خطوات لرسم شخصية كرتونية







عنذما نشير إلى الرسم أو الشخصياس الكرتونية فإن الأطفال هم الأكتر إهتماما بذلك. كي تكون رسام جيد يجب عليك أن تستخرج التفاصيل الأكتر دقة لما ستقوم برسمه سواء كان إنسان أو شيئ آخر و تبسطه إلى أشكال مما يجعل الطفل ينجدب إلى ما قمت برسمه. و حينما نتكلم على الشخصيات الكرتونية بطبيعة الحال لا يجب علينا أن ننسى الفنان (Walt Disney) الذي قام بدراسات متعمقة في الإدراك الطفولي و نفس الشيئ بالنسبة لمجموعة من الرسامين الذين أدهلو العالم بما قامو به.

 دوري الآن هو أن أجعلكم تفهمون هذا اللغر و بالتالى تتمكنون من رسم الشخصيات الكرتونية بشكلصحيح إنطلاقا من التقنيات التي سنقوم بعرضها، و أنا متأكد أنكم ستفاجؤون بمدى بساطت رسم شخصية كرتونية و التي سيعجب بها الجميع إن شاء الله.

فهم الإدراك البشري.

نتميز العقل البشري بميزة جد مهمة حيت يمكننا تجميع التفاصيل التي تشكل بنية أو كائن بطرق معقدة جدا في الاشياء الاساسية جدا وبسيطة. بهذه الطريقة يمكننا تمثيل أي شيئ من خلال بضعت منحنيات و أشكال هندسية.
حسنا هل الصورتين أدناه يمتلان نفس الشيئ؟؟

أغلبكم سينظر إلى الصورتين و يقول 'إنها سيارة'!
ما حدت هو كالتالي، على خلاف الفنانين(الرسامين) الأغلية ليست لديهم القدرة على أن يقولو أو يلاحضو كل التفاصيل التي تشكل تلك السيارة. فراحو يربطون أشكال الأساسية و بدائية جدا لإعطاء الخصائص التي تمثل كل شيئ (إنسان حيوان جماد....). العديد من الأطفال مابين 4 و 5 و6 سنوات يأتون من المدرسة و معهم ورقة عليها دائرتان و بعض الخطوط العشوائية و يقلون: 'هده أمي و هذا أبي'.

قم بعمل أول شخصية كرتونية لك.إن أساس الوجوه الحرتونية هي الدائرة. الدائرة هي كل ما تجتاج . إنها أساس ما ستقوم برسمه.

حسنا الدائرة جاهزة، إدن حان الوقت لترسم محور الوجه. قم بعمل خطين الأول أفقي و التاني عمودي و يتقاطعان في المنتصف تمام كالصورة أدناه:

الخطوة الأولى:

لكي ترسم العينين، قم بعمل شكل بيضوي مع ميل طفيف إلى الجانب في الجزء العلوي. نفس الشيئ في الجهة المقابلة. من المهم أن تترك فجوة بينهما ما يقارب نفس حجم العين.

الخطوة الثانية:

قم بتغليظ أطراف العيننين لتظهرة كرموش على شخصيتنا ثم ضع الحاجبين فوق الرموش قليلا لتعطي إنطباعا و كأنه متفاجئ بشيئ ما. لكم الحرية الكاملة في أن تختارو شكل العنين و مع الممارسة ستعلمون أشكال أكثر.

ملاحضة: لكي تعطي لمسة أكتر واقعية على الوجه يمكنك أن تضع خط تحتهما لمحاكاة شكل التجاعيد. وهذا تكتيك مهم جدا من شأنه أن يضيف لمسة خاصة إلى تعبيرات الوجه لدينا.

الخطوة الثالتة:

وصلنا إلى المرحلة التي تتطلب أكثر قدر من الإبداع في الدرس. في اسلوب التصميم الكرتوني الجمجمة و العينين هما أساس كل الوجوه الكرتونية.
الآن يجب عليك أن تكون على دراية بالشخصية التي سترسم (ذكر، أنثى، شاب، عجوز......إلخ) نحن في هذا المثال سنرسم شخصية شابة. و سنقوم الآن برسم ملامحه.

