الملاحظات
الركن العام للمواضيع العامة
:: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

ادمان , مخدرات , حشيش , خمور والشباب العربي ضاع

~السلآم عليكم اعضاء ترايدنت ~ حبيت اضع هالموضوع لجهل كثير من الشباب العربي للأمور التي يفعلونها من نـاحيـة تعاطي المخدرات او الحشيش او الخمور إتمنى

اضافة رد
رقم المشاركة # 1  
أضيفت بتاريخ 05 - 02 - 2010 عند الساعة 11:36
صورة 'global4ws.com' الرمزية
global4ws.com
:: عضو نشيط ::
global4ws.com غير متواجد حاليآ بالمنتدى
بيانات موقعي
اسم الموقع: Jehad Alnashar
اصدار المنتدى: منتج اخر
تاريخ الإنضمام: 14 - 01 - 2010
رقم العضوية : 74883
الإقامة: الاردن
المشاركات: 362
قوة السمعة : 63
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى global4ws.com أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى global4ws.com أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى global4ws.com
افتراضي

ادمان , مخدرات , حشيش , خمور والشباب العربي ضاع



~السلآم عليكم اعضاء ترايدنت
~ حبيت اضع هالموضوع لجهل كثير من الشباب العربي للأمور التي يفعلونها من نـاحيـة تعاطي المخدرات او الحشيش او الخمور
إتمنى الكل يستفيد
لأنه والله اخرها دمار شامل

بين اليقظة (الحياة الواقعية التي تتغذى بانطباعات واردة من الخارج يرسلها العالم الخارجي ) والنوم ( الاحلام التي تتغذى على انطباعات تلقاها المرء سابقا" خلال اليقظة ) ثمة حالة وسطى تشارك , دون ان تكون هذه او ذلك على وجه الدقة ,
ونحن في هذه الحلة الوسطى نبلغ هذين الضربين من الانطباعات على حد سواء , وكوننا عاجزين عن تمييز احد هذا الضربين عن الاخر , فاننا نخلط بعضها ببعض , بحيث تنشأ التوافيق الفكرية الاكثر غرابة , ويحدث ترابط للافكار الاكثر بعدا" عن الانسجام , وبكلمة واحدة ينشأ ضرب من " الهذيان الحقيقي"

مورو دو تور ( 1845)

هذه اكبر واشمل مقالة باللغة العربية عن الحشيش جمعتها ونسقتها من الكثير من المواقع
.................................................. .
مقدمة مختصرة :

القنب كلمة لاتينية معناها الضوضاء
القنب الهندي ( الحشيش،الماريجوانا،البانجو،قراس،الماكونا،الداجا،ال كانجا )
يسمى علميا: كنابيس ساتيفاCannabis Sativa
تسمى المادة المخدرة: Delta-9-THC تتراهايدروكانابينول
كلمة ماريجوانا غير معروفة المصدر، اما مأخوذة من الكلمة البرتغالية ماريجوانا أو المكسيكية ماري جين ومعناها ( سام )
الماريجوانا هي الاجزاء المتبقية بعد زوال المادة الفعالة
استخرجها العالم الاسرائيلي رامفيل ميكولام
صنفت على انها مادة مهلوسة
تحتوي على 421 مادة كيميائية
الحشيش هو خلاصة المادة الراتنجية لخلاصة افرازات زهور نبات القنب
الحشيش أقوى من الماريجوانا بثماني مرات

تقوم مادة THC بكبح الخلايا العصبية في جهاز معالجة المعلومات في منطقة قرن امون بالمخ
قرن امون : منطقة بالمخ وهي محتوى جهاز التوصيل في المخ، وله دور حاسم في اداء وظائف التعلم والذاكرة وتحليل التجارب الحسية والعواطف والحركات والسلوكيات المكتسبة.

يستخرج من نبات القنب: الحشيش والمارجوانا وبودرة الحشيش وزيت الحشيش.
نسبة امتصاص الرئة للقطران وأول اكسيد الكربون بسبب تدخين الماريجوانا تزيد من 3 - 5 اضعاف عن مثيلتها بسبب تدخين التبغ، وذلك لان تدخين الماريجوانا أعمق واطول من تدخين التبغ.
يضعف من القدرة الجنسية لأنه يخفض انتاج هرمون التستوستيرون وبالتالي ضعف الحيوانات المنوية.

استخدم طبيا كمخدر مع بداية المسيحية.

ميكانيكية القنب الهندي
عند النساء : تقليل الخصوبة واضطراب الدورة الشهرية وزيادة هرمون التستوستيرون مما يسبب زيادة في شعر الوجه

عند الرجال : تقليل الخصوبة والعجز الجنسي وقلة هرمون التستوستيرون.
مهبط اذا تم تعاطيه بكميات صغيرة– ومهلوس اذا تم تعاطيه بكميات كبيرة

كل 100 غم من بذور الماريجوانا تحتوي على :-
0.21غم بروتين 27.6 غم سكريات
20.3غم ألياف 25.6غم دهون
120مغم كالسيوم 97.0مغم فوسفور
5مغم بيتاكاروتين فيتامينات B1.2.3
أحماض امينية ترايجو ثيليم
8.8غم ماء
.................................................. ..............
زراعته وطريقة استخراجه :

الحشيش (القنب الماريهوانا)

ويطلق اسم الحشيش على النبات وعلى الراتنج آي إفراز القمم المزهرة لنبات القنب والسطح العلوي لأوراقه وعلى أطراف النبات المورقة والمزهرة وهي تشبه في مظهرها التبغ ولكن لونها يميل إلى الاخضرار أكثر من اللون البني .

ولبنان مصدر من مصادر إنتاج الحشيش الذي يمتاز بجودته واحتوائه على نسبة كبيرة من العنصر الفعال تتراهيد روكنابينول THC وتتركز زراعة الحشيش في وادي البقاع . ويحصد نبات القنب ( الحشيش ) بعد اكتمال نضوجه ويربط حزماً تجفف في الشمس وعندما يجف تتساقط منه ذرات الحشيش ( الراتنج ) كما يمكن جمع الراتنج أثناء فترة تزهير النبات عن طريق كشطه من سطح الأوراق العليا للنبات . وقد تترك ذرات الحشيش على شكل مسحوق ويسمى بوردة الحشيش ويتراوح لون المسحوق بين البني الفاتح والأخضر وبين البني الغامق والأسود . ثم ينقل النبات إلى مكان نظيف محكم الغلق تغطى حوائطه وجدرانه بقماش أبيض ويقوم عمال مدربون بضرب النبات بالعصا فتفصل سيقان النبات عديمة الفائدة ويتطاير في الغرفة غبار الحشيش الهبو ، أما ما يتبقى بعد فصل السيقان عديمة الفائدة فيدق ويغربل في غرابيل ذات عيون خاصة وينزل من الغرابيل ذات العيون الضيقة الحشيش الأكثر جودة وينزل الحشيش الأقل جودة في العيون الواسعة . ثم يكبس الحشيش بمكابس خاصة ويغلف بقماش وتسمى طرب الحشيش طرب كبس رقم (1) وطرب كبس رقم (2) وطرب كبس رقم (3) حسب الجودة والطربة قد تكون 2ك وقد يكون كيلوا واحداً وقد تكون ربع ك ، أو ثمن ك ، سدس ك ، واحد على عشر ك .

والحشيش إما أن يكبس على شكل كتل أو يمزج مع الشمع على شكل ألواح مثل الحشيش المغربي والحشيش الباكستاني ، وفي المغرب يعرف الحشيش باسم ( كيف ) وفي الهند وباكستان باسم شاراس ، والحشيش السائل ويسمى في أوساط تجار المخدرات والمدمنين زيت الحشيش ، وهو شكل مصنع بطريقة غير شرعية لخلاصة القنب ويتم تحضيره باستخدام التبخر والتكثيف وهو مادة لزجة لونها أخضر قاتم ولها قوام القار ولا تذوب في الماء وتغدو أكثر كثافة إذا تعرضت للهواء . وقد أدرج الحشيش تحت الرقابة الدولية بناء على اتفاقية المؤتمر الثاني للأفيون التي وقعت في جنيف ( فبراير 1925 م ) .

المار يهوانا ( البانجو ) :

عندما تقل نسبة العنصر الفعال THC في نبات القنب لا يمكن الحصول على راتنج الحشيش منه كما لا يمكن تجفيف النبات وصنع طرب وكتل وألواح الحشيش منه . وفي هذه الحالة تجمع أوراق النبات وتجفف وتلف أو تدق وتسمى الماريجوانا أو المار يهوانا أو ( البانجو ) .

وفي الولايات المتحدة الأمريكية تلف أوراق النبات على شكل سيجارة وتدخن في تجمعات الهيبز ويطلق على الماريجوانا أسماء كثيرة ففي جنوب أفريقيا بانج ، وفي شمال أفريقيا ديامبا وريامبا ، وفي روسيا أنا شكا ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ماريوانا وجيغو وماري وارنر وموجلس ديفرز ، وفي البرازيل ليمبا ، وفي المكسيك روز ماريا .

