الملاحظات
الركن العام للمواضيع العامة
:: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

أهلاً بكم في الاردن .. Welcome To Jordan

علم المملكة الأردنية الهاشمية خارطة المملكة الأردنية الهاشمية شعار الأردن الأردن الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة

اضافة رد
رقم المشاركة # 1  
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة 13:13
صورة '___SnipeR___' الرمزية
___SnipeR___
:: عضو نشيط ::
___SnipeR___ غير متواجد حاليآ بالمنتدى
بيانات موقعي
اصدار المنتدى: 3.8.2
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
Icon26

أهلاً بكم في الاردن .. Welcome To Jordan



علم المملكة الأردنية الهاشمية
خارطة المملكة الأردنية الهاشمية
شعار الأردن
الأردن
الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية و في جنوب غرب آسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، خليج العقبة من الجنوب الغربي، فلسطين من الغرب. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن.
يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق من فلسطين والضفة الغربية. ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.
العاصمة: عمان
الإحداثيات الجغرافية: 29 - 34 00 شمال، 35 - 39 شرق
المساحة الإجمالية: 89.213 كيلومتر مربع
اليابسة: 88.884 كيلومتر مربع
اللغة الرسمية :- العربية
الملك :- عبدالله الثاني بن الحسين
العملة :- الدينار
رمز الأنترنت الدولي:- jo
مقدمة الأتصال الدولي:- 962
السكان
سكان المملكة عددهم حوالي خمسة ملايين نسمة ضمنهم أقليات شركسية، شيشانية، أرمينية ، كردية و تركمانية تشكل مجتمعة حوال 1% من مجموع السكان. حزء كبير من سكان المملكة تأتي أصولهم من فلسطين. جزء منهم هجروا الى الأردن بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 و الجزء الآخر منح الجنسية الأردنية بعد تعميمها على سكان الضفة الغربية بعد قيام وحدة الضفتين عام 1950 (بين ضفتي نهر الأردن). لا يمكن للمرء أن يميز سكان البلاد ذو الأصل الفلسطيني بسهولة، حيث أنهم متجانسين عرقيا، دينيا، لغويا و أحيانا عشائريا مع سكان البلاد الأصليين. يتمتع الأردن بنسبة أمية منخفضة، يرافقها نسبة نمو سكاني عالية. الكثافة السكانية تتركز في وسط و شمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام. تتمتع الأقلية المسيحية ، اللتي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية ، بحقوق دينية و سياسية عالية. كما يعيش عدة آلاف من أبناء الطائفة الدرزية في شرق الأردن. اللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أن اللهجة الأردنية هي خليط بين الشامية و البدوية. اللغة الانجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى، يرجع ذلك لفترة الاستعمار البريطاني للبلاد في بداية القرن العشرين. هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في الأردن، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة.
عمان ليلاً
عمان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ويفوق عدد سكانها ال 2.5 مليون نسمة إذا ما حسبت ضواحيها، هي المركز التجاري والإداري للأردن. يعتقد أن عمان الآن تقوم على بلدة كان اسمها ربة عمون أو فيلادلفيا
عمان القديمة كانت مبنية على سبع تلال حيث كانت عاصمة الأردن من القديم إلى الحديث وهي واحدة من أقدم المدن التي لازالت مأهولة منذ فجر التاريخ. في عام 1994 وجدت الحفريات الباحثة عن الاّثار بيوت وأبراج يُظنّ أنها من العصر الحجري حوالي العام 7000 ق.م. وقد كانت في العام 1200 ق.م قد أصبحت عاصمة العمونيين وقد قاتل هؤلاء داوود وغيره.
أما تسمتها فيلادلفيا فهو يعود للقائد فيلادلفيوس في القرن الثالث قبل الميلاد وذلك إبان حكم الأسرة الإغريقية توليمي. وقد كانت جزء من الدولتين النبطية والسولوسيدية وثمّ استولى عليها الملك الروماني هيرود في العام 30 ق.م. المدينة أصبحت جزءا من تحالف الديكابولاس, وهو تحالف يضم عشرة مدن وهي جرش, جادارا (او ما يعرف اليوم بأم قيس, بيلا, أربيلا (اربد) وأخريات.
فيلادلفيا اعيد بنائها أيام الحكم الروماني لتشمل مدرج وشوارع مرصوفة وأعمدة على الطراز الروماني. أيام الحكم البيزنطي كانت مقر الكرسي المسيحي وبنيت الكثير من الكنائس ولكن المدينة لم تعد مزدهرة كما كانت. وقد وصلها الفرس في عام 614م ولكن حكمهم كان قصيرا وانتهى عندما وصلت جيوش المسلمين في 635 م وأعيد تسميتها بالاسم السامي عمّان أو عمون. وكانت نقطة مهمة على خطوط التجارة ولكن هذه الخطوط تغيرت لتتراجع عمّان ولم تزدهر حتى قام العثمانيون بنقل مجموعة من القوقازيين اليها ولكن جارتها السلط كانت مركز الحياة في المنطقة الى أن أعلن الملك عبدالله بن الحسين أنها عاصمة الأردن.
يوجد في المدينة آثار رومانية مازالت قائمة ليومنا هذا، أهمها ساحة الفورم و المسرح الروماني. يقع الفورم بين جبل القلعة و جبل الجوفة أمام المسرح الروماني بوسط عمان. تبلغ مساحة الفورم و المسرح ما مجموعه 7600 متر مربع و يعود تاريخ بنائهم على الأرجح إلى القرن الثاني الميلادي و تحديدا بين عامي 138 و 161 ميلادي ابان عهد القيصر أنطونيوس بيوس. اليوم بني إلى جانب الفورم حديقة ذات نوافير عدة، تسعمل كمأوى للهروب من أزمة المرور و زحمة التسوق في وسط مدينة عمان. كانت الساحة محاطة من ثلاث جهات بشوراع أعمدة، التي يشاهد المرء منها اليوم فقط الأعمدة الواقعة في الجزء الجنوبي من الساحة، المتاخمة للمدرج. بنى الرومان، نظام تصريف للمياه تحت الساحة.
استعمل المسرح الروماني للعروض المسرحية و الغنائية. بسبب جودة نظام الصوت فيه، يستعمل لغاية اليوم أحيانا للعروض الفنية. يتسع المسرح لستة آلاف متفرج، يعد بذلك أكبر من المسرح الجنوبي في جرش، الذي يتسع إلى 4000 - 5000 متفرج. يعتبر إلى يومنا هذا أكبر مسرح في الأردن. أمام منصة المسرح التي يعلوها الفنانون، هناك مكان معين في وسط المسرح، يسمع المتفرجون في جميع مدرجات المسرح بطريقة واضحة إلى الخطيب الذي يتكلم منه. المسرح مقسم إلى 44 صف، في ثلاث مجموعات رئيسية. كانت مجموعة الصفوف الأولى تستعمل لعلى القوم، بينما كانت مجموعات الصفوف الثانية و الثالثة مخصصة لباقي الشعب. كان هناك غرف خلف منصة المسرح، يستعملها الفنانون لتغير ثيابهم و للتحضير للظهور أمام الجمهور. كان يبلغ علو بناية منصة المسرح الأصلية حوالي ثلاث طوابق، أي أعلى من الأعمدة في ساحة الفورم. كان هناك معبد صغير في أعلى المسرح، منحوت في الصخر، كان به تماثيل للآلهة الرومانية.
هناك متحفان صغيران اليوم على جانبي المسرح، متحف الحياة الشعبية و متحف الأزياء الشعبية. الأول يحكي تطور حياة سكان الأردن و استعمالهم للأدوات و الأثاث على مدى القرن السابق، و خاصة حياة الريف و البدو. المتحف الثاني يتناول أزياء المدن الأردنية و الفلسطينية التقليدية و الحلى و أدوات التزيين التي تستعملهم النساء.



███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:16
رقم المشاركة # 2
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي




الملك عبدالله الثاني بن الحسين والملكة رانيا الحسين


تاريخ الأردن.

دخلتها قوات الثورة العربية (1920 - 1921) بقيادة علي ابن الحسين شريف مكة و بصحبته الزعيم الوطني عوده ابو تايه وفي عام 1921 قام الأمير عبد الله بن الحسين بتأسيس امارة شرق الاردن، وفي اعقاب الحرب العالمية الثانية في 25 مايو 1946 أعترفت بريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الابقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الاردن وبريطانيا، وتم تسمية هذا اليوم يوم الإستقلال. ضمت اليها الضفة الغربية بعد احتلال فلسطين عام 1948 وبقيت الضفة الغربية بيدها حتى عام 1967.

منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد امضت الأردن معظم وقتها تحت حكم الملك الحسين بن طلال الحفيد للملك عبدالله الأول ووالد الملك الحالي عبدالله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكمه 1953-1999 وقد تولى حكم البلاد في سن 17 أو الثامنة هشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى.



اﻷالأردن هو من الدول العربية القليلة الذي لا يملك احتياطات نفط. يعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيسي على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة و على بعض الصناعات كاﻷسمدة و الأدوية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين اﻷردنيين في المهجر. توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من اﻷردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، اﻷملاح، الغاز الطبيعي و الحجر الكلسي هم أهم المعادن اﻷخرى المستخرجة. موقع اﻷردن المميز بين جيرانه، يجعل منه بلد ترانزيت مهم لكثير من الخطوط التجارية في المنطقة. حيث كان اﻷردن على سبيل المثال لكثير من السنوات منفذ العراق الخارجي على العالم أيام الحصار الدولي على العراق، كما تمر معظم صادرات الضفة الغربية في فلسطين باﻷردن أولا قبل تصديرها.



هناك ثلاث مطارات دولية في الأردن، اثنان منهم في عمان و الثالث يقع في مدينة العقبة. يوجد بالعقبة أيضا ميناء
اﻷالأردن البحري الوحيد. لدى اﻷردن أطول حدود مشتركة لدولة عربية مع إسرائيل، هناك عدة معابر بين البلدين، أشهرها جسر الملك حسين (أو جسر اللنبي) و جسر الشيخ حسين و معبر وادي عربة في الجنوب. شبكة الطرق جيدة إلى حد ما، تتركز حول العاصمة عمان و في شمال و غرب المملكة. هناك خط بري رئيسي يربط شمال الأردن بجنوبه، هو تقريبا ذو أربع مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريق بري رئيسي يمتد شرقا ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) و الحدود السعودية (العمري). هناك خط سكة حديد يعود إلى أيام الحكم العثماني، يقطع المملكة من شمالها إلى جنوبها. تم تجديده و التركيز على خط عمان - دمشق للركاب و البضائع، و خط عمان - العقبة للبضائع فقط


العملة وأسعار الصرف
العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1، و 0.5 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 و 5 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار، تبلغ قيمته حوالي 0.7 دينار مقابل الدولار الأمريكي


عمان ( مدينة الحب الأخوي )

العاصمة الأردنية

عمان عاصمة الأردن في العصور الغابرة وفي أيامنا الحاضرة. إنها ربة عمون التي شادها العمونيون القدماء عاصمة لهم. هي ذات المدينة التي ازدهرت في أيام اليونان والرومان، والتي أطلقوا عليها اسم فيلادلفيا ( مدينة الحب الأخوي). فيما مضى كانت أبنية المدينة تغطي سبعة تلال، مثلها مثل مدينة روما،
أما الآن فان أبنيتها تنتشر على تسع عشرة تله.


تعتبر عمان مدينة المفارقات، يلتقي فيها القديم والحديث. يطلق البعض عليها اسم ( المدينة البيضاء)، وتنتشر منازلها وداراتها على تلال عديدة، بحيث تبدو أشبه ما تكون بلوحة فسيحة رسمتها الطبيعة، تتداخل فيها الألوان: البنفسجية والوردية والبيضاء. ويغلب اللون الآبيض على أبنية المدينة، لان معظم العمارات والدارات أنشئت من الحجر الابيض، المصقول أحيانا والمسمسم لأحيانا أخرى، والذي تتخلل بعضه العروق الملونة الرائعة. بل انك لتجد هنا وهناك أبنية أنشئت من الرخام الأبيض المصقول.



لوحة من الفسيفساء


هذه المدينة التي يزيد عدد سكانها على مليون نسمة، تتمتع بثروة من المعالم الأثرية الخالدة. فعلى جبل القلعة الذي كان يتوج المدينة القديمة يرتفع هيكل هرقل، الى جانب متحف الآثار الذي يمكن للزائر أن يشاهد فيه أدوات تمثل حياة الإنسان في العهود الموغلة في القدم، منذ ما يقارب سبعمائة ألف سنة. أما في الجهة المقابلة لجبل القلعة، فيقوم المدرج الروماني الكبير الذي يتسع ستة الآلف متفرج.


موجودات ثمينة (( متحف جبل القلعة: تاريخ الأردن في بوتقة واحدة ))




المدرج الروماني ليلاً



ما تزال عمان تتوسع وتنتشر باستمرار، وهي العاصمة وكرسي الحكم والإدارة، الحافلة بالنشاط التجاري، تتخللها الفنادق الكبيرة، والأندية والمنتزهات، والملاعب الرياضية، ومراكز الثقافة والمؤتمرات، والنوادي الليلية. وتكثر في عمان المطاعم التي تشتهر بتقديم جميع أنواع المأكولات من الأطعمة العربية التقليدية الى أطعمة الشعوب العربية.

يستطيع الزائر أن يجد في فنادق عمان وكلاء للسياحة والسفر من ذوي الخبرة في تأمين وتسهيل الحجز والسفر الى أي مكان في العالم. أما مطار الملكة علياء الدولي فيقع الى الجنوب من المدينة. وتقوم سيارات الأجرة والحافلات بتأمين المواصلات بكل يسر وسهولة بين المطار والمدينة.




عمان _ وسط البلد




جامع الحسين ( وسط البلد ) ليلاً



مدينة عمان



متحف في عمان

███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:16
رقم المشاركة # 3
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي

سبيل الحوريات" روح عمان القديمة "



سبيل الحوريات أحد الآثار الباقية في منطقة سقف السيل


ربة عمون بعهد العامونيون ، وفي العصور الإغريقية- الرومانية فيلادلفيا، مدينة الحب الأخوي،
لقد استقرت عبر هذه المنطقة الاستراتيجية مجموعة من الشعوب المتعاقبة: العمونيين، والآشوريين، والبابليين، والفرس، والإغريق، والرومان والبيزنطيين، والأمويين، والصليبيين.

