درس دمج الصور باحتراف







السلام عليكم أهلا بكم إخواني

 ... أحببت أن أقدم لكم هذا الدرس لكي تعم الفائدة على الجميع و بناء على طلب الأخت بيور و ربي يوفقكم جميعا و باسم الله نبدأ : افتح الفوتوشوب و افتح عمل جديد File>New على المقاسات التالية : Width العرض = 300 بكسل Height الطول = 200 بكسل طبعا الطول و العرض على حسب ما بدكم إنتوا و المهم بأداة التعبئة اللي عرفناها نعبئ التصميم بلون محدد .. وين أداة التعبئة ؟؟ .. هذي هي الأداة :

الآن نختار لون من الألوان و نلون الخلفية و بعدها نجيب الصور إلى منطقة العمل و طبعا سهل تفتح صورة على الفوتوشوب عن طريق كلك يمين على الصورة و Open With Photoshop طيب الحين الصورة فتحت على الفوتوشوب و نفتح جميع الصور اللي راح نستخدمها عشان ندمجها .. تمام للآن الآن يجب علينا سحب الصور فوق بعضها و كلها مع بعض إلى منطقة العمل و كيفية سحبها هي إنه نمسك الصورة و ننقلها عن طريق الاستمرار بالضغط عليها و نحطها في منطقة العمل اللي سوينا لها لون و نحط الصور على حسب مقاس عملنا مش تروح تسوي مقاس صغير و تحط 10 أو 15 صورة .. المهم أنا راح أستخدم الصور التالية :

الآن أنا سحبتهم إلى منطقة العمل و لكن يمكن ما تقدر تسحب الصورة و إذا ما قدرت لا تخاف راح تقدر و الطريقة سهلة هي إنك تضغط من الخيارات في الأعلى على الخيار Image و بعدها اختار Mode و اختر منها RGB Color و بعدها اسحب الصورة كما ترى في الصورة :

ممكن تكون الصورة أكبر من مقاس عملنا و لا يهمك تقدر تضغط على Ctrl + T و تصغر الصورة من الزوايا و تسحبها يمين و يسار و وين ما بدك في منطقة العمل أنا سويت الخلفية عندي باللون الخمري ... عندك في منطقة الطبقات راح تلاقي كل صورة لها طبقة و إنتا قم بالضغط على طبقة كل صورة حطيتها و غير Normal إلى Luminosity كما ترى في الصورة الموضحة :

و إذا بدك الصورة تطلع بشكل خفيف مع باقي الصور تقدر تغير Normal إلى Soft Light طيب الآن بعد ما غيرناهم كلهم نبدأ بالدمج و هو أهم شيء و أول شيء إضغط على حرف D فقط لجعل اللون الأسود هو الأمامي و الأبيض هو الخلفي و من ثم نختار أداة التدرج كما هو موضح في الصورة و نختار ثاني تدرج من فوق يعني سوي مثل ما إنت شايف في الصور الموضحة التالية :

 

طيب الآن قبل ما نسوي تدرج و ندمج لازم نسوي لكل صورة ماسك و طريقة عمل الماسك للصورة هو إنك تضغط على طبقة الصورة و تضغط على شكل الدائرة داخل مربع كما ترى في الصورة (لا تنسى يجب عليك أن تعمل تلك الخطوة فهي خاصة بالدمج) :

الآن لما تسوي ماسك لكل صورة راح يطلع بجانب طبقة الصورة مربع و لما بدك تدمج كل صورة و تمسح منها شوي بالتدرج لازم تكون ضاغط على طبقة الصور و من ثم على المربع اللي بجانب الطبقة و تبدأ تسحب بأداة الدمج على الصورة من حوافها و ليس من وسطها مثلا يعني فقط من حواف الصورة شوي شوي و كل صورة نسويلها نفس الشيء حتى يطلع لنا شكل مقبول كإنه صورة واحدة انظر إلى الصورة التالية بعد دمجها :

ربي يوفقكم يا إخواني و ربي يوفق الجميع و أتمنى أن أرى تطبيق لكم في هذا الدرس شكرا لكم و السلام عليكم محبكم أحمد

http://www.traidnt.net/vb/showthread.php?p=9757757#post9757757