وقد مكنت التقنية الحديثة من زراعة المار يهوانا في المحميات المغلقة وعلى المسطحات المائية بالإضافة إلى تجويد إنتاجها وتنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية مزارع صغيرة لزراعتها للاستخدام الشخصي ، كما تنتج المار يهوانا في نيجيريا وغانا وفي أفريقيا وفي كولومبيا في أمريكا الجنوبية ، وتمكن الزراعة في المحميات المغلقة والزراعة المائية من زراعة الحشيش ثلاث أو أربع مرات في السنة .

وفي مصر حيث يوجد في الصعيد والدلتا أقل أنواع الحشيش جودة يصنع شكل آخر من الحشيش يختلف عن الراتنج والمار يهوانا فبعد تجفيف أوراق نبات وزهوره وفركها تغلى في ماء ساخن وتكون كوراً صغيرة تسمى فوله . وقد انتشر في مصر مؤخراً زراعات الحشيش في جبال سيناء وتبين أن البانجو السيناوي أكثر جودة من البانجو السوداني لذا حل محله في مصر .



القنب :
نبات القنب نبات أحادي الجنس أي توجد نباتات مذكرة ونباتات مؤنثة . وقد وجد في بعض الدول نبات يحمل الأزهار المذكرة والمؤنثة معاً . وهو نبات شجيري شديد الرائحة ينمو برياً في مناطق كثيرة من العالم وهو نبات حولي يندر أن توجد منطقة في العالم لا ينمو بها أو لا يمكن زراعته بها . ويبلغ طول النبات من 30 سم إلى 6 أمتار و أوراقة ضيقة وشرشرة وتتجمع على شكل مروحي والأوراق لمعة ولزجة وسطحها العلوي مغطى بشعيرات قصيرة . ويستخرج راتنج الحشيش من الأطراف المورقة والمزهرة لنبات القنب المذكر والمؤنث على حد سواء وهذا يخالف ما كان سائداً في الماضي من أن الراتنج لا يستخرج إلا من نبات القنب الأنثى

.................................................. ........................

ما هي المحتويات الكيميائية للحشيش؟
- يحتوي القنب الهندي الاصلي على الراتنج بنسبة ما بين 10% الى 20% من وزنه وتبلغ نسبة المادة الراتنجية فيه والذي يعرف باسم شاراس 30% اما النوع الاوروبي والماريوانا المكسيكية فلا تزيد نسبة الراتنج فيه عن 4% واهم المركبات التي يحتويها راتنج القنب الهندي هي: الكنابينول Cannabinol الذي فصل عام 1933م على هيئة بللورات نقية ثم بعد ذلك فصل مركب آخر على هيئة بللورات نقية اطلق عليه اسم لنابيديول Cannabidiol وذلك عام 1940م اما اهم مركب والذي تعود الى التأثير المعروف للحشيش فقد فصل عام 1958م ويعرف باسم Tebnahydro Cannabinot ويعرف أيضا باسم A.Q Tetra Hydro Cannabinol (A-Q THC) كما يحتوي الراتج على حمض يعرف باسم حمض الكنابيدوليك Cannabidioliqueaud.

زيت الحشيش نوعان وما يتداول في الأسواق آمن الاستخدام
في الآونة الأخيرة بدأ كثير من الناس يتحدثون عن زيت الحشيش، ففئة منهم تدعي أنه يحتوي على المواد التي يحتويها الحشيش والتي لها مضار مخدرة ويزعمون أن استعمال هذه الزيت حتى ولو كان دهاناً للشعر فإنه يسبب الادمان وفئة ثالثة تزعم انه زيت كاحد الزيوت الاخرى مثل زيت المازولا والسمسم ودوار الشمس وغيرها.
وبدأت التساؤلات تنهار على الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وإلى علماء علم العقاقير والذي أدى الى هذا التباين وعدم الاقبال على شرائه من لدى العطارين أو من الأماكن على شرائه من لدى العطارين أو من الاماكن الأخرى التي يمكن ان يباع منها فقد لجأ كثير من العطارين الى تعديل الاسم على علبة الزيت وسماه زيت الثيل

وزيت الحشيش والمعروف باسم Liquid Cannabis Oil يختلف كليا عن زيت الحشيش الذي يتحدث عنه المواطن الكريم فهذا الزيت يستخرج من اوراق وراتنج الحشيش بعملية التقطير تكرر مرارا بواسطة جهاز التقطير ويكون الناتج سائلا زيتيا داكنا مسودا يحتوي على 20- 60% من المادة الفعالة المعروفة باسم Tefra Hydro Cannabinol ويرمز لها ب (THC) والاثر التخديري له اقوى من اي شكل من اشكال الحشيش السابقة

ومما تم عرضه يتضح أن زيت الحشيش نوعان الاول هو زيت الحشيش المستخرج بواسطة التقطير عدة مرات للراتنج الموجود على الازهار المؤنثة وكذلك القنابات او الوريقات المحيطة بالازهار وهذا الزيت يتميز بلزوجته ولونه الذي يميل الى السواد، وهو غال جداً لانه يحتوي على كمية كبيرة من المادة المهلوسة او المهيجة الخاصة بالحشيش.
أما النوع الثاني والذي نحن بصدد توضيح اللبس الحاصل لدى مجموعة كبيرة من الناس فهو لا يمت لزيت الحشيش السابق باي صلة وهو يستخرج من بذور ثمار أي نبات من نباتات الحشيش ولا يشترط أن يكون من النوع الذي يحتوي المادة الراتنجية المهيجة. ويقومون بكبس البذور حيث يحصلون على زيت ثابت له مواصفات الزيوت الثابتة وهو قريب الشبه جداً من زيت بذور الكتان ولا يحتوي على المواد التي يحتوي عليها زيت الحشيش. ويمكن استعمال زيت بذر الحشيش بامان استعمالا داخلياً كان ام خارجيا.
ولإزالة اللبس فإني اقترح ان يكون اسم زيت الحشيش المستخرج من بذور نبات الحشيش "زيت بذر الحشيش". وهذا الاسم هو المعروف في الدول الاوروبية حيث يسمونه "Cannabis See Oil" أو Hemp Seed Oill وكلمة Hemp تعني الحشيش

الثمار
أما ثمار نباتات انواع الحشيش فانها تزرع من اجل الحصول على زيت بذورها ولذا يعرف بزيت بذر الحشيش Cannabis Seeds Oil وهو زيت ثابت يستخرج منه بطريق العصر وليس بطريقة التقطير كما ذكر في زيت الحشيش ذي اللون القاتم.
وزيت بذرة الحشيش يحتوي على 30% زيت ثابت وهو غني جدا بالاحماض الدهنية (Fatty Acids) ويستعمل هذا الزيت مثله مثل الزيوت النباتية الاخرى على السلطات والاكل ويستعمل كذلك في مستحضرات التجميل كما يستعمل دهاناً للشعر. ولا يحتوي زيت بذر الحشيش على أي مادة من المواد المهيجة الموجودة في رايتنج الازهار المؤنثة للحشيش.
.................................................. ...................