هناك الكثير من المناظر الجميلة في عمان، منها المدرج الروماني، من أروع آثار مدينة فيلادلفيا الرومانية تم بناؤه في القرن الثاني الميلادي، وكان يتسع إلى 6000 شخص، وهو مقطوع من سفح تل، كان يستعمل في وقت من الأوقات كمقبرة واسعة. وإلى الشرق يوجد الأوديون Odeon، تم بناؤه في نفس الفترة تقريباً واستعمل بشكل رئيسي للحفلات الموسيقية.

ونبع المدينة الرئيسي أو سبيل الحوريات إلى الغرب. وإلى الشمال من هذه الآثار، توجد القلعة الرومانية التي تقع على تلة خاصة بها، كانت موقعاً عسكرياً للقادة الرومان. وقد أصبحت معظم المباني حالياً ركاماً، ولكنك تستطيع رؤية العمارة الرومانية والبيزنطية والإسلامية.
كما أن هناك أيضا متحف الآثار الوطني في الموقع وكذلك متحف الفولكلور الشعبي، ومتحف المجوهرات و الملابس التقليدية. وإلى الشمال من المدينة تجد متحف الجندي المجهول. الذي يشمل متحفاً صغيراً لتاريخ الأردن العسكري.
وتوفر عمان الحديثة أحدث مرافق المؤتمرات والاتصالات وكل ما يمكن أن تقدمه العاصمة الحديثة فموقعها الاستراتيجي وجوها الهادئ يجعلها واحدة من أهم مراكز المال والتجارة في الشرق الأوسط.


آثار بيزنطية على جبل القلعة


جبل القلعة ومتحفها يشهدان لزوار الاردن على تاريخ حضاري عريق وغني‏ يعود لآلاف السنين.

يتربع متحف الاثار الاردني على قمة (جبل القلعة) فى ‏ ‏قلب العاصمة الاردنية ليروي مع الجبل حكاية حضارات الاقدمين التي سادت الاردن ‏ ‏وليشهدا معا لزوار المدينة على تاريخ عريق مفعم بالحضارة وتجلياتها.‏

ولا شك في ان زيارة السائح أو الزائر الى عمان وفكرته عن الاردن ستكون ناقصة ‏ ‏ما لم يصعد الى قمة جبل القلعة ويشاهد محتويات هذا المتحف الذي نقل من مدينة ‏ ‏القدس الى العاصمة الاردنية عمان سنة 1967 التي شهدت سقوط الضفة الغربية تحت ‏ ‏الاحتلال الاسرائيلي.‏

تروي موجودات المتحف من الاثار العريقة التي يعود تاريخ بعضها الى العصر ‏ ‏الحجري القديم فيما ينتمي بعضها الاخر الى عهد الروم مرورا بالعهد الاموي الذي ‏ ‏يعتبر جزءا اصيلا من التاريخ الاسلامي للشرق الاوسط بأسره والى العصر المملوكي.‏

يقع بناء المتحف الذي اقيم عام 1951 على قمة جبل القلعة الغني ببقايا الآثار ‏ ‏الرومية والإسلامية التي تشكل مع محتويات المتحف نفسه متحفا كبيرا وثريا وتقص على ‏ ‏السياح والزوار إحدى حكايات التاريخ الاردني الموغل فى القدم وتعرفهم اثناء ‏ ‏جولتهم فى المكان على مراحل التطور الحضاري التي مر بها الأردن.‏ ‏ ويرى الزوار تشكيلة متنوعة من الاثار والمقتنيات التاريخية من أبرزها مجموعة ‏ ‏تماثيل حجرية تصور اجسادا بشرية وتعود الى عام 8000 قبل الميلاد وتعد اقدم تماثيل ‏ ‏لأشكال آدمية في تاريخ الحضارة الانسانية وهي من أهم موجودات المتحف كما تثير فى ‏ ‏نفوس المشاهدين هيبة التاريخ وشيئا من معنى الخلود.‏

ومن ابرز وأهم المعروضات كذلك بعض مخطوطات البحر الميت التي كتبت على لفائف من ‏ ‏جلد الماعز وتتضمن اقدم نصوص التوراة وقد اكتشفها أحد الرعاة صدفة داخل جرار في ‏ أحد كهوف منطقة (قمران) شمال غرب البحر الميت أما بقية المخطوطات فإنها لا تزال ‏ ‏محفوظة في متحف اللوفر الفرنسي وفي مدينة القدس المحتلة.‏ ‏

وفى هذا المكان تمتزج الحضارة بالثقافة والتربية والتعليم والترفيه حيث يعرض ‏ ‏كل ما يتعلق بالانسان فى هذه المنطقة وبيئته ومراحل تطوره من خلال الأدوات ‏ ‏والاواني الفخارية والتماثيل والصور والكتابات التي تحكي للمشاهدين تاريخا طويلا ‏ ‏غنيا يمتد من العصر الحجري القديم وصولا الى العصر المملوكي.‏

ومن موقع المتحف يشاهد الزائر معظم معالم مدينة عمان الحديثة فى مزيج مدهش بين ‏ ‏الروح العصرية المتمثلة بالمحلات التجارية الراقية والمنازل والدارات والفنادق ‏ ‏الفخمة التي تطل على الموقع من الجبال المقابلة وبين الاصالة التي يجسدها المدرج ‏ ‏الروماني وسبيل الحوريات والمسجد الحسيني الكبير وبقايا معبد هرقل وأسوار القلعة ‏ ‏الرومانية والقصر الاموي على جبل القلعة.‏

ويجسد جبل القلعة مدينة عمان القديمة التي تشكل اليوم اجزاء من العاصمة ‏ الأردنية عمان التي سميت قديما (ربة عمون) والتي كانت مأهولة منذ عام 8300 قبل ‏ ‏الميلاد.‏

ولا يزال هذا الجبل ينام على اثار لم تكتشف بعد ويتطلب استكشافها جهودا ‏ ‏وامكانات مالية كبيرة ومع ذلك فان فرق التنقيب عن الاثار تعمل داخل الموقع ‏ ‏لاكتشاف المزيد من أسرار الماضي العريق لهذا المكان.‏ ‏ وتحيط الأودية بالموقع من ثلاث جهات أما الجهة الرابعة من الجبل فهي سور من ‏ ‏الحجارة الضخمة التي تقول الاكتشافات الأثرية انه بني في العصر البرونزي.‏ ‏

وعلى الجهة الشمالية الغربية من قمة الجبل لا تزال آثار الحقبة الإسلامية ‏ الأموية قائمة مجسدة بالقصر الأموي الذي أعاد الأردن ترميم قبته عام 2002 ‏ ‏بالتعاون مع بعثة أسبانية.‏

وينم بناء القصر الذي أقيم على بقايا قلعة رومانية قديمة مستخدما حجارتها في ‏ ‏البناء عن براعة هندسية عربية فى البناء تضاهي الهندسة الحديثة وبخاصة بناء نظام ‏ ‏ري متقدم يعتمد على تجميع مياه الأمطار في قنوات حجرية تصل إلى آبار وخزانات تحيط ‏ ‏بالقصر ولا تزال صالحة للاستخدام حتى اليوم.‏ ‏ ولا يزال القصر محتفظا بحيوية معالمه وهو بناء مربع يمتد من الشرق إلى الغرب ‏ ‏حيث ينتصب ايوانان على كل طرف من محور القصر تعلو كل ايوان نصف قبة بينما تقوم ‏ ‏بوابتان على المحور الثاني للقصر تفضي البوابة الجنوبية إلى ساحة مركزية مكشوفة ‏ ‏بينما تنفتح البوابة الشمالية على ساحة مربعة أقيمت عند مدخل القصر.‏ ‏ ويضم بناء القصر حجرات مستطيلة مسقوفة ومزخرفة بصور الورود وأوراق النباتات ‏ ‏وتزين جدرانه شبابيك ذات أقواس وأعمدة وفوقها عتبات تحمل كل منها نافذة أخرى على ‏ ‏النحو نفسه لكن بأقواس اصغر وأعمدة اقصر على طراز مسجد قبة الصخرة المشرفة في ‏ ‏مدينة القدس ما يرجح أن البناء قد شيد في العهد الأموي.




منظر عام لإحدى ضواحي عمان ويظهر في المنتصف
جامع الملك عبدالله

للمزيد عن عمان ( إضغط هنا )



العقبة

على حافة البحر، تلتقي الشمس و الماء مع سحر الطبيعة الخلابة في مدينة العقبة .. مدينة الرمل الذهبي، و النخل الباسق، و الماء البلوري في الخليج الذي يحتضن ميناء الاردن و منفذه البحري، و أجمل منتجعات السياحة الشتوية على شواطئ البحر الاحمر.

تقع العقبة على بعد 360 كم الى الجنوب من عمان ، و فيها يستمتع الزائر بعالم البحر المدهش، و يستطيع ممارسة هواياته كالسباحة، أو التزلج على الماء، أو صيد الاسماك، او قيادة الزوارق الشراعية ، او اي نوع من انواع الرياضات البحري.

اما الذين يرغبون بالتمتع بالشمس ، فإن الشاطئ العقباوي النظيف يعتبر مكاناً جاذباً لهم لقضاء ساعات هادئة في التأمل و الاسترخاء ، خاصة و ان كافة انواع الخدمات السياحية متوفره على طول الشاطئ. و يمكن للزائر القيام بجولة على الاقدام في وسط المدينة وسوقها، للتعرف على بيئة العقبة و شراء الهدايا التقليدية التي تحمل ذكرى زيارة المدينة، و تتنوع بين التحف المصنوعة من النحاس و القطع الجلدية المشغولة بأيدي محترفين مهرة، إضافة المحار و الاصداف التي تأخذ اشكالاً و تكوينات فنية مختلفة.

و مثل معظم المدن الاردنية، لا تخلوا العقبة من الاثار التاريخية ، و فيها من الاثار ما يعود الى 5500 سنة ، حيث كانت المدينة في الزمن القديم ملتقى لطرق المواصلات البرية و البحرية بين آسيا و افريقا و اوروبا .

و من اهم المواقع الاثرية فب المدينة ، آثار مدينة (آيلة) الاسلامية ، و قلعة العقبة التي انشأها السلطان المملوكي قانصوه الغوري في اوائل القرن السادس عشر.
كما تم حديثاً انشاء متحف في المنزل الذي اقام فيه الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه قائد الثوره العربية الكبرى.

و تمتاز العقبة بدفء طقسها شتاءً ، مما يجعلها قبلة للسياح القادمين الى الاردن و المنطقة في الشتاء ، مما يجعلها قبلة للسياح القادمين الى الاردن و المنطقة في الشتاء. و تكثر فيها الفنادق، و الشاليهات الشاطئية، كما تتوفر فيها امكنة خاصة للتخييم في المخيمات السياحية التي اقيمت خصيصاً لخدمة السياح الراغبين بهذا النوع من الاقامة.

الغوص و الرياضات البحريه

تشتهر العقبة بكونها من أفضل مناطق العالم لممارسة الغوص و الرياضات البحرية، و ذلك بسبب نظافة شواطئها ، ووفرة اندية الغوص المجهزة بكافة لوازم هذه الرياضة ، من معدات ، و ملابس ، يمكن شراؤها او استئجارها ، و مدربين اكفاء.

و بالاضافة الى الغوص الذي يتم تعليمه للراغبين ، في بيئة آمنة و مريحة ، والذي يساعد على استكشاف و رؤية التنوع الكبير للكائنات البحرية في هذا الخليج ، يمكن للزائر ممارسة السباحة بمختلف انواعها ، و التزلج على الماء ، و الإبحار في القوارب الشراعية .
و تقام على شواطئ المدينة مسابقات و بطولات سنوية لهذ الرياضات ، بمشاركة رياضيين و فرق رياضية من مختلف انحاء العالم ، و من اهم هذه الفعاليات الرياضية سباقات القوارب الشراعية ، و سباقات الزعانف ، و عروض التزلج على الماء.

الوصول الى العقبة

يمكن الوصول الى العقبة من عمان او اي مدينة اردنية اخرى بالسيارة الخاصة او السيارة السياحية ، او بواسطة الحافلات المكيفة التي تنطلق من عمان يومياً في رحلات منتظمة.

كما يمكن الوصول الى العقبة جواً، و ذلك بالطائرات التي تسير رحلات يومية بين عمان و العقبة ، و تقلع هذه الطائرت من مطار الملكة علياء الدولي ، و من مطار عمان المدني في ضاحية ماركا. و تقوم العديد من شركات الطيران برحلات مباشرة الى مطار العقبة من مطارات المنطقة و العالم.


البحر الميت

هو أشد بقاع الأرض انخفاضـاً حيث يقع على انخفاض أربعمائة متراً تحت سطح البحر. ويوجد البحر الميت على بعد خمسة وخمسين كيلو متراً في الاتجاه الغربي من عمان، العاصمة الأردنية.‏ ‏ في البحر الميت ينطبق الاسم على المسمى، ذلك أنه لا يعيش أي كائن حي في ماء ذلك البحر بسبب كثافة الأملاح فيه. ولكن هذه الأملاح تعطي الماء خاصيته العلاجية والتي ما زال الناس يستشفون فيها منذ آلاف السنين. كما أن هذه الأملاح ذاتها تكوّن المواد الخام لإنتاج البوتاس وأملاح الاستحمام العلاجية، والمنتجات التجميلية التي يتم تسويقها في مختلف أنحاء العالم.‏ ‏ ومع أن مياه البحر الميت ساكنة هادئة في معظم الأيام إلا أنها تضطرب وتتلاطم أحيانـاً. وحيثما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ فإنها تصطبغ بلون الثلج، إذ تغطيها الأملاح البيضاء بطبقة كثيفة لامعة تعطي المنطقة طابعـاً سرياليـاً غريبـاً. ‏




عندما تلامس أضواء الشمس الغاربة أطراف الهضاب البعيدة عند الافق، يتحول انعكاس الضوء على مياه البحر الميت، الى أشرطة من لهب ونار. في تلك الساعة يقف الزائر ذاهلا أمام روعة المنظر، وهو على انخفاض 400 متر تحت سطح البحر.

ولكي يصل المرء الى هذا الموقع الفريد. فانه يستطيع أن يسافر من عمان باتجاه الغرب مسافة 55 كيلو متر، عبر الهضاب والأودية التي تبدو أحيانا وكأنها من كوكب آخر.


في البحر الميت ينطبق الاسم على المسمى، ذلك انه لا يعيش أي كائن حي في ماء ذلك البحر بسبب كثافة الاملاح فيه. ولكن هذه الاملاح تعطي الماء خاصيته العلاجية، والتي ما زال الناس يستشفون فيها منذ آلاف السنين. كما إن هذه الأملاح ذاتها تكون المواد الخام لإنتاج البوتاس و أملاح الاستحمام العلاجية، والمنتجات التجميلية التي تم تسويقها في مختلف أنحاء العالم.


