الملاحظات
سؤال وجواب , ركن الإستفسارات العامة
جميع مايتعلق بالإستفسارات العامه و ليس لها علاقه بالاقسام الاخرى يتم وضعها هنا مع الالتزام بقوانين القسم

اريد ان اتخلص من الشيطان

اضافة رد
رقم المشاركة # 1  
أضيفت بتاريخ 05 - 05 - 2011 عند الساعة 09:47
فانوس رمضان
:: عضو نشيط ::
فانوس رمضان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
بيانات موقعي
اصدار المنتدى: لا أملك منتدى
تاريخ الإنضمام: 22 - 12 - 2006
رقم العضوية : 30301
الدولة : في الجنة باذن الله تعالى
المشاركات: 1,224
قوة السمعة : 362
الإجابات المقدمة: 2
افتراضي

غير مجابة  اريد ان اتخلص من الشيطان


السلام عليكم



انا مشكلتي اني تعودت على الشهوات لكني اجاهد نفسي بقدر الامكان اخواني
اتمنى تساعدوني انا اصلي وملتزم بالصلاة بوقتها واصلي واسبح واذكر الله واصلي على محمد
لكن الشيطان
قررت ان اقسم على القران باني لن انظر مره اخرى واتعهد على نفسي
عشان ادا جاني الشيطان اتذكر اني قسمت على القران باني لن اعود
وافكر اني ادا فعلتها سادخل النار ممكن تساعدوني
أضيفت بتاريخ 05 - 05 - 2011 عند الساعة : 09:54
رقم المشاركة # 2
:: عضو نشيط ::
صورة 'KabreeT' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 15 - 07 - 2009
رقم العضوية : 66079
الدولة : يَ المملكه تكفيُن في خاطرَي شي !
العمر: 5
المشاركات: 3,661
قوة السمعة : 317
الإجابات المقدمة: 32
افتراضي
كن بطلاً . !
http://www.youtube.com/watch?v=YD1nX-r3UMI
برآيفت : أنصحكك بمحاظرة ( كُن بطلاً ) ل الشيخ محمد العريفي أبحث عنها باليوتيوب بتحصل كذا جزء .


العذاب اللي بعيونك .. يعلم الناس / الشعر .
أضيفت بتاريخ 05 - 05 - 2011 عند الساعة : 11:24
رقم المشاركة # 3
TOT
:: عضو نشيط ::
صورة 'TOT' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 73383
الدولة : ديار ابو متعب
المشاركات: 664
قوة السمعة : 53
الإجابات المقدمة: 5
افتراضي
اذا انت كبير تزوج
أضيفت بتاريخ 05 - 05 - 2011 عند الساعة : 12:24
رقم المشاركة # 4
Banned
تاريخ الإنضمام: 19 - 02 - 2010
رقم العضوية : 78617
الدولة : دار السعود
العمر: 23
المشاركات: 731
قوة السمعة : 51
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى Mr.22
افتراضي
** قهر وساوس الشيطان الجنسية :
وساوس الشيطان ليست بالأمر الواضح الذي يمكن لكل إنسان الانتباه إليه والحذر منه ، ولا سيما لمن هو بعيد عن الله وغارق في شهواته حيث أن أسلوبه اللعين خزاه الله لا يدعو صراحة ويقول " تعال يا فلان ازن أو اشرب الخمر أو مارس العادة السرية " ولكنه وبخبرته الطويلة مع بني آدم قد يأتي قائلا " لماذا لا ترى شيئا من هذه الأفلام التي يتكلم عنها الشباب من باب العلم بالشيء فقط ، ولكي لا يقول عنك الآخرون بأنك متخلف ، ولكي تكتسب خبرة جنسية جيدة تفيدك عند الزواج ، خذ ... وشاهد فيلما واحدا ولن تكون هناك مشكلة " ومن هذه الشرارة الصغيرة ستكون النار التي لن تخمد ولن تترك هذا المسكين إلا وهو غارق في بحور الشهوة المحرمة .