الخطوة الرابعة:

عندما نرسم الوجه من هده الزاوية ( من الأمام ) فلا يتطلب رسم الأنف التطرق إلى تفاصيل أكثر. و من الواضح أنه يعطي تأثير أو منظر مقنع. و من الشائع رسم جانب احد من الأنف، ويوضح الجانب الآخر من الضوء أو زاوية الإنارة.

المهم دعونا نرسم الأنف الخاص بشخصيتنا.

الخطوة الخامسة:
في حالت ما إن كانت الشخصية الكرتونية التي ترسم طفل عليك أنن ترسم الفم مع تأثير بسيط فقط لتمثل تعبير عن البراءة.

لكن حينما نرسم فم الشخصية الكرتونية لطفل ليس من المرجح أن نرسم الشفاه، في أسلوب الرسوم المتحركة، الطفل، وبغض النضر عن جنسه لديه فم بسيط جدا. فقط خط عادي يفي بالغرض.


الخطوة السادسة:

بما أننا نرى الوجه من الزاوية الأمامية علينا أن نرسم الأذنين بوضوح و بالطريقة الصحيحة لنكمل الملامح الضرورية لشخصية حيث لن تجاويفهما الداخلية لا تظهر. ثم سنقوم بعمل مجرد شكل بسيط باستخدام بعض النظريات الأساسية (سنتكلم أكثر على ذلك لاحقا).

الخطوة السابعة:

يتم تعريف شكل الجمجمة التي لدينا دائما بالدائرة التي قمنا بوضعما في الأول فهي بتابت أساس كل ما قمنا برسمه. الآن لم يتبقى لنا سوى أن نعطي لشخصيتنا التونية قصة شعر جميلة لنجعله أكثر واقعية.

لا أعلم كيف أرسم الشعر:

سهل, سهل... لا أحد يحتاج إلى حلاق أو مصمم أزياء لكي يعطيه شعر جداب كل ما عليك هو أن تتخايل شكل الشعر الي تريده ن يكون لذي شخطيتك الكرتونية. فقط تدكر أن شكل أو قصت الشعر تلعب دورا هاما في تحديد شخصية شخصيتنا الكرتونية (تماما كالواقع ههههه) مع أنه يمكنه تحديد سن الشخصة الكرتونية.
عندي طريقة سريعة لرسم الشعر هو ملاحظة شكل الشعر في مجلات الأزياء أو في الرسوم المتحركة أو أن تبحت في غوغل عن ذلك أفعل ذلك دائما. بعد أن تجد الشكل المناسب ضع الصورة أمامك ثم قم بالرسم عليها. ضن أنه يمكن أن تواجه هذه المشكلة في الأول فقط فبعد الممارسة ستتعود على ذلك.

سنقوم برسم شخصية أخرى إنطلاقا من المخطط الفائت هده المرة ستكون شخصية كرتونية لعجوز لاحظوا معي:

لكن ما علاقة كل ما ذكرناه بالفوتوشوب طبعا أظن أن أغلبكم لا يعلم أن معظم المصممين المحترفين الناجحين في هذا المجال يجيذون الرسم و هذا لا يعني أنها هواية لذيهم لا بل إكتسبوها من دروس مثل هذه مما يساعدهم على إعطاء تصاميم عالمية و جدابة و يربحون على إثرها أموال كثيرة فهو يرسم الوجو أو الشخصية الكرتونية أو أو على ورقة تم يطبعها على جهازه بالسكانر ثم يفتحها على الفوتوشوب أن بالإلستريتر و يرسم عليها بالبن تول (Pen tool) و البرشس تول (Brushes tool) و أدوات أخرى طبعا ليحصل في الآخر على عمل رائع حتى أن هنا لك من يطبق كل تلك الخطوات مباشرة على الفوتوشوب أو اليلستريتر صدقوني فكل ما سبق و أن دكرناه أسرار الرسم يجهلها لكثيرون شكرا لكل من تابع الدرس حتى الآخر و موعدنا في درس مقبل إن شاء الله.


https://www.traidnt.net/vb/traidnt2355759/