طريقة التعاطي والية التاثير والاستقلاب والاطراح :
ويتعاطى الحشيش عادة بالتدخين إما على هيئة سجائر أو باستعمال النارجيلة ويمكن أن يتعاطاه الشخص عن طريق الفم، لكنه لا يستعمل عن طريق الحقن. وبغض النظر عن الطريقة التي يستخدمها الشخص في تعاطي الحشيش، حيث لا بد من دخول المركب دلتا - 9تتر اهيدر وكنا بينول لمجرى الدم فالحشيش يمتص عن طريق الأمعاء ولكن امتصاصه يكون بطيئا وغير منتظم وبعدها يصل إلى الدم ومن ثم إلى بقية أنسجة الجسم وخصوصا الكبد فهو العضو الرئيسي المسئول عن تكسير المركب المذكور أنفا، ويمكن أن يتكسر المركب أيضاً في الرئة والأنسجة المخاطية في الأمعاء، وطريقة التكسير أو التأيض تتم كما يلي :
يتميز مركب دلتا - 9تتراهيدروكنابينول بقابلية ذوبانه في الدهون وعليه فإنه ينتشر في جميع أنسجة الجسم. يتكسر أو يتأيض هذا المركب بواسطة عملية الأكسدة وتتم هذه العملية في ميكروسومات الكبد تحت تأثير أنزيم ،حيث ينتج مركب جديد نشط يعرف باسم 11- هيدروكسي دلتا 9نتراهيدر وكنابينول وكذلك 8- بيتا- هيدروكسي دلتا 9تتراهيدروكنابينول وكلاهما يعطيان نفس تأثير المركب الأساسي قبل التكسير. كما تتكون مركبات أخرى هي 8- ألفا هيدروكسي دلتا 9تتراهيدروكنابينول وكذلك 8الفا- 11دايهيدروكسي دلتا 9تتراهيدروكنابينول وهذان المركبان ليس لهما تأثير مهيج أو مهلوس. ويتأكسد مركب 11هيدروكسي دلتا 9- تتراهيدروكنابينول ليعطي 11نور دلتا 9تتراهيدروكنابينول كاربوكسيليك أسد ومركبات أخرى أحادية وثنائية لحامض الكاربوكسيليك. وتتحد هذه المركبات مع حامض الجلوكيورنيك إلى حد ما مكونه 11- نور دلتا 9تتراهيدروكنابينول كاربوكسيليك أسد جلوكيونايد. يفرز عن طريق البول ما مقداره 25% من الجرعة المناولة خلال 3أيام على هيئة 11- نور- دلتا 9تتراهيدروكنابينول كاربوكسيليك أسد جلوكيورنايد مع حمض الكاربوكسيليك الحر أو على هيئة دلتا 9تتراهيدروكنابينول أوكسجين جلوكورونايد . أن أكبر كمية تفرز من مركبات الحشيش تفرز عن هذا الطريق البراز حيث وجد أن 65% من الجرعة تفرز مع البراز خلال خمسة أيام ومن المركبات التي تفرز عن طريق مركب 11- هيدروكسي دلتا 9تتارهيدروكنابينول وحمض الكريوكسيليك متحدا مع حمض الجلوكيورنيك .
يمكن كشف المواد الناتجة عن تكسير المركب الرئيسي في الحشيش دلتا 9تتارهيدروكنابتنول في البول بعد 12يوما من تناول جرعة واحدة فقط.
لقد لوحظ أنه عند تدخين سيجارة من الحشيش والماريوانا وزنها 500ملليجرام تحتوي على 5مليجرام من المادة الفعالة يصل حوالي 50% من كمية المادة الفعالة إلى الرئة و 50% من كمية المادة الفعالة تفقد أثناء التدخين. ويبلغ أعلى تركيز لهذه المادة في الدم بعد حوالي 10- 30دقيقة مع ظهور التأثيرات المهيجة ويستمر التأثير لمدة 1- 4ساعات، ويستمر انخفاض التركيز في الدم بسرعة في خلال الأربعة وعشرين ساعة. في حالة تناول الحشيش عن طريق الفم أي مع الأكل أو الشرب فلو أخذ الشخص 500مللجرام من المادة فإن الامتصاص يتم عن طريق الأمعاء وعندما يكون الامتصاص كاملا فإن كمية دلتا 9تتراهيدر وكنابنول (5ملليجرامات) سوف تصل إلى الدم بعد 30- 60دقيقة ويستمر لمدة 6ساعات ثم ينخفض خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى وقد تستغرق عملية الامتصاص 1- 3ساعات ويصل أعلى تركيز عند 150-180دقيقة ويستمر التأثير لفترة 3- 6ساعات ويلاحظ هنا أن الكمية التي امتصت أكبر من تلك التي تمت عن طريق التدخين أما المواد الناتجة عن تكسير المركب الأساسي فإن أعلى تركيز لها في الدم يكون من 130-150دقيقة.
يتراكم المركب دلتا 9تتراهيدر وكنابينول في الكبد والرئة والأنسجة الدهنية والقلب والطحال ويطرح من هذه الأعضاء في خلال 24- 48ساعة ونظراً لأن المركب المذكور محب للدهون فإنه يمتص بواسطة معظم انسجة الجسم الدهنية ويقدر تراكم تتراهيدروكنابينول في الأنسجة الدهنية بعشرة أضعاف تراكمه في بقية الجسم.
.................................................. ..........................

الاستخدام الطبي Medical use :

في الماضي تم استخدامه كمهدئ و مخدر و في الطب الحديث استخدم في عقار ال Nabilone في كندا لعلاج الاثار الجانبية المترتبة على العلاج الكيمائي للاورام Chemo therap


وهم الابداع Illusion of creativity :

فهم خاطئ لدى العامة - خاصة بالنسبة للحشيش - في مجالات الابداع - اسبابه :-

1- استخدام بعض المبدعين للمخدرات فالمبدع قد يكون مدمنا او غير مدمن مثل سائر البشر .

2- ترويج تجارة المخدرات للفكرة و كذلك بالنسبة للمقدرة الجنسي

.................................................. ...................

أ- تأثير الحشيش (2-3 ساعات بعد التعاطى). ( مع تفسير المحششين لها ) :

1- يختل إدراك الزمن نحو البطئ.( يعني تختبر قانون النسبية بدون ما تسافر بسرعة الضوء )
2- يختل إدراك المسافة نحو الطول.( اذا بدك تفتح الباب بتقول العماه على هالمشوار الطويل )
3- يختل إدراك الحجم نحو التضخم. ( بتشوف كل شي ضخم وكبير الذبانة بتصير اد الحمامة )
4- يزداد نصوع الألوان. ( ضو النواصة بيعمي عيونك )
5- يزداد إدراك الصوت نحو الوضوح. ( فيك تسمع بوضوح الجيران شو عم يحكو عنك )
6- تميل حدوث الأشياء نحو الاهتزاز. ( اذا بتجر الطاولة بيصير زلزال )
7- ضعف فى الذاكرة. ( خلل في الذاكرة و الحكم على المواقف )
8- ازدياد التردد والتسرع ورغبة فى الجلوس فى الجماعة. ( كل ثانية برأي وبدك شلة تسمعلك رأيك )
9- زيادة الرغبة الجنسية عن طريق التحكم فى الأخلاقيات Inhibiting Moral Control. ( بلا تعليق )


ب- الإضرار Adversely Reaction of cannabis :

1- قلق - عدم نوم - سرعة ضربات القلب.
2- حالة بارنويا Paranoia .
3- Panic Reaction - dyophoric Reaction .
4- هلاوس سمعية وبصرية Visual, Auclitory hallucination .
5- فى الطلبة يؤدى إلى حالة من التبلد وفقد المهام العقلية an motivational Syndrome cass of Academic Performanc

تأثيرات الحشيش على الإنسان:
عندما يتعاطى الشخص الحشيش بمقادير قليلة فإنه يسبب حدوث أعراض نفسية مثل الشعور بالنشوة والارتخاء وتغيير الأحساس بالوقت (الشعور بأن الوقت يمضي بطيئاً، فالدقائق كأنها ساعات) والمسافات مع الشعور بزيادة حدة الإبصار والسمع والشم والتذوق واللمس، والتآلف مع الآخرين والمرح والضحك الذي يصعب السيطرة عليه، بالإضافة إلى تخيلات لمشاهد وهمية، واضطرابات الذاكرة للأحداث القريبة مع الميل لخلط أحداث الماضي والحاضر والمستقبل، وتدني قدرة الشخص على التركيز مع صعوبة التعبير عن الشعور والأفكار، كما تشمل الأعراض الاحساس بالجوع الزائد واشتهاء المأكولات السكرية، وسرعة البديهة وقد يميل الشخص إلى النعاس حينما يكون وحيدا، ولكن قابليته للنوم تقل عندما يكون في صحبة الآخرين، وقد يعيش في حالة شبيهة بالأحلام، أو يكون مستغرقا في النوم استغراقا عميقا. ويترتب على تعاطي المخدر بمقادير كبيرة حدوث أعراض نفسية أخرى مثل الهلوسة السمعية والبصرية فقد يسمع الألوان ويرى الأصوات، ويشعر بتغير ملامح الأشياء التي يراها، بالإضافة إلى انحلال الشخصية والانسلاخ عن الواقع والشعور بالرعب والفزع والقلق، واسترجاع المواقف والأحداث والذهان، وجنوب العظمة وضعف البصر وفقدان التبصر، وقد يصاب المدمن في بعض الحالات بالاكتئاب النفسي والشيخوخة المبكرة لخلايا المخ، كما يصاب المدمن في حالات نادرة بانفصام الشخصية.

أعراض الحشيش البدنية: تشمل الأعراض البدنية احتقان العين الناتج عن تمدد الأوعية الدموية بها وزيادة دقات القلب وارتفاع ضغط الدم في وضع الرقود وانخفاضه عند الوقوف، واضطراب التناسق العضلي، ووهن العضلات والرعشات، وتغيرات في معدل التنفس واتساع حدقة العين وشحوب الوجه وانخفاض مقدار الدم المتدفق الى انسجة الجلد وجفاف الفم والحلق.

أعراض الحرمان: عندما يتعاطى المدمن الحشيش أو الماريوانا بمقادير كبيرة ولمدة طويلة، فإنه يعتمد عليه، اعتماداً نفسياً بحيث يشكو من اعراض الحرمان حينما يقلع أو يحاول الاقلاع عن تعاطي الحشيش، وتشمل التململ والاضطرابات العصبية والقلق والأرق وفقدان الشهية للطعام وتصبب العرق وزيادة افراز اللعاب وارتفاع الضغط الداخلي للعين، وزيادة الفترة الزمنية للأحلام مع حدوث الرعشات وارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة.


