Last updated Dec. 19, 2014
الملاحظات
ركن البرامج العامة المشروحة
يمنع منعاً باتاً اضافة الكراك او الكيجن او السيريل للبرامج لحفظ الحقوق الخاصة بالبرامج

ماهي مصطلحات الكومبيوتر

اضافة رد
رقم المشاركة # 1  
أضيفت بتاريخ 05 - 01 - 2006 عند الساعة 17:00
صورة 'Bu RaShed' الرمزية
Bu RaShed
:: عضو نشيط ::
Bu RaShed غير متواجد حاليآ بالمنتدى
بيانات موقعي
اصدار المنتدى: VB 3.6.8
تاريخ الإنضمام: 24 - 10 - 2005
رقم العضوية : 10744
المشاركات: 1,549
قوة السمعة : 419
الإعجاب: 84
افتراضي

  ماهي مصطلحات الكومبيوتر


السلام عليكم اقدم لكم مصطلحات الكومبيوتر

موضوع قيم جدا ومفيد

لعاشقين الكومبيوتر

A


ABSOLUTE REFERENCE

الإسناد المطلق: هو تسمية الخلية في الجدول الإلكتروني بعلامات الدولار. مثلاً ($A$14 ) للإشارة إلى عدد ثابت تستخدمه عادة مثل (نسبة الخصم على المبيعات). والإسناد المطلق هو قفل Locked in ولذلك فهو لا يتغير ولو نسخت صيغتك إلى خلية مختلفة. انظر أيضاً إلى RELATIVE REFERENCE .

ACCELERATOR CARD

كرت توسيع خاص يمكنك أن تضيفه إلى جهاز الكمبيوتر ليصبح أسرع من ذي قبل. فمثلاً ،ستجد أن كرت تسريع الرسوم البيانية يقلل لك الوقت الذي يحتاجه الكمبيوتر لعرض الصور على الشاشة.

ACCESS PRIVILEGES

امتياز الدخول: هو ما تحتاجه لتتمكن من الاتصال بمعظم شبكات الكمبيوتر .حيث أن خاصية امتياز الدخول هذه تعني أن لديك حساباً وكلمة مرور خاصة تمكنك من استخدام الشبكة.

ACCESS TIME

زمن الوصول: وهو كم تستغرق من الوقت لتحصل على المعلومات من القرص الصلب أو القرص المدمج. ويحسب زمن الوصول (ألف في الثانية) Milliseconds .وكلما قل زمن الوصول كلما زادت سرعة المحرك (السواقة) Drive زادت تكلفته. والأقراص الصلبة أسرع 10 إلى 30 مرة من الأقراص المضغوطة.

ACCESSORIES

الملحقات: وهي عبارة عن أدوات مساعدة صغيرة تأتي مع نظام التشغيل مثل ويندوز. بحيث يمكنك أن تطلقها على الشاشة في الوقت الذي تريده. ومن أمثلتها الآلة الحاسبة و Notepad المفكرة والتقويم .

ACTIVE CELL

الخلية النشطة :هي الخلية التي تستطيع إدخال الأرقام أو الصيغ فيها في الجدول الإلكتروني. والخلية النشطة لها حواف سميكة ويظهر اسمها في أعلى الشاشة. وهي تدعي بشكل تخيلي بــ B3 وتعرف أيضاً بالخلية الحالية .

ACTIVE MATRIX SCREEN

شاشة آكتف ماتركس: هي نوع من الشاشات يستخدم في الكمبيوترات المحمولة تعرض ألواناً غنية من السهل مشاهدتها من أي زاوية. وتعتبر بذلك الخيار المثالي لتقديم المحاضرات ،والعروض لمعظم الناس، وهي تعرف أيضاً بشاشة Thin Film Transistor Screen .

ACTIVE WINDOW

نافذة نشطة: النافذة هي صندوق مستطيل على الشاشة. أما النافذة النشطة فهي تلك التي تستخدمها حالياً والتي تظهر فوق كل النوافذ الأخرى - وبذلك تصبح ملك التلال King of the hill .

AI (ARTIFICIAL INTELLIGENCE)

الذكاء الصناعي: هي برامج الكمبيوتر التي تحاكي طريقة تفكير البشر. وفي إحدى المرات أعتقد علماء الكمبيوتر أن هذا ممكن وسهلٌ ولكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى ذلك بعد. وبدلاً من ذلك فإن معظم الكمبيوترات مازالت تظهر درجة واضحة من الغباء الصناعي.

ALARM

منبه: هو صوت بيب أو بوب بالوا، يصدر من جهاز الكمبيوتر لينبهك:

أ‌. بأنك قد قمت بعمل شيء غير مستحب ( أو خطوة غير صحيحة).

ب‌. أن موعدك في الساعة الثالثة حان وسيكون بانتظارك أحد الزبائن في الاستقبال.

ALGORITHM

الخوارزميات ( ألغورتمية ): وهو اسم لمجموعة تعليمات مثل جمع 2.2 . وتستخدم البرامج عملية الحساب لتوضح كيفية عمل أبسط الأشياء بتفاصيل مملة. لأن الكمبيوترات كما تعرف مازالت صغيرة وغبية .

ALIGNMENT

المحاذاة: وهي كيفية ضبط النص بين حافتي الصفحة اليمنى واليسرى. فيمكن لنصك أن يكون بمحاذاة اليمين أو الوسط أو محاذاة اليسار أو محاذاة كاملة ويدعى كذلك الضبط أو الضبط الكلي أو التام.

ALPHANUMERIC

الحروف الأبجدية الرقمية: هي مزيج من الأرقام والحروف أو الرموز يمكنك طباعتها بواسطة لوحة المفاتيح. وتعني كلمة " Alpha " الحروف والرموز أما كلمة "numeric " فتعني الأعداد. فالرمز البريدي للولايات المتحدة مثلاً عبارة عن أعداد مثل 90734 بينما الرمز البريدي الكندي يتكون من حروف رقمية مثل H2V 1B6 .

ALT KEY

مفتاح التبديل: هو المفتاح الذي تستخدمه ليعطيك مجموعة أخرى من الأوامر. وتكتب هذه الأوامر كالآتي x+Alt وهي تعني أن تستمر في الضغط على المفتاح Alt بينما تضغط على المفتاح الآخر . وهي تستخدم عادة كأوامر اختصار. فمثلاً عند الضغط على Alt + F4 ستغلق نافذتك النشطة بسرعة أكبر من اختيارك لأمر خروج من قائمة ملف.

AMERICA ONLINE INFORMATION SERVICE

خدمة أميريكان أون لاين للمعلومات: هي خدمة على الخط مشهورة يمكنك الاتصال بها بواسطة المودم مقابل رسوم معينة. ويستخدم الناس أميريكان أون لاين لتبادل البريد الإلكتروني وللبحث عن المعلومات وللتخاطب في مجموعات النقاش وللعب، وتستخدم أيضاً لخدمة الوورلد وايد وب. وكجميع الخدمات التجارية ،تعتبر أميريكان أون لاين أسهل خدمة يمكنك البدء بها ،لأنها أكثر تنظيماً من الانترنيت. انظر أيضاً WORLD WIDE WEB .

ANALOG INFORMATION

معلومات تمثيلية: هي ترسل على هيئة صورة أو إشارة يفهمها البشر بسهولة ،كأن يشير لك مؤشر الوقود إلى علامة فارغ عندما يفرغ خزان وقود السيارة .

ANALOG -TO- DIGITAL (A/D) CONVERSION

تحويل من قياسي (تمثيلي) إلى رقمي: هي ترجمة الأشياء التي يحبها الناس (كالمقطوعة الموسيقية أو اللوحة الفنية) إلى سلسلة مكونة من العددين 1 و 0 لكي يتمكن الكمبيوتر من فهمها. فمثلاً ، تستخدم بطاقة الصوت طريقة التحويل هذه لتتمكن من تحويل الموسيقى إلى ملفات داخل جهاز الكمبيوتر.

ANONYMOUS FTP

إف. تي. بي ( غير معرف أو غير مسمى ) للعامة: هي طريقة لنقل الملفات بين الكمبيوترات من خلال الإنترنت ، دون الحاجة إلى كلمة مرور. ولقد وفرت الجامعات والدوائر الحكومية والشركات المختلفة حول العالم ملفات خاصة ليستخدمها الجميع. ولكي تنقل ملفات غير معرفة باستخدام إف. تي. بي ستستخدم كلمة زائر "guest " أو مجهول ANONYMOUS بدلاً من استخدام اسمك الحقيقي . انظر أيضا FTP .

ANTI-GLARE SCREEN

شاشة مضادة للتوهج: هي شاشة شفافة تنطبق على شاشة الكمبيوتر ،لكي تقلل من كمية الضوء المنعكس من شاشة الكمبيوتر على العين ،فتخفف بذلك الإجهاد البصري.

ANTI-VIRUS SOFTWARE

برامج مضادة للفيروسات: فيروسات البرامج هي بتات من الشفيرات المزعجة، يمكنها أن تفسد ملفات برامجك. ولكي تحمي جهاز الكمبيوتر منها ،عليك أن تستخدم البرامج المضادة للفيروسات. وهذا النوع من البرامج تجده مع برنامج MS-DOS 6.2 ويمكنك شراؤه أيضاً كبرامج مستقل من محلات الكمبيوتر. انظر أيضاً VIRUS .

APM (ADVANCED POWER MANAGENT)

إدارة الطاقة المتقدمة: هو نظام ذكي مبيت داخل جهاز الكمبيوتر المحمول، يراقب ويتحكم في استهلاك الطاقة.وهو يجعل شاشة الكمبيوتر المحمول أو سواقة القرص الصلب في وضع النوم الخفيف ( في حالة غفوة ) عند عدم استخدامها ،وبذلك تدوم البطارية مدة زمنية أطول .

APPLICATION SOFTWARE

برامج تطبيقية: هي برامج تمكنك من إنجاز مهام محددة. فيمكنك استخدام البرامج التطبيقية لكتابة الرسائل وتحليل الأرقام وفرز الملفات وإدارة الأموال ورسم الصور وتشغيل الألعاب أيضاً .

ومن أشهر البرامج التطبيقية ، برنامج وورد بيرفكت ، ولوتس 1-2-3، وبرنامج مايكروسوفت أكسيس ، وأوفيس .

ARCHIE

خازن المكتبة آرشي: هو أمين مكتبة الإنترنت، حيث يعمل مساعدو آرشي على الحفاظ على كتلوجات الملفات الموجودة في مواقع إف. تي . بي المختلفة في الإنترنت وتحديثها. ولكي تجد موقع ملف معين، عليك أن تسأل آرشي عنه، وسيرشدك إلى مكانه في الــ: إف. تي. بي التي يستخدمها الملف الذي تبحث عنه. انظر أيضاً FTP .

ARCHIVE

أرشيف :يستخدم لإبعاد الملفات التي يندر استخدامها من سواقة القرص الصلب إلى شريط الكارتريدج أو الأقراص المرنة. وعملية تخزين الملفات القديمة في الأرشيف توفر لك مساحات فارغة في محرك الأقراص الصلبة. فإذا احتجت في يوم ما أن تستخدم أحد هذه الملفات المخزنة يمكنك استرداده من شريط الكارتريدج أو القرص المرن .

ARTICLE

مقالة: هي مقطع من النص يوزع مجموعة النقاش " يوزنت " الموجودة على الإنترنت وتضم يوزنت آلاف المنتديات في جميع المواضيع الموجودة في هذا العالم. ويستطيع أعضاء النادي إرسال مقالاتهم بالبريد الإلكتروني، ويمكن أن تحتوي هذه المقالات أي شيء كان، كطرح الأسئلة ،أو شتى المواضيع المختلفة للمناقشة. انظر أيضاً USENET .

ARROW KEYS

مفاتيح السهام: هي المفاتيح المستخدمة لتحريك المؤشر إلى الأعلى أو الأسفل أو اليسار أو اليمين داخل نطاق الشاشة.

ASCII

آسكي ( النظام الشيفري المعياري الأمريكي لتبادل المعلومات ): هي شيفرة موحدة للنص والأرقام تفهمها جميع أجهزة الكمبيوتر. وهي تسهل عملية تبادل المستندات بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة، أو البرامج المختلفة في نفس الكمبيوتر . وهناك ملحوظة واحدة فقط، وهي أنك ستفقد جميع التنسيقات في ملفك - كالجدولة والحروف السوداء العريضة - إذا قمت بتخزين ملفك كآسكي .

AUTO ANSWER

رد تلقائي : هو أن يقوم المودم بالرد على الهاتف تلقائياً .كل ما عليك هو ضبط المودم على الرد التلقائي عندما تعرف أن شخصاً ما سيقوم بالاتصال بك عن طريق المودم. ما سيقوم بالاتصال بك عن طريق المودم. والمشكلة إذا سبقته والدتك وقامت بالرد على الهاتف ، لأنها ستفاجأ بصفير حاد في أذنيها.

AUTO -SAVE

حفظ تلقائي: عندما يهتم جهاز الكمبيوتر بحفظ أعمالك تلقائي كل عدة دقائق .حيث تمكنك هذه الطريقة من الاحتفاظ بنسخة احتياطية ،يمكنك استخدامها عند حدوث أي مشكلة في النظام كانقطاع التيار. راجع الدليل لتتأكد أن برنامجك يمتلك هذا الخاصية.

AVI (AUDIO VIDEO INTERLEAVED )

نظام التداخل بين الصوت والفيديو: هو أحد صيغ الملفات المشهورة التي تجمع بين الفيديو والصوت في ملف واحد. ولكي تشغل هذه الملفات ،ستحتاج إلى برنامج فيديو للويندوز. وتحتوي الأقراص المضغوطة (المدمجة) الخاصة بويندوز ،على ملفات AVI وهي التي يستخدمها الكمبيوتر لعرض صور الفيديو .

AXIS

محور التماثل: هو عبارة عن أحد أبعاد المخطط تضع عليه الأرقام (بيانيا). ويسمى الخط الأفقي محور × . أما الخط العمودي فيسمى بالمحور Y . ويتوفر في بعض الجداول البيانية خط ثالث خاص بالعمق يسمى المحور Z .

B

BACKGROUND TASK

مهمة خلفية: تستطيع معظم أجهزة الكمبيوتر القيام بعدد من المهام في وقت واحد ،كطباعة تقرير أثناء عملك على الشاشة، حيث يتعامل الكمبيوتر مع الطباعة كمهمة خلفية.

BACKLIT SCREEN

إضاءة الشاشة الخلفية : هو مصدر ضوء داخلي موجود خلف شاشة الكمبيوتر المحمول ،وهو يجعل عرض الشاشة أكثر وضوحاً ،خاصة في الأماكن ذات الضوء الخافت.

BACKSPACE KEY

مفتاح إرجاع مسافة إلى الخلف: وهو موجود على لوحة المفاتيح، ومعنون بسهم متجه إلى اليسار . ويمكنك أن تضغط عليه لمسح الرموز أو الفراغات الموجودة على يسار مؤشر الماوس.

BACKUP

نسخ احتياطي: هو عمل نسخة احتياطية من المستند على القرص المرن أو شريط الكارتريدج. للرجوع إليها عند فقد أو سرقة أو مسح النسخة الأصلية. فحاول أن تعمل نسخاً احتياطية بانتظام خاصة لملفاتك الهامة التي لن تحتمل أن تفقدها. وكلما أنهيت عشر صفحات أو أنهيت عمل يومين، قم بعمل نسخة احتياطية بدل أن تندم.

BAD DISK

قرص تالف: هو قرص مرن لم يعد تخزين المعلومات عليه أمر مطمئن. فإذا كان لديك قرصاً تالفاً ،قم بنسخ عملك على قرص ٍ آخر ،ثم ارمه بعيداً ولا تحزن عليه فمعلوماتك ذات قيمة أكبر من هذا القرص التالف.

BAD SECTOR

قطاع تالف في القرص: هو عبارة عن جزء تالف في القرص المرن أو الصلب، فإذا كان قرصك المرن يحتوي على هذا القطاع، انسخ معلوماتك على قرص آخر. أما إذا كان هناك قطاع تالف في قرصك الصلب ،فعليك تشغيل برنامج خاص يقوم بعزل أو إغلاق هذا القطاع.

BANDWIDTH

عرض النطاق: هو كمية المعلومات التي يمكن أن تحملها الشبكة .فتخيل أن الشبكة هي الطريق السريع وأن كل رسالة ستمر خلالها هي سيارة تسير في هذا الطريق. فكلما ازدادت عدد الممرات الضيقة وزاد حد السرعة، كلما زادت كمية الزحام التي يمكن أن تحملها هذه الممرات. إذاً ،كلما زاد عرض النطاق في الشبكة وزادت سرعتها ،تمكنت من حمل معلومات أكثر .

BATCH PROCESSING

معالجة الدّفعات: مجموعة من المستندات أو الملفات يتم معالجتها في وقت واحد . فيمكنك في نهاية اليوم مثلاً ،جمع جميع تقاريرك وإرسالها إلى الطابعة كدفعة واحدة.

BAY

رف داخل صندوق الكمبيوتر: وهو الرف الذي تجلس عليه سواقة الأقراص الصلبة ،والأقراص المدمجة، والأقراص المرنة داخل صندوق الكمبيوتر. وكلما زادت لديك مجموعة التوصيلات الكهربائية، كلما تمكنت من إضافة عدد أكبر من سواقة الأقراص ،ولكنها ستحتل مساحات أكبر على مكتبك.

BBS (BULLETIN BOARD SYSTEM )

نظام لوحة الإعلانات: هو نظام يستخدمه الأفراد لإرسال الملاحظات والرسائل للآخرين، الذين يشاركونهم نفس الميول والهوايات. ويمكن للشخص الاتصال بها عن طريق المودم لتبادل البريد الإلكتروني، وملفات الكمبيوتر وآخر الأنباء. وتقوم النوادي والمجموعات المتقدمة برعاية نظام لوحة الإعلانات الخاصة بها، لكي يتمكن الأعضاء المشاركين تبادل الآراء والمعلومات بينهم ،وقد تلاش هذا النوع اليوم مع عصر الإنترنت الشبكة العالمية.

BENCHMARK TEST

اختبار مقارنة: و اختيار قياسي يستخدم لمقارنة أجهزة الكمبيوتر المتنافسة. حيث تقوم العديد من مجلات الكمبيوتر بوضع الأجهزة الجديدة تحت مجموعة من اختبارات المقارنة ،لكي تصل إلى جهاز الكمبيوتر الذي يستحق نجمتها الذهبية.

BETA TEST

اختبار بيتا: هو الإصدار التجريبي للبرنامج ،ويعتبر غير صالح للبيع بعد. وتقدم برامج بيتا لمجموعة من المستخدمين الذين تم اختيارهم بدقة، لتجربتها وكتابة التقارير عن مشاكلها والاقتراحات الممكنة لحل هذه المشاكل.

BEZIER CURVE

منحني بيزير: هو منحنى متعرج يمكن إنشاؤه في برامج الرسم بالكمبيوتر. ويوجد على منحنيات بيزير مقابض يمكنك تحريكها على الشاشة لضبط شكل المنحنى. وقد استخدمت منحنيات بيزير في إنشاء معظم رسوم هذا الكتاب.

BINARY FILE

ملف ثنائي: هو ملف يخزن على هيئة سلسلة من الأرقام والرموز،يمكن للكمبيوتر فقط قراءتها. ومن أمثلتها ،الألعاب،والتطبيقات،والصور، والموسيقى.

BIOS (BASIC INPUT / OUTPUT SYSTEM)

نظام إدخال وإخراج رئيسي: مجموعة من الأوامر مخزنة في شريحة ذاكرة القراءة فقط ،الموجودة داخل جهاز الكمبيوتر. وهي تحفظ مسار جميع الملحقات وبطاقات التوسيع في نظامك. فبعد أن تقوم بتشغيل الكمبيوتر تقوم ذاكرة بايوس بتشغيل الفحص المبدئي الذاتي، ثم تبدأ في تشغيل النظام.انظر أيضاً ROM .

BIT

بت: هو رقم واحد إما أن يكون 1 أو 0 وهو يستخدم للحساب في نظام العد الثنائي. ولا يستطيع أن يخبرك البت الواحد الشيء الكثير ،لذا فإنه يتحد في مجموعة مكونة من ثمانية (8 بت) ليكون بايت. حيث يمكن للبايت الواحد (8 بت) أن يخبر الكمبيوتر أنك تعني حرفاً أو رقماً أو رمزاً معيناً مثل 9 أو M أو $ .

BITMAPPED FONT

خطوط نقطية: هي نوع نمط يخزن فيه كل حرف بطريقة نقطية. وعند تغيير حجم أي خط نقطي، ستكون التشوهات ظاهرة للعيان.وتحتل الخطوط النقطية مساحة أكبر من الخطوط المحددة عند تخزينها .انظر أيضاً OUTLINE FONT .

BITMAPPED IMAGE

صورة نقطية: هي صورة أنشئت بواسطة نقاط دقيقة (خلايا) على الشاشة، تسمى بكسل (نقطة ضوئية). وتحتاج الصور النقطية مساحات أكبر لتخزينها ،وستظهر مشوهة إذا قمت بتغيير حجمها.

BLOCK OF TEXT

كتلة النص: يمكنك من خلال معالج الكلمات ،اختيار قطعة من النص وقصها ونسخها أو تحريكها في خطوة واحدة. وستحدد كتلة النص التي قمت باختيارها لتظهر على شاشتك وهي مظللة .

BOILERPLATE

قالب نموذجي: هو نص يستخدم لجميع الأغراض. حيث يطبع مرة واحدة،ويخزن ،ثم يعاد استخدامه مرة ثانية في المستندات الأخرى. فمثلاً ،يقوم الشخص المتلاعب بصياغة رسالة غرام نموذجية، ثم يرسلها إلى كل فتاة جديدة يقابلها . وكل ما يفعله هو كتابة اسم المرسل إليها فقط.

BOLD

حرف أسود عريض: هي حروف تظهر غامقة وسميكة. وكتابة الكلمة بالخط العريض تجعلها أكثر جاذبية للنظر .

BOOLEAN LOGIC

قواعد المنطق البوليني: هي طريقة فعالة للبحث عن المعلومات باستخدام الكلمات AND أو OR أو NOT .

وقد أنشئت هذه الطريقة منذ 150 عاماً بواسطة عالم الرياضيات الإنجليزي جورج بوول. وفيما يلي كيفية استخدام هذا المنطق لكيفية الحصول على جميع المكعبات الحمراء أو الزرقاء الموجودة في مجموعة مصنفة من الكائنات: ابحث عن " الأحمر " أو "الأزرق" و "المكعب" .

BOOT OR BOOT UP

تحفيز ذاتي: هو بدء تشغيل الكمبيوتر وتحميل نظام تشغيله. وقد أتت التسمية من المقولة القديمة :"To pull yourself up by your bootstraps "

والتي تصور كيف يستيقظ الكمبيوتر ببطء عندما تقوم بتشغيله .

BOOT DISK

قرص تشغيلي: هو قرص مرن تحتاجه مع جميع برمجيات النظام ليبدأ في تشغيل جهاز الكمبيوتر ،عند وجود أي مشكلة لا تمكنك من تشغيل الكمبيوتر من قرصك الصلب. ويسمى أيضاً بقرص بدء التشغيل.

BPS (BITS PER SECOND)

بت بالثانية: هو المعدل الذي يستخدم لقياس سرعة المودم لإرسال المعلومات عبر أسلاك الهاتف . وهناك ثلاث سرعات معروفة للمودم وهي 9.600 و 14.400 و 28.800 بت للثانية. وكلما زادت عدد البتات لكل ثانية، كان المودم أسرع .وقد تكلفك أجهزة المودم السريعة قيمة أكبر ،إلا أنها ستوفر عليك ثمن مكالمة المسافات الطويلة، لأنها ترسل ملفاتك بسرعة .

BRIDGE

جسر: هو جهاز يفصل بين شبكتين ليجعل حركة المرور فعالة. وهو يسمح بمرور الرسائل من خلاله فقط إذا كانت معنونة للطرف الآخر، (من قسم المبيعات إلى المحاسبة مثلاً ). وبدون هذا الجسر يمكن أن تسير الرسائل المرسلة بين مندوبي المبيعات في طريق ملتوّ وغير مباشر عبر قسم الحسابات ثم تعود .

BROWNOUT

تعتيم جزئي: هو نقص مؤقت في الطاقة يجعل جهاز الكمبيوتر يومض (يرتعش ). ولكن الطاقة لن تذهب منه مباشرة، ولكنه سيضطر إلى أن يبدأ التشغيل من جديد، وبذلك ستفقد عملك في لحظات، وهذا سبب آخر يدعوك لحفظ عملك بانتظام .

BROWSER

مستعرض ،أو متصفح: هي برمجيات تستخدم لخدمة الوورلد وايد وب. ويضم الوب معلومات عن الأفراد والشركات والمنتجات من جميع أنحاء العالم. وباستخدام المستعرض يمكنك الوصول إلى النصوص والرسوم البيانية والصوت والفيديو أيضاً . ومن أشهرها موزايك ونت سكيب. انظر أيضاً WORLD WIDE WEB & NETSCAPE & MOSAIC .

BUG

خطأ: هي أخطاء في تصميم عتاد (معدات) وبرمجيات الكمبيوتر .وقد كانت مجموعة رقاقات وحدة المعالجة المركزية بنتيوم الأولى، تحتوي على أخطاء تجعلها تقسم أعداداً معينة بطريقة خاطئة .ولا يمكن بالتأكيد عمل منتجات خالية 100% من الأخطاء، خاصة مع أجهزة الكمبيوتر الحديثة المعقدة. ولذلك فقد اعتادت الشركات المصنعة معالجة معظم هذه الأخطاء الجدية والخطيرة بسرعة.

BUNDLED SOFTWARE

حزمة برامج مع الكمبيوتر : هي برامج تأتي مجاناً مع جهاز الكمبيوتر. وتأتي عادة مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمنازل ،وهي تضم جميع البرامج الأساسية التي تحتاجها كمعالج الكلمات، والجدول الإلكتروني،والرسوم البيانية ،وبرامج البريد الإلكتروني. كما يأتي مع بعض أجهزة الكمبيوتر ،قرص مدمج عليه موسوعة علمية أو أحد برامج الملتيميديا .

BURN-IN

اختبار تمهيدي للدارات الإلكترونية وعناصرها: هو ترك أجهزة الكمبيوتر مفتوحة في وضع التشغيل لعدة أيام. لكي تعرف الشركة المصنعة المشاكل التي قد تحدث من الأجهزة قبل تصديرها.

BUS

ناقل: هي قناة إلكترونية داخل جهاز الكمبيوتر تقوم بحمل المعلومات بين رقاقة وحدة المعالجة المركزية الرئيسية وبطاقة التوسيع. ويحتوي كل كمبيوتر شخصي على عدة ناقلات ،تقوم بتحديد نوع بطاقات التوسيع التي يمكنك استخدامها في جهاز الكمبيوتر . انظر BUS ISAA BUS,PCI و VL-BUS .

BUTTON

أزرار: هو مربع صغير على شاشتك تقوم بالضغط عليه لإنجاز مهمة ما. وتحتوي معظم الأزرار على صورة صغيرة (رمز) لعرض المهمة التي تقوم بها. كرمز طابعة صغيرة ،تنقر عليها لطباعة الملف.

BUTTON BAR

شريط الأزرار: هو شريط أفقي من الأزرار قرب الحافة العلوية من النافذة ،مزود بأوامر الاختصار الشائعة الاستخدام. وتسمح لك بعض البرامج إخفاء أو عرض هذا الشريط ،أو خلط ، إنشاء أزرار خاصة بك . ويسمى أيضاً بشريط الأدوات.

BYTE

بايت: هي مجموعة مكونة من 8 بت، لها معنى خاص للكمبيوتر ،فهي تعني حرف، أو عدد ،أو علامة عنونة. فالبايت 01001000 يعني الحرف H الكبير. انظر أيضاً BIT و MEMORY CAPASCITY .


C

CACHE (DISK)

ذاكرة القرص الفورية: هو جزء من الذاكرة العشوائية يسمح لجهاز الكمبيوتر أن يعمل بسرعة. فعملية استرجاع البيانات من القرص الصلب عملية بطيئة، ويحل لنا برنامج ذاكرة القرص الفوري هذه المشكلة ،وذلك بوضع البيانات المستخدمة حديثاً في القرص الفوري. وعندما تحتاج إلى هذه البيانات في وقت لاحق ،ستجدها متوفرة في هذا القرص ،وستوفر بذلك الوقت المستهلك في البحث البطيء عنها في القرص الصلب .

CACHE ( RAM )

هناك نوعان من شرائح الذاكرة السريعة جداً ،التي تسمح لك بتشغيل الكمبيوتر بسرعة وهما:

ذاكرة فورية داخلية (L1) مبيتة داخل وحدة المعالجة المركزية، وذاكرة فورية خارجية (L2) موجودة على اللوحة الأساسية (اللوحة الأم). وتخزن كل من L1 و L2 البيانات التي استخدمتها وحدة المعالجة المركزية حديثاً . وعندما تحتاج وحدة المعالجة المركزية إلى بيانات معينة، ستبحث عنها أولاً في المصدر السريع L1 ،فإذا لم تجدها هناك، ستنتقل إلى المصدر الآخر (الأقل سرعة) L2 ، فإذا لم تجدها ستضطر إلى البحث عنها عن طريق الذاكرة البطيئة التي تستهلك الكثير من الوقت.

ملحوظة: تسمى L2 الذاكرة الفورية الخارجية بــ: SRAM أيضاً .

CACHE HIT

خبطة ذاكرة فورية: وهي كالتصفيق ،عندما ينجح الكمبيوتر في الحصول على المعلومات المطلوبة من الذاكرة الفورية. وكلما زادت عدد الخبطات، كلما كان جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع. وعندما يحدث العكس ،ويخفق الكمبيوتر في الحصول على البيانات (يخطئ المرمى) يسمى بإخفاق الذاكرة الفورية. انظر أيضاً CACHE (DISK) و CACHE (RAM) .