ومع إن مياه البحر الميت ساكنة هادئة، لا يعكر الموج أديمها في معظم الأيام، إلا أنها تضطرب وتتلاطم أحيانا. وفي معظم أيام السنة تومض المياه لامعة بفعل ضوء الشمس. وحيثما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ، فإنها تصطبغ بلون الثلج، إذا تغطيها الأملاح البيضاء بطبقة كثيفة لامعة تعطي المنطقة طابعا سرياليا غريبا.

توفر التسهيلات السياحية ملابس السباحة للزائرين، الذين يستطيعون أن يخوضوا في المياه الدافئة اللطيفة. ومهما حاول المرء فانه لا يستطيع أن يغرق في الماء الذي تبلغ كثافة الاملاح فيه أربعة أمثال مياه البحر العادية. ولكن المرء يستطيع أن يستلقي على وجه الماء ويطالع الجريدة بين يديه.

يقوم على الشاطئ فندق حديث، وعيادة طبية، وجميع وسائل الاستحمام ولوازم السباحة. هنا يستطيع أن يقضوا ليلة ممتعة في أجواء هادئة خلابة لا مثيل لها في العالم. أما ينابيع زرقاء ماعين المعدنية الساخنة، ذات خاصية العلاجية الممتازة ، وقد تم تطوير الموقع، فاصبح منتجعا سياحيا يضم فندقا حديثا، تتوفر فيه كافة التسهيلات للترويح عن النفس والمعالجة الطبية.

.






███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:17
رقم المشاركة # 4
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي






المدينة الوردية ذات البهاء

ترتبط البتراء المدينة الفريدة بالأنباط الذين جعلوا منها عاصمة لهم والأنباط قبيلة عربية بدوية كانت ترعى الماشية وتتنقل من مكان إلى آخر بحثاً عن الكلأ ووصل قسم منها في ترحاله إلى البتراء التي كان يعيش فيها الآدوميون وأقاموا بينهم في مدنهم وقراهم. ونظراً لموقع تلك المنطقة الجغرافي بين مصر وفلسطين وشبه الجزيرة العربية والعراق وسوريا ما لبثت الحياة بما فيها من كسب مادي ورفاهية العيش الذي وفرته لهم التجارة أن أغرت الأنباط بترك حياة البداوة والاعتماد على التجارة. وباتوا يقطعون الصحراء حاملين الذهب والفضة والحجارة الكريمة والبهارات والأخشاب الثمينة من بلاد فارس وجنوب شبه الجزيرة العربية ويحملون البخور والمر من حضرموت. واتخذ الأنباط البتراء مستقراً لهم يخزنون فيها بضائعهم ويحتمون بين جنباتها من عاديات الزمن. لكن الروم أغرتهم ثروات الأنباط فانقضوا على المدينة ونهبوا ثروتها ولكن الأنباط سرعان ما لحقوا بالمعتدين وقضوا عليهم واستعادوا ما نهب منهم. وامتد نفوذ الأنباط في عام 90 قبل الميلاد بعد أن وقعت معركة دامية بينهم وبين الروم الى المنطقة الجنوبية من سوريا (الأردن وجبل الدروز حالياً). ولم يتمكن الروم من التغلب على أنباط البتراء على الرغم من الحملات المتكررة واتسعت مملكة الانباط حتى وصلت وادي سرحان شرقاً الى نهر الأردن غرباً والبحر الأحمر جنوباً الى بلاد الشام شمالاً.

وتأثرت البتراء بحكم موقعها الجغرافي بالحضارة اليونانية وأصبحت عاصمة الأنباط تفوق المدن العشر جمالاً وقد حاول الرومان غزوها والقضاء على استقلالها لكن الانباط اشتروا استقلالهم بالمال. غير أنه عثر على عملة سكت في روما ويعود تاريخها الى سنة 58 قبل الميلاد نقش على أحد وجهيها الملك الحارث ممسكاً جملاً بيده وجاثياً على إحدى ركبتيه وماداً سعف النخل مما يبين أن النفوذ الهيليني السياسي والعسكري قد زال وحل محله الوجود الروماني. ولم يلبث الرومان أن قضوا على مملكة الأنباط سنة 105 وأسموها المقاطعة العربية. وفي سنة 636 أصبحت البتراء خاضعة للحكم العربي وعاش من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها.

ودخلت البتراء في سبات عميق استمر قروناً طويلة واستسلمت لاشعة الشمس الحارقة وللرياح العاصفة . وبقيت في سباتها هذا مختفية عن الأنظار حتى عام 1812 حيث بدأ علماء الآثار والمهتمين بزيارتها إلى أن زارها عام 1896 الويس موصل وكتب عنها كتاباً أسماه "Arabia Petraea" مما لفت أنظار العالم الى هذا الموقع الأثري الفريد.






الخـزنــة

مدينة الخزنة إحدى معالم مدينة البتراء عاصمة الأنباط العرب وأشهر المدن التاريخية في الأردن.‏ ‏ الخزنة هي إحدى عجائب الكون الفريدة، والتي حفرتها الأيدي في الصخر الأصم على واجهة الجبل الأشم بارتفاع مائة وأربعين متراً وعرض تسعين متراً. (انظر الصورة)‏ ‏ ومما يذكر أن البتراء تقع على مسافة مائتين واثنين وستين كيلو متراً إلى الجنوب من عمان، وقد وصفها الشاعر الإنجليزي بيرجن بأنها المدينة الشرقية المذهلة، المدينة الوردية التي لا مثيل لها.


البتراء مدينة محفورة في الصخور، أقامها الأنباط العرب قبل أكثرمن ألفي عام، و ظلت شاهداً على المعجزة البشرية التي تخرج المدن من بطون الجبال.




يعرفها زائروها و القارئون عنها بإسم (المدينة الوردية) نسبة الى لون الصخور التي شكلت بناءها الفريد، و هي مدينة أشبه ما تكون بالقلعة، و قد كانت عاصمة لدولة الانباط.
تقع البتراء على بعد 262 كيلومتراً الى الجنوب من عمان، و هي واحدة من أهم مواقع الجذب السياحي في الاردن، حيث تؤمها أفواج السياح من كل بقاع الارض، و يأتيها الباحثون عن تجليات التاريخ الانساني، و الراغبون بإستحضار العصور الغابرة، في رحلة تختلط فيها المتعة بالمعرفة.
و ما تزال البتراء حتى يومنا هذا تحمل طابع البداوة، يمتطي زائروها ظهور الخيول و الجمال، ليدخلوا المدينة في رحلة ترسخ في الذاكرة طوال العمر.

يصل الزائر الى قلب البتراء سيراً عبى الاقدام، أو ممتطياً صهوة جواد. أو راكباً في عربة تجرها الخيول، و يمر عبر (السيق)، ذلك الشق الصخري الرهيب الذي يبلغ طوله أكثر من 1000 متر، و ترتفع حوافه الصخرية 300 متر. و عندما يصل السيق الى نهايته، فإنه ينحني في إستدارة جانبية، ثم تتبدد الظلال لتظهر أعظم الآثار روعه .. الخزنة، إحدى عجائب الكون الفريدة، و هي المحفورة في الصخر الأصم على واجهة الجبل، و يلمع صخرها الوردي تحت ضوء الشمس، بإرتفاع 140 متراً، و عرض 90 متراً.

في وسط المدينة، يشاهد الزائر مئات المعالم التي حفرها و انشأها الإنسان،من هياكل شامخة، و أضرحة ملكية باذخة، الىالمدرج الكبير الذي يتسع لسبعة آلاف متفرج، و البيوت الصغيرة و الكبيرة، و الردهات، و قاعات الاحتفالات، و قنوات الماء و الصهاريج و الحمامات، إضافة الى صفوف الدرج المزخرفة، و الأسواق، و البوابات المقوسة.

الاضرحة

في البتراء الكثير من الاضرحة التاريخية، و من اهمها ضريح الجرة، و هو أعلى ارتفاعاً من الآثار الأخرى، و أمامه ساحة و أعمدة منحوتة في الصخر، و لواجهة الضريح أعمدة مربعة، تدل على فخامة النحت النبطي البسيط.

الدير

و يعتبرالدير من أضخم الاماكن الأثرية في البتراء، حيث يبلغ عرضه 50 متراً، و ارتفاعه 45 متراً، و يبلغ ارتفاع بابه 8 أمتار. و من المرجح ان يكون الدير قد بني في القرن الثالث الميلادي.
على قمة الدير، يمد الناظر بصره الى أبعد مدى، فيرى الأرض الفليسطينية و سيناء بالكامل.

الوصول و الاقامة

يمكن الوصول الى البتراء بواسطة السيارات الخاصة أو السياحية، كما يمكن للزائر أن يستقل الحافلات التابعة للشركات السياحية من عمان. و يستطيع الزائر زيارة البتراء و العوده الى عمان في نفس اليوم، لكن هناك فنادق كثيرة تقدم خدماتها الشاملة للراغبين بالمبيت في البتراء.



البتراء تحلم برؤيتكم





إمشي معي خطوة خطوة

إن المدينة المحفورة في الصخر والمختبئة خلف حاجز منيع من الجبال المتراصة التي بالكاد يسهل اختراقها تحظى بسحر غامض. إن المرور بالسيق، وهو ممر طريق ضيق ذو جوانب شاهقة العلو التي بالكاد تسمح بمرور أشعة الشمس مما يضفي تباين دراماتيكي مع السحر القادم. وفجأة يفتح الشق على ميدان طبيعي يضم الخزنة الشهيرة للبتراء المنحوتة في الصخر والتي تتوهج تحت أشعة الشمس الذهبية



وهنالك العديد من الواجهات التي تغري الزائر طيلة مسيره في المدينة الأثرية، وكل معلم من المعالم يقود إلى معلم آخر بانطواء المسافات. إن الحجم الكلي للمدينة علاوة على تساوي الواجهات الجميلة المنحوتة يجعل الزائر مذهولا ويعطيه فكرة عن مستوى الإبداع والصناعة عند الأنباط الذين جعلوا من البتراء عاصمة لهم منذ أكثر من 2000 عام خلت. ومن عاصمتهم تلك استطاع الأنباط تأسيس شبكة محكمة من طرق القوافل التي كانت تحضر إليهم التوابل والبخور والتمر والذهب والفضة والأحجار الثمينة من الهند والجزيرة العربية للإتجار بها غربا


ونتيجة للثروة التي حصلوا عليها، قاموا بتزيين مدينتهم بالقصور والمعابد والأقواس. والعديد منها التي تم بناؤها قد اختفت إلا أن العديد أيضا تم نحته في الصخر كالخزنة والأضرحة والمذبح العالي ولا يزال قائما حتى هذا اليوم في حالة ممتازة وكاملة لدرجة تشعرك بأنك قد دخلت في آلة زمنية أعادتك إلى الوراء. إن البتراء مكان ساحر يأسرك ويثير حواسك. كما وأن حجمها الساحق وبنيتها الغنية وبيئتها المذهلة تخلق جميعها مشهدا يبدو من المستحيل وصفه


وحالما تنطلق من بوابة مدخل المدينة يبدو الوادي رحبا ومفتوحا. إن هذا القسم هو مدخل ضيق يعرف بباب السيق. وأول ما تمر به هو مجموعة الجن، وهي عبارة عن مجموعة من ثلاثة مكعبات صخرية تقف إلى اليمين من الممر

ولدى عبور المزيد خلال الشق يرى الزائر ضريح أوبيليسك المنحوت في المنحدر الصخرى. وفي لحظة يتحول الممر من عريض إلى فجوة مظلمة لا يتجاوز عرضها عدة أقدام. وفجأة وعلى بعد عدة خطوات تحصل على أول رؤية لأروع إنجاز للبتراء وهي الخزنة التي تبدو للعيان تحت أشعة الشمس الحارقة والمنحوتة في الصخر



وعند أعرض نقطة في خارج السيق، يوجد أخدود باتجاه الجنوب. ويأخذك الممر إلى أعلى نقطة في الموقع وهي الموقع النبطي الأثري لتقديم القرابين، المذبح المنحوت في الصخر. إن رؤية البتراء من ذلك العلو يعتبر أمرا جديرا بالاهتمام

وبعد المذبح يتجه الزائر إلى معبد الحديقة. وهنالك يوجد صفان من الأعمدة مصطفان أمام بقايا معبد. ولدى المسير أكثر يمر الزائر بشق جداري قبل الوصول إلى معبد الجنود الرومانيين والتريكلينيوم

ويوجد في البتراء العديد من المواقع المقدسة. فعلى القمة التي تذروها الرياح كان الأنباط يمجدون آلهتهم في ذلك المكان العالي المسمى بالمذبح. وفي المنطقة المعروفة بشارع الوجوه، يمكن مشاهدة العديد من الأطلال النبطية



وينعطف السيق الخارجي إنعطافتا حادة نحو الشمال ويؤدي إلى المسرح الروماني المبني على الطراز الروماني النموذجي. إن قصر ابنة فرعون يبين أن الأنباط كانوا قادرين على بناء مبان منفصلة

ويعتبر الدير ثاني المواقع المهمة والمدهشة في البتراء، ومن أجل الشعور بضخامة البتراء والقوة الهائلة للصخور، فإن الرحلة تعتبر ضرورية. وعبر قصر ابنة فرعون هنالك درجات تقود إلى متحف البتراء الذي يضم مجموعة صغيرة من أفضل التذكارات

███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:18
رقم المشاركة # 5
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي


جرش
مدينة الالف عمود



إلى الشمال من عمان، وعلى مسافة ساعة من الزمن بواسطة السيارة، تقع جرش ( جراسا القديمة) التي تعود الى العصر اليوناني والعصر الروماني، والتي يطلق عليها اسم بومبي الشرق لأنها ما تزال تحتفظ حتى يومنا هذا بمعالمها الأثرية الرائعة وعندما يقبل الزائر نحو المدينة، تطالعه البوابة العظيمة ذات الأقواس الثلاث والتي بنيت على شرف الإمبراطور الروماني هدريان عند زيارته لها سنة 129 للميلاد.





كانت جرش واحدة من مدن الديكابوليس ، وهو اتحاد عشر مدن رومانية يعون للقرن الأول قبل الميلاد. ولكنها المدينة الوحيدة من بين تلك المدن التي بقيت آثارها شاهدة على عظمتها السابقة.
تقع جرش في واد تجري فيه المياه. وكانت آثارها وما تزال محجة الزائرين ومحط أنظار الرحالين والسياح والعلماء وطلاب المعرفة من جميع أنحاء العالم.