الاضطرابات الصحية والاجتماعية الناجمة
عن إدمان الحشيش والماريوانا
تشمل الاضرار الصحية اضطرابات في الجهاز التنفسي والقلب وجهاز المناعة مع حدوث اضطرابات في الهورمونات وتغيرات في مكونات الخلية وتشوهات في الكروموزومات حامل الصفات الوراثية. وتشمل الاضرار الاجتماعية تدني قدرة الفرد على العمل والانتاج والتفكير وانعدام التفاعل مع مشكلات الآخرين، وعدم الاهتمام بالمظهر، بالاضافة الى زيادة عدد حوادث السيارات.

اصابات الجهاز التنفسي
يؤدي الافراط في تدخين الحشيش او الماريوانا الى حدوث اصابات في الجهاز التنفسي وتشمل اثارة الاغشية المخاطية للشعب الهوائية، والتهاب القناة التنفسية المزمنة المصحوب بافرازات مفرطة والتهاب الحنجرة والربو الشعبي والتهاب البلعوم والامفيزيما، وقد يسبب الافراط في تدخين الماريوانا الاصابة بسرطان الرئة، حيث اثتت الدراسات ان نواتج احتراق الماريوانا تحتوي على مواد مسببة للسرطان، وتدل نتائج بعض الدراسات التي اجريت على مدخني الحشيش على حدوث اضطرابات في وظيفة الرئة بعد تدخين الحشيش لمدة تتراوح بين 6- 8أسابيع.

اصابات القلب
يسبب ادمان الحشيش والماريوانا حدوث اصابات في القلب مثل تسرع القلب وضعف انقباض عضلة القلب، ولذلك فإن تعاطي هذه المخدرات يشكل خطورة على مرضى الذبحة الصدرية وعطب القلب وفشل القلب الاحتقاني.

اصابات جهاز المناعة
يؤدي ادمان تدخين الحشيش او الماريوانا الى حدوث اصابات في جهاز المناعة عند تدني مقاومة المدمن للأمراض.

اضطرابات الهرمونات
ينجم عن ادمان الحشيش او الماريوانا اضطرابات في انتاج هورمون الذكورة (تستوستيرون) وتكوين الحيوانات المنوية، حيث دلت الدراسات الى احتمال الاصابة بالعجز الجنسي وعرقلة النمو الطبيعي والتطور الجنسي في المراهقين، كما اثبتت الدراسات التي اجريت على عدد النساء الحوامل، اللاتي يدمن الماريوانا اثناء الحمل بافراط أن التدخين يؤدي الى حدوث اضطرابات في تكوين الاعضاء الجنسية في الجنين الذكر.

التأثير على مكونات الخلية
بينت نتائج الدراسات الحديثة ان مركب تتراهيدروكنابينول وبعض المركبات الأخرى الموجودة في الحشيش والماريوانا تسبب حدوث تغيرات في الاحماض الامينية ومركبات الحمض النووي للخلية، وهذا يؤدي الى حدوث اضطرابات ايضية.
وينجم عن تراكم نواتج الايض مركبات الماريوانا في الجسم حدوث اضطرابات في الذاكرة ودرجة الانتباه والقدرة على العمل.

اصابات الكرموزومات
ربما يترتب على ادمان الحشيش او الماريوانا حدوث اصابات في الكروموزومات قد ينتج عنها تشوهات في الأجنة، وقد يسبب افراط المرأة في الادمان توقف خروج البويضة مما يترتب عليه حدوث العقم، وعندما تفرط المرأة الحامل في تدخين الحشيش فإن هذا يؤثر على سلوك المولود فيما يتعلق باكتساب المعرفة والاستجابة للمؤثرات الخارجية.

الأضرار الاجتماعية
ينجم عن ادمان الحشيش او الماريوانا حدوث بعض الاضرار الاجتماعية مثل التبلد الاجتماعي الذي يتصف بعدم تفاعل المدمن بمشكلات الآخرين، كما يترتب على الادمان قلة الانتاج البدني والفكري وعدم الاهتمام بالمظهر، فتور الهمة وفقدان الحافز على العمل والابتكار.
ولقد دلت الدراسات التي اجريت على العديد من المفرطين في تعاطي الحشيش او الماريوانا على تدني ملحوظ في الانتاج البدني والفكري للفرد وان مقدار هذا التدني يتناسب مع درجة الافراط في تعاطي الحشيش.
ولعل من اخطر المشكلات الاجتماعية الناجمة عن ادمان الحشيش كثرة حوادث المرور حيث يسبب تعاطي الحشيش أثناء قيادة السيارات أو المركبات الأخرى تدني مقدرة السائق في التحكم في القيادة وبخاصة عندما يتعاطى الحشيش مع الخمر.
ويؤدي ادمان الحشيش او الماريوانا الى فتور عاطفة المدمن نحو والديه وعدم الاكتراث باقتراحاتهم وآرائهم كما انه لا يولي اي هتمام بحقوق الآخرين ومصالحهم، وقد يأتي الفرد بتصرفات مشينة وغير لائقة وهو تحت تأثير الحشيش.

ملاحظة للحشاشين فقط :

يمكن كشف وجود الحشيش بالجسم بسهولة بواسطة اختبار بول ( لا يمكن كشفه بتحليل دم )

بشكل عام فان مدخن جديد دخن سيجارة او كمية قليلة ولمرة واحدة او مرتين يمكن لجسمه ان يتخلص من الحشيش خلال خمسة ايام تقريبا .. اما المدخن او المدمن فان فترة زوال الحشيش من جسمه تتراوح بين اسبوعين وحتى شهرين وفي الحالات التي يكون فيها سمينا او مدخن شره للحشيش فيمكن ان يحتاج جسمه لفترة اكبر يمكن ان تصل لعدة اشهر

السبب : لان الحشيش محب للدسم ويتم تخزينه بخلايا الجسم الدهنية ثم يتم طرحه بالبول بشكل بطيئ جدا
لذا يجب اخذ الحذر ليلي بيخطر ع بالو يدخن

لا يوجد دواء او طريقة فعالة جدا للتخلص من اثاره عند الحاجة ولكن هناك نصائح يمكن ان تفيد المضطر للتخلص من بقايا الحشيش في الجسم باسرع وقت :
تسريع استقلاب الجسم : حمية غذائية عن الدسم وتناول فيتامينات ب كومبليكس واكل الخضار بكثرة وممارسة الرياضة لزيادة حرق الدسم
شرب كميات كبيرة من الماء او البيرا (البيرا اسرع للتخلص من الحشيش في الدم ) لاجراء اختبار البول
الابتعاد طبعا عن الحشيش .


بالنسبة للخمور يقول علماء إن احتساء كأسين من الخمور يمكن أن يربك تفكير الشارب بشكل خطير.


ووجد باحثون من هولندة أن أربعة أعشار واحد في المئة من الكحول في ال دم جعل الشاربين على غير وعي بالأخطاء التي يرتكبونها.
وقال الدكتور ريتشارد ريدرنكوف من جامعة امستردام، مدير البحث، إن النتائج تفيد بان على الناس أن ينتبهوا لخطر الشرب قبل قيادة السيارة.
ووجد الباحثون أن قدرة الدماغ على الاستجابة للمنبهات تتراجع بصورة كبيرة حتى عندما يكون مستوى الكحول في الدم عند 40 ميللغرام في 100 ميللغرام من الدم.
وقال مدير البحث انه اصبح واضحا أن شرب كأس من الخمور يمكن أن يبطئ استجابة الدماغ مما يجعل إمكانية ارتكاب الأخطاء اكبر.
وقال الفريق الباحث إن الدماغ بعد الشرب يصبح اقل قدرة على تمييز الخطأ.
وفي العادة، عندما يرتكب الشخص خطأ ما فان الدماغ ينبهه للخطأ.
ويقول مدير البحث: "بعد الشرب تصبح هذه الآلية ضعيفة."

ودرس الفريق الباحث حالة 14 رجلا ممكن يشربون في المناسبات الاجتماعية.
وقال الفريق الباحث إن دماغ المرأة اكثر تأثرا بالكحول من دماغ الرجل
واضراره على الجسم كبيرة منها
1) تشميع الكبد
2) الضعف والخمول
3) الالتهابات المعدية المزمنة
4) أمراض القلب
5) الجهاز التنفسي
6) الضعف الجنسي والعصبي
7) تسمم الدم
8) الهذيان الارتعاشي
9) ضمر خلايا المخيخ
10) السرطان
11) تضخم الطحال
12) أمراض نفسية وعقلية خطيرة
13) الصرع

أضرار الخمر على القلب والأوعية الدموية



د. شبيب الحاضري

لنتعرف قليلا على بديع الباريء جل في علاه في القلب هذا العضو الذي أودع الله فيه من أسرار خلقه ما يجعل الإنسان يقف خاشعا أمام عظمة الخالق العظيم لا يملك إلا أن يقول: {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} (النمل: 88)، وأسوق هنا بعض الحقائق عن القلب بالأرقام حتى يتبين لنا عظم صنع الخالق العظيم، وتتجلى مقدرته، قال تعالى: {وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ} (الذاريات: 21)

ويبلغ طول القلب (12,5) سنتيمترا، وعرضه (8,5) سنتيمترا. ويبلغ وزنه عند الولادة (25.20) جراما، ويصل في الذكر عند البلوغ إلى (310) جراما وفي الأنثى نحو (225) جراما.