CAD (COMPUTER - AIDED DESIGN)

التصميم بمساندة الحاسب الآلي: هو نظام يسمح للمصممين باستخدام شاشة الكمبيوتر بدلاً من لوحة المسودة، لعمل المخططات وبرامج الأعمال. ويمكن للمصممين استخدامه لعمل أي شيء (من أكبر بناية إلى أصغر مسمار) . فهذا النظام ليس قادراً على إنتاج رسوم ثلاثية الأبعاد فحسب، ولكنه يستطيع أيضاً حساب كمية المواد اللازمة للبناية.

CADDY

كادي: هي علبة بلاستيكية أو معدنية يوضع فيها قرص السي دي روم قبل إدخاله في سواقة الأقراص المضغوطة. وهو نظام يستخدم في الأجهزة القديمة، ليست جميع الأقراص المضغوطة بحاجة إليه، ولكنه يحميها من الغبار وبصمات الأصابع - لذلك فهو مفيد جداً في المنازل التي يكثر فيها الأطفال والحيوانات الأليفة .

CAPS LOCK KEY

مفتاح الأحرف الكبيرة (العالي): هو المفتاح الذي تضغطه ليحول كل ما ستكتبه بالإنجليزية إلى أحرف كبيرة ،فتبدو كأنك تصرخ طوال الوقت.‍‍‍‍‍‍!! فاضغط على هذا الزر مرة أخرى لترجع لك نغمة الصوت اللطيفة (الحروف الصغيرة).

CAPTURE

لقطة: هي لقطة تؤخذ من شاشة الكمبيوتر .ثم تنسخ في ملف موجود على محرك الأقراص الصلبة. فيمكنك مثلاً التقاط قائمة بالكتب الموجودة في أحد المكتبات عبر الإنترنت، ثم تقوم باستعراضها فيما بعد.

CARPAL TUNNEL SYNDROME

تناذر النفق الرسغي: هو الإحساس بالتنميل مع ألم في أصابع اليد، وهي تصيب عادة الأشخاص الذين لا يلتزمون بقواعد الطباعة السليمة (دون استخدام مساندة الرسغ)ويستمرون في الطباعة لمدة طويلة دون فترة راحة .

CASCADE

تسلسل، ترتيب الكل: هي الطريقة التي تنظم بها جميع النوافذ المفتوحة على الشاشة ،بحيث تتداخل مع بعضها بإحكام ،فلا يظهر منها سوى أشرطة العناوين لعرض أسمائها.

CASE

حافظة (صندوق): هو صندوق يحتوي على معدات الكمبيوتر الرئيسية. ويوضع صندوق الكمبيوتر المكتبي على سطح المكتب، بينما يوضع الصندوق البرجي (العمودي) على الأرض.

CASE SENSITIVE

إحساس الحالة: هي وظيفة موجودة في معظم معالجات الكلمات، وقواعد البيانات ،يمكنها أن تفرق بين أحرف لوحة المفاتيح العالية والطبيعية. وهي مفيدة عندما تريد البحث عن "PARROT" و تتجاوز عن "parrot" .

CBT (COMPUTER-BASED TRAINING)

تدريب أساسيات الكمبيوتر: استخدام برامج كمبيوتر تفاعلية لتعليم مهارات جديدة. وهي محبوبة عند الطلاب لأنها تمكنهم من التعلم بطريقتهم وسرعتهم الخاصة . وهي تسمى بالبرامج المنهجية.

CD-ROM (COMPACT DISC - READ ONLY MEMORY)

القرص المدمج (سي دي روم): هو قرص فضي بلاستيكي يشبه قرص الأسطوانة الموسيقية. وعلى الرغم من أن حجمه لا يتجاوز كف يدك، إلا أن القرص الواحد يمكنه أن يحتوي على معلومات ضخمة، أكبر من مجموعة كاملة من الموسوعات العالمية . وتستخدم الأقراص المدمجة عادة لتوزيع البرامج والملتيميديا، بسبب سعة التخزين الكبيرة التي تمتلكها.

CELL

خلية: هي مربع في الجدول الإلكتروني أو الجدول، يمكنك إدخال المعلومات فيه. وكل خلية في الجدول الإلكتروني لها عنوان خاص بها مثل B3 .

CELL ADDRESS

عنوان خلية: هو موقع الخلية في الجدول الإلكتروني. وهو مكون من حرف العمود (A) يليه رقم السطر (1) . ليصبحا سوياً (A1) . وتسمى أيضاً بالخلية المسندة.

CHARACTER

رمز: هو أي حرف ،أو رقم، أو علامة يمكنك طباعتها على لوحة مفاتيحك.

CHARACTER -BASED INTERFACE

الواجهة المعتمدة على الحروف والرموز: هي برامج دوس القديمة، التي تعرض الرموز والقوائم على الشاشة ،ولكنها لا تحتوي على رسوم بيانية أو أي أزرار يمكنك النقر عليها. ومن أشهرها برنامج لوتس 1-2-3 الإصدار 2.3 لدوس و وورد بيرفيكت 5.1 لدوس .

CHECK BOX

مربع اختيار : هو مربع صغير داخل مربع الحوار، يمكنك من خلاله تحديد خواص معينة. فعندما ترى العلامة × في المربع فهذا يعني أن هذه الميزة فعالة(مسيطرة)، أما إذا كان المربع فارغاً فهذا يعني أنها لا تعمل.

CHECKSUM

مجموعة الضبط أو التدقيق: هو فحص رياضي (حسابي) بسيط للتأكد من أن المعلومات قد تم نقلها واستقبالها دون أخطاء. وهي تستخدم عادة في برامجيات المودم.

CHIP

شريحة: قطعة صغيرة من السيليكون ،تحتوي على ملايين من المكونات الإلكترونية الدقيقة . وقد جعل التصميم الداخلي الرائع لهذه الشريحة، اقتناء الكمبيوترات الشخصية شيئاً ممكناً اليوم. وهي تدعى أيضاً بالدائرة المتكاملة .وأشهر أنواعها CPU و RAM.

CIRCULAR REFERENCE

الإسناد الدائري: هو خطأ شائع في الجداول الإلكترونية، عندما تحتوي الخلية على مرجع لنفسها كأن تضع المعادلة (الصيغة) A1+A2+A3 في الخلية A3 عن طريق الصدفة، مما يجعل الجداول الإلكترونية تدور حول نفسها ولا تعرف ماذا تفعل.

CLEAR

مسح: هي وظيفة تمسح معلومات المستند. فإذا أردت مثلاً ،مسح بعض الأرقام من الجدول الإلكتروني ،استخدم الأمر CLEAR .

CLICK OR CLICK ON

نقر أو انقر على: تعني كلمة انقر، أن تضغط وتفلت زر الماوس. أما انقر على فتهني أن تحرك مؤشر الماوس وتضعه على كائن معين على شاشتك ،ثم تضغط وتفلت زر الماوس.

CLIENT/SERVER

عميل/خادم الشبكة: هي أفضل طريقة لربط 10 كمبيوترات أو أكثر في الشبكة ،لتتشارك في المعلومات. ومن أشهر هذه الأنظمة "نوفيل نت وير" ومايكروسوفت ويندوز إن تي .

CLIP ART

الصور: هي رسومات جاهزة يمكنك إضافتها إلى مستنداتك أو عروضك. ويمكنها أن تضم رسوم الكرتون، والخرائط، والعلامات، والرموز. وتتوفر أحياناً ضمن مجموعة (حزمة) من البرامج أو يمكنك شراؤها منفصلة.

CLIPBOARD

ذاكرة تخزين مؤقتة: هي مساحة تخزين مؤقتة في جهاز الكمبيوتر ،تحتفظ بآخر معلومات قمت بقصها، أو نسخها. كالنصوص والأرقام أو الرسوم البيانية . ويمكنك لصق أي شيء موجود في هذه الذاكرة المؤقتة وحفظه في مستندك.

CLOCK SPEED

سرعة الساعة: هي السرعة التي يعمل بها الكمبيوتر ،وتحسب عادة بملايين الدوائر لكل ثانية (ميحاهيرتز). ولكل جهاز (نظام) ساعة تحرك وحدة معالجته المركزية بسرعة ثابتة.

وقد كان الكمبيوتر عام 1980 يعمل بسرعة 8 ميجاهيرتز، أما الآن فيمكنك شراء كمبيوتر 300 ميجاهيرتز بنفس الثمن . انظر أيضاً MEGAHERTZ .

CLONE

تقليد: عندما يكون الكمبيوتر نسخة مقلدة من كمبيوتر آخر (ذي ماركة عالمية مشهورة)، بنفس الشكل والبراعة في أداء الأعمال. وتعتبر معظم الكمبيوترات الشخصية الموجودة حالياً نسخاً مقلدة لشركات عالمية مشهورة مثل IBM .ويشتري الناس عادة هذه الأجهزة بسبب تكلفتها القليلة.

CLOSE

إغلاق: لوقف الجهاز وإزالة النافذة أو المستند من شاشتك.

CLUSTER

مجمع: هو أصغر جزء في القرص، يستخدم بتخزين المعلومات. ومهما بلغ الملف في الصغر فإنه بحاجة إلى مجمع واحد على الأقل على القرص .

COAXIAL CABLE

كبل ذو موصلين متحدي المحور: هو موصل عالي الجودة ،يستخدم لربط الكمبيوترات بالشبكة، وهو يشبه السلك الواصل بين الفيديو والتلفزيون.

CODEC (COMPRESSION/DECOMPRESSION)

جهاز ترميز وحل الرموز (الضغط والتفريغ): هي عملية معالجة ذات خطوتين، لضغط وإزالة الضغط عن الملفات الكبيرة. وقد استخدمه ناشرو الملتيميديا، لضغط أكبر كمية من الصوت والفيديو في مساحة أقل. ومن السهل ضغط هذه الملفات على القرص المدمج، وبعد أن تنتقل إلى جهاز الكمبيوتر ،يستخدم الكمبيوتر عملية إزالة الضغط ،لتوسيع هذه الملفات مرة أخرى لتصل إلى حجمها الحقيقي، ليعيدها على الشاشة. ومن أشهرها MPEG و Indeo .

COLLAPSE A VIEW

طي العرض : هو ضغط المستند أو العرض، حتى تتمكن من رؤية العناوين الرئيسية دون بقية النص. وهي تستخدم لتغيير طريقة الملفات بحيث ترى الدلائل (المجلدات) فقط لا غير.

COLOR DEPTH

عمق اللون: وهو عدد الألوان التي يمكن لجهاز الكمبيوتر عرضها على الشاشة. وكلما زادت عدد الألوان، كانت الرؤية أفضل ولكن ستزيد من تكلفة الشاشة، وستقلل من سرعة الكمبيوتر .وأنت بحاجة إلى 256 لون على الأقل للملتيميديا.

بت اللون

4 16

8 256

16 65.536

24 16.7 مليون

COLOR MAP OR COLOR PALETTE

خريطة ألوان لوحة ألوان: شبكة من الخطوط المتعامدة تعرض جميع الألوان المتوفرة في برنامج معين. فمثلاً ؛ في إكسل 97 لويندوز يمكنك الاختيار من بين 56 لوناً لتطبيقها على مخططك .

COLOR SEPARATION

فرز الألوان: عملية فرز الصور بالألوان لتحضيرها للطباعة المتخصصة (الاحترافية). ويحتاج المستند الملون عند فرزه إلى أربعة ألوان، وهي :اللون الأزرق الداكن، الأرجواني، والأصفر، والأسود. ويوضح كل فرز الموقع الذي سيطبع فيه الحبر الخاص بذلك اللون لتكون الصورة الأصلية.

COLUMN

عمود: هو شريط من المعلومات يتحرك إلى الأعلى والأسفل، كالموجود ف الجرائد. وتعرض الجداول الإلكترونية أعمدة من الأرقام ،بينما يعرض معالج الكلمات أعمدة من النص.

COMMAND PROMPT (C:\ > )

آمر تلقين، موجة الدوس (c:\>) : وهو خاص بنظام MS-DOS ويظهر على شاشتك ليخبرك أن نظام التشغيل جاهز لتلقي الأوامر.

COMPATIBLE

توافق: هي تتوافق وتتلائم قطع المعدات والبرامجيات المختلفة بعضها البعض. حيث تشترك هذه المواد في نفس المعايير وتتكلم اللغة نفسها، ولذلك يمكنها أن تتعايش سوية في سعادة ووفاق بقية العمر.

COMPOUND DOCUMENT

مستند مركب: هو مستند يحتوي على معلومات من برنامجين مختلفين أو أكثر. فيمكن أن يحتوي المستند المركب على نص من معالج النصوص، وصورة من برنامج رسم ،ومخطط من الجدول الإلكتروني، وجدول من قاعدة البيانات.

COMPRESSION

الضغط: هو ضغط ملفات الكمبيوتر لتحتل مساحة أصغر. ويتم ضغط الملفات يدوياً، لكي تستطيع نقلها إلى كمبيوتر شخصي آخر في وقت أقل، أو تخزينها في قرصك الصلب في مساحة أقل. وعندما تحتاج إلى هذا الملف ، يمكنك توسيعها إلى حجمه الطبيعي . ومن أشهرها برامج الضغط PKZIP و Stacker .

COMPUSERVE INFORMATION SERVICE

كمبيوسيرف لخدمة المعلومات: هي أكبر خدمة معلومات مباشرة ،لأكثر من 3 ملايين عضو في العالم، مقابل رسوم شهرية. ويمكنك استخدام المودم للاتصال بكمبيوسيرف للحصول على الأخبار وإرسال البريد الإلكتروني، وعمل الأبحاث والدخول إلى الإنترنت. ويمكنك الاستفادة من الدعم الفني للبرامج ومنتديات الحرف المهنية والهوايات وقواعد البيانات المنظمة مقابل رسوم معينة للساعة الواحدة.

CONFIGURATION

إعداد: هي تشبيك أجزاء مختلفة من جهاز الكمبيوتر ليعملوا سوياً . ويتطلب تركيب بطاقة الصوت وسواقة القرص المدمج أو تثبيت المودم الكثير من الوقت والخبرة . ولقد تعهدت خاصية التوصيل والتشغيل الموجودة في ويندوز 95 بتقليل (بقهر) هذه المشاحنات. انظر أيضاً PLUG AND PLAY .

CONNECT TIME

زمن الاتصال: هو مقدار الوقت الذي يستغرقه جهاز الكمبيوتر للاتصال بالخدمة المباشرة أو الإنترنت أو بجهاز كمبيوتر آخر. وتختلف الشركات التجارية في توفير ذلك، فغالباً ما تنتج لك شركة كمبيوسيرف ما شئت من الوقت للاتصال ،مقابل رسوم لكل ساعة، أما لوحات الإعلانات المجانية فتحددك بساعة واحدة يومياً لتترك الفرصة أمام الآخرين للاتصال.

CONTEXT-SENSITIVE HELP

طلب المساعدة أثناء العمل: هي خاصية موجودة في البرنامج ،وهي تقدم لك المساعدة في الأمر أو مربع الحوار الذي تستخدمه حالياً . وهذا يوفر لك الكثير من الوقت الذي يضيع في البحث عن إجابة خلال الشاشات أو القوائم ،أو قراءة كتيبات التشغيل.

CONTROL KEY (CTRL)

مفتاح التحكم: هو المفتاح الذي تستخدمه ليعطيك مجموعة أخرى من الأوامر. وهو يستخدم عادة في أوامر الاختزال . فيمكنك مثلاً، حفظ المستند عند الضغط على Ctrl+S في معظم البرامج، بسرعة أكبر من اختيارك للأمر حفظ من قائمة ملف .

CONTROL MENU BOX

مربع التحكم في القائمة : هو مربع صغير موجود في الركن العلوي الأيسر في كل نافذة من نوافذ ويندوز 3.1 . ويمكنك إغلاق النافذة بالنقر المزدوج عليه.

CONTROL PANEL

لوحة التحكم :هي نافذة يمكنك فتحها لضبط أجزاء الكمبيوتر استخدمها لضبط سرعة الماوس، وألوان الشاشة، والصوت، والزمن، واليوم وغيره في جهاز الكمبيوتر ، (وهكذا دواليك).

COPY

نسخ: يستخدم لعمل نسخة طبق الأصل من معلومات المستند ،ووضعها في موقع جديد. ويمكنك هذا الأمر أيضاً من عمل نسخة إضافية من الملف لوضعها في سواقة أقراص مختلف.

COPY PROTECTION

حماية النسخ: هي أي خطة أو مشروع تضعها الشركات المصنعة للبرامج لمنع الأفراد من النسخ غير المشروع لبرامجها. وطرقها كثيرة تبدأ من إدخال رقم تسلسلي للدخول إلى البرنامج ،وتنتهي بوضع جهاز خاص (دنقل) بالبرنامج خلف الكمبيوتر .انظر أيضاً PIRACY .

CORRUPTED FILE

ملف تالف: هو ملف معطوب، لن يتمكن الكمبيوتر من قراءته. ويمكن للملف أن يتلف بعدة طرق: كأن يتحطم الكمبيوتر ،أو يصاب بالفيروس. وبمجرد تلف الملف، لن تتمكن من استرجاعه مرة أخرى، إلا باستخدام النسخة الاحتياطية.

CPS (CHARACTERS PER SECOND)

وحدة قياس الرموز لكل ثانية: هي قياس سرعة طباعة الطابعة (ماتركس) النقطية. وكلما ازدادت عدد الرموز التي تطبعها الطابعة في الثانية ،زادت سرعة الطابعة وزادت تكلفتها .

CPU (CENTRAL PROCESSING UNIT)

وحدة المعالجة المركزية: وهي الشريحة الرئيسية في جهاز الكمبيوتر . وهي أسرع من أي عبقري في مادة الرياضيات، فهي تستطيع عمل الملايين من العمليات الرياضية في الثانية الواحدة! وتستخدم برامجك مقدرتها هذه في الحسابات لتساعدك في إنجاز العديد من المهام المفيدة ،ككتابة الرسائل ،وعمل ميزانية لرصيدك المالي.

CRASH

تحطم: عندما يتوقف جهاز الكمبيوتر عن العمل . فتتجمد الشاشة ولا تستطيع استخدام الماوس أو لوحة المفاتيح. فعندما يحدث ذلك حاول إعادة تشغيل الكمبيوتر بضغط مفتاح إعادة التشغيل Reset .

CRC (CYCLICAL REDUNDANCY CHECK)

تدقيق الأخطاء الدوري: هو فحص يستخدم للتأكد من صحة استقبال الرسائل . وتستخدمه برامج الاتصالات الهاتفية لمساعدتها في اكتشاف وتصحيح أخطاء الاتصال.

CROSS-PLATFORM

برنامج متنقل: هو برنامج لأكثر من نوع واحد من أجهزة الكمبيوتر. فمثلاً ،تنتج مايكروسوفت برنامج وورد لبيئة PC ،وبرنامج آخر لبيئة ماكنتوش. وعند استخدامك للبرنامج المتنقل، ستسهل عليك عملية تبادل المستندات من بيئة كمبيوتر أو نظام تشغيل إلى أخرى.

CTRL+ALT+DELETE

هي المفاتيح الثلاثة التي تضغط عليها لإعادة تشغيل الكمبيوتر . وتسمى أحياناً بالتشغيل الدافئ . فحاول أن تجربها أولاً عندما يتوقف كمبيوترك عن العمل ،قبل أن تضغط على زر إعادة التشغيل Reset . انظر أيضاً CRASH .

CURRENT



حالي: هي خلية، أو مجلد، أو سواقة القرص الذي تعمل عليه حالياً . ويسمى أيضاً بالنشط.

CURSOR

مؤشر: هو الخط المضيء الذي يشير إلى مكان عملك على الشاشة. وعندما تطبع أي شيء من خلال لوحة المفاتيح ستظهر لك المعلومات عند المشيرة.

CURSOR KEY

مفتاح السهم: هو المفتاح الذي يحمل علامة السهم ف لوحة مفاتيحك، وهو يعمل على تحريك المشيرة داخل الشاشة. وقد يكون الماوس أسرع في عمل ذلك ،ولكن في بعض الأحيان تكون مفاتيح الأسهم أفضل في تحديد المواقع الدقيقة.

CUT

قص : هو إزالة معلومات مع حفظها في مكان قريب، لتتمكن من لصقها في مكان آخر، أما في موقع آخر من المستند أو في مستند جديد.

CYBERSPACE

الفضاء التخيلي: كلمة تخيلها مؤلف قصص الخيال العلمي وليم جيبسون ،لتعني الفضاء الإلكتروني الذي ينشئ عندما تتصل عدة كمبيوترات ببعضها .وفي المستقبل القريب، يمكن أن يصبح الفضاء التخيلي تجربة متعددة الأبعاد ،حيث يمكنك أن تسمع الصوت وتتحدث وترى وتتفاعل مع الكائنات ثلاثية الأبعاد.


D


DAT(DIGITAL AUDIO TAPE) DRIVE

سواقة الشريط الممغنط: تستخدم لحفظ نسخة احتياطية لكم هائل من المعلومات، كالملفات الموجودة على الشبكة . ويمكن لكارتريدج الشريط الممغنط تخزين معلومات تصل إلى 8 جيجابايت (حوالي 10 أقراص مدمجة "مضغوطة " أو أكثر). انظر أيضاً كQIC DRIVE .

DATA COMPRESSION

ضغط البيانات: انظر COMPRESSION .

DATA SERIES

سلسلة البيانات: هي مجموعة من المعلومات مرتبطة ببعضها البعض في الجدول الإلكتروني، كالدخل الإجمالي خلال الثلاثة أشهر الأخيرة . حيث يمكنك بها إنشاء مخطط لمعرفة المنحنى الذي تأخذك تجارتك .

DATA TRANSFER RATE (CD-ROM DRIVES)

معدل نقل البيانات لسواقة القرص المدمج (المضغوط): السرعة التي تنقل بها سواقة الأقراص المدمجة البيانات، وتحسب عادة بالكيلوبايت لكل ثانية (KB/s) . وكلما زادت معدل نقل البيانات زادت سرعة السواقة وزادت تكلفتها. وتعرض سواقة الأقراص المدمجة السريعة الفيديو بسلاسة ووضوح على الشاشة، كما تمكنها الحصول على المعلومات من الأقراص المدمجة بسرعة أكبر.

DATA TRANSFER RATE (HARD DRIVES)

معدل نقل البيانات للأقراص الصلبة: السرعة التي تستغرقها سواقة القرص الصلب في نقل المعلومات. وتحسب عادة بالميجابايت لكل ثانية (MB/s) وكلما زاد معدل نقل البيانات ،زادت سرعة السواقة ،وزادت تكلفتها . ويمكن لسواقة الأقراص الصلبة السريعة حفظ وفتح ملفاتك بسرعة ،كما يمكنها المساعدة في جعل الجهاز سريع الاستجابة للأوامر.

DATA TRANSFER RATE (MODEMS)

معدل نقل البيانات للمودم: هي معدل السرعة التي يستغرقها المودم في نقل المعلومات. وتحسب بالبت لكل ثانية (bps) . وكلما زاد معدل نقل البيانات ،زادت سرعة المودم وزادت تكلفته. ويمكن أن يوفر لك المودم السريع المال بتخفيض رسوم المكالمات في المسافات الطويلة (بين المدن البعيدة).وهناك ثلاث سرعات مشهورة للموديم وهي 9.600 و 14.400 و 28.800 بت لكل ثانية.

DATABASE

قاعدة البيانات: وهو برنامج يساعدك على إدارة مجموعة كبيرة من المعلومات. ويمكنك استخدامها لتخزين المعلومات وفرزها والبحث عنها. ومن أشهرها ،لوتس Approach ومايكروسوفت أكسس. انظر أيضاً FLAT FILE DATABASE و RELATIONAL DATABASE .

DB CONNECTOR

موصل DB : نوع من الموصلات في نهاية كابل (سلك) الكمبيوتر ،يشبه الحرف D ، ولذلك فهو ينطبق على الطرف الآخر من جهة واحدة فقط. وتحتوي موصلات DB-9 على 9 دبابيس، وهي تستخدم لتوصيل الماوس. أما موصلات DB-25 فتحتوي على 25 دبوساً ،وتستخدم لتوصيل الطابعة .

DBMS (DATABASE MANAGEMENT SYSTEM)

نظام إدارة قاعدة البيانات: هي كلمة براقة لنوع غالي من البرامج، تستخدمه الشركات لمتابعة سير جميع سجلاتها في كمبيوترات ضخمة ،تدعي بالكمبيوترات الكبيرة. ومن أشهرها أوراكيل وساي بيس . انظر أيضاً DATABASE .

DEBUG

اكتشاف الخطأ وتصحيحه: هو تصحيح الأخطاء الفعلية في أي جزء من البرمجيات . وعادة ما تصحح البرمجيات التجارية قبل تصديرها ،تماماً كالخضروات.

DECRYPT

فك التشفير: هو تفسير الرسالة التي تم تشفيرها من قبل لأغراض أمنية. ولفك التشفير يجب أن يكون لديك مفتاح خاص لذلك ككلمة المرور. انظر أيضاً ENCRYPT .

DEFAULT

الوضع الافتراضي: هو الوضع الاستهلالي في جهاز الكمبيوتر. فمثلاً الوضع الافتراضي للخط العربي في مايكروسوفت وورد هو 12 نقطة ،Traditional Arabic . وهذا يعني أن كل ما تطبعه سيظهر بهذا الخط إلا إذا بدلت التعليمات الموجودة ف الكمبيوتر.

DEFRAGMENT

إزالة تجزئة القرص: يخزن القرص الصلب المجزء، أجزاء الملف في مواقع مختلفة. وعند استرجاع الملف سيقوم الكمبيوتر بالبحث عنه في عدة أماكن في القرص الصلب. وتعمل خاصية إزالة تجزئة القرص على تجميع أجزاء الملف في موقع واحد. وسيوفر عليك هذا الوقت الذي سيستغرقه الكمبيوتر في تحديد موقع الملف. وتحتوي ويندوز 95 وإم إس دوس 6.2 على برنامج لإزالة تجزئة القرص.

DELETE A FILE

حذف ملف: هو التخلص من الملف الذي لا تحتاجه. وستكون محظوظاً إذا تمكنت من استرجاع الملف الذي حذفته بطريق الخطأ. انظر أيضاً RECOVER .

DELETE KEY

مفتاح الحذف: هو المفتاح الذي تضغطه لمسح رمز أو حرف. فهو يقوم بمسح الرمز أو المساحة الموجودة على يمين المشيرة في جهاز الكمبيوتر الشخصي.

DEMO

نسخة للعرض: هي نسخة مجانية من البرنامج، توزع في قرص مدمج أو قرص مرن. وهي نسخة تجريبية تقوم بتذوقها بشكل كاف فتحفزك (تحمسك) على شراء البرنامج. فمثلاً ،نسخ العرض التجريبي للألعاب تمسح لك باللعب فيها إلى أن تصل إلى مستوى معين فقط، لتحوز على رضاك (تعشقها) وتضطر إلى شرائها.

DESELEC

إلغاء اختيار: هو إزالة البند الأخير الذي قمت بتحديده. فيمكنك مثلاً ،إزالة النص الذي حددته (بالتظليل) في معالج الكلمات ،وذلك بالضغط على مساحة فارغة خارجه (خارج التحديد). انظر أيضاً SELECTED TEXT .

DESKTOP

سطح المكتب : هو الخلفية (الأرضية) الموجودة خلف جميع النوافذ والقوائم ومربعات الحوار في الكمبيوتر الشخصي، وهي تمثل المكتب. ولك الخيار في أن تبقي سطح المكتب على حالته الأولى الطبيعية، أو تضع عليه صورة فنية.

DESKTOP PUBLISHING

الناشر المكتبي: هو استخدام جهاز الكمبيوتر لإنشاء ملفات جذابة، بوضع النص والصور في الصفحة ذاتها. ويمكنك استخدام برنامج الناشر المكتبي لإنشاء الصحف، والمطبوعات، والأدلة ، والدعايات، والكتب، والمجلات. ومن أشهرها برامج النشر المكتبي بيج ميكر وكوارك إكس برس، الذي صمم هذا الكتاب به .

DESTINATION

المكان المقصود، الهدف، الغاية: هو السواقة، أو الدليل، أو الملف الذي تريد تحريك أو نسخ الملف عليه. فإذا أردت مثلاً، نسخ ملف من سواقة القرص الصلب إلى القرص المرن، فسيكون القرص المرن هو الغاية أو المكان المقصود.

DEVICE DRIVER

برنامج تشغيل الأجهزة: قطعة خاصة من البرمجيات تعمل على الترجمة بين نظام التشغيل وملحقات الحاسب الآلي. فإذا اشتريت مثلاً ،طابعة جديدة ،ستحتاج إلى تثبيت مشغل جهاز جديد، لتتأكد من أن الطابعة يمكنها الاتصال بجهاز الكمبيوتر.

DIALOG BOX

مربع حوار: هو مربع موجود على الشاشة، ينتج لك الاتصال بالكمبيوتر. فيمكنك استخدامه لإدخال المعلومات وضبط الخيارات ،أو إعطاء الأوامر لجهاز لكمبيوتر.

DIAL-UP

الاتصال: هو الدخول على كمبيوتر آخر عن طريق الهاتف، باستخدام الكمبيوتر والمودم.

DIGITAL CAMERA

كاميرا رقمية: انظري يا أمي ، لا يوجد فيلم في هذه الكاميرا! بالطبع فهذه الكاميرا تلتقط الصور بدون أفلام، ثم تخزن هذه اللقطات على هيئة ملفات رقمية في ذاكرتها. ويمكنك نقل ملفات الصور إلى جهاز الكمبيوتر عن طريق الكابل (الموصل).

