الملاحظات
الركن العام للمواضيع العامة
:: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

زيت السمسم وفوائده

كشف بحث علمي أجراه الباحث البروفيسور كمال الدين حسين طاهر المدرس في جامعة الملك سعود بالرياض أن قوة مركبات مواد زيت السمسم تتفوق على محتويات

اضافة رد
رقم المشاركة # 1  
أضيفت بتاريخ 27 - 01 - 2010 عند الساعة 12:07
صورة 'الشرقآوي' الرمزية
الشرقآوي
::مراقب::
ركن التبادل الاعلاني والتجاري
الشرقآوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
بيانات موقعي
اسم الموقع: مدونة الشرقاوي
اصدار المنتدى: مدونات
تاريخ الإنضمام: 08 - 12 - 2004
رقم العضوية : 654
المشاركات: 50,864
قوة السمعة : 16367
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى الشرقآوي أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى الشرقآوي أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى الشرقآوي
افتراضي

زيت السمسم وفوائده


كشف بحث علمي أجراه الباحث البروفيسور كمال الدين حسين طاهر المدرس في جامعة الملك سعود بالرياض أن قوة مركبات مواد زيت السمسم تتفوق على محتويات عقار فياجرا الذي أنتجته شركة فايز الأمريكية مطلع عام 1999 لعلاج الضعف الجنسي، وأنه خالٍ تماماً من أية مضاعفات أو أخطار صحية يمكن أن تنعكس على متعاطيه.

وكان البروفيسور كمال الدين قد أجرى دراسة دقيقة عن زيت السمسم، وحصل على براءة محكمة دولياً. وأظهرت الدراسة أن زيت السمسم العسيري والذي يتم انتاجه بالطرق التقليدية البسيطة في معاصر منطقة عسير يحتوي على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينو لئيك والأولولتيك، وهي أحماض تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، وهما المادتان المساعدتان في علاج الضعف الجنسي. وقال الباحث في حديث خاص ل (الوطن): يستخرج الزيت من بذور نبات السمسم، وهو مقاوم للأكسدة، ويحتوي على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، وتصل نسبة الأحماض غير المشبعة إلى 79.5% وتصل نسبة حامض اللينو لئيل منفرداً إلى 47% من مجمل مكونات الزيت، ويعتبر هذا الحمض من المواد الأساسية التي يحتاجها الجسم لتشييد وبناء الأغشية الخارجية للخلايا، وتشييد الشحيمات الفسفورية التي تعتبر العمود الفقري في أغشية الخلايا وأغذية النخاعين في الأعصاب والعصبونات، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض في متقررات الخلايا، ويقوم الجسم بتحويل حامض لينو لئيل بواسطة الأنزيمات لحمض أركيدونيل والذي يقوم الجسم
بتحويله لمواد تسمى الموثينات (البروستغلندينات) من أهمها مادة بروستاتا يكلين. كما يقوم بتحويله إلى مواد أخرى تسمى الليوكوترايينات ومن أهمها مادة ليوكوترايين ب -4 أحد المواد الأساسية لتنشيط الخلايا المناعية ومناعة الجسم عموماً. كما يحتوي زيت السمسم على بعض مانعات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين هـ، كما يحتوي على مواد لا توجد في أي زيت آخر مثل مواد سيسامين وسيسامولين وسيسامول.


وقال: إن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيما ومرض التقرن الجريبي الجلدي، ويحتاج الأشخاص فوق العاشرة لما مقداره 6 جرامات من هذا الحمض يومياً، أما الأطفال دون العاشرة فيتراوح احتياجهم ما بين 4-8 جرامات يومياً، وعلى العموم فإن 15 ملليلتر من زيت السمسم يومياً تغطي هذا الاحتياج، أي ملعقة كبيرة يمكن اضافتها للأغذية اليومية.

وأضاف: من خلال بحوثنا العلمية التجريبية بقسم علم الأدوية بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بالرياض اكتشفنا قدرات متعددة لزيت السمسم، فهو قادر على زيادة تصنيع مادة بروستاسايكلين المسؤولة عن التنشيط الجنسي لدى الذكور، ويمنع تكدس الصفيحات الدموية، ويساعد على الوقاية من حدوث التخثرات والجلطات الدموية في كل من الأوردة والشرايين وخصوصاً الشريان التاجي في القلب مما يفيد مرضى الذبحات الصدرية، ويخفض ضغط الدم الشرياني ، ويضعف مستقبلات الفا ـ 1 الأدرينلية المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم، وينشط
مستقبلات بيتا - 2 الأدرينلية ذات القدرة الفائقة على توسعة الأوعية الدموية والشعب والقصبات الهوائية الرئوية مما يساعد في منع حدوث نوبات الربو (الأزمة). والمساعدة على الوقاية من حدوث القرح المعدوية والعفجية (الاثني عشرية). والمساعدة في تنشيط افراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب، ومساعدة الكيسة الأريمية (العلقة) على الإنغماس في الرحم، وتقليل حالات الاجهاض المبكر في الأيام الأولى من الحمل. كما أنه لا يشكل أي تهديد ولا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين عند تعاطيه أثناء الحمل. إضافة إلى
قدرته في إفراز أملاح الصفراء من المرارة مما يساعد على هضم الأغذية الدهنية بصورة تمكن الجسم من الاستفادة منها كاملاً، وتساعد على امتصاص الفيتامينات الدهنية مثل فيتامينات (أ.د.هـ) كما أنه لا يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول أو الجلوكوز في الدم.



هل يزيد زيت السمسم نسبة الكوليسترول في الدم؟. والجواب: يحتوي بذور السمسم على زيوت ثابتة أو زيت السمسم بنسبة ( 40 60%) وهي: جلسرين لحمض الأوليك بنسبة 37 49% وحمض الايونوليك 35 48%، حمض البالتيك 7 9% وحمض الستياريك 4 5% وزيت السمسم لا يحتوي على كوليسترول ويحتوي على فيتامين ه (E) وعلى الكالسيوم، وبذور السمسم والنوع المسود أو الذي يميل إلى السواد هو النوع الجيد من بذور السمسم والسمسم نافع للكبد والكلى وللدوخة أو الدوار وينفع في ادرار حليب الأم المرضع وهو طارد للرياح من الامعاء.والسمسم نافع علاج العتمة أو عدم الوضوح في الرؤية وينفع في تحسين الاستماع وفي اعطاء اللون الرمادي للشعر الحديث الطلوع وكذلك في علاج الشعر الذي فقد بعد الامراض واخيراً فهو يعلاج الامساك، اما زيت السمسم فهو نافع للجلد ولذلك يدخل في مستحضرات التجميل.. وبذور السمسم وزيته يجب الا يعطى للاشخاص الذين يعانون من الاسهال، وجرعة البذور للشخص البالغ من 9 15غراماً في اليوم.

يستخدم منذ آلاف السنين ويعرف بالشمشم والسليط
زيت السمسم يقي من تصلب الشرايين وسوء الهضم ويستعمل مليناً ومسهلاً
زيت السمسم يعرف بعدة أسماء مثل شمشم وجلجلان والشيرج أو السيرج وفي جنوب المملكة يعرف بالسليط ويستخرج زيت السمسم من بذور نبات السمسم المعروف علمياً باسم Sesamum indica من الفصيلة السمسمية Pedalinacea ونبات السمسم نبات عشبي حولي يصل ارتفاعه الى حوالي متر، ذو ساق منتصبة له اوراق خضراء ارجوانية بيضاوية الشكل ويحمل كل غصن من اغصان النبات زهرة ذات لون وردي مبيض جرسية الشكل.

