دعاء السفر

دعاء السفر وهي من ضمن الأدعية المأثورة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم و تعد سلاح المؤمن والمحافظة عليه في حله وترحاله بعد الله سبحانه وتعالى فالمحافظة على هذه الادعية فيها ثواب واجر وردع من كل سوء باذن الله, فيجب على كل مسلم معرفتها وحفظها وذكرها في وقتها.

دعاء السفر

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كُنَّا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ(3) والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ(4) السفر، وكآبة(5) المنظر وسوء المنقلب(6) في المال والأهل” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن “آيبون(7)، تائبون، عابدون، لربنا حامدون”. (رواه مسلم 978/2)
دعاء المسافر للمقيم: “أستودعُكَ الله الذي لا تضيع ودائعه”. صحيح (صحيح ابن ماجة 133/2)
دعاء المقيم للمسافر: “أستودع الله دينك وأمانتك وآخر عملك” وفي رواية “وخواتيم عملك”. صحيح (صحيح الترمذي 155/3)
“زوَّدك الله التقوى، وغفر ذْنبك ويسَّر لك الخير حيث ما كنت”. صحيح (صحيح الترمذي 156/3)
الدعاء إذا نزل منزلا في سفر أو غيره: “من نزل منزلاً ثم قال: “أعوذب بكلمات الله اتامات من شر ما خلق” لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك. (رواه مسلم 2080/4)
التكبير على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول: عن جابر قال: “كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا”. (البخاري الفتح 135/6)
دعاء المسافر إذا أسحر: “سَمعَ سَامعً(8) بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضِل علينا(9) عائذا بالله من النار”. (مسلم 2086/4)

معاني

(1) أي مقاومين ولولا تسخير الله لنا هذا ما قدرنا عليه.
(2) أي صائرون إليه بعد مماتنا وإله سيرنا الأكبر.
(3) أي العمل الصالح والخلق الحسن.
(4) أي المشقة والشدة.
(5) أي حزن المرء وما يسوؤه.
(6) يعني أن يعود فيرى ما يسوؤه في الأهل والمال.
(7) راجعون عن الغفله.
(8) أي شهد شاهد على حمدنا لله تعالى على نعمه وحسن بلائه.
(9) أي احفظنا وحُطنا، واكلانا وأفضل علينا بجزيل نعمك واصرف عنا كل مكروه

إغلاق
إغلاق