Last updated Nov. 23, 2014
الملاحظات
ركن التجارة الإلكترونية
هذا القسم يختص للشراء والبيع ( بين الأفراد , من الشركات الاجنبيه الموثوقه , و طرق الشحن ) يمنع بتجارة الحيوانات و العملات والمحظورات الشرعيه بشكل نهائي .

التعامل مع eBay من الصفر وحتى الاحتراف (كل ماتود معرفتة عن eBay)

Like Tree3معجبون
  • 3 أضيفت بواسطة تمون

اضافة رد
رقم المشاركة # 1  
أضيفت بتاريخ 23 - 10 - 2011 عند الساعة 07:53
صورة 'تمون' الرمزية
تمون
:: عضو نشيط ::
تمون غير متواجد حاليآ بالمنتدى
بيانات موقعي
اسم الموقع: فلكر
اصدار المنتدى: لا أملك منتدى
تاريخ الإنضمام: 30 - 09 - 2007
رقم العضوية : 39759
الدولة : الدوحة - قطر
العمر: 33
المشاركات: 1,253
قوة السمعة : 101
افتراضي

  التعامل مع eBay من الصفر وحتى الاحتراف (كل ماتود معرفتة عن eBay)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تود أن تتسوق على موقع eBay ولاتريد أن تتعرض للسرقة؟
موقع eBay هو أكثر أسواق الجديد/المستعمل شهرة على الشبكة. جميع العاطلين عن العمل ومحدودي الدخل تجدهم هنا يقومون بعرض سلعهم في الساعات الأولى من الصباح. صادف أنك تود شراء سلعة ما، إذا فهناك بعض الفاشلين يودون البيع، أما إذا أردت أنت البيع، فهناك كثير من الخاسرين يودون الشراء.

أعلم أنك تفكر في كيفية تجنب تسمية (البائع الفاشل أو المشتري الخاسر)، حسنا أنا هنا لأحميك من الخسارة. ولكن أولا يجب أن نتعمل بوضوح و أمانة من البداية كما يجب أن تبيع أشياء ذات قيمة للحصول على اسم جيد.. يجب أن تفهم أساسيات عمل موقع eBay وهي أن البائع يقوم بوضع السلعة في مزاد ومن ثم يقوم المشترون بالمزايدة عليها حتى انتهاء وقت المزاد وعادة ما تباع السلع بنصف سعرها.
س: لماذا eBay وليس غيره من الأسواق الأخرى؟
ج: لأنه أكبر تجمع لمتاجر عالمية ذات مصداقية في التعامل على الشبكة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
1-البداية
يجب أن تشترك بالموقع لتبدأ التعاملات وذلك بإدخال التالي:
. الاسم
. البريد الإلكتروني
. عنوان المراسلة
. رقم الهاتف
. رقم بطاقة إئتمانك
. ومن المهم أن تكون معلوماتك كلها صحيحة

بمجرد اشتراكك ربما تبدأ بعرض منتجاتك ومعظمها ستكون من تلك النوعية التي لا تحتاج لشرائها وهذا خطأ .. فكر في شيء تبيعه ذو قيمة بالنسة لك شيء طالما أردته بشدة وعندها اعرضه للبيع وانظر كيف يكون الإقبال على سلعتك.

يجب أن تنتبه لأدوات تجدها في الموقع والتي يتوجب على المشتري الشاطر أخذها بعين الإعتبار:

أ-تعليقات المستخدمين (User Feedback)
والتي تمكن المستخدمين من وضع تعليقاتهم و نصائحهم أو تحذيراتهم من البائع أو السلعة المباعة، وعند التعليق يتم وضع علامة +إيجابي أو -سلبي كنوع من التصنيف أو الوصف، وبنظرة سريعة على التعليقات يمكنك معرفة مدى قيمة السلعة وكفائتها أو مدى أمانة البائع وكفائة خدمته وكلما زادت علامة موجب بجانب اسم البائع كلما كانت معاملاته سليمة وواضحة في التعامل، ويمكن الاختصار كالتالي:
-مدى رواج السلعة المعروضة
-إذا قام أحد بالشراء وأراد أن يوصى بهذا البائع أو التحذير منه
-سرعة التعامل في العملية الشرائية
-والكثير من المعلومات الي ستحتاجها