DIGITAL INFORMATION

معلومات رقمية: هي أي معلومات مخزنة على هيئة سلسلة من الرقمين 1 و 0 اللذين يفهمهما الكمبيوتر فقط. فجميع النصوص والصور والأصوات تخزن بطريقة 1 و0 في جهاز الكمبيوتر .

DIGITAL-TO-ANALOG (D/A) CONVERSION

تحويل من رقمي إلى قياسي: هو ترجمة سلسلة الأعداد 1 و 0 (المعلومات الرقمية) من جهاز الكمبيوتر إلى معلومات قياسية، يمكننا فهمها بسهولة كالصوت مثلاً.

DIGITIZING TABLET

لوحة رقمية: هي لبادة تقوم بتحويل وترجمة قلم الفنان إلى رسومات بالكمبيوتر ،يمكنك رؤيتها على شاشتك. ولكنها لا تستطيع تحويل الخربشة إلى قطعة فنية عظيمة.

DIMMED

أوامر باهتة (غير نشطة): هي قائمة خيارات يمكنك رؤيتها فقط. ولكنك لا تستطيع أن تختار أي منها ،لأنها في حالة غير نشطة. وتظهر حروف هذه الأوامر باللون الرمادي بدلاً من الأسود.

DINGBATS

رموز: هي رموز خاصة كالنجوم ،والأسهم ،والأشكال الحسابية التي يمكنك استخدامها كديكور للمستند . المعروف باسم Wingdings .

DIP (DUAL IN -LINE PACKAGE) SWITCHES

مفاتيح (ديب) رزمة الخط الثنائية: هي مفاتيح دقيقة تستخدم لضبط عدد الأجهزة التي ستعمل سوياً . ويمكنك ضبطها برأس القلم أو بالمفك، وقد تحتاج لذلك إلى خبرة مستخدم آخر. وتوجد هذه المفاتيح على الطابعات والمودم.

DIRECTORY

دليل: يخزن جهاز الكمبيوتر البرامج والبيانات داخل أجهزة تسمى السواقات. وتحتوي السواقة على مجدات (أدلة) لتنظيم المعلومات. فتخيل أن السواقة عبارة عن خزانة للملفات، وأعتبر أن المجلدات هي الأدراج. ويحتوي الدليل (المجلد) عادة على معلومات متعلقة ببعضها. مثلاً، يحتوي دليل الرسائل على جميع الرسائل المتبادلة. وهو يسمى أيضاً بالمجلد.

DITHERING

خلط الألوان: هو دمج نقاط ألوان مختلفة على الشاشة لتكوين عدد من الألوان الوهمية التي لا تعرضها الشاشة عادة. ويوجد هذا التأثير في بعض برامج الرسم.

DOCKING STATION

محطة إرساء: هي جهاز يبقى دائماً على سطح مكتبات (ليرسو فيه الكمبيوتر المحمول). حيث تقوم بحشره داخلها لتوصيل وربط الأجهزة التي لا يستطيع الكمبيوتر المحمول أن يحتمل وزنها عليه، مثل الشاشات الكبيرة وسواقة القرص المدمج أو الشبكة. وقيمة هذه المحطات أغلى من قيمة محطة اتصالات الأجهزة الطرفية. انظر أيضاً PORT REPLICATOR .

DOCUMENTATION

توثيق: هي أدلة التشغيل والاستخدام، والتعليمات الفورية وملفات اقرأني، وغيرها من الأوامر التي تأتي مع رزمة البرمجيات. ومن المؤسف أن معظم الناس لا يحبون تصفح أدلة التشغيل هذه ،رغم أنها تحتوي على كمية مذهلة من المعلومات.

DOMAIN

نطاق: جزء من عنوان الإنترنت، بذلك على مكان وجود حساب الشخص .فمثلاً سنجد في العنوان التالي judy@ sales.com .فالنطاق هو كل شيء على يمين الرمز "آت" @ وهو مسمى مبيعات الكمبيوتر في شركة ماران. انظرا أيضاً ZONE.

DOT MATRIX PRINTER

طابعة نقطية: هي طابعة ولكنها رخيصة الثمن. وهي تستخدم طريقة التنقيط الدقيق لتكوين الصور على الصفحة، وعادة ما تكون مخرجات هذه الصفحة ذات نوعية متوسطة أو رديئة.

DOT PITCH

نقطية: هي حجم أصغر نقطة ضوئية (بكسل ) يمكنك عرضها على الشاشة. وهي تقاس بجزء المليمتر مثل 0.28 أو 0.35 مم. وكلما صغرت النقطية، ازداد وضح الصورة على الشاشة،وازداد سعر الشاشة.

DOUBLE- CLICK

نقر مزدوج: هو ضغط وإفلات زر الماوس بسرعة مرتين.

DOUBLE-DENSITY

كثافة مزدوجة: تأتي الأقراص المرنة بسعتين تحددا قدرتها على التخزين وهما: الكثافة المزدوجة والكثافة العالية. حيث تستطيع الأقراص ذات الكثافة العالية تخزين معلومات أكثر من ذوات الكثافة المزدوجة. ولكي تميز بينهما ،ستجد فتحة واحدة فقط في الجهة العلوية من الأقراص ذات الكثافة المزدوجة.

DOUBLE -SPACING

مساحة مزدوجة: هي ترك سطر فارغ بعد كتابة سطر من النص (سطر بعد سطر). وهي الطريقة المفضلة في كتابة الكتب والنصوص والأوراق المدرسية، ولكنها لا تستخدم في كتابة الرسائل التجارية أو المستندات -إلا إذا حاولت تكبير تقريرك.

DOUBLE-SPEED CD-ROM DRIVE

سواقة القرص المدمج ذات السرعة المزدوجة: هي سواقة تقرأ المعلومات مرتين بنفس سرعة قرص الموسيقى المدمج. ولكي تستمتع بالملتيميديا، أنت بحاجة إلى سواقة ذات سرعة مضاعفة (2x) على الأقل. والسواقات ذات السرعة المزدوجة (المضاعفة) أبطأ من السواقات ذات السرعة الرباعية ولكنها أقل تكلفة منها، وقد وصلت سرعة هذا النوع من السواقات اليوم إلى (32X) .

DOWNLOAD

تحميل: هو استقبال ملف من جهاز كمبيوتر آخر، كنظام اللوحات الإعلانية، أو مركز خدمة المعلومات مثل كمبيوسيرف، أو الإنترنت. والتحميل هو عكس التفريغ Upload.

DPI (DOTS PER INCH)

دي بي آي: هو مقياس درجة وضوح الطابعة. حيث تحدد درجة الوضوح القيمة النوعية للصفحة المطبوعة. فكلما زادت قيمة الدي بي آي، زادت حدة الصورة ووضوحها. وتطيع معظم طابعات الليزر 300 أو 600 نقطة لكل بوصة ،أما طابعات الليزر ذات الجودة العالية فهي تطبع 1800 دي بي آي .

DRAFT MODE

نمط مسودة: هي طريقة معينة مثبتة في الطابعة تنتج مسودة أولية من المستند. وهي طريقة سريعة للطباعة، لكنها ليست بنفس حدة ووضوح أنماط الطباعة الأخرى.

DRAG

سحب: هي سحب الكائن داخل نطاق الشاشة. وكي تتمكن من سحب الكائن ،عليك أن تؤشر عليه أولاً بؤشر الماوس ،ثم تستمر في الضغط على زر الماوس وتحركه أينما شئت.

DRAG AND DROP

السحب والإفلات: وهي تحريك كائن إلى نقطة جديدة على الشاشة، ثم إفلاته ( تثبيته) هناك. ويمكنك في ويندوز 95 حذف الملف بواسطة سحبه ثم إفلاته في سلة المحذوفات.

DRAM (DYNAMIC RANDOM ACCESS MEMORY)

ذاكرة الوصول الديناميكية العشوائية (دي رام): وهي أشهر أنواع الذاكرة، وهي تستخدم لذاكرة الكمبيوتر الرئيسية. وتخزن جميع المعلومات فيها بشكل مؤقت، لأنها تختفي عند انقطاع التيار. وتعتبر عملية إضافة الذاكرة من أفضل الطرق الفعالة لتحسين إنجاز الكمبيوتر. وتسمى أيضاً رام.

DRAW PROGRAM

برنامج الرسم: وهو برنامج يستخدم لإنشاء أي نوع من الرسوم، من الخط البسيط إلى اللوحات الملونة الجميلة. ويستخدم الرسامون المصممون برامج الرسم هذه. وقد تم تصميم صور هذا الكتاب ببرنامج الرسم أدوبي اليستراتور، وهو برنامج رسم مشهور. انظر أيضاً PAINT PROGRAM .

DRIVE

سواقة: هي أي جهاز يقوم بقراءة أو كتابة المعلومات، مثل سواقة القرص المدمج أو سواقة الشريط الممغنط .

DSP (DIGITAL SIGNAL PROCESSING) CHIP

شريحة معالج الإشارات الرقمية: هي شريحة من نوع خاص تتحمل بعض الأعباء المتراكمة على وحدة المعالجة المركزية في جهاز الكمبيوتر. فبينما تقوم وحدة المعالجة الرئيسية بإتمام المعالجات الرئيسية (الأساسية). تتولى هي القيام ببقية الأعمال ،كضغط وتوسيع ملفات الكلام والموسيقى والفيديو ومن المتوقع أن تصبح هذه الشريحة غير ضرورية عندما تصبح وحدة المعالجة المركزية أكثر قوة وفعالية في المستقبل.

DUAL-SCAN

ماسح مزدوج: هي أرخص أنواع الشاشات الملونة في أجهزة الكمبيوتر المحمول. لأنها غير مضيئة (وهاجة)، ولا تعمل مع الملتيميديا بنفس كفاءة شاشات ماتركس الملونة، ولكنها أقل تكلفة وتستخدم طاقة أقل. كما تصعب رؤية هذه الشاشة من الزوايا ،مما يجعلها مثالية عندما ترغب في الاحتفاظ بعملك الموجود على الشاشة بعيداً عن أنظار الفضوليين الموجودين حولك. انظر أيضاً ACTIVE MATRIX SCREEN.

DUMB TERMINAL

نهاية طرفية صامتة: هي شاشة ولوحة مفاتيح لا تتمتع بالذكاء- كآلة الصرف البنكية- فهي تعتمد كلياً على جهاز الكمبيوتر الرئيسي المتصل بها، وهي مثالية للاستخدام في إدخال البيانات البسيطة واسترجاع المهام.

DUPLEX

مزدوج الاتجاه: هي دائرة كهربائية أو خط هاتف يمكنه القيام بعملين في وقت واحد. فعندما يكون الاتصال بين جهازي مودم ذوي ازدواج كلي، عندما يمكن للجهازين إرسال واستقبال المعلومات في نفس الوقت. أما إذا كان الاتصال نصف ازدواجي، فيجب أن يستقبل أحد الجهازين المعلومات أولاً قبل أن يرسلها إليه الآخر. وتسمح لك معظم برامج الاتصالات بتحديد أحد الخيارين عند ضبطها.

DVORAK KEYBOARD

لوحة مفاتيح دوفوراك: هي لوحة مفاتيح صممت لتجعل الطباعة عليها أكثر فعالية. ولقد صممت لوحة المفاتيح القياسية كويتري لتحد من سرعة الطباعين الذين لا يزالون يستخدمون آلة الطباعة القديمة. وهذا لا يمكن حدوثه مع لوحة مفاتيح الكمبيوتر ،ولكننا يجب أن نبدأ جميعاً من البداية لكي نتعلم الطباعة على لوحة المفاتيح دوفوراك، ولذلك مازال الجميع مستمراً في استخدام لوحة المفاتيح كويتري الأقل فعالية. انظر أيضاً QWERTY KEYBOARD .


E

EJECT BUTTON

زر دفع للخارج (إخراج): هو زر تضغطه لدفع القرص المرن أو القرص المدمج خارج السواقة.

E-MAIL (ELECTRONIC )

البريد الإلكتروني: هو إرسال واستقبال الرسائل خلال شبكة الإنترنت. ولكي تستخدم البريد الإلكتروني، أنت بحاجة إلى مودم أو شبكة اتصالات وعنوان للبريد الإلكتروني.ويعتبر هذا البريد مريحاً جداً لأنه يقوم بإرسال واستقبال جميع الرسائل مباشرة، ولو لمسافات بعيدة.

EMULATOR

جهاز محاكاة : عندما يتظاهر أي شيء (جهاز) بأنه شيء آخر. كان تتظاهر العديد من الطابعات مثلاً، بأنها طابعة إنش بي ليزر جت المعروفة ،لكي تسمح لجهازك بالتعامل معها (بالاتصال بها) وكأنها طابعة ليزر جت .

ENCRYPT

تشفير: هو تشفير رسالة أو ملف لأغراض أمنية، وبذلك لن يتمكن أي شخص من قراءة المعلومات الموجودة فيه إلا بكلمة المرور. انظر أيضا ً DECRYPT .

END KEY

مفتاح النهاية: هو مفتاح تضغطه لتحرك المؤشر إلى نهاية السطر الحالي. وتستخدم العديد من البرامج أيضاً، مفاتيح اختزال أخرى مثل Ctrl +End لتحريك المؤشر إلى نهاية المستند.

ENHANCED IDE (EIDE)

آي دي إي المطورة: هي طريقة الاتصال الأجهزة بالكمبيوتر. ويمكنها ربط أربعة أجهزة ببعضها، كسواقات الأقراص الصلبة وسواقات الأقراص المدمجة، وسواقات الأشرطة الممغنطة. وقد صمم EIDE ليتفوق على أخيه القديم والبطيء IDE الذي لا يربط سوى جهازين فقط بالكمبيوتر. انظر أيضاً IDE .

ENTER KEY

مفتاح الإدخال: هو مفتاح تضغطه لتبدأ سطر جديد في معالج الكلمات، أو لتدخل معلومات في الجدول الإلكتروني. والضغط على Enter كالنقر على موافق في مربع الحوار. وهو أيضاً يدعى بمفتاح الرجوع.

RGONOMICS

علم السلامة الصحية: هو علم لتصميم المعدات لتصبح مريحة وتبقى بيئة العمل صحية. كالمقعد الصحي، الذي ينطبق تماماً على الظهر ويدعم منطقة الظهر السفلية.

ERROR CORRECTION

تصحيح الخطأ: هي طريقة للبحث عن الأخطاء وتصحيحها عند التنقل بين أجهزة الكمبيوتر. وتوجد عادة في برامج الاتصالات. وهناك برنامجان معروفان لتصحيح الأخطاء وهما MNP4 و V4.2 .

RROR MESSAGE

رسالة الخطأ: هي رسالة تظهر على الشاشة لنخبرك أن جهاز الكمبيوتر لم يتمكن من تنفيذ تعليماتك.

ETHERNET

اثرنت: هي أشهر الطُرق الشائعة لتبادل المعلومات بين أجهزة الكمبيوتر في الشبكة. ويسمح الإثرنت للأفراد أن يتبادلوا الملفات، ويتشاركوا الملحقات كالطابعة.

EUDORA

ايودوا: هو أشهر برنامج يمكنك استخدامه لفرز رسائلك من البريد الإلكتروني. فهو يقسم الرسائل إلى الصادرة والواردة ويجعلك تنشئ صناديق بريد إضافية. ويمكنك أن تجعل ايودورا يفرز بريدك إلى الرسائل الواردة ،والصادرات، والرسائل الشخصية ،ورسائل العمل. وهو بذلك يوفر عليك الوقت الذي تستغرقه في البحث عن رسائل معينة في جميع بريدك، لأنه سيجعلك تجدها بسرعة.

EXIT

خروج : هو إنهاء برنامج أو تطبيق بعد الانتهاء من العمل عليه. ويمكنك في ويندوز 95 اختيار الأمر خروج من قائمة ملف.

EXPAND A VIEW

تكبير العرض:هي طريقة تغيير عرض الملفات لكي تتمكن من رؤية المجلدات الرئيسية، وما بداخلها من ملفات. كما أنها طريقة تغيير عرض المستند أو التقديم ،لتستطيع رؤية كل من العناوين الرئيسية والنصوص الذي يوجد تحتها خط.

EXPANSION CARD

بطاقة توسيع: هي لوحة دائرة إلكترونية يمكنك تثبيتها في جهاز الكمبيوتر لتضيف له مزايا جديدة. فمثلاً ،تضيف لك بطاقة التوسيع جودة نوعية لفرص الصوت المدمج أو المودم. وتدعي أيضاً بلوحة التوسيع.

EXPANSION SLOT

فتحة توسيع: هي فتحة (جيب) موجودة في اللوحة الأم،تعرض فيها بطاقة التوسيع (الذاكرة الإضافية). وكلما زادت فتحات التوسيع في جهاز الكمبيوتر كلما تمكنت من إضافة مزايا أكثر. لذا تأكد عند شرائك أي جهاز أن به فتحات توسيع كافية في اللوحة الأم. أيضاً بناقلات التوسيع.

EXPERT SYSTEM

أنظمة الخبرة: هو نظام كمبيوتر مبرمج لكي يقلد طرق الخبراء في اتخاذ القرارات. فهو يستخدم مثلاً ،مصاريفك الشهرية وممتلكاتك، ودخلك، وأصولك الثابتة،وتاريخ الدين ليحدد لك إذا كان من الممكن الوفاء بمتطلبات القرص أم لا.

EXTENSION

امتداد: هي الرموز الأخيرة الموجودة خلف النقطة في اسم الملف. وتدل عادة على نوع البرنامج الذي أنشي فيه الملف. فمثلاً ،الامتداد PPT الموجود في SKYSCRAP.PPT يدلنا أن المستند في البوربوينت.

EXTERNAL

خارجي: هو جهاز منفصل (بصندوق الخاص) خارج صندوق الكمبيوتر ،كالمودم الخرجي،أو سواقة الشريط الممغنط أو سواقة القرص المدمج. وتكلفة الوحدات الخارجية أعلى من الوحدات الداخلية ، ولكمنها أكثر مرونة وفائدة ،لأنك تستطيع نقلها بسهولة إلى كمبيوتر آخر.


F

FANFOLD PAPER

أوراق المروحة المطوية: هي أوراق متصلة بها فتحات على الجانبين ،وتستخدم في الطابعات النقطية. وعليك أن تقوم بفصل الأوراق عن بعضها البعض بعد الانتهاء من الطباعة ،بالإضافة إلى قطع شريط الحواف.

AQ (FREQUENTLY ASKED QUESTIONS)

استفسارات متكررة: هو ملف يحتوي على قائمة بجميع الأسئلة المعهودة (التي تطرح عادة بشكل متكرر) عند الالتحاق بمجموعة جديدة مع إجاباتها. وهي تعطيك فكرة عن أنواع المواضيع التي تناقش في المجموعة الجديدة. كما أنها توفر على القراء طرح الأسئلة نفسها عدة مرات. لذا عليك أن تتأكد أولاً أنك قد قرأتها جيداً قبل أن ترسل أي مقولات أو أسئلة إلى المجموعة الجديدة.

FAX MODEM

فاكس مودم: هو اتحاد جهاز الفاكس مع المودم لتستخدمه مع جهاز الكمبيوتر. وهو يوفر لك الوقت والأوراق، لأنك سترسل الفاكس مباشرة من جهاز الكمبيوتر ،بدلاً من طباعته ثم إرساله. أما الجانب السيء فيه ،فهو أنك لا تستطيع إرسال الفاكس بأي ملاحظات أو مستندات غير موجودة في جهاز الكمبيوتر.

FEMALE CONNECTOR

موصل أنثوي: هو كبس موجود في جهاز الكمبيوتر له فتحات. مثل الكبس الذي توصل به الماوس في الكمبيوتر.

FIBER OPTICS

ألياف ضوئية: هي كابلات تحتوي على خيوط رفيعة من الزجاج، تحمل الضوء بدلاً من الكهرباء. وتمتاز الألياف الضوئية بخفتها ومقاومتها للتشويش الكهربائي، وحمل المعلومات بسرعة أكبر من خيوط كابلات الشبكة. وتستخدم عادة في كمبيوترات الشبكة ذات السرعة العالية.

FIELD

حقل بيانات: هو أجزاء منفصلة من المعلومات ولكنها متعلقة ببعضها البعض ويمكنك إدخالها في قاعدة البيانات كالاسم، والعنوان والمدينة ،والبلدة،والرمز البريدي وغيرها .وتسمى هذه الحقول بالسجل.

FILE

ملف: هي مجموعة من المعلومات المخزنة في جهاز الكمبيوتر باسم معين. ويمكنك استخدام الملفات في تخزين النصوص، والأرقام والصور، والصوت ،والفيديو.

FILE NAME

اسم ملف: وهو اسم تعطيه للملف في جهاز الكمبيوتر. ويمكن أن تسمى الملفات التابعة لدوس و ويندوز 3.1 بأسماء تحتوي على 8 رموز بالإضافة إلى رموز الامتداد الثلاثة، الموجودة بعد النقطة مثل MYLETTER. DOC . دون أن تضمنها أي فراغات. أما أسماء ملفات ويندوز 95، فيمكنها أن تحتوي على 255 رمزاً بالإضافة إلى الفراغات،مثل GARDENING TIPS .

ILE SERVER

الملقم (خادم الشبكة): هو جهاز كمبيوتر رئيسي يخزن جميع الملفات لجميع المشتركين في الشبكة . مما يسهل إدارتها وحمايتها.

FILTER

مرشح: هي ميزة (خاصية) في برنامج الجدول الإلكتروني يسمح لك بتقليص القائمة ،وعرض السجلات التي تحتوي على بيانات معينة تقوم بتخصيصها له. فيمكنك مثلاً ،ترشيح قائمة لتعرض فيها فقط أسماء مندوبي المبيعات الذين باعو أكثر من 1000 وحدة الشهر الماضي.

FIREWALL

جدار الحماية (جدار النار): هو برنامج تم تصميمه لحماية نظام الكمبيوتر السري (الخاص) من أي تدخل غير مشروع. وهو يستخدم عادة في المؤسسات والبنوك وعلى خصائص البحث في الإنترنت لمنع المتسللين. انظر أيضاً HACKER .

FLAME

الكلمات النارية: هو إرسال كلمات الغضب والحقد عبر الإنترنت. حيث يقوم بعض الأشخاص بإرسال آراء قاسية وجارحة على الخط المباشر ،ربما لأنهم لا يتعاملون مع الشخص الآخر وجهاً لوجه.

FLASH MEMORY

ذاكرة نشطة: نوع من أنواع الذاكرة تحتفظ بالمعلومات حتى بعد انقطاع التيار. وهي تستخدم عادة لتخزين البرامج في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

FLAT FILE DATABASE

ملف قاعدة بيانات مستقل: هو برنامج تستخدمه لإدارة مجموعة بسيطة من المعلومات ،ككتاب العناوين أو قائمة بأرقام الهواتف. ويمكنك بواسطته تخزين ، وفرز، والبحث عن المعلومات بسرعة. وهو سهل جداً في تعلمه وتركيبه. انظر أيضاً DATABASE و RELATIONAL DATABASE.

FLATBED SCANNER

ماسح مسطحة: هو جهاز يستخدم لعمل نسخة مصورة من الورق لتصبح داخل الكمبيوتر . فهو يعمل كآلة التصوير الورقية. ولكنه ينشئ نسخة داخل الكمبيوتر بدلاً من نسخها على الورق. ويمكن للماسح المسطح استقبال الورقة بأكملها مرة واحدة ،وإنتاج صوراً أكثر وضوحاً من الماسح البدوي. انظر أيضاً HAND-HELD SCANNER.

FLOPPY DISK

قرص مرن: هو قرص متحرك (يمكن إزالته ) يخزن المعلومات مغناطيسياً .ويمكن استخدامه في تبادل المعلومات بين أجهزة الكمبيوتر، أو في عمل نسخة احتياطية لملفك. ويسمى ديسك. وتأتي هذه الأقراص بحجمين وهما: الكثافة المزدوجة والكثافة العالية. ولكي تحمي أقراصك المرنة ،عليك أن تحفظ بها بعيداً عن الحرارة والمشروبات والمغناطيس. انظر أيضاً BACKUP و DOUBLE-DENSITY و HIGH-DESITY.

FM SYNTHESIS

تردد اصطناعي: هي الطريقة التي تصدر بها بطاقات الصوت الرخيصة الأصوات. حيث ينشئ التردد الاصطناعي أصواتاً دقيقة، غير حقيقية بواسطة تقليده للآلات الموسيقية. وهي أرخص من بطاقات الصوت ذات التركيب المموج، ولكنها ليست بنفس جودتها (أقل جودة). انظر أيضاً WAVETABLE SYNTHESIS.

FOLDER

مجلد: هي مساحة في القرص تحتفظ بمجموعة من المستندات. كالمجلدات الموجودة في خزانة الملفات ،ويسمح لك المجل بالبحث عن المستندات المتعلقة ببعضها بسرعة والعمل عليها. ويدعى أيضاً بالدليل.

FONT

خط: هو مجموعة من الرموز لها تصميم وحجم معين. ويمكنك أن تختار من مجموعة الخطوط المختلفة المتوفرة لديك ، لتغيير الشكل العام لعملك.

FONT CARTRIDGE

كارتريدج الخط: هو ملحق صغير يمكنك وضعه داخل الطابعة ،لتتمكن من استخدام خطوط إضافية في الصفحات المطبوعة ،وهي طريقة لم تعد موجودة اليوم.

FONT SIZE

حجم الخط: هو حجم الخط الموجود على الشاشة وعلى الصفحات المطبوعة. ويمكنه أن يصل إلى 72 نقطة لكل بوصة. أما حجم الخط المستخدم عادة في الجرائد والتقارير والرسائل فهو 12 أو أقل.

FOOTER

تذييلة: هي عرض المعلومات في نهاية الصفحة من المستند. ويمكن أن تحتوي على رقم الصفحة، أو التاريخ، أو اسم الشركة، أو أي شيء آخر ترغب بإضافته.

FOOTNOTE

حاشية سفلية: هي ملحوظة في نهاية الصفحة لإضافة بعض المعلومات عن بند معين في المستند . وتوجد هذه الحواشي عادة في المجلات المدرسية والكتب الدراسية.

FOOTPRINT

مجال (قاعدة) : هو الحيز الذي يشغله الجهاز على سطح مكتبك، ويحسب عادة بالبوصة المربعة. وكلما كانت القاعدة صغيرة ،قل الفراغ الذي سيشغله الجهاز.

FORMAT A DISK

تهيئة قرص: هو تجهيز قرص مرن ليتمكن الكمبيوتر من قراءة وكتابة المعلومات فيه. وتكون معظم الأقراص المرنة التي تشتريها اليوم مهيئة للعمل.

FORMAT A DOCUMENT

تنسيق مستند: هو تحسين الصورة التي سيظهر بها المستند . كتغيير الخط، أو المحاذاة، أو الهوامش، أو الأسطر الفارغة، أو التظليل في المستند.

FRACTAL

كسور: هي معادلات رياضية تستخدم في برامج الرسم، لرسم الكائنات بطرق التكرير الطبيعية. كالغيوم وأوراق الشجر والأمواج والطيور التجريدية.

FRAGMENTATION

تجزئة قرص: عندما تخزن الملف في قرصك الصلب، سيحاول أن يجمع جميع أجزاءه مع بعضها . مما يسهل عملية استرجاعه على الكمبيوتر بسرعة. وسيحذف الملفات الأخيرة من قرصك الصلب. وسيترك بذلك مسافات فارغة بين الملفات المتبقية.

فإذا حفظت بعد ذلك ملف كبير ،سيقوم القرص الصلب بكسر الملف على حدة، ليخزن أجزاءه في المساحات الفارغة الموجودة في القرص . وتسمى هذه العملية بتجزئة القرص. ولهذا فهي تستغرق وقتاً أطول في الوصول إلى الملفات من القرص الصلب. انظر أيضاً DEFRAGMENT .

FREE SPACE

مساحة خالية: هي مسافة فارغة في سواقة القرص الصلب. فإذا احتاج البرنامج إلى 10 ميجابايت. من المساحة الحرة، فهذا يعني أن تثبيته سيملأ 10 ميجابايت من المساحة (الفراغ) الموجودة على القرص الصلب.

FREENET

شبكة مجانية: هي شبكة عامة تخولك من الدخول المجاني إلى مجتمع (عالم) الأخبار والمعلومات، والدخول الرئيسي إلى الإنترنت. فتخيل أن الشبكة المجانية هي مدينة إلكترونية، لأنها تحتوي على مكتب بريد لرسائلك الإلكترونية، ومكتبة للأبحاث، ولوحات للنشرات الإعلانية لأحداث المجتمع. وقد أنشأ كليفلاند أول شبكة مجانية عام 1986م. انظر أيضاً INTERNET.

FREEWARE

برامج مجانية: هي برمجيات قام بعض المبرمجين الكرماء بكتابتها والتبرع بها للشعب، ولذلك يمكن لأي شخص نسخها وإهداؤها لأصدقائه. وهي ليست كبرامج "الشير وير" والبرامج التجارية التي يفترض عليك شراؤها.

FREQUENCY

تردد: هو عدد المرات التي يحدث فيها الشيء - وتستخدم في الغالب لتصف عدد المرات التي تمر فيها موجة الصوت في الدائرة الكاملة من القمة إلى القاع. وكلما زادت الدوائر ،كلما زاد التردد ،وكانت طبقة الصوت عالية. وتحسب الترددات بعدد الدوائر في الثانية الواحدة أو الهيرتز. وتحسب ترددات الراديو أو التلفزيون أيضاً بالهيرتز. انظر أيضاً HERTZ .

FTP (FILE TRANSFER PROTOCOL)

بروتوكول انتقال ملف: هي طريقة شائعة لنقل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر في الإنترنت. وتوفر الجامعات والوكالات الحكومية والشركات المختلفة التي لها مواقع إف تي في العالم، ملفات يمكنك الاطلاع عليها ونسخها في جاهز الكمبيوتر باستخدام هذا البروتوكول. انظر أيضاً ANONYMOUS FTP .

