GTmetrix : أداة قياس سرعة الموقع







بلا شك سرعة الموقع و تصفحه عامل اساسي ومهم لزيادة الإقبال على الموقع من الزوار ويساهم في بقاء الزائر وتصفح الموقع وقت اطول لو ان الموقع لا يعاني من مشاكل في فتح الصفحات و عدم التأخر اكثر من ثواني معدودة , لذلك ظهرت ادوات لتحليل و قياس سرعة الموقع و اعطاء نصائح حول تحسين الموقع من ناحية السرعة و التحسينات الجانبية , و لعل من اهمها أداة Yslow من ياهوو , و لاكن يعاب أداة Yslow هي انها تحتاج إلى إضافة Firebug في متصفح فايرفوكس ثم نركبها مع أداة Yslow , ولاكن بفضل شركة Gossamer Threads أتاحت إمكانية تحليل وقياس سرعة الموقع من خلال خدمة GTmetrix بشكل مباشر ومن دون الحاجة لتركيب الإضافات التي ذكرتها، والجميل في فيها بأنها تستخدم تقنيات أداة ياهو مع إضافة بعض الملاحظات الإضافة لتحليل وقياس سرعة الموقع .

وللقيام بتحليل موقعك، كل ما عليك هو الذهاب لرابط خدمة GTmetrix، ومن ثم كتابة عنوان موقعك في خانة الروابط، وبعد ذلك نقوم بالنقر على زر Go، وستقوم الأداة بتحليل الموقع في بضع ثواني، وبعد ذلك تظهر نتائج التحليل وتظهر معها درجة الاختبار , وتنقسم النتائج إلى أربع أقسام هي نتائج أداة YSlow، وسرعة الصفحات، وخط الزمن لدخول الموقع، والخيار الأخير هو للاختبارات السابقة التي قمت بها باستخدام الموقع ولظهور الخيار الرابع تحتاج للتسجيل في الموقع .

أنصح أصحاب المواقع باستخدام الأداة لتحسين سرعة مواقعهم والاستفادة من النصائح التي تقدمها الأداة في صفحة النتائج، فهذه النصائح ستقوم بتحسين سرعة تصفح موقعك وتجعل الإقبال عليه أفضل من السابق .

رابط الخدمة : GTmetrix | Website Speed and Performance Optimization

"( شرح عملية الخدمة )" *# ملاحظة : إضغط على الصورة لحجم اكبر #* اولاً : مقارنة لموقعي , قبل إستخدام الأداة لتحليل قياس سرعة الموقع , وبعد الأخذ بالنصائح . *# قبل : تحليل يبين التحليل بـ % #*

*# بعد : الأخذ بالنصائح و إرتفاع قوة وسرعة الموقع #*

ثانياً : عملية تحليل و قياس سرعة موقعك . *# نقوم بكتابة رابط موقعك او مدونتك ثم نضغط على !GO #*

*# نتظر التحليل #*

*# سوف تظهر نتيجة تحليل سرعة موقعك مثل تحليل مدونتي هذه #*

*# ايضاً سوف تشاهد في أسفل صفحة التحليل استبيان كامل عن كل شيء #*


AL-Zubaidi : http://www.traidnt.net/vb/traidnt2213883