الملاحظات
الركن العام للمواضيع العامة
:: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

هل سمعت بمعركة لم ينجو منها احد من جيش حكم نصف الارض؟


موضوع مغلق
رقم المشاركة # 1  
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة 06:28
صورة 'ابو اسر' الرمزية
ابو اسر
.:: عضو متألق ::.
ابو اسر متواجد حاليآ بالمنتدى
بيانات موقعي
اسم الموقع: العاب فورتيكا
اصدار المنتدى: منتج اخر
تاريخ الإنضمام: 28 - 01 - 2008
رقم العضوية : 51272
الدولة : الاسكندرية
المشاركات: 6,244
قوة السمعة : 1132
افتراضي

  هل سمعت بمعركة لم ينجو منها احد من جيش حكم نصف الارض؟


هل سمعت بمعركة لم ينجو منها احد من جيش حكم نصف الارض؟
نعم انها موقعة من اشد بل انها اشد معركة حربية وقعت بين المسلمين و اكبر جيوش العالم و التى تم فيها ابادة جيش التتار عن اخره لم يتبقى منه فرد واحد .. هل تصدق هذا؟!!

هذه تفاصيل موقعة عين جالوت كاملة لتعرف ان للاسلام رجالا عظام اعزهم الله و لتعرف كم كان سينتهى الاسلام من العالم لكن الله مُتم نورهِ و لو كره الكافرون و للاسلام رب يحميه.


هل تعرف من هم التتار .؟
التتار سيطرو على نصف الكرة الارضية و قامو بغزو البلاد الغربية و حتى الاسلامية و انهزمت امامهم كل الجيوش فكان للتار جيش جرار يسمونه ان ذاك بأسم الجيش الذى لا يهزم مثلما قالت ايضا اسرائيل على جيشها انه الجيش الذى لا يقهر و لكن ما يلى سيخبرك كيف انتهت امبراطورية التتار المغول و كيف ابادتهم القوات الاسلامية فى اكبر موقعه على مر التاريخ لدرجة ان جيش التتار الاكبر فى العالم فى تلك الوقت لم يتبقى منه فرد واحد و كان المسلمون فى عددهم اقل عشرات المرات من جيش التتار اى ان جيش التتار كان 10 اضعاف عدد جيش المسلمين بقيادة الملك المظفر سيف الدين قطز .. تعالى نتعرف على كيفية انهيار دولة التتار الذى افسدو فى الارض و احتلو نصف الكرة الارضية من المشرق الى المغرب وشاهد معى الحرب التى انهت على تلك الاسطورة التاريخية التى انتهت على يد المصريين ابناء الاسلام و اسئل الله ان يحمى مصر و يجعلها دوما درعا للاسلام و صخرة الاسلام التى تتفتت عليها احلام الغزو الصليبى الصهيوامريكى التى تريد السوء للمسلمين

سوف ابدء موقعة عين جالوت من بدايتها

فى مشهد مهيب ها هى قوات الجيش الاسلامى تصطف للقاء التتار و ها هو الجيش الذى دمر كل الدول التى كان يمر عليها فى طريقة لغزو الشرق الاسلامى

اصطف الجيشان للمعركة "جيش المسلمين و جيش التتار "

هل سمعت بمعركة لم ينجو منها احد من جيش حكم نصف الارض؟


نظر كتبغا قائد التتارإلى مقدمة القوات الإسلامية وكان لا يدرك شيئاً عن القوات الرئيسية المختبئة خلف التلال، فوجد أن قوات المقدمة الظاهرة أمامه قليلة جداً بالنسبة لقواته.. ومع ذلك فهي في هيئة حسنة ومنظر مهيب، فأراد كتبغا أن يحسم المعركة لصالحه من أول لحظاتها.. لذلك قرر أن يدخل بكامل جيشه وقواته لحرب مقدمة المسلمين..

وهذا تماماً ما كان يريده الملك المظفر قطز رحمه الله ..
وأعطى كتبغا قائد التتار إشارة البدء لقواته..
وانهمرت جموع التتار الرهيبة وهي تصيح صيحاتها المفزعة على مقدمة جيش المسلمين..
أعداد هائلة من الفرسان ينهبون الأرض في اتجاه القوات الإسلامية..

أما القائد المحنك ركن الدين بيبرس فقد كان يقف في رباطة جأش عجيبة, ومعه الأبطال المسلمون يقفون في ثبات، وقد ألقى الله عليهم سكينة واطمئناناً، وكأنهم لا يرون جحافل التتار..
حتى إذا اقتربت جموع التتار أعطى بيبرس إشارة البدء لرجاله.. فانطلقوا في شجاعة نادرة في اتجاه جيش التتار، ولا ننسى أن هذه المقدمة الإسلامية قليلة جداً بالنسبة لجيش التتار..
وارتطم الجيشان ارتطاماً مروعاً..

وارتفعت سحب الغبار في ساحة المعركة، وتعالت أصوات دقات الطبول وأصوات الآلات المملوكية، وعلت صيحات التكبير من الفلاحين الواقفين على جنبات السهل وامتزجت قوات المسلمين بقوات التتار، وسرعان ما تناثرت الأشلاء وسالت الدماء، وعلا صليل السيوف على أصوات الجند..
واحتدمت المعركة في لحظات.. ورأى الجميع من الهول ما لم يروه في حياتهم قبل ذلك..
كانت هذه الفرقة المملوكية من أفضل فرق المسلمين، وقد أحسن قطز رحمه الله اختيارها لتكون قادرة على تحمل الصدمة المغولية التترية الأولى.. والذي يحرز النصر في بداية المعركة يستطيع غالبًا أن يحافظ عليه إلى النهاية.. ليس فقط للتفوق العسكري ولكن أيضاً للتفوق المعنوي..

وكان كثير من أمراء هذه المقدمة بما فيهم ركن الدين بيبرس من أولئك الذين شاركوا في موقعتي المنصورة وفارسكور ضد الحملة الصليبية السابعة بقيادة ملك فرنسا لويس التاسع، وذلك منذ عشر سنوات في سنة 648 هـ، وبذلك يكون هؤلاء الأمراء من أصحاب الخبرة العسكرية الفائقة، ومن أعلم القادة بطرق المناورة وأساليب القتال وخطط الحرب..

