الملاحظات
ركن المواضيع المخالفه والمكرره
هذا الركن خاص بكل المواضيع المخالفه لقوانين المعهد والاقسام او المكرره ويتم نقلها لهذا الركن مع ايضاح سبب النقل من قبل المشرف .لذا نتمنى ان يتم الاطلاع على القوانين واستخدام البحث حتى لايكون موضوعك في هذا الركن بلا فائده .

علماء السلاطين تحت مجهر السنة النبوية الشريفة

بسم الله الرحمن الرحيم هذة بعض الاحاديث والتي تحذر كل الحذر العلماء من الدخول على السلطان وتحذر من علماء السلاطين والذين كثروا في ايامنا هذة

Like Tree1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة خادم القران

موضوع مغلق
رقم المشاركة # 1  
أضيفت بتاريخ 26 - 06 - 2010 عند الساعة 00:38
خادم القران
:: عضو نشيط ::
خادم القران متواجد حاليآ بالمنتدى
بيانات موقعي
اسم الموقع: سلع نت Sel3Net
اصدار المنتدى: منتج اخر
تاريخ الإنضمام: 02 - 02 - 2008
رقم العضوية : 51768
الإقامة: فلسطين - عرب 48
المشاركات: 2,422
قوة السمعة : 156
افتراضي

علماء السلاطين تحت مجهر السنة النبوية الشريفة


بسم الله الرحمن الرحيم

هذة بعض الاحاديث والتي تحذر كل الحذر العلماء من الدخول على السلطان وتحذر من علماء السلاطين والذين كثروا في ايامنا هذة الا من رحم ربي ....


1 - أخرج أبو داود، والترمذي وحسنه، والنسائي، والبيهقي في « شعب الإيمان »، عن ابن عباس، رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلاطين افتتن ».



2 - وأخرج أو داود، والبيهقي، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من بدا فقد جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلاطين افتتن، وما ازداد عبد من السلطان دنوا إلا ازداد من الله بعدا ».

3 - وأخرج أحمد في مسنده، والبيهقي بسند صحيح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلطان افتتن، وما ازداد أحد من السلطان قرباً، إلا ازداد من الله بعداً ».

4 - وأخرج ابن عدي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن في جهنم وادياً تستعيذ منه كل يوم سبعين مرة، أعده الله للقراء المرائين في أعمالهم وإن أبغض الخلق إلى الله عالم السلطان ».

4 - وأخرج ابن لال والحافظ أبو الفتيان الدهستاني في كتاب « التحذير من علماء السوء »، والرافعي في « تاريخ قزوين »، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن أبغض الخلق إلى الله تعالى العالم يزور العمال ».

ولفظ أبي الفتيان: « إن أهون الخلق على الله: العالم يزور العمال ».

5 - وأخرج ابن ماجه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن أبغض القراء إلى الله تعالى الذين يزورون الأمراء ».

6 - وأخرج الديلمي في « مسند الفردوس » عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا رأيت العالم يخالط السلطان مخالطة كثيرة فاعلم أنه لص ».

7 - وأخرج ابن ماجه بسند رواته ثقات، عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن أناسا من أمتي سيتفقهون في الدين، ويقرؤون القرآن، ويقولون نأتي الأمراء، فنصيب من دنياهم، ونعتزلهم بديننا ولا يكون ذلك كما لا يجتني من القتاد إلا الشوك، كذلك لا يجتنى من قربهم إلا الخطايا ».

وأخرج الطبراني في « الأوسط » بسند رواته ثقات، عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله 8 - عليه وسلم قال: يا رسول الله من أهل البيت أنا؟ فسكت، ثم قال في الثالثة: « نعم ما لم تقم على باب سدة، أو تأتي أميراً فتسأله ».

قال الحافظ المنذري في « الترغيب والترهيب » المراد بالسدة هنا، باب السلطان ونحوه.

9 - وأخرج الترمذي وصححه، والنسائي، والحاكم وصححه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « سيكون بعدي أمراء، فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، فليس مني، ولست منه، وليس بوارد علي الحوض، ومن لم يدخل عليهم، ولم يعنهم على ظلمهم، ولم يصدقهم بكذبهم، فهو مني، وأنا منه، وهو وارد علي الحوض ».

10 - وأخرج أحمد، وأبو يعلى، وابن حبان في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: « تكون أمراء تغشاهم غواش وحواش من الناس ».

11 -وأخرج أحمد، والبزار، وابن حبان، في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « سيكون أمراء، من دخل عليهم وأعانهم على ظلمهم، وصدقهم بكذبهم، فليس مني ولست منه، ولن يرد علي الحوض. ومن لم يدخل عليهم، ولم يعنهم على ظلمهم، ولم يصدقهم بكذبهم فهو مني وأنا منه وسيرد علي الحوض ».

12 - وأخرج الشيرازي في « الألقاب » عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إنها ستكون أمراء، فمن صدقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، وغشي أبوابهم، فليس مني ولست منه، ولا يرد علي الحوض، ومن لم يصدقهم بكذبهم، ولم يعنهم على ظلمهم، ولم يغش أبوابهم، فهو مني وسيرد علي الحوض ».

12 - وأخرج الحسن بن سفيان في مسنده، والحاكم في تاريخه، وأبو نعيم، والعقيلي، والديلمي، والرافعي في تاريخه، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « العلماء أمناء الرسل على عباد الله ما لم يخالطوا السلطان فإذا خالطوا السلطان، فقد خانوا الرسل فاحذروهم، واعتزلوهم ».

