ا هو اطار قوالب ووردبريس Theme Framework







 اذا كنت من مستخدمين منصة الووردبريس فدائما ما تحتاج الى قالب معين يلبى احتياجاتك في اظهار الشكل المناسب لموقعك وفي هذه المقالة سوف اقوم بشرح ما هو اطار قوالب ووردبريس Theme Framework وسوف احاول الاجابة على جميع الاسئلة التي من الممكن ان تدور في ذهنك ولماذا قمت بموقع عقل المهندس بالتخلي تماما عن القوالب الجاهزة واللجوء الى استخدام اطار ووردبريس فريمووورك قوي للمطورين والبداية من جديد لاني زهقت من اصحاب القوالب بنهاية المقال.

اولا : ما المقصود من اطار قوالب ووردبريس Theme Framework

ان هذا مصطلح Framework يشير غالبا الى مكتبة التعليمات البرمجية التي يتم استخدامها لتسهيل تطوير قوالب الووردبريس من ناحية الوقت وجعل امور موقعك سهله على المدى الطويل، وفي السابق كان هناك بعض المشاكل في كيفية الحفاظ على التعليمات البرمجية عندما يتم تطوير قوالب ووردبريس ولم يكن هناك طريقة للتحديث من دون ان يتم فقدان جميع خيارات التصميم التي تم تخصيصها للمواقع ، ولم يكن هناك طريقة ايضا لنسخ ولصق هذه الرموز في ملفات التصميم الجديدة مثل function.php ، في حين ان هذه المشكلة قد لاتبدو مشكلة للمستخدم العادي ، ولكن بالنسبة للمطورين تعتبر مشكلة كبيرة اذا تم استخدام نفس التعليمات البرمجية والتي قد يكون بها ثغرات امنية ، او ان المطور قد اطلق نسخة للتحميل و سيفقد جميع المستخدمين لهذا القالب كل التخصيصات وبالتالي تعم الفوضى على الموقع بآكمله ، ومن هنا جاء مفهوم القالب الاب (الرئيسي) والقالب الابن.

ويهدف مشروع الاطار Framework للاستخدام كقالب رئيسي به جميع الوظائف والتعليمات البرمجية والشفرات التي تريدها ، والتي تمكنا نحن اصحاب المواقع او المطورين من انشاء تخصيص خاص بالموقع على مزاجك باستخدام القالب الابن ، وهنا تم حل المشاكل السابقة ففي حالة حدوث اي ثغرات امنية على الاطار الرئيسي الفريمو ورك يمكن تحديثة في اي وقت من اصحاب المشروع دون حدوث اي خلل بالمواقع ودون الانتظار لحل مشاكل طريقة العرض ، هذا لاستخدامك القالب الابن الذي يسمح لك بالحفاظ على موقعك دون الحاجة الى تعديل طريقة الظهور.

ثانيا : ما هي انواع اطارات قوالب الووردبريس Framework الموجودة في الاسواق

هناك العديد من انواع اطار عمل الفريموورك للوردبريس المدفوع و الفريموورك المجاني ولكنها قليلة للغاية، كما ان هناك انواع تعمل بطريقة الشد والافلات مثل قوالب هيدواي Headway Themes او بيسدو pseduo-drag drop او بيج لاين Pagelines ، او Thesis زيسز ، التي تمكنك من انشاء ماتريد بصريا دون الحاجة الى معرفة كتابة الاكواد مثل الودجات تماما، وهي ايضا تمكنك من تخصيص الاقسام الذي تريدها باستخدام الهوك او الفلاتر hooks and filters. ايضا لاننسى الفريموورك الكاملة المواصفات والاعدادات مثل ثيميفي Themify،

وهناك قوالب الفريموورك Framework التي صممت من اجل المطورين للبدء بتطوير مواقعهم دون النظر الى المشاكل الامنيه او الفوضى في شكل الموقع عند التحديثات ومن هذه الامثلة قوالب فريموورك جينيسس Genesis و فريمووورك Beans بينز المجاني او اطار عمل Underscores المفتوح المصدر من شركة اتوماتيك ويعد اطار عمل Underscores هو اصعبهم لكن له دعم كبير من موقع ووردبريس نفسها واكثرهم توافقية مع الووردبريس .

ثالثا : مزايا وعيوب الفريمووورك Framework للوردبريس

كما هو الحال مع معظم الاشياء هناك بالطبع مزايا وعيوب لاستخدام قوالب اطار عمل Framework للوردبريس وهي كالاتي:

المميزات:

الشعبية ، اي اطار قالب فريموورك Framework من السابق ذكرها يتمتع بشعبية كبيرة جدا مما يجعل من السهل الحصول على الدعم الفني والاجابة على جميع الاسئلة التي تدور في ذهنك.

سهولة التطوير ، كما ذكرت سابقا ان استخدامك لاطار Framework يمكن ان يقلل بشكل كبير من وقت التطوير الخاص بك ويجعل الامور لتطوير موقعك سهلة على المدي الطويل.

اندماج الوظائف – جميع الفريموورك تآتي بوظائف خيالية مثل اماكن الودجات او اي وظيفة اضافية تريدها ولا اخفيكم انني في موقع عقل المهندس الان تم تخصيص 12 مكان للودجات للصفحة الرئيسية والمقالات والارشيف.