ثمرة النبات عبارة عن كبسولة تمتلىء بالبذور الصغيرة ذات اللون البني او اللون الابيض وقد يوجد السمسم مقشوراً في بعض الاسواق..الموطن الاصلي لنبات السمسم: الصين وتنتج 40% من الانتاج العالمي ويليها الهند وبورما وتركيا والمكسيك والسودان والمملكة العربية السعودية تنتج زيت السمسم كمحصول وطني له قيمته التجارية، وقد تطور انتاج المملكة من السمسم حيث تنتج المنطقة الشرقية حوالي 3أطنان سنوياً وعفيف والخاصرة حوالي 49طناً سنوياً والقصيم حوالي طن واحد ومكة المكرمة حوالي 220طناً وعسير حوالي 1200طن والباحة حوالي 3أطنان وجيزان حوالي 260طناً سنوياً.
وتستورد المملكة كميات كبيرة من بذور السمسم من البلدان التالية: النرويج، الهند، الصين، الاردن، السودان، اثيوبيا، تنزانيا واكبر دولة مصدرة لبذور السمسم للمملكة هي السودان حيث تبلغ نسبة ما تستورده المملكة منها حوالي 65% تليها اثيوبيا.
ما هي المحتويات الكميائية في بذور السمسم؟
تحتوي بذور السمسم زيت ثابت تتراوح نسبته ما بين 41- 63% وتتوقف نسبة الزيت على الصنف ومنطقة الزراعة والعوامل المناخية. كما تحتوي البذور على بروتينات بنسبة 26% وسكريات بنسبة 12-13% ومعادن بنسبة 8/5% وحمض الاوكزاليك بنسبة ,252% وفيتامينات بنسبة 015. 26.% وكمية من الماء بنسبة 74% وتحتوي البروتينات على احماض امينية متعددة مثل حمض الغلوتميك والارجنين والليوسين فنايل الانين والفالين والايزوليوسين والثريونين والتايروستين والمثيونين واللايزين والهستدين والتريثوفان والسستين وعليه فإن بذور السمسم تعتبر من اغنى البذور بهذه الاحماض التي لها تأثيرات هامة في جسم الانسان.أما زيت السمسم الثابت وهو المستعمل على نطاق واسع فيتكون من جلسريدات دهنية متنوعة تحتوي على احماض دهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين وتوكوفيرولات (مجموعة فيتامين ه) وشحميات فسفورية مثل فسفو أيزو نتيد وفسفاتيديل ايثانول أمين وفسفا تيديل كولين وكذلك استيرولات والتي تشمل بيتا سيتوسترول وكامبسترول وستجماسترول. كما يحتوي الزيت على سيسامين وسيسامولين وسيسامول واهم الاحماض الموجودة في زيت السمسم هي حمض اللينولنيك وحمض الاولنيك وحمض اللينولينيك وحمض البالمتيك وحمض الاستياريك وحمض الارشيديك.هل هناك نباتات اخرى للسمسم؟نعم هناك عدة انواع من نبات السمسم الذي يستخرج منها ايضاً زيت السمسم ولكن نسبة الزيت تختلف من نوع الى آخر وهي مع نسبة الزيت في كل منها كما يلي: 97 98% Sesamum Orientale35% Sesamum radiatum33% Sesamum sesmoides31% Sesamum angustifolium25% Sesamum angolense.

ما هي استعمالات السمسم؟
يستعمل السمسم منذ آلاف السنين فقد ذكر في وصفات فرعونية حيث ذكر في بردية ايبرز الطبية وذلك ضمن لبخة نافعة لازالة آلام الركبة وكدواء قابض، وعثر العلماء على عدة رسومات في مقبرة رمسيس الثالث تؤكد لنا اسم السمسم حيث وجدوا اسمه آنذاك (شمشم) وقد وجدت عدة اكواب مملوءة ببذور السمسم في احدى مقابر طيبة، وتأكد العلماء ان الفراعنة عرفوا زراعة السمسم واستخرجوا من بذوره الزيوت واستعملوها في الغذاء والعلاج وصناعة بعض مواد التجميل.وقد قال ابن سينا في السمسم "السمسم ملين معتدل الأسخان، نافع للشقاق والخشونة والطحال، ملين شراباً وطلاءً ويطول الشعر خصوصاً عصارة شجره وورقه، يحلل الاورام الحادة، نافع على حرق النار. اذا شرب دهنه يذهب الكحة البلغمية والدموية خاصة بنقيع الصبر وماء الزبيب. يضمد به غلظ الاعصاب، ينفع على ضربات العين وورمها، جيد لضيق النفس والربو. نافع للقولون ونقيع السمسم شديد في ادرار الحيض.
وقال عنه ابن البيطار "السمسم نافع للشقاق شراباً وطلاءً ومسمن. نافع لضيق النفس والربو وقال عنه داود الانطاكي "السمسم حار رطب ويعرف زيت السمسم بالسيرج وتبقى قوته سبع سنين وهو مفيد في التسمين واصلاح الكلى ويزيل السعال المزمن اذا طبخ في الرمان، ويصفى الصوت ويزيل خشونة الرئة والصدر والحكة والجرب ولولا افساده لم يفصله شيء في اذهاب الحكة. يحلل الربو وضيق النفس ومن السعال والقروح".وفيما يتعلق باستعمال السمسم في المملكة فمن خلال دراسة مشروع الطب الشعبي في المملكة اتضح ان مواطني المملكة يستخدمونه على نطاق واسع كما يلي:استعمالات داخلية:
يستعمل زيت السمسم لوقاية الشرايين من التصلب وسهل الهضم. يستعمل زيت السمسم اذا اخذ منه ملء ملعقة كبيرة كملين وان اخذ اكثر من ذلك كان مسهلاً. يستعمل السمسم ضمن وصفة مركبة كمسهل على هيئة معجون مكون من تريد ابيض محكوك وسمسم مقشر وسكر سليماتي ومكد بأجزاء متساوية حيث تدق ويؤخذ منها , 15اوقية. يستعمل السمسم ضمن وصفة مركبة ضد الصفراء والبلغم وتستعمل الوصفة على هيئة معجون مكون من تريد ابيض محكوك مدقوقاً دقاً ناعماً بمقدار 2اوقية، سكر سليماني , 15اوقية، لباب القرطم اوقية، سمسم مقشر ولوز حلو مقشر من كل واحد , 13اوقية، سقمونيا , 15اوقية بحيث يدق الجميع ناعماً ويعجن بعسل منزوع الرغوة ويضاف عليه زعفران بكمية قليلة جداً ويؤخذ من الخليط مقدار , 15اوقية وتشرب مع ماء دافىء في الليل. يستعمل زيت السمسم كقطرة في الأذن لقتل الحشرات التي تدخل الاذن واخراجها منه. يستعمل زيت السمسم تدليكاً للاطفال عند ظهور الاسنان حيث تدلك الرقبة والفكين وكذلك الرأس. تستعمل بذور السمسم سفوفاً بعد التحميص لأجل التسمين. يستعمل اذا خلط بعد القلي مع بذور الخشخاش وبذر الكتان لزيادة القوة الجنسية. تستعمل بذور السمسم سفوفاً لضيق التنفس والربو وتفيد ايضاً لمشاكل القولون. اذا شرب منقوع السمسم فإنه يدر الحيض ويسقط الجنين. اذا داوم الانسان على أكله مع الجبنة دوماً فإنه يذهب القرحة. اذا شرب منقوع بذور السمسم فإنه يشفي خشونة الحلق والسعال.
اما الاستعمالات الخارجية فهي: يستعمل زيت السمسم تدليكاً للأماكن التي فيها اورام تحت الجلد نتيجة اثار الضرب والسياط والكدمات. اذا طليت بزيت السمسم الكفوف التي فيها شقوق فإنه يشفيها. مغلي اوراق وسيقان السمسم اذا غسل به الشعر فإنه يطوله وينعمه. اذا دهن الشعر بزيت السمسم المطبوخ في ماء الأس فإنه يقوي الشعر. اذا مزج زيت السمسم بمثله شمع وعمل منه ضماد على الوجه صفاه ولينه وازال الكلف فيه وحسن لونه، واذا ضمدت به المقعدة ازال الشقوق التي فيها واذا ضمد به العصب الملتوي بسطه واعاده الى وضعه الطبيعي، واذا دهنت به الاماكن التي فيها تشنج في جسم الانسان افاده ويزيل السعفة (الامراض الجلدية الناتجة عن الفطور وهي عادة تكون في الرأس).
يستعمل زيت السمسم مع الفازلين لعلاج التهابات الجلد والجروح والحروق. يستعمل زيت السمسم في وصفة مركبة تحت اسم دهن البابونج وهي زيت سمسم بمقدار رطلان، ازهار البابونج اوقيتين، حلبة اوقيتين، تمزج جميعها في قارور وتوضع في الشمس لمدة اربعين يوماً وهذه الوصفة حارة ومعرقة. يستعمل زيت السمسم في وصفة مركبة تعرف باسم دهن الافسنتين وهي مسخنة للاعضاء ومقوية لها وتتكون من زيت السمسم واحد وعشرون اوقية، افسنتين رومي اوقيتان. يخلطان ويوضعان في قارورة وتترك في الشمس لمدة اربعين يوماً ثم تستعمل. يستعمل زيت السمسم في وصفة مركبة تعرف باسم دهن السذاب وتستعمل لآلام الكلى والمثانة وآلام الرحم. هذه الاستعمالات هي استعمالات في الطب الشعبي السعودي وقد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة.
استعمالات السمسم في الطب الحديث:تعتبر بذور السمسم من البذور الغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنزيوم وعليه فإنه يمكن الاستفادة من وجود هذه المعادن في علاج الوهن والفتور وضعف الاعصاب وليونة العظام وخمول بعض الانزيمات عن نقص هذه المعادن.ان معالجة بعض الناس الاصحاء بزيت السمسم لعدة أيام اضعف قدرة الصفيحات الدموية على التكدس كما أدت المعالجة لاخلال مستوى الفبرونجين وزيادة سرعة تحلله في الدم. ومن ناحية اخرى كشفت احدى الدراسات ان معالجة الجرذان بزيت السمسم بجرعة اجرام/ كجم من وزن الجسم يومياً حقنا تحت الجلد لمدة اسبوعين ادت لزيارة تصنيع مادة بروستاسايكلين في الشرايين ولمنع تكدس الصفيحات الدموية المحدثة بمادة ثنائي فوسفات الادينوزين. ونسبة لما تفعله مادة الفبرونجين وتكدس الصفيحات الدموية ولقدرة البرستاسايكلين في توسيع الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم الشرياني فإن هذه النتائج تشير بوضوح للامكانية الكامنة في هذا الزيت في الوقاية من وعلاج الخثرات الدموية وخصوصاً في مرضي الذبحات الصدرية ومرضى فرط ضغط الدم الشرياني.أدت معالجة بعض الاصحاء من البشر بزيت السمسم الى زيادة افراز مادة الصفراء في الامعاء وقد كانت هذه الخاصة لقدرة زيت السمسم على تنشيط افراز مادة كول ستوكاينين ذات القدرة على زيادة تقلصات عضلات المرارة وعلى فتح مصدة اودي. وتشير هذه الخاصية على قدرة زيت السمسم على المساعدة في ايض الأغذية الدهنية وامتصاص غذياتها والى زيادة امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات أ، ب، ه مما يجعله غذاء مناسباً لبعض المرضى الذين يعانون من سوء الهضم عن قصور في افرازات المرارة.



