الحمام الدافئ للتخلص من الاكتئاب

كشفت أحدث الدراسات التي أجريت في الفترة الأخيرة، على أن استمتاع الفرد بحمام دافئ، باستمرار وبشكل منتظم، يساعده على التخلص من الحزن والهم وإزالة أعراض الاكتئاب، حيث أن الحمام الدافئ له تأثير مذهل على تحسين مزاج الشخص بالمقارنة مع ممارسة أي نشاط رياضي، و اليوم نناقش معكم كيف يساعد الحمام الدافئ للتخلص من الاكتئاب من خلال السطور القادمة.

كيف يؤثر الحمام الدافئ في التخلص من الاكتئاب؟

كما سبق وذكرنا على أن الإحصائيات قد أكدت بأن الحصول على حمام دافئ ومنعش، خاصة في الفترة بعد الظهر، لها تأثير مباشر على تحسين المزاج خاصة بالنسبة للأشخاص الذين وقعوا فريسة الاكتئاب، حيث يعمل الحمام الدافئ على رفع درجات حرارة جسم الشخص الأساسية.

حيث سجلت الدراسات ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان خلال النهار، ثم انخفاضها مجددا خلال الليل، و هو الأمر الذي يساعد على الخلود للنوم براحة كبيرة، فقد أثبتت الدراسات أن انخفاض درجة حرارة الجسم يعمل على إفراز هرمون الميلاتونين وهو الذي يعمل على إخبار الجسم بموعد حلول فترة الليل.

ومن ناحية أخرى فإن سلبيات تعرض الشخص لتغيُّر درجات الحرارة، جعله أكثر اضطرابا وأكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب.

التعرض للضوء يخفف حدة الاكتئاب

ولهذا فإن التعرض للضوء الساطع في النهار إضافة إلى رفع درجة حرارة الجسم يقلل من افراز الهرمون،وبالتالي فهو يسهم في التقليل من أعراض الاكتئاب، ولهذا فإن الحصول على حمام دافئ يرفع درجة حرارة الجسم يزيل الإكتئاب بشكل فعال.

أسباب الاكتئاب

يرتبط الاكتئاب مع ظهور مستويات منخفضة من جزيء السيروتونين، وهو المسؤول عن إرسال إشارات إلى الدماغ لتعديل الحالة المزاجية للشخص، ولذلك يفضل دائما أن يكون هذا نسبة الهرمون عالية.

كيف تحصل على حمام جيد؟

  • اختر وقتاً تكون في حالة هدوء وسلام ،حتى تشعر بالاسترخاء.
  • استخدم في حمامك زيوت عطرية من أجل الاسترخاء،مثل زيت اللافندر.
  • درجة حرارة الماء المعد للاستحمام أعلى من درجة حرارة الجسم ، أي فيما بين 40 درجة إلى 45 درجة مئوية.
  • يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة، في حدود 18 درجة مئوية، وهي درجة مثالية للنوم.
  • اضاءة عدد من الشموع العطرية في الحمام.

ملاحظة هامة :ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، يعمل على إجهاد القلب؛ولهذا في حالة كنت عزيزي القارئ تعاني من أي مشاكل في القلب، يجب عليك تجنَّب استخدام الحمامات الساخنة بشكل نهائي، وخاصة في خلال الليالي الباردة

إغلاق
إغلاق