خطة قطز في عين جالوت

استنزاف المغول

ثبتت القوات الإسلامية ثباتاً رائعاً مع قلة عددها، مما دفع كتبغا إلى استخدام كل طاقته دون أن يترك أي قوات للاحتياط خلف الجيش التتري..

كل هذا وقطز رحمه الله يرقب الموقف عن بعد، ويصبر نفسه وجنده عن النزول لساحة المعركة حتى تأتي اللحظة المناسبة..
ومرت الدقائق والساعات كأنها الأيام والشهور..

ومع الفجوة الهائلة في العدد بين الفريقين إلا أن اللقاء كان سجالاً حتى هذه اللحظات..
كان هذا هو الجزء الأول من الخطة الإسلامية: استنزاف القوات المغولية التترية في حرب متعبة، والتأثير على نفسياتهم عند مشاهدة ثبات المسلمين وقوة بأسهم..

ثم جاء وقت تنفيذ الجزء الثاني من الخطة الإسلامية البارعة.. ودقت الطبول دقات معينة لتصل بالأوامر من قطز إلى بيبرس ليبدأ في تنفيذ الجزء الثاني من الخطة..

خطة الانسحاب والكمائن

وكان الجزء الثاني من الخطة عبارة عن محاولة سحب جيش التتار إلى داخل سهل عين جالوت، وحبذا لو سُحب الجيش بكامله، بحيث تدخل قوات التتار في الكمائن الإسلامية تمهيداً لحصارها..

وبدأ ركن الدين بيبرس في تنفيذ هذا الجزء من الخطة على صعوبته، فكان عليه أن يُظهر الانهزام أمام التتار، ويتراجع بظهره وهو يقاتل، على ألا يكون هذا التراجع سريعاً جداً حتى لا يلفت أنظار التتار إلى الخطة، ولا بطيئاً جداً فتهلك القوة الإسلامية القليلة أثناء التراجع.. وهذا الميزان في الانسحاب يحتاج إلى قدرة قيادية فائقة، كما يحتاج إلى رجال أشداء مهرة في القتال..

وقد كانت هذه العوامل متوافرة في الجيش بحمد الله، وقبل هذا بالطبع كان توفيق اللهعونًا لهذا الجيش الصامد..



خطة معركة نهاوند

هذه الخطة يا إخواني هي نفس خطة القوات الإسلامية في معركة نهاوند الشهيرة ضد القوات الفارسية وذلك في سنة 19هـ، وكان يقوم بدور ركن الدين بيبرس القائد الإسلامي الفذ الصحابي القعقاع بن عمرو التميمي t، وكان يقوم بدور قطز رحمه الله الصحابي الجليل والفارس العظيم النعمان بن مقرّن t، وقام ساعتها القعقاع بن عمرو التميمي بسحب قوات الفرس الرهيبة في الكمين الإسلامي الذي قضى على قوات الفرس تماماً في نهاوند..

وهنا في عين جالوت يستفيد قطز رحمه الله من تجارب المسلمين السابقة ويطبق خطة نهاوند بحذافيرها..

وبدأ ركن الدين بيبرس في الانسحاب التدريجي المدروس، وكلما رجع خطوة تقدم جيش التتار في مكانه..

وقام المسلمون بتمثيلية الانهزام خير قيام، وتحمس كتبغا ومن معه للضغط على المسلمين، وبدءوا يدخلون السهل وهم يضغطون على المسلمين، ومر الوقت ببطء على الطرفين، ولكن في النهاية دخل جيش التتار بكامله إلى داخل سهل عين جالوت, وانسحب ركن الدين بيبرس بمقدمة الجيش إلى الناحية الجنوبية من سهل عين جالوت، وفي غضون حماسة كتبغا للقضاء على جيش المسلمين لم يترك أياً من قواته الاحتياطية خارج السهل بل أخذ معه كل جنوده!!

غباء القوة

كيف فعل كتبغا ذلك؟
إنه خطأ عسكري لا ريب !!
وكتبغا قائد عسكري بارع، وذو خبرة طويلة جداً في مجال الحروب، فقد جاوز الستين من عمره، ولعله جاوز السبعين، فهو من الذين عاصروا جنكيزخان، وجنكيزخان مات قبل هذه الموقعة بأربعة وثلاثين سنة، قضاها كتبغا كلها في حروب وقيادة..

لقد كان من المفروض عليه كقائد محنك أن يترك قوات احتياط خارج السهل لتؤمن طريق العودة في حال الخسارة، ولتمنع التفاف الجيش الإسلامي حول التتار، ولتراقب أي تحركات مريبة لجيوش أخرى قد تأتي لمساعدة الجيش الإسلامي..
لكن هذا لم يحدث !!

لقد توقفت العقلية المغولية التترية عن التفكير السليم في وقت حساس جداً من أوقات المعركة.. قد يفسر ذلك برغبة كتبغا في القضاء الكامل على قوات المسلمين وبحسم، وقد يفسر بضعف من المخابرات التترية التي لم تدرك حجم الجيش الإسلامي الحقيقي، وقد يفسر بالغرور والصلف الذي كان يملأ كتبغا من أم رأسه إلى أخمص قدميه مما جعله يستهين تماماً بقوات المسلمين، وقد يفسر بأن هناك أهدافاً تكتيكية معينة في ذهن كتبغا لا نعرفها..

قد يفسر بأي شيء من هذا أو بغيره.. لكن كل هذه التفاسير لا تعطي مبرراً مقبولاً لهذا الخطأ العسكري الفادح الذي لا يقع فيه مقاتل مغمور في مطلع حياته العسكرية, فضلاً عن قائد مخضرم مثل "كتبغا"!!