FULL-MOTION, FULL -SCREEN VIDEO

عرض فيديو حركي كامل على شاشة كاملة: تُعرض معظم منتجات الملتيميديا في نوافذ صغيرة (ليس على الشاشة بأكملها) بحركة مهزوزة (حركة غير دقيقة) ويرجع السبب الرئيسي في ذلك، أن ملفات الفيديو كبيرة جداً. ولا يمكن لأي قرص مدمج أن ينقل الملفات إلى الكمبيوتر بسرعة تكفي لعرض الفيديو بحركة كاملة على الشاشة الكاملة. وبدلاً من ذلك ،يقوم جهاز الكمبيوتر بتقليص حجم نافذة الفيديو، وعرض عدة إطارات في الثانية الواحدة. وتؤدي طريقة العرض هذه، إلى تحرك الصور بطريقة مهزوزة.

والطريقة العملية الوحيدة لإظهار حركة وشاشة الفيديو كاملة هي استخدام MPEG .التي تضغط الفيديو إلى ملفات يمكن التعامل معها بسهولة. وسيسمح ذلك للقرص المدمج أن ينقل هذه الملفات الصغيرة إلى جهاز الكمبيوتر بسرعة أكبر. ومن ثم سيستخدم الكمبيوتر MPEG لإزالة الضغط عن هذه الملفات. لتحصل على عرض فيديو حركي كامل على شاشة كاملة.

FUNCTION KEY

المفاتيح المعنونة من F1 إلى F12 يمكنك ضغطها لأداء مهمة محددة. فمثلاً في العديد من البرامج يمكنك ضغط F1 لاستعراض معلومات المساعدة

G


GAME PORT

منفذ الألعاب: هو فتحة خلف الكمبيوتر ،يمكنك شبك كبس عصا اللعب فيها، لتتمكن من استخدامها في الألعاب الطيران والسباحة وإطلاق الكائنات. انظر أيضاً JOYSTICK و PORT .

GHOSTING

شبح: هو خيال صورة يهتز عند تحريكها على الشاشة، ويحدث هذا في شاشة أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرخيصة.

GIF (GRAPHICS INTERCHANGE FORMAT)

تبادل تنسيق الرسومات (الصور): ينطق "جيف". وهو ملف تنسيق للصور، والصورة الشمسية، والرسومات. وهي ملفات مضغوطة، لتتمكن من إرسالها بسرعة عبر خطوط الهاتف. وتستخدم بكثرة في لوحات النشرات الإعلانية الإلكترونية والإنترنت. وهي محددة بــ25 لوناً، لذا لا يمكن استخدامها في النشر المكتبي عالي الوضوح.

GOPHER

جوفر: هو برنامج يستخدم نظام القوائم ليساعدك على البحث عن المعلومات واسترجاعها في الإنترنت. وتعرض لائحة جوفر قائمة من العناصر (الفقرات). وعندما تختار أحدها، ستظهر لك قائمة أخرى. وستجد في النهاية الملف الذي تريد استرجاعه. انظر أيضاً VERONICA .

GRAMMAR CHECKER

مدقق نحوي: هو برنامج يتوفر عادة مع معالج الكلمات ليتأكد من صحة المستند لغوياً. فهو يتأكد من علامات الترقيم وقواعد وأسلوب كتابة الجملة، ثم يقترح عليك عبارات أفضل للجمل الخاطئة.

GRAPH

رسم بياني: هي صورة تتكون من مجموعة أرقام. وتساعد الرسوم البيانية في تمييز العمليات التجارية التي لا تظهر على قائمة الأرقام البسيطة. ومن أنواع الرسوم البيانية المعروفة الخط والعمود والمساحة والفطيرة. ويدعى أيضاً بالمخطط.

GREEN PC

وهو توفير طاقة الكمبيوتر أو الطابعة أو الشاشة، حيث يدخل الجهاز في حالة سبات (نوم) لفترة من الوقت عندما لا تقوم باستخدامه. ثم يعود للعمل بالطاقة الكاملة، عندما تستخدمه مرة أخرى.

GRID LINES

خطوط الشبكة: هي الخطوط التي تفصل خلايا الجدول الإلكتروني.

GROUP ICON

رمز المجموعة: هي صورة موجودة على الشاشة في ويندوز 3.1 ، وهي تمثل نافذة تحتوي على مجموعة من العناصر المترابطة . ويمكنك النقر عليها لتشاهد محتوياتها.

GROUPWARE

جروب وير: هو نوع من البرامج يساعدك على تحسين وتطوير إنتاجية الأشخاص الذين يعملون في المشاريع المتعلقة ببعضها فهو يسمح لمجموعة من الأشخاص العمل على نفس الملف وفي الوقت ذاته. كما أنه يساعد على تنظيم وإدارة النشاطات ،كجدولة الاجتماعات.

GUI (GRAPHICAL USER INTERFACE)

واجهة المستخدم الرسومية: يطلق عليه اسم جوي، وهو أحد أنواع العرض الذي يمكنك فيه رؤية وتأشير ما تريد. كالطفل في دكان الحلويات. ويعتبر استخدام القوائم والنوافذ والرموز الموجودة في GUI أسهل بكثير من طباعة الأوامر المعقدة. ومن أمثلتها ويندوز التي تعتبر واجهة مستخدم رسومية معروفة.

H


HACKER

متسلل: هو مبرمج ذكي ومتفوق يمكنه تقريباً عمل أي شيء بالكمبيوتر. ويقوم بعض المتسللين باختبار مهاراتهم باقتحامهم لأجهزة الآخرين بواسطة المودم. فيعمل البعض على تخريبها، بينما يريد البعض الآخر فقط إثبات قدرته على اقتحام أنظمة الأمن.

HAND-HELD SCANNER

ماسح يدوي: هو جهاز محمول يمكنك استخدامه لنسخ صورة من الورقة إلى جهاز الكمبيوتر. وهي مثالية لالتقاط الصورة الصغيرة، مثل التوقعات والشعارات. والماسح اليدوي صغير ورخيص الثمن ،ويمكن حمله أكثر من الماسح المسطح. انظر أيضاً FLATBED SCANNER .

HANDLES

مقابض: هي مربعات صغيرة موجودة على حواف وأركان صورة محددة على الشاشة ويمكنك تحريك المقابض بواسطة مؤشر الماوس، لتغيير حجم وشكل الصورة.

HANDSHAKE

مصافحة: في كل مرمة يلتقي فيها جهازي مودم فإنهما يتصافحان، تماماً كما يفعل الناس عندما يحيوا بعضهم البعض. ويمكنك سماع المصافحة بين جهازي الموديم إذا كان مكبر الصوت مفتوحاً . وهي عبارة عن سلسلة من النغمات المتتابعة. وتساعد عملية المصافحة هذه أجهزة الموديم على تحديد تبادل المعلومات.

HARD COPY

نسخة مطبوعة: هي نسخة مطبوعة من الملف المعروض على الشاشة.

HARD DISK OR HARD DRIVE

قرص صلب أو سواقة القرص الصلب: هو جهاز أولي يستخدمه الكمبيوتر لتخزين المعلومات. وتحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر على سواقة القرص الصلب يسمى سواقة C وهي موجودة داخل صندوق الكمبيوتر. انظر أيضاً REMOVABLE HARD DISK .

HARDWARE

جهاز: هو أي جزء من نظام الكمبيوتر يمكنك رؤيته أو لمسه، كلوحة المفاتيح، والشاشة ،والماوس، وعصا اللعب، ومكبر الصوت وغير ذلك.

HEADER

رأس الصفحة: هي معلومات معروضة أعلى الصفحة في المستند. ويمكن أن تحتوي على رقم الصفحة، أو اسم الشركة ،أو عنوان التقرير أو أي شيء آخر ترغب في إضافته.

HERTZ

هيرتز: هو مقياس لمقدار سرعة جهاز الكمبيوتر في معالجة المعلومات. وحيث أن البرمجيات أصبحت أكثر تعقيداً ،فقد أصبح مـن الضروري زيـادة سرعة الكمبيوتر. وتعمل كمبيوترات بنتيـوم الحديثة (586) بسرعة 300 ميجاهيرتز، بينما كانت تعمل أجهزة الكمبيوتر القديمة بسرعة 12 ميجاهيرتز (12.000.000 هيرتز ).

HIGH-DENSITY

كثافة عالية: تأتي الأقراص المرنة بكثافتين للتحكم في مقدرتها على تخزين المعلومات. وهما :الكثافة المزدوجة والكثافة العالية. وتستطيع الأقراص ذات الكثافة العالية تخزين معلومات أكثر من المزدوجة. ولكي تفرق بينهما ،ستجد فتحتين صغيرتين في الجانبين العلويين من الأقراص ذات الكثافة العالية.

HIGHLIGHT

تظليل: يستخدم لتحديد النص أو الرسم الذي تريد تبديله. فيمكنك مثلاً تغميق النص المظلل أو وضع سطر تحته، أو حذفه، أو نسخه أو حتى تحريكه.

HOME KEY

مفتاح HOME: هو المفتاح الذي تضغطه لتحريك المشيرة إلى بداية السطر الحالي. وتستخدم العديد من البرامج مفاتيح اختزال مثل Ctrl+HOME لتحريك المشيرة إلى بداية المستند.

HOME PAGE

الصفحة الدليلية: هي شاشة المقدمة الموجودة على الوورلد وايد وب، وهي تستخدم لتحية الزوار. ويمكن أن تضم نصوص خاصة محددة بخط في أسفلها أو رسوم، يمكنك نقرها للقفز إلى المعلومات المتعلقة بها في الصفحات التالية في الوب. ويملك العديد من الأفراد ورجال الأعمال والمنظمات المختلفة الآن دليلية على الوورلد وايد وب. انظر أيضاً WORLD WIDE WEB .

HOST

الضيف: هو الاسم الذي يعطى لأي جهاز كمبيوتر يتصل مباشرة بالإنترنت. والكمبيوترات الزائرة ترافق عادة أجهزة الكمبيوتر التي تعمل في الشبكة ،أو في خدمة الخط المباشر أو أنظمة اللوحات الإعلانية. وفي الواقع فإن الكمبيوتر الزائر هو أي جهاز كمبيوتر كبيراً كان أم صغيراً .BBS .

HTML (HYPERTEXT MARKUP LANGUAGE)

نظام الترميز المستخدم لإنشاء صفحات الوب: هي لغة البرمجيات المستخدمة لإنشاء صفحات الوورلد وايد وب الخاصة بالإنترنت. فهي تستخدم علامات خاصة لربط المعلومات المترابطة (النص ،والرسوم، والصور الفوتوغرافية، والصوت والفيديو) سوياً. ويمكن أن تتصل الروابط بالبنود الأخرى في المستند أو مواقع الوب في أنحاء العالم. انظر أيضاً WORLD WIDE WEB .

HYPERMEDIA

وسائط متشعبة: هي طريقة سهلة لربط المعلومات المتعلقة ببعضها (النص ،الرسوم، الصور الفوتوغرافية، الصوت، والفيديو). وتستخدم الوسائط المتشعبة روابط خاصة يمكنك نقرها للقفز من موضوع إلى آخر. فمثلاً ،إذا كنت تطالع الصفحة الدليلية للبيت الأبيض، يمكنك النقر على " The First Family " لتقفز إلى الصورة بيل وهيلاري كلينتون.

HYPERTEXT

النص المتشعب: هي طريقة سلسلة تستخدم لربط المعلومات النصية المترابطة ببعضها . فهو يستخدم "روابط " خاصة يمكنك النقر عليها للقفز من موضوع إلى آخر . فمثلاً ،يمكنك القفز مباشرة إلى وصف كيفية إنجاز المهام، عند النقر على " Quit Windows " في قائمة تعليمات ويندوز 3.1 .

HYPHENATION

الواصلة: هي قطع الكلمة بالواصلة عندما تلامس هامش الصفحة الأيمن. ويتم وضع الواصلة بشكل تلقائي في معظم معالجات الكلمات وبرامج النشر المكتبي ،ولكنك قد لا تستحسن المكان التي وضعت فيه .
الأن شركة ايتك ويب للحلول الذكية والاستضافة الاماراتية الأمنه

اسم الشركة: شركة أيتك ويب للاستضافه
رابط الشركة: http://www.itecweb.net

- اصحاب الشركة : عبدالله محمد أحمد & خلفان راشد العبد
- المقر الرئيسي: الامارات العريبة المتحدة

- ماسنجر الدعم الفني: [email protected]
- المبيعات : [email protected]
- الهاتف : 00971501688886 + 00971505099903

- دعم فني متواصل 24/7
أضيفت بتاريخ 05 - 01 - 2006 عند الساعة : 17:03
رقم المشاركة # 2
x_5
:: TRAIDNT ::
:: رفيق الدرب ::
صورة 'x_5' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 20 - 09 - 2004
رقم العضوية : 11
الدولة : :: UAE ::
المشاركات: 245,882
قوة السمعة : 11111
الإعجاب: 4436
افتراضي
يعطيك العافية اخوي
أضيفت بتاريخ 05 - 01 - 2006 عند الساعة : 17:10
رقم المشاركة # 3
:: عضو نشيط ::
صورة 'Bu RaShed' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 24 - 10 - 2005
رقم العضوية : 10744
المشاركات: 1,549
قوة السمعة : 419
الإعجاب: 84
افتراضي
I

ICON

رمز: هو صورة صغيرة على الشاشة يمكن النقر عليها بالماوس. وهي تمثل الملف أو البرنامج أو الملحقات أو الأدوات.

IDE (INTEGRATED DRIVE ELECTRONICS

سواقة الإلكترونيات المترابطة: هي أرخص طريقة سواقة واحدة أو سواقتين من سواقات الأقراص الصلبة إلى جهاز الكمبيوتر. ويمكن لسواقات الإلكترونيات المترابطة القياسية أن تساند السوقات الصلبة التي تصل سعتها إلى 528 ميجابايت. كما أن IDE أقل سرعة وأرخص ثمناً من EIDE و SCSI . انظر أيضاً ENHANCED IDE و SCIS .

INCREMENTAL BACKUP

نسخة احتياطية تزايدية: هي عمل نسخة احتياطية للملفات التي تغيرت بعد عمل نسختك الاحتياطية الأخيرة فقط، بدلاً من تكرار نسخ جميع الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر وستوفر لك هذه الطريقة الكثير من الوقت والأقراص المرنة.

INDEO VIDEO

اندو: هو برنامج يستخدم لتسجيل ثم ضغط وعرض الفيديو الرقمي على شاشة الكمبيوتر. وتستخدم مايكروسوفت برنامج فيديو لويندوز، ويقوم إندو بعرض الفيديو في ربع الشاشة (320×240 بكسل) بمعدل إطار في الثانية -ببطء شديد بما يكفي لكي يسبب بعض الاهتزاز في الحركة. وتعتبر المؤتمرات التي تتم بواسطة الفيديو إحدى تطبيقات إندو الرئيسية. ولكن إندو ليس أداء قوية مثل MPEG . ولكنه لا يحتاج إلى أي جهاز إضافي. انظر أيضاً CODEC .

INFORMATION SUPERHIGHWAY

طريق المعلومات السريع: إن النظرة المستقبلية للشبكة السريعة، هي تلك التي يمكن أن يستخدمها الناس في تبادل البريد الإلكتروني، والدراسات والأخبار ،والحصول على كمية كبيرة من المعلومات عن الأعمال التجارية ،والحكومية، والتعليمية والثقافية. والتمكن من القيام بالعمليات المصرفية والتسوق والتخطيط للإجازات من خلال الكمبيوتر في المنزل.

وتعتبر الإنترنت النموذج المصغر للخط السريع للمعلومات ، لأنها مجهزة أصلا بالعديد من هذه الخواص. وسيصبح الباقي حقيقة واقعية في المستقبل القريب جـدا ً، فالشكر لله ثم لتوسع شبكات الهاتف وكابل التلفزيون ، ومزودو الخدمة، والأقمار الصناعية.

INK JET PRINTER

طابعة نفث الحبر: هي طابعة تنتج مستندات عالية الجودة بأقل تكلفة (سعر). وهي تعمل بواسطة بخ نقاط دقيقة من الحبر على الورقة. وتعتبر طابعات نفث الحبر الملونة أرخص الطابعات الملونة المتوفرة حاليا. وهي مثالية في إضافة اللمسات الملونة إلى الصفحة، ولكنها ليست مثالية في إعادة إنتاج الصور الفوتوغرافية الملونة.

INPUT DEVICE

جهاز إدخال: هو جاهز يمكن استخدامه في إدخال الأوامر أو المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر ،كلوحة المفاتيح، والماوس، وعصا اللعب، والمودم، والماسح، أو الميكروفون.

INSERT KEY

مفتاح الإقحام: هو مفتاح يمكنك استخدامه في معظم معالجات الكلمات للتبديل بين صيغة الإقحام أو الكتابة فوق النص . ففي صيغة الإقحام يقوم النص الذي تطبعه بدفع المكتوب إلى الأمام ليجد لنفسه مكاناً قبله. أما صيغة الكتابة فوق النص، فإن النص الجديد يحل محل القديم.

INTEGRATED SOFTWARE

برنامج متكامل: هو برنامج يحتوي على العديد من التطبيقات ( ملفوفة في رزمة واحدة ). وهو يحتوي عادة على معالج كلمـات ، وجدول إلكتروني ، وقاعدة بيانات ، ورسوم ، وقدرات على الاتصال . ومن أشهرها ، برنامج مايكروسوفت ووركس وكلاريس ووركس: حيث يوفر كلاهما جميع هذه الأعمال بسعر معقول.

INTELLIGENT AGENT

عميل ذكي: هو برنامج تم تصميمه ليكون طوع يديك، وقد بني أساسه على القواعد التي تعرف رغباتك واحتياجاتك. فهو يستطيع مثلاً إجراء مسح شامل على جميع قواعد البيانات ويتعرف على المقالات التي تهمك، كما يستطيع القيام بجمع جميع تقاريرك الأسبوعية والشهرية.

INTERACTIVE

تفاعل: هو نظام يتفاعل معك كأنك تتحاور معه: فعندما تطلب منه عمل شيء ما، سيستجيب لك. وتعتبر معظم البرامج الآن تفاعلية إلى حد ما، أما الألعاب والملتيميديا فهي أ .كثر هذه البرامج تفاعلاً.

INTERFACE

الجهاز البيني: هي طريقة اتصال بين عنصرين مختلفين. كأن يتواجه الشخص مع جاز الكمبيوتر عن طريق المرقاب ولوحة المفاتيح أو الماوس.

INTERLACED

تشابك: هي شاشة كمبيوتر رخيصة وقاسية على العينين. فهي مريحة للعين عند مشاهدة الصور الكبيرة، والمتحركة، ولكنها لا تصلح عند قراءة النصوص والعروض التصويرية (البيانية) ذات المعلومات التفصيلية. انظر أيضاً NON-INTERLACED.

INTERNAL

داخلي: هو جهاز داخل الكمبيوتر، كسواقة القرص المدمج أو المودم المثبت داخله. وهو أقل تكلفة من الوحدات الخارجية، ولكنها أقل مرونة منها، لأنه لا يمكن استخدامه في أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

INTERNET

الإنترنت: هي أكبر شبكة كمبيوتر في العالم، فهي تصل إلى ملايين الأشخاص خلال آلاف الشبكات المتداخلة والمترابطة. وفيها كمية ضخمة من المعلومات ،يمكنك الوصول إليها من خلال المودم في منزلك أو مكتبك أو مدرستك. ولا يمكن لأي شخص كان أن يتحكم بالإنترنت ،ولذلك يحتاج الحصول على أي جزء من المعلومات إلى بعض التنافس.

INTERNET ADDRESS

عنوان الإنترنت: يحدد موقع صندوق البريد الإلكتروني في الإنترنت. ويظهر عنوان الإنترنت كما يلي: موقعك ‌@ اسمك. والكلمات التي تتبع الإشارة "آت" @ هي اسم الجهاز التابع لقطاع عملك. وهما يحلان محل العنوان البريدي الذي يكتب على الظرف. فمثلاً، صندوق بريد Jmaran موجود في الجهاز الخاص بالقطاع التجاري. انظر أيضاً ZONE .

INTERNET RELAY CHAT (IRC)

لغة تخاطب الإنترنت: هي حجرة الاستراحة الموجودة على الإنترنت والتي يمكن للأشخاص أن يتصلوا ويتخاطبوا مع بعضهم فيها (بالطباعة). ويسمى كل حجرة استراحة بالقناة ،وهي مخصصة لموضوع مستقل، يبدأ من البوكر وينتهي بالتقاليد والعادات الروسية. ويمكن أن يتخاطب في القناة الواحدة أكثر من 10 أشخاص في وقت واحد، وتستخدمها بعض الشركات لتوفير رسوم المسافات البعيدة.

ISA (INDUSTRY STANDARD ARCHITECTURE) BUS

ناقلات هندسية مقاييس الصناعة: هو اسم للناقل الإلكتروني بين وحدة المعالجة المركزية في جهاز الكمبيوتر (عقل الكمبيوتر) وأجهزته البطيئة، كالمودم، ومكبر الصوت. وتستخدم الأجهزة السريعة كسواقات الأقراص الصلبة، ناقلات أسرع وأغلى ،كناقلات توصيل الملحقات الإضافية وناقلات الفيزا المحلية. انظر أيضاً PCI BUS و VL BUS .

ISD (INTEGRATED SERVICES DIGITAL NETWORK)

خدمات الشبكة الرقمية المتكاملة: هي معايير قياسية لنقل المعلومات على خطوط الهاتف الرقمية. وهي أسرع بمرتين إلى أربع مرات من أعلى سرعة في المودم. وتستخدم هذه الخطوط عادة في الإنترنت الوورلد وايد وب، لنقل أو استقبال النصوص، والرسوم والصوت، والفيديو بسرعة. وتوفر العديد من شركات الهاتف هذه الخطوط ،كما أن أسعارها تتناقص بسرعة. WORLD WIDE WIB .

ISO (INTERNATIONAL STANDARDS ORGANIZATION)

منظمة المقاييس العالمية: مجموعة خبراء عالميين يضعون مقاييس ومعايير للتقنية. ولكل معيار رقم فريد (خاص به). فمثلاً ISO 9660 هو مقياس القرص المدمج الذي تستخدمه معظم المصانع. وهذا يضمن لنا أن جميع الأقراص المدمجة المصنوعة في أي مكان من العالم، يمكنها أن تعمل أي سواقة أقراص مدمجة.


J - K

JEWEL BOX

صندوق المجوهرات: هو علبة بلاستيكية يوضع فيها القرص المدمج، وقرص الموسيقى. لكن لا تحاول حفظ جواهرك في إحداها، فهي لن تدخل.

JOYSTICK

عصا اللعب (جوستيك): هو جهاز يمكنك توصيله بالكمبيوتر للتحكم بحركة الكائنات كالسيارات أو الطائرات في العديد من الألعاب. حيث تتحكم في الكائنات بشكل أفضل على الشاشة فتجعلها أكثر واقعية.

JPEG (JOINT PHOTOGRAPHIC EXPERTS GROUP)

مجموعة خبراء الصور الفوتوغرافية المشتركة: هو معيار قياسي لتصغير الصور، لتنتقل بسرعة أكبر بين أجهزة المودم، ولكي تحتل مسافة أقل في فقرصك الصلب. ويمكنك تصغير الصورة إلى 50% من حجمها الطبيعي (الأساسي)، ولكن ذلك سيقلل من جودتها النوعية. أما ضغط الصورة إلى 30 % أو 40 % من حجمها الطبيعي، فسيؤدي إلى نقص بسيط في جودتها. وفي النهاية، سيعتمد الحكم بين الجودة والضغط على نوعية الرسم ( الصورة) . فإذا كانت الصورة مثلاً ،تحتوي على مساحة كبيرة من اللون الواحد (المتماثل)، كلون السماء الزرقاء، لأنه سيظل محتفظاً لك بجودة مقبولة. انظر أيضاً LOSSY COMPRESSION .

KEY WORD

كلمة بحث أساسية: هي كلمة تستخدمها لتبحث عن كلمة أو مجموعة كلمات في المستند. فإذا استخدمت مثلاً، كلمة البحث الأساسية "عوامل" فإن الكمبيوتر سيقوم بالبحث في جميع الأماكن الموجودة فيها هذه الكلمة في المستند.

KEYBOARD SHORTCUT

مفاتيح اختزال: هي مفتاح واحد أو أكثر تضغطه للقيام بمهمة معينة، بدلاً من استخدام قائمة ملف بالماوس. وتظهر مفاتيح الاختزال بجوار الأوامر الموجودة في القائمة. ومن أشهر مفاتيح الاختزال التي تعمل على حفظ ملفك بسرعة في ويندوز، مفتاح Ctrl+S .

KIOSK

وحدة العرض كايوسك: هو مكتب معلومات مبرمج بواسطة الكمبيوتر. ويوجد عادة في المطارات، ليعطي للسياح نظرة عامة عن الأماكن الجذابة في المدينة. وتوفر وحدة العرض هذه ،معلومات حية تفاعلية عن طريق شاشات الكمبيوتر. وتتم طريقة الاتصال بمعظم هذه الوحدات عبر لوحة المفاتيح أو لمس الشاشة الحساسة.


L

LABEL A FLOPPY DISK

عنونة قرص مرن: هي إعطاء اسم للقرص المرن. لتتمكن من معرفة محتويات القرص بسرعة.

LAN (LOCAL AREA NETWORK)

شبكة محلية: هو اتصال عدد من أجهزة الكمبيوتر مع بعضها، لتتمكن من الاشتراك في ملفات ومعدات الكمبيوتر، بالإضافة إلى تبادل البريد الإلكتروني. وهي محصورة بمساحة جغرافية صغيرة كالمكتب أو المبنى.

LANDSCAPE

طباعة بالعرض: هي قلب الصفحة بالعرض ليكون عرضها أكثر من طولها. ومن المعتاد أن يكون لديك خياران للطباعة: عرض الصفحة وعكسها. انظر أيضاً PORTRAIT .

LAPTOP COMPUTER

كمبيوتر محمول: هو كمبيوتر محمول يزن أكثر من 10 كجم. وهذا النوع لم يعد له وجود منذ أن توفرت أجهزة الكمبيوتر الدفترية الخفيفة ذات الصفات المتكاملة.

LASER PRINTER

طابعة ليزر: هي طابعة عالية السرعة، تستخدم أشعة الليزر لتكوين الصور على الصفحة. ويمكنك شراء طابعة ليزر ذات اللونين الأبيض والأسود أو الملونة.

وتعمل طابعات الليزر كآلة التصوير ،لتنتج مطبوعات ذات نوعية جيدة. كما تنتج معظم طابعات الليزر صوراً بدرجة وضوح 300 نقطة لكل بوصة. أما درجة وضوح الصور التي تنتجها طابعات الليزر الحديثة فهي 600 نقطة لكل بوصة وقد وصل بعضها اليوم لدرجة وضوح 1200 نقطة في البوصة. انظر أيضاً DPI .

LAUNCH

تشغيل: هو بدء البرنامج. فيمكنك مثلاً، تشغيل وورد 6.0 ويندوز من مدير البرامج في ويندوز 3.1 .

LCD (LIQUID CRYSTAL DISPLAY)

شاشة عرض سائل الكريستال: هي نوع من الشاشات تستخدم في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. وهي نفس النوعية المستخدمة لعرض في الساعات اليدوية. وهي تحتاج إلى طاقة أقل، كما أنا أخف وزناً من الشاشات المستخدمة في أجهزة كمبيوتر المكتبية.

LEADER

مرشد: هو سطر، أو نقاط، أو شرطات صغيرة، ترشدك عبر الصفحة إلى المعلومات المترابطة، خاصة في جدول المحتويات أو الفهرس. وتسمى أيضاً بنقطة المرشدين.

LED (LIGHT-EMITTING DIODE)

صمام ثنائي مشع للضوء: هو مؤشر ضوئي صغير، غالباً ما يستخدم ليبين لك إذا كانت الطاقة متصلة بالجهاز ،أو مازال الجهاز قيد التشغيل. وهو موجود في صندوق الكمبيوتر ،والشاشة، والطابعة، والمودم، وسواقة القرص المدمج، وسواقة الأقراص الصلبة.

LEGEND

عنوان: هو مربع صغير موجود في المخطط أو الخريطة، يشرح معنى الألوان أو الطرق المستخدمة للبنود المختلفة في المخطط. وكذلك يعطي معلومات عن بيل جيتس مالك مايكروسوفت الذي ترك الجامعة وأصبح من أغنى رجال العالم.

LINE SPACING

فراغ بين السطور: هي كمية الفراغ الذي يظهر لك بين سطور النص في المستند. وتسمح لك معظم معالجات الكلمات بضبط الفراغ الموجود بين السطور في المستند. ومن أشهرها مساحة السطر المفرد و 1.5 والمزدوج.

LITHIUM-ION BATTERY

بطاريات الليثوم: هي بطاريات طويلة الأجل (4-5 ساعات)، وهي أغلى أنواع البطاريات المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. وهي تستغرق وقتاً أطول في شحنها بالمقارنة مع بطاريات معدن النيكل المهدرجة، ولكنك لا تحتاج إلى تفريغ البطارية بالكامل قبل إعادة شحنها. انظر أيضاً NICKEL CADMIUM BATTERY و NICKEL METAL HYDRIDE BATTERY .

LOG IN OR LOG ON

الاتصال بشبكة كمبيوتر أو بنظام لوحة الإعلانات: هو أن تجد لك طريقاً للاتصال بنظام الكمبيوتر ،وعادة ما يتم ذلك بإدخال اسمك (login) وكلمة المرور. وبمجرد أن تتمكن من الدخول يمكنك تشغيل البرامج، والبحث في قاعدة البيانات، أو نقل الملفات.

