طريقة معالجة المساحه الوهميه في cPanel







طريقة معالجة المساحه الوهميه في cPanel نتحدث في هذا الدرس عن اسباب وطريقة علاج مشكلة تحدث كثيرا في ال cPanel وهي أ يفاجأ المستخدم ...بأن مساحته قد زادت عن المعقول ..او اصبحت صفر ..أو حتى غير محدود ... أسباب المشكلة : - وجود بعض الملفات الخاصة بهذا المستخدم في اماكن اخرى من السيرفر ...غير المخصصة له . - ترقية السي بانل مؤخرا ... - وجود خلل في ملفات الباك اب الخاصة بهذا المستخدم - ملفات اللوج الخاصة بالمستخدم تضخمت الى حد غير معقول ..وتم احتسابها من مساحة المستخدم طريقة علاج المشكلة ... الطريقة الأولى : وهي الطريقة الأبسط والأسهل .... فقط قم بالدخول الى سيرفرك بالمستخدم root عن طريق ال SSH .. ومن ثم قم بكتابة الأمر التالي :

رمز PHP:
/scripts/fixquotas  

وانتظر قليلا ... وبهذا تكون المشكلة قد حلت بأمر الله .. الطريقة الثانية: وهي تستخدم في حالة عدم نجاح الطريقة الأولى 1) قم بالدخول الى سيرفرك عن طريق ال SSH وبالمستخدم root 2) قم بكتابة الامر التالي :

رمز PHP:
/home/username  

مع مراعاة استبدال ال username باسم المستخدم الذي يعاني من المشكلة ... 3) والان قم بكتابة الأمر التالي لمعرفة المساحات المستخدمة من قبل ملفاته ومجلداته

رمز PHP:
du - 

4) والان تستطيع ملاحظة سبب مشكلة المساحة الزائدة ...ولكن لو وجدت كل شيء موجود بشكل طبيعي ... 4) قم بفتح الملفات التالية عن طريق الاوامر التالية :

رمز PHP:
cat /etc/passwd  
cat 
/etc/shadow  

وتأكد من عدم وجود تكرار لاسم المستخدم نفسه اكثر من مرة واحدة ..والا قم بفتح الملف عن طريق ال pico وحذف السطر الزائد . .... 6) الان قم بالبحث مرة اخرى عن كل الملفات المملوكة لهذا العضو ...والتي من الممكن ان تؤدي الى زيادة المساحة بالشكل الغريب ...وذلك عن طريق الأمر التالي :

رمز PHP:
find -user username more  

مع مراعات تغيير username باسم المستخدم 7) قم بحذف الملفات التي لا لزوم لها .. 8) الان قم بكتابة الامر التالي:

رمز PHP:
/scripts/fixquotas  

وبهذا تكون المشكلة قد حلت بإذن الله تعالى إن شاء الله

المصدر