ـ يضخ القلب في الدقيقة الواحدة خمس لترات من الدم من خلال سبعين نبضة في الدقيقة، ويصل مجموع ما يضخه في اليوم الواحد (7200 لتر) من خلال (100,000 نبضة) وبحسابات بسيطة نستطيع القول: إن الإنسان الذي يبلغ من العمر (75) سنة يكون قلبه قد قام بنحو (3) مليارات نبضة، ضخ خلالها كمية من الدماء تصل إلى (200) مليون لتر.. فسبحان الخالق العظيم.

يوجد في المتحف البريطاني بلندن نموذج فريد للقلب، يوضح المسار الذي يقطعه الدم خلال الأوعية الدموية من جراء ضخ القلب له، حيث تصل تلك المسافة إلى ما يعادل (100,000 كيلومتر) يوميا. يستغرق الدم في قطع المسافة من القلب إلى الرئة ثم إلى القلب زمنا يقدر بست ثوان، بينما يقطع الدم المسافة إلى الدماغ ثم إلى القلب مرة أخرى في ثماني ثوان، في حين أن الدم يقطع المسافة من القلب إلى أصابع القدم ثم العودة إلى القلب في ثماني عشرة ثانية.

وكلها أرقام محددة وموزونة، قال تعالى: {إنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَر} (القمر: 49)، فلا طبيعة ولا صدفة، بل إله بديع خالق حكيم مدبر ـ جل جلاله ـ.

هذا العضو الحساس في جسم الإنسان ـ والذي أودع الله فيه من أسرار خلقه ما شاء سبحانه ـ لا يسلم من شر ذلك السم الخبيث (الخمر) الذي يؤدي إلى تعطيل وظيفته وإصابته إصابات بالغة، والمعلوم أن أي عطب ولو كان بسيطا في هذا العضو قد يؤدي إلى الوفاة.

إن كل قطرة من الكحول يحتسيها الشارب تمر عن طريق القلب، ومع هذا الاجتياز يزداد تأثر القلب، فيزداد نبضه ليعمل فوق طاقته، مما يؤدي في النهاية إلى إرهاقه وتعبه.

ولقد كان الاعتقاد السائد إلى عهد قريب أن الخمر تنفع في علاج بعض أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية (خناق الصدر) (Angina pectoris) وارتفاع الضغط وغيرها. ولكن بفضل الله بدأ يتكشف زيف تلك الأوهام مع تطور الأبحاث الطبية الحديثة، ففي القرن الماضي بدأت تتكشف العلاقة الوطيدة بين الإدمان على الكحول والإصابة بأمراض القلب المختلفة. وقد كان العالم (وود) (wood) في عام 5581م هو أول من أثبت أن الكحول يعتبر عاملا رئيسيا في الإصابة بهبوط القلب، وهكذا توالت الأبحاث إلى أن ظهر في عام 1960م مرض جديد يعرف باعتلال عضلة القلب الكحولي (Alcoholic cardiomyopathy) كأحد الأمراض الناتجة عن الإدمان على تعاطي الخمور.

فكيف يؤثر الكحول على الوظائف الحيوية للقلب؟

يظهر تأثير الكحول على عضلة القلب من خلال عدة عوامل مجتمعة منها:

1. التأثير السمي المباشر للكحول على عضلة القلب.

2. تزامن الإدمان على الكحول مع الإفراط في التدخين.

3. تأثيره على تغذية المدمن وعمليات الاستقلاب.

4. نمط الحياة الذي يعيشه المدمنون، حيث تجدهم لا يعيرون اهتماما كبيرا لصحتهم ولغذائهم ولا للعلاج الذي يعطى لهم.

إن تناول الكحول يتسبب في إحداث تغيرات في الوظائف الميكانيكية والخواص الكهربائية والكيميائية للقلب.

أما ما يحدثه الكحول من تغيرات في الوظائف الميكانيكية للقلب فتبرز من خلال الأمور التالية:

1. تأثير الكحول على الاستقلاب في القلب

أ ـ تأثيره على استقلاب الدهون:

أثبتت التجارب العلمية بأن تعاطي الكحول ولو لمرة واحدة يؤدي إلى زيادة فورية في محتوى خلايا القلب من الجليسرين (Glyceride)، والتي تمر بعدة مراحل: حيث يبدأ القلب أولا باستقطاب الدهون ثلاثية الجليسرين (Triglycerides) من الدم، ثم تحفز خلايا القلب لتكوين هذا النوع من الدهون بنفسها فيكثر بذلك مخزون القلب من الدهون.

كما وجد أن الكحول يساعد على امتصاص الدهون من الأمعاء فترتفع بذلك نسبتها في الدم وخصوصا الكوليسترول (Cholestrol). وكل تلك العوامل تساعد على تصلب الشرايين، حيث تتجمع الدهون وبخاصة الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تصلبها ومن ثم تضيقها وتكون جلطة دموية (Thrombus)، والتي تؤدي إلى فقدان العضو لكمية الدم التي يحتاجها فيصاب بالاحتشاء ثم الموت (Necrosis).

ويحتج بعضهم بأن الكحول يزيد من نسبة الدهنيات عالية الكثافة في الدم (High Density Lipoproteins) (HDL)، والتي تقلل من نسبة الإصابة بفقر التروية القلبية (Ischemic heart disease)، إلا أن المخاطر الجمة التي تتعرض لها بقية أعضاء الجسم ومن بينها القلب نتيجة للتأثير السمي الكحولي تجعل من عدم الحكمة أن يوصف الكحول كعلاج وقائي من الإصابة بفقر التروية القلبية.

ب ـ تأثيره على استقلاب المعادن في القلب:

إن تعاطي الكحول ولو لمرة واحدة يؤدي إلى انسحاب عنصري البوتاسيوم والفوسفات من خلايا عضلة القلب، كما يزداد تركيز الصوديوم داخل هذه الخلايا مما يؤدي لاختلال في وظيفة القلب، وكل تلك الاضطرابات تعود غالبا لحالها الطبيعي بمجرد الإقلاع عن شرب الخمر.

كما وجد أن الإدمان على الكحول يتسبب في نقص عنصر الزنك مما يؤدي إلى اختلال في وظيفة القلب كذلك.

جـ ـ تأثيره على استقلاب البروتينات:

بالرغم من التأثير المباشر للكحول على المصورة الحيوية (الميتوكوندريا) مما يؤدي إلى تحطيمها ومن ثم إحداث خلل كبير في عمليات الاستقلاب، إلا أن تأثير الكحول على الحزمة المحفزة لانقباض العضلات (Excitation contration couping) والبروتينات التي تساعد في عملية انقباض عضلة القلب (Contractile proteins) يؤدي إلى إصابتها إصابة بالغة كذلك، ويرجع سبب ذلك إلى تأثير الكحول وخصوصا مادة الاسيتالدهايد (Acetaldehyde) الناتجة عنه على عملية تكوين البروتينات مما يؤدي إلى نقص البروتين عن هذه العضلات الانقباضية.

2. تأثير الكحول على وظائف القلب وخصائصه:

أ ـ تأثيره على قدرة القلب على الانقباض (القدرة الميكانيكية):

لقد ظهر من خلال العديد من الدراسات أن الكحول يحدث خللا في قدرة القلب على الانقباض ومن ثم انخفاض معدل ضخه للدم حتى في حالة عدم وجود أي أعراض مرضية في القلب. وهذا التأثير التثبيطي (depressant effect) يزداد إذا صاحبه وجود اعتلال في عضلة القلب وخصوصا فقر التروية القلبية.

وقد قام العلماء بدراسة مستفيضة لمعرفة دور الكحول في التأثير على عضلة القلب، ومن ذلك ما وجده بعض الباحثين من أن شرب كمية قليلة من الويسكي (أوقيتين إلى ثلاث أوقيات) تؤدي إلى انخفاض كمية الدم التي يضخها القلب في الضربة الواحدة (Stroke volume) مع انخفاض إجمالي لكمية الدم التي يضخها القلب في الدقيقة الواحدة (Cardiac output) وخصوصا عند المصابين باعتلال عضلة القلب. يقول الدكتور (برون وولد): (يتسبب الكحول في تثبيط قدرة عضلة القلب على الانقباض بشكل حاد أو مزمن حتى لو أخذ بكميات معتدلة).

ب ـ تأثير الكحول على منعكسات القلب (Cardiovascular reflexes):

لقد أجريت تجارب على متطوعين أصحاء، طلب منهم شرب كمية من الكحول ثم قام الأطباء بتعريضهم لأنواع من التوترات (Stress) حتى يتعرفوا على مدى تأثير منعكسات القلب، فكانت النتيجة ارتفاع معدل ضربات القلب وانقباض شديد في الأوعية الدموية الطرفية بزيادة ملحوظة تفوق استجابة غيرهم من الذين لا يشربون الخمور.