اما تأثير زيت السمسم على مرضى فرط التقرن الجلدي الذي يعانون من نقص حاد في مستوى الأحماض الدهنية غير المشبعة بالهيدروجين في الدم والجلد وعند معالجة هؤلاء المرضي بزيت السمسم لعدة اسابيع ارتفع مستوى الاحماض الدهنية غير المشبعة بالهيدروجين في الدم والجلد وزالت اعراض المرض الجلدية.يدخل السمسم مقشوراً وغير مقشور في صنع الحلويات والمعجنات والتمور ويستخدم الزيت مع السلطات وفي القلي.

كما يسمى زيته (السليط) وحيث المقولة الشعبية التي تقول "السليط مسلط على كل مرض".

ويزرع السّمسم أصلاً في الهند , الصّين , إفريقيا و أمريكا اللاتينية وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن والسودان.

كما يستخدم زيت السمسم في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم, وكريمات الترطيب, وزيوت المساج وفي مرطبات الشّفاه، بالإضافة لاستخدامه في الطعام والعلاج.

فائدته للمرأة: في حالة الأعراض الخاصّة بسنّ اليأس فإنه يوصى باستخدام زيت السّمسم لتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. فالنّساء يمررن بهذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ حيث تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي إلى الألم أو الضّيق أثناء الجماع. ويتم استخدامه بواسطة قطنه نظيفة حيث يقوم زيت السّمسم تليين الموضع .

استخدامه في الطبخ: منذ القدم, كان زيت السمسم يستخدم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهته الجيدة حيث يفضله الكثير على الزيوت الأخرى كزيت الزيتون، ويستخدم زيت السمسم الصافي في الطبخ بأنواعه وعلى السلطات والحمص والفول و يعطي نكهة فريده من نوعها.


استخدامه لآلام الحيض: في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فإن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجة عن تقلصات العضلات في فترة الدورة الشهرية، وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى أنه لا ينصح به للمرأة الحامل.

استخدامه لتلين البشرة: يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تمنح البشرة صفاءً وإشراقا وينصح باستخدامه في حالة جفاف وحساسية الجلد. كما أنه يستخدم بفعالية في حالة حساسية الجلد وخشونته وخصوصاً الحساسية المصحوبة بحكة شديدة ومنها تلك التي تصيب المناطق الحساسة من الجسم.

علاج لعرق النسا: بحسب الدراسات الطبية العديدة لفوائد نبات السمسم أثبتت التجارب فعاليته في معالجة لعرق النسا وأن مزيجا يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون. يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم.


في حالة (المساج): يوصى باستخدام زيت السّمسم لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة . فزيت السّمسم المعصور هو الأنسب لعمل مساج منشط للجسم وملين للجلد ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً.

فائدته للقلب: طبقاً لجمعية القلب الأمريكية فإن زيت السمسم يفيد القلب بمساعدة الجسم في إزالة الكلسترول لأنه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي لإزالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. كما يساعد زيت السّمسم بمنع تصلّب الشّرايين. كما أن لزيت السمسم فوائده في زيادة ونشاط الدورة الدموية لاحتوائه على فيتامين "ج" مما يودي إلى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين نتيجة اندفاع الدم بقوة في الشرايين .

فوائد أخرى: يفيد زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الروئة , الدّوار, الصّداع , ولتحصين الجسم أثناء الشّفاء من المرض الطّويل أو الشّديد بوجهٍ عامّ. ولدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف حيث تحمل الشعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ .


زيت السّمسم معروف كمستخدم في عدد من الاستعمالات العلاجيّة فهو يستخدم من قديم كملين للجهاز الهضمي ولا زال حتّى الآن وذلك بسبب آثاره المسهّلة

إجراء مساج زيت السّمسم
متى يدلّك:
يوصي أن يكون مساج الزّيت في الصباح قبل أن تأخذ الحمّام الدّافئ أو الدش أو قبل النوم. من الأفضل ان يسمح للزيت حتى يمتصه الجلد وذلك بترك فترة حوالي 20 دقيقة قبل الاغتسال أو الحمّام . وهذا يعطيه وقت للتغلل خلال الجلد وإزالة كل الشّوائب.

الزّيوت للاستعمال:
يوصى باستخدام زيت السّمسم بسبب صفاته الخاصّة . فزيت السّمسم المعصور بارداً هو الانسب لعمل مساج منشط للجسم وملين للجلد ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً,البعض يفضل أستعمال زيت جوز الهند في الصّيف , بسبب أثره البارد , الذي قد يكون أكثر رغبة , خصوصًا في جوّ أدفأ . إنّه مقترح ان تجرب زيت السّمسم فله نتائج ايجابية كثيرة وستدهش من الاحساس الذي تشعر به بشكل عام ومن النتائج التي تحصل عليها.