ولكن يبقى التفسير الوحيد المقبول في مثل هذا الموقف هو أن هذا تدبير رب العالمين I، الذي يخرج عن القياسات العادية للبشر، ويدفع أشخاصاً بعينهم لأفعال معينة في ظروف معينة.. ولو تكررت نفس الظروف ألف مرة فلعل الرجل لا يأخذ نفس القرار أبداً، ولكن اللهأراد لهذا الجيش التتري الهلكة على يد الجيش المسلم، فدفع كتبغا إلى اتخاذ قرار لا يتناسب أبداً مع إمكانيته كقائد عسكري، ولا يتناسب مع قوات جيشه كجيش ضخم، ولا يتناسب مع ساحة المعركة التي تعتبر كالقفص الذي له باب واحد، فإذا دخل الجيش بكامله القفص وأغلق الباب فالنجاة تكاد تكون مستحيلة..
{وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} [الأنفال: 30].

وقد رأينا قبل ذلك غزوة بدر الكبرى أن أبا جهل هو الذي دفع جيشه الكافر للدخول في معركة بدر بعد أن عارضه جل قومه.. فكانت الهلكة لمعظم رءوس الكفر في مكة..
ورأينا أيضاً مسيلمة الكذاب في موقعة اليمامة الشهيرة يدفع قواته إلى حتفها..
ورأينا الفيروزان في موقعة نهاوند يدفع الفرس إلى مثواها الأخير..
ورأينا باهان قائد الروم في موقعة اليرموك يدفع جيوشه إلى الهاوية..
وليس هناك مجال لقول قائل: لو تروى القائد لكان كذا وكذا، ولو تريث القائد.. ولو سمع القائد نصيحة فلان أو رأي فلان..
يا إخواني .. إنهم يُدفعون دفعاً إلى مصارعهم..
إنهم مهما بلغت قوتهم، وتعددت جيوشهم.. وتنوعت أسلحتهم لا يخرجون أبداً عن إرادة الله.. واللهيريد النصر لعباده الذي نصروه..
{إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} [محمد: 7].
قاعدة أصيلة لا خلف لها..

وهكذا دفع كتبغا جيشه دفعاً للدخول بكامله في سهل عين جالوت..
وبذلك نجح الجزء الثاني من الخطة الإسلامية نجاحاً مبهراً..
وبدأ تنفيذ الجزء الثالث من الخطة..

كتبغا والمغول في المصيدة

وجاءت إشارة البدء من قطز عن طريق الطبول والأبواق..

ونزلت الكتائب الإسلامية العظيمة من خلف التلال إلى ساحة المعركة.. نزلت من كل جانب، وأسرعت فرقة قوية لتغلق المدخل الشمالي لسهل عين جالوت، وبذلك في دقائق معدودات أحاطت القوات الإسلامية بالتتار إحاطة السوار بالمعصم..

الخطة تسير في منتهى الإحكام والدقة، ومع ذلك فهذه الخطة تحمل في طياتها خطورة عظيمة على الجيش الإسلامي نفسه.. لماذا؟ لأن حصار التتار دون ترك فرصة الهروب لهم سوف يدفع كل الجنود التتار لإخراج كل طاقاتهم.. إنهم سيقاتلون قتال المستميت..

قتال المحصور.. قتال الحياة أو الموت وليس قتال الهزيمة أو النصر..
لكن في نفس الوقت إن نجحت الخطة فسوف يكون فيها هلاك عدد ضخم من الجيش التتري.. وقد تكون هذه هي الضربة القاصمة القاضية على هذا الجيش الرهيب..

واحتدم اللقاء

واكتشف كتبغا الخطة الإسلامية بعد فوات الأوان، وحُصر هو والتتار في داخل سهل عين جالوت، وبدأ الصراع المرير في واحدة من أشد المعارك التي وقعت في التاريخ.. لا مجال للهرب، ولا مجال للمناورات.. السهل منبسط والمساحات مكشوفة، وليس هناك من حماية إلا خلف السيوف والدروع.. لا بديل عن القتال حتى الموت..
حرب ضارية بشعة.. أخرج التتار فيها كل إمكانياتهم، وبدءوا يقاتلون بحمية بالغة.. والمسلمون صابرون ثابتون..


وظهر تفوق الميمنة التترية ـ كما أخبر بذلك رسول صارم الدين أيبك ـ وبدأت الميمنة التترية تضغط على الجناح الأيسر للقوات الإسلامية، وبدأت القوات الإسلامية تتراجع تحت الضغط الرهيب للتتار، وبدأ التتار يخترقون الميسرة الإسلامية، وبدأ الشهداء يسقطون، ولو أكمل التتار اختراقهم للميسرة فسيلتفون حول الجيش الإسلامي، وتتعادل بذلك الكفتان، وقد ترجح كفة التتار.. ويصبح إغلاق السهل خطراً على المسلمين..

وقطز رحمه الله يقف في مكان عال خلف الصفوف يراقب الموقف بكامله، ويوجه فِرَق الجيش إلى سد الثغرات، ويخطط لكل كبيرة وصغيرة..

فماذا فعل قطز؟ وكيف انتهت المعركة بنصر المسلمين؟


شاهد قطز رحمه الله المعاناة التي تعيشها ميسرة المسلمين، فدفع إليها بقوات احتياطية، ولكن الضغط التتري استمر، وبدأ بعض المسلمين يشعر بصعوبة الموقف، ولعل بعضهم قد شك في النصر، ولا ننسى السمعة المرعبة لجيش التتار الذي قيل عنه إنه لا يهزم..

وقطز رحمه الله يشاهد ذلك، ويدفع بقوات إضافية إلى الميسرة، ولكن الموقف تأزم جداً، هنا لم يجد قطز رحمه الله إلا حلاً واحداً لا بديل له..
لابد أن ينزل بنفسه رحمه الله إلى ساحة القتال..
لابد أن يثبّت جنوده بالطريقة التي اعتادها معهم... طريقة القدوة!

لابد أن يوضح لجنوده بطريقة عملية أن الموت في سبيل الله غاية ومطمح وهدف..
نحن نريد الآخرة.. وهم يريدون الدنيا.. وشتان!!
هنا فعل قطز رحمه الله فعلاً مجيداً..
لقد ألقى بخوذته على الأرض.. تعبيراً عن اشتياقه للشهادة، وعدم خوفه من الموت، وأطلق صيحته الشهيرة التي قلب الموازين في أرض المعركة..