وفي أيامنا هذه يستطيع الزائر أن يتجول بين هياكل المدينة ومسارحها وحماماتها وشوارعها المبلطة ذات الأعمدة الشامخة والتي تحيط بها كلها أسوار واسعة النطاق. وقد عثر علماء الآثار في داخل هذه الأسوار على بقايا مستوطنات تعود للعصر البرونزي، والعصر الحديدي، ولعهود اليونان والرومان والبيزنطيين والأمويين والعباسيين، مما يشير الى إقامة الإنسان فيها منذ أكثر من 2500 سنة.
وفي ليالي الصيف المقمرة المنعشة، تستعيد جرش أمجادها السالفة، فيمتزج الماضي بالحاضر من خلال مهرجان جرش للثقافة والفنون.





ديكابوليس
المدن العشرة و مواقع أخرى


كان حلف الديكابوليس في أيام اليونان والرومان، يضم عشر مدن في المنطقة الواقعة عند ملتقى حدود الأردن وسورية وفلسطين.

فبالإضافة الى جرش كانت توجد مدينة بيلا ( طبقة فحل) في وادي الأردن الى الشمال من عمان. وما تزال أعمال الحفريات مستمرة في هذه المدينة الواسعة، وهي تكشف أنها كانت عامرة ومأهولة منذ عشرة آلاف سنة. ويعتبر موقع طبقة فحل من أكبر واهم المواقع الأثرية في المنطقة. وتعود معظم الأبنية التي تم كشف النقاب عنها الى عهود الرومان والبيزنطيين والعرب والمسلمين، من القرن الثاني حتى القرن الرابع عشر للميلاد. وهناك دلائل كبيرة على إقامة الإنسان فيها منذ العصر البرونزي والعصر الحديدي، بل قبل ذلك. ويستذكر المرء وهو يقف على أطلال هذه المدينة القديمة، ذكريات المعركة، معركة فحل، التي وقعت بين جيوش العرب المسلمين وجيوش الروم البيزنطيين، والتي أحرز العرب فيها ذلك الانتصار التاريخي العظيم.

أما أم قيس فتعتبر كذلك من جملة مدن الديكابوليس المهمة. وكانت في القديم تعرف باسم (جدار). وهي تقوم على طرف منطقة جبلية عالية يبلغ ارتفاعها 378مترا فوق سطح البحر. والمنظر في هذا الموقع بديع رائع بغطي وادي الأردن الشمالي وبحيرة طبريا ووادي اليرموك ومرتفعات الجولان. وفي الأيام الصافية يستطيع المرء أن يرى قمة جبل الشيخ وراء بحيرة طبريا ومرتفعات الجولان. ويستطيع المرء أن يشاهد أيضا طرفا من الوادي الذي دارت فيه معركة اليرموك الحاسمة، والتي انتصرت فيها جيوش العرب المسلمين على جيوش الروم البيزنطي، حيث ما يزال أحد تلك الأودية يحمل اسم القائد العربي العظيم ( وادي خالد).

والى الشمال الشرقي من أم قيس تقع مدينة ابيلا ( القويلبه) في منطقة زراعية اكثر خصوبة من جرش و أم قيس. هنا أقيمت هياكل الرومان وكنائس البيزنطيين ومساجد العرب المسلمين بين حقول القمح و أشجار الزيتون. وقد دلت الحفريات أن هذا الموقع كان مأهولا منذ خمسة آلاف سنة. وبقي عامرا بالناس منذ ذلك الحين وحتى أيامنا هذه.

وفي الطرف الشمالي الشرقي من الأردن، تقع مدينة أم الجمال/ التي تختلف اختلافا واضحا عن مدن الديكابوليس الأخرى. أن أبنيتها الفخمة تعطي مثالا فريدا متميزا من الحضارات القديمة وفيها تكثر بقايا المنازل التي شيدت من الحجر البازلتي الاسود، وكذلك الكنائس والمعسكرات والقلاع الرومانية. وعلى مسافة عشرين دقيقة بالسيارة، الى الغرب من جرش، تقوم قلعة الربض الشهيرة.

و أخيرا هنالك آثار عراق الأمير إلى الغرب من عمان، وهي تعود الى القرن الثاني قبل الميلاد، فيها يشاهد الزائر دارة من الطراز اليوناني، وقد تم تجديد بنائها.



القصور العربية… والقلاع التاريخية

تزخر البادية الشارقة والمناطق الجبلية الوسطى، بالآثار التاريخية ومعالم الحضارات السالفة. هناك القصور، والقلاع، و الأبراج، و الحمامات، والمحميات الزراعية، وخانات القوافل، والقصور الحصينة التي يطلق عليها اسم قصور البادية.




تضم قصور البادية معالم مضمخة بروائح التاريخ. فهناك قصير عمره الأموي الذي يشتهر بقبته الرائعة التي تمثل دائرة أبراج السماء، وبما فيه من زخارف فن الفريسكو. وهناك قصر الخرانه الذي يشبه القلاع، وقصر الحلبات، وقصر المشتى الفسيح ذي العقود والقناطر. وهناك قلعة الأزرق التي تعود الى عهد الرومان والعرب، وقصر الطوبة الضخم الذي انشىء من الآجر المشوي بالنار.





وتمثل قلعة الربض طراز الفن المعماري عند المسلمين العرب. وتقوم هذه القلعة المنيعة على رأس جبل عظيم الارتفاع بالقرب من بلدة عجلون. وقد شادها سنة 1184 للميلاد القائد عز الدين أسامة، أحد القادة البارزين الذين خاضوا الحروب الى جانب القائد الشهير صلاح الدين الأيوبي. واتخذ صلاح الدين القلعة قاعدة له في حملته العسكرية الباهرة لطرد الغزاة الصليبين.

أما قلعة الكرك وقلعة الشوبك، اللتان أنشئتا على الدرب السلطاني، فتعودان الى فترة الحروب الصليبية، وتقعان في مناطق جبلية وعرة، وفيهما الأروقة وأبراج والاستحكامات التي تدل على طراز الفنون الحربية في القرون الوسطى.



الحصن



الحصن تقع في الجنوب من اربد بانحراف قليل الى الشرق ترتفع 680 مترا عن سطح البحر وهي مشهورة بالتل الاصطناعي البديع وبالبركة الرومانية التي ما زالت حتى الآن تختزن مياة الأمطار ، وكذلك تشتهر بكثرة الآبار القديمة وبالخربات المنتشرة حولها وبالمغاور والكهوف والمعاصر المحفورة بالصخر مما يدل على أنها كانت مسكونة باستمرار منذ أقدم الأزمنة حتى وقتنا الحاضر

يرى بعضهم انها تقوم على ديون احدى مدن الاتحاد اليوناني ديكابوليس أي المدن العشر. عثر في تل الحصن الواقع على الطريق المؤدية الى جرش وعمان على اضرحة تعود بتاريخها الى سنة 3000 قبل الميلاد وعلى نقوش وكتابات رومانية وبيزنطية فهذا التل هو الذي يرجح ان موقع مدينة كانت تقوم عليه قال هاردنج : مدينة دينون هي المدينة الوحيدة من مدن الديكابوليس التي لم يحدد مكانها تحديدا قاطعا وهناك موقع اخر اقرب الى اربد هو بلدة ايدون ورغم التقارب بين الاسمين الا ان موقع ايدون واثارها لا توحي بانها كانت مدينة مهمة

███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:18
رقم المشاركة # 6
:: عضو نشيط ::
صورة 'amawi' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 21 - 12 - 2006
رقم العضوية : 29913
الإقامة: الأردن - عمان
المشاركات: 565
قوة السمعة : 230
افتراضي

فعلا

اهلا بالجميع في الأردن

والحمد لله من خلال السياحة لاخواننا من الدول العربية تعرفت على الكثير منهم

شكرا جزيلا اخوي

وبالتوفيق

===++==++===

شَـبـكـَة قـَـــانـُـونـِـي
الأردن


الشبكة القانونية الأولى في الاردن

http://www.LawJO.net

===++======++===
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:18
رقم المشاركة # 7
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي


أم قيس



‏تعتبر أم قيس من أهم المدن في الأردن وهي واحدة من مدن الديكابوليس (اتحاد عشر مدن رومانية يعود للقرن الأول قبل الميلاد). وكانت في القديم تعرف باسم (جدارا). وهي تقوم على طرف منطقة جبلية عالية، يبلغ ارتفاعها ثلاثمائة وثمانية وسبعين متراً فوق سطح البحر. والمنظر من هذا الموقع بديع رائع يغطي وادي الأردن الشمالي، وبحيرة طبريا، ووادي اليرموك، ومرتفعات الجولان.‏ ‏ ويستطيع المرء أن يشاهد أيضـاً طرفـاً من الوادي دارت فيه معركة اليرموك الحاسمة، والتي انتصرت فيها جيوش العرب المسلمين على جيوش الروم البيزنطيين، حيث ما يزال أحد تلك الأودية يحمل اسم القائد العربي العظيم (وادي خالد). ‏

تستطيع ان تزور هذه المدينة اليونانية- الرومانية، وهي ايضاً مذكورة في الكتاب المقدس . وتقع على تلة مرتفعة في شمال الأردن ، وتشرف على بحيرة طبريا وهضبة الجولان . ينتابك الشعور بالتسامي وانت تمشي على طريق هذه الحضارات القديمة التي كانت مزدهرة في يوم من الأيام. إن بقايا هذه الحضارات تروي لنا قصة الكثير من المسافرين الذين دخلوا أبوابها القديمة ، إبتداءًًًًاً من المكدونيين الذين قاموا في البدايه بتأسيس الاكروبوليس مروراً بالرومان البيزنطيين و الأمويين والعثمانيين. نرجو أن تنضم الينا للتمتع بهذه التجربة الرائعة.


و تقع على نتوء عريض يرتفع (378) متراً فوق سطح البحر، وهي احد المدن اليونانية- الرومانية العشرة . ويقول الكتاب المقدس أنها البقعة التي طرد فيها يسوع المسيح عليه السلام الأرواح الشريرة من مجنونين ، وخرجت الأرواح الشريرة من المجنونين ودخلت في قطيع من الخنازير ( انجيل القديس متى 28:8 - 34 ) . وفي الأزقة القديمه ، كانت ( غادارا ) تقع في موقع إستراتيجي ويمر بها عدد من الطرق التجاريه التي كانت تربط سوريا وفلسطين . وقد باركها الله بأرض خصبة ومياه الأمطار الوفيره . وقد إزدهرت هذه المدينة من الناحيه الفكرية و أصبحت مدينة مميزة لجوها العالمي . وقد إجتذبت الكتاب والفنانين والفلاسفه والشعراء ، مثل شاعر الهجاء ( مينيبوس ) الذي عاش في النصف الثاني من القرن الثالث قبل الميلاد ، والشاعر الساخر ( ميلاغروس ) الذي عاش ما بين 110-40 قبل الميلاد ، والخطيب الفصيح ( ثيودوروس ) الذي عاش ما بين 14-37 بعد الميلاد . كانت ( جادارا ) قد إحتلت في أوائل القرن السابع قبل الميلاد . وقد وصف المؤرخ اليوناني ( بوليبيوس ) المنطقة انها تقع تحت حكم ( بتليموس ) في ذلك الوقت . وحكمها ( انطونيوس الثالث ) في عام 218 قبل الميلاد ، وقد سمى المدينه ( انتيوخيا ) و (سيلوسيا ) وفي عام 63 قبل الميلاد ، قام ( بومباي ) بتحرير غادارا وضمها الى مجموعة الرومانية المسماة بالمدن العشر . وبعد ذلك ، تحسن وضع غادارا بسرعة و أصبح البناء فيها قائماً على قدم وساق . وخلال السنوات الأولى من الحكم الروماني ، كان النبطيون ، وعاصمتهم البتراء ، يسيطرون على طرق التجارة حتى دمشق في الشمال . غير ان ( مارك انثوني ) لم يكن راضياً عن هذا الوضع الذي كان ينافس الرومان . ولذلك فقد أرسل الملك هيرودوس العظيم على رأس جيش ليقاتل النبطيين ، مستهدفاً بذلك اصفافهم . وفي النهاية ، تنازل النبطيون عن طرقهم التجارية في الشمال سنة 31 قبل الميلاد . وتقديراً لجهود هيرودوس العظيم ، فقد قامت روما بمنحه مدينة غادارا . وقد وصلت المدينة قمة ازدهارها في القرن الثاني بعد الميلاد إنتشرت الشوارع المبلطه والهياكل والمسارح والحمامات فيها . وقد شبه ( ميلاغروس ) غادارا بأثينا ، وهي شهادة تثبت أن المدنية أصبحت مركزاً للثقافة الهيلينيه في الشرق الأدنى القديم . وقد إنتشرت المسيحيه ببطء بين أهالي (جادارا ) . و إبتداءا من القرن الرابع الميلادي ، أصبح أسقف غادارا يحضر المجامع الكنسية في نيقيا وخلدونيه وافسس . وبالرغم من حضور الأسقف للمجامع الكنسية ، إلا أن غادارا لم تعد مناراً للعلم وبدأت المدنية تتراجع خلال القرن السادس الميلادي . وفي عام 636 وقعت الحرب بين البيزنطيين والعرب المسلمين ، وكانت هذه الحرب حاسمة ، ولم تكن الحرب بعيده عن غادارا . غير أن الحرب لم تترك اي اثر للتدمير الواسع في المدينة . لا تزال جاذبية ام قيس تتألق اليوم . فلا يزال قسم كبير من المسرح الروماني الغربي قائماً حتى يومنا هذا بالرغم من الإضطرابات التي حدثت في المدينة على مدىلمدينه على مدى التاريخ . فلا تزال الممرات المقنطرة وصفوف المقاعد شاهدة للعيان ، وهي مبنية من حجر البازلت القاسي. ويوجد في المسرح صف من المقاعد المحفورة للشخصيات المهمة بالقرب من الأوركسترا. ويوجد في الوسط تمثال رخامي كبير لا رأس له ، وهو يعود الى ( تايخي ) ، وهو معروض الآن لمشاهدته في المتحف المحلي . وفي الجهة المقابلة للمسرح ، يقع الشارع المبلط والذي يرجح أنه كان المركز التجاري للمدينة، وبالقرب من مسرح البازالت الأسود توجد الشرفة التي يوجد فيها الساحـه والكنيسه والكنيسه الرئيسية . وفي غربي الشرفة، وعلى إمتداد الشارع الشرقي الغربي يقع ديكومانوس ، وبقايا النيمغايوم ، ومجمع حمامات ونصب تذكاري روماني جرت المحافظة عليه بعناية فائقه. وعلى بعد عدة مئات من الأمتار، يستطيع المرء أن يشاهد بقايا ما كان في أحد الأزمان ميداناً لسباق الخيل.



