سبع نصائح لمنزل خالي من الديون

مع ظل حالة الغلاء والارتفاع المستمر الذي تشهده الأسعار خلال الفترة الأخيرة، والغلاء المتزايد يوما بعد يوم في أسعار المنتجات الأساسية التي يحتاجها كل منزل، تجد ربة المنزل نفسها في حيرة دائمة حول كيفية تنظيم وتدبير مصروف المنزل، دون الحاجة إلى الدين والأقتراض،حيث لابد أن يتم تحديد الأولويات والضروريات التي يحتاج إليها المنزل، والقيام بعمل جدول خاص بتلك الاحتياجات.

سبع نصائح لمنزل خالي من الديون

توفير مبلغ جانبي للطوارئ

وهي خطوة أساسية فيجب وضع مبلغ بسيط من المصروف جانبا، لمواجهة أي مشاكل أو ظروف طارئة غير متوقعة خلال الشهر، فنجد هذا المبلغ يفي بالغرض.

تحديد مبلغ للنفقات الثابتة

والنفقات الثابتة هي تلك النفقات واجبة الدفع في كل شهري، ومنها: فاتورة الكهرباء، فاتورة المياه، و فاتورة الغاز، مع توفير أي مبلغ متبقي منها للشهر التالي لعدم تجنب الوقوع في الدين.

اختيار أماكن الشراء

حيث يجب أن يكون الشراء دائما بسعر الجملة، و بذلك تكون قد وفرت بعض المال، علي عكس ما يحدث عند الشراء بالقطعة الواحدة،ويجب متابعة العروض التي توفرها الهايبر لبيع المنتجات بأسعار الجملة.

تحضير الوصفات و الحلويات في المنزل

يجب على الأم أن تقوم بإستبدال المشتريات الترفيهية، بأخرى تقوم بتحضيرها في المنزل، والتي ستكون بالطبع أكثر نظافة وأمان لصحة الأسرة وأقل تكلفة.

تخزين الخضار والفاكهة في موسمها

حيث أن تخزين الفاكهة و الخضروات خلال الموسم الخاص بها ،حيث تكون بسعر قليل أقل من سعرها التي تعرض به خلال العام في الأسواق.

تحضير قائمة بالوجبات

يجب أيضا عمل قائمة خاصة بالوجبات “فطار،غذاء،عشاء” طوال الشهر، حتى يتم التخلص من الحيرة اليومية لاختيار أصناف الطعام، وتجنب الإنفاق الزائد لشراء وجبات دليفري.

تقسيم دخل الأسرة

كما سبق و أشرنا بضرورة تحديد مبلغ النفقات الثابتة، يجب أيضا تحديد مبلغ المصروف الشهري و الذي يجب أن يكون أقل من دخل الأسرة حتى لا تقع في فخ الديون.

إغلاق
إغلاق