وقد يعتبر هذا الأمر بالنسبة للأصحاء غير ذي بال، إلا أن خطورته تزداد عند الذين يعانون من اعتلال في قلوبهم.

جـ ـ تأثير الكحول على الخواص الكهربائية للقلب:

من المعلوم أن فاعلية القلب الكهربائية يمكن تسجيلها بشكل رسم بياني على ورق من نوع خاص يتحرك بسرعة محددة وثابتة فتحصل على مخطط كهربائي لهذه الفعالية، وهذا ما يعرف بتخطيط القلب الكهربائي (E. C. G,).

ويؤدي تناول الكحول إلى اضطرابات في نظم القلب (Dysrrhythmias) قد يكون بعضها مميتا. كما أنها تعتبر من أهم أسباب موت الفجأة عند شاربي الخمر.

وقد قام (اتينجر وزملاؤه) بدراسة نوبات الاضطرابات في نظم القلب لدى (42) مدمنا على الكحول، والتي تكثير في العطل الأسبوعية حيث يكثر تعاطي الخمور، لذا أطلق عليها متلازمة إصابة القلب في أيام العطل (Heart Syndrome The Holiday)، ومن تلك الاضطرابات: تسارع النظم الأذيـني الاشتدادي (Paroxysmal Atrial Tachycardia)، وخوارج الانقباض الأذينية والبطينية المنشأة (Atrial & Ventricular Ectopic Beats)، وتسارع النظم الجيبي (Tachycardia Sinus)وتسارع النظم البطيني (Ventricular Tachycardia)، والرجفان الأذيني (Atrial Fibrllation) وهذا الأخير يكثر حدوثه عند شاربي الخمور حيث يشعر المريض بخفقان شديد وعدم انتظام في ضربات القلب قد يكون سببا في هلاكه.

كما وجد أن للكحول تأثيرا مثبطا للتوصيل الكهربائي للقلب (Conductive system) والذي يزداد حدة إذا كان المدمن يعاني من اعتلال في عضلة القلب. ويؤكد الدكتور (سيجل وزملاؤه) بأن الدراسات قد أثبتت أن تعاطي الكحول ولو لمرة واحدة تحدث خللا في ميكانيكية القلب وخواصه الكهربائية. وقد لا يكون ذلك الخلل بتلك الدرجة من الخطورة عند شاربي الخمور الذين لا يعانون من أمراض أخرى في القلب، إلا أنه دون شك يكون خطيرا عند أولئك المصابين باعتلال في قلوبهم. وقد وجد العلماء أن الإنسان إذا تناول ست أوقيات من الكحول في خلال (42) ساعة فإن عدد دقات قلبه تزيد عن المعدل الطبيعي بمقدار اثني عشرة دقة في الدقيقة.. وهذا العمل الإضافي الذي يؤديه القلب لابد وأن يضعفه على مدى الأيام، ويؤثر على عضلته وفي أعصابه، الأمر الذي يؤدي ـ إن عاجلا أو آجلا ـ إلى عدم قدرة القلب على مقاومة أي جهد زائد عن المعتاد، مما يؤدي في النهاية إلى استرخاء تلك العضلة وتمددها، ومن ثم عدم قدرتها على الضخ، فتقل بذلك كمية الدم التي يحتاجها كل عضو من أعضاء الجسم.

اعتلال العضلة القلبية الكحولي: (Alcoholic Cardiomyopathy):

وهو مرض خطير يكثر عند الرجال المدمنين على شرب الكحول لفترات طويلة تمتد من (10) إلى (15) سنة، ويمثل الإفراط على تعاطي الكحول نحو (20٪) من الأسباب المؤدية للإصابة باعتلال عضلة القلب.


اعتلال عضلة القلب الكحولي.. ويظهر تضخم جدران حجرات القلب


وقد وجد الباحثان (ألدرمان) و(كولتارت) في عام 1982م، أن تناول نصف قارورة من الويسكي يوميا ولعدة أشهر يؤدي إلى اعتلال القلب عند أولئك الذين لا يعانون من أمراض سوء التغذية. كما لاحظ الباحثون في كندا في عام 1960م انتشار نوع من اعتلال عضلة القلب عند مدمني شرب البيرة (Beer drinker's cardiomyopathy)، ويعود ذلك لما يضاف إلى البيرة من مواد للتثبيت مثل الكوبلت.

كما وجد أن بعض المشروبات الكحولية مثل شراب (Moon shine) تؤدي إلى الإصابة باعتلال عضلة القلب نظرا لاحتوائها على الرصاص الذي يضاف عادة إلى هذا المشروب. وتصاب عضلة القلب في هذا المرض بالضعف والاسترخاء فتتوسع حجيرات القلب وخصوصا البطين الأيسر مما يؤدي إلى انخفاض قدرته على ضخ الدم إلى بقية أجزاء الجسم، فيصاب المريض بالإعياء الشديد، ويفقد القدرة على الحركة البسيطة. كما يشعر بضيق في التنفس وأحيانا بآلام في الصدر، وقد تضطرب ضربات قلبه، وقد تكون النهاية بإصابة القلب بما يعرف بالهبوط الاحتقاني (Congestive heart failure)، فتتجمع السوائل في رئتي المريض ويكبر حجم كبده وتتورم قدماه.

والعاقبة في هذا المرض وخيمة خلال أيام معدودات إذا لم يتوقف العاصي عن شرب الخمر ويعطى العلاج المناسب.

وقد وجد أن نحو (80٪) من المرضى قد توفوا في خلال ثلاث سنوات من بدء اكتشاف المرض إذا هم أصروا على الاستمرار في تعاطي الخمور. وعند تشــريح قلوب المصـابين بهذا المرض بعد الوفاة، وجد أن حجــرات القلب كلها تتسع بينما يزداد سمك البطين الأيسر، كما تتكــون جلطات (Thrombi) على جدار القلب، مما يكون له أعظم الخطر إذا انفصل جزء من هذه الجلطة وسار إلى أماكن من الجسم وخصوصا الدماغ. فإنها حينذاك تسد الأوعية الدموية ومن ثم يقل إرواء ذلك العضو من الدم فتكون العاقبة وخيمة.

مرض بري بري (Beri beri):

يكثر هذا المرض عند مدمني الخمور، ويعود سبب هذا المرض إلى ما يحدثه الكحول من نقص في فيتامين (ب1) المعروف بالثيامين (Thiamine)، والذي يوجد بكثرة في قشر القمح والأرز كما يوجد في الحليب واللحوم وبعض الخضروات والفواكه. والكحول شره في استهلاك هذا الفيتامين في الجسم، حيث وجد أن احتراق جرام واحد من الكحول يحتاج إلى ثمانية ملليجرامات من هذا الفيتامين الحيوي، مما يؤدي إلى نقصه من جسم شارب الخمر، أضف إلى ذلك سوء التغذية التي غالبا ما يعاني منها مدمنو الخمر.

أما نقص هذا الفيتامين فيؤدي إلى ما يلي:

1. عدم قدرة الخلايا على استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة. وأكثر الأجهزة تأثرا هو الجهاز العصبي حيث إن الجلوكوز يمثل بالنسبة له المصدر الوحيد للطاقة، فلذا يصاب المدمن بحالة من الهذيان وفقدان التركيز والترنح وغيرها. وهذا ما يعرف بداء فيرنيكيه (Wernickes encephalopathy). كما تصاب الأعصاب الطرفية بالاعتلال (Peripheral Neuropathy).

2. تتراكم كمية كبيرة من حامض البيروفيك (Pyruvic acid) وزيادة في ضخ الدم من القلب بكميات كبيرة مما يؤدي إلى إرهاق القلب وفي الأخير هبوطه (Heart failure).

ثانيا: الأوعية الدموية

ويقصد بها الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية.. وهي شبكة المواصلات المعقدة في الجسم حيث يصل طولها إلى نحو (000000, 1) كيلو متر، ويتم بواسطتها إيصال الأكسجين والغذاء المحمول في الدم إلى جميع أجزاء الجسم. وكما علمنا سابقا من تأثير الكحول على دهنية الدم، فإن هذه الأوعية تصاب بالتصلب والضيق نتيجة لتراكم الدهون عليها فتفقد بذلك مرونتها التي وهبها الله إياها فتصبح جدرانها كثيفة وصلبة وقابلة لأن تنقصف لأول وهلة، كما يحدث للأنابيب المطاطية عندما تجمد وتجف. كما يسبب الكحول ارتفاعا في ضغط الدم، وقد تم تفصيل ذلك في فصل تأثير الخمر على الجهاز البولي....

