5 أخطاء شائعة يرتكبها أى شخص مقبل على التدوين







أصبح التدوين عبارة عن مهنة يمارسها البعص...فلما لا وانت تسطيع ان توفر مصدر دخل شهرى ربما لم تتقاضاه فى حالة العمل فى شركة معينة...فما المانع أن يكون راتبك الشهرى كحد أدنى 100 دولار إلى 2000 دولار أو أزيد...لا مانع !  ولكن هل التدوين سهل ؟  فى الحقيقة التدوين ليس سهل ولا صعب فى نفس الوقت ولكن يحتاج إلى ممارسة، والمرور بتجارب وأخطاء والأهم من ذلك لغة سليمة تخاطب بها من يقرأ الكلمات لتصبح في النهاية مدون ذات كفاءه عالية. هناك العديد من الأمور والأخطاء الشائعة التى يرتكبها من يقبل على التدوين أو حتى من هم يعملون فى الوقت الحالى  عدم ا اختيار التخصص المناسب


اختيار التخصص عامل أساسى قبل إطلاق المدونة، وليس من الصحيح التفكير فى إنشاء موقع يضم العديد من التخصصات رياضة, تكنولوجيا, أخبار سياسة وأقتصاد، وغيرها، وخاصة لو كان التدوين بشكل فردى.
فالزائر المهتم بالرياضة ربما لا يكون مهتم بالتكنولوجيا، والمهتم بالتكنولوجيا ليس مهتم بأخبار الأقتصاد
فعلى سبيل المثال تكنوجيك متخصصة فى التقنية فليس من المعقول كتابة مقالات تتكلم عن اخبار الكورة على سبيل المثال لا الحصر
أمثله لبعض التخصصات
- التقنية
- الطبخ
- الصحة واللياقة البدنية
- البنوك والأستثمار
 الكمية أهم من الجودة
للاسف الشديد يعتقد البعض ان نشر كمية كبيرة من المقالات هو الأهم من الاهتمام بمعايير جودة المحتوى. فبدون وجود محتوي للاسف الشديد ستلاحظ انخفاض فى نسبة المتابعين للمدونة وستضيع وقت وجهد بدون أى نتائج.
لو لديك القدرة بدمج الاثنين الكم والجودة فلا يوجد مشاكل، ولكن تذكر دائماً أن "المحتوى هو الملك"
 اهمال استعمال السوشيال ميديا
أعجبتني جمله قراتها فى مدونة #هانى_حسين أثناء قراءة مقال حول احصائيات الموقع تقول: (نعطي 20% من الجهد لكتابة المحتوي ونعطي 80% للتسويق) فبدون تسويق للاسف الشديد لن يصل المقال لاى شخص.
السوشيال ميديا وبالتحديد الفيس بوك عامل أساسى فى تسويق محتواك، وللاسف اغلب المدونين لا يلقى أى اهتمام للسوشيال ميديا المختلفة، ولا اقتصر الكلام على الفيس بوك فقط.
 اهمال السيو
بدون الخوض فى موضوع تعبير فى هذه الجزئية إن لم تهتم بالسيو ومع مرور الوقت وزيادة عدد المقالات المكتوبة فلن تتلقى المقالات القديمة اى زيارات وبالتالى يصح لنا ان نطلق عليها "مقالات بات عليها الزمان".
والدليل على ذلك
تدوينة مهيئة للسيو على مدونتي
ملاحظة : التدوينة تم عمل لها اعادة مسودة بالاضافة لذلك تعليقات جوجل لا تعمل عليها
تدوينة أخرى غير مهئية للسيو (تدوينة مؤقتة)
لاحظ الفرق !
 سباق مع الزمن
دخولك مجال التدوين وأخذ قرار بإنشاء مدونة يعني الصبر فليس من يوم وليلة ستجد عداد الزوار زاد الى 100 الف زائر يومى أصبر على نجاح المدونة ولا تقضى كل وقتك على المدونة...عش حياة طبيعية...خذ كورسات...مارس الرياضة..أقرا قرآن بالمختصر المفيد نظم وقت...واصبر أثناء كتابة الموضوع ولا تستعجل لتخرج فى النهاية شئ ذو قيمة.

https://www.traidnt.net/vb/traidnt2722865/