ب-الملجأ الآمن (SafeHarbor)
وهو أساس الحماية و الأمان الذي يمكن الموقع من مراقبة جميع المشتركين. فعندما يدخل المشتركين الى الموقع يقوم الخادم بتسجيل عناوين الـIP الخاصة بهم ولا يمكن للمستخدمين عرض هذه البيانات. تقوم خدمة SafeHarbor بمراقبة نشاطات البيع والشكاوي بتحليل وتحديد المشكلة، فمثلا، قام أحد البائعين باستخدام أكثر من اسم دخول ليرفع سعر سلعته بالمزاد قبل انتهاء الوقت وبيعها بسعر رخيص فتقوم هذه الخدمة بحجب دخوله وسلعه المعروضة ومنع رقم الـIP الخاص به من دخول الموقع مرة أخرى وبذلك تضمن لك SafeHarbor الحصول على السلعه بسعر رخيص.

-يمكن أيضا للمستخدمين أن يروا تواريخ مزايدات بعضهم البعض حيث يمكنكم أن تروا كمية مزايدات الشخص الخصم في المزاد وأيضا تواريخ مزايدات الأشخاص الآخرون في نفس المزاد، وهذا سيفيدك في معرفة ما إذا كان هؤلاء المستخدمين يتلاعبون بالقانون أم لا وسيتم شرح ذلك فيما بعد.


يمكن أن تصنف نفسك طبقا لنوعين من التصنيفات في eBay

مشترك في مزايدة منفرد أو مشترك في مزايدة جماعية

أ-مشترك في مزايدة منفرد:
في هذا النوع يشتري الرابح السلعة مثل أي مزايدة أخرى، وهنا يأتي السؤال: هل يجب أن أدخل الى الموقع كل يوم لأرى إن كنت أنا أعلى مزايد على السلعة أم لا؟ .. بالطبع لا، فهناك ميزة تدعى وكيل المزايدة الأوتوماتيكي الخاص بك حيث تقوم بوضع أقصى سعر يمكنك دفعه في هذه السلعة ويقوم هو تلقائيا بالمزايدة في غيابك في حدود السعر الذي تم تحديدك له من قبلك سابقا.
وبدلا من وضع الرقم مرة واحده فإنه يقوم بإضافة جزء صغير في كل مرة يقوم فيها شخص آخر بالمزايدة عليك وهكذا حتى يقوم المنافسين بإقاف المزايدة على السلعة أو وصول المزايدة إلى أعلى سعر يمكنك تقديمه أو انتهاء مدة المزاد .. وهذا مثال:

جمال بحاجة إلى شراء كمبيوتر بشدة، أعلى مزايدة وصلت إلى 100$، جمال لا يستطيع دفع أكثر من 500$ لهذا الكمبيوتر بنهاية المزاد، عندها سيقوم بإخبار وكيل المزاد الأوتوماتيكي أنه لن يدفع أكثر من 500$, ويذهب جمال للنوم، قام شخص آخر بدخول المزاد ورفع القيمة إلى 200$، عندها يقوم وكيل جمال برفع القيمة أوتوماتيكيا إلى 210$، إذا فجمال سيبقى المزايد الأعلى بشكل أوتوماتيكي إلى أن يقوم شخص أخر برفع السعر إلى أكثر من 500$، عندها يخسر جمال المزاد أو يقوم بالدخول لوضع سعر أعلى يدويا ليربح.

