الركن العام للمواضيع العامة
:: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

الملوخيه Corchorus‏

الملوخيه Corchorus‏ الملوخية (بالإنجليزية: Corchorus‏) هي جنس من النباتات الزهرية تضم من 40 إلى 100 صنف. تتفاوت أطوال سيقانها وتزرع من أجل أوراقها التي تستخدم

اضافة رد
رقم المشاركة # 1  
أضيفت بتاريخ 25 - 09 - 2010 عند الساعة 00:13
صورة 'شبكة صدفة' الرمزية
شبكة صدفة
:: عضو نشيط ::
شبكة صدفة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
بيانات موقعي
اسم الموقع: شبكة صدفة
اصدار المنتدى: منتج اخر
تاريخ الإنضمام: 14 - 06 - 2008
رقم العضوية : 60371
الإقامة: مصر - الكويت
المشاركات: 2,553
قوة السمعة : 1576
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى شبكة صدفة
Icon30

الملوخيه Corchorus‏


الملوخيه Corchorus‏

الملوخيه Corchorus‏





الملوخيه Corchorus‏
الملوخية (بالإنجليزية: Corchorus‏) هي جنس من النباتات الزهرية

تضم من 40 إلى 100 صنف. تتفاوت أطوال سيقانها وتزرع من أجل أوراقها التي تستخدم في عمل طبق الملوخية. لها أزهار صفراء صغيرة تنتج عددا من البذور.والملوخية من الأطباق التي تختص بها أكثر من بلد من بينها مصر والسودان وبلاد الشام وتونس. ولكن تعتبر أكلة الملوخية من الأكلات المصرية القديمة، وانتقلت إلى البلدان العربية تباعا.

لمحة تاريخية



الملوخيه Corchorus‏


ذكر بلينوس (Pline) الذي عاش في القرن الأول بعد الميلاد أن الملوخية كانت تؤكل في زمانه في الإسكندرية. ويقول البعض انها منذ عهد الفراعنة (الاسر القديمة) حيث كان الفراعنة يظنون انها نبات سام وعندما احتلت مصر من قبل الهكسوس اجبروا المصرين على تناولها لإخافتهم واذلالهم وعندما تناولوها أعجبهم طعمها وظلت حتى الآن. وقد منعها الفاطميون على أساس أنها كانت أكلة مفضلة بالنسبة لمعاوية. ويُعتقد أن اسم ملوخية آت من اسم ملوكية، حيث كانت مفضلة لدى معاوية.



الاسم الفرنسي: (بالفرنسية: corète potagère‏)
الاسم الإنجليزي: (بالإنكليزية: Jews mallow)
الاسم العلمي: (بالإنجليزية: Corchorus olitorius‏)
[عدل] الاستعمالات



الملوخيه Corchorus‏


من بين الأطباق المصرية يشتهر طبق الملوخية بالأرانب:


الملوخية بالأرانب




الملوخيه Corchorus‏



1-تقطع الأرانب المذبوحة والمسلوخة إلى قطع كبيرة في حجم قبضة اليد وتغسل في الماء للتخلص من الدم. يحمر اللحم خفيفا مع البصل المخرط في قليل من الزبد أو السمن . يضاف الماء وورقتي غار والحبهان وفلفل أسود ويترك على النار حتى يستوي لحم الأرانب. ثم يضاف الملح. تـُخرط الملوخية بعد غسلها وتجفيفها. تغلى مرقة الأرانب على النار وتُضاف الملوخية المخروطة وتقلب مرتين وتُرفع من على النار. يًضبط الملح.
2- يتم عمل تقلية الملوخية في وعاء آخر حيث يـُحمر الثوم المدقوق في الهاون مع الكسبرة الجافة الناعمة في قليل من السمن أو الزبد حتى يتخذ الثوم اللون الذهبي. عندئذ يصب مخلوط الثوم والكسبرة المحمرة في حلة الملوخية وتُغلق بالغطاء لمدة نصف دقيقة. تُقلّب الملوخية لكي تتداخل التقلية في الملوخية ، وتُغرف للأكل.
3 - تُفضل بعض البيوت في مصر وفي السودان أكل الملوخية حامية، وذلك بإضافة الشطة إليها. ولكن يمكن إضافةالشطة إيضا في الأطباق على المائدة. ويحبذ المصريون عمل صلصة الطماطم لتقديمها بجوار الملوخية، وبذلك يمكن التنويع : أكل ملوخية صافي أو صلصة طماطم صافي أو خلط الإثنين معا .