واإسلاماه

لقد صرخ قطز رحمه الله بأعلى صوته: واإسلاماه.. واإسلاماه..!!
وألقى بنفسه رحمه الله وسط الأمواج المتلاطمة من البشر..
وفوجئ الجنود بوجود القائد الملك المظفر قطز رحمه الله في وسطهم.. يعاني مما يعانون ويشعر بما يشعرون.. ويقاتل كما يقاتلون..
أي تأييد؟! وأي تثبيت؟! وأي سكينة؟! وأي اطمئنان؟!!
القضية إذن واضحة جداً أمام الجميع.. القضية قضية إغاثة الإسلام والدفاع عنه.. القضية ليست أبداً حفاظاً على ملك.. أو حماية لكرسي.. القضية ليست حرصاً على توريث لابن أو عائلة..
القضية ـ يا إخواني ـ قضية صادقة..

وشتان بين القائد الصادق الذي يعيش لدينه ولشعبه.. والقائد الكاذب الذي يتكلم كثيراً عن فضائل الأعمال، وهو لا يعيش إلا لنفسه..

والتهب حماس الجنود، وهانت عليهم جيوش التتار، وحملوا أرواحهم على أكفهم، وانطلقوا في جسارة نادرة يصدون الهجمة التترية البشعة..
إنها ليست هجمة على ذواتهم.. إنها هجمة على الإسلام..

واشتعل القتال في سهل عين جالوت.. وعلا صوت تكبير الفلاحين على كل شيء.. ولجأ المسلمون بصدق إلى ربهم في هذا اليوم المجيد من شهر رمضان..
وقاتل قطز رحمه الله قتالاً عجيباً..

ثم صوب أحد التتر سهمه نحو قطز رحمه الله فأخطأه ولكنه أصاب الفرس الذي كان يركب عليه قطز فقُتل الفرسُ من ساعته، فترجل قطز رحمه الله على الأرض، وقاتل ماشياً لا خيل له! وما تردد، وما نكص على عقبيه، وما حرص على حياته رحمه الله..

ورآه أحد الأمراء وهو يقاتل ماشياً، فجاء إليه مسرعاً، وتنازل له عن فرسه، إلا أن قطز رحمه الله امتنع، وقال: "ما كنت لأحرم المسلمين نفعك!!"
وظل يقاتل ماشياً إلى أن أتوه بفرس من الخيول الاحتياطية!!

وقد لامه بعض الأمراء على هذا الموقف وقالوا له: لمَ لمْ تركب فرس فلان؟ فلو أن بعض الأعداء رآك لقتلك، وهلك الإسلام بسببك..

فقال قطز في يقين رائع: "أما أنا كنت أروح إلى الجنة، وأما الإسلام فله رب لا يضيعه، وقد قتل فلان وفلان وفلان... حتى عد خلقاً من الملوك مثل (عمر وعثمان وعلي y) فأقام الله للإسلام من يحفظه غيرهم، ولم يضع الإسلام "..

رحمك الله يا قطز.. كنت ـ ولا زلت والله ـ قدوة للمسلمين..
وعلى أكتاف أمثالك تنهض الأمم..

ونتيجة مثل هذه المواقف أدت القوات الإسلامية أداءً راقياً جداً في القتال، وأخرجت كل إمكانيتها، ولم تكن قضيتها قضية موت أو حياة كالتتار، بل كانت إما نصر أو شهادة..
وبدأت الكفة - بفضل الله - تميل من جديد لصالح المسلمين.. وارتد الضغط على جيش التتار، وأطبق المسلمون الدائرة تدريجيًّا على التتار.. وكان يوماً على الكافرين عسيراً..

مصرع كتبغا

وتقدم أمير من أمراء المماليك المهرة في القتال وهو جمال الدين آقوش الشمس، وهو من مماليك الناصر يوسف الأيوبي، وقد ترك الناصر لما رأى تخاذله وانضم إلى جيش قطز، وأبلى بلاءً حسناً في القتال، واخترق الصفوف التترية في حملة صادقة موفقة حتى وصل في اختراقه إلى … … … كتبغا.. قائد التتار!!!
لقد ساقه الله إليه!!

ورفع البطل المسلم سيفه، وأهوى بكل قوته على رقبة الطاغية المتكبر كتبغا.. وطارت الرأس المتكبرة في أرض القتال.. وسقط زعيم التتار.. وبسقوطه سقطت كل عزيمة عند جيش التتار.. {فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى} [الأنفال: 17].

وتغير سيناريو القتال عند التتار.. فما أصبح لهم من هَمّ إلا أن يفتحوا لأنفسهم طريقاً في المدخل الشمالي لسهل عين جالوت ليتمكنوا من الهرب.. وانطلق المسلمون خلف التتار، يقتلون فريقاً ويأسرون فريقاً..

وسقطت جحافل التتار تحت أقدام المسلمين صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية..
ضاعت السمعة .. وسقطت الهيبة.. ومُزّق الجيش الرهيب..

موقعة بيسان

ركز التتار جهدهم على فتح ثغرة في مدخل سهل عين جالوت الشمالي.. واستطاعوا بعد لأْيٍ شديد أن يُحْدثوا ثغرة في الصف المسلم الواقف على باب المدخل، وانطلق التتار في سرعة عجيبة يولون الأدبار، وخرجت أعداد كبيرة يسرعون الخطى في اتجاه الشمال لعل هناك مهربًا.. وجيوش المسلمين تجري خلف جيوش التتار.. لا يتركونهم.. فليس الغرض هو الانتصار في موقعة ما، وتحقيق كسب سياسي مؤقت يتفاوضون بعده.. إنما الغرض تحرير البلاد بكاملها عن طريق الجهاد..

التتار ينهبون الأرض شمالاً، والمسلمون لا يتركونهم..

ووصل التتار الفارون إلى بيسان (حوالي عشرين كيلومتر إلى الشمال الشرقي من عين جالوت) ووجد التتار أن المسلمين جادون في طلبهم، فلم يجدوا إلا أن يصطفوا من جديد، لتدور موقعة أخرى عند بيسان أجمع المؤرخون على أنها أصعب من الأولى، وقاتل التتار قتالاً رهيباً، ودافعوا عن حياتهم بكل قوة، وبدءوا يضغطون على المسلمين, وكادوا أن يقلبوا الأمور لمصلحتهم، وابتلي المؤمنون، وزُلزلوا زلزالاً شديداً، وكانت هذه اللحظات من أحرج اللحظات في حياة القوات الإسلامية.. ورأى قطز رحمه الله كل ذلك..