المسرح



يوجد مسرحان في غادارا ، وهناك مسرح ثالث كان يوجد في الحمه المشهورة بمياهها المعدنية . وهناك بقايا المسرح الشمالي ، وهو أكبر المسارح ، ويمكن مشاهدته على رأس التلة بجانب المتحف . والمسرح الغربي والذي حوفظ عليه بعناية فائقة هو المشهد المميز لغادارا . وقد بني المسرح من حجر البازالت الأسود. ويعود تاريخ هذا المسرح الى القرنين الأول والثاني بعد الميلاد . وباستطاعة المرء أن يتمتع بمنظر في غاية الروعه عند الغروب من الصفوف العليا لمقاعد المسرح.

الدكاكين المقنطرة


ان الشرفة مدعومة بأبنية مقنطرة كانت تستعمل كدكاكين خلال الأزمنة الرومانية. وكانت هذه الدكاكين أقل ً إنخفاضا بقليل من مستوى الشرفة . وكانت الطريق معبدة ، وكان في المنطقة أيضا رصيف للمشاة.

نيمغايوم



نيمغايوم هي نافورة لها أحواض ومحاريب ويزينها عادة تماثيل صغيرة من الرخام ، وهي تقع على (ديكومانوس) بالقرب من تقاطع الشارعين الرئيسيين المبلطين ( كاردور وديكومانوس) في الجهة المقابلة للشرفه ويعتقد أن هذا النصب التذكاري قد كرس لألهة المياه القديمة.

مجمع الحمامات الرومانيه



يمكن مشاهدة آثار مجمع حمامات يعود الى القرن الرابع الميلادي بالإتجاه شرقاً على طريق ترابية صغيرة تبعد بحوالي (100) متراً من تقاطع الشوارع المبلطة. وتستطيع أيضا الوصول الى الأجزاء السفلية للحمامات بسلوك طريق ترابية مقابلة للمسرح الغربي . وهي حمامات رومانية تقليدية.وفيها غرف تحتوي على الماء الساخن والدافئ والبارد ، وكذلك غرفة لتغيير الملابس . ويبدو ان أن هذه الغرفة قد توقف إستعمالها في اوائل القرن السابع الميلادي.


القبور



وعلى بعد حوالي (500) متراً من الحمامات الرومانية تستطيع أن تجد نصباً تذكارياً رومانياً تحت الارض ، وقد تمت المحافظة عليه بعناية فائقه وهو النصب التذكاري الغربي. ويقع خلف النصب التذكاري الصهريج المصنوع من حجر البازالت الأسود ( صهريج الماء السفلي ). وهناك الدرجات التي تؤدي الى القاعة الأمامية وهي شرفة النصب التذكاري نفسه . وقد تم مؤخراً إكتشاف كنيسة كبيره لها خمس ممرات فوق النصب التذكاري . وتستطيع أيضا أن تشاهد القبور المحفورة من الصخور وهي منتشره حول ضواحي غادارا ، مثل قبر جيرماني وقبر موديستوس وقبر تشيرياس.

بوابة طبريا/ البوابة الغربية



لى بعد (800) متر من النقطة التي يتقاطع فيها الشارعان الرئيسيان المبلطان ، أو (200) متر من النصب التذكاري ، تستطيع أن تجد آثار البوابة الغربية للمدينة، وهي عبارة عن أساسات البوابة . ويحيط بالبوابة أبراج دائرية تنتشر حول ( ديكومانوس ) . وعلى بعـد (400) متراً من البوابة الغربية توجد بقايا بوابة على شكل قوس ثلاثي الاضلاع الأضلاع ، وهي تمثل توسع حدود المدينة في النصف الأخير من القرن الثاني الميلادي.

الشرفة


ويلي المسرح الغربي شرفة معبدة و مبلطة، وتشمل بعض الأبنية المتبقية على الشرفة على القاعة المركزية المبلطة والتي كانت تستخدم كساحة للكنيسة، وبناء ثماني الشكل كبير الحجم تابع للكنيسة المركزية ، وبناء ناتئ نصف دائري وهو بقايا الكنيسة ذات الثلاث ممرات الواقعة بين الكنيسة المركزية والمسرح الروماني الغربي . و إلى الغرب هناك أبنية مقنطرة تدعم الشرفة.

الكنيسة المركزية



تقع الكنيسة على الشرفة ، وهي تعود الى العهد البيزنطي ، وهناك ساحة عامه حول الكنيسة . وهناك ايضاً مثمن مركزي من الأعمدة ، التي اخذت من احد المعابد الواقعه قبل الكنيسة ، وهذه الأعمدة تدعم سقف الكنيسة المركزية.

اماكن المعيشة

هناك اكروبولوس كلاسيكي يقع شرق المسرح الغربي ، وهو مغطى اليوم ببيت ملكاوي وبقايا القرية العثمانية المبنية من الحجر والمأخوذ بشكل اساسي من الأبنية القديمة. وقد تم إعادة ترميم أحد الأبنية الرئيسية وتحويله الى متحف ، بينما أعيد بناء مبنى أخر لإستعماله كإستراحة.


متحف ام قيس



يقع متحف ام قيس في بيت الروسان ، وكان يستعمل في الأصل كمنزل للحاكم العثماني . ويعرض في هذا المتحف من ضمن الأشياء الأخرى التماثيل والفسيفساء والعملات المعدنية ، وهي من ضمن الاكتشافات الأثرية التي تم العثور عليها
.

███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:19
رقم المشاركة # 8
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي




أم قيس عيونها تعانق طبرية

إستراحة ام قيس



إستراحة ام قيس هي مكان ملائم لراحة المسافر ، وهي تطل على بحيرة طبريا ( بحر الجليل). وتستطيع ان تتمتع بمشاهدة المناظر الخلابة للبحيرة من داخل أو خارج الشرفه المفتوحه . وللمزيد من المعلومات ، يرجى الإتصال بالإستراحة على الهاتف التالي : 0096227500555





كيف تصل اي هناك؟
بالسيارة أو التكسي ( من عمان ) ، حيث تستطيع الوصول الى ام قيس في ساعتين . وبامكانك استعمال طريق وادي الاردن التي تتجه الى الشمال أو طريق المرتفعات الجميله التي تؤدي الى جرش وبعدها الى اربد . اتبع الاشارات ذات اللون البني طوال الطريق الى ام قيس . رسوم الدخول الى ام قيس هي دينار واحد للمزيد من المعلومات والمساعده ، يرجى الاتصال بالعنوان التالي مكتب السياحة في ام قيس : 0096227500238 ساعات العمل : 8:00 - 3:00 والمكتب مغلق في يومي الجمعة والسبت حيث انهما يوما عطله هاتف الشرطة السياحية 0096227500134





و بإمكان الزائر لمدينة أم قيس و منطقة الشمال الأردني أن يقضي ليلة أو أكثر إذا أراد في فنادق مدينة إربد التي تمتاز بطبيعتها الخلابة و طقسها الجميل.


███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:20
رقم المشاركة # 9
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي


وادي رم
المغمورة في أحضان الطبيعة




إن وادي رم ذو الجمال الطبيعي الفاتن يلخص رومانسية الصحراء بأوديتها القديمة الشبيهة بسطح القمر والتلال الرملية التي ترتفع فوق الأرض. وعلاوة على ذلك فوادي رم يعتبر مسكنا للعديد من القبائل البدوية التي تعيش في مخيمات متناثرة في المنطقة. وينجذب متسلقوا الجبال بصورة خاصة إلى وادي رم بسبب العديد من الجروف المكونة من الجرانيت والصخر الرملي، فيما يستمتع المتنزهون بمساحاته الشاسعة هذا وان وادي رم معروف للجميع وذلك نتيجة للعلاقة التي تربطه بالضابط البريطاني المبهم تي. إي. لورنس الذي استقر به المقام هنا خلال فترة الثورة العربية الكبرى (1917-1918). ولقد صورت العديد من مشاهد فيلم ديفيد لين الذي يحمل العنوان (لورنس العرب) في وادي رم.







إن الطريق الرئيسي إلى وادي رم وقرية رم الصغيرة ينحدر شرقا من الطريق ال صحراوي عند حوالي خمسة كيلومترات إلى الجنوب من مدينة القويرة وخمسة وعشرين كيلومترا إلى الشمال من العقبة. ومن هناك يمتد الطريق بطول يصل إلى حوالي 35 كيلومترا عبر الصحراء وينتهي حتى رم. ومن الأفضل أن تقود سيارتك الخاصة بنفسك عند الذهاب إلى رم حيث أن المواصلات العامة إلى القرية غاية في الصعوبة. وتتألف القرية في الأساس من العديد من السكان البدو في خيامهم المصنوعة من شعر الماعز والبيوت الإسمنتية ومدرسة وبعض المحال ومقر شرطة البادية الشهيرة.

وهنالك العديد من الخيارات المتاحة لاستكشاف وادي رم. ففي الاستراحة الحكومية التي تقع داخل القرية يمكنك استئجار سيارة جيب ذات دفع رباعي مع سائق بدوي لجولات يومية قصيرة أو طويلة في المنطقة. كما وتتوفر الجمال التي يمكنك أيضا استئجارها لتقوم بنزهة قصيرة إلى العقبة. والمكان الوحيد الذي يمكن الإقامة فيه في رم هو الاستراحة الحكومية فيما هنالك أيضا العديد من الخيام التي يمكنك الإقامة فيها.





ولأولئك الذين يتمتعون بفترة أكبر من الوقت أو بحس أكبر من المغامرة، فإن أفضل طريقة لمشاهدة وادي رم تكمن في التخييم والتنزه فيه. وفي الحقيقة فإن سكون وفخامة بقعة الأرض تتضح أكثر بالمشي فيه على الأقدام. وكل ما تحتاجه للمشي في وادي رم هو العديد من الماء (على الأقل 2-3 ليترات من الماء يوميا) وبعض الطعام والأحذية الجيدة المناسبة وكيساً للنوم. أما أولئك الذين لديهم سيارات ذات دفع رباعي، فإن ما يلزمهم هو خارطة ووقود كاف من أجل رؤية أكبر قدر ممكن من تلك البقعة، وفي الوقت نفسه يحتفظون بطاقتهم من أجل القيام بالنزهات الرائعة مثل النزهة إلى الجسر الحجري في بردة التي تعتبر واحدة من أكثر المواقع جذبا في وادي رم.

ويمكن للمغامرين الحقيقيين تجربة مهاراتهم وقوة تحملهم عن طريق تسلق أعلى جبال الأردن، جبل رم. إن تسلق ذلك الجبل مرهق ويعتبر تحد حقيقي يجب أن يقوم به فقط من يملكون قلوبا شجاعة وعزيمة لا تقهر. وينصح بمرافقة دليل عند القيام بالجولة التي تستمر لمدة عشر ساعات إلى القمة، ويجب أن يتم اتخاذ الإجراءات مسبقا من أجل الحصول على حجز في الاستراحة الحكومية.

ويجب على الأشخاص الذين يبتعدون عن الطريق أن يلتزموا الحذر من خلال البقاء على الطريق لتجنب الانجراف داخل الصحراء. ويجب عدم المجازفة بالمضي بعيدا في الوادي، وتذكر بأن عليك إحضار كمية لا يستهان بها من المياه. وينصح الباحثون عن المغامرات باتباع طريق توني هوارد المفصلة وطريقته في تسلق جبال وادي رم والبتراء، أو التقليل ما أمكن من المشي والتسلق في رم.



إن أردتم إن تدخلوا إلى الحلم من أوسع أبوابه ،،، خيموا ولو ليلة واحدة في وادي القمر (( وادي رم ))

███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:21
رقم المشاركة # 10
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي


السياحة العلاجية

قليلة هي الاماكن التي يتحقق فيها علاج الجسد و النفس معا، و لعل الاردن من هذه البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من امراض الجسد مع الترويح عن النفس، و ذلك بفضل الطبيعة التي جادت على الاردض الاردنية بكل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالاملاح ، الى طين بركاني ، الى طقس معتدل و طبيعة خلابة.

يعتبر الاردن من الدول المتقدمة في مجال السياحة العلاجية ، فبالاضافة الى الاستشفاء الطبيعي بالمياه المعدنية و شلالات المياه الساخنة و الطين البركاني ، تتميز المملكة بوفرة المستشفيلت المتقدمة ، و الاطباء المرموقين و المعروفين على مستوى عالمي.

مواقع العلاج الطبيعي:

تمتاز مواقع سياحية عديدة في الاردن بوفرة المياه المعدنية و الطين البركاني فيها، مما يجعلها منتجعات علاجية تؤمها اعداد كبيرة من طالبي الاستشفاء من الامراض المختلفة، و من اهم هذه المنتجعات العلاجية :

البحر الميت:




تتميز المنطقة بطقسها المشمس على مدار العام ، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في منطقة البحر الميت 30.4 درجة مئوية، كما ان الاشعة الشمسية في المنطقة من النوع غير الضار بصحة الانسان. اما الهواء فهو نقي و جاف و متشبع بالاوكسجين. ويشتهر البحر الميت بالطين الاسود الغني بالاملاح و المعادن .

و تتميز مياه البحر الميت بارتفاع نسبة المعادن الطبيعية فيها، و خاصة الكالسيوم ، و المغنيسيوم ، و البرومين، كما ان التركيبة المحلية و المعدنية لهذه المياه تعتبر من اهم مصادر العلاج الذي يتوفر بإشراف مختصين خبراء في مراكز العلاج الطبيعي .





حمامات ماعين:



منتجع ماعين وشلالات الماء الحارة


تقع حمامات ماعين على بعد 58 كيلومتراً جنوبي عمان، و تنخفض هذه المنطقة 120 متراً عن سطح البحر ، و تشتهر بمنتجعها و عياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالامراض الجلدية ، و امراض الدورة الدموية ، و آلام العظام و المفاصل و الظهر و العضلات. و تقوم العيادات المتخصصة بتوفير التمارين الرياضية.




الحمة الاردنية:

تقع الحمة على بعد 100كيلومتر تقريباً الى الشمال من عمان ، و هي من اهم مواقع العلاج و السياحة في المنطقة ، و قد اقيم فيها منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية و العلاجية ، و يضم مركزاً علاجياً هاماً لعلاج الامراض الصدرية ، و التهابات الجهاز التنفسي ، و امراض الجهاز العصبي ، و الامراض الجلدية ، و امراض المفاصل.
و تتوفر كافة الخدمات العلاجية و السياحية في منتجع و فندق الحمة.