إلا أن كشف ذلك سيصبح جد يسير إذا لجأ العبد إلى الله وسعى إلى طرد الشياطين ومرافقة الملائكة ، كما أن الوقاية من ذلك قد يسّرها رب العالمين وأوضحها رسول الهدى عليه الصلاة والسلام وذلك بمجموعة من الأدعية والأذكار التي يقولها المسلم في اليوم والليلة عند الدخول والخروج من المنزل ، عند النوم والاستيقاظ وعند كل تصرف يقوم به الإنسان يجدها في كتب الأدعية المتوفرة في المكتبات . ليحفظ منها ما استطاع وليرددها دائما وسيجدها أن شاء الله خير معين له للتغلب على عدو الله وعدوه .
أمثلة لهذه الأذكار المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للوقاية من الشيطان :-
* قراءة آية الكرسي صباحا ومساء،(سور الإخلاص والمعوذتين) ثلاثا صباحا ومسا ء وبعد الصلوات .
* عند الدخول للمسجد(أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم) تنحي الشيطان
* عند الخروج من المسجد بعد الصلوات قل ( اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم ) .
* ذكر( اسم الله عند الأكل والشرب واللبس ) تمنع الشيطان من الأكل والشرب مع الإنسان أو النظر إلى عوراته.
* عند الدخول للمنزل ( بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا ) تمنع دخول الشياطين للمنزل .
* عند الخروج من المنزل ( بسم الله ، آمنت بالله ، اعتصمت بالله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ) تنحّي الشيطان عنه طوال يومه.
* عند الدخول لبيت الخلاء ( بسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائث ).
* عند النوم ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) ثلاثا ، وآخر آيتين من سورة البقرة ، وآية الكرسي
* ( لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شئ قدير) مائة مرة في اليوم تكون حرزا من الشيطان من يومه حتى يمسي .
* ذكر الله كثيرا والاستعاذة به سبحانه من الشيطان الرجيم .
* قراءة سورة البقرة في المنزل
* الوضوء والصلاة عند التهيج ومحاصرة الأفكار والخواطر فهما خير مخمد للشهوات .

إن ترك الكثير اليوم لهذه الأذكار وما شابهها كان من الأسباب الرئيسة في استحواذ الشيطان لعنه الله ومشاركته للإنسان في كل تصرفاته وأفعاله والشيطان يدعو إلى السوء والفحشاء.
** التمسك بالجماعة الصالحة:
يجب الحرص كل الحرص على عدم الانفراد وحيدا بعيدا عن الناس والتمسك بجماعة الأخيار والصالحين فقد قال تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ...الآية) 103 آ ل عمران ، وجاء في معنى الأحاديث أن ( يد الله مع الجماعة ) وأن ( الذئب لا يأكل من الغنم إلا القاصية ) أي البعيدة الوحيدة ، وجاء أيضا " أن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد" وهذا هو حال الشيطان والنفس مع الإنسان في الوحدة,أما إذا حرص الإنسان على التواجد مع جماعة أصدقاء خير وصلاح وليسوا من دعاة الشر والفساد لن يجد الشيطان إليه طريقا ويستطيع أن شاء الله المضيّ قدما إلى طريق السعادة والفلاح ، والعكس تماما لو كان وحيدا. وعليه يكون من المفيد جدا الانخراط في مجالات الخير ومساعدة المجتمع ، أو في حلقات دروس وندوات مثلا والتحرك دائما في ظل الجماعة وسيبارك الله هذه الخطوات .

ولاشك من أن المقصود في هذه الأحاديث هم الجماعة الصالحة آلتي تعين على الصلاح وتحقق السعادة أما إذا لم تتوفر هذه الصحبة فلا شك أن الانفراد والبعد عن أصدقاء السوء هو الأفضل. وبالنسبة للطلاب فانه من الأماكن آلتي تحظى برعاية و إشراف و يتواجد فيها فئة من الأصدقاء الصالحين هي مراكز تحفيظ القرآن والمراكز الصيفية والموسمية أو المراكز الدائمة إذا ما قام عليها شباب فيهم من الخير و الصلاح و رعاية الامانة حق الرعاية فهذه المراكز فرصة للطلاب لتوفير الصداقات الكريمة.