فهو لم يكن "قريباً من الأحداث".. بل كان "في وسط الأحداث"..
فانطلق قطز يحفز الناس، ويدعوهم للثبات..

ثم أطلق صيحته الخالدة:
واإسلاماه، واإسلاماه، واإسلاماه..
قالها ثلاث مرات، ثم قال في تضرع:
"يا الله!! انصر عبدك قطز على التتار! "..
الله أكبر..
ما أحسن اعترافك يا قطز بعبوديتك في هذا المقام!..
يا الله.. انصر "عبدك" قطز على التتار..
لستُ أنا الملكَ المظفر.. لستُ أميرَ المسلمين.. لستُ سلطانَ مصر..
إنما أنا عبدك..

بالله عليكم.. كيف يلجأ العبد بصدق إلى الله.. ثم يتركه الله U؟
عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r:
"يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني؛ فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب مني شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة"[1]..

لقد دق قطز على الباب الذي ما طرق عليه صادق إلا وفتح له..
لقد تقرب قطز إلى من بيده ملكوت السموات والأرض..
وعندما يخشع ملوك الأرض يا إخوة، لابد أن يرحم جبار السموات والأرض..
لقد كان خشوع قطز الصادق هو الجبل الذي وقع على جيش التتار فأهلكهم..
ما إن انتهى من دعائه وطلبه ـ رحمه الله ـ إلا وخارت قوى التتار تماماً..

نصر المسلمين ونهاية المغول

وبدأ الجنود الذين روعوا الأرض قبل ذلك يتساقطون كالذباب على أرض بيسان..
قضى المسلمون تماماً على أسطورة الجيش الذي لا يقهر..
وارتفعت راية الإسلام وتهاوت راية التتار..
وجاءت اللحظة التي ينتظرها المسلمون منذ أربعين سنة أو تزيد..
{وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} [الروم: 4- 5].

أتدرون كم بقي من جيش التتار بعد عين جالوت؟!
لقد أبيد جيش التتار بكامله !!
لم يبق على قيد الحياة من الجيش أحد بالمرة.. هل سمعتم أمراً كهذا؟!
لقد فني الجيش الذي اجتاح نصف الكرة الأرضية..
فني الجيش الذي سفك دماء الملايين وخرب مئات المدن، وعاث في الأرض فساداً..
وانتصر الجيش الإسلامي العظيم..
هنيئاً لكم أيها المسلمون بالنصر العظيم!!
هنيئاً لك يا قطز.. فقد حان وقت قطف الثمار!!
{وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} [آل عمران: 126].

ماذا فعل قطز رحمه الله عندما رأى جموع التتار صرعى على أرض بيسان المباركة؟
لقد نزل البطل المجاهد العظيم التقي الورع.. نزل من على فرسه..
ومرّغ وجهه في الأرض.. يسجد شكراً لله U!!

ما دخله غرور المنتصرين.. وما رفع رأسه بزهو المتكبرين..
وما شعر أنه قد فعل شيئاً..

بل إن الفضل والمنة لله U.. هو الذي أنعم عليه بأن اختاره ليكون مجاهداً.. هو الذي من عليه بالثبات.. هو الذي ألهمه الحكمة في القتال، والصواب في الرأي.. هو الذي هداه السبيل..

هنا بيت القصيد..
أن تعرف أنك عبد الله.. لا تُنصر إلا بنصره.. ولا تنجو إلا برحمته، ولا تتحرك إلا بإرادته..
{لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ} [الروم: 4].

إذا أردتم أن تعرفوا قطز رحمه الله.. فانظروا إلى كثير من الزعماء الذين ينتفخون كِبراً وزهواً وفخراً، ويتطاولون على خلق الله، ويُصَعِّرون خدودهم للناس، ويمشون في الأرض مرحاً.. كأنما يبغون خرق الأرض أو مطاولة الجبال!! .. وما فعلوا لأمتهم معشار ما فعله قطز رحمه الله..
بل كانوا وبالاً على شعوبهم، ومصيبة على أمتهم..

هنا تبرز قيمة قطز الحقيقية..
"وبضدها تتميز الأشياء"..

ومن هنا فلا عجب أن يُنصر قطز رحمه الله، ولا عجب أن يُخذل غيره..
والله لا يظلم أحداً..
يقول تعالى: {وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ} [البلد: 10].
الإنسان هو الذي يختار..

لم يأت قطز رحمه الله في زمان تمكين ولا سيادة.. لم يأت في ظروف طيبة ومريحة..
لم يحكم البلاد وهي قوية قاهرة.. لم يجلس على الكرسي وأموال دولته لا تحصى..
إنما كانت كل الظروف ضده..

لكنه استعان بالله، وعمل بصدق وإخلاص، وحفز الآخرين على العمل معه.. فكان لابد من الوصول..

ويوم يعمل المسلمون كما عمل قطز رحمه الله سيصلون حتماً إلى ما وصل إليه..
وليس بالضرورة أن يحتاج التغيير إلى سنوات أو قرون أو عقود..
فقد كانت عين حالوت بعد عشرة أشهر فقط من تولي قطز مقاليد الأمور..
المهم أن يوجد المخلصون الصادقون العالمون العاملون..

ووعد الله لا يتخلف أبداً..
{إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ} [غافر: 51].



