جولة في خامس أكبر مساجد العالم

منذ دخول الإسلام إلى منطقة الهند وباكستان، وأصبحت كلا الدولتين تشهدان ازدهار معماري ضخم و هو ما ظهر بشكل كبير في المباني المختلفة والمساجد التي تم بناؤها خلال فترة حكم المغول لتلك المناطق، وفي خلال السطور القادمة نأخذ جولة في خامس أكبر مساجد العالم وهو مسجد بادشاهي نتجول فيها معكم بالصور و التفاصيل.

جولة في خامس أكبر مساجد العالم

يعتبر مسجد بادشاهي أحد أقدم المساجد التاريخية التي بنيت في فترة حكم المغول لدولة باكستان، حيث أنه قد بني قبل 345 سنة، وقد قيل عن القدماء قول مأثور يتردد في إقليم البنجاب، وأنه لابد من زيارة لاهور، حتى تتعرف جيدا على باكستان، والاهم هي زيارة مسجد بادشاهي، حتى تستطيع التعرف جيدا على لاهور.

من الذي قام ببناء مسجد بادشاهي

قام السلطان المغولي السادس «أورنجزيب الامجير»، والذي حكم جنوب آسيا فترة حوالي 50 عاماً، وكان معروف عنه التزامه الكبير بالتعاليم الإسلامية، ببناء مسجد مسجد بادشاهي وكان ذلك في الفترة فيما بين عام 1671 و عام 1673 وكان البناء يتم تحت إشراف شقيقه، “المظفر حسين ” والذي عرف باسم “فداء خان كوكا” .

وقد اعتبر مسجد بادشاهي أكبر مسجد في العالم في وقت بنائه،أما حاليا فإنه يعتبر ثاني أكبر مسجد في دولة باكستان وخامس أكبر مسجد في العالم، ويُطلق على المسجد أيضا لقب : “المسجد الملكي” أو “الإمبراطور” .

هذا وقد تم إدراج مسجد بادشاهي، في قائمة اليونسكو  كموقع من مواقع التراث العالمي في عام 1993، وذلك تحت وصاية من الحكومة الباكستانية.

بيانات مسجد پادشاهي

المسجد قادر على استيعاب عدد 55٫000 من المصلين، في مساحة تصل إلى 95،000 موزعة في ساحة المسجد و الأروقة ، ولهذا فقد ظل بادشاهي هو أكبر مسجد في العالم حوالي  313 عاما ، أي منذ بناءه و حتى عام 1986م.

تصميم مسجد پادشاهي

وقد استلهم  الإمبراطور «أورانجزيب» تصميم المسجد من تصميم المسجد الجامع في مدينة دلهي الهندية والذي قام ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جيهان في عام 1658، وقد شارك في بنائه عدد من العمال حوالي 90 ألف عامل في خلال عامين كاملين.

وقد بني المسجد من الحجر الرملي الأحمر، اضافة الى الرخام، وخلال الإصلاحات الأخيرة التي أجريت للمسجد بين عامي 1939-1960، تم استعمال نفس الخامات التي بني منها المسجد.

وقد تم استخدام الضفائر الزخرفية خلال تزيين كلا من الأسقف والممرات الجانبية مع تطعيمها بالرخام ، أما الجدران فقد بنيت من القرميد الصغير المحترق، والذي يحتوي على قشرة بسيطة من الحجر الرملي الأحمر المتنوع.

يوجد في المسجد عدد أربعة مآذن ، يصل طولها الى 13.9 قدم ( 4.2 متر ) وتعتبر أطول من مآذن تاج محل .

صور خامس أكبر مسجد في العالم

إغلاق
إغلاق