حمامات عفرا:

تقع على بعد 26 كيلومتراً من مدينة الطفيلة في جنوب الاردن ، و تتدفق فيها المياه من أكثر من خمسة عشر نبعاً ، و تمتاز هذه الينابيع بحرارتها و احتوائها على المعادن ، و يؤكد الخبراء انها ذات خصائص مميزة في معالجة العقم، و تصلب الشرايين، و فقر الدم ، و الروماتيزم . و قد تم انشاء مركز للخدمات السياحية في حمامات عفرا الى جانب مطعم و عيادة طبية.

المستشفيات: (( لا احاجكم الله لها ))

يمتلك الاردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي و الخاص. و تمتاز الخدمات اطبية في الاردن بحداثة المستشفيات و المراكز الطبية ، و وجود عدد من اهم الاختصاصيين في العالم في معالجة الامراض المختلفة.

و في العاصمة عمان تكثر المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان، و امراض القلب ، و امراض العيون ، و العقم ، و طب الاسرة و غير ذلك من التخصصات الطبية.

و تعتبر مدينة الحسين الطبية من اهم المراكز الطبية في المنطقة و العالم ، و تحتضن عدداً من كبار الاطباء و الجراحين المرموقين على المستوى الدولي.

███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:21
رقم المشاركة # 11
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي

عجلون:


طبيعة عجلون الخلابة



قلعة الربض، من الأعلى



قلعة صلاح الدين الأيوبي او قلعة الربض


على مقربة من جرش، تقع مدينة عجلون الشهيرة بقلعتها التاريخية التي تسمى أيضاً قلعة الربض، و تجذب هذه القلعة أعداداً كبيرة من الزائرين لما لها من قيمة تاريخية، فقد بناها عزالدين بن أسامة بن منقذ أحد قادة صلاح الدين الأيوبي ما بين عامي 1148 – 1185 لتقف على وجه التوسع الافرنجي الصليبي و تحافظ على طرق المواصلات مع دمشق و شمال سوريا.

و يعرف الجبل الذي اقيمت عليه القلعة بإسم جبل عوف، نسبة الى بني عوف الذين أقامت عشيرة منهم في هذا الجبل أيام الفاطميين. أما المدينة فإنها تحمل اسم راهب كان يدعى عجلون و يقيم في دير قديم في المنطقة.

للقلعة شكل هندسي مربع، و لها اربعة ابراج يتكون كل برج منها من طابقين، و قد أضيف البرجان الواقعان الى يمين المدخل الحالي للقلعة بعد معركة حطين، و كذلك الخندق المحيط بالقلعة الذي تم حفره ليكون خطاً دفاعياً. و يقع مخزن المياه الكبير على يسار المدخل، و هناك خمسة مخازن أخرى للمياه داخل القلعة التي تتنوع فيها الأبنية الداخلية و الردهات و الغرف.

بالإضافة الى القلعة تتميز عجلون بجمالها الطبيعي، و غاباتها الكبيرة، و طقسها الرائع صيفاً، و وفرة منتجاتها من الزيتون، و كافة أنواع الخضار و الفواكه.
و يمكن للزائر الوصول الى عجلون بسيارته الخاصة أو السياحية، كما يمكن الوصول اليها بواسطة الحافلات العامة التي تسير رحلات منتظمة بين عمان و عجلون، و تنطلق من مجمع العبدلي في وسط العاصمة، و تنقل الركاب بأجور زهيدة
.




███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:22
رقم المشاركة # 12
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي



الاماكن الدينية




في الاردن، ارض ادوم، و عمون ، و جلعاد ، الكثير من الاضرحة و الاماكن المقدسة للديانات السماوية ، و الى هذه الارض يفد المؤمنون الباحثون عن مواقع و آثار لأنبياء و للصحابة.

كان الاردن باب الفتوحات الاسلامية ، و على الارض الاردنية دارت المعارك التاريخية الكبرى ، ومن اهمها معركة مؤتة، و معركة فحل ، و معركة اليرموك.

و لتخليد ذكرى الشهداء و الصحابة ، اقيمت المساجد و الاضرحة و المقامات ، التي تبقي الانتصارات الاسلامية حية في الذهن المعاصر ، ففي مؤتة و المزار قرب مدينة الكرك الجنوبية يوجد ضريح جعفر بن ابي طالب ، و مقام زيد بن حارثة ، و عبد الله بن رواحة ، و الحارث بن عمير الازدي.

اما وادي الاردن فيحتضن عدداً من مقامات الصحابة الاجلاء و منها : مقام ضرار بن الازور بالقرب من بلدة دير علا ، و مقام الصحابي الجليل ابو عبيدة عامر بن الجراح ، الذي يقع في الغور المعروف باسمه، و مقام شرحبيل بن حسنة في بلدة المشارع ، و مقام معاذ بن جبل ، و مقام عامر بن ابي وقاص في الاغوار الشمالية.

و في وسط الاردن ، قرب مدينة السلط يقع مقام النبي ايوب في قرية (بطنا) . كما يوجد مقام النبي شعيب في منطقة وادي شعيب القريبة من السلط.
ولعل كهف اهل الكهف الواقع الى الجنوب الشرقي من عمان ، يعتبر من اهم المواقع الهامة للزائرين ، حيث ذكرت وقائع قصة اهل الكهف في القرآن الكريم ، إضافة الى انها معروفة في التاريخ المسيحي.

و على الارض الاردنية تقع لكثير من الاماكن المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مادبا الواقعة جنوبي عمان ، توجد ارضية الفسيفساء النادرة التي تعود الى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الارثوذوكس، و هنا يستطيع الزائر ان يشاهد اقدم خارطة للارض المقدسة.

و الى الجنوب من مادبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى، ثم قطع هيرودوس رأسه و قدمه على طبق هدية للراقصة سالومي.

اما الى الغرب من مادبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت ووادي الاردن ، و هناك من يعتقد ان النبي موسى دفن في هذا الجبل الذي اقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود الى القرنين الرابع و السادس للميلاد.

و في منطقة ام الرصاص ، التي تقع الى الجنوب الشرقي من مادبا فقد كشفت الحفريات عن كنيسة تعود الى عصر الامويين و فيها ارضية من الفسيفساء تخلب الالباب بجمال رسومها .



نهر الأردن

و الى الشرق من نهر الاردن ، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما بيت عبرة. و هناك وقف السيد المسيح علية السلام، و هو ابن ثلاثين عاماً، بين يدي النبي يحيى لكي يتعمد بالماء، و يعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالتة للبشرية. و قد كشفت الحفريات في المنطقة آثار كنيسة بيزنطية كانت قد بنيت في عهد الامبراطور اناستاسيوس، كما يوجد في المكان عدة آبار للماء و برك يعتقد ان المسيحيين الاوائل استخدموها في طقوس جماعية للعماد. و قد قامت دائرة الاثار العامة بترميم الموقع الذي زاره قداسة البابا يوحنا بولس الثاني و اعلنه مكاناً للحج المسيحي في العالم مع اربعة مواقع اخرى في الاردن هي : قلعة مكاور ، جبل نبو ، مزار سيدة الجبل في عنجرة ، مزار النبي إيليا في منطقة الوهادنة


███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:23
رقم المشاركة # 13
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي


السلط شقيقة نابلس ومدينة الأدراج


منظر لمدينة السلط

مرحبا اعزائي
اعرفكم بنفسي

أنا مدينة السلط الأردنية الجميلة، الرابضة على سفوح سلاسل جبلية تتلون بألوان الربيع الزاهية بخضرتها وحمرة تربتها المعطاءة التي تزيدني بهاءً وجمالاً..

أقع غرب أختي مدينة عمان، وأتميز بخضرة خلابة، ومياه عذبة صافية. ، وفي السابق كنتُ أسمى بـ "سالتوس" ومعناها: أرض التين والعنب.

احتلني المغول ودمروا قلعتي، إلى أن جاء القائد المسلم بيبرس، فطرد المحتلين، وأعاد بنائي سنة 1266، وفي عام 1840 جاء إبراهيم باشا المصري ودمّر قلعتي، ولم يبق منها إلا الشيء القليل.

وإلى الجنوب مني مرتفع يُعرف باسم "تل الجادور" تتدفق منه عين جادور وعيون أخرى، وعُثر في منطقتي على بقايا فخارية يعتقد أنها تعود للعصرين الروماني والبيزنطي.

الأماكن الأثرية:

أحتوي على العديد من الآثار التي لا تزال ماثلة للعيان، منها: شلالات الرميمين الرائعة، وقلعة القلعة والخضر والجدعة، وحي السلط القديم، وسوق السكافية، وقصر جابر.

وعندي الكثير من الخرب، أهمها: خربة السوق، وخربة أيوب، وخربة حزير، وخربة الدير، ومسجد النبي يوشع، ويعود تاريخه إلى ثلاثة أو أربعة قرون، وخربة زي، ومدينة صافوط وعين الباشا، وعين جادور.

وعلى أرضي أُقيمت "جامعة البلقاء التطبيقية" التي تدرّس مختلف العلوم.



تقع مدينة السلط ضمن محافظة البلقاء على خط طول "30 ´43 °35 و خط عرض "30 ´02 °32 . نمط
المناخ العام السائد في المحافظة مناخ البحر الأبيض المتوسط و خاصة من حيث موعد سقوط الأمطار ، و يسود
مناخ معتدل في المرتفعات التي يتراوح ارتفاعها ما بين 820 - 950 متر ، و رياحها غربية و جنوبية غربية
لا يتجاوز معدل سرعتها 21 كم / ساعة ، و تتباين مظاهر السطح بين المناطق السهلية المنبسطة و الهضاب و التلال
معتدلة الانحدار ،و الجبال و الأودية شديدة الانحدار أما عدد سكانها فحوالي 71100 نسمه بكثافة سكانية
تبلغ 1479 نسمه/ كم2 ضمن مساحة المدينة البالغة حوالي 48 كم2 و التي تشكل نسبه تقارب 61% من مساحة بلديه السلط الكبرى .


تعتبر مدينة السلط من اقدم المدن الأردنية, والمدينة هي العاصمة السياسية الأولى للأردن قبل عمان, وفيها اول غرفة للتجارة والصناعة في الأردن واول مدرسة ثانوية.

تقوم المدينة على ثلاثة جبال, الجدعة والقلعة والسلالم, وهي الجبال التي تزنر صحن المدينة, اي ساحتها حيث المركز التجاري والسياسي والاداري. والمدينة تطورت واتسعت عامودياً صعوداً نحو قمم الجبال, فيما المنازل بنيت على نحو متداخل فاشتركت في الجدران, وفصلت ازقة ضيقة بين الأحياء الصغيرة من دون ان يعني ذلك فوضى عمرانية, بل على العكس شكل طريقة هادئة في التجاور. وبما ان السلط مدينة جبلية ربطت بين احيائها مجموعة من الأدراج, فلم تشتهر المدينة بأحيائها وانما بأدراجها, او ما يسمى في الأردن "عقباتها", كعقبة الفار وعقبة الحـدادين.

ثمة قرابة جغرافية واجتماعية بين السلط ومدينة نابلس الفلسطينية, وثمة تشابه عمراني كبير بين المدينتين, فمعظم البنائين القديمين الذين بنوا في السلط هم في الأصل من نابلس, ولعل اشهرهم عبد الرحمن العطروق. ولمنازل السلط طبيعة خاصة في الأردن, فمعظمها بني من الحجر الأصفر, وشكل تدرجها على التلال انسياباً معمارياً خاصاً.

وبالعودة الى صحن المدينة فهو يضم اليوم عدداً من المقاهي القديمة التي اعيد ترميمها والتي يتجمع فيها رجال العشائر في اوقات النهار المختلفة, وتقدم فيها اقداح الشاي المجانية على الضيوف الغرباء, وفي مقابل هذه الساحة صعوداً على قمة احدى التلال منزل عائلة ابو جابر الذي اعلن منه الأمير عبدالله قيام المملكة, والذي هجره بعدها الى عمان عندما طلب منه شيوخ العشائر السلطية اخلاء المدينة من رجاله.



إحدى أسواق مدينة السلط.


" ان المدن العظيمة تقوم على الحصانة و المياه و المحتطب ، ولا أظن مدينة السلط إلا إحدى هذه المدن .
وحدها السلط التي لم تزحف الى وجهها التجاعيد ، فلا يزال وجهها مستديراً كالقمر ، و عيناها تنظر الى العالم في كل اتجاه .
إنها المدينة التي تنتجنا و ننتجها ، و تعشقنا و نعشقها ، إنها الكل في أجزائنا ، و مهما تفرقت هذه الأجزاء فان العودة الى رحمها يجعلنا نلد من جديد و نعيش من جديد ، و نبعث من جديد. "

ما أن تنطلق باتجاه الشمال الغربي وعلى بعد 28 كم من العاصمة عمان حتى تطل على مدينة عريقة بتاريخها و حضارتها، طيبة بأهلها و ترابها....إنها قطعة من ثرى هذا البلد العزيز، هذه المدينة الرابضة على سفوح سلاسل جبلية تتلون بألوان الربيع الزاهية بخضرتها و بحمرة تربتها المعطاءة كعقد متلألئ بألوانه الجذابة يطوق عنق حسناء و يزيده بهاءً و جمالاً.
و تقبل على المدينة فإذا أنت في وادٍ عميق، تسلقت بيوتها و أشجارها الخضراء سفوح التلال التي سرعان ما يعشقها الناظر راغباً التعرف على سر ماضٍ عتيق، و حاضر متقدم طالما سعت له الأجيال و أحبوا سماعه


و السلط من أكثر مدن الضفة الشرقية أهمية منذ الأزل، و كانت طيلة مئات السنين توصف بأنها غرة البلقاء و كرسيّها. و لم تكن السلط العاصمة الزراعية فقط، بل كانت عاصمة دينية و مركزاً لأسقفية مسيحية خلال القرنين الخامس و السادس الميلاديين.
غلبت تسميه السلط حاليا وكانت تدعى سابقا وحتى عهد قريب الصلت و أحيانا كانت تدعى السلط . وقد تكون مشتقة من الكلمة اللاتينية Saltus بمعنى "الوادي المشجر"، أو "الغابة الكثيفة". أو من سلطا السريانية بمعنى الصخر والحجر القاسي او ارض التين والعنب ، كما سبق واسلفنا .و السلط هو البارز المستوى والأملس هكذا فان اصل تسميتها قد يكون تسلطها على ما حولها وبروزها وارتفاعها.