المصدر قصة موقعة عين جالوت حرب مصر و التتار اشد معركة حربية عرفها التاريخ - مقالات خاصة- اجتماعية-ساخرة-ادبية-نقدية-علمية
CoMBoZo, شلات, Ame و 35 آخرون معجبون بهذا.
التعديل الأخير كان بواسطة ابو اسر; 23 - 05 - 2011 الساعة 06:52
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 06:34
رقم المشاركة # 2
:: عضو نشيط ::
صورة 'page22' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 27 - 12 - 2007
رقم العضوية : 47851
الدولة : القدس
العمر: 23
المشاركات: 3,399
قوة السمعة : 147
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى page22 أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى page22 أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى page22
افتراضي
ما شاء الله علينا

زمان كانا ارجل شعوب البشرية

صرح الدين الايوبي كان جيشه 40000 جندي والصليبيين كانوا 180000 جندي يعني 5 اضعاف

وبقوة ايمانه لصلاح الدين هزم الصلايبيين الجبناء

وان اشاء الله بيجي يوم نهزم الجيش الصهيوني ونبيد كل جنوده عن الكرة الارضية حتى نطهر هذه الكرة
CoMBoZo, Ame, Abdulaziz Al-Subeaei و 11 آخرون معجبون بهذا.
بعض الشعوب العربية تنتظر من حكوماتهم ان تكذب عليهم الكذبة لكي يستمروا في نومهم العميق

حقدي على الحكومات العربية اللتي تصهينت وليس على الشعوب العربية لان الشعوب تصدق ما يقول لهم الأعلام وليس لديهم سعة عقلية للتفكير بشكل منفتح

لا ندعم المقاومة في لبنان لانهم شيعة , ولا ندهمهم في فلسطين لانهم اخوان مسلمون "بالرغم من ان الجهاد الاسلامي والجبهة الدمقراطية والشعبية ليس لهم علاقة بالاخوان المسلمون" ونحاصر الفلسطينيون باسم امن اراضينا ونطبع مع الصهاينة باسم الانفتاح "" حال لسان الحكومات العربية""
  • page22 غير متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 06:40
رقم المشاركة # 3
:: عضو نشيط ::
صورة 'logohate.com' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 25 - 01 - 2008
رقم العضوية : 51048
الدولة : مصر
المشاركات: 2,357
قوة السمعة : 822
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى logohate.com
افتراضي
ما شاء الله علينا

زمان كانا ارجل شعوب البشرية

صرح الدين الايوبي كان جيشه 40000 جندي والصليبيين كانوا 180000 جندي يعني 5 اضعاف

وبقوة ايمانه لصلاح الدين هزم الصلايبيين الجبناء

وان اشاء الله بيجي يوم نهزم الجيش الصهيوني ونبيد كل جنوده عن الكرة الارضية حتى نطهر هذه الكرة
ش.عبد الحفيظ معجب بهذا.
  • logohate.com غير متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 07:00
رقم المشاركة # 4
:: عضو نشيط ::
صورة 'مشعل الشلوي' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 08 - 11 - 2007
رقم العضوية : 43883
المشاركات: 3,633
قوة السمعة : 1090
افتراضي
يالله كيف كنا اقوياء وفي عزة والان في ذل وهوان

الله اصلح قلوبنا


تم التقييم
سكون ~, وجعة راس, Finger و 1 آخرون معجبون بهذا.
ربي كما أبكيتني يوم ولادتي و الناس حولي يضحكون

أضحكني يوم موتي و الناس حولي يبكون

https://twitter.com/MuShAl_suod
  • مشعل الشلوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 07:03
رقم المشاركة # 5
:: عضو نشيط ::
صورة 'LuxorSystems' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 73244
الدولة : مصر - محافظة قنا - مدينة قوص
العمر: 42
المشاركات: 365
قوة السمعة : 52
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى LuxorSystems أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى LuxorSystems
افتراضي
رحمك الله يا قطز لقد صدق الله فصدقه

إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
ش.عبد الحفيظ معجب بهذا.
  • LuxorSystems غير متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 07:08
رقم المشاركة # 6
:: عضو نشيط ::
صورة 'رهين الود' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 12 - 10 - 2007
رقم العضوية : 40813
الدولة : استراليا
المشاركات: 2,604
قوة السمعة : 253
افتراضي
الايمان يحقق المعجزات
  • رهين الود غير متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 09:32
رقم المشاركة # 7
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 08 - 11 - 2007
رقم العضوية : 43927
الدولة : (وجعلنا الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور)
المشاركات: 827
قوة السمعة : 75
افتراضي
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي
وقبل عين جالوت كانت بدر الكبرى حيث فارق العدد
ومصداق ذلك في كتاب الله الكريم :

(قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا اللهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بإِذْنِ اللهِ وَاللهُ مَعَ الصَّابِرِينَ )

و

(قَالَ ٱلَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاَقُواْ ٱللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ مَعَ ٱلصَّابِرِينَ)

و

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ)
Finger و ش.عبد الحفيظ معجبون بهذا .
قال الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة صاحب الموطأ وإمام المذهب المالكي:
(ناظرتُ ألف عالمٍ فغلبتهم, وناظرني جاهلٌ واحدٌ فغلبني)
  • أمجد البكري غير متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 09:47
رقم المشاركة # 8
:: عضو نشيط ::
صورة 'ahap500' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 28 - 12 - 2006
رقم العضوية : 31309
الدولة : مصر
المشاركات: 5,358
قوة السمعة : 74
افتراضي
لا

لقد مرت علينا قبل هذه الغزوه اسود الايام

حيث بعثا بعده جيوش انكسرت وضاق الناس بالحياه وان لا امل في هزيمه المغول

قبلها توحد جيش قوي مصري بقياده الملك الصالح ايوب

وهزم الفرنسيون في المنصوره واسر ملكهم

وفي وسط المعركه مات الملك وقفت امراه قويه واخفت سر موته

وجاءت دوله المماليك وانتهت دوله ايوب

وبعث المماليك باكثر من جيش ينكسر في وجهه المغول

المغول الذين اشتهرو بابشع طرق التعذيب

المغول المسئولين عن الانهيار الاول للحضاره الاسلاميه

عندما شيدو كوبري فوق الفرات بالاف الكتب الاسلاميه وسلبو مكتبه بغداد

تلك الطامه التي لم ننسها

وهزمهم قطز ثم قتله بيبرس الذي طردهم من الشرق وطرد الصلبيون نهائيا وحرر بغداد الحبيبيه

ولكن بعد كان لسقوط بغداد اثر في الناس اقرب للصدمه

وها هي الايام تتشابه




اشكرك علي الموضوع
طلول العنزي و NAIF AL3NZE معجبون بهذا .
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

