دورة تصميم الواجهات .. الحلقة السابعة .. تركيب الواجهة على الفرونت بيج







السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بعد أن انتهينا إخواني الكرام من تصميم و تقطيع الواجهة و أقسامها ... نأتي الآن لمعرفة كيفية تركيب الواجهة على برنامج الفرونت بيج ... باسم الله نبدأ : ملاحظة هامة : الحلقة شبيهة بالحلقة الرابعة و لكنها بتفصيل أكثير و إعادة للتركيز بكيفية التركيب و التعامل مع الجداول و الفرونت بيج بشكل عام لنتمكن من تركيب الأقسام بشكل ملائم و بدقة أكثر

الآن نقوم بتجهيز صور الواجهة التي تم تقطيعها و هي كالتالي : up صورة البانر العلوي :

صورة مكبرة

down صورة الفوتر السفلي :

right العامود الأيمن :

left العامود الأيسر :

و من ثم نقوم بإنشاء مجلد جديد خاص بملفات و صور و صفحات الموقع على سطح المكتب مثلاً كما في الصورة التالية :

[1] نضغط بزر الماوس الأيمن على الشاشة و من ثم نضع مؤشر الفأرة على New [2] نقوم باختيار Folder و من ثم سيتم إنشاء مجلد جديد و نقوم بكتابة اسم المجلد و يفضل باللغة الإنجليزية مثلاً Allulu Web و نضغط على مفتاح Enter ... و من ثم من الأفضل أن نقوم بإنشاء مجلد آخر داخل مجلد الموقع باسم images لتخزين الصور فيه .. و أهم خطوة هي أن ننقل جميع الصور التي سيتم استخدامها في الواجهة إلى مجلد الصور الذي تم إنشاؤه images لنستخدمها من المجلد الخاص بالموقع و ليس من المسار المخزنة عليه في الأصل .. الآن نقوم بفتح برنامج الفرونت بيج :

و من ثم ستفتح لنا صفحة بيضاء جاهزة للعمل باسم new_page_1.htm كما في الصورة :

و إذا لم يتم فتح الصفحة البيضاء فنستطيع إنشاء صفحة جديدة بالضغط على أيقونة الملف الأبيض في الخيارات أسفل القوائم كما في الصورة :

و بعد ذلك سنجد صفحة بيضاء جاهزة للعمل و أول ما علينا فعله هو حذف الكود التلقائي الذي يوجد في الصفحة في منطقة الأكواد Code .. طريقة حذفه هي اختيار منطقة الأكواد كما في الصورة و تظليل الكود كاملاً و مسحه كما في الصورة :

بعد مسح الكود بالكامل نقوم بالعودة و الدخول إلى منطقة العمل و التصميم Design الموجودة بجانب منطقة الأكواد ... و سنجد الصفحة بيضاء كما هي و ما علينا هو الضغط بزر الفأرة الأيمن على الصفحة و اختيار الأمر Page Properties أي خصائص الصفحة .. كما في الصورة :

و من ثم ستفتح لنا نافذة التعديل على خصائص الصفحة و في أول خيار و هو General نقوم باتباع الخطوات كما في الصورة :

 

و من ثم نقوم بالانتقال إلى الخيار Formatting و نتبع ما هو موضح على الصورة التالية :

هنالك خطوة هامة و هي اختيار لون خلفية الصفحة و مطابقته للون الواجهة .. فهنالك ألوان أساسية كالأبيض و الأحمر و لكن إذا كان اللون بني فاتح (بيج مثلا) كيف يمكننا اختياره مطابقاً للون الخلفية ؟! .. الحل هو فتح ملف الواجهة بالفوتوشوب و من ثم نقوم باختيار أداة تحديد اللون كما في الصورة :

و من ثم نضغط على لون الخلفية و سيتغير اللون إلى لون الخلفية في منطقة الألوان .. بعد ذلك نضغط على منطقة الألوان على مربع اللون الأمامي كما هو موضح :

و من ثم نقوم بنسخ كود اللون الظاهر لنا في نافذة اختيار الألوان كما هو موضح في الصورة التالية :

بعد ذلك نقوم بالانتقال إلى الفرونت بيج مرة أخرى و عند القيام باختيار لون الخلفية سنجد الأمر More Colors نقوم باختياره كما في الصورة :

و من ثم ستظهر لنا نافذة اختيار الألوان و ما علينا سوى لصق الكود الذي تم نسخه في خانة كود اللون كما هو موضح :

الآن نقوم بالانتقال إلى الخيار Advanced في نافذة خصائص الصفحة و نتبع ما هو موضح في الصورة التالية :

