رتصريح الـsticky bit في اللينكس وكيف تستفيد منه؟







بسم الله الرحمن الرحيم درس اليوم يتحدث عن تصريح الـSticky Bit في اللينكس, ماذا يعني وكيفية الإستفاده منه؟ الـSticky Bit هو تصريح يتم وضعه علي مجلد والذي يعطي الصلاحية لليوزر صاحب الملفات الموجودة بداخل المجلد فقط أو حساب الرووت الرئيسي من حذف أو تعديل الملفات. لكي نقوم بتبسيط الأمر, نفترض أن لديك مجلد بإسم modserv به ملفات مملوكة للحساب modserv فقط وهذا المجلد تصريحه 777 (أي متاح للجميع تنفيذ أي عمليات به من حذف وتعديل).

ماذا لو قمت بإضافة تصريح Sticky Bit علي المجلد؟ في هذه الحالة فلن يتمكن أي حساب آخر ماعدا modserv و root من تعديل أو حذف الملفات .. وهنا تأتي أهمية إستخدام Sticky Bit بالأخص في المجلدات ذات التصريح 777 مثل مجلد التمب /tmp.

تجد دائماً الجميع ينصح بوضع تصريح 1777 علي مجلد tmp وليس 777, فماذا يعني رقم 1 هنا؟ رقم 1 يعني تصريح Sticky Bit أي أنك يمكنك تعديل وحذف ملفاتك ولكن لا يمكنك تعديل وحذف ملفات أي موقع آخر وهنا تأتي أهمية هذا التصريح الذي لا يتحدث عنه إلا قليل فقط.

كيف تقوم بوضع هذا التصريح علي أحد الملفات؟ يمكنك تنفيذ ذلك بطريقتين, الطريقة الأولي عن طريق إضافة رقم 1 قبل التصريح المرغوب مثل 1755, 1777, 1750, وهكذا...

الطريقة الثانية هي بتنفيذ الأمر التالي:

مز PHP:
chmod + 

ونحذفه

رمز PHP:
chmod - 


Modserv.com.eg : http://www.traidnt.net/vb/traidnt2533479