كيف يعالج زيت السّمسم:
يجب ان تعالج زيت السمسم المخصص للتدليك وذلك بصبّ زيت السمسم المعصور حديثاً في قدر و تسخينه على حرارة منخفضة إلى 100 درجة أي نقطة غليان الماء . يمكن معرفة وصول الزيت الى تلك الحرارة بإضافة قطرات ماء للزيت ويبدأ بالتسخين وعندما تبدأ قطرات الماء بالتبخر فان ذلك يعني وصول الزيت الى درجة غليان الماء. يجب ان يكون تسخين الزيت تدريجيًّا . عند ذلك يترك الزيت ليبرد وعندما يبرد تماماً يعاد الى وعائه السابق ويكون جاهزاً لتدليك .

تدفئة الزيت للاستعمال :
قبل أن تبدأ مساجك توضع كمية من الزيت ( حوالي 50 مل أو أقلّ ) في وعاء صّغير الذي يمكن أن تضعه في سلطانيّة أو إبريق ماء ساخن جدًّا لكي يسمح للزيت أن يسخن لدرجة تقبله على ان لايكون حاراً لدرجة تحرق الجلد. كبديل , يمكن أن تضع زجاجة الزّيت في وعاء أكبر تحتوي ماء ساخن و تتركت هناك لفترة حتّى يكون الزيت دافئ . بمجرّد أنّ يكون دافئ , أنت جاهز أن تبدأ مساجك .

أين يعمل التدليك:
يفضّل بعض النّاس أن يعملوا مساجهم في الحمّام عادةً , و هو مستحسن لتجنب سكب الزيت على المفارش.وفي فصل الشتاء يفضل ان يكون هناك بخار ماء في الحمام وذلك بفتح الماء الحار حتى يتكون بخار داخل الحمام لأن ذلك سيساعد على فتح مسامات الجلد والسماح للزيت بالتغلل داخل الجلد لإعطاء مفعول أفضل. اما داخل الغرفة فقد يستخدم السخان أيضًا.

كيف يعمل اليدلّك:
تخلع الملابس تماماً ويصب الزيت في راحة اليد ثم يدلك الجلد باليد حتى يمتص الجلد الزيت ويكرر ذلك عدة مرات حسب الحاجة مع ملاحظة ان يترك فرصة للجلد ليمتص الزيت قبل الاغتسال بماء دافئ. وتستخدم حركات المساج الدائرية على المناطق والمفاصل الدائرية كالأكتاف والمرافق والوراك والصدر والبطن ، ويربت على العظام الطويلة والمناطق المستقيمة كالرقبة والسيقان والاذرع والفخاذ. تدلك كذلك برفق الآذان وفروة الرأس مع ملاحظة زيادة كمية الزيت على فروت الرأس والتدليك بشكل دائري لجلدة الرأس. على الأقدام يجب ان تعطى وقتاً كافياً لتليك باطن القدم باسخدام الضغط بالابهام على جميع المناطق ولا تنسى بين الأصابع وان تدلك كل اصبع على حده. وبعد 20 دقيقة يوخذ حمام ساخن ( غير ساخن جدًّا ) للشّطف بعيدًا الشوائب المظهرة من قبل الزيت . و إذا سمح الوقت, فإن الاستحمام لفترة طويله يؤدي الى نتيجة أفضل.

مساج زيت بطريقة مختصرة:
إذا لم يسمح الوقت بالمساج الكامل، فإنّه يفضل أن يعمل مساج بطريق مختصر بدلاً من ان يفوّت المساج كلّيًّا . مساج الطّريق المختصر يمكن أن يعمل في دقيقة اودقيقتين فبمجرّد أن يحضر الزيت الدافئ. فقط ركّز على الرأس و الأقدام كالتالي:

· الآذان الخارجيّة :برقّة , لكنّ بدقّة
· الجبين :من الجانب إلى الجانب
· الرّقبة , إلى الخلف و الواجهة :كفيما مضى
· الأقدام : بواطن القدم , بالكفوف بقوّة - أصابع القدم , بالأصابع :بسهولة
· اجلس بهدوء لدقائق قليلة بينما يمتص الجلد الزيت أو تلبس الجوارب السّميكة بينما تأخذ دقائق قليلة للإعداد للدش, أو للحلاقة

––––•(• لا إله إلا الله )•––––

(¯`·._.·[ استغفر الله العظيم وأتوب إليه ]·._.·´¯)

•ₒ•ₒ← سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته →ₒ•ₒ•

.•°˚˚°✽ اللهم صلِ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ✽°˚˚°•.

—(•·«[ إسلاميات ]»·•)—


راسلني ، مدنتي
facebook: elsharqwy
twitter: elsharqwy
whatsapp: 01000042251
أضيفت بتاريخ 27 - 01 - 2010 عند الساعة : 12:21
رقم المشاركة # 2
:: عضـــو::
صورة 'عذب الدمع' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 21 - 01 - 2010
رقم العضوية : 77477
الإقامة: In Saudia " Abha
العمر: 22
المشاركات: 83
قوة السمعة : 61
افتراضي

\\


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

,, وبعـد
إن الله ما أنزل داء إلا وله دواء .. إلا الهرم ,
وهنالك انواع من الزيت , كزيت السمسم وزيت الخروع وزيت الزيتون

وأسمح لي أخلى الحبيب أن اتطرق لذكر بعـض إستخداماته ,, :
اقتباس
زيت السمسم
كان معروف منذ العهود القديمة استخدام المواد الطبيعية والأعشاب للتجميل والعناية بالرشاقة والبشرة واليوم هناك اتجاه قوي للعودة إلى تلك الوسائل من زيوت وأعشاب بعد أن أثبتت فاعليتها وفائدتها للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة. وزيت السمسم يعتبر من أهم المواد الطبيعية التي اثبتت فاعليتها بالتجربة في مجال العناية بالبشرة والشعر وتجدون أدناه بعض من فوائد واستخدامات زيت السمسم


أولاً: يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة (Sunblock)
لزيت السمسم فائدة هامة فيما يخص الاعتناء بالجسم وبالبشرة فهو يستخدم لترطيب الجسم والعناية بالبشرة وهو أفضل حامي للبشرة من الشمس أي أنه يستخدم كـ(Sunblock)

ثانياً: الجفاف المهبلي
في حالة الأعراض الخاصة بسن اليأس فأن زيت السمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبلي، نساءٌ كثر يمرن بهذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثوي فتصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع. ويتم استخدامة بواسطة قطنة نظيفة حيث أنه يقوم بتليين الموضع

ثالثاً: آلام الحيض
في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشد العضلي و ألم المعدة الناتجة عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة

حمام زيت السمسم:
يستخدم زيت السمسم قبل الحمام الساخن بحوالي 20 دقيقة حيث يدلك كامل الجسم بالزيت البارد او الدافئ ثم يترك حتى يتغلل في مسامات الجسم بعد ذلك يؤخذ حمام ساخن

تدليك الجسم:
يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المستخدمة في تدليك الجسم بشكل عام وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيراً ولا زال يستخدم الى وقتنا الحاضر وهو يستخدم في الهند ودول شرق آسيا في تدليك بعض النقاط الحساسة في الجسم التي تؤدي الى الاسترخاء وهدوء الاعصاب حيث يكتسب الجسم بعدها نشاطاً غير عادياً

قناع منظف للبشرة الجافة:
المكونات:
نصف ملعقة صغيرة من خميرة البيرة، ملعقة صغيرة عسل نحل، نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح
2 ملعقة كبيرة من الكريمة، 2 صفار بيض، لبن

الطريقــة:
تضاف جميع المكونات مع بعضها البعض وتخلط جيداً

الاستعمال:
توضع طبقة خفيفة من زيت الزيتون أو زيت السمسم على البشرة، ثم يوضع فوقها القناع السابق ويترك لمدة 15 - 20 دقيقة، ثم يشطف باللبن المخفف بالماء
مودتي لك ,

//

|| صلي على النبي الكريم ||





لآ تنسوني اخواني من دعوآتكــم ..