ميزة أخرى للمزايدة المنفردة وهي السعر الإحتياطي للبائع وهذا مثال:

أراد جمال بيع مجموعة من العملات الأثرية، في مزاد علني بدأ المزات بـ1$ أوتوماتيكيا، وجمال خائف من أن يقوم شخص واحد فقط بدخول المزاد ويرفع المزايدة إلى 2$ وترسى المزايدة عليه، عندها سيقوم جمال ببيع مجموعته التي سعرها 100$ بـ2$ فقط وهو سعر أقل بكثير من قيمة السلعة، عندها يقوم جمال بتحديد السعر الاحتياطي للمزاد بـ100$ قبل البدء، وهذا يعني أن السلعة لن تباع قبل وصول السعر إلى 100$، فرضنا أن المزاد وصل إلى 99$ وتم إنتهاء مدته المحددة عندها سيقوم الموقع بإخطار جمال بأن المزاد لم يصل للحد المطلوب وأنه قد تم إغلاق المزاد دون البيع، عندها يمكن لجمال إذا أراد البيع مقابل 99$ فعليه الإرسال الى الشخص الذي زايد بالـ99$ وبيعه المجموعة إذا أراد ولا يمكن أجبار المشتري على الشراء بأي شكل.

ب-مشترك في مزاد جماعي:
في هذا المزاد يمكن لأكثر من شخص ربح المزاد في وقت واحد، وبما أنكم تحبون الأمثلة جدا فإليكم المثال التالي:

وكالعادة جمال لا يتوقف عن عرض سلعه للبيع فهو لديه 10 أجهزة جوال ليبيعها في المزاد، يبدأ المزاد بـ1$ للجوال الواحد، وهنا يمكن القول أن 10 أشخاص يحصل كل نهم على جوال من الـ10 جوالات المعروضة بالمزاد.

المزاد الجماعي يمكن البائع من وضع كميات كبيرة من السلعة، الشيء الذي يجعل من المزاد الجماعي عظيما هو أن,طبقا لقوانين eBay, سعر بيع أقل مزايدة رابحة سيكون سعر بيع العدد الباقي من السلعة. المزايدة الجماعية معقدة قليلا لذا عليك مراجعة الرابط التاليhttp://pages.ebay.com/help/basics/g-dutch-auction.html


يتبع

2-البائع الذكي
حسنا، سنفترض أنك على دراية كافية بكيفية عرض سلعك في السوق، وإن لم تكن تعلم الأساسيات فعليك مراجعة
eBay Seller Information Center: How to Sell – Selling Basics
، حيث أفضل تمضية الوقت في إعطائكم ملحوظات مهمة للحصول على أفضل سعر لمبيعاتكم.

-قم بوضع عنوان جيد لسلعتك:
من أهم الأشياء التي تتسبب في عدم بيع سلعة ما هو العنوان السيء للعرض، كما أن الأخطاء الإملائية وعدم الوصف بشكل كامل قد تشكل مشكلة أمامك عند قيام شخص آخر ببيع نفس نوع سلعتك بعنوان جيد، فالعنوان الجيد يشد الإنتباه بسهولة ويجلب أسعار جيدة.

هل تذكرون جمال؟ دعنا نقول أنه يريد بيع تليفزيونه (ليضع مكانه الكمبيوتر على ما أظن)، لدى جمال عدة إختيارات لعنونة عرضه في السوق وهي:
أ)Big TV
تلفزيون كبير

ب)TV "27
تلفزيون 27 إنش

ج)Sony Trinitron 27-inch television TV, model #tbk-889
تلفزيون سوني ترينيترون 27 إنش، موديل رقم تي بي كيه-889

الاختيار الأخير هو الأفضل حيث:
-محرك بحث eBay يفضل العناوين التي كتبت بمعظم المعلومات المهمة، حيث سيرى معظم المشترين عرضه في حالة كتبوا بالبحث television أو TV أو Sony TV.

-جدولة العروض بهذه الطريقة تعطيكم نتائج مضمونة في البحث.

وعلى سبيل المثال محمد يبحث عن نفس نوع تلفزيون جمال ليشتريه، وليس لديه الوقت ليستعرض أي أنواع أخرى ذات الـ27 إنش بالسوق، ولذلك فقد قام بكتابة Sony tbk-889 في محرك البحث، إذا كان جمال قد استخدم أحد الكلمات المستخدمة في عنوان عرضه فسيظهر عرضه لمحمد .

