افتراضي للمبتدئين: هرم اشهار المواقع على محركات البحث







من اشهر و ابسط وسائل تحسين المواقع، وخصوصا للمبتدئين، هي طريقة: هرم اشهار المواقع ، وذلك لما تتميز به هذه الطريقة من سهولة الفهم وقبوليتها العالية للتطبيق العملي على اغلب المواقع الالكترونية و المدونات.

المحتوي :

يحرص محرك البحث على اظهار افضل المواقع للمستخدمين، من خلال حساب مجموعة كبيرة من المؤشرات حول الموقع من زوايا مختلفة. ومن المؤشرات الحساسة التي يقوم محرك البحث بقياسها، معدل ارتداد الزوار عن الموقع: وهو نسبة الزوار الذين يخرجون من الموقع بسرعة. لذلك من الضروري وجود محتوى قيم يشجع زوار على البقاء في الموقع لفترة اطول، للاطلاع على ما محتوياته الرائعة.

الكلمات المفتاحية :

بعد وثوقنا من ان الموقع يحتوي على معلومات قيمة، يرغب الزوار بالاطلاع عليها. ننتقل الان الى المرحلة الثانية، و هي اختيار الكلمات المفتاحية (الرئيسية) المناسبة لطبيعة الموقع. يمكن الان البدأ بعملية “تنقيح” محتوى الموقع بالكلمات المفتاحية المناسبة، والتي تسهل على محرك البحث تحديد طبيعة محتويات الصفحة. التنقيح عملية ليست سهل، وهي تمثل لب عملية تحسين شهرة الموقع على محركات البحث (SEO)، و من اساسيات عملية تنقيح الموقع:

تخيل ما هي الكلمات التي سوف يستخدمها الاشخاص عند بحثهم عن موضوع معين، هذه الكلمات او الجمل تسهل وصول المستخدم لنا، اذا قمنا باضافتها للمحتوى. مثال: عند البحث عن موقع يقدم خدمة الاشهار على محركات البحث، فإننا تكتب: “خدمة اشهار الموقع” او ” سيو”.

يحتاج محرك البحث لتحديد محتوى صفحة على الانترنت لظهور الكلمة او الجمل المفتاحية بكثافة تقدر بـ 1-2% . يعني اذا كان طول المقالة 1000 كلمة، يجب ان ترد الكلمات او الجمل المفتاحية حوالي 10 – 20 مرة في المحتوى.

الكلمة المفتاحية يجب ان تكون متناغمة مع النص. تذكر ان الوصول الى الكثافة المناسبة للكلمات المفتاحية ليس هدف بحد ذاته. بعض الاشخاص قد يعتقد انه اذا قام بكتابة الكلمة المفتاحية 15 مرة متتالية، فإنه بذلك يقنع محرك البحث بانه وصل للكثاقة القياسية. في الحقيقة، محرك البحث اذكى من ان يتم خداعه بهذه البساطة!

استخدم ادوات جوجل لتحديد الكلمات و العبارات المفتاحية التي يبحث عنه الناس بكثرة، وادراجها في المحتوى. هذا يساعد على زيادة الدقة في اختيار الكلمات المناسبة لجب اكبر عدد من الزوار.

الروابط الخارجية :

من العوامل التي تضيف اهمية اضافية لموقعك على محرك البحث – مثل: جوجل وياهو – هو عدد المواقع التي استشهدت به – اي قامت باضافة رابط لموقعك. تستعين محركات البحث، وخصوصاً جوجل، بهذه الوسيلة لتحديد مصداقية و قوة الموقع. للحصول على عدد كافي من هذه روابط الثمينة، اليك بعض النصائح:

كتابة مقالات في مدونات الاخرين ذات الصلة بمحتوى موقعك مع اضافة رابط لموقعك، و السماح للاخرين بالكتابة عندك. يعتبر هذه وسيلة رائعة و غير مكلفة في الحصول على الروابط الخارجية.

دليل المقالات مكان جيد للحصول على روابط مرجعية تعود على الموقع. ببساطة انشاء حساب على احد هذه الموقع، وبدا بكتابة مقالات مع اضافة رابط لموقعك فيها.

دمج الوسائل الاجتماعية :

نشر الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل: تويتر و فيسبوك و لينكيدان، يرفع من عدد الزوار للموقع. هل هناك اي فوائد متعلقة بالاشهار؟ نعم، عند نشر مقالة او خبر موجود على الموقع، فإن هذا الرابط بضاف الى عدد الروابط المرجعية للموقع (Backlinks)، من ناحية. و من الناحية الاخرى، مجرد دمج وسائل التواصل الاجتماعي مع الموقع، يساهم ذلك بشكل ايجابي برفع نقاط الموقع على محرك البحث.

تم ترتيب هذه المراحل بشكل هرمي، لتوضيح ان البداية من الخطوة الاولى، مع ادراك ان كل مرحلة تؤسس لما بعدها. اثناء العمل على هذه المراحل، سوف تلحظ ان ترتيب الموقع بدأ يتحسن بشكل تدريجي، وباكتمال المراحل الاربعة، تزداد فرص الموقع في الحصول نتائج متقدمة على محركات البحث، وبالتالي زيادة حركة الزوار على الموقع.

ارائكم و تعليقاتكم مصدر إلهام لنا. وتساهم في اثراء محتوى هذه المقالة. لذلك شاركنا برأيك من خلال اضافة تعليق في المساحة المخصصة، الموجودة اسفل الصفحة.


cloudwings http://www.traidnt.net/vb/traidnt2511331