ترقبوا دورآ’تـ التصميم الإحترآ’فيـة بإذن الله


سأغيب لما بعد الإختبارات

^_^

أضيفت بتاريخ 27 - 01 - 2010 عند الساعة : 16:06
رقم المشاركة # 3
::مراقب::
ركن التبادل الاعلاني والتجاري
صورة 'الشرقآوي' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 08 - 12 - 2004
رقم العضوية : 654
المشاركات: 50,864
قوة السمعة : 16367
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى الشرقآوي أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى الشرقآوي أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى الشرقآوي
افتراضي

اهلا بك أخي الفاضل وبما قدمت
يعجبني أن يكون التواصل هكذا دائماً لتكتمل الموضوعات من التعليقات فربما تكون ناقصة
بارك الله فيك

––––•(• لا إله إلا الله )•––––

(¯`·._.·[ استغفر الله العظيم وأتوب إليه ]·._.·´¯)

•ₒ•ₒ← سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته →ₒ•ₒ•

.•°˚˚°✽ اللهم صلِ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ✽°˚˚°•.

—(•·«[ إسلاميات ]»·•)—


راسلني ، مدنتي
facebook: elsharqwy
twitter: elsharqwy
whatsapp: 01000042251
أضيفت بتاريخ 27 - 01 - 2010 عند الساعة : 16:37
رقم المشاركة # 4
.:: عضو متألق ::.
صورة 'Islamicaxis' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 16 - 10 - 2007
رقم العضوية : 41895
الإقامة: قلب الامارات النابض
العمر: 52
المشاركات: 9,101
قوة السمعة : 3890
Smile السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

بارك الله فيك الغالي ... دائما تتحفنا بتقارير غائبة عن اذهاننا ....

اشجار السمسم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....


معلومات قيمة عن السمسم ...

http://www.marefa.org/index.php/%D8%...85%D8%B3%D9%85

تقرير آخر ...

http://www.alriyadh.com/2008/02/07/article315667.html

أضيفت بتاريخ 27 - 01 - 2010 عند الساعة : 20:00
رقم المشاركة # 5
::مراقب::
ركن التبادل الاعلاني والتجاري
صورة 'الشرقآوي' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 08 - 12 - 2004
رقم العضوية : 654
المشاركات: 50,864
قوة السمعة : 16367
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى الشرقآوي أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى الشرقآوي أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى الشرقآوي
افتراضي

بارك الله فيك الغالي ... دائما تتحفنا بتقارير غائبة عن اذهاننا ....


اشجار السمسم ...



معلومات قيمة عن السمسم ...


تقرير آخر ...



والله أنت أخي دائماً تأتي لتكمل تلك الأبحاث بما ينقصها
جزاك الله خيراً وتسلم على ما علقت به

––––•(• لا إله إلا الله )•––––

(¯`·._.·[ استغفر الله العظيم وأتوب إليه ]·._.·´¯)

•ₒ•ₒ← سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته →ₒ•ₒ•

.•°˚˚°✽ اللهم صلِ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ✽°˚˚°•.

—(•·«[ إسلاميات ]»·•)—


راسلني ، مدنتي
facebook: elsharqwy
twitter: elsharqwy
whatsapp: 01000042251
أضيفت بتاريخ 27 - 01 - 2010 عند الساعة : 20:02
رقم المشاركة # 6
.:: عضو متألق ::.
صورة 'طيب الفال' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
رقم العضوية : 45609
الإقامة: المملكة العربية السعودية - الرياض - الخرج .
المشاركات: 14,366
قوة السمعة : 33031
افتراضي

دائماً تتحفنا بالفوائد القيمة .. لاهنت .

# كل عام وأنتم بخير ..
أضيفت بتاريخ 27 - 01 - 2010 عند الساعة : 22:11
رقم المشاركة # 7
::مراقب::
ركن التبادل الاعلاني والتجاري
صورة 'الشرقآوي' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 08 - 12 - 2004
رقم العضوية : 654
المشاركات: 50,864
قوة السمعة : 16367
أرسل رسالة بواسطة MSN إلى الشرقآوي أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى الشرقآوي أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى الشرقآوي
افتراضي

طيب الفال حياك الله يالغالي

وإليكم بعض مما جمعته لكم عن زيت السمسم ليكتمل موضعنا

اقتباس


نبات السمسم:
نبات السّمسم نبات عشبي حولي يعرف بأسم سمسم أو جلجلان وسجلت اسماء عربية أخرى كسليط وشيراج ، ونبات السمسم يكون طولها حوالي متر ذات اوراق سفلية متقابلة وعلوية متبادلة مفردة بسيطة حادة شبه مكتملة الحافة وأزهارها إبطية مفردة الكأس مكون من خمسة فصوص سبلية والتويج يشبه القمع مائل إلى الاسفل له خمسة فصوص وعند القمة تكون شفتين والمبيض علوي له أربعة غرف تكون ثمرة كبسولية قائمة والغرف الأربعة تكون معبأة ببذور بيضاء او سوداء مسطحة من جنس نبات نادى إنديكم سيسامم الذي هو في الخصوص عائلة بيدالياسيا سنويّ عشبيّ الذي يبلغ حوالي 6 أقدام ( 1.8 متر ) في الطّول ويسمى في جنوب المملكة السعودية جلجلان كما يسمى زيته (السليط) وهناك مقولة شعبية تقول السليط مسلط على كل مرض.