** الوقت والفراغ :
أن اكبر نعمتان مغبون فيها بن آدم هما الصحة والفراغ كما جاء في الحديث ، إياك أن تدع ولو نصف ساعة دون أن يكون فيها شئ مفيد ونافع لدينك ولدنياك وإلا سيكون هذا الفراغ نقمة على الإنسان ومدعاة لدخول الشيطان إلى جوارحه مرة أخرى والعودة إلى مالا تحمد عواقبه .

ومن الفقرات السابقة يتضح أنّه بعزوف الشباب والفتيات عن الزواج من ناحية وبوضع العراقيل أمامهم من ناحية أخرى وكذلك بسبب صداقات السوء وشلل الفساد والضياع والتسكع إضافة إلى الفراغ الكبير الذي أصبح يملأ حياة الذكور والإناث اليوم . كل تلك كانت أسبابا قوية من أسباب انتشار العادة السرية وكثير من ألوان الفواحش وقانا الله وإياكم شرورها.

** القنوات الفضائية و أفلام الفيديو: *
ان الأطباق الفضائية شأنها في ذلك شأن الكثير من المخترعات الحديثة كالتلفزيون والراديو وغيرهما إن غلب ضرها نفعها وثبت حدوث الضرر والفتنة منها أو كان هذا الجهاز يستقبل ويعرض محرما كان اقتناؤه محرما بالطبع كما أفتى بذلك العلماء ، وهذا هو واقع القنوات الفضائية اليوم. لقد بات من الأمور القاطعة لدى الصغير والكبير والجاهل والمثقف مدى وكمية الإفساد والانحلال والمحرمات التي تبثها هذه القنوات بدء بالانحرافات العقدية ومرورا بالاغراءات الجنسية والتي هي محور رسالتنا وانتهاء بدعاوى التحرر والإباحية وخرق حواجز الدين والعفة والحياء ، ولعل في ذلك ردا على كل من يحاول إغماض عينيه أمام هذه الحقيقة المؤلمة وينادي بضرورة اقتناؤها على سبيل التقدم والمدنية الزائفة.

لقد أصبح من النادر بل ومن المستحيل أن تخلو قناة فضائية من عرض بضاعتها ( برامجها ) إلا بواسطة نساء كاسيات عاريات مهمتهن الرئيسة جذب أكبر قدر ممكن من الزبائن (المشاهدين). والأمر المؤسف أنه قد أصبح من الطبعي جدا لدى الكثير من المسلمين استباحة النظر إلى أمثال هؤلاء من مذيعات ومقدمات برامج وعارضات وممثلات وهنّ باللباس العار أو الضيّق والشفاف والقصير ومستخدمات في ذلك كل وسائل التغنّج والتبجّح وخدش الدين والعفة والحياء ، وذلك ليس للرجال فحسب بل إن النساء وإغراءهن واستدراجهن هو الآن محور تركيز معظم هذه القنوات وذلك بالطرق على موطن ضعف المرأة وهو العاطفة ومن هذا المنطلق تركزت أسلحة الأعداء على المرأة بعرض السموم المختلفة من قصص الحب والغرام أو عرض عورات الرجال بأشكال فاتنة فضلا عن ما يقدم في الأفلام والمسلسلات ( المدبلجة ) الوافدة من بلاد الكفر والفساد ومسابقات الجمال وعروض الأزياء والأغاني المصورة وغير ذلك الكثير الذي لا يتسع المجال للتفصيل فيه مما لم يعد خافيا على الجميع ولم يعد سرا يمكن تغطيته. أقل ما يمكن أن يعبر عن هذا الواقع الأليم موقف طفلة صغيرة في الخامسة من عمرها عندما هرعت إلى والدها تصيح وعلامات الدهشة والذهول تعلو محيّاها قائلة " بابا … بابا … تعال وانظر ماذا رأيت امراءة في التلفزيون تسير في الشارع ولا ترتدي إلا قطعة صغيرة جدا جدا وباقي جسمها عار تماما والرجال يشاهدونها ، هل هي مسلمة ؟" قال لها على الفور " بالطبع لا هي كافرة " رغم أن ذلك المشهد كان يعرض في قناة دولة عربية مسلمة ، فإذا بها تنزل عليه بالسؤال الثاني كالصاعقة " وان كانت كافرة لماذا لم تستحي من هؤلاء الرجال الذين يرونها ؟ هل تستطيع كل واحدة أن تفعل مثلها ؟" وغير ذلك من الأسئلة التي جعلت هذا الغيور يخاف على ابنته ويعلنها صريحة بإزالة هذا اللعين من بيته. وذلك كان موقف طفلة صغيرة جاهد والديها لغرس تعاليم الدين والحياء فيها ليأتي هذا الجهاز وينسف كل ما زرعوه في لحظات فما هو الحال لو حدث الموقف مع فتاة أو شاب مراهقين و في عنفوان شبابهما وقوتهما وهما يشاهدا ن ألوانا وأصنافا من الفتن والإباحية والاغراءات الجنسية ، ماذا سيكون الأثر الداخلي عليهم قبل الأثر الخارجي ؟ ليجب عن هذا أولي الأبصار والذين أمروا بوقاية النفس و الأهل نارا وقودها الناس والحجارة.

