ما هو الووردبريس ! ولماذا ساستخدمه لاداره موقعي ؟







ما هو الووردبريس ؟

لايخفى على الجميع ان سكربت ووردبريس (WordPress) يُعد سكربت اداره المحتوى الاقوى والاشهر ، وبإستخدامه يمكنك انشاء اى موقع مهما كان تخصصه ، سواءاً أكان مدونه او موقع شخصى او موقع تعريفى او موقع اخبارى كالمواقع المشهوره الكبري والتى يستخدم اغلبيتها سكربت ووردبريس ويمكنك بإستخدامه ايضاً انشاء سوق او متجر اليكترونى يدعم الدفع الاليكترونى وغيرها من الاستخدامات الاخرى التى يمكنك تحقيقها بمجرد استخدام بعض اضافات وقوالب ووردبريس والتى تجدها فى الموقع الرسمي للوردبريس وفي أغلب المواقع ومنها ماهو مجانى وماهو مدفوع.

ما هي الاستضافة ولماذا احتاجها؟

الاستضافة Web Hosting هي بإختصار المكان الذي يتم استضافة ملفات مدونتك او موقعك فيه. والاستضافة لها انواع عديدة لكنك في اغلب الاحيان لن تحتاج سوي الي استضافة مشتركة وهي ارخص انواع الاستضافة واكثرهم شيوعاً. والاستضافة تكون عبارة عن جهاز كمبيوتر قوي يعمل علي مدار الساعة طوال ايام السنة دون توقف ويتصل بالانترنت بسرعة اتصال عالية جداً (حوالي 1000 ميجا بت في الثانية او اكثر) ويحتاج لتبريد قوي ومتابعة فورية للاخطاء والمشاكل. وهو مهم جدا لاستضافه الووردبريس الخاص بك ( لا تقلل ففي نهايه هذا الشرح سنضع لك كيف تشتري استضافه وتركب عليها سكربت الووردبريس في خطوات بسيطه وسهله )

انا ارشح استضافتين هما : بلوهوست و هوست جيتور ، فهما الافضل في استضافه الووردبريس

اهم الاسباب لاختيار بلوهوست لاستضافه مواقعك

لماذا يجب أن تستخدم نظام وورد بريس لإدارة موقعك؟
السؤال الذي يطرحه غالبية المبتدئين هو: لماذا يجب أن أستخدم وورد بريس؟ لماذا تنصحوني بأن أغير نظام موقعي الجميل لاستخدام هذا النظام المسمى وورد بريس؟
الناس غالبا يرتكبون خطأ كبيرا عند اعتبار الوورد بريس كمجرد منصة أخرى للتدوين. نعم كان هذا الاعتقاد صحيحا في الماضي، لكن الحال تغير، واليوم أصبح الوورد بريس نظاما لإدارة المحتوى متعدد الاستخدامات.

الجانب الرائع حول نظام وورد بريس، هو سهولة الإستخدام والمرونة التي تتيح لك أن تصنع به أي شئ. فقط أطلق العنان لخيالك. وهذا هو السبب الرئيسي الذي جعل الوورد بريس النظام الأكثر إستخداما لإدارة المحتوى من بين كل الأنظمة الأخرى. وطبقا لاستبيان صدر مؤخرا، فإن الوورد بريس يستخدم لإدارة 23.7 بالمئة من كل المواقع على الانترنت.

بفضل المميزات الكثيرة في نظام الوورد بريس، فإن معظم المواقع الكبيرة تستخدم هذا النظام، نذكر على سبيل المثال لا الحصر: موقع عالم الابداع، موقع عالم التقنية، موقع CNN …

والآن، لنلق نظرة على الأسباب التي تدفعك لاستخدام الوورد بريس:

الووردبريس مجانية ومفتوحة المصدر

وورد بريس نظام مجاني، مما يعني أنه لديك الحرية لتحميله، تنصيبه واستخدامه كيفما تشاء. يمكنك استخدامه لانشاء أي نوع من المواقع. وورد بريس برنامج مفتوح المصدر، إذن أنت حر في الإطلاع على الكود البرمجي وتعديله كيفما تريد.
حاليا، يوجد اكثر من 2600 قالب للورد بريس، وكذلك أكثر من 31000 إضافة على الموقع الرسمي للوورد بريس، كلها مجانية. يمكنك تحميل القوالب والاضافات وتثبيتها على موقعك.