موطنه:
السّمسم يزرع أصلاً في الهند , الصّين , إفريقيا و أمريكا اللّاتينيّة وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن والسودان.
حصاد السمسم .
ويتم حصاد حب السمسم بحصد نبات السمسم ثم يربط في شكل حزم هرمية ويترك لعدة ايام حتى ييبس و تتفتح اكياس (ثمار) السمسم ثم تنكس الحزم وتهز فينهمر حب السمسم الذي يتم بعد ذلك تنقيته من الشوائب واوراق السمسم اليابسة حيث يصبح جاهزاً للاستخدام والعصر.
من فوائد السمسم
- اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا . بعض من هذه المطالبات قد سوندت بثقافة الخليّة و الدّراسات البشريّة .
- صرح جيمس دك مورّد العشب البارز أن السّمسم يحتوي على الأقلّ سبعة مركّبات مخفّفة للألم و مصدر غنيّ من مقاومات للتّأكسد.
- زيت السّمسم عالي في الدّهن الغير مشبّع .عندما يستعمل باعتدال, طبقًا لجمعيّة القلب الأمريكيّة
- لتخفيف القلق أو الأرق , وضع قطرة واحدة لزيت السّمسم غير مطهوّ نقيّ في كلّ فتحة أنف.
- استخدمه الصينبون لأمراض اللثة والأسنان.
فائدته للقلب:
طبقاً لجمعية القلب الأمريكية فأن زيت السمسم هذا يمكن أن يفيد القلب بالمساعدة للجسم لازالة الكلسترول الحديث لانه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي الى ازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. زيت السّمسم قد يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين.
السّرطان:
نشرت دراسة في بروستاجلاندينز الصّحيفة , ليكوترينيز و الأحماض الدّهنيّة الأساسيّة في 1992 ,حيث وجد أن زيت السّمسم سدّ نموّ الورم الخبيث في الخلايا البشريّة .ويعتقد الباحثون أنالحمض لينولييك (حامض دهنيّ أساسيّ ) في زيت السّمسم قد يكون مسئول عن المادة المضادّة للسّرطان . دراسة اختبارية أخرى , نشرت في البحث المضادّ للسّرطان في 1991 تقترح نتائجها أن الزيت قد يعيق نموّ المرض الخبيث.
التّغذية و الهضم :
زيت السّمسم معروف كمستخدم في عدد من الاستعمالات العلاجيّة فهو يستخدم من قديم كملين للجهاز الهضمي ولا زال حتّى الآن وذلك بسبب آثاره المسهّلة , زيت السّمسم لا يجب أن يستعمل للذين لديهم الإسهال و يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف الإمساك.
فائدته للفم:
يرشّح بعض الممارسون لدواء أيورفيديك لزيت السّمسم كغسول فم مضادّ للبكتيريا . في دراسة صغيرة التي تستلزم 25 موضوع بصفة عامّة صحّة جيّدة , زيت السّمسم أظهر لتقليل نموّ البكتيريا الشّفويّة .
فوائد أخرى:
يفيد زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الروئة , الدّوار, الصّداع , ولتحصين الجسم أثناء الشّفاء منالمرض الطّويل أو الشّديد بوجهٍ عامّ. ولدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف حيث تحمل السعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ . كما انه يستخدم في حالة البواسير. كما انه يستخدم بفعالية في حالة حساسية الجلد وخشونته وخصوصاً الحساسية المصحوبة بحكة شديدة ومنها تلك التي تصيب المناطق الحساسة من الجسم فقد كانت نتائجه مذهلة جداً وقد جرب فعلاً .
فائدته للمراة:
في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأنه يوصى بلستخدام زيت السّمسم لتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. النّساء كثيرًا يمرن بهذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ حيث تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع. ويتم استخدامة بواسطة قطنه نظيفة حيث انه يقوم بتليين الموضع .( انقع واقي مسحوق تجميل القطن المبطّن في زيت السّمسم و ثمّ اعصر الزّيت الزّائد . وتوضع في مدخل المهبل طوال اللّيل و يزال كلّ صباح لمدّة سبعة أيّام . بعد الأسبوع الأوّل يمكن ان يستعمل مرّة كلّ أسبوع ( أو كلّما دعت الحاجة). زيت السّمسم يستخدم خارجياً على البطن لتخفيف الشّدّ العضليّة و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة ( الطمث).
الدّواء الآسيويّ التّقليديّ:
يلعب زيت السّمسم دور بارز في الهند فهو يدلّك أحيانًا في الجلد أثناء (أبهيانجا) وهو نوع من المساج (التدليك) الهنديّ الذي يركّز على ما يزيد عن 100 نقطة على الجسم ( تسمى نقاط مارما ) . أبهيانجا اعتقد أنه يحسّن تدفّق الطّاقة و يساعد تخليص الجسم من الشّوائب .
في حالة التدليك (المساج):
يوصى باستخدام زيت السّمسم لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة . فزيت السّمسم المعصور بارداً هو الانسب لعمل مساج منشط للجسم وملين للجلد ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً,البعض يفضل أستعمال زيت جوز الهند في الصّيف , بسبب أثره البارد , الذي قد يكون أكثر رغبة , خصوصًا في جوّ أدفأ .
في حالة الطبخ:
بينما قد يضاف زيت السمسم في حالة الطبخ ولكن لا يجب أن يستخدم أثناء عمليّة الطّهي لأنّ الحرارة العالية يمكن أن تتوصّل إلى حلّ آثاره العلاجيّة . بعبارة أخرى , لاتستعمله أثناء الاستواء( الغليان). زيت السّمسم قد يستعمل في حرارة منخفضة والا فقد كثير من قيمته العلاجيّة , وذلك طبقًا لبعض آراء المجربين .
الآثار الجانبيّة:
زيت السّمسم لا يسبب أيّ آثار جانبيّة هامّة أو مزعجة .
حفظ السمسم:
زيت السّمسم الأفضل بقائه في الثلاجة لحمايته من الأكسدة ولكنه يمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة العادية. و يجب أن أيضًا يحمى من الضّوء و الحرارة .
تنويه:

لم يعرف ان زيت السّمسم ضار في أي حال من الاحوال مع ذلك هو مهمّ لنذكر أن الآثار الطّويلة الأجل لأخذ علاجات مستمدّة من السّمسم ( في أيّ كمّيّة ) لم تحقّق . بسبب النّقص لدراسة طبّيّة متخصصة ولكن التجارب اثبتت فاعليته كعلاج ومغذي


للرجل فوائد زيت السمسم



بالإضافة لكل الفوائد الصحية والعلاجية لزيت السمسم المذكورة في صفحات هذا الموقع فأن زيت السمسم منشط جنسياً وذلك لأحتوائة على فيتامين (E) أو فيتامين (ح) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم و اذا اشتمل الغذاء اليومي على فيتامين (E) فإنه يقل من ظهور الشيب في الشعر، ويعطي الجلد نعومة ونظاره ويجعل خلايا المخ تعمل في يقضه وانتباه. وتنشيط الدورة الدموية في الجسم يودي إلى النشاط الجنسي لدى الرجل وهذا هو تأثير عقار (الفياقرا) المنشط جنسياً ولكن الفرق هنا أن الفياقرا تعطي مفعول فوري ومؤقت أما زيت السمسم فأنه يؤدي الى هذا المفعول بالاستخدام المستمر ولفترات طويله مما يؤدي الى نشاط الجسم بشكل كامل وتمتعه بالصحة فتكون النتيجة آتية من التمتع بالصحة وهذا المفعول يكون دائم في حالة الاستمرار باستخدام زيت السمسم في الأكل او تناول ملعقة طعام من الزيت بشكل يومي .




فوائد زيت السمسم للمرأة:

كان معروف منذ العهود القديمة استخدام المواد الطبيعية والأعشاب للتجميلوالعناية بالرشاقة والبشرة واليوم هناك اتجاه قوي للعودة إلى تلك الوسائل من زيوت وأعشاب بعد أن أثبتت فاعليتها وفائدتها للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة . ان مساحيق التجميل والعناية بالبشرة المصنعة تدخل فيها الكيماويات مواد أخرى قد تكون ضارة للبشرة على المدى البعيد وقد يدخل فيها بعض الزيوت المكروهة والمحرمة . وزيت السمسم يعتبر من أهم المواد الطبيعية التي اثبتت فاعليتها بالتجربة في مجال العناية بالبشرة والشعر ، جربي سيدتي زيت السمسم الصافي وألمسي الفرق بنفسكواجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم. وسنطرح فيما يلي بعض الفوائد لهذا الزيت الذهبي ونعدك بمتابعة كل جديد عن فوائد زيت السمسم للمرأة فهناك بحوث علمية أجريت او لازالت تحت الدراسة ونحن بدورنا سنبحث لمثل هذه الدراسات وعرض نتائجها انشاء الله
يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة (Sunblock) :
ان لزيت السمسم فائدة هامة فيما يخص الاعتناء بالجسم وبالبشرة فهو يستخدم لترطيب الجسم والعناية بالبشرة وهو أفضل حامي للبشرة من الشمس اي انه يستخدم كـ(Sunblock) وكانت المرأة في سهول جبال السراة في جنوب المملكة العربية السعودية تستخدمه كحامي للبشرة من حرارة الشمس الحارقة فتجد المرأة الجنوبية في تلك المناطق تعمل طول اليوم تحت اشعة السمس ولكنها تتمتع ببشرة ناعمة ندية ناصعة قد لا تحصل عليها تلك المرأة التي تستخدم مساحيق التجميل والعناية بالبشرة باستخدام المواد التي تدخل الكيماويات في مساحيقها. جربي سيدتي زيت السمسم الصافي والمسي الفرق بنفسك واجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم والجلد.
جفاف سن اليأس:
فيحالةالاعراض الخاصّة بسنّاليأس فأنزيت السّمسم يستخدمأحيانًالتسكين الجفافالمهبليّ.أثناء سنّاليأس, النّساء كثيرًايجرّبنهذه المشكلة بسببتدهورفي مستويات الهرمونالأنثويّ .تصبح البطانةالمهبليّةجافة مما قديؤدّيالى الألم أو الضّيقأثناءالجماع . ويتماستخدامةبواسطة قطنهنظيفةحيث انه يقوم بتليينالموضع . انقعواقي مسحوق تجميلالقطنالمبطّن في زيتالسّمسم ثمّ يعصر الزّيتالزّائد . وتوضع في مدخلالمهبلطوال اللّيل و يزالكلّصباح لمدّة سبعة أيّام . بعد الأسبوع الأوّل يستعمل مرّةكلّ أسبوع أو كلّمادعت الحاجة.
آلام الحيض:
في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيتالسّمسم يستخدمخارجياًعلى أسفل البطن لتخفيفالشّدّالعضليّ و ألمالمعدةالناتجه عن تقلصاتالعضلاتالناتجه عن الدورة.
حمام زيت السمسم:
يستخدم زيت السمسم قبل الحمام الساخن بحوالي 20 دقيقة حيث يدلك كامل الجسم بالزيت البارد او الدافئ ثم يترك حتى يتغلل في مسامات الجسم بعد ذلك يؤخذ حمام ساخن. (انظري هذا الموقع الذي يستخدم زيت السمسم في العناية بالجسم).
مساج Massage :
يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المستخدمة في مساج (تدليك) الجسم بشكل عام وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيرا ولا زال يستخدم الى وقتنا الحاضر وهو يستخدم في الهند ودول شرق آسيا في تدليك بعض النقاط الحساسة في الجسم التي تؤدي الى الاسترخاء وهدوء الاعصاب حيث يكتسب الجسم بعدها نشاطاً غير عادياً (انظري صفحة المساج في هذا الموقع).
جمالك بالمواد الطبيعية:
ذكر أحد المواقع المهتمة بجمال المرأة عن و بعض المواد وفوائد استخدامها كغذاء طبيعي للبشرةأن:
زيت السمسم:
يستخدم لتنعيم البشرة وحمايتها من أشعة الشمس.
2)البابايا: تحتوي على انزيمات تساعد على تجدد الخلايا.
3)عصير الخيار: لتهدئة البشرة وإضفاء لمسة اشراق عليها.
4)الفريز: للتنظيف والتنعيم وله مفعول قابض للبشرة،كما أنه مثالي للبشرة الدهنية.
5)اللبن: يعتبر الاساس المثالي الذي يستخدم للحصول على قوام مناسب عند مزج الأعشاب والزيوت الطبيعية معه.
6)العسل: يساعد على اعادة ترطيب البشرة وينصح بخلطه مع اللبن وزيت الورد.
7) الدقيق أو الشوفان: عرف منذ القدم بفوائده لتنعيم وتنقية البشرة . 8)الجزر:المصدر الطبيعي(للبيتاكاروتين)وغني بفيتامينEوC
( 9ماء الورد: لإنعاش وتنعيم البشرة.
10)الشاي الأخضر من مضادات التاكسد التي تساعد على تقوية البشرة وحمايتها من الشمس
قناع منظف للبشرة الجافة:
المكونات . نصف ملعقة صغيرة من خميرة البيرة + ملعقة صغيرة عسل نحل + نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح + 2ملعقة كبيرة من الكريمة + 2صفار بيض + لبن . الطريقة . تضاف جميع المكونات لبعضها وتخلط جيداً . الاستعمال . توضع طبقة خفيفة من زيت الزيتون أو زيت السمسم على البشرة . ثم يوضع فوقها القناع السابق . ويترك لمدة 15 - 20 دقيقة ، ثم يشطف باللبن المخفف بالماء


زيت السمسم وشيخوخةالجلد




تترافق شيخوخة الجلد عادة مع فقدان مظاهر الشباب وتتميز بترهل الجلد وظهور التجاعيد, وغالبا ما تشمل هذه التبدلات المناطق المكشوفة من الجلد أولا ,و يمكن أن يصبح الشعر أنعم أو رماديا . ويمكن أن تسيطر الأوعية الدموية الدقيقة (التوسعات الشعيرية والوعاؤومات الدموية) والآفات المصطبغة (الشامات) وفرط التقرن المترقي ( التقرنات الضيائية والدهنية) بالإضافة إلى زيادات دقيقة ( حليمات) تظهر على الوجه. يمكن أن تبدأ هذه التغيرات مبكرة في العقد الثالث من الحياة وتسيطر على المناطق المكشوفة والمعرضة للشمس. وتساهم العوامل الوراثية على سرعة التأثر بالنتائج الفيزيائية للشمس مغيرة التصبغات في الجلد, ونادرا ما يحدث الهرم الباكر نتيجة ارتباطه مع مرض جهازي مثل الشياخ Progeria وتقرن الجلد الصباغي وخلل التقرن الخلقي والسكري ومتلازمة ويرنير Werner ومتلازمة داون Down's . وأهم عامل خارجي يترافق مع شيخوخة الجلد هو كمية الإشعاعات الشمسية التي يتعرض لها الشخص أثناء حياته, حيث تعطي الحماية الداخلية بدرجة التملن (كمية الميلانين بالجلد) المحدد الرئيسي في التلف الناجم عن أشعة الشمس.
شيخوخة الجلد هي عملية طبيعية لا يمكن تجنبها ومع ذلك فإن بداية وتطور التبدلات السريرية للجلد يمكن أن تتأخر ببعض الإجراءات الوقائية , وقد قدم علم الأدوية الحديث وعلم التجميل العديد من الوسائط لتحسين المظهر من شيخوخة الجلد.ويجب أن يحمى الجلد من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية بعمر باكر. ويجب عادة تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس والجلد يجب أن يحمى بواقي شمسي مناسب حيث أن معظم الواقيات الشمسية تحتوي على حمض البارا أمينوبنزويك واستيراته والبنزوفينون والسينامات والساليسيلات . بالاضافة إلى العديد من الزيوت النباتية المستعملة كسواغ ( زيت الزيتون - زيت جوز الهند - زيت بزر القطن - وزيت السمسم ) وهي أيضا تمتص جزأ من أشعة الشمس وإن التعرض للإشعاعات غير مرغوب به لأنه قد يؤدي إلى تأثيرات جانبية ( التهاب الجلد بالتماس ) ومع ذلك فإن هذه الفلاتر الشمسية تمتص بشكل رئيسي الأشعة فوق البنفسجية ذات الاشعاع -ب - التي تكون المسؤولة عن ترهل الجلد على المدى البعيد بينما تترك الأشعاعات فوق البنفسجية - أ - تعبر الجلد . تحتوي الكريمات الواقية من الشمس على مواد عاتمة مثل أوكسيد الزنك وأكسيد التيتانيوم والبنتونيت والتوالين التي تعكس أو تمتص أشعة الطيف الشمسي وهذه المركبات غير مرغوب بها من الناحية التجميلية . وتسمح فقط بتلون قليل للجلد. إن المستحضرات المضادة لأشعة الشمس لا تعطي غالبا الحماية الكافية من التلف الضيائي.
وتحتاج النساء إلى نصائح خاصة عن الواقيات من أشعة الشمس ومع ذلك فإن العديد من النساء يحملون الواقيات ولسوء الحظ المسؤولية عن فقدان مظاهر الشباب نتيجة لاستخدامها. وهناك عدد لايحصى من الكريمات والمحاليل والقناعات … في الأسواق والتي تعد بحماية الجلد من الشيخوخة عن طريق ترطيبها للجلد بواسطة النموذجين التاليين ( زيت بالماء , أو ماء بالزيت ) إن زيادة محتوى الماء المؤقتة في الطبقة القرنية تجعل التجاعيد أرق وأقل وضوحا ولكنها لا تعطي أكثر من ذلك.


السمسم.. فياغرا العصور الغابرة!