إذا قمنا بتفعيل خيار تغيير شكل الرابط الذي تم توضيحه بالصورة السابقة .. نقوم بالضغط على زر Rollover style و من ثم ستظهر لنا نافذة تعديل خصائص الرابط عند وضع مؤشر الفأرة عليه كما هو موضح و مشروح بالصورة التالية :

و بعد ذلك نقوم بحفظ الخصائص بالضغط على زر OK .. الآن سنجد أن الصفحة تم تغييرها على حسب الخصائص ، الأبعاد ، لون الخلفية و غيرها ... الآن نقوم بإنشاء جدول بثلاثة أعمدة و ثلاثة صفوف عن طريق اختيار الخيار Table من الخيارات في الأعلى و من ثم اختيار Insert ثم Table كما هو موضح في الصورة التالية :

الآن ستظهر لنا نافذة خصائص الجدول نقوم باتباع ما هو موضح في الصورة التالية :

الآن سيظهر لنا جدول بثلاثة أعمدة و ثلاثة صفوف ... نقوم بتظليل الصف الأول بالكامل كما هو موضح :

و من ثم نضغط عليه بزر الفأرة الأيمن و نقوم باختيار الخاصية Merge Cells كما في الصورة التالية :

و سنجد أن الصف الأول أصبح مكون من عامود واحد فقط ... نكرر العملية بتظليل الصف الثالث و دمجه بنفس الخاصية أيضاً ... الآن أصبح لدينا عامود واحد في الصف الأول و الثالث و ثلاثة أعمدة في الصف الثاني ... بعد ذلك نقوم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على العامود الأيمن في الصف الثاني و نقوم باختيار Cell Properties كما هو موضح :

و من ثم ستظهر لنا نافذة خصائص الخلية و فقط ما علينا هو تحديد العرض بالبكسل و هو عرض صورة العامود الأيمن التي تم تخزينها و الصورة في عملي تم تخزينها بعرض 14 بكسل كما هو موضح بالصورة التالية :

بعد ذلك نقوم بتكرار نفس العملية للعامود الأيسر و نضع عرض صورة العامود الأيسر لدينا و اختياره كخلفية و حفظ الخصائص ... و من ثم نقوم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على منطقة العامود الوسط و اختيار الخاصية نفسها Cell Properties و من ثم نقوم فقط بتحديد العرض للعامود الأوسط و هو ناتج طرح مجموع عرض العامودين الأيمن و الأيسر من عرض الواجهة نفسها أي كالتالي ( أنا شايف احنا غيرنا رياضيات و مسائل و حسابات شو القصة ) : 779 عرض الواجهة - (28 ناتج مجموع عرض العامودين الأيمن و الأيسر) = 751 بكسل عرض العامود الوسط ... نقوم بوضع الناتج النهائي 751 في خانة العرض و نحفظ الخصائص ... الآن كل شيء جاهز و ما علينا إلا الذهاب إلى مجلد الصور images الذي قمنا بإنشائه في مجلد الموقع Allulu Web و نسخ الصورة العليا up و من ثم ننتقل للفرونت بيج و نلصقها داخل العامود العلوي في الصف الأول .. و نكرر العملية بنسخ الصورة السفلية down و لصقها في الفرونت بيج داخل العامود السفلي في الصف الثالث .. و تصبح الواجهة مكتلمة كما في الصورة التالية :

الآن ما علينا سوى تخزين الصفحة و هي الصفحة الرئيسية index.htm الرئيسية للموقع .. نقوم بالضغط على أيقونة الحفظ في الأعلى كما هو موضح في الصورة التالية :

و من ثم ستظهر نافذة لاختيار مسار تخزين الصفحة و نقوم بتخزينها في مجلد Allulu Web الخاص بالموقع الذي تم إنشاؤه في أول عملنا ... و سيكون اسم الصفحة بالتأكيد index.htm كما هو موضح في الصورة التالية :

أتمنى أن تكون هذه الحلقة واضحة و الحلقة بالتأكيد تحتاج للتركيز ... فإن كان هناك خطأ بكلمة أو شرح خطوة فالعذر من الله إخواني ثم منكم ... و أتمنى لكم التوفيق .. انتظرونا بالحلقة القادمة ... و شكراً لكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

http://www.traidnt.net/vb/showthread.php?p=9885546#post9885546


الحلقة الاولي __ الحلقة الثانية __ الحلقة الثالثة __ الحلقة الرابعة _ الحلقة الخامسة _ الحلقة السادسة_ الحلقة السابعة__ الحلقة الثامنة