جودة الرموز والشفرات – غالبا ما يتم مراجعة الفريموورك من قبل العديد من الافراد ، ويتم استخدام افضل الممارسات في تحديث اطارات Framework

الترقيات والتحديثات – كما وضحت يمكنك التحديث في اي وقت دون فقدان المظهر المرئي او فقدان اي وظيفة من وظائف الموقع لاستخدامك القالب الابن.

العيوب والسلبيات:

التعليم – اغلب الفريموورك تستخدم لغاتها الخاصة مثل الفلاتر والهوكات hooks and filters واذا اردت الاستفادة من كامل وظائف الفريموورك الكاملة عليك التعرف اولا على اللغة المحددة للاطار Framework لذلك سيكون اول قالب ابن لك يآخذ فترة طويلة لانك تتعلم اشياء ما كنت تعلمها.

اكواد ورموز ليس لها اي داعي – اغلب اطارات الفريموورك تاتي مع اطنان من الوظائف المدمجة التي قد لاتستخدمها ولكنها ليست مشكلة كبيرة بالنسبة لك فهي لاتؤثر على اداء الموقع بشكل عام.

الامكانيات المحدودة – اذا كنت تريد كمثال ان يؤدي قالبك سوبر وظيفة لموقعك فقد تلاحظ ان الفريموورك محدود الامكانات، ولكن في اغلب الاحيان يمكنك طلب هذه الوظيفة لادماجها في التحديثات.

الاسعار – معظم الفريموورك Framework ليست مجانية وهناك ثمن اما ان تدفعه مرة واحدة في العمر مثل genesis او رسوم سنوية لتلقي التحديثات والدعم.

رابعا : هل يجب عليك استخدام Framework اطار قوالب الفريموورك لموقعك ؟

في الواقع على الرغم من ان هناك سلبيات في تعليم رموز الاطار واتها تكلف القليل من المال الاضافي الا انه في رآيي الشخصي بموقع عقل المهندس ننصح بانه يجب عليك استخدام Framework الفريمورك لمدونة الووردبريس الان ، هذا لمزايا التطوير السريعة و لمتابعة معايير الجودة في تطوير المواقع بصفة مستمرة واخيرا وليس اخرا يمكنك الحصول على الدعم من فريق المطورين او من الافراد المستخدمين للاطار المنتشرين حول العالم.

خامسا : اختياري لقالب Framework في موقع عقل المهندس

في الحقيقة بعد استخدام العديد من القوالب الجاهزة في موقع عقل المهندس واجهتني مشاكل لا تعد ولا تحصى من سوء الدعم الفني ، الوظائف الكثيرة التي لا اريدها ، بطئ اداء الموقع ، الاكواد والرموز سيئة جدا وكثيرة جدا جدا وصعب التعامل معها ، اغلب القوالب مسروقة من بعضها وهلما جرا من المشاكل بجانب ان عند التحديثات افقد الكثير من التخصيصات ، واكثر ما يمكن للمطور قوله انا اسف لما حدث في موقعك.

عندها بحثت في موضوع الفريمورك Framework على الانترنت وجدت الكثير منها وقمت بتجربة العديد منها على سرفري الشخصي ولكن في النهاية استقريت على فريموورك مدعوم من جينيسس Genesis بواسطة شركة StudioPress وهو مستخدم من ما يقرب من مليون مستخدم حول العالم وله اطنان من الدعم الفني لكل ما تريد.

كما ان اطار Genesis framework ليس منتفخ بالعديد من الوظائف والخيارات مثل الاخرين فهو يعطيك اقل معيار للفريموورك التى تمكنك من الحصول على ما تحتاجه فقط واذا اردت اي وظيفة يمكنك استخدام اكواد ورموز Genesis framework للحصول عن ما تريد في القالب الابن الخاص بك.

كما ان Genesis framework يوفر لي عضوية مدى الحياة مقابل 60 دولار لتلقي التحديثات والدعم الفني واطنان من المميزات الرائعة وانه متجاوب تماما مع ووردبريس توتال كاشي بشكل عجيب حيث ان مطور توتال كاشي في الاساس اشتغل على Genesis framework وهناك المزيد من المزايا التي يمكن لي ان استغلها او ان اخفيها دون الضرر على اداء وسرعة الموقع وانا اعتقد انني اتخذت واحد من افضل القرارات لاختياري Genesis framework مع القالب التعليمي الابن الذي قمت بتطويره ليتناسب مع موقعي.

سادسا: نهاية الموضوع:

اذا كنت من المبتدئين في عالم الووردبريس يمكنك استخدام اطار framework للوردبريس مثل هيدواي Headway بنظام الشد والافلات الذي سيمكنك من انشاء موقع الويب الخاص بك بسهولة كما انني اامل ان تساعدك هذه المقالة على فهم ما المقصود من اطار قوالب ووردبريس Theme Framework ويمكنك ان تخبرني ما هو الفريموورك المفضل لديك ولماذا تستخدمه في التعليقات


https://www.traidnt.net/vb/traidnt2726501/