أنواع الخوادم







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد 12 نوع من الخوادم , ماذا يفعلون ما الفرق بينهم ؟

1 . Real-Time Communication Servers

المعروف أيضا باسم خوادم المحادثة (chat ) أو IRC ،وتعرف أحيانا باسم الرسائل الفورية ( IM )خوادم ، و تهدف هذه الخوادم إلى السماح لعدد ضخم من المستخدمين بتبادل المعلومات بطريقة فورية .

2 . خوادم FTP

هذا واحد من أقدم الخوادم المتاحة على الانترنت . بروتوكول نقل الملفات أو نقل الملفات هو بروتوكول يسمح للمستخدمين بالنقل المؤمن لواحد أو أكثر من الملفات من أي حجم بين اثنين من أجهزة الكمبيوتر و يعتمد على البورت 21 .

3 . خوادم التعاون ( Collaboration Servers ) :

في نواح كثيرة هم يعتمدون على برامج التعاون ( groupware ) ، برامج التعاون مصممة لتمكين المستخدمين من التعاون ، بغض النظر عن موقعهم ، عن طريق الانترنت أو إنترانت داخل الشركات مثلاً و العمل معا في جو إفتراضي.

4 . خوادم الملقمات ( List Servers ) :

قائمة ملقمات يتيح للمستخدمين إدارة أفضل للقوائم البريدية الشاملة مثل فتح تفاعلية مناقشات أو قوائم في اتجاه واحد (one-way lists) لتقديم النشرات الإخبارية ، والإعلانات أو الدعاية.

5 . خوادم التلنت (Telnet Servers ) :

خادم Telnet يتيح للمستخدمين الدخول إلى جهاز كمبيوتر مضيف و السيطرة عليه عن بعد و العمل عليه و إستخدامه .

6 . خوادم الويب ( Web Servers ) :

في جوهرها ، يخدم خادم ويب محتوى ثابت إلى متصفح الويب عن طريق تحميل ملف من القرص و عرضه عبر شبكة إلى مستخدم المتصفح . و لتنسيق هذه المحادثة بين المتصفح و الخادم يتم إستعمال البروتوكول HTTP على البورت 80 .

7 . الخوادم الإفتراضية ( Virtual Servers ) :

الخادم الظاهري هو خادم الويب الذي ينشر موارده مع عدة مستخدمين . و هو ما تعتمده مواقع الإستضافة لرفع مواقع ويب متعددة تتقاسم الموارد من خادم واحد .

8 . خوادم الوكيل ( Proxy Servers ) :

الخادم الوكيل هو خادم الذي يعمل بمثابة وسيط بين طلبات المستخدمين و الملقمات . يتلقى طلبات المستعمل و يقوم بتقيمها و تبسيطها و من ثم إعادة ارسالها إلى الخادم المرسل إليه فالبداية .

9 . خوادم البريد ( Mail Servers ) :

خدمة البريد تساعد في تحويل و تخزين الرسائل الإلكترونية عبر شبكة عن طريق الشبكات المحلية و الشبكات الواسعة أو عبر الإنترنت.

10 . خوادم المنصات ( Server Platforms ) :

تستخدم عادة في نفس السياق مع أنظمة التشغيل ، خوادم المنصات هي المنابر التي تحت الأجهزة أو أنظمة التشغيل مثل ويندوز و هي التي تتحكم فيه من حيث التحديثات و ما شابهها و بالتالي فهي المحرك الذي يدفع الخادم.

11 . خوادم المصدر المفتوح ( Open Source Servers ) :

هي خوادم مماثلة خوادم المنصات ، ويشار إلى كلمة "مفتوحة المصدر" أي أنظمة التشغيل المستخدمة في البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الشركات (IT infrastructures of the company) .

12 . خوادم التطبيقات ( Application Servers ) :

خوادم التطبيقات هي نوع من الوسيط الذي يربط بين قاعدة البيانات و مستخدمي التطبيق و وظيفتها الأساسية تحديث التطبيقات .


ArbWebs.com.eg : http://www.traidnt.net/vb/traidnt2551077