اما بالنسبة للمخدرات
الادمان على الحبوب المهدئة والمنشطة مثل الكبتاجون (captagon) الاسم التجاري للاسم العلمي للفينثيلين ( Fenethylline) و الميثاميفيتامين (Methamphetamine)

مقدمه:

لقد أصبح الادمان على الحبوب المهدئة والمنشطة من أخطر المشاكل الصحية و الاجتماعية في العالم أجمع خاصة أن أغلب ضحايا الكبتاجون ممن يكونون في سن الشباب المراهقين , وقد تأكد علميا خطر الحبوب المنشطة على الصحة علاوة على مشاكلها الأخرى الأسرية والاجتماعية والمادية . ومما يجدر الإشارة إلية أن انتشار الكبتاجون بين شباب أمتنا مخطط له ويستهدف تخريب الأمة اجتماعيا وأخلاقيا و اقتصاديا


اولاً:

إن الكبتاجون (captagon) او الفينثيلين وهو مركب مثيل للأمفيتامين (amphetamine) و هي مواد منشطة ،المنشطات هي العقاقير التي تسبب النشاط الزائد وكثرة الحركة وعدم الشعور بالتعب والجوع وتسبب الأرق وتعتبر من المخدرات
التصنيعية وهي مواد محضورة.


ويتم تصنيع الكبتاجون في دول شرق أوربا مثل بولندا وبلغاريا وتصل إلى تركيا
ومنها إلى سوريا حيث تهرب من سوريا إلى السعودية ودول الخليج عبر الأردن والعراق. وفي الآونة الأخيرة أصبحت تصنع في الدول العربية



تاريخ الأمفيتامينات ومثيلاتها:

الأمفيتامين أول ماصنع في ألمانيا سنة 1887مسميت أول ما اكتشفت باسم المقويات, وقد صنعت لمكافحة الجوع.




الميثامفيتامين (Methamphetamine)
أول ما صنعت في اليابان سنة 1919م بواسطة الكيميائي أوقاتا. وكانت على شكل بودرة كريستالية تذاب في الماء وتستخدم حقنا. وهي الأقوى مفعول والأسهل
تصنيعا.

وفي العشرينيات استخدمت الأمفيتامينات كعلاج للعديد من الأمراض مثل الصرع
،انفصام الشخصية ،إدمان المسكرات، الصداع النصفي (الشقيقة ) وغيرها.
في سنة 1930م لاحظ الطبيب بنيس أنها ترفع ضغط الدم . ثم استخدمت بعد ذلك لعلاج احتقان الأنف ثم بعد ذلك لوحظ تأثيرها كمنشط للجهاز العصبي المركزي وموسع لقصبات الجهاز التنفسي. وأستخدمت بعدها لعلاج مرضى النوم الذين يعانون من نوبات قصيرة من النوم العميق. وبعد الحرب العالمية الثانية انتشر استخدام الأمفيتامينات بين الجنود . ثم انتشر استخدامها في بريطانيا والولايات المتحدة بعد حرب
كوريا و أثناء حرب فيتنام كما انتشر استخدام الأمفيتامينات ومشتقاتها كمخفف للوزن
حيث أن لها تأثير يقلل من الشهية ومن جهة اخرى تزيد من حرق الطاقة وعندما اكتشف التعود والإدمان على الأمفيتامينات بدأت الشركات المنتجة في تخفيض الناتج.
ويقتصر استخدام الأمفيتامينات حاليا في علاج النشاط الزائد عند الأطفال وبجرعات صغيرة للغاية . كما يستخدم أيضا في جلسات التفريغ في العلاج النفسي وبعض حالات النوم المفاجئ ولعلاج التسمم بالمنومات.



أشكال الأمفيتامينات:

- حبوب

- كبسولات

- بودرة



طرق التعاطي:


-البلع

-اقراص تحت اللسان

-الشم

-التدخين

-الحقن (أشتهر في اليابان خاصة بعد الحرب العالمية الثانية )



من هم المدمنين على الكبتاجون؟

-طلاب المدارس والجامعات ضنا منهم التعاطي يزيد التركيز والراحة النفسية.


-سائقي الشاحنات وسيارات الأجرة اللذين يقطعون مسافات طويلة .


-الرياضيين .


-الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم.


-الأشخاص الذين يعملون في ساعات متأخرة من الليل أو الذين يعملون لفترات طويلة.


-وهناك من يستخدمها لأجل الشعور بالسعادة ولكن في احيان كثيرة تسبب الكآبة.

نيجي لحبوب معروفة كثير عندكم وهي الترمال وقدا نتشرت في فلسطين اكثر شيئ
واللي هي اسمها العلمي :الإكستاسي أو حبوب النشوة من مشتقات الأمفيتامين
الإكستاسي أو حبوب النشوة من مشتقات الأمفيتامين، وهو يصيب بالهلوسة وزيادة نشاط الدماغ. ويقول مستعملوه إنه يمنحهم شعورا بالنشاط والخفة، يليه إحساس بالسكينة. ويزعمون أنه يجعلهم أكثر إقبالا على الناس ويزيد من يقظتهم إزاء ما يحيط بهم. غير أن الإكستاسي، وعلى غرار العديد من المخدرات، يجعل طبع الشخص حادا بشكل مبالغ فيه

وتؤثر الإكستاسي على حرارة الجسم. وفي حال تناول هذا المخدر والرقص لمدة طويلة في مكان عالي الحرارة، يواجه المتعاطون للإكستاسي احتمال الإصابة بنقص السوائل في الجسد، بشكل قد يقود إلى الوفاة كما أن تناول كميات عالية من المخدر يسبب التوتر والاضطراب والقلق. وكشفت أبحاث أجريت على أشخاص يتناولون الإكستاسي منذ مدة، أن هذا المخدر قد يؤدي إلى إتلاف الدماغ والإصابة بأمراض عقلية وخلق مشاكل في الكبد والكليتين في فترة لاحقة من العمر. ويعتقد أن الأشخاص المصابين بالصرع وارتفاع ضغط الدم والكآبة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأعراض الجانبية الناجمة عن تناول الإكستاسي

وعندنا الهيروين
استعماله لأول مرة قد يصيب بالغثيان والتقيؤ والصداع حاد. ويؤخذ هذا المخدر عن الطريق التدخين أو الحقن. ويكون مفعول تعاطيه عن طريق الحقن أقوى وأسرع، غير أن استعمال أكثر من شخص للحقن يزيد من احتمالات الإصابة بالعدوى. ويمر المتعاطون للهيروين بحالات شعور بالارتياح والتخلص من الانشغالات اليومية

ويؤدي التناول اليومي للمخدر إلى تزايد الحاجة لكميات أكبر قصد تحقيق المفعول المراد من ورائه. ومن شأن هذا السلوك أن يقود في نهاية المطاف إلى الإدمان. وتظهر الأبحاث أن الإفراط في تناوله يحصل غالبا بعد أن يكون المتعاطون قد حاولوا الإقلاع عن تناول المخدر

كما أن مزج الهيروين بمواد أخرى يؤدي إلى الرغبة في أخذ كميات أكبر. ومن بين أعراض الإفراط في تناول الهيروين تسارع وتيرة خفقان القلب أو ضعف أدائه، وضيق التنفس وفقدان الوعي أو الدخول في غيبوبة.

وعندنا الكوكايين
المنشطات التي تمنح الشعور بالانتعاش وضعف الشهية. ويمكن لمتعاطي هذا المخدر ألا يبالوا بالألم والتعب. ويتلاشى مفعول الكوكايين بعد مرور ما بين 15 دقيقة ونصف ساعة على استنشاقه، لذلك فالمدمنون مضطرون لأخذه باستمرار كل عشرين دقيقة من أجل الإبقاء على مفعوله. ويعتقد العديد من المتعاطين لهذا المخدر أن أداءهم يكون أحسن تحت تأثير الكوكايين، لكن الأبحاث تظهر أن هذا الإحساس قد يكون وهميا ولا علاقة له بالواقع وقد يؤدي الكوكايين إلى اضطراب وتيرة خفقان القلب وزيادة حرارة الجسد. ويحتمل أن يؤدي استخدام كميات عالية أو منتظمة من الكوكايين إلى تقليص الشهوة الجنسية وربما الإصابة بالاضطراب والبارانويا. كما يمكن أن يقود أخذ جرعات كبيرة إلى الوفاة بسبب السكتة القلبية أو تَعَطُّل الجهاز التنفسي

ومن بين التأثيرات الجانبية التي يسفر عنها تعاطي الكوكايين الشعور بالضغط والإعياء. أما الإقلاع عنه فيؤدي إلى بروز أعراض من بينها الشعور بالقلق وبحالات عالية من التوتر العصبي وهناك العديد من الأشخاص الذين يؤثر الكوكايين فيهم بسرعة، إذ يمكن أن يقودهم إلى الوفاة بعد أخذ أول كمية منه. ويسفر الاستنشاق المنتظم للكوكايين عن إتلاف أغشية الأنف، كما أن استعماله عن طريق حُقَنٍ ملوَّثة أو مستعملة يحمل مخاطر الإصابة بالعدوى

ويؤدي استعمال الكوكايين إبان فترة الحمل إلى احتمالات إصابة الوليد بتشوهات خِلْقية أو بقِلَّة الوزن، كما يمكن أن يولد الأطفال وهم يحملون أعراض الإدمان

وبالنسبة لحبوب الهلوسة والفطر السحري
حبوب الهلوسة إل إس دي مخدرات تجعل الدماغ غير قادر على الاستيعابز وتظهر آثارها غالبا بعد تناولها بنصف ساعة، ويستمر المفعول اثني عشر ساعة. وتختلف التجربة من شخص لآخر، لذلك يصعب وضع تصنيف في هذا الإطار ويقول المتعاطون لهذه الحبوب إن الأشياء تبدو لهم أكثر لمعانا، وقد تبدو أيضا وكأنها تتحرك أو ضبابية. وبمجرد ما إن تبدأ "الرحلة" حتى يصبح التحكم فيها أو إيقافها أمرا مستحيلا. وقد يؤدي تناول هذه المخدرات إلى تكوُّن ارتباط نفسي باستعمالها.