كلما كانت كلماتك أدق، كلما كانت النتائج أفضل .. لا تتعب نفسك بالحروف الكبيرة CAPITAL أو الصغيرة small فالمحرك لا يميزهما عن بعض.


-انتبه من التحالف
يحدث التعاون عند حدوث اتفاقيات بين مجموعة من المشترين ليؤثروا في السعر النهائي لبيع السلعة، مع أنه من الصعب المضي قدما بالطرق التقليدية للتعاون، إلا أن حجم مجتمع التحالفات في eBay يتيح لهم التعاون بشكل معدل دون الوقوع بمشاكل. مثلا، في مزايدة تقليدية، وكل المزايدين يزايدون على سلعة واحدة، فإنهم يتفقون على أن يقوم شخص واحد بالمزايدة ليشتروا السلعة بسعر رخيص وبعد شرائه السلعه بالرخص .. يقومون بهذه العملية مع سلعة مشابهة ليشتريها شخص آخر بسعر منخفض وكل على حسب دوره.

مثال آخر: جمال ومحمد (وهم أصدقاء الآن عن طريق eBay) قرروا الفوز معا بسلعة في أحد المزادات عن طريق التحالف، قام جمال برفع السعر من 1$ إلى 2$، ثم قام محمد برفع السعر إلى 100$ بشكل مفاجئ وهو متأكد أنه لن ينافسه أحد بسعر أعلى، وقبل نهاية المدة المحددة للمزاد بدقيقة يدخل محمد ويسحب الـ100$ ويخرج من المزاد، عندها ينتهي الوقت وتعود السلعه إلى أقل مبلغ وضع قبل سحب محمد الـ100$ خاصته أي تعود إلى 2$ ليربح جمال المزاد بعد أن قام محمد بإخافة أي مزايدين آخرين بسعره.
كبديل، يمكن لجمال سحب الـ2$ أيضا تاركا المجال للبائع ليعرض سلعته على محمد بسعر أقل من الـ100$، كما يمكنه بدء المزاد مرة جديدة.

لسوء الحظ لايمكن الإطاحة بجمال ومحمد، ولكن يمكن تجنب ذلك عن طريق مراجعة تواريخ مزايداتهم في المزادات السابقة، إذا ظهرت أسمائهم في مزايدات عديدة معا فهذا دليل على وجود تحالف.

قد يكون جمال ومحمد شخص واحد وقام بعمل اشتراكين في الموقع، إذا شككت بأن إسمين يعودان لشخص واحد فعليك البلاغ عنهم في SafeHarbor.

والمقصود هنا أنك عندما تبيع شيئا فعليك مراجعة تواريخ الأسماء المشاركة في المزاد ، لو شعرت بشيء من الخيانة فقم بتسليم أسمائهم لـSafeHarbor واستمر في مزادك بشكل طبيعي.


يتبع

3-المشتري الذكي
الشراء على eBay سهل جدا، فقط قم بوضع سعر في المزاد، للحصول على أعظم النصائح والتقنيات لشراء سلعة ما.

المشترون الذين لا يقومون بالبحث عن عروض بأسعار مختلفة لسلعة واحدة عادة ماينتهي بهم الأمر بشراء السلعة مقابل مبلغ أعلى بكثير من سعرها الأصلي، لذلك قم بإنهاء كل واجباتك قبل البدء في التسوق لأنك ستحتاج لوقت كبير.

-قم بزيارة مواقع التسوق الأخرى على الإنترنت وحدد أقل سعر تجده للسلعة المراد شراؤها مثل MySimon.com و shopping.yahoo.com
-استخدم محرك بحث eBay الكامل للمزادات لتعرف متوسط سعر بيع السلعة في كل العروض. عندما تلاحظ الفرق الرهيب بين أسعار المتاجر الأخرى و متجر eBay يجب أن تفكر في أشياء أخرى مثل الضمان و خدمة العملاء وبشكل عام لن تجدهما في عروض eBay.