طرق أخرى



الملوخيه Corchorus‏

توضع الملوخية في قدر ويقع تحليلها في الزيت ثم يضاف إليها البصل ويقع قليها حوالي العشر دقائق فوق نار قوية مع التحريك بين الفينة والأخرى. وعندما يصبح الخليط متجانسا تضاف إليه الهريسة وقطع اللحم المفوح بالتابل والفلفل الأكحل والملح. وعند نضج اللحم تترك القدر مكشوفة حتى يطفو الدهن على سطحها ويتم تعديل الملح.
من العادات التونسية أن الملوخية تطبخ في رأس السنة الهجرية تيمنا بها وبلونها الأخضر.
طريقة الملوخية الناعمة حسب الطريقة الفلسطينية:
نقوم بسلق الدجاج ونضع عليه الهيل والفلفل الأسود وورق الغار والملح بعد أن نُزيل الزفرة ونضع الملوخية الناعمة. وعندما ينضج الدجاج ونزيل الزفرة عنها تماماً، ثم نضع السمنة في وعاء ونضيف الثوم والكزبرة اليابسة ونقليها ونضيفها إلى الملوخية ثم نضيف الثوم والكزبرة الخضراء ومكعبات الدجاج وندعها تغلي قليلاَ.
هناك طريقة مصرية أخرى لعمل الملوخية، لكن بدل الأوراق الخضراء يتم الإستعاضة عنها بأوراق ناشفة للملوخية.


وطريقة تجفيف الملوخية بسيطة جداً. يتم قطف الأوراق الخضراء ووضعها في الشمس إلى أن تجف الأوراق الخضراء تماماً وتصبح أوراق يابسة، ثم تطحن أو تفرك لتصبح كأوراق الشاى المطحونة، ويتم استخدامها في الطبخ مثل الملوخية الخضراء تماماً. يعرف العارفون أن هناك فرق كبير بين الملوخية الطازجة والملوخية الناشفة، وكل منهما له عشاقه.


النبات

الملوخية من الفصيلة (الزيزفونية) Tiliaceae, وتزرع الملوخية من أجل أوراقها الخضراء التي تستعمل طازجة أو بعد تجفيفها.
المناخ: الملوخية من الخضروات التي تحتاج إلى طقس دافئ (25-30سْ) وهي لا تتحمل البرودة ولا تنبت بذورها عند درجات الحرارة المنخفضة.
التربة : تنجح زراعة الملوخية في جميع أنواع التربة, لكنها تجود في المتوسطة والثقيلة.
طرق الزراعة وكمية التقاوي : تزرع البذور في أحواض مكشوفة أو محمية, وهناك طريقة أخرى تتبع في البيوت المكيفة بزراعتها نثرا في مصاطب لريها بالتنقيط, وفي هذه الحالة يجب زيادة عدد أنابيب الري كي تقترب من بعضها. ويحتاج الدونم 2,5-3 كغ من البذور تقريبا.

عمليات الخدمة


الملوخيه Corchorus‏


الري : الملوخية من النباتات المحبة للمياه، لذا يجب مراعاة عدم جفاف التربة بعد الزراعة حتى الإنبات ثم تروى حسب الطقس السائد ونوع التربة لانتظام نمو النباتات وجودة أوراقها.
التسميد: الملوخية من الخضروات الورقية فهي تحتاج إلى عنصر النيتروجين أكثر من بقية العناصر، لذلك ينصح بإضافة 2,5م3 سماد عضوي عند إعداد الأرض للزراعة. واسمدة كيميائية بعد كل حشة.
النضج والجني : يتم نزع النباتات بعد 2,5-3 أشهر من الزراعة في المواسم الباردة وذلك عندما تصل إلى حجم مناسب، أما في المواسم الدافئة فتحش النباتات قريبا من سطح الأرض بعد شهر ونصف إلى شهرين من الزراعة، وتربط في حزم كبيرة وتسوق (وقد تقطف الاوراق وتوضع في اكياس) ويؤخذ منها 4-6 حشات, ويقدر محصول الدونم ب 400-500 كغ في كل حشة.