وقد ذكر في كتب التاريخ ان السلط ذات بساتين وينبع من قلعتها عين كبيره وان الذي بنى السلط هو البلقاء بن سوريه من بنى عمان بن لوط وفي عام 1812م كانت السلط هي المكان الوحيد المأهول في مقاطعه البلقاء

ولأن السلط ثلاثة جبال"السلالم، و الجدعة، والقلعة"،تزدحم بالأشجار و الغابات، حيث تتشكل المدينة عند ملتقى الوديان الثلاثة المشكلة من جبالها على مركز مصغر للمدينة فأنه يضم المرافق الأساسية، كالمسجد الجامع، و قصر الحكم، والمرافق التجارية، و عيون الماء، و غيرها من المرافق.

و تشكل السلط شاهداً لا مثيل لهلاعلى التراث العمراني لمدينة كانت مركزاً للحاكم الإداري (القائم مقام) قبل مائتي عام. و انتقلت من تجمع فلاحين و مركز جند إلى حاضرة عامرة مع بداية القرن العشرين. و بدأت تشكل نموذجاً للازدهار العمراني قبل اختيار عمان عاصمة للإمارة و للمملكة الأردنية الهاشمية فيما بعد.


و هي مزدحمة الروائع المعمارية الحجرية، ففي المدينة أكثر من سبعمائة مبنى تراثي يصل عمر بعضها إلى أكثر من أربعمائة عام، و تراوح عمر بعضها الآخر بين مائة و ومائتي عام، كما يتميز بعضها بطراز البناء التجاري حيث عرفت السلط كمركز تجاري لتجار بلاد الشام.
و لعل الجود في البيئة المعمارية المبنية كان انعكاسا حسيا للكرم و الجود في نفوس أبنائها، مما يتسم به العرب عامة، فسرعان ما يستقبل أهلها الغرباء بالترحاب و الضيافة، و لك أن تزور السلط فترى ذلك.



تمّ تأسيس أول مجلس بلدي عام 1887م، و حددت مهام المجلس البلدي آنذاك في منح رخص البناء، و الاعتناء بتنظيم الشوارع و إنارتها، و تحصيل الرسوم، و بناء حمامات للرجال و النساء، و فتح طرق جديدة، و مراقبة الأسعار، و ضرب مدفع رمضان، و معالجة المرضى الفقراء و تخصيص معونات للمعوزين، و تغريم المعتدين على الطرق و المتعهدين المخالفين، و ترقيم البيوت و زراعة الأشجار في الشوارع، و مراقبة الخانات، و هي مهام تكاد تصل إلى مفاهيم رسالة البلديات في الزمن الحاضر.


و مع بداية رحلة إنشاء الوطن الأردني كانت بلدية السلط صاحبة الريادة في تطوير المدينة من خلال سعيها الدؤوب من أجل خدمة و راحة المواطنين، حيث قامت البلدية بتبليط شوارع المدينة عام 1923م، و بدأت بالشارع الرئيسي الممتد من السرايا حتى المطحنة المقابلة لمدرسة اليرموك بالحجر المزي القاسي.

و في عام 1923 أيضا،ً ضرب أهل المدينة أروع الأمثال في التعاون الخيّر، تمثّل ذلك في إنشاء مدرسة السلط الثانوية، قلعة المعرفة الأولى لكل الأردنيين، و ظلت المدرسة الثانوية الوحيدة التي علمت أبجدية المعرفة، بجهود الجميع ومن أجل الجميع.

و في عام 1927م، أصاب المدينة زلزال مدمر و هدمت مئات البيوت، وقدمت البلدية بالتعاون مع السكان المساعدات و التبرعات، و أعيد بناء ما تهدم في وقت قصير.

و نظراً لزيادة عدد السكان، و التوسع العمراني، و بسبب طبيعة السلط الجبلية، فقد وسع حوض البلدية أكثر من مرة، و أضيفت إليه أحواض جديدة، وتوسعت البلدية عبر قرن من الزمن حتى شملت مناطق أم زيتونه و بطنا و كفر هودا، عام 1993م. و في عام 1997م، تم ضم منطقة السرو لحدود البلدية حتى أصبحت مساحتها حوالي 48 كم2.

وفي شهر تموز من عام 2001م، شرعت وزارة الشؤون البلدية و القروية و البيئة في تنفيذ مشروع اعادة هيكلة واصلاح البلديات حتى أصبحت بلدية السلط الكبرى بحدودها الحالية، و بمساحة تقارب 80 كم2، و بنسبة 7.4% من مساحة محافظة البلقاء البالغة 1080 كم2، لتشمل المناطق التالية:
1. السلط 2. زي 3. أم جوزه
4. وادي الحور 5. اليزيدية 6. يرقا
7. عيرا 8. علان 9. الرميمين

و تتطلع البلدية إلى تنفيذ عدد كبير من المشاريع كإنشاء سوق مركزي ، و شراء آليات جديدة، و إقامة المتحف التاريخي و مركز الزوار، و إنشاء منطقة صناعية جديدة،و تطوير مركز التدريب الحرفي ، بالإضافة الى المشاريع الفنية المتمثلة في التخطيط الشمولي للتنظيم و مشروع أنظمة المعلومات الجغرافية

[
منظر لمدينة السلط


كم قد حببت من المدائن إنما ........................ للسلط موقعها الحبيب الغالي

أمي هنا و أبي و مهد طفولتي .................. و رفاق عمري الراسخون ببالي

و ربيعها و خريفها و شتاؤها ....................... و الصيف أحلام و سحر جمالِ






مدرسة السلط الثانوية للبنين

تم انشاء المدرسةعام1918 وابتدا التدريس فيها عام 1919
حيث كانت البداية في عدد من بيوت مدينة السلط ومع تزايداعداد التلاميذ تنادى ابناء المدينة لانشاء مدرسة كبيرة لابنائهم واقبل الاهالي على التبرع بسخاء . وما تزال المدرسة حتى يومنا هذا تعرف باسم مدرسة التل نسبة الى تل الجادور المكان الذي وقع الاختيار عليه لاقامة المدرسة الواقع في الجزء الجنوبي الشرقي من السلط والمطل على وادي السلط .




مبنى أبو جابر

يطل مبنى ابو جابر على الساحة الرئيسية لمدينة السلط , في عام 1887 شرع صالح الناصر ابو جابر ببناء الطابق الارضي من المبنى وفي عام 1896 شرع الجبابرة ببناء الطابق الاول من المبنى و الذي تم تقسيمه الى ثلاث اجزاء وفي عام 1905 تم اضافة الطابق الثاني .

الوصف المعماري :
يختلف لون الحجر و نوعيته من طابق لاخر وتبرز النواحي الفنية و المعمارية في الطوابق العليا اكثر من الطوابق السفلية .تعتبر الواجهة الامامية اروع واجهات المبنى تتميز بالزخارف الموجودة عند مدخل بيت الدرج وتتميز بوجود اعمدة ملتصقة بالحائط ذات زخارف جميلة مقتبسة من ورق الشجر في الطابق الاول ومن العمود الايوني في الطابق الثاني . اما الواجهة الخلفية فهي بسيطة تحتوي فتحات مستطيلة عشوائية الترتيب وجميعها مغطاة بشبك منخل .

مشروع متحف السلط التاريخي :
يتضمن المشروع تحويل المبنى الى متحف السلط السياحي وانشاء مركز للزوار مرتبط بمتحف السلط ويهدف المشروع الى ابراز الجماليات الطبيعية و المعمارية للمدينة وذلك من خلال تجهيز المتحف بما يعكس تعاقب الحضارات على المنطقة وكذلك اظهار عراقة المدينة بما يحتوي المتحف من عرض للتراث و المحتويات الاثرية الاخرى . والذي سيشكل وجوده بؤرة جذب سياحي مستدان محليا و دوليا لمختلف الفئات و الطبقات



متحف آثار السلط

يقع متحف اثار السلط في مبنى ال طوقان في وسط المدينة ضمن احد البيوت التراثية لمدينة السلط .وقد تم تاسيس المتحف عام 1983 ويضم مجاميع القطع الاثرية الواردة للمتحف من الحفريات الاثرية التي تجري في محافظة البلقاء ولقد رتبت ترتيبا زمنيا متسلسلا من العصر الحجري النحاسي حتى الفترات الاسلامية المتاخرة . ويضم المتحف عددا من مجموعات من الفخار و الزجاج وقطع النقود تعود لفترات مختلفة تظهر تعاقب الحضارات على ارض هذه المنطقة .

.كما يضم المتحف في طابقه الثاني متحفا للحياه الشعبية الذي يمثل طابع الحياه الريفية و البدوية في السلط والهدف من انشاؤه هو الحفاظ على التراث وصونه من
الضياع و الاندثار باعتباره يمثل المسيرة الحضارية للمجتمع الاردني .

ويقع المتحف ضمن مبنى تراثي مهم داخل وسط السلط وهو مبنى طوقان الذي بني من قبل علاء الدين طوقان بين عامي 1900 و 1905 ويحتوي الطابق الارضي على مخازن في الجهة الجنوبية وقد شيد في المرحلة الثانية الطابق الثاني من المبنى مع بلكونة رواقية بين عامي 1910و 1915 وفي عام 1989 قررت بلدية السلط بالتعاون مع مؤسسة اعمار السلط القيام بمشروع لترميم المبنى وتقديم الاثاث اللازم للمبنى ، حيث تم الحصول على دعم لهذا المشروع عن طريق منظمة US AID حيث تم شراء المبنى من قبل النؤسسة و تقديمة هدية للبلدية التي قامت بدورها بتاجير المبنى الى مديرية الاثار لاستخدامه كمتحف للمدينة تقديرا من اهالي المدينة للقيمة المعمارية المميزة للمبنى


شارع الحمام

اخذ الاسم من حمام كان موجودا في السوق نفسه وقد ظل هذا الحمام موجودا حتى وقت متأخر من الثلاثينيات وكان يدخله الرجال في ساعات معينه و النساء في ساعات اخرى مقابل اجر محدود , وكان يوقد بالحطب و الخرق البالية و الجلة و النفايات وما ا

لى ذلك ..... وكان السوق هو الامتداد الطبيعي للمنطقة التجارية في الساحة باتجاه الشرق , وكان في 1948 يمتد من الساحة الرئيسية في وسط المدينة الى كراج خشمان في نهاية شارع الحمام مع وجود بوابة رئيسية واحدة على الاقل كانت تفتح مع بزوغ الفجر و تغلق بعد صلاة العشاء .

وكانت البلدية قد بدات بتبليط ارضية السوق بالحجر الابيض المدور اعتبارا من سنة 1923 وكان اهل المدينة يبيعون و يشترون في هذا السوق ، حيث كانت حركة البيع و الشراء تبدا منذ ساعات الصباح الاولى ، و تشتد حركة البيع و الشراء عند الضحى ... ثم يبدا السوق يخلو من زبائنة بعد الصلاة مباشرة حيث يكون اهل المدينة قد ابتاعوا ما يحتاجون اليه وكان في السوق دكاكين لبيع الحلوى و الالبان و السمانة و المطاعم ومخازن لبائعي الجملة التموينية و الاقمشة وما الى ذلك .

وكان ثمة دكان لصناعة الاحذية ودكان صغير لتصليح بوابير الكاز و القناديل و صناعة الاواني من مادة التنك تعود للمرحوم عادل الادهم الذي كان يقوم ايضا باضاءة الشوارع باللوكسات القديمة كدور شركة الكهرباء حاليا ، كما كان في السوق مخبز و خانات للدواب ودكان للعطارة وكان اشهر الدكاكين دكاكين الحلوى ومطعم راضي العمد الذي كان يقدم وجبات الغداء لتلاميذ مدرسة السلط الثانوية للبنين في العشرينيات و الثلاثينيات وكان مطعمه الى جانب عين الماء مباشرة على يمين اول السوق .

مشروع ترميم شارع الحمام
يعتبر شارع الحمام اقدم منطقة تجارية في مدينة السلط ويعتبر علامة مميزة للتجارة في وسط مدينة السلط القديمة مرتبط مباشرة بالمنطقة السكنية في الطوابق العليا من الشارع .

تغطي هذة الفقرة مشروع الترميم الذي نفذ في الجزء الشرقي من الشارع ، المشروع الذي شمل ترميم واجهات الابنية المطلة على الشارع اضافة الى اعمال التبليط و صيانة الارضيات واعمال المنجور الخشبي للشبابيك و الابواب و مداخل المحلات التجارية من الشارع لمحاولة لاعادة الحياة الى الشارع بنظام معماري تراثي تقليدي قديم . وقد كان المشروع تحت مظلة مؤسسة اعمار السلط وبتمويل من USAID - JORDAN اما مصمم المشروع فهو معالي الدكتور طالب الرفاعي من اتحاد المستشارين في ذلك الوقت و تم تنفيذه من قبل مؤسسة المينا للمقاولات . وقد تم الانتهاء من المشروع في عام 1994 .

الوصف المعماري للشارع :
يتميز الشارع بوجود المحلات التجارية في الطوابق الارضية و الشقق السكنية في الطوابق العليا و الطراز المعماري للابنية يعكس االفترة الزمنية التي اسس فيها الشارع و التي تعود للفترة من 1881 - 1918 . اما النظام الانشائي في تلك الفترة فهو مميز بوجود العقود و القناطر و الجدران ذات سماكة تصل الى 1 متر احيانا و الشبابيك ذات الاقواس المدببة و المحدبة وقد انشات الابنية من الحجر الاصفر المميز للابنية في مدينة السلط القديمة .
ويتميز الطابق الثاني عادة وفي جميع ابنية الشارع بعدد اكبر من الفتحات المطلة على الشارع مباشرة و تضم الفتحات تجمع لشباكين او ثلاث شبابيك .
وما زال الشارع يحتفظ بطابعه التراثي التقليدي المميز لغاية الان في جزئيه المرمم و الغير مرمم حيث تفتح المحلات على الشارع مباشرة من خلال بوابة واحدة لكل محل وتعرض البضائع بطريقة تقليدية على الواجهة الامامية المطلة على الشارع ويضيق الشارع و يتسع مع استمرارية للواجهات العليا من الابنية لتشكل مناظر و اطلالات مميزة و مختلفة على طول فترة المسير في الشارع



مبنى المعشر


يعتبر من المباني ذات الواجهات المميزة شبابيكة و ابوابة قوسية مصحوبة باعمدة متعرجة.

يقع مبنىالمعشر في نهاية شارع الدير المسمى حاليا بشارع اليرموك ويقع على الجزء الاسفل من درج حي الجدعة من الاسفل .ويشكل نموذجا للابنية الصغيرة و المتميزة جدا في واجهاتها الامامية حيث يقوم المبنى على طابقين يتكون الطابق الاول من ثلاث غرف تستخدم حاليا كمخازن بينما الطابق الثاني يستعمل كشقة سكنية .