حتى ولو قمت بعمل البحث المناسب فأنت لست بمأمن حتى الآن، المشترون يتحملون المسؤولية لأن عليهم إرسال المبلغ المطلوب أولا، غالبا بدون أي برهان أن البائع سيرسل السلعة أم لا. والبضاعة التي قد تستلم -إن تم تسليمها- قد لا تكون بالكفائة المرجوه مثل اسطوانة مخدوشة بشدة أو نسخة بدلا من أصلية، إذا فهناك 3 أنواع من البائعين والذين يجب أن تحذر منهم:
-الباعة اللذين لا يرسلون بضائعهم
-الباعة اللذين يقبلون أسعار زهيدة جدا
-الباعة اللذين يستخدمون أكثر من اسم مستخدم

أ- الباعة اللذين لا يرسلون بضائعهم:
لتجنب هذا البائع قم بفحص تعليقات المستخدمين عنه User Feedback ، إن وجدت أكثر من 95% من التعليقات جيدة فهو بائع أمين ويفضل الحاصلون على 100%، إن كان هناك العديد من النقاط السلبية لعدم تمكن البائع من الإرسال فعليك الإصرار لاستخدام أحد مقدمي خدمة التعهد بالتسليم مثل I-escrow
للتأكد من حصولك على سلعتك.

في حالة عدم رغبتك في استخدام خدمة التعهد بالتسليم (حيث أن أسعارهم قد تكون مرتفعة نسبيا) فإليك بعض النصائح لتختبر أمانة التاجر:
-عندما يعطيك البائع الاسم والعنوان المطلوب إرسال المبلغ إليهم، فمن الجيد القيام بعملية البحث عنهم في خدمة الصفحات البيضاء مثل Yahoo! People Search

-إذا تطابق الاسم والعنوان مع ما ستجده في الصفحات البيضاء فهذا البائع ذو مصداقية (هل ستعطي المشترين اسمك وعنوانك الصحيحين في حالة كونك نصاب على الإنترنت؟)

-يمكنك القيام بعمل بحث على أحد محركات البحث مثل Google.com، ربما تجد عنه أي شيء مثل صورة شخصية (عندها يمكنك ابتزازه في حالة عدم إرساله السلعة)

ب- الباعة اللذين يقبلون أسعار زهيدة جدا:
إذا علمت أن السعر الذي ستدفعه في سلعة ما رخيص جدا بشكل لا يصدق، فعليك أن تفكر أكثر من مرة قبل أن ترسل المبلغ المطلوب وإليك مثال يتكرر شهريا في المتجر:
قام جمال بالمزايدة بـ500$ على كاميرا فيديو وهو يعلم أنها تساوي في الحقيقة أكثر من 1500$ وعلم أن متوسط سعر البيع في محرك البحث هو 1000$، بعد 10 دقائق قام البائع بإقفال المزاد وقام بإرسال رسالة لجمال يقول فيها أن أعلى مزاود قام بسحب عرضه و صرت أنت صاحب أعلى سعر وهو 500$.

من الواضح أن البائع يحاول أن يوقع بأحد متسرع، ليس جمال فقط بل عدة مشتركين آخرين في المزاد ولذلك قام بإرسال نفس الرسالة إلى باقي المشاركين في المزاد بغية الحصول على مبلغ منهم جميعا، لدى جمال سببين للشك في هذه العملية:
-من الغريب جدا أن يقوم صاحب أعلى سعر بتغيير رأيه في آخر عشر دقائق، حيث أن عملية المزايدة تتم في خلال 3 أيام كمتوسط إتمام أي عملية.
-500$ سعر منخفض جدا لكاميرا فيديو فكيف للبائع أن يبيعها بهذا السعر مع أن بإمكانه إلغاء المزاد والبدء فيه من جديد ليبيعها ب،1000$ على الأقل.

ج- الباعة اللذين يستخدمون أكثر من اسم مستخدم:
إذا شعرت بخوف فعليك استخدام SafeHarbor ببساطة وانسحب من المزاد.