LOOK AND FEEL

انظر وأشعر: هي طريقة تفاعلك مع البرامج: من خلال الأوامر والتحكمات التي يمكنك استخدامها، وكيف يظهر البرنامج على الشاشة. وتسمى أيضاً واجهة المستخدم.

LOSSLESS COMPRESSION

ضغط دون خسارة: هي طريقة لتقليص الملف الكبير إلى مساحة أصغر دون فقد المعلومات. حيث يتم ضغط الصور الرقمية والأفلام لتحتل مساحة أقل في سواقة القرص الصلب، ولكنها لا تزال تحتفظ بتفاصيل الصورة الأصلية.

LOSSY COMPRESSION

ضغط مع الخسارة: هي طريقة لتقليص الملف الكبير إلى مساحة أصغر بحذف بعض المعلومات. فهي تضغط الصور الرقمية والأفلام لتحتل مساحة أقل في سواقة القرص الصلب، لكنها لا تحتفظ بجميع تفاصيل الصورة الأصلية. ويمكنك ضغط عدد ملفات أكثر بهذه الطريقة ،أكثر من طريقة الضغط دون خسائر.

LURKER

متواري (متخفَّ): هو شخص يتواجد على الخط (مبحلقاً في الشاشة) أثناء النقاش ،يقرأ تعليقات الآخرين دون أن يتدخل . وهذه الطريقة جيدة للتعرف على مجموعات الأخبار، ولكنك في النهاية يجب أن تقدم شيئاً ما للمناقشة.

LYCOS

لايكوس: هي أداة بحث يمكنك استخدامها للبحث عن المعلومات عن أي موضوع في الوورلد وايد وب وبقية الإنترنت. وقد بم إنشاؤها في جامعة كارنيجي ميلون. وتفتش لك لايكوس في فهرسها المكون من أكثر من أربعة ملايين صفحة عن ما يطابق الكلمات التي قمت بإدخالها. ولكي تستخدم لايكوس قم بالتأشير على متصفح الوب http://www.lycos.com . فإذا كان لايكوس مشغولاً يمكنك تجربة Yahoo أو WebCrawler . انظر أيضاً WEBCRAWLER و YAHOO و WORLD WIDE WEB



M

MACINTOSH

ماكنتوش: هو كمبيوتر عائلي سهل الاستخدام، قدمته لنا ابل عام 1984 م. وقد كانت ماك أول الأجهزة التي عرفت واشتهرت باستخدامها للفأرة، والنوافذ، والقوائم، والرموز على الشاشة. وهو ما يزال أشهر كمبيوتر للنشر المكتبي وإنتاج الملتيميديا.

MACRO

ماكرو: هو برنامج لأتمتة المهام المتكررة التي تتطلب عدة خطوات. ويسمح الماكرو بإنجاز المهام التي يصعب تذكرها ويجعلها تتم في خطوة واحدة. كما أنه موفر للوقت. وتتضمن معظم معالجات الكلمات، والجداول الإلكترونية، على ماكرو بداخلها.

MAIL MERGE

مدمج بريدي: هي خاصة موجودة في معظم معالجات الكلمات ،تمكنك من إنتاج الرسائل الشخصية لجميع الأشخاص الموجودين في قائمة بريدك. ولكي تفعل ذلك ،عليك أن تجمع كل من قائمة الأسماء. والعناوين مع نموذج الرسالة.

MAINFRAME

ميني فريم: هو جهاز كمبيوتر عملاق يخزن كميات هائلة من المعلومات .تستخدمه البنوك وشركات التأمين والحكومات ومراكز الأبحاث ،لإدخال ومعالجة كمية كبيرة من البيانات.

MALE CONNECTOR

موصل ذكري: هو كبس كمبيوتر يحتوي على دبابيس. ككابل الطابعة الذي تشبكه في جهاز الكمبيوتر.

MARGIN

هوامش: هو الفراغ الموجود بين النص وحافة الصفحة. وتترك معظم معالجات الكلمات هامشاً تلقائياً مقداره بوصة واحدة من جميع الجهات الأربعة. وتسمح لك معظم البرامج بالتحكم بالهوامش.

MATH COPROCESSOR

معالج حسابي: هي شريحة تساعد وحدة المعالجة المركزية على إنجاز المعادلات الرياضية المعقدة. كما يمكنها أن تزيد من سرعة الكمبيوتر ×386S أو ×486S الذي يعمل على الجداول الإلكترونية الكثيرة والمعقدة والرسومات. وتحتوي جميع شرائح دي إكس وبنتيوم على معالج حسابي بداخلها. وتسمى أيضاً وحدة النقطة العائمة.

MAXIMIZE

تكبير: هو تكبير النافذة لتملأ الشاشة بأكملها. ويمكنك في ويندوز تكبير النافذة بالنقر على تكبير.

MEGAHERTZ (MHz)

ميجاهيرتز: مليون دائرة في الثانية - وهي القيمة المستخدمة لقياس سرعة وحدة المعالجة المركزية. ويتم تشغيل الشرائح المختلفة بسرعات مختلفة، ما هو موضح في المخطط. وستلاحظ أنك كلما نظرت إلى أسفل المخطط، ستزداد قيمة وإنجاز وحدة المعالجة المركزية. لذا يجب أن يعتمد قرارك النهائي عند اختيار أحدها على ميزانيتك والغرض من الاستخدام. انظر أيضاً HERTZ .

MEMORY CAPACITY

سعة الذاكرة: هي كمية المعلومات التي يمكن أن يخزنها الكمبيوتر في الذاكرة. ويستخدم البايت لقياس كل من ذاكرة الكمبيوتر (RAM) وسعة تخزين الأقراص المرنة، وسواقات الأقراص المدمجة وسواقات الأقراص الصلبة .

BYTE

بايت : وهو رمز واحد. ويمكن أن يكون الرمز رقماً، أو حرفاً، أو رمزاً.

ملحوظة: يتكون البايت من 8 بتات.

MEGABYTE (MB)

ميجابايت: حوالي مليون رمز، أو رواية واحدة.

GIGABYTE (GB)

جيجا بايت: حوالي بليون رمز، أو ألف رواية.

KILOBYTE (K)

كيلو بايت: حوالي 1000 رمز أو صفحة واحة ذات سطر مزدوج.

MENU

قائمة: هي قائمة بالخيارات الممكنة، كقائمة الطعام في المطعم. فيمكنك مثلا، من قائمة الملف في ويندوز اختيار الأمر نسخ أو تحريك أو حذف أو خروج.

MENU BAR

شريط القائمة: هو شريط بعرض شاشة ويندوز العلوية، يحتوي على القوائم المتوفرة في ذلك البرنامج. فلا تخلط بينه وبين شريط القائمة الذي يبين لك أسعار أجنحة الدجاج.

MICROSOFT NETWORK

شبكة مايكروسوفت: هي خدمة للمعلومات الفورية، أنشأتها مايكروسوفت. وتوفر شبكة مايكروسوفت إذاعات الخط السريع ومجموعات المناقشة ،والبريد الإلكتروني، وتعليمات المساعدة لمنتجات مايكروسوفت، وطريقاً للدخول إلى الإنترنت.

MIDI (MUSICAL INSTRUMENT DIGITAL INTERFACE)

الجهاز البيني للآلات الموسيقية الرقمية: هي مجموعة من القواعد تسمح لأجهزة الكمبيوتر والمحللات والآلات الموسيقية بتبادل البيانات. كما تسمح للموسيقى باستخدام الكمبيوتر للعزف ،وتسجيل ،ومسح الموسيقى. وتضمن بطاقة الصوت التي تساند MIDI للكمبيوتر القدرة على توليد الأصوات التي نسمعها عادة في الألعاب ،والأقراص المدمجة وحزم العرض.

MIDI SEQUENCER

تابع موسيقي: هو برنامج أو جهاز يستخدمه الموسيقار لتأليف الملفات الموسيقية وتشغيلها وحذفها. وقد تصبح بواسطة هذا البرنامج موزارت العالم.

MILLISECOND

جزء من ألف في الثانية: مل هي كلمة قياسية للألف الواحد ،وبذلك يكون مل /ثانية عبارة عن جزء من ألف في الثانية. وهي الوقت الذي تستغرقه سواقة القرص المدمج أو سواقة القرص الصلب في البحث عن المعلومات (زمن الوصول).

MIME (MULTIPURPOSE INTERNET MAIL EXTENSIONS)

إمتدادت بريد إنترنت المتعددة الأغراض: هي مجموعة من القواعد تسمح لك بإرسال واستقبال معلومات مختلفة عن النصوص في رسائل البريد الإلكتروني. فيمكن أن تحتوي الرسائل على نص، وصور فوتوغرافية، وبرامج ،وصوت، وفيديو. ويجب أن يفهم كل من جهاز الكمبيوتر المرسل والمستقبل الامتداد MIME ،لكي يعمل بطريقة صحيحة. وكلما زادت عدد برامج البريد الإلكتروني التي تساند MIME ،سيصبح إرسال الرسائل أكثر ثقافة ومتعة. انظر أيضاً E-MAIL .

MINIMIZE

تصغير: هو تصغير النافذة إلى صورة صغيرة (رمز) على الشاشة. وهذا يساعد على تقليل الفوضى التي ستعم على شاشتك عندما تفتح عدة نوافذ في الوقت ذاته. وفي ويندوز ،يمكنك تصغير النافذة بالنقر على زر التصغير.

MIS (MANAGEMENT INFORMATION SYSTEM)

نظام إدارة المعلومات: هو نظام في الكمبيوتر يستقبل بيانات الأعمال الهامة من جميع الأقسام الموجودة في الشركات الكبرى. ثم تبنى هذه البيانات على مجموعة من القواعد المعرفة بحذر. لينشئ هذا النظام المعلومات ، ثم يقدم التقارير للأشخاص الذين هم بحاجة لإدارة أعمالهم.

MODEM (MODULATOR-DEMODULATOR)

مودم: هو جهاز يسمح لأجهزة الكمبيوتر بالاتصال ببعضها من خلال خطوط الهاتف.

ويمكنك استخدامه لتبادل البريد الإلكتروني،والالتحاق بنظام اللوحات الإعلانية (BBS)،

واستخدام خدمات الخط المباشر مثل كمبيوسيرف ،والدخول إلى الإنترنت. وكلما ازدادت سرعة المودم كان الاتصال أفضل.

من أهم النقاط التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند شراء المودم هي السرعة التي يمكن أن ينقل بها المودم البيانات عبر خطوط الهاتف. وتضمن لنا مواصفات المودم القياسية، إمكانية اتصال أجهزة المودم ببعضها مهما اختلفت الجهات المصنعة لها.

وتكلف أجهزة المودم السريعة أكثر، ولكنها توفر لك الوقت والمال على المدى الطويل.

فعند نقل الملفات ،ستستغرق أجهزة المودم السريعة وقت أقل عند نقل الملفات، وستوفر بذلك المال اللازم لرسوم المسافات الطويلة ،ورسوم خدمة الخط المباشر. ويجب أن تستخدم أجهزة المودم السرعة نفسها عند تبادل البيانات. ويمكن للمودم السريع التحدث مع المودم البطيء ،ولكنه سيتصل به بسرعة أبطـأ.

MONITOR

شاشة الكمبيوتر (مرقاب): هي جهاز يعرض النص والصورة المنشأة بواسطة الكمبيوتر. انظر أيضاً COLOR DEPTH و COT PITCH و NON-INTERLACED و REFRESH RATE و RESOLUTION (MONITOR) .

MORPHING

تشكيل: هو الانتقال التدريجي من صورة إلى أخرى. فيمكن لبعض برامج الرسم مثلاً ،إعادة تشكيل صورة الفأر الحقيقي إلى ماوس الكمبيوتر.

MOSAIC

موزايك: هو أول متصفح للوورلد وايد وب الإنترنت. وهو يسمح لك بزيارة "الصفحة الدليلية" للأشخاص والشركات. ويمكن لهذه الصفحات عرض النص ،والرسوم ،والصور

والربط بين الصوت ومقاطع الفيديو. بالإضافة إلى أن بعض النصوص التي تحتها خط يمكنها أن تنقلك إلى صفحات أخرى متعلقة بها أو إلى مواقع وب مختلفة في العالم.

MOTHERBOARD

اللوحة الأم : هي لوحة الدوائر الإلكترونية الرئيسية الموجودة داخل جهاز الكمبيوتر. وهي تحتوي على شريحة وحدة المعالجة المركزية وشريحة الذاكرة ،وفتحات التوسيع ،والمكونات الإلكترونية الأخرى.

MOUSE

الماوس ( الفأرة ) : هو جهاز يدوي تحركه على الطاولة لتسير إلى ،أو تختار من البنود الموجودة على الشاشة. فعندما تحرك الماوس سيتحرك مؤشر معك في نفس الاتجاه.

MOUSE PIONTER

مؤشر الماوس: هو رمز صغير على الشاشة تحركه بواسطة جهاز الماوس. وتستخدمه عادة لتشير إلى أو تختار أحد العناصر الموجودة على الشاشة. ويتغير شكل المؤشر عند تغيير موقعه على شاشتك ،أو حسب العمل الذي سينجزه.

MPC2

ملتيميديا الكمبيوتر الشخصي: لقد قام مجلس الشورى الخاص بتسويق ملتيميديا الكمبيوتر الشخصي بكتابة قائمة بمتطلبات أنظمة الكمبيوتر متعدد الوسائط. وستجد الرمز

PC2 على المنتجات التي حصلت على هذه الشهادة ،وتعتبر قياسات هذا المجلس منخفضة بشكل عام. فإذا أردت نتائجاً أفضل للملتيميديا ،قم بشراء كمبيوتر 66MHZ 2×486 أو أعلى. كأن يحتوي على ذاكرة 8 ميجابيت وسواقة قرص صلب 540 ميجابيت. ويجب أن تكون سرعة محرك السي دي روم الضعف ،بزمن وصول 280 مل/ث أو أقل. ويفضل أن تكون لديك بطاقة صوت بـ16 بت ومهايء للفيديو يساند ألوان 16 بت.

MPEG (MOTION PICTURES EXPERTS GROUP)

انظر CODEC & FULL-MOTION, FULL SCREEN VIDEO .

MPR II (SWEDISH LOW -EMISSION STANDARDS)

قياسات الإصدارات الدنيا السويدية: تصدر جميع المراقيب (الشاشات) عدا الشاشات المستخدمة في الكمبيوتر المحمول إشاعات كهر ومغناطيسية. ويمكنك أن تحمى نفسك منها، بشراء الشاشات الخاضعة لإرشادات MPR II .حيث تحدد هذه الإرشادات المستويات المقبولة من الإشعاعات الكهرومغناطيسية.

MS-DOS (MICROSOFT DISK OPERATING SYSTEM)

نظام تشغيل قرص مايكروسوفت: هو نظام تشغيل قديم ،يمكنك استخدامه بواسطة إدخال أوامر النص. وطريقة استخدامه أصعب من ويندوز ،التي تمكنك ببساطة أن تؤشر ثم تنظر على البند الموجود على الشاشة.

MTBF (MEAN TIME BETWEEN FAILURES)

قد يتوقف أي جزء من مكونات الكمبيوتر- كالقرص الصلب مثلاً - عن العمل فجأة. ويدلنا إم تي بي إف على العمر الافتراضي لهذا الجزء. فكلما كان الإم تي إف أعلى ،كلما زاد العمر الافتراضي للجهاز.

MULTIMEDIA

الملتيميديا ( وسائط العرض المتعددة ): هو مزيج فعال من النص، والصور ، والصوت ،والحركة والفيديو على جهاز الكمبيوتر. وهي طريقة فعالة ومؤثرة لربط المعلومات. وهي تستخدم في الألعاب وعروض الأعمال والتدريبات التفاعلية ومعلومات الكايزوكس (مكتب المعلومات المبرمجة بالكمبيوتر).

MULTISYNC MONITOR

مرقاب الملتيستنج : هو مرقاب يمكنه عرض الصور بدرجات وضوح متعددة (مختلفة). فكلما زادت درجة الوضوح ،زادت المعلومات على الشاشة ،وظهر كل شيء بشكل صغير.

MULTITASKING

متعدد المهام : هو قدرة نظام التشغيل على تشغيل أكثر من برنامج في الوقت نفسه. وفي هذا المثال ،سنجد أن كل من برنامج الدفتر والرسام عبارة عن برنامجي لتعدد المهام في ويندوز 95. وهذا يجعل من السهل عليك التنقل بين هذه البرامج أو نسخ النص أو الصور من أحدهما إلى الآخر. وتزودنا ويندوز 3.1 وويندوز 95 ونظام التشغيل OS/2 WARP من آي بي إم بقدرات متعددة المهام.

N

NETIQUETTE

قواعد السلوك المتبعة على الإنترنت عند استخدام البريد الإلكتروني أو الانضمام إلى مجموعات النقاش المباشرة (الساخنة). وكقاعدة أساسية ،لا ترسل أي شيء يمكن أن يسبب لك أي ارتباك إذا رأته والدتك.

NETSCAPE

النتـْسكيب: هو أشهر متصفح متوفر لخدمة الوورلد وايد وب في الإنترنت. وهو يسمح لك بالوصول إلى صفحات والصور والصوت والفيديو في جميع بقاع العالم. انظر أيضاً BROWSER, INTERNET & WORLD WIDE WEB .

NETWORK

شبكة: هي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها ،وهي تسمح للأشخاص بتبادل المعلومات. وهناك نوعان من الشبكات: الشبكة المحلية (لان) والشبكة (وان) انظر أيضاً LAN & WAN .

NETWORK ADAPTER

بطاقة تعريف (محول) الشبكة: هي بطاقة توسيع ،تسمح لك بتوصيل كمبيوترك بالشبكة. وستكون بحاجة إلى بطاقة تعريف الشبكة للاتصال بالإنترنت أو شبكة Token-Ring. لكنك لن تحتاجها لكي تلتحق بخدمة الخط المباشر كمبيوسيرف، الذي تتصل به بواسطة المودم. انظر أيضاً EXPANTION CARD .

NETWORK ADMINISTRATOR

مدير إدارة الشبكة: هو خبير فني مسؤول عن مراقبة وفحص شبكة الكمبيوتر. ويتضمن ذلك إعادة إصلاح الشبكة إذا تعطلت، وتثبيت البرامج، والتأكد من خلو النظام من الفيروسات ،وعمل النسخ الاحتياطية ،والإجابة على الأسئلة.

NEWBIE

هو شخص مبتدئ على الشبكة ،وعادة ما يكون ذلك في الإنترنت. فالخط المباشر العمومي واسع جداً ، وكثيراً ما يضيع فيه المبتدئون ،مما يجعلهم بحاجة إلى المستخدمين الأكثر خبرة لمعاونتهم.

NEWSGROUP

مجموعة الأخبار : هي مجموعة نقاش في الإنترنت مخصصة لموضوع واحد. ويمكن لأعضاء هذا المجموعة إرسال الرسائل ،والتحاور ،وإرسال البريد الإلكتروني لبعضهم أو للمجموعة. ويوجد الآلاف من مجموعات الأخبار ،لأي موضوع تتخيله.

NICKEL CADMIUM (Nicd) BATTERY

بطارية نيكل وكادميوم: هي أقدم وأرخص بطارية استخدمت لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. وهي تنتهي بعد ساعة أو ساعتين ،ولكنها تعاني من تأثير الذاكرة عليها. ولكي تحصل على أكبر شحن البطارية. وهذه البطاريات سامة جداً. انظر أيضاًION BATTERY & NICKEL METAL HYDRIDE BATTERY LITHIUM .

NICKEL METAL HYDRIDE (NIMH )BATTERY

بطارية معدن نيكل مهدجة: هي نوع من أنواع البطاريات حلت محل بطاريات النيكل والكادميوم في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. وتنتهي هذه البطارية خلال 2-3 ساعات ،وهي سامة بدرجة أقل من بطارية النيكل والكادميوم ولكنها أغلى منها. ولا تؤثر الذاكرة كثيراً على هذه البطاريات ،ولذلك لن تحتاج إلى تفريغها كلياً قبل إعادة شحنها. انظر أيضاً LITHIUM - ION BATTERY & NICKEL CADMIUM BATTERY .

NOISE

ضجيج: هو تداخل يؤثر على الاتصالات بين الأجهزة ،كالمودم. ويمكن أن تأتي الضجة من الآلات الثقيلة ، التلفزيونات المجاورة.والراديو ، وخطوط القوة. ولكي تتغلب على الضجيج ،استخدم برامج المودم لتصحيح الخطأ. انظر أيضاً ERROR CORRECTION .

NON-INTERLACED

غير متشابكة: هي نوع الشاشات تقل فيها كمية الاهتزاز (التوهج) فيخفف ذلك من جهد العين. وتكلفة هذه الشاشات أكثر من الشاشات القديمة (المتشابكة) ذات الوهج العالي. انظر أيضاً INTERLACED .

NOTEBOOK COMPUTER

كمبيوتر دفتري: هو أحد أنواع أجهزة الكمبيوتر المحمولة يزن من 6-8 رطل، وبحجم الملف الحلقي ، ويمكنه أن ينجز نفس الأعمال كجميع أجهزة الكمبيوتر الكبيرة المكتبية.

NUMERIC KEYPAD

لوحة مفاتيح الأرقام: هي جزء من لوحة جهزت لتكون آلة للجمع أو آلة حاسبة. وسيسمح لك ذلك بإدخال الأرقام والمعادلات بسرعة في جهاز الكمبيوتر. كما يمكنك تبديل عمل اللوحة الرقمية واستخدام الأسهم لتحريك المؤشر. انظر أيضاً NUMLOCK KEY .

NUMLOCK KEY

مفتاح قفل الأرقام: هو مفتاح تضغطه لتحويل (لتبديل) عمل لوحة الأرقام من إدخال الأرقام إلى تحريك الأسهم والعكس. انظر أيضاً NUMERIC KEYPAD .


O


OBJECT LINKING AND EMBEDDING (OLE)

ربط الكائنات وتضمينها: هي طريقة في ويندوز ،لإنشاء مستندات تحتوي على كائنات من برامج أخرى. فيمكنك مثلاً ، وضع مخطط من إكسل ، وشريحة من بور بوينت في مستند وورد.

OCR (OPTICAL CHARACTER RECOGNITION)

نظام التعرف الضوئي على الحروف والرموز: هي برمجيات تقرأ النص المكتوب باليد أو بالطابعة . حيث تترجم هذه البرامج السطور والخربشة (الخرابيش) الموجودة على الصفحة ثم تحولها إلى رموز. وستحصل بذلك على طريقة سريعة لإدخال النص إلى جهاز الكمبيوتر. تستخدم هذه البرامج عادة مع الماسحة الضوئية (الإلكترونية).

OFF-SITE STORAGE

التخزين البعيد عن مكان العمل: هي تخزين نسخة من الملفات الهامة في موقع مختلف. وسيزودك هذا بنسخة إضافية من ملفك في حالة احتراق منزلك أو سرقة كمبيوترك.

ONLINE

خط مباشر: أي موصل ومستعد للعمل. هو وصف لجهازين متصلين بالهاتف أو كابل الكمبيوتر ومستعدين للاتصال . فمثلاً ،سيكون جهاز الكمبيوتر على الخط المباشر، عندما يتصل بكمبيوتر آخر بالمودم.

ONLINE SERVICE

خدمة الخط المباشر: هي شبكة كمبيوتر تتصل بها بجهاز الكمبيوتر وبالمودم. ويمكن لأعضاء خدمة الخط المباشر تبادل البريد الإلكتروني ،وجمع الأبحاث ، وعمل طلبية للمنتجات، واللعب. ولمعظم خدمات الخط المباشر رسوم أساسية في كل شهر بالإضافة إلى رسوم إضافية عند زيادة بعض الخواص. وأشهرها كمبيوسيرف وأمريكان أون لاين.

ON-SITE SERVICE

خدمة في موقعك: هي خدمة تصليح الكمبيوتر والاستدعاء إلى المنزل. ويوفر عليك ذلك نقل جهاز الكمبيوتر إلى المحل أو إعادته إلى المصنع في أسوأ الأحوال.

PERATING SYSTEM

نظام التشغيل: هو برنامج تحكم رئيسي يعمل كشرطي المرور الذي يرشد المواصلات ويجعل كل شيء يسير بسهولة في جهاز الكمبيوتر. ومن أشهر أنظمة التشغيل ويندوز و OS/2 .

OPERATOR

هو رمز رياضي يستخدم في معادلات الجدول الإلكتروني، مثل ,- ,+,* أو /. وهو مصطلح يستخدم للبحث عن المعلومات في قاعدة البيانات، مثل Or And و Not. انظر أيضاً BOOLEAN LOGIC .

OPTIMIZE

البحث عن أفضل الحلول: وهو ضبط جهاز الكمبيوتر ليصبح كل شيء على أحسن حال (بحالة ممتازة). فعند تعديل القرص الصلب مثلاً، عليك تشغيل مصحح الصيانة ،وفحص الفيروسات وإزالة تجزئة القرص الصلب . انظر ANTI-VIRUS SOFTWARE و DEFRAGMENT .

ORIENTATION

انظر LANDSCAPE & PORTRAIT .

OS/2 WARP

نظام تشغيل OS/2 WARP : هو أحدث نظام تشغيل من IBM. وهو يوفر واجهة المستخدم الرسومية ويمكنه تشغيل البرامج المكتوبة لدوس وويندوز. ويعتقد البعض أن OS/2 أفضل من ويندوز من الناحية الفنية ،ولكنها باعت فقط 1/10 من النسخ .

OUTLINE FONT

وهو نوع من الأساليب التي تخزن فيها الحدود الخارجية للخط على شكل صيغة،بدلاً من طريقة التنقيط (bitmap). ويسمى أيضاً الخط المتغير (المرن)، لأن بالإمكان تكبيره أو تصغيره وطباعته بأي حجم. انظر أيضاً BITMAPPED FONT .

OUTPUT DEVICE

أجهزة إخراج: هو جهاز يسمح للكمبيوتر بالاتصال بك، كالشاشة ،أو الطابعة أو مكبرات الصوت.

OVERDRIVE CPU

ترقية وحدة المعالجة المركزية: هي نوع من شرائح CPU حلت محل شريحة CPU الموجودة حالياً لزيادة قوة المعالجة في الكمبيوتر. ولن تحتاج عند استخدامها إلى ترقية بقية أجزاء الكمبيوتر لكي تحسن من إنجازه. ولا يمكن ترقية جميع وحدات المعالجة المركزية. فإن استطعت ترقية وحدة المعالجة المركزية القديمة ،فهذا لا يعني أ تصبح بقية أجزاء الكمبيوتر متطورة بدرجة كافية ليكون ذا قيمة. ويفضل في مثل هذه الحالات أن تشتري كمبيوتراً جديداً . انظر CPU .


P

PAGE BREAK

فاصل الصفحة: هو الموقع الذي تنتهي عنده صفحة وتبدأ الأخرى في المستند. ويمكنك أن تجعل معالج النصوص يقوم بفصل الصفحة تلقائياً أو يدوياً. وتظهر فاصلة الصفحة كسطر مكون من الشرطات عبر الشاشة.

PAINT PROGRAM

برنامج تلوين: هو برنامج يستخدم لتكوين صور تشبه التلوين بالألوان المائية، أو تحسين الصور الممسوحة الكترونياً. وتستطيع ببرنامج التلوين التحكم بالألوان وتظليل جميع النقط الموجودة على الشاشة، ولكن من الصعب تكبيرها وتصغيرها كما هو الحال في برامج الرسم. ومن أشهرها PC Paintbrush & Windows Paint .انظر أيضاً

DRAW PROGRAM .

PALETTE

لوح: مجموعة أدوات منظمة في إطار خاص بها. وتمثل كل أداة بصورة صغيرة. فمثلاً ،يمكنك في برنامج الرسم تحديد أداة القلم من اللوح لرسم خط مموج.

PARALLEL PORT

منفذ متوازي انظر PORT .

PASSIVE MATRIX SCREEN

شاشة ماتريكس الخاملة: نوع من الشاشات يستخدم في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. وهي ليست مضيئة كشاشات ماتريكس النشطة ،ولكنها أقل ثمناً. انظر أيضاً ACTIVE MATRIX SCREEN .

PASSWORD

كلمة مرور: هي رمز سري تطبعها داخل نظام الكمبيوتر لتثبت أنك الشخص الذي عرف عن نفسه ،وهي تماماً كالأرقام التي تستخدمها للوصول إلى حسابك في الصراف الآلي. وأفضل كلمة مرور،هي تلك التي تحتوي على خليط من الحروف ،والرموز ،والأرقام ،مثل "black1" .

PASTE

لصق: هو إدراج آخر معلومات قمت بقصها أو بنسخها في المستند. ويمكنك استخدام عملية القص واللصق لنقل المعلومات داخل أو بين المستندات. انظر أيضاً COPY و CUT .

PATH

مسار ( ممر ): هو مسار الملف بدقة داخل جهاز الكمبيوتر. فمثلاً ،لكي تحصل على الملف MERGE.LET ، ستجد أن مساره متكون من ثلاثة أجزاء: حرف يدل على السواقة مثل C ، واسم المجلد مثل DATA، واسم للملف ( مثل MERGE.LET) بذلك يصبح المسار الكامل هو C:\DATA\MERGE.LET .

PC CARD

بطاقة بي سي: هي جهاز خفيف الوزن بحجم بطاقة الاعتماد البنكية، تسمح لك بإضافة مزايا جديدة للكمبيوتر المحمول. وبدونها لن تصبح إضافة المزايا الجديدة مرهقة فقط، ولكنها ستحتل أيضاً مساحة كبيرة. ويمكن أن توفر هذه البطاقات قدرات المودم والشبكية ،ومساحة إضافية للمحرك الصلب ،وجودة نوعية لأصوات القرص المدمج. وتسمى أيضاً PCMCIA Card .

