شرح مُحدِّدات CSS







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، من أول الأشياء التي تتعلمها عن CSS المحددات (selectors). من الواضح أن المحددات جزء أساسي من CSS، ولكن القليل من المطورين يستغلون إمكانياتها كاملة، فبينما يمكنك إنجاز الكثير فقط باستخدام نوع العنصر (tag type)، والمعرف (ID)، والفئة (Class) إلا أن هناك الكثير من المحددات الأخرى.

تعلُّم استخدام المحددات بأشكالها يساعدك على ابقاء شفرة XHTML نظيفة. وسيعطيك القدرة على الاستغناء عن الفئات (Classes) الزائدة عن الحاجة، وعناصر div و span الكثيرة. فكرة جيدة، أليس كذلك؟ إذاً لماذا لاتكون المحددات بأكملها مستخدمة بشكل واسع؟ كان السبب الرئيسي هو ضعف الدعم في المتصفح Internet Explorer حتى النسخة السادسة منه. معظم المتصفحات الحديثة تدعم معظم أو كل محددات CSS 2.1. فاحذر قبل أن تسارع باستخدام كل ما هو مذكور في هذه السلسلة.

الخبر الجيد هو أن IE 7 لديه دعم أفضل بكثير للمحددات، وبالتالي يمكنك البدء باستخدامها حاليا، مما يضعك في الوقت المناسب لتعلم المحددات المتوفرة بمختلف أشكالها. بما أنه يوجد الكثير من محددات CSS فإن درس واحد لاأشرحهم جميعاً في آنٍ واحد سبكون طويل جداً. وحتى تكون المعلومات أسهل في الاستيعاب، قمت بتوزيع مادة الموضوع 13 فيديو :

للمشاهدة قائمة الفيديو

https://www.youtube.com/playlist?list=PLXQEaUptIwxqnYJ4dT0YTK1ed0lDwaeSz


http://www.traidnt.net/vb/traidnt2512559/