في الغرب الكافر وعندما لاحظوا خطورة السموم التي تبثها هذه الأطباق وما صاحب ذلك من ارتفاع في معدلات الشذوذ واللقطاء والإجهاض والإدمان والاكتئاب والانتحار وفوق كل ذلك انتشار الفواحش لدى الصغار ، باتوا مرتاعين من تلك الإحصاءات بدءوا المطالبة بضرورة تصحيح ذلك الوضع الخاطئ وتلافي آثاره وذلك اما بمراقبة ما يعرض أو بتخصيص الأوقات والشرائح قدر الإمكان ، فلا عجب من أن ترى أسرة غربية كافرة بل وملحدة ( لا تؤمن بالله ولا باليوم الآخر) وقد اشتركت في ما يزيد عن الثلاثين قناة من قنوات دولتهم الكافرة ، ولكن الغريب أن قناة واحدة من هذه القنوات لم يكن فيها شيء مما يعرض اليوم في قنوات بعض الدول العربية المسلمة سواء العادية أو المشفرة وذلك حفاظا على حرمة منزلهم ووقاية منهم لابنهم وابنتهم المراهقين. ومع هذا يصر البعض ( ومن أبناء المسلمين ) على وصف القنوات بأنها ضرورة ملحة يجب اقتناؤها على علاّتها واستقبال كل ما فيها مواكبة للحياة المعاصرة وأن عدم اقتنائها يعد تخلفا حضاريا وتجده يدافع عنها أشدّ دفاع. أما وان قال قائل أنه يمكن انتقاء البرامج الجيدة والأخبار وترك المحرمات وكأنه بذلك ينساق وراء لعبة شيطانية أخرى. لأن مجرد التنقل بين القنوات للبحث عن تلك المادة الهادفة المزعومة كفيل بتعريض المشاهد ولا سيما المراهقين للكثير من اللقطات القصيرة الفاتنة خلال تجواله وهي كفيلة بإيقاد نار الفتنة لديه ومن ثم إدمان متابعة تلك المحرمات، ومن ناحية أخرى لماذا نظر هذا الكبير العاقل للأمر من واقعه هو فحسب؟ هل يتوقع أن الشاب والفتاة المراهقين سيبحثون عن الأخبار والبرامج الهادفة عندما ينفردوا بهذا الجهاز و في غياب عن عينيه ؟؟؟؟.

الأمر نفسه ينطبق على ما اعتاد عليه بعض الشباب والفتيات من اقتناء و تداول لأفلام فيديو ساقطة اقل ما يقال عنها أنها لا تؤمن بدين ولا خلق وأنها تدعو للانحطاط و مطلق الإباحية والإثارة الجنسية والممارسات الحيوانية. فإذا كانت الأفلام و المسلسلات العادية التي تعرض في التلفزيونات فيها ما فيها من الدعوة إلى الحب و الغرام والتحرر والإباحية فكيف الأمر بالنسبة لمثل هذا النوع من الأفلام الأجنبية والمسلسلات الفاحشة.