الووردبريس سهلة التعلم والاستخدام

مع انتشارها باغلب لغات العالم المعروفة ، تعد الوردبريس من اسهل المنصات من ناحية تعامل المستخدم معها و أسرعها ايضا في معدلات التعلم ، شكرا للوحة التحكم السهلة التصميم ومتعددة التبويبات.

سهل التركيب والتحديث

يتميز ووردبريس بنظام تركيب سهل جدا لا يتخطى الخطوتين ويمكننا ان نقول خطوة واحدة اذا اعتبرنا ان ادخال معلومات قاعدة البيانات تعد من الخطوات اللازمة في اي نظام، ليس هذا فقط فمعظم الاستضافات لديها خاصية تركيب ووردبريس بضغطة زر واحدة.
أما عن عملية التحديث فهو امر غاية في السهولة ويتم بضغطة زر واحدة من داخل لوحة التحكم، هذا ليس كل شيء فووردبريس مؤخرا وفرت ميزة التحديث التلقائي والذي لا يحتاج منك حتى ضغطة الزر.

الووردبريس صديقة لمحركات البحث

الووردبريس مصممة برمجيا للتوافق المثالي مع متطلبات محركات البحث وعلى راسها محرك جوجل الشهير ، ايضا ثيمات الووردبريس في اغلبها تراعي المواصفات الدقيقة والقياسية لمحركات البحث وتحظى بصداقتها .
الوورد بريس نظام آمن ومحمي

تم تطوير الوورد بريس ليكون أكثر أمانا لإدارة موقعك. لكن وللأسف، يمكن أن تكون هناك بعض احتمالات الاختراق والإعتداءات من الأشرار، مثله مثل العالم الحقيقي.

في الانترنت، يوجد أيضا معتدين يريدون إفساد واختراق موقعك. هناك إضافات للوورد بريس تساهم في حماية موقعك وتنبيهك عند وجود أي خطر. سنتحدث في مقالة لاحقة عن هذا أيضا.

الوورد بريس يدعم العديد من الوسائط

عند استخدام الوورد بريس، أنت لست مقيدا ومحصور في نشر المحتوى النصي وفقط، بل يمكنك أيضا نشر الصور، الملفات الصوتية، الفيديو، وغير ذلك من الوسائط. الوورد بريس يتيح إمكانية نشر فيديوهات اليوتيوب، صور الانستاغرام، تغريدات تويتر، وغيرها على موقعك. قم فقط بإضافة روابط الوسائط في مقالاتك.

الووردبريس لم يعد مدونة !

يمكنك استخدام مدونة الوردبريس ليس كمدونة عادية فقط ، ولكن بمختلف الاشكال ، ومنها :
تحويل الووردبريس الى موقع للالعاب اون لاين
تحويل الووردبريس الى جاليري للصور
تحويل الووردبريس الى موقع لعرض مقاطع الفيديو
تحويل الووردبريس الى متجر للبيع والشراء
تحويل الووردبريس الى موقع لاضافة التقييمات

قوالب متنوعة ومرنة
لا تقف مرونة ووردبريس عند حد الاضافات البرمجية ولكن يحتوي ايضا على نظام قوالب متطور وستجد الكثير من القوالب المجانية الرائعة يمكنك تركيبها ايضا بسهولة من لوحة التحكم، جدير بالذكر ان القوالب في ووردبريس لا تعني ذلك الشكل الثابت، انما ايضا ستجد ان كل قالب لديه ميزاته الخاصة التي يوفرها لك تستطيع من خلالها التحكم في أجزاء القالب وتخصيصه بما يناسبك.

