خطوات بسيطة لإنشاء موقع إلكتروني







هناك العديد من برامج الإنترنت الجاهزة التي تسهل على المستخدم إنشاء موقع إنترنت بكل سهولة، مثل: برامج التدوين و المنتديات و برامج ادارة المحتوى (CMS). و ليس من الضروري ان يكون المستخدم صاحب معرفة بالبرمجة ليستخدم مثل هذه البرامج.

الخطوات اللازمة لذلك وهى :
اختيار البرنامج المناسب :
قبل بدأ عملية تصميم الموقع يجب اولا ان يحدد المصمم ما هي طبيعة البرنامج قبل اختيار البرنامج الجاهز. فاذا كان يرغب بعمل مدونة فعلية ان يختار وردبرس (WordPress)، على سبيل المثال، واذا كان موقع اعلانات مبوبة فممكن ان يختار او اس كلاس (Osclass) و هكذا. هذه البرامج سهلة عملية التصميم كثيرا و اراحة المصميمين من الكثير من الجهد لاخراج موقع ذو كفاءة عالية، مما ادى الى زيادة تركيزهم على التفاصيل و الإضافات، لإخراج مواقع مميزة بالفعل. ولمساعدتك في اختيار البرنامج الذي يناسب موقعك، فإليك بعض التفاصيل التي سوف تساعدك في الاختيار:
موقع تقليدي: اذا كان الموقع تقليدي يحتوي على صفحات مختلفة، فافضل خير هو نظام ادارة المحتوى، من اشهرها: جوملا (Joomla) و دربل (Drupal) .
مدونة: اما اذا كانت مدونة تستعمل للكتابة في موضوع محدد، مع اضافة بعض الصور. فيمكن استخدام وردبرس (WordPress) او بلوق انجين دوت نت (BlogEngine.NET).
المنتديات: بخصوص المنتديات فهناك العديد من برامج المنتديات المحانية، مثل: بي اتش بي بي بي (phpBB) و يت انذر فورم دوت نت (Yet Another Forum.NET).
تحديد شركة الاستضافة واختيار النطاق :
من المهم اختيار شركة استضافة ذات سمعة جيدة، لانها سوف تكون الحاضنة لموقعك على الانترنت و تؤثر بشكل ايجابي او سلبي على اداء الموقع، الذي ينعكس على تجربة الزوار، و نظرة محركات البحث للموقع.
انواع الاستضافات بشكل مختصر :
استضافة مجانية: تكون هذه الاستضافة ذات قدرات محدودة، تناسب المواقع الناشئة. نطاق الموقع (Site Domain ) يكون مرتبط بالموقع المستضيف، مثل:
free-site.hosting-company-name.com و الذي يدل، free-site: يمثل اسم الموقع و hosting-company-name: يمثل اسم شركة الاستضافة.
استضافة تقليدية: وهو دفع مبلغ معين مقابل استضافة الموقع لمدة محددة، سنة على الاغلب، والمبلغ يوفر استضافة ثابتة للموقع تحت كل الضروف، سواءا في حال عدم دخول احد، او وجود ضغط في فترة الذروة. مما يؤدي الى تردي الخدمة او الاضطرار للاشتراك في باقة استضافة افضل بكلف كبيرة للتعامل مع هذه الفترات، مع العلم انها محدودة.
الاستضافة السحابية او استضافة الكلاود: ببساطة هذه الخدمة توفر اداء رائع في جميع الاحوال، و الدفع حسب الاستخدام – ولكنها اغلى من الاستضافة التقليدية وأكثر جودة ومرونة.
تنزيل البرنامج وتثبيته :
بعد اختيار برنامج الإنترنت المناسب للموقع، نقوم بتثبيته على الخادم بعد عمل التعديلات اللازمة عليه، ليصبح جاهز للإطلاق على شبكة الإنترنت. حاليا، كثير من شركات الاستضافة توفر خدمة تثبيت برامج الإنترنت الجاهزة، مباشرة من لوحة تحكم موقع الاستضافة cPanel و بشكل مجاني. فما عليك الا الدخول للموقع واختيار البرنامج، و تفعيله بمنتها البساطة، حتى بدون خبرات فنية تذكر.
اختيار القالب :
بعد تنزيل برنامج الإنترنت الجاهز، يمكننا الدخول الى معرض القوالب الجاهزة من داخل البرنامج نفسه، لاختيار ما يناسب طبيعة الموقع و ذوق المصمم. على سبيل المثال، في وردبرس يوجد معرض للقوالب داخل التطبيق، يمكنك تغيير الشكل كامل بنقرة واحدة.
الاضافات :
بعض الإضافات تكون لازمة للموقع، كنوع من التخصيص ليتناسب مع طبيعة الخدمة التي يوفرها للمستخدمين. وهناك كم هائل من الاضافات يستطيع المستخدم اضافتها الى موقعه، مثل: معرض الصور و ادوات تحسين الموقع على محرك البحث و غيرها الكثير.
الخلاصة :
عملية تصميم المواقع في السابق كانت عملية صعبة، و تحتاج الى متخصص، و لكن الامر اصحب اسهل مع توفر تطبيقات الويب الجاهزة، التي جعلت من هذه المهمة سهلة و بسيطة ، حتى للمستخدم العادي.
المصدر