كيف ومتى يظهر الجهجاه؟

يشهد العالم في آخر الزمان،العديد من الأمور العجيبة التي أخبرنا عنها رسول الله، جعلها رب العالمين حدوثها شرطا قبل قيام الساعة كي تكون انذار و تنبيه للمسلم حتى يستفيق ويتدارك نفسه ويعود ضمن المؤمنين الصالحين الثابتين على الإيمان والحق، ومن تلك الأمور العجيبة والأحداث الهائلة ظهور “الجَهْجَاهُ” والذي يظهر في آخر الزمان كي يحكم الناس ويسوقهم بعصاه، واليوم نتحدث عنه، ومن يكون ومتى يظهر الجهجاه وماذا سوف يفعل؟، من خلال مقالنا التالي.

كيف ومتى يظهر الجهجاه؟

كشف القرطبي من خلال كتابه “التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة”، عن رجل يأتي في آخر الزمان يستطيع أن يحكم الناس، بل أنه سوف يسوقهم بعصاه وذلك رمز عن انقيادهم له بعد غلبته لهم، كما أن العصا هي رمز لخشونته على الناس وعسفه بهم.

ماذا تعني الجهجاه ؟

أصل كلمة “الجهجاه” هي: الصياح، وهي هنا مناسبة مع ذكر كلمة العصا التي تأتي معه، وعل الرغم من أن البعض قد رجح كونه من قحطان، إلا أن المؤكد أنه ليس من الأحرار وإن ظاهره غير ذلك ،والحقيقة أنه من الموالي كما ذكر رسول الله في أحاديثه عنه.

متى يظهر الجهجاه ؟

قول رسول الله بأن الجهجاه من الموالي يؤكد بأنه سوف يظهر بعد المهدي ومن أتباع سيرته ولهذا فهو لن يظهر دون المهدي، وبالتالي فهو لن يظهر أيضا إلا بعد نزول نبي الله عيسى ابن مريم عليه السلام.

هل هو ملك صالح أم فاسد؟

لم تكشف الروايات النبوية عن حقيقة “الجهجاه”، وهل سيكون صالح أم فاسد، ولكن من الأدلة نستطيع أن سيكون بعد المهدي، وأنه سوف يكون على سنته، كما أنه لن يكون أقل في درجة صلاحه، ومن أهم إنجازاته سيكون فتح روما ، وبعد خوض الكثير من الملاحم سوف يستطيع تملك أمر الأمة.

إغلاق
إغلاق