صفحه للذاكرين

  • ahap500 غير متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 10:06
رقم المشاركة # 9
.:: عضو متألق ::.
صورة 'ابو اسر' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 28 - 01 - 2008
رقم العضوية : 51272
الدولة : الاسكندرية
المشاركات: 6,244
قوة السمعة : 1132
افتراضي
بارك الله فيكم على مشاركتكم الطيبه
لا

لقد مرت علينا قبل هذه الغزوه اسود الايام

حيث بعثا بعده جيوش انكسرت وضاق الناس بالحياه وان لا امل في هزيمه المغول

قبلها توحد جيش قوي مصري بقياده الملك الصالح ايوب

وهزم الفرنسيون في المنصوره واسر ملكهم

وفي وسط المعركه مات الملك وقفت امراه قويه واخفت سر موته

وجاءت دوله المماليك وانتهت دوله ايوب

وبعث المماليك باكثر من جيش ينكسر في وجهه المغول

المغول الذين اشتهرو بابشع طرق التعذيب

المغول المسئولين عن الانهيار الاول للحضاره الاسلاميه

عندما شيدو كوبري فوق الفرات بالاف الكتب الاسلاميه وسلبو مكتبه بغداد

تلك الطامه التي لم ننسها

وهزمهم قطز ثم قتله بيبرس الذي طردهم من الشرق وطرد الصلبيون نهائيا وحرر بغداد الحبيبيه

ولكن بعد كان لسقوط بغداد اثر في الناس اقرب للصدمه

وها هي الايام تتشابه




اشكرك علي الموضوع
نعم صحيح لكن بالنسبة لبيبرس لم يطرد التتار لان بعد موقعة عين جالوت الى وقتنا الحالى لم يظهر اى اثر للتتار فقد انقرضو بعد تلك الموقعة و روعة المعركة ليست فى النصر فقط لان هناك حروب اخرى كثيرة انتصرنا فيها لكن روعة هذه المعركة انه تم ابادة القوى الاولى فى العالم وقتها فهل تعرف ان التتار كان الصليبين يتمنو ان يكونو حلفاء و بالفعل كان التتار و الصليبين و هم اقوى الجيوش فى تلك الفترة كانو يحكمون العالم و كان للتتار الصوت الاعلى لكونها الامبراطورية التى فعلت ابشع الجرائم فقد قتلت ملايين من البشر كان التتار عند مرورهم بأى دولة كانو يسحقوها فلا يبقى لها اثر و فعلو ذلك ايضا فى العراق و بعض الدول الاسلامية و لكن بعد موقعة عين جالوت انتهى عصر التتار و لم يظهر لهم اى توابع بعد تلك المعركة و هذا هو سر و عظمة تلك الموقعة ان تقاتل عدوك الذى طغى فى البلاد و تمحيه و تبيده عن بكرة ابيه حتى لا تقوم له قائمة مرة اخرى و هذا ما فعلة سيف الدين قطز رحمة الله لانه كان يعرف خطر المغول على الاسلام فهم قصدو تدمير الدولة الاسلامية بأكملها و بدئو ذلك بالعراق بعدما سقطت فى ايديهم بالفعل و جائو الى مصر و ارسلو رسالة لحاكم مصر "سيف الدين قطز" قالو له اما ان تسلم لنا مصر و اما ان تهلك فرفض و عد العدة لمواجهتهم فى موقعة عين جالوت التى ابيدو فيها

اما الصليبين بعد تلك الموقعة هم المستفيدين لان تواجد التتار كان يقلقهم كذلك و بعد انهيار التتار الصليبين بدئو يستعيدو مكانتهم مرة اخرى و توالت بعدها الاحداث

شكرا لك اخى على مشاركتك و تلك كانت نبذه تضاف للموضوع
التعديل الأخير كان بواسطة ابو اسر; 23 - 05 - 2011 الساعة 10:12
  • ابو اسر متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 10:11
رقم المشاركة # 10
.:: عضو متألق ::.
صورة 'جـروح إنسآن' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 01 - 01 - 2009
رقم العضوية : 63932
الدولة : حيث الهدوء
المشاركات: 6,320
قوة السمعة : 3316
افتراضي
يالله

والله استمتعت بقراءة المقالة

كيف كنا بعزة وشموخ بزمن الاسلام والمسلمين

رافعين الراس مقبلين لا مدبرين

سلمت يمناك ياغالي

دمت بود
ش.عبد الحفيظ معجب بهذا.
أستغفر الله العظيم ... رب العرش العظيم

سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

[ استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ... وداعا يا أصدقاء ترايدنت ]
  • جـروح إنسآن غير متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 12:39
رقم المشاركة # 11
:: عضو نشيط ::
صورة 'T®oY' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 21 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42674
الدولة : Linux
المشاركات: 3,146
قوة السمعة : 1198
أرسل رسالة بواسطة ICQ إلى T®oY أرسل رسالة بواسطة MSN إلى T®oY
افتراضي
اقتباس
لقد صرخ قطز رحمه الله بأعلى صوته: واإسلاماه.. واإسلاماه..!!
وألقى بنفسه رحمه الله وسط الأمواج المتلاطمة من البشر..
وفوجئ الجنود بوجود القائد الملك المظفر قطز رحمه الله في وسطهم.. يعاني مما يعانون ويشعر بما يشعرون.. ويقاتل كما يقاتلون..
أي تأييد؟! وأي تثبيت؟! وأي سكينة؟! وأي اطمئنان؟!!
القضية إذن واضحة جداً أمام الجميع.. القضية قضية إغاثة الإسلام والدفاع عنه.. القضية ليست أبداً حفاظاً على ملك.. أو حماية لكرسي.. القضية ليست حرصاً على توريث لابن أو عائلة..
القضية ـ يا إخواني ـ قضية صادقة..
ما اجمل هذه الفقره فليت يتعلم منها حكامنا
(@_@)
\_\||||/_/
\_\/_/
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
$ Skype : Ahmed_Hamdy11 $
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

(T®oY)
[Ahmed Hamdy]