أن كل ما سبق كان شرحا مفصلا لتوضيح أثر هذه القنوات والأفلام على الإنسان العادي والمجتمع فكيف بآثارها في انتشار الفواحش بشكل عام و العادة السرية وإدمانها بشكل خاص ؟ لا يمكن أن يكون هناك علاج لمدمن العادة السرية طالما أنه يشاهد هذه القنوات أو الأفلام ويتابع سمومها، بل والأخطر من ذلك أنه لن تكون هناك وقاية من المحرمات والاستدراج للعادة السرية وما يتبعها من فواحش والشاب أو الفتاة قد أطلق العنان للنظر والمتابعة والتعايش مع أحداث هذه القنوات والأفلام.

** الأغاني والموسيقى:
الغناء والموسيقى بريد الزنى طلبهما إبليس لعنه الله من رب العالمين لتكون الموسيقى آذانه والغناء صلاته وكان له ذلك، بهما يصلي العبد للشيطان فيعينه خزاه الله على الاستهانة بكل محرم. بهما تزول لذة الأيمان وفهم القرآن وخشوع الجوارح، وبهما تقسو القلوب وتغلّف بالسواد والراّن فلا يقوى صاحبهما على فعل طاعة ولا على اجتناب معصية. وبإدمانهما يطبع على القلوب بالنفاق فتترك الصلاة أو يقصر فيها ، وتهدر الجماعات وتغرق المجتمعات المحافظة في وحول من المحرمات صغيرها وكبيرها ويهجر القرآن والعمل به ويصبح الواجب كالمكروه والسنة كالبدعة. لم يتفشيا في مجتمع إلا وانتشر فيه التديّث ( عدم الغيرة على الأهل والمحارم ) وانتشرت فيه حفلات الخنا والرقص والاختلاط وكل ما يتبع ذلك من خمر وزنا ومخدرات. بهما تنهار عوائق العفة والحياء وبهما تشتعل القلوب وتلهب الأحاسيس فيسعى من هو غارق فيهما مجتهدا في البحث عن ما يشبع له هذه العواطف والمشاعر بكل الطرق الممكنة والمحرمة، بالحب والهيام وبالجنس والغرام . أخي وأختي .. إن الغناء والموسيقى آفة المجتمعات المسلمة وهما من أكبر أسباب انحطاط المجتمعات بل هما وراء معظم البلاء أنصح بتطهير كل الجوارح منها لمن يريد الوقاية والعلاج والسلامة في دينه وعافيته .
أضيفت بتاريخ 05 - 05 - 2011 عند الساعة : 12:48
رقم المشاركة # 5
عضو تحت التدريب
صورة 'أسير الأحزان' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 06 - 02 - 2005
رقم العضوية : 1463
الدولة : . Gaza ●»
العمر: 28
المشاركات: 5,643
قوة السمعة : 3560
الإجابات المقدمة: 6
افتراضي
الشيطان هذا
لكن ياخي حتي لو عملت اي شي حرام لا تترك الصلاة
يعني الشيطان يوهم لك انو انت كيف بتصلي بتسوي حرام
لا خليك صلي انا متأكد مع الوقت راح تنسي
أضيفت بتاريخ 05 - 05 - 2011 عند الساعة : 13:45
رقم المشاركة # 6
Banned
تاريخ الإنضمام: 09 - 09 - 2010
رقم العضوية : 81479
الدولة : الإمارات
المشاركات: 3,336
قوة السمعة : 71
الإجابات المقدمة: 4
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى Taha FM أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى Taha FM
افتراضي
الزم صلاتك الفرائض والنوافل واقرا قرآن وكن على طهارة دائما واكثر من الدعاء والتضرع لله ويفرجها عليك ربك
أضيفت بتاريخ 05 - 05 - 2011 عند الساعة : 16:47
رقم المشاركة # 7
:: عضو نشيط ::
صورة 'فوزي المعبدي' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 04 - 05 - 2006
رقم العضوية : 24603
الدولة : المملكة العربية السعودية
العمر: 30
المشاركات: 3,583
قوة السمعة : 218
الإجابات المقدمة: 69
افتراضي
يا أخي من قال لك أن هذا فعل الشيطان ؟؟

أنت لديك شهوه فطريه , و هوى , فراغ , و أمور عده ..

الشيطان كيده ضعيف أما الهوى و الشهوه فهي أشد نكالا بصحابها من أبليس نفسه ..

