5 عناصر أساسية لبناء صفحة خطأ ناجحة







5 عناصر أساسية لبناء صفحة خطأ ناجحة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، امتلاك صفحة خطأ 404 جميلة منسقة و مفيدة (أحيانا بشكل كوميدي)، أصبحت من الأساسيات التي يجب الاهتمام بها بشكل كبير من طرف المواقع، لأنها على الأقل ستخفف من غضب الزائر الذي كان يأمل أن يجد بموقعك ما يبحث عنه، بل وربما تزوده بالمعلومات التي يحتاج إليها للعثور على مبتغاه.

الاهتمام بنص رسالة الخطأ :

أهم جزء في رسائل الخطأ هي الرسالة الموجهة للزائر، فمن الأفضل مثلا وضع رسالة اعتذار مع بعض الاقتراحات التي قد تفيد الزائر في الوصول أو العثور على ما كان يبحث عنه، مثلا : “للأسف، الصفحة التي تبحث عنها غير موجودة، إما حذفت أو تم نقلها، لما لا تذهب للصفحة الرئيسية، أو استعن بمحرك بحث الموقع للوصول إلى نتائج أفضل”.

مربع البحث :

إذا لم يكن هناك مربع بحث ظاهر بشكل جلي بالموقع، فمن الأفضل إدراج مربع بحث بصفحة الخطأ، لأن من شأن ذلك مساعدة الزائر على إعادة إجراء عملية البحث بكل سهولة و يسر داخل الموقع.

اقتراح قائمة بالتصنيفات :

فمثلا لو كان الزائر يبحث عن موضوع معين يندرج ضمن تصنيف محدد ثم وصل لصفحة الخطأ بموقعك نتيجة عملية البحث التي قام بها، فربما يجد ضمن التصانيف المقترحة عليه تصنيف في نفس مجال الموضوع الذي كان يبحث عنه، و ربما يجد بهذا التصنيف مواضيع أخرى قد تغنيه عن الموضوع المبحوث عنه.

قائمة المشاركات المميزة :

يمكنك أيضا أن تضع بصفحة الخطأ قائمة بالمشاركات المميزة و الأكثر شعبية بالموقع، لأن المميز و الشعبي دائما ما يجذب انتباه الزائر إليه.

لا تنسى الروابط الأساسية :

شيء أخير و مهم، و هو إدراج الروابط الأساسية بموقعك، أول هذه الروابط رابط الصفحة الرئيسية، و التي غالبا ما تحتوي على أهم عناصر الموقع، و التي قد يكون لها الأثر الكبير في بقاء الزائر أطول فترة بالموقع، بالإضافة إلى روابط أخرى… مثلا لو كان الموقع يقدم خدمات، أضف رابط صفحة الخدمات، إذا كان الموقع يعرض لمنتجات، أضف رابط لصفحة المنتجات و هكذا… أتمنى أن يكون الدرس قد نال إعجابكم. بالتوفيق.

المصدر