منظم ومرتب

يوفر ووردبريس نظام فئات مميز يمكنك من خلاله تصنيف مقالاتك باكثر من طريقة تبعاً لحاجتك، يمتد الترتيب والتنظيم الى “بنية المقالة” حيث يمكنك ايضا ان تصنف كل مقالة حسب نوعها “فيديو – صوت – ملاحظة – اقتباس-صورة-معرض …الخ”.

معلومات لم تكن تعرفها عن الووردبريس

هل ترغب بالتعرف على حقائق عن ووردبريس ؟ هل تعلم أن منصة ووردبريس وصلت من العمر 14 عاماً ولا زالت ووردبريس في مقدمة منصات إدارة المحتوى والأكثر شعبية في العالم ، لذا دعونا نحتفل بهذه المناسبة الجميلة بالتعرف على حقائق عن ووردبريس ، جمعنا لكم 20 حقيقة مثيرة عن ووردبريس .

ووردبريس أقدم من فيسبوك وتويتر

أول نسخة تم اطلاقها من منصة ووردبريس كانت بتاريخ 27 من شهر مايو لعام 2003 ، عبر سلسلة من الإصدارات قد بلغت 210 نسخة ليومنا هذا ، وهذه يدل على أقدمية ووردبريس وقوتها بعد 14 عام من إنطلاقها .

ووردبريس يحتل 28 % من اجمالي مواقع الإنترنت

بحسب أحدث الإحصائيات فإن ووردبريس يحتل إجمالي 28 % من مواقع الإنترنت ، والنسبة الأكبر بين منصات إدارة المحتوى الأخرى .
ووردبريس الأكثر شهرة بين منصات إدارة المحتوى
ووردبريس الأكثر حباً تتربع على عرش منصات إدارة المحتوى الأكثر شيوعاً حيث تحتل نسبة 76.4 % من اجمالي منصات ادارة المحتوى الأكثر استخداماً .
ووردبريس غير تابع لأي شركة ولا يملكها أحد
نعم هذه حقيقة ، ووردبريس لا يتبع لأي شركة أو منظمة أو حتى المؤسس الرسمي لووردبريس ، مجتمع مطوري ووردبريس حول العالم هم من يقومون بتطوير ووردبريس ،وهم بالمناسبة متطوعون لا يتقاضون أي أجر .
منصات عالمية تُقدم خدمات لووردبريس
ووردبريس الأكثر شهرة والأكثر شيوعاً بين مواقع الإنترنت ، المئات من الشركات تتنافس لتقديم خدمات ووردبريس المختلفة ، سواء التصاميم والقوالب ، أو الإضافات ، أو خدمات الأرشفة والسيو ، وغيرها من الخدمات المتنوعة .

ووردبريس تمتلك قرابة 50,000 إضافة مجانية
ووردبريس يأتي مع أضافات وبرمجيات مساعدة تُسهل من انشاء موقع متكامل بدون كتابة الأكواد، فمثلاً يمكنك البحث عن مكتبة ألبوم صور أو البوم فيديو وستجد العشرات منها ، اختر ما يناسبك .

11.45 % من مواقع ووردبريس تستخدم الإتصال الآمن SSL

في العام الماضي 2016 ارتفعت نسبة استخدام خدمة الإتصال الآمن SSL من 4% الى 11.45 %، ومن المتوقع ان تزداد هذه النسبة بشكل ملحوظ في العام الجاري 2017 نظراً لأهمية خدمات التشفير .
ووردبريس مبنى على نظام تحديث تلقائي
عدد إصدارات ووردبريس بلغ 210 إصدار حتى اللحظة ، وعدد من المطورين في شتى انحاء العالم يُشرفون على تطوير ووردبريس ووضع المزايا ، وحمايته من الثغرات وعمليات الإختراق وتقديم النسخة تلو النسخة من ووردبريس، وحين إصدار النسخة الجديدة من ووردبريس ستتمكن من تحديث نسختك بكل بساطة .


http://www.traidnt.net/vb/traidnt2713108/