13 -وأخرج العسكري، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « الفقهاء أمناء الرسل، ما لم يدخلوا في الدنيا ويتبعوا السطان، فإذا فعلوا ذلك فاحذروهم » .

14 - وأخرج الحاكم في تاريخه، والديلمي، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما من عالم أتى صاحب سلطان طوعاً، إلا كان شريكه في كل لون يعذب به في نار جهنم ».

15 - وأخرج أبو الشيخ في « الثواب » عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا قرأ الرجل القرآن وتفقه في الدين، ثم أتى باب السطان، تَمَلُّقاً إليه، وطمعا لما في يده، خاض بقدر خطاه في نار جهنم ».

16 - وأخرج الديلمي، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يكون في آخر الزمان علماء يرغبون الناس في الآخرة ولا يرغبون، ويزهدون الناس في الدنيا ولا يزهدون، وينهون عن غشيان الأمراء ولا ينتهون ».

17 -وأخرج الديلمي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الله يحب الأمراء إذا خالطوا العلماء، ويمقت العلماء إذا خالطوا الأمراء، لأن العلماء إذا خالطوا الأمراء رغبوا في الدنيا، والأمراء إذا خالطوا العلماء رغبوا في الآخرة ».

18 - وأخرج أبو عمرو الداني في كتاب « الفتن » عن الحسن، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا تزال هذه الأمة تحت يد الله وكنفه، ما لم يماري قراؤها أمراءها ».

19 - وأخرج الحاكم، وصححه، عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أقلوا الدخول على الأغنياء، فإنه أجدر ألا تزدروا نعمة الله ».

20 - وأخرج الحكيم الترمذي في « نوادر الأصول » عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، قال: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أعرف الحزن في وجهه، فأخذ بلحيته، فقال: « إِنّا لِلَّهِ وَإِنّا إِلَيهِ راجِعون أتاني جبريل آنفاً، فقال لي: إن أمتك مفتتنه بعك بقليل من الدهر، غير كثير، قلت: ومن أين ذلك!؟ قال: من قبل قرائهم وأمرائهم، يمنع الأمراء الناس حقوقهم، فلا يعطونها، وتتبع القراء أهواء الأمراء قلت: يا جبريل! فبم يسلم من يسلم منهم؟ قال: بالكف والصبر، إن أعطوا الذي لهم أخذوه وإن منعوه تركوه ».

21 - وأخرج الحاكم، عن عبد الله بن الحارث رضي الله عنه: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « سيكون بعدي سلاطين، الفتن على أبوابهم كمبارك الإبل، لا يعطون أحداً شيئاً، إلا أخذوا من دينه مثله ».

22 -وأخرج الديلمي، عن أبي الأعور السلمي رضي الله تعالى عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إياكم، وأبواب السلطان ».



الاحاديث منقولة بتصرف

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

3-A معجب بهذا.
سلع نت Sel3Net انشر سلعتك ومنتجك لبيعه بسرعة اكبر واضف وشارك اعلانك الادسنس واعلانك البنر مجانا كما تحب - تفضل معنا

skype :
أضيفت بتاريخ 19 - 10 - 2013 عند الساعة : 13:54
رقم المشاركة # 2
3-A
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 19 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42524
الإقامة: UAE
المشاركات: 11,285
قوة السمعة : 1956
افتراضي رد : علماء السلاطين تحت مجهر السنة النبوية الشريفة

استغرب من بعض من يعتبرون انفسهم علماء او طلاب علم

كيف ان مثل هذه الأحاديث تفوتهم وما بيستشهدوا فيها ابدا

بالعكس ممكن يتخوفو من نشرها رد : علماء السلاطين تحت مجهر السنة النبوية الشريفة

شكرا على المشاركة والله يجزيك الخير والرفع للإفادة ^^.

  • 3-A غير متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 01 - 11 - 2013 عند الساعة : 21:05
رقم المشاركة # 3
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 02 - 02 - 2008
رقم العضوية : 51768
الإقامة: فلسطين - عرب 48
المشاركات: 2,422
قوة السمعة : 156
افتراضي رد : علماء السلاطين تحت مجهر السنة النبوية الشريفة

لا اله الا الله --- محمد رسول الله

يرفع الموضوع للاهمية ولكثرة علماء السلاطين في هذا الزمان

سلع نت Sel3Net انشر سلعتك ومنتجك لبيعه بسرعة اكبر واضف وشارك اعلانك الادسنس واعلانك البنر مجانا كما تحب - تفضل معنا

skype :
  • خادم القران متواجد حاليآ بالمنتدى
أضيفت بتاريخ 02 - 11 - 2013 عند الساعة : 03:25
رقم المشاركة # 4
:: مراقب التنظيم والمتابعه ::
صورة 'ابو نوره' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 13 - 10 - 2004
رقم العضوية : 113
العمر: 42
المشاركات: 57,820
قوة السمعة : 725
افتراضي رد : علماء السلاطين تحت مجهر السنة النبوية الشريفة

[يمنع] رفع المواضيع القديمة .

  • ابو نوره غير متواجد حاليآ بالمنتدى
موضوع مغلق

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
طرق العرض

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
المراجع : معطّلة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 12:31.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
Google
‪Google+‬‏

SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.