يتبع

4-ماذا تفعل إذا قام أحدهم بسرقتك؟
قمت باستخدام نصائحنا ولكنهم بطريقة ما تمكنوا منك، حسنا إليك عدة طرق للحل:

-اطلب من البائع أن يقوم بتفسير ماحدث:
غالبا مايكون هناك سوء تفاهم، فقد يكون البائع يريد تفاصيل أكثر عن العنوان المفترض أن يتم الشحن إليه، وربما يككون قد تم شحنها إليك وهي الآن في طريقها إلى عنوان الاستلام ولكنها تأخرت قليلا، لذلك عليك دائما أن تطلب رقم التعقب الخاص ببضاعتك لدى شركة الشحن التي قام البائع بالتعامل معها لتعرف مكانها في أي وقت كتلك المستخدمة في معظم شركات الشحن مثل فيدإيكس و أرامكس.
-اذا لم يعطيك البائع تفسير مقنع وشعرت أنه يحاول أن يغشك، فعليك أن تكتب عنه في تعليقات المستخدمين ومن ثم تضع له نقاط سلبية. بالتأكيد ستقل فرص بيعه بشكل مباشر في أيام معدودة وبذلك تقوم بتحذير الآخرين من التعامل معه، وعندما يرى نقاط سلبية في مراجعاته سيقوم بالتفاوض معك مرة أخرى لإرضائك ومن ثم رفع النقاط السلبية بأخرى إيجابية.
-على الرغم من أن النقاط السلبية قد تمنع الآخرين من أن يتم سرقتهم ولكن ليس من المضمون الحصول على مالك، لحسن الحظ، تقوم eBay بدفع 200$ كتأمين ناقص 25$ قابلة للإقتطاع في حالة عدم حصولك على سلعتك أو وصول السلعة مزيفة أو في حالة سيئة. ومن أجل الحصول على هذا التأمين فيجب أن تكون أنت و البائع في وضع جيد عند انعقاد الصفقة، وفي حالة عدم قبول البائع أو المشتري شروط الصفقة، تقوم eBay بتحكيم شركة مثل SquareTrade.com لحل النزاع.
-يمكنك تقديم شكوى لدى الغرفة التجارية الفدرالية

أو مركز معلومات الإحتيال القومي

وإن كان البائع رجل أعمال معترف به

-استخدم وسائل أخرى للاتصال بالبائع فعندما تبحث عنه في الصفحات البيضاء ستجد رقم هاتفه، اتصل به وإن كان البائع أقل من 18 سنة فعليك مكالمة أبويه لحل الموقف. أخبرهم أنك تريد سلعتك أن تشحن إليك أو يتم إسترداد المبلغ المدفوع وإن لم يلتزم البائع قم بإخبار سلتطهم المحلية. سيفعل البائع ماتريد بدلا من أن يتم استجوابه من قبل الشرطة، ويحدث هذا في حالة رفض البائع مناقشة الحلول معك.



بالتوفيق

منقول
تود أن تتسوق على موقع eBay ولاتريد أن تتعرض للسرقة؟ - مركز بوابة العرب التعليمي
ايمن الهويدي, yourserv.com و habibe1 معجبون بهذا .
التعديل الأخير كان بواسطة تمون; 23 - 10 - 2011 الساعة 07:57
أضيفت بتاريخ 23 - 10 - 2011 عند الساعة : 12:42
رقم المشاركة # 2
:: عضو نشيط ::
صورة 'دمي ولا دمع أمي' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 73484
الدولة : فــ قلب أمي ـي
المشاركات: 4,382
قوة السمعة : 237
افتراضي  رد : التعامل مع eBay من الصفر وحتى الاحتراف (كل ماتود معرفتة عن eBay)
مشكووووووووووور اخي الغالي ابدعت في النقل
الى كل عضو [مسلم ] اخطأت في حقه يوماً اقول : أنا [ آسف] وأرجوا ان تسامحني

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب أليك
اضافة رد

العلامات المرجعية

التعامل مع eBay من الصفر وحتى الاحتراف (كل ماتود معرفتة عن eBay)


« ايفون 4G 16G اسود (مزايده) بخصوص موقع Amazon و ebay للمغاربة »

أدوات الموضوع
طرق العرض

غلق/فتح (الكل) ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
المراجع : معطّلة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 21:35.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Google
‪Google+‬‏