PCI (PERIPHERAL COMPONENT INTERCONNECT) BUS

ناقلات الاتصالات الداخلية للملحقات: هو مسار إلكتروني بين عقل الكمبيوتر (المعالج الصغرى) وأجهزته ،كالمرقاب ،أو سواقة القرص الصلب. ويستخدم في كمبيوترات بنتيوم ويعمل بنفس سرعة ناقلات فيزا ،إلا أنه يستطيع ربط (توصيل) عدد أكبر من الأجهزة. وتساند هذه الناقلات خاصية التوصيل والتشغيل. انظر أيضاً

ISA BUS PLUG AND PAY & VL-BUS .

PCL (PRINTER CONTROL LANGUAGE)

لغة ضبط الطابعة: هو برنامج يخبر الطابعة كيفية طباعة الصفحة. وتسانده في الغالب جميع طابعات IPM المتوافقة مع الليزر. وهو يقوم بترجمة النصوص والرسوم إلى شيفرات تفهمها الطابعة. وهو برنامج مثالي لمهام المكتب الروتينية، كما أنه أرخص ثمناً من بديله الأقل شهرة بوست سكريبت. انظر أيضاً POSTSCRIPT.

PDA (PERSONAL DIGITAL ASSISTANT)

مساعد رقمي شخصي: كمبيوتر بحجم الجيب تم تصميمه لمهام معينة. فهو يحتوي على برمجيات لتخزين أرقام الهواتف ،والمواعيد ،وقائمة الأعمال. وتستخدم فيه قلم خاص لإدخال معلوماتك والوصول إليها. ويمكن أن يحتوي على فاكس مودم دون سلك. ومن أشهرها أبل نيوتن.

PDA (KEYBOARD-ENHANCED)

لوحة مفاتيح محسنة لمساعد رقمي شخصي: هو جهاز كمبيوتر بحجم الجيب تم تصميمه لمهام معينة. فهو يحتوي على برمجيات لتخزين أرقام الهواتف ،والمواعيد، وقائمة الأعمال.وتستخدم لوحة المفاتيح وقلم خاص لإدخال معلوماتك والوصول إليها. وتقبل بعضها بطاقات PC لتوسيع الذاكرة أو للاتصالات.انظر أيضاً PDA و PC CARD .

PEER-TO-PEER NETWORK

شبكة طرف بطرف: هي طريقة فعالة لربط أقل من 10 أجهزة كمبيوتر سوياً. ويمكن لكل جهاز في هذه الشبكة الوصول إلى الملفات المخزنة في أي الأجهزة الأخرى. ومن أشهرها. Artisoft's LANtastic & Microsoft's Windows for Workgroups .

PENTIUM

بنتيوم: هي شريحة المفضلة في الوقت الحاضر في كمبيوتر ويندوز ،لسرعتها وإنجازاتها العالية.وهي إحدى منتجات شركة إنتل ،وتمتاز بمعالجتها للمعلومات بسرعة مضاعفة لرقاقة 684 التي تحل محلها. فإذا كنت ترغب بشراء كمبيوتر شخصي ،فلا تتردد في شراء كمبيوتر بوحدة معالجة مركزية من بنتيوم إذا كنت تستطيع ذلك. انظر أيضاً CHIP و CPU 585 .

PERIPHERAL

ملحقات: هو أي خارجي يمكن شبكة في جهاز الكمبيوتر كالطابعة ، والمودم، والماسح الضوئي وسواقة الأقراص .

PHOTO CD

قرص الصور الفوتوغرافية : نظام من كوداك ينقل شرائح 35 مم أو نيجاتيف الصور إلى القرص المدمج. ويمكنه حفظ 100 صورة فوتوغرافية. ولكن تعرض الصور ، يجب أن تتطابق سواقة القرص المدمج مع مقاييس CD-ROM X4 .

PIRACY

قرصنة: هي عملية نسخ برمجيات غير مشروعة للاستخدام الشخصي أو التوزيع التجاري. وتستخدم بعض المصانع المنتجة لها مخططات عديدة للدفاع ضد هذه النشاطات. وتعتبر قرصنة البرامج خرقاً للقانون يعاقب عليه.

PIXEL

نقطة ضوئية: يتكون العرض على الشاشة من مجموعة من النقاط الضوئية تسمى بكسل. ويحتوي البكسل في الشاشات أحادية اللون على نقطة واحدة. أما في الشاشات الملونة ،فهي تحتوي على ثلاثة نقاط (أحمر ، أخضر ،وأزرق). وعند تغيير كثافة هذه النقاط ،يمكنك عرض 256 درجة من الظلال الرمادية أو ملايين الألوان. وتركز بكسل لنعصر الصورة.

PLATFORM

التقنية الأساسية في نظام الكمبيوتر: وهي عائلة من أجهزة الكمبيوتر تتشارك في نفس وحدة المعالجة المركزية أو عائلة المعالج الصغرى. والبرمجيات المكتوبة المخصصة لعائلة محددة من الأجهزة لن تعمل على غيرها. فمثلاً ، لن يعمل برنامج مايكروسوفت أكسل لويندوز على جهاز الماكنتوش.

PLOTTER

جهاز رسم المخططات: هي طابعة كبيرة تنتج مستندات عالية الجودة لواسطة تحريك أقلام حبر فوق سطح الصفحة. وهي مفيدة للمهندسين والمعماريين ،لأنها تصدر طبعات زرقاء عالية الجودة ،وخرائط ،وتصميمات أرضية. وتسمى أيضاً X-Y plotter .

PLUG AND PLAY

توصيل وتشغيل: هي القدرة على إضافة مزايا جديدة إلى الكمبيوتر واستخدامها مباشرة. وتخلصك هذه الميزة من عمليات التثبيت المعقدة. وقد كانت تمتاز تجهيزات ماكنتوش دوماً بهذه الصفة ،وقد أصبحت ويندوز 95 الآن تحاول أن تجعل الحاسبات الشخصية تعمل بنفس السهولة.

POINT SIZE

حجم النقطة: تقاس حجم الرمز الموجودة على الشاشة أو الورقة المطبوعة بالنقط.وهناك ما يقارب 72 نقطة في البوصة الواحدة. وكلما زاد حجم النقطة ، كلما كبرت الرموز. وتطبع معظم الرسائل التجارية بـ10 أو 12 نقطة. وتسمى أيضاً حجم الخط.

POINTING STICK

مؤشر ملتصق: هي قطعة للتحكم تشبه ممحاة القلم الرصاص ،وتحل محل الماوس على الكمبيوتر المحمول. تدفعها بإصبعك لتحرك مؤشر الفأرة داخل نطاق الشاشة. وفي المساحات الضيقة ، يفضل الكثير المؤشر الملصق أكثر من الماوس.

POP-UP MENU

قائمة منبثقة: هي قائمة بالخيارات تظهر على الشاشة عندما تنقر على زر الفأرة الأيمن. وهي مشهورة في برامج ويندوز . وترجع الخيارات الموجودة في القوائم المنبثقة (الفورية) إلى المنطقة التي تحددها على الشاشة.

PORT

منفذ: هو فتحة موجودة خلف الكمبيوتر ،يشبك فيها جهاز خارجي. حيث تتدفق التعليمات والبيانات من خلاله بين جهاز الكمبيوتر والجهاز الخارجي.

SERIAL PORT

منفذ متسلسل: يوجد في المنفذ المتسلسل 9 أو 25 دبوساً. ويشبك في هذا النوع من المنافذ الماوس ،أو المودم ،أو الماسح الضوئي ،أو الطابعة في بعض الأحيان. ويسمى أيضاً بالموصل الذكري.

منفذ متسلسل يرسل في المرة الواحدة بت واحداً من البيانات نأو 1-8 من الرمز عبر الكابل. ويمكن الاعتماد على المنافذ المتسلسلة في إرسال المعلومات إلى مسافة تبعد أكثر من 20 قدماً.

KEYBOARD PORT

منفذ لوحة المفاتيح التي تشبك فيه لوحة المفاتيح.

MOUSE PORT

منفذ الماوس الذي يشبك فيه الماوس.

GAME PORT

منفذ الألعاب الذي يتصل بعصا اللعب.

MONITOR PORT

منفذ الشاشة الذي يشبك فيه كابل الشاشة.

PARALLEL PORT

منفذ متوازٍ: يوجد في المنفذ المتوازي 25 فتحة. وهذا النوع من المنافذ تشبك فيه الطابعة أو سواقة الشريط الممغنط. ويسمى أيضاً بالموصل الأنثوي.

المنفذ المتوازي أسرع من المنفذ المتسلسل. فهو يرسل في المرة الواحدة 8 بتات من البيانات ،أو رمز واحد عبر الكابل. ولا يمكن الاعتماد عليه في إرسال المعلومات إلى مسافة تبعد أكثر من 20 قدماً.

كابل به 25 دبوساً ،وهو يشبك في المنفذ (المخرج) المتوازي.

PORT REPLICATOR

جهاز متعدد المنافذ: هو جهاز به نفس المنافذ الموجودة خلف الكمبيوتر المحمول. ويمكنك تشبيك (توصيل) جميع الأجهزة الموجودة على مكتبك (كالطابعة ،والشاشة والمودم وغيرها) به ،ثم تصل الكمبيوتر المحمول به ،في خطوة واحدة ،ومن ثم تستخدم جميع الأجهزة الموجودة على مكتبك دون الحاجة إلى توصيل كل جهاز على حدة.

PORTABLE COMPUTER

كمبيوتر محمول: هو أي كمبيوتر صغير الحجم وخفيف الوزن ،يمكنك حمله وأصنافه عديدة ،وهي تبدأ من أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي بحجم دليل الهاتف التي تزن 10 باوند ،وتصل إلى كمبيوترات صغيرة جداً التي لا تتجاوز راحة اليد وتزن أقل من رطل واحد ،ويمكنك وضعها في جيب الجاكيت.

PORTABLE DOCUMENT

مستند محمول: هو مستند إلكتروني يحمل معه خطوطه وأنماطه وتنسيقه. وإنشاء هذا النوع من المستندات بواسطة برنامج المستند المحمول أدوبي أكروبات ،ثم إرساله إلى كمبيوتر آخر. ويجب أن يحتوي الكمبيوتر المستقبل على برنامج خاص للعرض مثل أكروبات فيووار ليقوم بعرض وطباعة المستند. إلا أن برامج العرض هذه لا تسمح بتحرير المستند.

PORTRAIT

صفحة بالطول: هو أن يكون طول الصفحة أكبر من عرضها. ومن الطبيعي أن يكون لديك اختياران للطباعة وهما: الصفحة بالطول أو الصفحة بالعرض. انظر أيضاً LANDSCAPE .

POSTSCRIPT

بوست سكريبت: هو برنامج يخبر الطابعة كيف تطبع الصفحة. فهو يترجم النصوص والصور إلى شيفرات تفهمها الطابعة. وهو معروف في عالم طباعة الصور والرسومات وأغلى ثمناً من بديله PCL انظر أيضاً PCL .

POWER SUPPLY

مزود الطاقة: لكل كمبيوتر مزود للطاقة يعمل على تغيير الكهرباء القادمة من مقبس الجدار إلى كهرباء يمكن أن يستخدمها الكمبيوتر. وتقاس سعة مزود الطاقة بالواط. ويحتاج الكمبيوتر القياسي إلى 200 واط لكي يعمل. وهذا ليس بالكثير ،إذا وضعت في اعتبارك أن مجفف الشعر يستخدم 7 أضعاف ذلك .

PPM (PAGES PER MINUTE)

عدد الصفحات في الدقيقة الواحدة: وهو مقياس لعدد الصفحات التي يمكن أن تطبعها الطابعة في الدقيقة الواحدة. ويفضل استخدام الطابعات السريعة في المكاتب المزدحمة بالعمل.

PPP (POINT-TO-POINT PROTOCOL)

بروتوكول نقطة لنقطة: وهو طريقة اتصال جهاز الكمبيوتر ومودم بالإنترنت مباشرة ،حتى تتمكن من الاستفادة بالمزايا الموجودة هناك ،كالورلد وايد وب ،والبريد الإلكتروني. وهي أسرع من SLIP ،وتحل محلها بالتدريج. وتقدم العديد من شركات الإنترنت اتصالات PPP أو SLIP إلى الإنترنت. انظر أيضاً SLIP & PROTOCOL .

PREVIEW

معاينة قبل الطباعة: هي ميزة موجودة في معظم البرامج ،حيث ترى على الشاشة كيف سيبدو المستند عند طباعته. فهي تسمح لك أن تعاين الصفحة بما فيها من هوامش ،وفراغات بين السطور ،وأرقام الصفحات ، وغيرها من التفاصيل. لكي تتأكد أنك ستحصل على ما تتوقعه.

PRINT BUFFER/PRINT SPOOLER

مخزن طباعة انتقالي/ مخزن طباعة مؤقت: يمكن للكمبيوتر أن يرسل بيانات أسرع من الوقت الذي تستغرقه الطابعة في قبول ومعالجة البيانات. ويتصرف كل مخزن الطباعة الانتقالي والمؤقت كخزان يحفظ بداخله البيانات ثم يرسلها بسرعة تتناسب مع الطابعة.

PRINT SPOOLER

مخزن طابعة مؤقت: هو برنامج في جهاز الكمبيوتر يخزن المعلومات التي تريد طباعتها. وبإمكانه تخزين معلومات أكثر من مخزن الطابعة الانتقالي ،لذا يمكنك الاستمرار في استخدام الكمبيوتر دون أن تنتظر انتهاءه من الطباعة.

PRINT BUFFER

مخزن طابعة انتقالي: هو قسم من ذاكرة الطابعة تخزن المعلومات التي ترغب في طباعتها. وعندما يمتلئ ،سيضطر الكمبيوتر إلى الانتظار قبل إرسال أي معلومات إضافية.

PRINTER

طابعة:هي جهاز ينتج ورقة منسوخة من المعلومات الموجودة على الشاشة. ويمكنك استخدامها لإنتاج الرسائل والفواتير ،والصحف ،والتقارير ،وبطاقات العنونة وغيرها. انظر أيضاً DON’T MATRIX PRINTER و INK JET PRINTER ،AND LASER PRINTER .

PRINTER DRIVE

سواقة الطابعة: هو برنامج يساعد الطابعة على الاتصال بالكمبيوتر. فإذا اشتريت طابعة جديدة ستحتاج إلى تثبيت سواقة طابعة جديدة.

PRODIGY

برودجي: هي إحدى خدمات الخط المباشر يمكنك الاتصال عليها مقابل رسوم شهرية ،ويمكن لأعضائها تبادل البريد الإلكتروني ،والالتحاق بمجموعات النقاش ،واللهو بألعاب الكمبيوتر. وهي مملوكة لشركة IBM و Sears، وتعتبر من أفضل المراكز التجارية الإلكترونية المعروفة التي يمكنك طلب منتجاتها. انظر أيضاً ONLINE SERVICE.

PROTOCOL

بروتوكول: هي مجموعة قواعد عن كيفية تخاطب جهازي كمبيوتر مع بعضها البعض عن طريق المودم أو الإنترنت. وهذا يضمن لك صحة وصول الرسالة. ويجب أ يستخدم كل من المودم المرسل والمستقبل نفس البروتوكول. ومن أشهرها، بروتوكول X مودم و Z ومودم.

PUBLIC DOMAIN

ملكية عامة: هي برمجيات كتبها بعض المبرمجون الطيبون ثم تبرعوا بها للناس. ويمكن لأي شخص استخدامها ونسخها مجاناً دون أي رسوم. ولكنها لا تكتب دوماً بنفس جودة البرمجيات التجارية ودقتها.

PULL-DOWN MENU

قائمة منسدلة: هي قائمة بالخيارات تظهر عندما تختار اسم قائمة من أعلى النافذة ،مثل قائمة ملف في أكسل لويندوز. وتسمى أيضاً قائمة.


Q

QIC (QUARTER-INCH CARTRIDGE) DRIVE

سواقة الكارتريدج ذات 1/4 بوصة: جهاز يستخدم لعمل نسخة احتياطية من معلومات مخزنة في كمبيوتر مستقل. وهو يخزن بيانات على كارتريدج. ومن اشهرها QIC-80 . انظر DATA DRIVE .

QUAD-SPEED DRIVE

سواقة ذات سرعة رباعية: هي سواقة القرص المدمج تقرأ المعلومات بسرعة تساوي أربعة أضعاف القرص المدمج ذو السرعة الأحادية. وهي أغلى من السواقات الأحادية والثنائية ،إلا أن سرعتها العالية تعطيك نتيجة أفضل ،خاصة عند مشاهدة عروض الملتيميديا.

QUERY

استفهام: وهو أن تسأل عن معلومات محددة في قاعدة البيانات. فمثلاً ،يمكنك أن تستعلم عن قاعدة بيانات إحصائيات كرة القدم الأمريكية لتعرف جميع اللاعبين اللذين ضربوا الكرة أكثر من 250 مرة في المباريات العشر الأخيرة.

QUICKTIME

هو برنامج من أبل ،يضيف خاصية الوسائط المتعددة لصوت والفيديو لكل من ماكنتوش وويندوز في الحاسبات الشخصية. وهو برنامج أدوات ،وهو من البرامج التي تساعد ناشري الملتيميديا على إنتاج الأفلام ، والحركة ،والصوت. وفيلم كويك تايم عبارة عن فيديو يمكنك مشاهدته على شاشة كمبيوتر.

QWERTY KEYBOARD

لوحة مفاتيح كويرتي: هي لوحة مفاتيح قياسية سميت بالأحرف الستة الأولى الموجودة في الصف العلوي. وقد صممت هذه اللوحة أصلاً لتحد من سرعة الطباعين الذين لا يزالون يستخدمون مكنة الطباعة القديمة. وحتى الآن مازال الجميع مستمراً في استخدام لوحـة المفاتيح كويرتي الأقـل فعالية. فكما يقول المثل الأمريكي : " من الصعب تعليم الكلب المسن حيلاً جديدة ". انظر أيضاً DVORAK KEYBOARD .


R

RADIO BUTTON

زر راديو: هو زر دائري صغير يمكنك نقره في مربع حوار لتحدد أحد الخيارات الموجودة. ولا يمكنك اختيار أكثر من زر واحد في الوقت ذاته. وعندما تحدد زر آخر سيلغى تحديد الأزرار السابق مباشرة.

RAM (RANDOM ACCESS MEMORY)

الذاكرة العشوائية: هي ذاكرة إلكترونية تخزن معلومات داخل الكمبيوتر بشكل مؤقت. انظر أيضاً STORAGE CAPACITY.

إن مقدار الذاكرة وحجمها الموجودة في جهاز يحدد عدد البرامج التي يمكنك تشغيلها في وقت معاً. كما يحدد حجم الذاكرة السرعة التي ستشتغل البرامج بها.

تعمل الذاكرة كالسبورة ،لأنه يكتب عليها بيانات جديدة باستمرار.

تخزن البيانات في الذاكرة بشكل مؤقت. فإذا لم تخزنها ،فإنها ستختفي مباشرة عند انقطاع التيار عن الكمبيوتر.

RANDOM ACCESS

دخول عشوائي: هي أفضل طريقة فعالة لحفظ واسترجاع المعلومات. فهي توفر لك المعلومات مباشرة. فمثلاً ، يحتوي قرص الموسيقي المدمج على ذاكرة عشوائية ،لهذا يمكنك القفز مباشرة إلى أغنيتك المفضلة. والعكس صحيح في الدخول التسلسلي ،الذي يخزن المعلومات بالترتيب ،ولذلك فهي لا تتوفر مباشرة. كالشريط الموسيقي الذي يحتاج إلى دخول (وصول) متسلسل -فعليك أن تمرره إلى الأمام أو الخلف بسرعة خلال بقية الأغاني حتى تصل إلى أغنيتك المفضلة.

READ ONLY

للقراءة فقط: هي معلومات يمكنك قراءتها ولكنك لا تستطيع تغييرها ،كالكتاب المطبوع. ويعني ملف للقراءة فقط الموجود في الكمبيوتر ،أنه ملف يمكنك فتحه ،وقراءته وطباعته ،ولكن لا يمكنك تحريره.

README FILE

ملف أقرأني: هو ملف يضم التلميحات والتعديلات (الأخيرة) النهائية للإصدار لكنها غير موجودة في دليل الإصدار الجديد. ويمكنك فتح ملف أقرأني في معظم معالجات الكلمات.

READ/WRITE HEADS

رؤوس قراءة / كتابة: هي أجزاء دقيقة في سواقة القرص المرن أو الصلب ،يقوم بنقل المعلومات من القرص وإليه. ويمكن أن تتلف هذه الرؤوس بالذبذبات الشديدة.

RECORD

سجل: هو مدخلات كاملة في قاعدة البيانات عن شخص ،أو موقع ،أو شيء. ويمكن أن يحتوي السجل على العنوان الكامل للموظف.

RECOVER

استئناف العمل بعد العطل: هو استرجاع ملف حذفته عن طريق الصدفة. ويمكنك في بعض الأحيان استعادة ملفك المسوح باستخدام برنامج Delete Sentry في دوس 6.2 أو أسلة المحذوفات في ويندوز 95. كما يمكنك استرجاع ملف تالف أو مفقود من نسختك الاحتياطية الأخيرة.

REFORMAT A DISK

إعادة تهيئة القرص الصلب: هي مسح جميع معلومات القرص الصلب أو المرن لتجهيزه للعمل. فإذا لم يكن القرص الصلب يعمل جيداً ،قد تحتاج إلى تهيئته وتثبيت جميع برامجك مرة أخرى. وعليك أن تسأل دوماً شخصاً خبيراً بالكمبيوتر قبل أن تعيد تهيئة قرصك الصلب. وهذه العملية غير معكوسة ،لذا عليك أن تكون حذراً جداً عند القيام بها.

REFRESH RATE

معدل التنشيط: تحتاج كل شاشة إلى تنشيطها العديد من المرات في الثانية الواحدة ،وإلا فإنها ستخبو وترتعش. وكلما زاد معدل تنشيط الشاشة ،ستكون أسهل على العين. وتعتبر المراقيب الملونة ذات معدل تنشيط 70 هيرتز أحد الشاشات الخالية من الارتعاش.

RELATIONAL DATABASE

قاعدة البيانات العلائقية: قاعدة تحتوي على جدولين أو أكثر وتوجد بينهما معلومات مشتركة. وقواعد البيانات العلائقية قوية ،ومرنة ،ولكنها معقدة (صعبة) في إنشائها وتعلمها. وتستخدم عادة في برامج المحاسبة. انظر أيضاً FLAT FILE DATABASE و DATABASE.

تسمح لك قواعد البيانات العلائقية بمزج بيانات من جداول مختلفة لإنشاء فواتير أو تقارير. فمثلاً ،يمكنك مزج طلبية مع معلومات المنتج لعمل فاتورة بسرعة وسهولة.

إذا قمت بتغيير البيانات في أحد الجداول ،فإن البيانات ستتبدل في جميع الجداول المرتبطة. وسيوفر عليك ذلك الوقت لأنك ستغير البيات مرة واحدة فقط.

RELATIVE REFERENCE

الإسناد المرتبط: هو مرجع للخلية في الجدول الإلكتروني مثل A1 وعندما نسخ معادلة (صيغة) تحتوي على إسنادات مرتبطة بخلية أخرى ،فإن الإسناد المرتبط سيتغير فوراً.

RELEASE NUMBER

رقم الإصدار: هو الرقم الموجود بعد الفاصلة العشرية في رقم البرنامج. وهو يبين مقدار التعديلات البسيطة على البرنامج ،فمثلاً ،وورد بيرفيكت 6.1 لويندوز بم إصداره ليعدل وورد بيرفيكت 6.0 لويندوز. انظر أيضاً VERSION NUMBER.

REMOVABLE HARD DISK

قرص صلب قابل للفك والتركيب: هو قرص صلب يمكنك إخراجه من جهاز الكمبيوتر وأخذه معك. ويعتبر نسخة احتياطية يدوية ،لنقل ملفات الصور الضخمة والملتيميديا من مكان إلى آخر. ومن أشهرها Bernolli & SyQuest. انظر أيضاً HARD DISK.

RENAME

إعادة تسمية: هي تغيير اسم ملف ،أو مجلد ،أو قرص. ولكي تعيد تسمية أحدها ،عليك اتباع قواعد التسمية الخاصة بنظام التشغيل.

REPETITIVE STRAIN INJURY (RSI)

إصابات الإجهاد المتكررة: هي حالة من التنميل ،والألم أو الضعف العام في أصابعك ،أو ذراعيك ،أو رسغيك ،أو رقبتك ،أو ظهرك أو كتفيك. ومن العوامل المسببة لهذه الحالة الإجهاد الشديد ، مساحة العمل السيئة التصميم ،والحركات المتكررة كالطباعة. ويمكنك تلافيها باستخدام مدعمات الرسغ ،والكرسي الملائم الذي يسند منطقة ظهرك السفلية ،وأخذ فترات راحة متكررة أثناء عملك على الكمبيوتر. انظر أيضاً CARPAL TUNNEL SYNDROME و ERGONOMICS.

RESET BUTTON

هو زر إعادة تشغيل الكمبيوتر دون الحاجة إلى قطع التيار عنه ثم إعادة تشغيله مرة أخرى. وهذا الزر مفيد جداً عندما لا يستجيب الكمبيوتر لأوامرك.

RESOLUTION (MONITOR)

درجة وضوح الشاشة: هي كمية المعلومات التي يمكن أن تعرضها الشاشة. وتقاس بعدد النقط التي يمكن للشاشة عرضها أفقياً وعمودياً ،وتسمى نقطة ضوئية "بكسل".

640 X 480 PIXELS عندما تستخدم درجة وضوح منخفضة ،فستكون الصور المعروضة على شاشتك أكبر. وسيفيدك ذلك إذا كانت لديك مشكلة في روية الصور الصغيرة.

1.280 X 1.024 PIXELS عندما تستخدم درجة وضوح عالية ،ستكون الصور الموجودة على شاشتك أصغر. وسيفيدك هذا إذا رغبت في عرض معلومات أكثر على شاشتك.

RESOLUTION (PRINTER)

درجة وضوح الطابعة: هي الجودة النوعية للصورة على الورقة المطبوعة. وتقاس بالنقطة لكل بوصة dpi وتنتج درجات الوضوح العالية سوراً أكثر حدةَ وتفصيلاً.

وبشكل عام ،تعتبر درجة وضوح 300 dpi مقبولة في أغلب المستندات المكتبية ،على الرغم من أن طابعات 600 dpi أصبحت اكثر شيوعاً. فإذا كنت بحاجة إلى درجة وضوح أكثر من 1200 dpi ،يمكنك أخذ عملك إلى مركز خدمات الكمبيوتر.

RESOLUTION (SCANNER)

درجة وضوح الماسح الضوئي: هي مقدار التفاصيل التي يمكن أن يكتشفها الماسح الضوئي. وتنتج نسبة الوضوح العالية صوراً ممسوحة ضوئياً أكثر تفصيلاً ،ولكنها تحتاج إلى وقت وسعة تخزين أكبر عند مسحها ضوئياً. وتقاس درجة الوضوح بالـ : dpi.

RESTORE

إعادة: وهي استرجاع ملف من نسختك الاحتياطية الأخيرة ونسخها داخل الكمبيوتر. فإذا مسحت ملفاً عن طريق الخطأ ،أو تلف الملف ،يمكنك إعادته من شريط نسختك الإضافية أو القرص المرن.

RJ-11 CONNECTOR

موصل: RJ 11 وهو مقبس التليفون القياسي الذي تستخدمه لشبك التليفون أو المودم في كبس الجدار. وهذه الموصلات قياسية في أمريكا الشمالية.

ROM (READ ONLY MEMORY)

ذاكرة قراءة فقط: هي نوع من شرائح الذاكرة لا تفقد المعلومات ،حتى بعد إغلاق التيار. فمتى بُرمجت البيانات داخل شريحة ROM، فلا يمكن تغيير محتوياتها. فمثلاً ،تستخدم شريحة روم بيوس لتخزين معلومات بدء تشغيل الكمبيوتر. كما تستخدم شرائح ROM لتخزين برامج الكمبيوترات المحمولة باليد. انظر أيضاً BIOS .

ROOT DIRECTORY

مجلد جذري: هو المستوى لسواقة القرص الصلب. فعندما تشغل الكمبيوتر ،سيصل تلقائياً إلى المجلد الجذري المسمى C:\ ويحتوي المجلد الجذري على بقية المجلدات (مثل DATA) التي يمكنك استخدامها لتخزين وتنظيم المعلومات. انظر أيضاً DIRECTORY .

ROUTER

(موجه) منظم المرور: هو كمبيوتر متخصص يبحث عن أفضل طريق لجعل الرسالة الإلكترونية تسير إلى هدفها الصحيح. وهو مثل وكالات السفر الجيدة ،التي يختار فيها الموجه أفضل الطرق ،معتمداً على الازدحام وعدد محطات التوقف. وسيمر أي بريد إلكتروني تقوم بإرساله عبر الإنترنت بعدد من الموجهات.

ROW

سطر (صف): وهو خط أفقي من المربعات في الجدول الإلكتروني أو الجدول. ويُعرف كل صف في الجدول الإلكتروني برقم.

RULER

مسطرة: هي صورة مسطرة على الشاشة في برنامج معالج الكلمات والناشر المكتبي أو برنامج الرسوم. ويمكنك استخدامها لضبط موضع النص أو الصورة على الصفحة. وفي معظم البرامج يمكنك إظهار المسطرة أو إخفائها.

S


SANS SERIF FONT

هو خط عادي وبسيط لا يوجد عليه أي تصميمات زخرفية. ويستخدم بشكل عام في التوقيعات ،والملصقات الإعلانية والعناوين الرئيسية. ومن أشهرها أمثلته: Avant Garde و Helvetica .