نصيحتي لك أنظر للمعصيه و الدافع لها قبل اتهام الشيطان بكل شئ ..

الجنس على سبيل المثال .. الشهوه هي الدافع له و ليس الشيطان .. الشيطان قد يهيئ و يصور لك لكن لا يدفعك و يحثك حثا عليها ..

حين أراد الرسول صلى الله عليه وسلم تقديم النصيحه للشباب أمرهم بالصوم و لم يأمرهم بالتعوذ من وساوس الشيطان ؟؟ لأنه يعلم صلى الله عليه وسلم

ان الدافع فطري و تستطيع اخماده بالفطره ايضا و هو الامتناع عن الاكل و بالتالي انخفاض الشهوه و محق المعصيه ..

موفق يا رب .،’
أضيفت بتاريخ 05 - 05 - 2011 عند الساعة : 18:25
رقم المشاركة # 8
Banned
تاريخ الإنضمام: 21 - 04 - 2008
رقم العضوية : 57301
الدولة : العالم العربي
المشاركات: 2,145
قوة السمعة : 94
الإجابات المقدمة: 6
افتراضي
تزوج اذا كان عندك المقدره

ابتعد عن المواقع الاباحيه بشتى انواعها

احذف برامج تغيير الاي بي عندك

احذف اي صوره او فلم فيه نساء

اشغل نفسك اذا طرت عليك الشهوه

اذا انت مجبر تدخل النت على طول

حاول تفتح لك موقع تتعلم فيه التصميم وتشغل نفسك

موفق
أضيفت بتاريخ 05 - 05 - 2011 عند الساعة : 18:30
رقم المشاركة # 10
:: عضو نشيط ::
صورة 'u0v.net' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 70564
الدولة : GAZA
العمر: 29
المشاركات: 355
قوة السمعة : 52
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى u0v.net
افتراضي
يا أخي من قال لك أن هذا فعل الشيطان ؟؟

أنت لديك شهوه فطريه , و هوى , فراغ , و أمور عده ..

الشيطان كيده ضعيف أما الهوى و الشهوه فهي أشد نكالا بصحابها من أبليس نفسه ..

نصيحتي لك أنظر للمعصيه و الدافع لها قبل اتهام الشيطان بكل شئ ..

الجنس على سبيل المثال .. الشهوه هي الدافع له و ليس الشيطان .. الشيطان قد يهيئ و يصور لك لكن لا يدفعك و يحثك حثا عليها ..

حين أراد الرسول صلى الله عليه وسلم تقديم النصيحه للشباب أمرهم بالصوم و لم يأمرهم بالتعوذ من وساوس الشيطان ؟؟ لأنه يعلم صلى الله عليه وسلم

ان الدافع فطري و تستطيع اخماده بالفطره ايضا و هو الامتناع عن الاكل و بالتالي انخفاض الشهوه و محق المعصيه ..

موفق يا رب .،’
أضيفت بتاريخ 05 - 05 - 2011 عند الساعة : 18:31
رقم المشاركة # 11
:: عضو نشيط ::
صورة 'راعي الشوق' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 10 - 05 - 2007
رقم العضوية : 37023
الدولة : بعد الإذان
المشاركات: 1,465
قوة السمعة : 82
افتراضي
شي طبيعي عند اي انسان مهما كانت ديانته
النصيحه لك

إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر
lllllllllllllllllllllllll
K...S...A
lllllllllllllllllllllllll
أضيفت بتاريخ 05 - 05 - 2011 عند الساعة : 20:29
رقم المشاركة # 12
Banned
تاريخ الإنضمام: 09 - 09 - 2010
رقم العضوية : 81479
الدولة : الإمارات
المشاركات: 3,336
قوة السمعة : 71
الإجابات المقدمة: 4
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى Taha FM أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى Taha FM
افتراضي
تجنب رفقاء السوء
تجنب وقت الفراغ
تجنب الوحدة
اضافة رد

العلامات المرجعية

اريد ان اتخلص من الشيطان


« أفضل محل بيع كاميرات كانون في جدة !! ما رايكم بالتصميم »

أدوات الموضوع
طرق العرض

غلق/فتح (الكل) ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
المراجع : معطّلة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 09:16.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Google
‪Google+‬‏