أما أعشاب الفطر السحرية فيؤدي استعمالها إلى زيادة ضغط الدم وخفقان القلب. ويؤدي إلى الإصابة بالغثيان والقيء وآلام المعدة. ومن بين الانعكاسات البعيدة المدى هناك استرجاع أشياء من الذاكرة، غير أن الأبحاث التي همت هذا النوع من

كيف نتعلم الابتعاد عن المخدرات والكحول؟
ما أن تتغلب على الإدمان الجسدي، حتى يصير ضروريا ً أن تتعلم البقاء بعيدا عن المخدرات والكحول لتحول دون العودة إلى الإدمان. وأفضل وسيلة هي أن تتعلم مهارات أفضل لتواجه الحياة. وليس هذا سهلا ً, وهو أمر يستغرق بعض الوقت.
غالبا ً ما يشعر الذي اساء استخدام الكحول والمخدرات بالعجز والخجل الشديد. وهو بحاجة ليعلم أنه قادرعلى إحداث تغييرات تحسن حياته. وقد تبدأ بإحداث تغييرات صغيرة تساعده في إقناع نفسه واقناع الأخرين بأنه قادر على مواجهة المشكلات.

وفيما يلي بعض الأفكار التي ساعدت البعض في تكوين مهارات مفيدة في مواجهة مشكلة تعاطيهم المخدرات والكحول:
- كون جماعة مساندة ممن حولك، لطلب العون عندما تحتاجه. يهون التفكمر بالمشكلات والمبادوة إلى حلها حين تتحدث وتعمل مع الأخرين.
- حاول أن تعالج المشكلات كلا ً على حدة. بذلك لا تبدو المشكلات كبيرة فتعجز عن حلها.
- حاول أن تخبر صديق أو من تثق بهم عن الأشياء التي تقلقك أو تزعجك، أو تحزنك أو تغضبك. يمكنك أن تبدأي في تفهم أسباب شعورك هذا, وما يمكنك أن تفعل لتشعر بتحسن.
- اعمل مع آخرين في مشروع يحسّن مجتمعك. فهذا يثبت لك وللآخرين أنك تعرف كيف تعمل من أجل التغيير. وقد تجد أن هذا يساعدك في إحداث تغييرات شخصية أيضا ً.
- اجتمع بانتظام مع الاشخاص الذين يعملون للبقاء بعيدا ً عن الكحول أو المخدّرات.
الإقلاع غالبا ً ما يسهل بمساعدة الأىخرين ودعمهم.
بعض الأعشاب المغلية تستطيع أن تساعد الكبد في تنظيف الجسم من آثار الكحول والمخدّرات السامة. وقد يوصى طبيب شعبي ببعض الأعشاب المحلية المفيدة.
نقص الكحول قد يصيب المدمن بنوبة مرض.
إذا كنت تحاول الامتناع عن العودة إلى الكحول والمخدّرات فتجنّب الأمكنة التي تشعر فيها بالضبط لاستخدامها. نظم مع الأخرين مناسبات اجتماعية لا تستخدم فيها الكحول والمخدّرات

ونصيحة اخوية غير اصحابك اللي بيشربوها او يعملوها او مفكرينها شي منيح صاحب ناس تانيين بعيدين كل البعد عن هاي الامور
صلي واتبع طريق الله لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وضلك ناجي ربك انه يطلعها من دمك ويبعدها عنك
لما تزعل ابكي صرخ بأعلى صوت ما تهتم لحدا لما تدايق كسر اضرب اللي قدامك فجر اهلو بس ما تروح تشرب وتتعاطى شي ممكن يدمر جسمك وسمعتك وسمعة اهلك
لأنه للأسف الشديد لو ادمنت لا سمح الله ما رح تلاقي مين يوقف معك لأ اهلك ولا حكومة ولا اطباء
زي ما احنا عارفين في كل دولة بيكتبو مكافحة المخدرات وكتير لوحات عنها وارقام تلفونات انهم رح يساعدوك وابصر شو ولما تروح ___________ بتآكل كفوف وشلاليط بيوزعو على بلد وبدل ما يودوك على مستشفى يعالجوك شو بيصير؟
بحطوك على انك مجرم بالسجن على قضية تعاطي مخدرات وبتعفن بالسجن ويصيرو اهلك يترجو اللي بيسوى واللي ما بيسوى عشان يطلعوك بكفالة
فاهم كتير هيحكي مش زنبنا والدنيا غدارة ودمار واللي هيحكيلي ابوي مات واللي هيحكي امي ماتت واللي هيحكي حبيبتي اتجوزت واللي هيحكي كان معي فلوس مش عارف وين اوديها واللي هيحكي علموني صحابي وكتير كتير كتير شغلات مرتبطة بالبيئة عشان هيك انا نصحتك ابعد عن صحاب السوء لأنه الصاحب ساحب وزي ما بنقول عنا كتير :: قل لي من صديقك اقل لك من انت ::
وسآمحوني شباب طولت عليكم
وأتمنى ما يكون فينا احد مدمن ولو فيه الله يستر عليه ويحاول ينظف نفسه من اللي حوليه


المـــصـــدر الكــاتــب

منتديآت تلاميذ الزمان

أضيفت بتاريخ 01 - 09 - 2011 عند الساعة : 21:16
رقم المشاركة # 2
:: عضـــو::
تاريخ الإنضمام: 01 - 03 - 2011
رقم العضوية : 90468
المشاركات: 50
قوة السمعة : 50
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ابو رولين
أضيفت بتاريخ 01 - 09 - 2011 عند الساعة : 21:29
رقم المشاركة # 3
Web Developer
صورة 'Cliprz' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 03 - 05 - 2007
رقم العضوية : 36394
الإقامة: Kuwait
المشاركات: 2,995
قوة السمعة : 4695
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى Cliprz
افتراضي

الله يبارك فيك

لكن

اقتباس
وقد كان العالم (وود) (wood) في عام 5581م
هذا العالم لسه مانولد اعتقد باقيله 3570 سنة عشان ينولد

Web Developer and Researcher in web applications science. Twitter - Facebook
أضيفت بتاريخ 01 - 09 - 2011 عند الساعة : 21:34
رقم المشاركة # 4
.:: عضو متألق ::.
صورة 'عملة نادرة' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 06 - 12 - 2008
رقم العضوية : 63550
الإقامة: » Saudi Arabia | Jubail Industrial City ♥ «
العمر: 23
المشاركات: 12,155
قوة السمعة : 9859
أرسل رسالة بواسطة ICQ إلى عملة نادرة أرسل رسالة بواسطة AIM إلى عملة نادرة أرسل رسالة بواسطة MSN إلى عملة نادرة أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى عملة نادرة أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى عملة نادرة
افتراضي

اخي الكريم قم بتنسيق موضوعك ولونه وقسمه الى فقرات ليتسنى للواحد قراءته ,
صراحة الموضوع مخربط ,
موفق ..

أضيفت بتاريخ 01 - 09 - 2011 عند الساعة : 21:42
رقم المشاركة # 5
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 09 - 09 - 2010
رقم العضوية : 80945
الإقامة: السعودية
العمر: 33
المشاركات: 1,620
قوة السمعة : 69
افتراضي

الموضوع قديم

05 - 02 - 2010,

کککذااِ حظيَ ! لآ صرٺ أنتظر موعد فرحَ ، ينقلٻ ضﯾقـهہ ...
أضيفت بتاريخ 01 - 09 - 2011 عند الساعة : 23:43
رقم المشاركة # 6
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 06 - 01 - 2008
رقم العضوية : 48974
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 1,781
قوة السمعة : 175
افتراضي

معلومة قد تفيد كل متعاطي للحشيش
بصفتي طالب طب اسنان


هل تعلم

ان التدخين هو عامل مساعد للاصابة بسرطان الفم

وان الكحول ايضا عامل مساعد

وان اجتماعهم معا يزيد خطر الاصابة 14 ضعفا !!!!!!!!!!

نطلق بطب الاسنان على التدخين والحشيش بانواعه والكحول عوامل الخطر فهي تسبب ما يسمى بالجرح الاولي ال>ي يطور الى سرطانات حميدة ومن ثم خبيثة !!!!!

اضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
طرق العرض

غلق/فتح (الكل) ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
المراجع : معطّلة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 10:07.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
Google

SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.