الفوائد


. ويقال أن الملوخية اليابسة أكثر فائدة وغذاء للجسم من الملوخية الطازجة، بتحليل الملوخية وجدا أن 100 غرام منها تحتوي على:
الطازجة تحتوي على 4% بروتين تقريبا أما اليابسة فتحتوي على حوالي 22% بروتين.
الملوخية الطازجة تحتوي على حوالي نصف في المائة دهون بينما اليابسة تحتوي على 2% دهون.
الملوخية الطازجة تحتوي على 1.5% ألياف بينما اليابسة تحتوي على حوالي 11% ألياف.
وتعتبر الملوخية من أغنى الخضراوات الورقية غني بفيتامين(A) فهي تحتفظ به حتى عند الطبخ أو التجفيف وثبت علميا بأن المادة الغروية) المخاطية) الموجودة بورق الملوخية لها تأثير ملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء ولاحتواء أوراقها على الألياف فهي تكافح الإمساك بشكل فعال. وثبت من الأبحاث أن تناول الملوخية يساعد على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط ضربات القلب كما تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض وهبوط الطاقة والوهن الجسدي.

وتحتوي الملوخية على نسبة جيدة من فيتامين (B) الذي يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) كما أن الملوخية تمنع تكون حصى المثانة والكلى والتهابات المسالك البولية. والملوخية من أغنى الخضراوات احتواء على مادة الكاروتين بنسبة تفوق ما يوجد بالجزر، ومادة الكاروتين تتحول في الجسم إلى فيتامين (A) الذي يساعد على زيادة مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض والذي يؤدي نقصه بالجسم إلى ضعف النظر ليلا.
إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول "أكلة ملوخية" لتستريح من آلامك أو فشل في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن "الملوخية" لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!!. من الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت "لا تحب الملوخية" وأحرص على أن يكون هذا "الطبق" بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!!، ويقول الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بمصر: تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز "الملوخية" عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة. ومن المعروف أن المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في "الملوخية" ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.

أتمنى الموضوع ينال أعجابكم

دعواتى لكم بالصحة والعافية

صور - حصريات - أبحاث - سياحة -

شبكة صدفة
منتديات خمس نجوم

http://www.stars-5.com/vb

http://www.aadd2.com

ابحاث ودراسات ومواضيع حصرية .. هنــا
أضيفت بتاريخ 25 - 09 - 2010 عند الساعة : 18:35
رقم المشاركة # 2
:: عضو نشيط ::
صورة 'لؤلؤة' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 17 - 10 - 2008
رقم العضوية : 61622
العمر: 35
المشاركات: 1,877
قوة السمعة : 10354
أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى لؤلؤة
افتراضي

مشكور على الموضوع جزاك الله خير ..
وانا تذوقت الملوخية بالطريقة الشامية و المصرية و المفرومة افضل كثير من الورق ..

لكن معلومة مهمة و هى ان الملوخية يفضل ان تؤكل خلال ساعة من طبخها و ليس بعد ذلك اذ بعد ذلك يتكون عليها ملايين الجراثيم على سطحها و تسبب امراض للجسم

و قد سبق و قام مصطفى محمود بعمل حلقة عن اضرار الملوخية اذا تم اكلها بعد ساعة من طبخها في برنامج العلم و الايمان و اكد انها تسبب مشاكل بل يتكون نوع من الديدان فيها ..

و حتى اتذكر حلقته انه قال لو يعلم محبي الملوخية البايته ماذا ينتظرهم على سطحها و فيها بعد ساعة من طبخها لما اكلوها مرة اخرى طوال حياتهم ..