والعكس هو خط Serf ،الذي يحتوي على تصميمات زخرفية على كل رمز. ويستخدم هذا الخط بشكل عام في الصحف والكتب. ومن أشهرها أمثلته: Palatino و Times.

SAVE

حفظ: هو تخزين المستند لكي يستخدم في وقت لاحق. وعليك أن تحفظ عملك بشكل متكرر ،كل 5-10 دقائق ، لكي تتأكد أن التغيرات الأخيرة قد سجلت بأمان.

SAVE AS

حفظ باسم: هو تخزين المستند باسم جديد. فمثلاً ،إذا كان مستندك الحالي باسم MAP.DOC ،يمكنك استخدام الأمر حفظ باسم لعمل نسخة إضافية اسمها MAP2.DOC كما يمكنك استخدامه لتخزين مستندك الحالي على قرص مرن أو في ملف ذو تنسيق مختلف.

SCREEN SAVER

شاشة التوقف: هي صورة متحركة أو طريقة تظهر عليها الشاشة عندما لا يستخدم الكمبيوتر لفترة من الوقت. وقد صممت شاشات التوقف أصلاً لمنع احتراق الشاشة،التي تحدث عندما تبقى الصورة ثابتة في مكان واحد على الكمبيوتر لفترة من الوقت. وقد صممت المراقيب الآن بشكل أفضل يمنع من احتراق الشاشة ،وعلى الرغم من ذلك فما زالت تستخدم للمتعة.

SCROLL

التمرير: هو أن تتحرك داخل المستند. فإذا كان المستند يحتوي على نصوص كثيرة ،فلن تستطيع شاشة الكمبيوتر عرضها جميعها في وقت واحد. ويمكنك التمرير خلال المستند لمشاهدة المناطق الأخرى.

SCROLL BAR

شريط التمرير: هو شريط موجود على حافظة النافذة ،يمكنك استخدامه لتتحرك خلال المستند ويمكنك أن تتحرك بسرعة إلى أعلى أو أسفل ،أو إلى يسار أو يمين المستند بواسطة سحب المربع الصغير الموجود في شريط التمرير.

SCSI (SMALL COMPUTER SYSTEM INTERFACE)

سكازي: هي طريقة سريعة ومرنة ،لكنها باهظة الثمن ،لربط سواقة القرص الصلب إلى الكمبيوتر. ويمكنه أيضاً ربط الأجهزة الأخرى كسواقة القرص المدمج وسواقة الشريط الممغنط ،والماسحات الضوئية ،والطابعات. وهو يأتي مع الكمبيوترات عالية الجودة ذات الأعمال الكبيرة وخادمات الشبكة.

SEARCH

بحث: وهي طريقة للبحث عن المعلومات في المستند أو قاعدة البيانات. فمثلاً ،يمكنك البحث في المستند عن المواقع التي توجد فيها الكلمة "سي دي روم". وأجهزة الكمبيوتر عظيمة في هذا النوع من البحث ،لأنها لا يمكن أن تخطئ وتغفل أي كلمة.

SEARCH AND REPLACE

بحث واستبدال: هو البحث عن كلمة أو عبارة موجودة في المستند وتغييرها بأخرى في كل موقع. فمثلاً ،يمكنك البحث عن جميع المواقع التي توجد بها كلمة "جود" واستبدالها بــ "جودي". وتتوفر هذا الخاصية في معظم معالجات الكلمات وبرامج الناشر المكتبي.

SECTION

قسم: هو جزء من المستند تود أن يبدو مختلفاً عن غيره. ويمكنك تغيير جميع العناصر الموجودة فيه كرأس الصفحة والتذييلة وعدد الأعمدة ويسمح لك وورد 97 لويندوز من تقسيم المستند إلى عدة أقسام.

SECURITY (ONLINE)

التدابير الأمنية على الخط المباشر: لا يرغب أحد في أن يحصل متسلل عديم الضمير على بطاقة اعتماده المصرفية عن طريق الإنترنت. ولهذا السبب تعمل العديد من المجموعات على أمن وسلامة الخط المباشر لجعله آمناً في عمليات البيع والشراء. وباستخدام البرنامج الخاص المبيت A-HTTP (Secure Hypertext Transfer Protocol) أو (Secure Sockets Layer) SSL وفي هذه الحالة يمكنك دفع الحساب بأمان عبر الشبكة.

SELECT TEXT

اختيار النص: هو تظليل النص الذي تريد تغييره. فمثلاً ،يمكنك قص النص الذي اخترته ،أو نسخه ،أو تحريكه ،أو مسحه.

SERVICE BUREAU

مركز خدمات الكمبيوتر: وهو عمل تجاري يوفر طابعات ملونة ،وفواصل ،وماسحات ضوئية ،وآلات تصوير للأفراد مقابل رسوم معينة.

SERVICE PROVIDER

مزود الخدمة: وهي شركة تصل الأفراد والتجار بالإنترنت مقابل رسوم. وهي تمكنك من الدخول إلى الشبكة من خلال موصلات SLIP & PPP. وتزودك بعض هذه الشركات ببرامج أو دروس خاصة عن كيفية استخدام أدوات الإنترنت. وهي تسمى (ISPs) (Internet Service Providers). انظر أيضاً SLIP و PPP.

SHAREWARE

برامج (مشاعة): وهو برنامج يمكنك تجربته قبل شراءه. ويمكنك الحصول عليه من محلات الكمبيوتر أو من نظام اللوحة الإعلانية أو من الأصدقاء. فإذا أعجبك أي برنامج ،يمكنك دفع قيمته لمنتجي هذا البرنامج ومطوريه ، وسيقومون بإرسال إصداره الأخير لك. انظر أيضاً BBS.

SIMM (SINGLE IN-LINE MEMORY MODULE)

وحدة الذاكرة المفردة : هي لوح دائرة التكرونية صغيرة يحتوي على شريحة ذاكرة عشوائية (ويسمى أيضاً DRAM و كلما زادت عدد الشرائح التي تضيفها إلى كمبيوترك، كلما كان أسرع في العمل ،وزادت عدد البرامج التي يمكنك تشغيلها في الوقت ذاته.

SIMM

هي لوحة الدائرة التي تحفظ شرائح الذاكرة العشوائية.

SIMM SOCKET

هي فتحة في اللوحة الأم لتثبيت وحدة الذاكرة المفردة فيها.

SINGLE SPACING

السطر المفرد: هو عدم ترك أي فراغات بين سطور النص في المستند. وهو الوضع الافتراضي الموجود في أغلب معالجات الكلمات.

SITE LICENSE

رخصة الموقع: وهي رخصة خاصة تسمح للمنطقة باستخدام برنامج (مثل وورد بيرفكت وأكسل) على عدة كمبيوترات. وهذه الرخصة شائعة الاستخدام في المؤسسات الكبرى لأن التكلفة الكلية لها أقل بكثير من شراء برنامج مستقل لكل كمبيوتر.

SLIDE SHOW

عرض الشرائح: وهو مزيج من النصوص والصور تعرض الواحدة تلو الأخرى لغرض البيع أو العرض الفني. ومن أشهرها مايكروسوفت بور بوينت و Lotus Freelance Graphics .

SLIP (SERIAL LINE INTERNET PROTOCOL)

خط الإنترنت التسلسلي: هي طريقة لربط الكمبيوتر والمودم مباشرة بالإنترنت لكي تتمكن من استخدام مزايا الوورلد وايد وب والبريد الإلكتروني. وقد حلت محلها PPP وتوفر معظم شركات الإنترنت موصلات SLIP أو PPP للإنترنت. انظر أيضاً PROTOCOL و PPP.

SMILEY

الرموز المعبرة: وهي رموز تستخدم لتعكس مشاعر وتعبيرات الرسائل. فهي تمثل وجوه البشر لو أديرت على الجوانب. وتستخدم كثيراً عند الاتصال بالإنترنت. وتسمى أيضاً برمز المشاعر.

يغمز (-; عبوس )-: يبتسم (-: يضحك D: مندهش O-: .

SNAIL MAIL

هو اسم أطلقه مستخدمي البريد الإلكتروني على خدمة البريد العادي. فبينما يستغرق إرسال البريد العادي الدولي عدة أسابيع ،فإنه لن يحتاج إرساله بالبريد الإلكتروني إلا ثوان ٍ معدودة.

SOFTWARE

هي تعليمات إلكترونية تخبر جهاز الكمبيوتر ماذا يفعل. وبدونها يصبح الكمبيوتر كالطائرة دون طيار. وهناك نوعين من البرامج هما: برامج نظام التشغيل وبرامج تطبيقية.

وتضع برامج نظام التشغيل (كدوس وويندوز) القواعد الخاصة عن كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر والبرامج التطبيقية معاً.

وتساعد البرامج التطبيقية ( كوورد ولوتس 1-2-3 ) على كتابة الرسائل وتحليل الأرقام وإدارة الأموال ورسم الصور واللهو.

SOFTWARE SUITE

حقيبة البرامج (رزمة): وهي مجموعة من البرامج تباع سوياً في رزمة واحدة. ومن أشهرها ،

· Microsoft Office

· Lotus Smart Suite

· Novell Perfect Office

المحاســـن:

· تكلفة البرنامج الواحد كجزء من الرزمة أقل من تكلفته عند شرائه مستقلاً.

· تبدو البرامج وتتصرف بنفس الطريقة ،فمتى تعلمت واحداً منها ستتعلم البقية

بسهولة.

· تستطيع البرامج أن تتبادل البيانات وتتفاعل مع بعضها بعدة طرق لا تستطيع القيام

بها وهي منفردة.

المســاوئ:

· تأتي جميع البرامج من نفس الشركة المصنعة. وقد لا تحصل على أفضل خليط من المزايا التي تلائم متطلباتك.

LOTUS SMARTSUITE

AMI PRO

برنامج معالج للكلمات يسمح لك بإنشاء مستندات كالرسائل والتقارير والصحف.

1-2-3 برنامج الجدول الإلكتروني يسمح لك بإدارة وتحليل المعلومات.

FREELANCE GRAPHICS

برنامج للعروض يسمح لك بتخطيط وتنظيم وتصميم العروض.

ORGANIZER

مدير معلومات شخصي يسمح لك بمتابعة المواعيد والأحداث الأخرى.

APPROACH

برنامج قاعدة بيانات يسمح لك بإدارة مجموعة كبيرة من المعلومات.

MICROSOFT OFFICE

WORD

برنامج معالج للكلمات يسمح لك بإنشاء مستندات كالرسائل والتقارير والصحف.

EXCEL

برنامج الجدول الإلكتروني يسمح لك بإدارة وتحليل المعلومات.

POWERPOINT

برنامج للعروض يسمح لك بتخطيط وتنظيم وتصميم العروض.

MAIL

هو برنامج البريد الإلكتروني الذي يسمح لك بتبادل الرسائل مع الآخرين عبر الشبكة. وتحتوي النسخة الاحترافية لمايكروسوفت أوفيس على جميع هذه البرامج بالإضافة إلى أكسيس.

أكسيس هو برنامج لقاعدة البيانات يسمح لك بإدارة مجموعة كبيرة من المعلومات.

NOVELL PERFECTOFFFICE

WORDPERFECT

برنامج معالج للكلمات يسمح لك بإنشاء مستندات كالرسائل والتقارير والصحف.

QUATTRO PRO

برنامج الجدول الإلكتروني يسمح لك بإدارة وتحليل المعلومات.

PRESENTATIONS

برنامج للعروض يسمح لك بتخطيط وتنظيم وتصميم العروض.

INFOCENTRAL

مدير معلومات شخصي يسمح لك بمتابعة المواعيد والأحداث الأخرى.

GROUPWISE

مدير المكتب الذي يضم البريد الإلكتروني والجدولة وخواص إدارة المهام.

ENVOY

برنامج يسمح للآخرين بمشاهدة المستند ،حتى إن لم تحتوي كمبيوتراتهم على البرنامج الذي ينشئ المستند.

تحتوي النسخة الاحترافية من بيرفكت أوفيس على جميع هذه البرامج ،بالإضافة إلى Visual AppBuilder و Paradox.

Paradox هو برنامج قاعدة بيانات ،يسمح لك بإدارة مجموعة كبيرة من المعلومات.

Visual AppBuilder هي أداة برمجة ،تسمح لك بإنشاء تطبيقات تستخدم تقنيات فيجول بدلاً من شيفرة البرمجة.

SORT

الفرز: هو تنظيم قائمة من المعلومات بترتيب مختلف. فمثلاً ،يمكنك فرز العناصر بالترتيب الهجائي (أ إلى ي ) ، أو الترتيب التزايدي ( أ إلى ي ، ( أو 1 إلى 10) أو التنازلي ( ي إلى أ ، أو 10 إلى 1) . وهذا عمل لا يحتاج للعقل لذا يتفوق فيه الكمبيوتر، لأنه يحتاج إلى سرعة لا إلى تخيل.

SOUND CARD

بطاقة الصوت: وهي بطاقة خاصة تحول همسات الكمبيوتر إلى رعد صاخب. بالإضافة إلى أنها تحسن لك نوعية الصوت ،فهي تسمح لك باستخدام مكبرات الصوت أو الاستريو أو الميكروفون.

SPEAKER

مكبر الصوت: هو جهاز يقوم بإصدار صوت وموسيقى عندما يوصل بنظام الصوت. وتعتمد جودة الصوت على نوعية موصلاته الضعيفة ،ولذلك لا توصل بطاقة صوت جيدة بأرخص مكبر صوت تجده. ولكي تحصل على أفضل نتائج الملتيميديا، اشتر مكبرات ذات منقي الصوت وضوابط يمكن الوصول إليها.

SPEECH RECOGNITION

مميز الصوت: هو برنامج في الكمبيوتر يفهم صوتك ،ولن تضطر إلى الطباعة. ويمكنك استخدامه لتسجيل النص في المستند أو لإلقاء الأوامر على الكمبيوتر. وهو مفيد جداً للأشخاص الغير قادرين على الطباعة.

SPELL CHECK

المدقق الإملائي: هو برنامج متوفر في معظم معالجات النصوص ليدقق على إملائك. وفي الحقيقة فإن الكمبيوتر لا يعرف كيفية الهجاء. ولكنه ببساطة يقارن بين جميع الكلمات الموجودة في المستند والكلمات الموجودة في قاموسه. فإذا لم تكن الكلمة موجودة في القاموس ،فسيعتبرها الكمبيوتر غير صحيحة.

SPLIT SCREEN

الشاشة المنقسمة: هي الشاشة التي تقسمها إلى أجزاء في برنامج الجدول الإلكتروني. ويساعدك ذلك على مشاهدة مناطق مختلفة من مستندك في نفس الوقت. فمثلاً، يمكنك إبقاء عناوين الجدول الإلكتروني الرئيسية على الشاشة، بينما تقوم بتمرير جميع الأرقام أسفلها.

SPREADSHEET

الجدول الإلكتروني: هو برنامج يستخدم للمحاسبة (للحسابات) والميزانية والأنواع المختلفة من العمليات التي تعتمد على الأرقام. ويساعدك الجدول الإلكتروني في إدارة وتحليل وعرض المعلومات. ومن أشهرها لوتس 1-2-3 ومايكروسوفت إكسل.

STATUS BAR

شريط المعلومات: وهو شريط على امتداد الشاشة من أسفل ،وتعرض عليه معظم التطبيقات المعلومات. ويمكن أن يحتوي على التاريخ الحالي والوقت، وموقع المؤشر على الشاشة ،وغيرها من المعلومات.

STATUS LIGHT

ضوء الحالة: وهو ضوء صغير في صندوق الكمبيوتر أو ملحقاته. وتحتوي أغلب أجهزة الكمبيوتر على أضواء الحالة لتبين إذا كان الكمبيوتر يعمل أو إذا تم الوصول إلى السواقة. وتحتوي أجهزة المودم على أضواء الحالة لتبين مرحلة النقل فمثلاً، ترمز RD إلى استقبال المعلومات.

STORAGE CAPACITY

سعة التخزين: هي مقدار المعلومات التي يمكن أن يحفظها القرص المرن أو الصلب أو القرص المدمج أو شريط الكارتريديج الممغنط. وتحسب بالكيلو بايت أو الميجابايت أو الجيجابايت. ولا يمكن أن تكون لديك سعة تخزين كبيرة جداً -تماماً كما هو مستحيل أن تكون لديك خزانات كثيرة في المنزل .انظر أيضاً MEMORY CAPACITY.

STRIKEOUT/STRIKETHROIGH

خط يتخلل الحروف: وهو النص الذي يمر الخط من خلاله. ويستخدمه المحررون عادة ليبينوا النص الذين يرغبون في معظم معالجات النصوص.

STYLE AND STYLE SHEET

النمط / صفحة النمط: يوجد على الصفحة العناوين الرئيسية، والنص الرئيسي، وعنوان الفصل. ويمكن أن يختص كل منها بمزايا تنسيق مختلفة ( كجحم ونوع الخط، والمحاذاة ). ويمكن تخزين كل مجموعة من مزايا التنسيق على شكل نمط. وتحتوي صفحة الأنماط على جميع الأنماط المستخدمة في المستند (كالعناوين الرئيسية، والنص ، وعنوان الفصل ) .

ونمط العنوان الرئيسي في هذا المثال،عبارة عن 60 نقطة، Helvetica، ومحاذاة إلى اليسار. ويمكنك فوراً تنسيق جميع العناوين الموجودة في مستندك بهذا النمط. وسيوفر عليك ذلك الوقت ويحسن لك المحتوى العام للمستند.

SUBDIRECTORY

المجلد الفرعي: وهو مجلد موجود داخل مجلد آخر. واستخدام المجلدات الفرعية يساعد على جعل نظام الكمبيوتر منظماً. فمثلاً، يمكنك إنشاء مجلد بيانات DATA على قرصك الصلب ،ثم عمل مجلدات فرعية بداخله تسميها WPDATA و EXLDATA. انظر أيضاً DIRECTORY.

SUBNOTEBOOK

الكمبيوتر الدفتري الفرعي: وهو نوع من أجهزة الكمبيوتر المحمولة يزن بين 2-6 أرطال. وهو مثالي للرحلات المتكررة لأن وزنه خفيف. وهذا النوع من الكمبيوترات المحمولة ذو طاقة وسعة تخزين أقل وشاشة أصغر من أجهزة الكمبيوتر الدفترية. انظر أيضاً NOTEBOOK COMPUTER.

SUBSCRIPT

الرمز السفلي: هو رمز يقع أسفل الرموز الأخرى الموجودة على السطر ،مثل "2" الموجودة في H2O .

SUPERSCRIPT

الرمز العلوي: وهو رمز يعلو فوق الرموز الأخرى الموجودة على السطر. مثل rd المكتوبة على 3rd .

SURGE PROTECTOR

منظم الكهرباء: هو جهاز يحفظ الكمبيوتر من تأرجح الطاقة. فهو ينظم كمية الكهرباء المتدفقة إلى الكمبيوتر،كما يمنع اندفاع التيار الفجائي الذي يؤدي إلى تحطيم الكمبيوتر.

SVGA (SUPER VIDEO GRAPHICS ARRAY

وهو عرض الفيديو القياسي للمراقيب الملونة. ويمكن لمراقيب SVGA عرض ما يقارب 16.7 مليون لوناً ودرجة وضوح 1.280 × 1.025 بكسل. وهي متوفرة في معظم الكمبيوترات الحديثة. انظر أيضاً COLOR DEPTH, RESOLUTION (MONITOR),and VGA.

SYMBOL FONT

الرموز: هي مجموعة الرموز الإغريقية والرموز الأخرى التي يمكنك إدراجها داخل المستند. ويمكن استخدامها لتوضيح الرموز الرياضية. وهي إحدى الخطوط القياسية المتضمنة في ويندوز.

SYSTEM TIME

وقت النظام: وهو الوقت المطابق للساعة الموجودة بداخل جهاز الكمبيوتر. وتعمل هذه الساعة باستمرار حتى بعد فصل التيار الكهربائي عن الكمبيوتر. وعليك أن تضبط الوقت مرتين في السنة على الأقل بسبب التوقيت الصيفي ،فالكمبيوتر ليس ذكياً.

T

TABLE

الجدول: هي معلومات منظمة في سطور وأعمدة. ويمكنك إنشاء الجداول بواسطة معالج الكلمات ، والناشر المكتبي ،والجدول الإلكتروني وبرامج قاعدة البيانات. ويساعدك الجدول في عرض الأعداد أو الحقائق المترابطة بطريقة منظمة.

TABS

جدولة: هي عملية ضبط تستخدم لتكوين أعمدة من النصوص في المستند. وتوجد الجدولة في المسطرة في معظم معالجات الكلمات.

TAPE DRIVE

انظر DAT DRIVE & QIC DRIVE

TASKBAR

شريط المهام: هو شريط يمتد بين طرفي الشاشة في الجهة السفلية في ويندوز 95. وهو يعرض أسماء جميع النوافذ المفتوحة. مما يمكنك من الانتقال بينها بسرعة.

TCP/IP

بروتوكول التحكم في الانتقال /بروتوكول الإنترنت: هي لغة اتصالات شائعة تستخدمها أجهزة الكمبيوتر في الإنترنت. ويمكن لأي كمبيوتر يفهم هذه اللغة الاتصالات بالإنترنت. تقسم المعلومات المرسلة عبر الإنترنت إلى "حزم" بطول الصفحة الواحدة. فمثلاً ،عندما ترسل تقرير بأربع صفحات ،سيستخدم الكمبيوتر لغة TCP/IP لتقسيم هذا التقرير إلى أربعة حزم وعنونة كل حزمة ،ثم إرسالها عبر الشبكة. ثم تقفز كل حزمة عدة قفزات بين أجهزة الكمبيوتر،وقد تأخذ مساراً مختلفاً. وعندما تصل جميع الحزم الأربعة إلى الهدف يستخدم الكمبيوتر الهدف لغة TCP/IP ليعيدها إلى ترتيبها السابق مرة أخرى.

TCP (TRANSMISSION CONTROL PROTOCOL

بروتوكول التحكم في النقل: يُقسم الرسائل إلى حزم ثم يجمعها مرة أخرى عندما تصل إلى الهدف. ويتأكد من خلوها من الأخطاء.

IP (INTERNET PROTOCOL)

بروتوكول الإنترنت: يعرف كيفية انتقال كل حزمة من الرسائل عبر الإنترنت. وهو يُعين عنوان لكل حزمة. وتستخدم أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة هذا العنوان لتحدد أفضل طريق لهذه الحزمة.

TECHNICAL SUPPORT

المساندة الفنية: هو الدعم الفني أو الخط الساخن الذي توفره شركات البرامج أو الأجهزة للإجابة عن استفسارات العملاء. وتوفر معظم شركات الأجهزة والطلبات البريدية هذا الدعم الفني مجاناً لفترة محدودة. وقد تُضطر إلى الدفع بعد ذلك-كالخدمة المجانية التي يقدمها الطبيب في الزيارتين الأوليتين.

TELECOMMUNICATIONS

الاتصالات الهاتفية: هي عملية إرسال واستقبال المعلومات من مسافات بعيدة، وتكون في الغالب عبر الهاتف. وعند إرسال أو استقبال المعلومات بالكمبيوتر ستحتاج إلى مودم وخط هاتف وبرنامج اتصالات هاتفية.

TELNET

تلينت: هو برنامج يمكنك استخدامه للاتصال بكمبيوتر آخر (زائر) على الإنترنت. ومن ثم تشغل البرامج وتبحث في قاعدة بيانات الكمبيوتر المضيف وكأنك تجلس أمامه بالفعل ،بدلاً من السفر عدة أميال إلى مختلف المدن. ويمكنك استخدام تلينت للوصول إلى المكتبات التي تعمل بمساندة الكمبيوتر في العالم بأسره.

TEMPLATE

قالب: هو المستند الذي يوفر لك إطار العمل الأساسي للمستندات الشائعة الاستخدام في معالج النصوص ،أو الجدول الإلكتروني أو برنامج الناشر المكتبي. وكل ما عليك هو ملء الفراغات وسيتولى القالب بقية المهمة. ومن أشهر القوالب غلاف الفاكس ،والفواتير والرسالة التجارية.

THESAURUS

المكنز ( قاموس المترادفات ) : وهو ميزة موجودة في معظم معالجات النصوص ،يمكنك استخدامه لتبدل أي كلمة في المستند بكلمة أخرى أفضل منها. وهذا يضيف على كتابتك الكثير من التنوع.

THREAD

خيط: هي مجموعة من الرسائل المترابطة داخل مجموعة النقاش على الخط المباشر أو بالبريد الإلكتروني. وهي تحتوي على الرسالة الأولى وجميع الردود على هذه الرسائل.

TILE

التجانب: هي طريقة لترتيب عدة نوافذ على الشاشة ،لتمكنك من رؤية محتوياتها جميعاً. ويمكنك استخدام التجانب لتجعل جميع النوافذ جنباً إلى جنب ،دون أن تتداخل فوق بعضها. انظر أيضاً CASCADE.

TILT AND SWIVEL STAND

القاعدة التي تسمح بحرية الدوران: وهي قاعدة الشاشة التي تسمح لك بتحريكه في أي اتجاه. مما يمكنك من ضبط الشاشة في الوضع المريح. وتحتوي العديد من الشاشات على قواعد لها نفس الخاصية.

TITLE BAR

شريط العنوان: هو شريط أفقي في الجهة العلوية من النافذة ،يعرض اسم البرنامج والمستند الذي تعمل عليه. فإذا كانت النافذة نشطة ،سيكون شريط العنوان مضيئاً.

TOKEN-RING NETWORK

شبكة: TOKEN-RING وهي طريقة شائعة (معروفة) لتبادل المعلومات بين أجهزة الكمبيوتر على الشبكة. تعمل حلقة Token بتمرير حلقة واحدة (مفردة) من جهاز كمبيوتر إلى آخر ضمن نطاق الشبكة. ولكي ترسل الملف ،يجب أن ينتظر الكمبيوتر إلى أن تصله حلقة token،ليضمها إلى الملف ،ومن ثم يرسلها جميعاً (الملف والحلقة) مرة أخرى إلى الشبكة.

يمكن للمشتركين في الشبكة استخدام ملحقاتها، كالطابعة. ولكي تطبع ملف، سيقوم الكمبيوتر بضم (بلصق) الملف إلى token وإرسالهما معاً إلى الطابعة عبر الشبكة.

عندما تصل token إلى الهدف المقصود، فإن الكمبيوتر المستقبل أو ملحقاته يقوم بإبعاد الملف من token لتعود مرة أخرى للشبكة لتبدأ العملية من جديد.

TOOLBAR

شريط الأدوات: وهو شريط أفقي من الأزرار في الجهة العلوية من النافذة ،ليوفر اختصارات للأوامر المستخدمة عادة. وتسمح لك بعض البرامج بإظهاره أو إخفاءه ،كما تسمح لك بخلط الأزرار وملائمتها مع بعضها لإنشاء شريط أدوات شخصي. ويسمى أيضاً شريط الأزرار.

TOUCHPAD

لوحة لمسية: وهي منطقة حساسة للضغط والحركة ، موجودة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. يمكنك استخدامها لتحريك مؤشر الماوس على الشاشة. فعندما تحرك أصابعك عليها ،سيتحرك مؤشر الماوس على الشاشة في نفس الاتجاه. وهي بديلة للماوس.

TRACKBALL

كرة المسار: هي ماوس مقلوب رأساً على عقب ومثبت في الكمبيوتر المحمول. وعندما تقوم بتدويره بإصبعك أو براحة يدك ،سيتحرك مؤشر الماوس في نفس الاتجاه. وهي بديلة للماوس.

TRAFFIC

ازدحام: هي حجم المعلومات المرحلة في شبكة الكمبيوتر. وكما يحدث في الخط السريع،فإنه زاد الزحام في الشبكة ،استغرقت وقتاً أطول للمرور خلالها. وعندما يكون الازدحام شديداً، فينبغي على المسؤول عن الشبكة إعادة النظر في عملية توسيع الشبكة لتحتمل هذا الازدحام. انظر أيضاً BANDWIDTH.

TREE

شجرة: هي منظومة الملفات والمجلدات على سواقة القرص الصلب. ويسمى المجلد الرئيسي "المجلد الجذري". وتنظم بقية المجلدات كفروع الشجرة المقلوبة رأساً على عقب. انظر أيضاً DIRECTORY & ROOT DIRECTORY .

TRUE COLOR

اللون الحقيقي: وهو اللون الذي يبدو حقيقياً في الفيديو أو الصور الفوتوغرافية الموجودة على شاشتك. وهي الاسم الثاني لألوان 24 بت أو 16.7 مليون لون. ويستخدمه عادة المصممون المحترفون والرسامين الذين يستخدمون الكمبيوتر لوضع لمساتهم على الصور الرقمية.

TRUETYPE

الخط الحقيقي: هو أن يظهر الخط على الشاشة كما سيظهر في الطباعة، حتى وإن غيرت حجم النص. ويجعلك الخط الحقيقي تطبع خطوطاً عالية الجودة دون الحاجة إلى طابعة باهظة الثمن ،ولذلك فهو مثالي في الاستخدام المنزلي والمكتبي.

TUTORIAL

تدريبات: وهي دروس خطوة خطوة لشرح طريقة إنجاز المهام. وهي متوفرة على الأوراق، أو شرائط الكاسيت أو الفيديو. وستجد بعضها مبيتاً داخل البرنامج كتدريب أساسي للكمبيوتر أو كملتيميديا للعرض والشرح. انظر أيضاً CBT .

TYPE SIZE

حجم الخط: وهم حجم الرموز (الحروف) في مستندك ،ويحسب بالنقاط. وهناك تقريباً 72 نقطة لكل بوصة. وتستخدم تعظم المستندات التجارية 10-12 نقطة في الطباعة. ويمكنك تغيير حجم الخط لتسهل عليك قراءة النص.

TYPE STYLE

نمط الخط: هو الشكل الذي ستظهر عليه الحروف داخل المستند. ويمكنك تغيير نمط الخط لإظهار المعلومات الهامة.

