طرق عقاب الطفل بدل الضرب

يقع الكثير من الآباء والأمهات، في حيرة كبيرة حول الطريقة التي يجب بها عقاب الطفل، حيث أن علماء النفس سبق واتفقوا جميعا على أن الصوت العالي والصراخ في الطفل، أو ضرب الطفل يكون له تأثير فقط على المدى القصير بينما تظهر له أضرار كثيرة فيما بعد، خاصة على صحتهم النفسية، وبالرغم من أن هدف الوالدين الأول هو تربيةالطفل وتغيير سلوكه  للأفضل، إلا أن عقاب الطفل بهذه الطريقة يجعله يشعر بالإهانة والذل، مما يجعله يلجأ الى العنف كطريقة لحل المشاكل، ومن خلال المقال التالي نقدم لكم طرق عقاب الطفل بدل الضرب .

طرق عقاب الطفل بدل الضرب

  • تحدث مع الطفل وعالج المشكلة

    يجب على الوالدين الاستماع الى طفلك، وأن يتم السماح له بالتعبير عما يدور في داخله كحل بديل للعقاب، وحاول دائما أن تعرب له عن فضولك الكبير بشأن ما يفطر فيه و يرغب في مشاركتك به، كي تعملان معا من أجل إيجاد حل لأي مشكلة .

  •  اشرح لطفلك نتيجة أفعاله

    يجب أن تشرح للطفل نتيجة أفعاله باستخدام الكلمات، واحذر أن تلجأ إلى التهديد و الوعيد ، فقط يجب أن تكون حازماً فى كلامك .

  • اجذب الطفل ليقوم بأعمال في المنزل

    كبديل عملي للعقاب، يمكن جذب الطفل من أجل القيام بأعمال إضافية في المنزل .

  • منع الالعاب الالكترونية

ان منع الالعاب عن الطفل واحدة من أفضل طرق العقاب

  •  اجعله يختار طريقة العقاب

    اجعل طفلك يختار طريقة للعقاب، وذلك يرجع الى طبيعة ما فعله من خطأ ، ويتنوع فيما بين منعه من اللعب بالآيباد أو أن يقوم ببعض الأعمال المنزلية.

ولكن يجب الانتباه الى أن فرض عقوبة على طفلك، سوف يشعره بالإحباط كما يشعر بالاستياء أيضا والغضب تجاهك، ولكن عندما تشرح له عواقب أفعاله، فسوف يكون بمقدوره الفهم .

إغلاق
إغلاق