كاتبة و محررة سابقة في مجلة الكترونية نسائية
كاتبة و صحفية في مجلة تواصل و لقاء الإلكترونية

التوازن بين الحقوق والواجبات هو أساس كل حضارة. الحق في مقابل الواجب، والواجب في مقابل الحق. الحق أخذ، والواجب عطاء. ولا أخذ بلا عطاء، ولا عطاء بلا أخذ.
أضيفت بتاريخ 25 - 09 - 2010 عند الساعة : 18:38
رقم المشاركة # 3
Banned
تاريخ الإنضمام: 09 - 09 - 2010
رقم العضوية : 80937
الإقامة: Tunisia
المشاركات: 291
قوة السمعة : 50
افتراضي

مشكور على الموضوع جزاك الله خير ..

أضيفت بتاريخ 25 - 09 - 2010 عند الساعة : 18:38
رقم المشاركة # 4
:: عضو نشيط ::
صورة 'Ibrahim_Ex' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 21 - 04 - 2007
رقم العضوية : 34410
الإقامة: JeDdAh ..~
المشاركات: 2,813
قوة السمعة : 1856
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى Ibrahim_Ex
افتراضي

تسلم ~

آسستغ‘ـفر آلله آلع‘ـظيم وآتوب آليه ..
آسستغ‘ـفر آلله آلع‘ـظيم وآتوب آليه ..
( اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك )

اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
أضيفت بتاريخ 25 - 09 - 2010 عند الساعة : 18:44
رقم المشاركة # 5
.:: عضو متألق ::.
صورة 'طيب الفال' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
رقم العضوية : 45609
الإقامة: المملكة العربية السعودية - الرياض - الخرج .
المشاركات: 14,389
قوة السمعة : 33031
افتراضي

ملخوية بالارانب :D ,, يعطيك العافيه ع المعلومات يا بطل .

# ..
أضيفت بتاريخ 25 - 09 - 2010 عند الساعة : 19:57
رقم المشاركة # 6
:: عضو نشيط ::
صورة 'شبكة صدفة' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 14 - 06 - 2008
رقم العضوية : 60371
الإقامة: مصر - الكويت
المشاركات: 2,553
قوة السمعة : 1576
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى شبكة صدفة
افتراضي

مشكور على الموضوع جزاك الله خير ..
وانا تذوقت الملوخية بالطريقة الشامية و المصرية و المفرومة افضل كثير من الورق ..

لكن معلومة مهمة و هى ان الملوخية يفضل ان تؤكل خلال ساعة من طبخها و ليس بعد ذلك اذ بعد ذلك يتكون عليها ملايين الجراثيم على سطحها و تسبب امراض للجسم

و قد سبق و قام مصطفى محمود بعمل حلقة عن اضرار الملوخية اذا تم اكلها بعد ساعة من طبخها في برنامج العلم و الايمان و اكد انها تسبب مشاكل بل يتكون نوع من الديدان فيها ..

و حتى اتذكر حلقته انه قال لو يعلم محبي الملوخية البايته ماذا ينتظرهم على سطحها و فيها بعد ساعة من طبخها لما اكلوها مرة اخرى طوال حياتهم ..

جزاك الله كل خير على المرور

وشكراً جزيلااً على المعلومة الهامة


مشكور على الموضوع جزاك الله خير ..
ملخوية بالارانب :D ,, يعطيك العافيه ع المعلومات يا بطل .


جزاكم الله كل خير على مروركم اخوانى

دعواتى لكم بالصحة والعافية

صور - حصريات - أبحاث - سياحة -

شبكة صدفة
منتديات خمس نجوم

http://www.stars-5.com/vb

http://www.aadd2.com

ابحاث ودراسات ومواضيع حصرية .. هنــا
أضيفت بتاريخ 25 - 09 - 2010 عند الساعة : 19:59
رقم المشاركة # 7
.:: عضو متألق ::.
صورة 'أمين المهادي' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 08 - 06 - 2008
رقم العضوية : 59694
الإقامة: المملكة المغربية
العمر: 24
المشاركات: 13,463
قوة السمعة : 2000
افتراضي

صراحة لا اكلها :$
تسلم اياديك على الموضوع

البحار المتشائم يشكو من الريح .. والمتفائل يرجو تغير الإتجاه .. والواقعي يضبط الأشرعة
facebook
>>> خدمات الويب سابقا !!

اضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
طرق العرض

غلق/فتح (الكل) ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
المراجع : معطّلة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 02:43.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
Google

SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.