TYPEFACE

شكل الخط: هو تصميم الرموز في المستند. وينمكن تغيير شكل الخط لتبدل من مظهر المستند.


U

UNDO

تراجع: وهو التراجع عن آخر عمل قمت به، كأن تتراجع عن ما تفوهت به ولم تكن تقصده. فإذا مسحت فقرة من النص عن طريق الخطأ، يمكنك استخدام الأمر تراجع لاستعادتها مرة أخرى.

UNIX

يونكس: هو نظام تشغيل قوي يستخدم في محطات العمل الكبرى وأنظمة الكمبيوتر داخل الإنترنت. وهو يسمح للكمبيوتر الواحد بتشغيل العديد من البرامج ،وبوصول أجهزة الحاسب الأخرى إليه. كل ذلك في نفس الوقت.

UPGRADE OR UPGRADE KIT

ترقية أو أدوات الترقية: هي تحسين جهاز الكمبيوتر بإضافة مزايا جديدة إليه. ومن أساليب ترقية الأجهزة المعروفة ،إضافة ذاكرة إضافية،أو مودم أسرع أو شاشة أكبر. ويمكنك ترقية برامجك بشراء إصداراتها الأخيرة. ومن أدوات ترقية الملتيميديا ، سواقة القرص المدمج ،وبطاقة الصوت ومكبرات الصوت.

UPLOAD

تحميلٌ مرجع: هو ترحيل نسخة من ملف (أو أكثر) من كمبيوتر محلي إلى كمبيوتر آخر بعيد بواسطة الشبكة ،كنظام لوحة الإعلانات، أو مركز المعلومات مثل كمبيوسيرف، أو الإنترنت. وهي عكس تحميل.

UPS (UNINTERRUPTIBLE POWER SUPPLY)

مزود طاقة غير متقطع ( دائم ): هي نسخة احتياطية لتزويد الطاقة ( مزود طاقة احتياطي ) في جهاز الكمبيوتر. وهو يحتوي على بطاريات لتخزين الطاقة. فإذا ما انقطع التيار ،فإنه يعمل على تشغيل الكمبيوتر فترة زمنية كافية لتخزين أعمالك فيه ثم إيقافه. وعندما تعود الطاقة ( يعود التيار ) ،ستعاد شحن البطارية الموجودة فيه مرة أخرى.

URL (UNIFORM RESOURCE LOCATOR)

باحث ( موارد عالمية ) : محدد الموقع المنتظم: هو عنوان أو موقع المستند في الوورلد وايد وب. وكعنوان المنزل ، فإن لكل مستند URL وحيد .انظر أيضا WORLD WIDE WEB .

USENET

وهو جزء من الإنترنت يحتوي على الألوف من مجموعات النقاش. وهي تسمح للأشخاص ذوي الاهتمامات الشائعة (المتشابهة) بالاتصال ببعضهم البعض. انظر أيضاً NEWSGROUP.

V


VAPORWARE

برمجيات وهمية: هو برنامج أعلنت عنه الشركة المنتجة له، ولكنه لم يصدر بعد. ويعود السبب في هذا التأخير في معظم الأحيان إلى صعوبة إصدار منتجات مستقرة وخالية تماماً من الأخطاء. فلا تعتمد عليها أبداً فالبرنامج لا يكون برنامجاً إذا لم تجده بين يديك.

VERONICA

فيرونيكا: هي أداة بحث في الإنترنت تساعدك على إيجاد المستندات التي تهمك. وهي تستخدم الكلمة التي تحددها أنت لتبحث في قائمة جوفر حول العالم. انظر أيضاً GOPHER.

VERSION NUMBER

رقم الإصدار: هو الرقم الموجود قبل العلامة العشرية من رقم البرنامج. وتدل أرقام البرنامج المختلفة على أن هناك تعديلات وتحسينات كثيرة في البرنامج. فمثلاً ،يحتوي أكسل 5.0 لويندوز على تعديلات ومزايا إضافية وسلاسة عن أكسل 4.0 لويندوز. انظر أيضاً RELEASE NUMBER.

VGA (VIDEO GRAPHICS ARRAY)

مصفوفات صور الفيديو: وهو عرض الفيديو القياسي للشاشات الملونة. وتعرض شاشات VGA 16 لوناً بدرجة وضوح 640× 480 بكسل. وهذا أقل معيار لأنظمة الكمبيوتر. ولا ينصح باستخدامها مع تطبيقات الملتيميديا. انظرCOLOR DEPTH, RESOLUTION (MONITOR) & SVGA .

VIDEO ADAPTER

محول الفيديو: هي بطاقة توسيع تتحكم في عرض الصور على الشاشة. فهي تحدد عمق ودرجة وضوح الألوان في الشاشة. وتساند أكثر هذه البطاقات شهرة SVGA انظر أيضاً COLOR DEPTH, RESOLUTION (MONITOR) & SVGA.

VIRTUAL MEMORY

ذاكرة افتراضية: هي طريقة لاستخدام جزء من القرص الصلب ليتظاهر بأن هناك ذاكرة إضافية أكثر مما هو موجود فعلاً. ويسمح ذلك للكمبيوتر بتشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت. والذاكرة الافتراضية أبطأ من الذاكرة العشوائية RAM -ولذلك فإن إضافة الذاكرة العشوائية RAM ،سيزيد من سرعة الكمبيوتر. انظر أيضاً RAM.

VIRTUAL REALITY (VR)

الحقيقة الافتراضية: وهي أن يولد جهاز الكمبيوتر عالم خيالي، ثلاثي الأبعاد. وهناك برامج VR خاصة تسمح لك بالدخول في هذا العالم الخيالي والتفاعل مع الصور الموجودة فيه. وبه عدة مستويات ،تبدأ من الانغمار الجزئي إلى الكلي.

PARTIAL IMMERSION

الانغمار (الانغماس) الجزئي: في هذا النوع من VR ستستخدم لوحة المفاتيح والماوس لتتفاعل مع العالم الخيالي. وستشاهد هذا العالم من خلال أعين الشخصية الخيالية ،وعادة ما يكون البطل أو البطلة. وستتغير الصور الموجودة على الشاشة كلما أبحرت داخل هذا الفضاء الوهمي. ومن أمثلتها برامج DOOM الحركية و LucasArt ، Dark Forces.

TOTAL IMMERSION

الانغمار (الانغماس) الكلي: في هذا النوع من الحقيقة الافتراضية، ستنغمر كلية وتتفاعل في العالم الخيالي ثلاثي الأبعاد. ويتم لك ذلك عند ارتداء منظار وقاية (نظارة خاصة) كبير الحجم، وقفازات خاصة موصلة بأسلاك إلى الكمبيوتر. وعند تحريكك لرأسك ويديك ،ستخبر الكمبيوتر كيف (في أي اتجاه) يقودك خلال هذا العالم الخيالي. ويستخدم هذا النوع من الحقائق الافتراضية في الطب والعسكرية وفي الترفيه.

VIRUS

الفيروس: هو برنامج يخرب عمليات الكمبيوتر المعتادة. ويمكن أن يسبب لك العديد من المشاكل ،التي تبدأ برسائل التنبيه، وتنتهي بتحطيم المعلومات الموجودة على سواقة القرص الصلب.

ويمكن أن يصاب جهازك بالفيروسات عن طريق استقبال المعلومات بالمودم. أو عن طريق قرص مرن مصاب أو عبر اتصالات الإنترنت. انظر أيضاً ANTI-VIRUS SOFTWARE.

VL-BUS OR VESA BUS

ناقلات فيزا: هي مسارات (ناقلات) بين عقل الكمبيوتر CPU والشاشة. وقد استخدمت في المقام الأول مع أجهزة الكمبيوتر 486 لتزيد من سرعة عرض الصور على الشاشة. وهي أسرع بكثير من ناقلات ISA انظر أيضاً ISA BUS

VRAM (VIDEO RANDOM ACCESS MEMORY)

ذاكرة الدخول العشوائية للفيديو: هي نوع من الذاكرة تستخدم في محولات الفيديو لإنشاء الصور على شاشتك. وتستخدمها التطبيقات العالية جداً كالناشر المكتبي و photo-retouching أما محولات الفيديو المستخدمة للأغراض العامة والبسيطة فإنها تستخدم DRAM VRAH أسرع وأغلى من DRAM انظر أيضاً DRAM.

VRML (VIRTUAL REALITY MODELING LANGUAGE)

صيغة لغة الحقيقة الافتراضية: هي طريقة لإنشاء حقائق افتراضية (عالم خيالي) يمكن للأشخاص الوصول إليه عبر الشبكة. ويمكنك الدخول والتحرك داخل المتاحف الافتراضية ،والمكتبات ،والسفن الفضائية. وتجعلك VRML تقفز من مكان إلى آخر. انظر أيضاً VIRTUAL REALITY.

W







WAN (WIDE AREA NETWORK)

الشبكة ذات النطاق الواسع: هي اتصال عدد من الكمبيوترات ببعضها البعض لتبادل المعلومات ومعدات الكمبيوتر،بالإضافة إلى البريد الإلكتروني. فهي منطقة جغرافية واسعة كالمدينة أو البلدة. ومن أمثلتها الإنترنت. انظر أيضاً LAN.

WAVETABLE SYNTHESIS

التركيب الموجي: هي الطريقة التي تُصدر بها بطاقات الصوت الجيدة الأصوات. وينشئ التركيب الموجي أصوات حقيقية عالية الجودة، عن طريق استخدام التسجيلات الحقيقية للآلات الموسيقية. وبطاقات الصوت هذه أغلى من بطاقات الصوت التي تستخدم تركيب FM انظر أيضاً FM SYNTHESIS.

WEBCRAWLER

حشرة الوب العنكبوتية: وهي أداة بحث يمكنك استخدامها للبحث عن المعلومات في الوورلد وايد وب. وهي خدمة مجانية في الإنترنت. ولكي تستخدمها، عليك أن توجه متصفح وب إلى http://www.webcrawler.com وهي بديل YAHOO و WORLD WIDE WEB و LYCOS .

WILDCARD

الرمز العشوائي: وهو رمز خاص يمثل حرف واحد أو أكثر. وهو مفيد عندما تريد البحث عن ملف ولا تعرف سوى جزءاً من اسمه. ومن أشهرها العلامة النجمية (*) وعلامة الاستفهام (?).

وتمثل علامة الاستفهام حرف واحد من اسم الملف. أما العلامة النجمية فهي تمثل حرف واحد أو أكثر من اسم الملف.

WINDOW

نافذة: هي مستطيل موجود على الشاشة لعرض المعلومات. ويمكن أن تحتوي على صور صغيرة (رموز)، أو مستند أو تطبيق.

WINDOWS 3.1

ويندوز 3.1: وهو برنامج يعمل مع مايكروسوفت دوس ليتحكم في جميع نشاطات كمبيوترك.

مدير البرامج: هو مركز التحكم الذي تبدأ منه برامجك.

النافذة: هي مستطيل داخل الشاشة يقوم بعرض المعلومات.

يسمح لك رمز البرنامج بتشغيل البرنامج. وتسمح لك البرامج بكتابة الرسائل وتحليل الأرقام وإنشاء العروض وغير ذلك.

يحتوي رمز المجموعة على رموز البرامج المتشابهة. فمثلاً ،يحتوي رمز مجموعة الألعاب على عدة العاب.

ملحوظة: الرمز هو صورة صغيرة على الشاشة لتمثيل الكائن. كالملف أو البرنامج.

الماوس ضروري عند العمل مع النوافذ.

في ويندوز 3.1،ستقوم باختيار الأمر من قائمة ملف لإنجاز المهام. فمثلاً ،الأمر Run يسمح لك بتشغيل البرنامج أو فتح المستند.

عندما تختار الأمر، قد يظهر لك مربع الحوار. وهو يسمح لك بتحديد الخيارات قبل أن يبدأ بتنفيذ الأمر. فمثلاً ،يسمح لك مربع حوار Run باختيار البرنامج أو المستند الذي ترغب بفتحه.

تسمح لك ويندوز 3.1 بتشغيل عدة برامج في نفس الوقت. وسيمكنك ذلك من التنقل الفوري بين البرامج. فمثلاً، يمكنك أن تكتب رسالة ثم تنتقل فوراً إلى برنامج آخر لتتأكد من حجم المبيعات.

* تبدوا معظم برامج ويندوز وتتصرف بنفس الطريقة. وبمجرد أن تتعلم إحدى برامجها ،ستتعلم بقية البرامج بسرعة.

يمكنك تبادل المعلومات بين البرامج بسهولة.

WINDOWS 3.1

مدير الملفات هو برنامج في ويندوز 3.1 يسمح لك بمشاهدة وتنظيم جميع الملفات المختزنة في كمبيوترك. ويمكنك استخدامه لفرز الملفات ونسخها وتحريكها ومسحها.

يستخدم ويندوز 3.1 المجلدات ليساعدك في تنظيم المعلومات المخزنة داخل الكمبيوتر.

توفر ويندوز 3.1 العديد من الملحقات ،أو البرامج الصغيرة ،التي تساعدك على إنجاز المهام البسيطة. فمثلاً ،يمكنك برنامج الرسام من رسم الصور والخرائط والترقيع.

تسمح لك لوحة التحكم بتغيير الطريقة التي يبدو ويتصرف بها برنامج ويندوز 3.1 فيمكنك تغيير ضبط تاريخ اليوم في الكمبيوتر ، والألوان المعروضة على الشاشة وغير ذلك.

WINDOWS FOR WORKGROUPS 3.11

ويندوز 3.11 للمجموعات: هو إصدار قوي من ويندوز 3.1. ولكنه يعمل بسرعة ويحتوي على عدة تطبيقات جديدة،كما أنه يسمح لك بتبادل المعلومات عبر الشبكة.

WINDOWS NT

ويندوز NT: هو رمز للتقنيات الجديدة في ويندوز. وهو برنامج يستهدف 10% من مستخدمي الكمبيوتر الذين بحاجة إلى نظام تشغيل قوي وفعال. وهو لا يشبه ويندوز 3.1 وويندوز 3.11 للمجموعات، فهذا البرنامج نظام تشغيل حقيقي لأنه ليس بحاجة إلى مايكروسوفت دوس لكي يعمل.

وتسمح لك ويندوز NT بتبادل المعلومات عبر الشبكة .كما أنها تزودك بمزايا أمنية لحماية المعلومات، وتسمح لك باستخدام 255 رمزاً لتسمية المستند.

WINDOWS 95

ويندوز 95: هو برنامج يتحكم في جميع نشاطات الكمبيوتر. وهو خليفة ويندوز 3.1.

يسمح لك جهاز الكمبيوتر بمشاهدة جميع المجلدات والمستندات المخزنة في الكمبيوترك.

تخزن سلة المحذوفات جميع المستندات الممسوحة، وتسمح لك باسترجاعها فيما بعد.

يمكنك الزر ابدأ من الوصول بسرعة إلى البرامج والمستندات.

يستخدم ويندوز 95 الرسوم أكثر من ويندوز 3.1، كما أنه أسهل في الاستخدام.

يسمح لك مربع الحوار هذا بتغيير تاريخ اليوم والوقت في ويندوز 95.

يمكنك وضع اختصار للمستند الموجود على الشاشة. ويسمح لك ذلك بفتح المستندات التي تستخدمها بانتظام بسرعة.

يعرض شريط المهام أسماء جميع النوافذ المفتوحة على شاشتك. ويسمح لك ذلك بالتنقل بين النوافذ المفتوحة بسهولة.

يسمح لك مربع الحوار هذا بتغيير تاريخ اليوم والوقت في ويندوز 3.1 .

تساند ويندوز 95 تقنية التوصيل والتشغيل. وتسمح لك هذه التقنية بإضافة مزايا جديدة إلى الكمبيوتر دون تعقيد أو ضياع للوقت في عمليات التثبيت.

تسمح لك ويندوز 95 باستخدام 255 رمزاً لتسمية المستند. ملاحظة: أسماء ملفات ويندوز 3.1 لا تتجاوز 8 رموز بالإضافة إلى 3 رموز للامتداد (مثل myletter.doc).

وتأتي ويندوز 95 مع برنامج يسمى مستكشف ويندوز ،وهو يسمح لك بمشاهدة موقع كل مجلد ومستند في الكمبيوتر. ويمكنك استخدام المستكشف لإدارة المعلومات.

كما تأتي ويندوز 95 مع مجموعة من الأدوات لتحسين من أداء الكمبيوتر. فمثلاً، ستقوم الأداة فحص القرص بالبحث عن أي أخطاء في القرص الصلب وتصحيحها.

WIZARD

المعالج: وهو المساعد المتواجد على الشاشة، والمبنى داخل برامج مايكروسوفت مثل وورد وأكسل وبوربوينت. وهو يقوم بطرح الأسئلة ويستخدم إجاباتك ليقوم بإعداد المستند تلقائياً. والمعالجات مفيدة في إنشاء الصحف والرسوم وشرائح العرض.

WORD PROCESSOR

معالج الكلمات: وهو برنامج يستخدم لإنتاج المستندات بما فيها الرسائل والتقارير والأدلة والصحف. وتحتوي معظم معالجات الكلمات على مدقق إملائي وقواميس بداخلها للتأكد من صحة وجودة المستند. ومن أشهرها Word و WordPerfect.

WORD WRAP

التفاف الكلمة: هي ميزة متوفرة في معظم معالجات النصوص، وهي تحريك النص إلى السطر التالي تلقائياً كلما تابعت عملية الطباعة. وكل ما عليك هو الضغط فقط على مفتاح الإدخال عندما تريد أن يكون السطر التالي فارغاً، أو عندما تبدأ فقرة جديدة.

WORLD WIDE WEB (WWW)

وورلد وايد وب: وهو الجزء الأكثر نمواً وسرعة وسهولة في الاستخدام على الإنترنت ،فهو يمكنك من الوصول إلى النص والرسوم والصوت والفيديو أيضاً. وتوفر العديد من المجموعات والشركات والأشخاص صفحات من المعلومات المجانية على الوب WWW.

WRITE-PROTECTED

محمي من الكتابة: وهي الحماية من مسح أو تسجيل المعلومات على القرص المرن. ويمكنك حماية القرص المرن الذي سعته 3.5 بوصة بواسطة تحريك اللسان البلاستيكي الصغير إلى موقع الحماية من الكتابة.

WYSIWYG

ويزي ويج: وهي ترمز إلى أن "كل ما تراه تحصل عليه مطبوعاً" وتنطق "ويزي ويج" . وهي تعني ببساطة أن النص والصورة المعروضة على الشاشة تطابق تماماً ما ستطبعه؟

X -Y - Z


XMODEM PROTOCOL

بروتوكول X مودم: وهي لغة تستخدمها أجهزة المودم. وهي تضمن لك انتقال الملف بطريقة صحيحة، إلا أنها بطيئة وغير فعالة. فإذا انقطع الاتصال مثلاً، سيقوم X ومودم بإرسال الملف بأكمله من جديد. وقد حلت محلها بالتدريج أجهزة Z مودم ،بروتوكول جديد. انظر أيضاً ZMODEM PROTOCOL و PROTOCOL.

YAHOO

ياهو: وهي إحدي أدوات البحث الشهيرة التي تبحث عن الصفحات في الوورلد وايد وب. وهي منظمة حسب المواضيع كالفن والتجارة والكمبيوتر والاقتصاد. ولاستخدامها ،وجه متصفح الوب إلى. http//:www.yahoo.com انظر أيضاً WORLD WIDE WEB.

ZIF SOCKET

فتحة ZIF: وهي فتحة تُمكنك من نزع وتبديل شريحة وحدة المعالجة المركزية بسهولة لترفيه الكمبيوتر. وعليك استخدام المقبض الرفيع لتحرير الشريحة القديمة ووضع الجديدة مكانها بهدوء. وترمز ZIF إلى أن قوة الإدراج صفر. انظر أيضا CPU.

ZIPPED FILE

الملف المضغوط: وهو الملف الذي تم ضغطه باستخدام برنامج الضغط PKZIP وتنتقل الملفات المضغوطة بسرعة أكبر بين أجهزة المودم. ولاسترجاع حجم الملف إلى حجمه الطبيعي يستخدم برنامج إزالة الضغط PKUNZIP. انظر أيضاً COMPRETION

ZMODEM PROTOCOL

بروتوكول Z مودم: وهي لغة تستخدمها أجهزة المودم. لتضمن لك انتقال الملف بطريقة صحيحة. وهي أسرع وأكثر فعالية من X مودم ،لأنها لا تعيد عملية إرسال الملف بأكمله من جديد إذا انقطع الاتصال. ولكنها بدلاً من ذلك ،تكمل من حيث انتهت. انظر أيضاً XMODEM PROTOCOL و PROTOCOL.

ZONE

النطاق: وهو الجزء الأخير من عنوان الإنترنت، الذي يدل على نوع المنظمة. انظر أيضاً INTERNET ADDRESS.

ZOOM

التكبير والتصغير: وهو تكبير أو تصغير عرض النص أو الصور على الشاشة. فمثلاً يمكنك تكبير العرض لقراءة النص الصغير أو تصغير العرض لمشاهدة النص بأكمله على الصفحة.

0

#

4-BIT COLOR (16 COLORS)

ألوان 4 بتات ( تعرض 16 لوناً ) : يمكنك استخدام هذا النوع من الشاشات في الأعمال المكتبية كمعالجة الكلمات ، ولكنها لا تصلح لعرض الرسوم. وستلاحظ الفرق واضحاً بين درجة الألوان في الصور التي تستخدم 16 لوناً فقط.

8 - BIT COLOR (256 COLORS)

ألوان 8 بتات ( تعرض 256 لوناً ) : تعتبر الشاشات التي تعرض هذه الألوان جيدة للاستخدام المكتبي والمنزلي ، وثمنها مناسب جداً وموازن لجودة الشاشة النوعية. وكما تلاحظ فإنه مازال هناك بعض الفروقات الواضحة بين درجات بعض الألوان ،مما يقلل من واقعية الصورة. وستحتاج إلى 256 لوناً على الأقل للملتيميديا .

16 - BIT COLOR (65,536 COLORS )

ألوان 16 بتاً ( وتعرض 65,536 لوناً ) : وهي جيدة للناشر المكتبي والملتيميديا المتقدمة ،عندما ترغب في رؤية الصور الفوتوغرافية والفيديو كالحقيقية. وتتداخل جميع الألوان مع بعضها البعض لتكون صوراً عالية الجودة.

24 - BIT COLOR (16.7 MILLION COLORS)

ألوا 24 بتاً ( وتعرض 16.7 مليون لوناً ): تسمى أيضاً باللون الحقيقي ، لأنها تعرض صوراً فوتوغرافية وفيديو ذو جودة عالية. ويستخدمه عادة المصممون المحترفون ، والرسامين باستخدام الكمبيوتر، لوضع لمساتهم الأخيرة على الصور الرقمية.

386 CHIP

شريحة 386 : هي شريحة قديمة لوحدة المعالجة المركزية، لا تباع الآن في الأجهزة الجديدة. وهي تعمل بسرعة أقل بكثير من شريحة 486، كما أنها غير فعالة للملتيميديا.

486 CHIP

شريحة 486 : وهي شريحة أحدث من سابقتها ، حلت محلها شريحة بنتيوم الجديدة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن العديد من أجهزة الكمبيوتر ما تزال تستخدمها حتى اليوم لما توفره لها من معالجة جيدة وأداء ممتاز في معالجة الكلمات وبعض الأعمال المكتبية الأخرى. وهي أقل شريحة يمكنك استخدامها للتعامل مع الملتيميديا.

586 (OR PENTIUM) CHIP

وحدة المعالجة المركزية القوية : وتسميها شركة انتل "بينتيوم " أما 586 فهو الاسم التجاري للمعالجات المتوافقة التي تنتجها المصانع الأخرى. وتمتاز شريحة البنتيوم (أو 586 ) بسرعة مضاعفة عن شريحة 486 ويفضل استخدامها في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز. لما تتميز به من سرعة عالية وإنجاز سريع.

8 - BIT AND 16 - BIT SOUND

بطاقات صوت 8 بتات و 16 بتاً: يقيس هذا الرقم الجودة النوعية لبطاقة الصوت. وكلما زادت عدد البتات، كلما أصبح الصوت أفضل. وتنتج بطاقات الصوت القديمة ذات 8 بت ،صوت مثل : سو- سو؛ فلا تشتريها أبداً إن وجدتها في أي مكان. أما بطاقات الصوت الجديدة ذات الــ:16 بتاً فتنتج أصواتاً وموسيقى عالية الجودة. مما جعلها قياسية للملتيميديا.

16 - BIT AND 32 - BIT OPERATING SYSTEM

نظام التشغيل بتاً و 32 بتاً : هو برنامج التحكم الرئيسي الذي يجعل كل شيء يسير بسهولة وتلقائية داخل جهاز الكمبيوتر. وتستطيع أنظمة التشغيل القديمة التعامل مع معلومات الــ :16 بت في المرة الواحدة. أما أنظمة التشغيل الحديثة فيمكن أن تتعامل مع الــ: 32 بت، وهذا يعني أنها تعمل الكثير في الوقت أقل. وتعتبر مايكروسوفت ويندوز 95 وبرنامج IBM'S OS/2 Warp من أشهر أنظمة تشغيل 32 بت .

486 DX

شريحة DX هي مثل شريحة SX إلا أنها تحتوي على معالج رياضي مبني داخلياً. وهذا ما يجعل من شريحة DX أكثر غلاءً وأسرع في إنجاز العمليات الرياضية المعقدةMath Coprocessor . يساعد المعالج الرياضي وحدة المعالجة المركزية على إنجاز العمليات الرياضية المعقدة. فبإمكانه زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر عندما تتعامل مع الصور البيانية أو التطبيقات العلمية أو الجداول الإلكترونية للحسابات الضخمة. ويسمى المعالج الرياضي أيضاً بمعالج النقطة العائمة أو وحدة النقطة العائمة.

486 DX 2

تحتوي شريحة DX2 على معالج رياضي مبني داخلياً، ولكن يعالج المعلومات ويحسبها بضعف سرعة الشريحة DX . وهذا يحسن من إنجاز الكمبيوتر بشكل عام إلى 1.7 مرة .

486X4

تشتمل الشريحة DX4 على معالج رياضي مبني داخلياً ولكنه يعالج المعلومات ويحسبها ثلاثة أضعاف سرعة الشريحة DX . وهذا يحسن من الإنجاز العام لجهاز الكمبيوتر إلى مرتين ونصف .

وسلامتكم
الأن شركة ايتك ويب للحلول الذكية والاستضافة الاماراتية الأمنه

اسم الشركة: شركة أيتك ويب للاستضافه
رابط الشركة: http://www.itecweb.net

- اصحاب الشركة : عبدالله محمد أحمد & خلفان راشد العبد
- المقر الرئيسي: الامارات العريبة المتحدة

- ماسنجر الدعم الفني: [email protected]
- المبيعات : [email protected]
- الهاتف : 00971501688886 + 00971505099903

- دعم فني متواصل 24/7
أضيفت بتاريخ 02 - 02 - 2006 عند الساعة : 18:27
رقم المشاركة # 4
:: تم سحب العضويه بعد بيع السيرفر ::
صورة 'System 4 Host' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 10 - 09 - 2005
رقم العضوية : 8312
الدولة : شارع مدرسة القوميه بجوار المصريه بلازا - القوميه - الزقازيق - جمهورية مصر العربية
المشاركات: 2,554
قوة السمعة : 609
الإعجاب: 89
افتراضي
الموضوع كبير مرة مرة
جارى قراءة لمدة 3 ايام وبعد كدة ارد عليك تانى
أضيفت بتاريخ 10 - 02 - 2006 عند الساعة : 15:20
رقم المشاركة # 5
:: عضو نشيط ::
صورة '! عـيـنـ السـيـحـ !' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 09 - 02 - 2006
رقم العضوية : 18969
الدولة : K . S . A
المشاركات: 483
قوة السمعة : 136
الإعجاب: 10
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ! عـيـنـ السـيـحـ ! أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ! عـيـنـ السـيـحـ !
افتراضي
الله يعافيك على المصطلحات
أضيفت بتاريخ 13 - 09 - 2006 عند الساعة : 08:51
رقم المشاركة # 6
:: عضو نشيط ::
صورة 'روعة الامل' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 11 - 03 - 2006
رقم العضوية : 23107
الدولة : الإمارات
العمر: 25
المشاركات: 355
قوة السمعة : 71
الإعجاب: 153
افتراضي  رد : ماهي مصطلحات الكومبيوتر
يجازيك ربي خير أبو راشد
أضيفت بتاريخ 15 - 04 - 2007 عند الساعة : 23:40
رقم المشاركة # 7
Banned
تاريخ الإنضمام: 07 - 03 - 2005
رقم العضوية : 2163
الدولة : مع ابوي
المشاركات: 525
قوة السمعة : 108
الإعجاب: 12
افتراضي
جميل جداا
أضيفت بتاريخ 15 - 04 - 2007 عند الساعة : 23:49
رقم المشاركة # 8
||| عضو التميز |||
صورة '!! ابونايف !!' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 26 - 10 - 2005
رقم العضوية : 10888
الدولة : Chicago
المشاركات: 13,556
قوة السمعة : 7153
الإعجاب: 530
افتراضي
الله يعطيك الصحه والعافيه يالغالي ولاهنت ..
000
*اذا كان العالم الغربي سبقونا بالافاق
*سوف نسبقهم الى الأعماق
000
اضافة رد

العلامات المرجعية

ماهي مصطلحات الكومبيوتر


« اكستشاف اول عيوب ويندوز فيستا!!!!!!!؟ طريقة تشفير ال wireless لمودم SpeedTouch 585 v6 »

أدوات الموضوع
طرق العرض

غلق/فتح (الكل) ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
المراجع : معطّلة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 11:39.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Google
‪Google+‬‏