^ اللهم ارحم امى وادخلها فسيح جناتك ^


  • T®oY متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 12:47
رقم المشاركة # 12
:: عضو نشيط ::
صورة 'فارس الحق' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 15 - 11 - 2010
رقم العضوية : 87348
الدولة : بلاد المسلمين
العمر: 44
المشاركات: 4,432
قوة السمعة : 143
افتراضي
اخي لم تنصف بمقولتك هذه

اقتباس
وشاهد معى الحرب التى انهت على تلك الاسطورة التاريخية التى انتهت على يد المصريين



اولا سيد قطز القائد العظيم كان من مصر وكذلك الامر يوجد الجيش الان كان من بلاد متفرقة مصر سوريا فلسطين هذه البلاد على الاكيد كان يوجد منها جيوش وساعدت بقهر التتار



الظاهر بببرس اصله من الشام اي سوريا ؟؟؟؟؟ هذا دليل واضح بان الجيوش كانت من بلاد اسلامية مختلفة وليست فقط من مصر القائد العظيم سيد قطز كان من مصر

فقط للتوضيح
ش.عبد الحفيظ معجب بهذا.
لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
التعديل الأخير كان بواسطة فارس الحق; 23 - 05 - 2011 الساعة 12:51
  • فارس الحق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 13:30
رقم المشاركة # 13
.:: عضو متألق ::.
صورة 'ابو اسر' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 28 - 01 - 2008
رقم العضوية : 51272
الدولة : الاسكندرية
المشاركات: 6,244
قوة السمعة : 1132
افتراضي
اخي لم تنصف بمقولتك هذه




اولا سيد قطز القائد العظيم كان من مصر وكذلك الامر يوجد الجيش الان كان من بلاد متفرقة مصر سوريا فلسطين هذه البلاد على الاكيد كان يوجد منها جيوش وساعدت بقهر التتار



الظاهر بببرس اصله من الشام اي سوريا ؟؟؟؟؟ هذا دليل واضح بان الجيوش كانت من بلاد اسلامية مختلفة وليست فقط من مصر القائد العظيم سيد قطز كان من مصر

فقط للتوضيح
اولا شكرا لكم جميعا على تفاعلكم
بالنسبة لسيف الدين قطز فهو اصله ليس مصرى لكنه تربى و عاش من صغره الى كبره فى مصر و هذه حقيقه
اما عن الجيش فأنا لم اميز المصريين و انما مؤرخين تلك الموقعه اجمعو على ان الجيش هو جيش مصر و كان وقتها لا يوجد دول عربية كثيرة مثل الان كان يوجد الشام التى هى سوريا الان و مصر و العراق و فلسطين و اليمن و الحجاز "السعودية حاليا" لكن العراق سقطت فى يد التتار بالفعل و هى كانت احد الولايات الاسلامية القوية .. انا و الله ما قصدت ابدا تعظيم مصر لكن دائما التاريخ هو من يعظمها فليس ذنبى يعنى انا اتمنى ان اقول جيوش المسلمين لكن فى تلك الفترة كانت الدولة الاسلامية فى مرحلة شبه ضعف بخلاف اننى لست كاتب الموضوع و انما ناقله فقط

اما عن بيبرس فكان مثل قطز ايضا غير مصرى و كذلك صلاح الدين الايوبى كان غير مصرى لكن انظر معى سوف تجد ان كل هؤلاء الحكام كانو يخرجون من مصر فى غزواتهم او فتوحاتهم او حروبهم و كانت وقتها مصر بجيشها مع الجيوش العربية الاخرى لكن دائما كان منبع هذه الفتوحات مصر و لا احد ينكر هذا اخى فنحن لا ننحاز فهذا تاريخ مكتوب و موثق لو لم يكن لمصر دور ما وجدت احد يذكرها بشئ لكن دائما التاريخ هو من يجعلها فى المقدمه و ليس انا او انت او اى شخص اخر قد يغضبه ذلك لكن هذه حقيقه ان نصف الدول العربية الموجوده الان لم تكن موجوده فى تلك الحقبه من الزمن لان فى تلك الفتره كان للاسلام دولة واحده لكن بولايات يعنى والى مصر فلان والى الحجاز فلان والى الشام فلان والى العراق فلان لكنها كلها دولة واحدة ليس مثل الان
CoMBoZo, ELnours.com, ahmadmarafa و 2 آخرون معجبون بهذا.
  • ابو اسر متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 13:42
رقم المشاركة # 14
.:: عضو متألق ::.
صورة 'MIDO ALMASRY' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 04 - 08 - 2006
رقم العضوية : 25591
الدولة : مـصر
المشاركات: 5,665
قوة السمعة : 250
افتراضي
موضوع ممتع ...ألف شكر لك أبو اسر
CoMBoZo و ش.عبد الحفيظ معجبون بهذا .
سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟
فأجابه : في أحلام العاجز
  • MIDO ALMASRY غير متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 23 - 05 - 2011 عند الساعة : 13:57
رقم المشاركة # 15
:: عضو نشيط ::
صورة 'فارس الحق' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 15 - 11 - 2010
رقم العضوية : 87348
الدولة : بلاد المسلمين
العمر: 44
المشاركات: 4,432
قوة السمعة : 143
افتراضي
اخي الفاضل انا لست معترض على ذلك واعلم بانهم خرجوا من مصر فبارك الله بمصر وبشعب مصر ولي الفخر والشرف بان مصر مسلمة وهم اخوتي ولله الحمد وان شاء الله تحرر فلسطين من مصر

انا فقط للتوضيح لاني فهمت خطئ بارك الله فيك على التوضيح

وجزاك الله خيرا موضوع قيم
ش.عبد الحفيظ معجب بهذا.
لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
  • فارس الحق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
موضوع مغلق

العلامات المرجعية

هل سمعت بمعركة لم ينجو منها احد من جيش حكم نصف الارض؟


« أقصى كارثة وقعت على المسلمين مند بداية الإسلام فيديو وصية الشهيدة ايات الاخرس التي سلم جثمانها اليوم »

أدوات الموضوع
طرق العرض

غلق/فتح (الكل) ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
المراجع : معطّلة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 11:18.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Google
‪Google+‬‏