text ؟
بالتأكيد وبناءا علي ما ذكرناه في سابق المقال ستكون الإجابة هي (Image Links with Alt attributes ) , نعم هذا صحيح , سوف تتعامل Google مع الـ Link الأول علي أنه هو الرابط الأصلي , وسوف يقوم الـ Alt Attribute لهذه الصورة محل الـ Anchor Text الذي يمرر القيمة والوزن لصفحة ( المنتج A ) , هنا تجد أهمية وضرورة سمة الـ Alt للصورة عند إستخدامها كـ Link يشير إلي URL ما .
إذا كنت قد أدركت ما أود توضيحة لك فسوف تستطيع أن تقرر أيهما نوعية Link أفضل لكي تبدأ به في الـ Content .
هل فهمت الآن ؟
وبخصوص تفوق Text Links علي Image Links with Alt attributes فقد بحثت كثيرا وكثيرا حتي أصل لتلك الفروق , وسوف يتم التحدث عنها عبر صفحتنا علي الفيسبوك قريبا .... فقط تابعونا .
رابعا : في عيون Google أم في ظهوره بصريا يتم إحتساب الأسبقية للـ Link ؟
تحدثنا خلال المقال عن قانون أولوية القيمة والوزن للـ Link الأول , هنا نطرح سؤالا ... كيف يتم إحتساب مركز الـ Link في الصفحة ؟ هل هو الأسبق أم هل هو التالي ؟ الفيصل في هذه القضية هل هو ترتيب الـ Link حسب لغة HTML أم ترتيب الـ Link حسب ظهوره علي الصفحة بصريا ؟
إذا كان لديك إثنين من الـ Links في صفحة واحدة يشيرون إلي URL واحد , فإن القيمة والوزن ستكون من نصيب الـ Link الأول حسب ترتيبه في لغة HTML وسوف يراهم Google علي أنهم Link واحد فقط وسيعطي القيمة والوزن للأسبقية .
خامسا : تكرار نفس الـ Link في صفحات عديدة من الموقع أو في معظم الصفحات أو في كل الصفحات ... قد يجعلك في ورطة كبيرة .
ولكن هذا ليس دائما , ففي بعض الأحيان قد يمر الأمر علي خير .
فعلي سبيل المثال : يمكنك وضع Links في الـ Footer لنفس الشركة أو ما يمثلها من المجموعة كشركاء لنفس الكيان كما تفعلها Amazon في موقعها الإلكتروني , فقد يمر الأمر علي خير , في حين إذا وضعت Link في الـ Footer يشير إلي ( الإشتراك لتوصيل منتج معين إلي المنزل ) فمن المحتمل أن يعاقب الـ Link أو قد تنخفض قيمته أو قد لا يأخذ أي قيمة علي الإطلاق وكأنه غير موجود علي الصفحة سوي الـ Indexing .
فربما تكون هناك فرصة لوضع الـ Link في كافة صفحات الموقع , انها صفقة جيدة وكبيرة .... لا ... قد تكون صفقة سيئة جدا .
سيكون أفضل بكثير الحصول علي Link من صفحة مرتبطة بالفعل بكل هذه الصفحات .
فعلا سبيل المثال : إذا تمكنت من الحصول علي Link لصفحة About, Products OR Home وتمكنت من وضعه في الصفحة الرئيسية فهذا يبدوا ممتازا للحصول علي قيمة للـ Link , لا أريدك أن تكثر من وضع الـ Link في الـ Navigation أو في الـ Footer فقد يضعك هذا في ورطة كبيرة مع محركات البحث وخاصة إذا كان Anchor Text يحتوي علي Keywords الهدف منها التلاعب مع الـ SEO .
إلي هنا قد إنتهي مقالي , وأتمني أن أكون قد ساهمت بجزء ولو بسيط في نشر معلومة في مجالي العملي .
أتمني لكم أقصي إستفادة ممكنة , وتطبيق أكثر عمليا وخبرة .
ألقاكم في مقال آخر بإذن الله .


https://www.traidnt.net/vb/traidnt2751978/