يعود تاريخ البناء الى الربع الاخير من القرن التاسع عشر الفترة التي تميزت بها الابنية بنمطها المعماري المميز وبني منةحجر السلط الاصفر على يد البناء النابلسي عبد الرحمن العقروق و قد كان المبنى مملوكا من قبل السيد صلاح ابو جابر و لم تدم ملكيته للمبنى طويلا حيث قامت عائلة المعشر بشراء المبنى و الاقامة فيه لفترة طويلة .

يعتبر المبنى من االمباني ذات الواجهات المميزة و التي تمثل نمطا في التماثل بين نصفي البناء و تتالف واجهته الرئيسية من اربعة شبابيك في الطابق الثاني يفصلها باب قوسي مصحوبة جميعها باعمدة متعرجة المزخرفة ثلاثية الاطار كاطر للشبابيك النصف دائرية من الاعلى . بالاضافة الى البلكون القائم على الجيزان الفولاذية .
اما الديكورات الخشبية للشبابيك فهي قمة في التميز و فريدة من نوعها وذات لون متناسق مع الحجر تضفي على المبنى منظرا جذابا يعكس الرقي في الفن و الذوق السائد في تلك الفترة التي كانت تتمتع بها مدينة السلط في ذلك الوقت

███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:23
رقم المشاركة # 14
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي

مقامات الصحابة

في السلط وحولها العديد من اضرحة الصحابة البارزين من المسلمين ومن الاخرين اللذين ورد ذكرهم في القران الكريم ففي داخل مسجد حديث في وادي شعيب يقوم مقام النبي شعيب عليه السلام وهو من قبيلة مدين ووالد زوجة النبي موسى عليه السلام واليه التجا موسى عليه السلام بعد ان قتل مصريا .
وفي مسجد الى الغرب من السلط وعلى تلة تحمل اسمه يقوم مقام النبي يوشع عليه السلام وقد كان فتى النبي موسى عليه السلام وخلبفته من بعدة وقاد النبي يوشع عليه السلام جيش اسباط اسرائيل في غزوة لارض فلسطين

والى الجنوب الغربي من السلط وفي منطقة تسمى خربة ايوب تشير اساسات مبنى قديم الى المكان الذي دفن فيه النبي ايوب عليه السلام .الذي ورد ذكره في القران اربع مرات .
وداخل مدينة السلط وفي حي سمي باسمه يقغ مقام الخضر عليه السلام والذي سمي بالخضر لانه اينما صلي اخضر حوله .وقد كان لقاء الخضر بموسى عليه السلام في منطقة مجمع البحرين كما ورد في القران الكريم



الجامع الصغير

يقع المسجد الصغير في البوابة الشرقية لشارع الحمام وقد كان قديما هو الجامع الرئيسي في المدينة القديمة بني بين عامي 1906و 1907 وقد استخدمت في بناء واجهات الجامع حجارة صفراء احضرت من محاجر مدينة السلط , بينما استخدمت في بناء اعمدته الداخليه حجارة من محاجر وادي شعيب واستخدم الطوبار الخشبي في بناء عقود طابق التسوية
حخيث ان تكاليف بناء الجامع بالكامل قد جمعت بكاملها من قبل الاهالي .

يتالف الجامع من مصلى و ساحة مكشوفة مبلطة بالبلاط الحجري بالاضافة الى عدد من الدكاكين وقد دخل الجامع في العام 1994 في مشروع ترميم للجامع كاملا على نفقة احد المحسنين واضيفت في اعمال الترميم واجهة مسقوفة امام الدكاكين وتم تجديد كامل الدكاكين من الداخل و الخارج لتضفي رونقا اخر على هيبة المسجد مع الاحتفاظ بطابعه الاصلي اما الماذنه و المحراب فقد اختفظتا بطابعهما الاصلي بعد الترميم ليبقى النموذج الاصلي كشاهد على عمارة المساجد في تلك الفترة الزمنية من عمارة المدينة الصغيرة التابعة للجامع والتي لا تزال تستعمل حتى يومنا هذا شانها شان الجامع نفسة .



مجمع كنيسة اللاتين - شارع الدير


كنيسة اللاتين الواقعة في وسط مدينة السلط القديمة هي احدى الكنائس الخمس التاريخية في المنطقة وهي محاطة بالعمارت و فيها واحد من اقدم المدارس الخاصة في مدينة السلط وفيها مقر البعثة البابوية الكاثوليكية الرهبانية و في الطابق الاسفل مواجها لشارع الحمام يوجد سوق كامل تابع لها ويقابلها بيت ريفي مبني من الحقبة التاريخية القديمة ومن ضمنها بيت للكاهن و دير الراهبات وقد بنيت هذة الكنيسة بين عامي 1893 - 1896 بينما اسست المدرسة عام 1894 وتعتبر كنيسة اللاتين الاولى في الاردن وما زالت قيد الاستخدام




المجمع الانجليزي الكنسي

يمثل هذا التجمع نموذجا للابنية العامة التي استخدمت لاكثر من هدف على مر الايام الماضية .
تقع مباني المجمع الكنسي بين درجين من ادراج السلط وتقوم على عدد من الدكاكين مما يجعل مستواها مرتفعا عن مستوى شارع الخضر . ومن الملاحظ ان مباني التجمع ايضا تقع على مستويين مختلفين فالكنيسة و المدرسة وسكن راعي الكنيسة في مستوى و المستشفى وسكن الاطباء في مستوى اعلى من سابقة . ويتم الدخول الى المجمع الكنسي عن طريق درج يؤدي الى بوابةتفضي الى ساحة مكشوفة و مبلطة تربط بين مبنى الكنيسة وسكن راعي الكنيسة و مدرسة الاحد بقسميها .
بدأ البناءفي عام 1882 وفي عام 1921 انتهى بناء الطابق العلوي ثم اضيف اليه جناح جديد .

الاسلوب المعماري في البناء :
ان الاسلوب المعماري في تشييد البناء يتبع الاسلوب المتبع في نابلس و القدس , حيث تم انشاؤه بواسطة ارسالية بريطانية , وتم ادخال الاسلوب و الفن الاوروبي في البناء . الحجارة ذات اللون الاصفر , الشبابيك و الابواب ذات الاقواس , التي تظهر الاسلوب العثماني في البناء ايضا

المواد التي استعملت في تشييد البناء :
مثل معظم الابنية في تلك الفترة , فقد بنيت الجدران من الحجر الكلسي( الجيري ), و الابواب و الشبابيك مصنوعة من الخشب , اما الالواح الحجرية المستعملة بالبناء شيدت باستعمال دعامات فولاذية تحمل الاقواس الصغيرة في البناء . الارضيات مغطاة بالبلاط الطيني او البلاط الحجري .
استعمالات البناء :
قبل الترميم : استعمل بواسطة الصليب الاحمر الامريكي و الامم المتحدة في العام 1948 كمستوصف ، مستشفى ( اول مستشفى في الاردن ) ، الجيش التركي خلال الحرب العالية الاولى وكمدرسة بواسطة وكالة الغوث .
بعد الترميم :
مركز تدريب للعناية بالاشخاص ذوي الاعقات الحركية و السمعية .


مشروع الترميم :
حتى تحفظ الصفة المعمارية للبناء يجب المحافظة على اتن تكون جميع الاعمال متجانسة مع الاسلوب المعماري للبناء و المواد المستخدمة في البناء اصلا و المهرات التقليدية وان تكون الاعمال صورة طبق الاصل عن الاعمال الاصلية .
تقدر تكاليف اعادة الترميم مع ( الاثاث و الدورات ) حوالي 727000 دينار اردني .
الممول لاعمال الترميم :
- المجمع الكنسي للطائفة الانجيلية الاسقفية العربية .
- السفارة اليابانية .
- السفارة البريطانية .
- مؤسسة الاراضي المقدسة للصم.




يا سلط و اديك ريان و بلبله ..............ما زال يصدح بالالحان و الطرب

و عين حزير ما زالت منابعها ........ تسقي العطاش بماء سلسل سكب


و ما تزال بزي ، أيكه فتنت ..............بسحرها سالف الايام و الحقب

و ما يزال ببطنا و البقيع صدى .......... من شدوك الحلو او تغريدك العذب



مباني السلط القديمة




والآن يا أحبائي.. أنا أدعوكم لزيارتي لتشاهدوا آثاري العريقة، وتتمتعوا بمناظري الخلابة، وتستظلوا تحت أشجار العنب والتين، وتشربوا مائي العذب الصافي الذي يروي ظمأ العطشان.

███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
أضيفت بتاريخ 04 - 07 - 2007 عند الساعة : 13:24
رقم المشاركة # 15
:: عضو نشيط ::
صورة '___SnipeR___' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12921
الإقامة: InetPub\wwwroot\web.config
المشاركات: 445
قوة السمعة : 931
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى ___SnipeR___ أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى ___SnipeR___
افتراضي


المنسف الوجبة الشعبية الأولى في الأردن



المنسف الأردني
عنوان الكرم والجود

لا يعد المنسف المقدم للضيوف ترفا بل واجبا تقتضيه أصول الضيافة، فهذه الوجبة تتصدر مطبخ ربّات البيوت ويستدعي تجهيزها طقوسا توارثها الأبناء عن الأجداد.


يتم إعداد المنسف من الأرز واللحم واللبن .. واللبن المستعمل عادة يتم إعداده عن طريق تجفيف الحليب، وحفظه بكرات مملحة يطلق عليها اسم الجميد (الأقط) لدلالة عن حالته الصلبة، أو الجامدة و من أشهره الجميد الكركي المصنوع في محافظة الكرك.. والجميد البلقاوي .. في محافظة البلقاء ( السلط )

ومن الممكن حفظ هذه الكرات الجامدة لفترات طويلة، ويتم تكسير هذه الكرات الجامدة ووضعها في الماء عند الرغبة . . حتى تصبح طرية .. (( ويتم مرسها يدوياً او وضعها بخلاط مع الماء حين تتطرى قليلاً لتعود لبناً طيباً مرةً أخرى ))

لعل من أسباب شهرة هذه الوجبة في الأردن و المناطق الصحراوية والبلاد التي لها تاريخ طويل مع البداوة هي سهولة حفظ الجميد مما يناسب طبيعة الحياة التي كانت موجودة في تلك البلاد.

اللحم يتم طهوه مع اللبن بحيث يتشرب نكهة اللبن.
وانا افضل ان اغليه غلوة واحدة حتى أقش عنه الرغوة (( الزفرة )) واغسل اللحم من الشوائب .. ثم اضعه مع اللبن ليكمل نضجه.
ويوضع عليه المطيبات مثل دقة المنسف الشهيرة بالأردن .. والسمن البلدي .. وورق الغار .. (( وعدة اسنان من الثوم وهذا حسب الرغبة )) وانا افضل وضع الثوم
وبصلة .. (( ويصفى هذا كله من اللبن قبل التقديم ))

يفلفل الأرز الأبيض بالطريقة المعروفة ..

يتم وضع نوع من الخبز يسمى الشراك تحت الأرز في جاط كبير مستدير يسمى (( سدر )) ويكون الأرز على شكل تلة ثم يتم وضع اللحم المطهو فوق الأرز .. ومن ثم توضع المكسرات كاللوز والصنوبر والكاجو (( والبقدونس المفروم حسب الرغبة )) وعند الأكل يتم تشريب اللبن والسمن البلدي فوق الأرز والشراك واللحم


هذه طريقتي بعمل المنسف .. ارجو ان تعجبكم

وفي الربيع يمكن طبخ المنسف بلبن الشنينة (( المخيض )) .



http://www.alghad.jo/image.php?id=30018

وقد جرت العادة بأن يأكل المنسف باليد وليس بالملعقة

والسمن البلدي ينقط من الأكواع

في أيامنا هذه، أصبح المنسف جزءاً من التقاليد للمناسبات، كما أنه رمز للتمسك بالأصول، إذ من الصعب تصور مناسبة سعيدة كالأفراح أو ولائم المواليد بدون وجبة المنسف ومناسبات العزاء، حيث يقدمونها لثلات أيام / يطبخها الأقارب والأصدقاء والجيران لأهل المتوفىَ . (( حين يكون المنسف في مناسبة حزينة .. لا يزين بالمكسرات مثلما يقدم في الأفراح

ولعل من أهم أسباب نكهة وطيبة مذاق المنسف هي طريقة إعداد الأرز.
أرز المنسف يُسلق بماء اللحم المشبع بدهون اللحم إضافة إلى بهارات المنسف (( دقة المنسف )) حسب الرغبة . او للتخفيف من الدسم.

يمكن طبخ الأرز بالماء الساخن مع السمن البلدي والملح (( وهذا ما افضله ))

المنسف من الوجبات المثقلة بالدهون ولا تتلائم مع من يتبع نظاماً غذائياً صارماً.

المنسف بتميز بإضافة المكسّرات كاللوز والصنوبر والكاجو ، ويوضع رأس الخاروف بمنتصف المنسف إن كانت الذبائح بالبيت، ويمكن ان يكون اللحم فقط، واطيب اللحم هو لحم الكتف للمنسف،

وبدون السمن البلدي ودقة المنسف، يصبح الطعام رز بلبن وليس منسف ، فلا تغفلوا ذلك

تقدم القهوة العربية بعد المنسف .. وهي مريحة للمعدة بعد الوجبة الدسمة




تحضر القهوة السادة . او القهوة العربية في البيت الأردني يوميا .. والأن على الأقل تكون حاضرة ايام الجمعة والمناسبات .. والأعياد

بأبريق خاص بالقهوة يوضع مقدار لتر ونصف ماء
ومقدار ثلاث فناجين قهوة عربية خشنة مع حب الهال
ويفضل البعض وضع بعض المطيبات .. مثل قليل من جوزة الطيب . وزعفران وثلاثة مسامير كبش قرنفل
تغلى على نار هادئة لما يقارب الساعة .. وافضل اكثر
اي تطبخ القهوة حتى تصبح داكنة اللون

وفي تيرموس التقديم لمن لا يتركها على الفحم كما هو الحال في البادية
يوضع مقدار فنجان حب الهال المكسر .. وتصب القهوة فوقه بعد ان تهدأ قليلا

وبعد ما يزيد عن خمس دقائق تصبح جاهزة للتقديم


وصحتين وعافية

███████████████████
███████████████████
█████████████████
███████████████████
███████████████████
Ok Lsn 2 Me


I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions. I Will Ask Google Before Asking Dump Questions.
اضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
طرق العرض

غلق/فتح (الكل) ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
المراجع : معطّلة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 08:48.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
Google

SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.