من لم يسمع عبارة "افتح يا سمسم" التي جاءت في كتاب "ألف ليلة وليلة"، فأصبحت من الأساطير التي يتناقلها كلمة السر التي لجأ إليها اللصوص لفتح باب المغارة التي تحتوي على مسروقاتهم فان السمسم بحد ذاته يعتبر غذاء يملك أسراراً دوائية وشفائية تخفى على الكثيرين.
عرف السمسم منذ أقدم العصور وكان الناس يستعملون نباته وازهاره للزينة وبذوره لصنع الزيت الذي ينفرد عن بقية الزيوت الأخرى وكونه لا يتجمد حتى درجة تحت الصفر. وفي كتاب المعتمد للأوية المفردة قيل عن حبوب السمسم أنها تزيد من الباءة (الانتصاب) والمني، وتدر الحيض، وتفيد في ضيق التنفس والربو.
تحتوي بذور السمسم على زيت دسم يشكل نسبة 50 الى 55 في المئة من محتواها، وهذا الزيت يعتبر من أفضل الزيوت النباتية ويقترب في مواصفاته من زيت الزيتون. ان زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية وحيدة عدم الاشباع، وعديدة عدم الاشباع، وهذه الأحماض لها أهميتها في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية والسرطان وفي تقوية عمل المخ، وزيادة نعومة الجلد ونضارته وصيانة عمل الجهاز العصبي وفي تحسين وظيفة المفاصل. واضافة الى هذا وذاك، فهي (الاحماض الدهنية) مفيدة لشبكية العين وأساسية لقيام الجهاز المناعي بدوره في الدفاع عن الجسم ضد الأخطار الجرثومية والفيروسية، كما أنها مفيدة لدحر الشيخوخة عن الخلايا، وضرورية لسير الحمل على أفضل ما يرام.
وآخر مستجدات زيت السمسم ما جاء في المؤتمر الأخير حول الضغط الشرياني الذي عقد في أواخر نيسان الماضي، في سان انطونيو في ولاية تكساس الأميركية. اذ عرضت خلاله دراسة بينت ان استهلاك زيت السمسم يومياً يسمح بخفض الضغط الشرياني المرتفع لدى الأشخاص المصابين به.
شملت الدراسة 336 شخصاً عانوا ارتفاعاً في الضغط ويأخذون أدوية مخفضة له، إلا أن التعليمات التي أعطيت لهم من المشرف على الدراسة هي استعمال زيت السمسم فقط دون غيره. وفي نهاية الدراسة سجل البحاثة انخفاضاً في أرقام الضغط لدى المشاركين فيها، كما أن هؤلاء تمكنوا من اقلال كمية الجرعة الدوائية المستعملة للعلاج (أي علاج الضغط) وعند القاء نظرة على حال الشحوم في الدم لاحظ العلماء وجود تغييرات ايجابية عندهم
. فما هو السر؟
ان القاء نظرة عابرة على تركيب زيت السمسم من الناحية الكيماوية تبين أنه يتألف من المواد الآتية:
- أحماض دهنية مشبعة 14,6 في المئة.
- أحماض دهنية وحيدة عدم الاشباع 38,3 في المئة.
- أحماض دهنية عديدة عدم الاشباع 42,5 في المئة.
- حامش اللينوليئيك 42,1 في المئة.
- حامض ألفا - لينوليئيك 0,4 في المئة.
ان سر زيت السمسم يكمن في غناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تلعب دوراً مفيداً للصحة، خصوصاً الصحة القلبية الوعائية، ناهيك عن ذلك فان الزيت يحتوي على حامضين أساسيين لا يستطيع الجسم صنعهما وهما:
حامض اللينولييك وحامض الفا - لينوليئيك،
لهذا فان تأمين هذين الحامضين عن طريق الطعام أمر ضروري لا مفر منه.
واضافة الى الزيت، توجد في بذور السمسم زمرة من المركبات النافعة على أكثر من صعيد، منها،
مجموعة من الفيتامينات ب (ب1، ب2، ب3) والفيتامين أ والفيتامين (E) وهذا الأخير مضاد قوي للأكسدة، اذ يحول دون أكسدة الجزئيات الدهنية كي لا تنشق عنها مخلفات ضارة لها اثرها المدمر على الخلايا وخصوصاً أغلفتها، وكذلك ان الفيتامين (E) يحمي الأوعية الدموية من شر الكوليسترول السيء الذي يخلق الأرضية الصالحة لتصلب الشرايين.
- مربعات فلافونيدية هي: سيسامين وسيسامول وسيسامولين التي تملك خواص مضادة للأكسدة، وان المركب الثالث (أي سيسامولين) ينتمي الى عائلة الاستروجينات النباتية الطبيعية المعروفة باسم ليجنان.
- المعادن، ومنها الحديد والنحاس والكلس والسيلينيوم والفوسفات.
- تحتوي البذور على نسبة لا بأس بها من البروتينات العالية الجودة، التي تمتاز بغناها بحامضين أمينيين هما: تريبتوفان وميزويونين المهمان جداً لصحة الخلايا خصوصاً خلايا الكبد والكلي.
أخيراً بقي علينا أن نعرف أن الطحينى تصنع من السمسم وان الحلاوة أيضاً عبارة عن خليط من الطحينة وعجينة السكر، وان السمسم الأحمر الذي نراه منثوراً على سطح الكعك والحلويات ما هو الا السمسم الأبيض الذي تم تحميصه في أفران تشبه أفران الخبز.


للرجال

في الستين يصنع الرجل من هرمون التيستوستيرون نصف ما كان يصنعه في عز شبابه، وعن هذا الأمر يقول الدكتور الأميركي ليلي كيندبلاند أن الرجل يفقد بين 1 و2 في المئة من هرمون التيستوستيرون بعد سن الـ35 من العمر، طبعاً إن هذا الانخفاض في الهرمون شيء عادي، ولكن في نسبة معينة من الرجال (10 الى 15 في المئة) تنحدر سوية الهرمون عندهم بشكل يفوق الحد الطبيعي الأمر الذي يؤدي الى ظهور مشاكل جنسية وغير جنسية اعتباراً من سن الخمسين أو الستين من العمر.
يتم افراز الهرمون الذكري تيستوستيرون في خلايا لايديغ الواقعة في قلب الخصية ثم بعد ذلك يذهب الى الأنسجة ليتحول فيها الى مستقلبات (نواتج كيماوية)، وبناء على ذلك فهو يؤثر على العضلات والعظام والغدد والجهاز العصبي المركزي.
ان نقص هرمون التيستوستيرون في الجسم قد بؤدي الى المظاهر الآتية التي يمكن أن تكون علامات منذرة:
- الإرهاق الجسماني والعقلاني.
- اضطرابات الذاكرة.
- الأرق واضطرابات النوم.
- ضعف العضلات.
- الكآبة.
- هشاشة العظام.
- زيادة الوزن.
- اضطرابات في افراغ البول.
- .
-.
ان التقدم في العمر ليس المسؤول الوحيد عن تقهقر هرمون التيستوستيرون بل هناك عوامل أخرى مسؤولة عن ذلك ومنها:
1- الريجيم الغذائي الفقير بالسعرات الحرارية والغني بالبروتينات.
2- زيادة استهلاك فول الصويا والبقوليات الجافة والأغذية الغنية بالألياف وزيت القطن.
3- استهلاك المخدرات والمشروبات الروحية.
4- الشدة النفسية والكآبة.
5- ضغوط العمل.
6- التعرض لبعض المبيدات.
7- النشاطات الرياضية العنيفة.
8- المرتفعات، حيث تبين أن الرجال الذين يقطنون الجبال يملكون مستويات أقل من هرمون الذكورة مقارنة بأولئك الذين يعيشون في السهول.
هل يمكن الحد من تدهور التيستوستيرون؟
ان النصائح الآتية مفيدة:
- احترام حصة الادهان المتناولة يموياً والتي يجب أن تشمل نسبة 30 في المئة من مجموعة الطاقة اليومية اضافة الى عدم الادهان الحيوانية المنشأ.
- استهلاك الزنك بمعدل 5 الى 15 ملغ في اليوم فهو يساعد في الحفاظ على سوية هرمونية مناسبة.
- ممارسة النشاط الرياضي المعتدل.
- الابتعاد عن العدوانية والضغوط النفسية.

رب سائل قد يقول: ولكن ماذا عن المعالجة الهرمونية لتعويض النقص في الهرمون؟

الواقع أن هناك دراسات عدة على الرجال ما بين 55 و80 سنة أشارت الى أن اعطاء علاج داعم بهرمون التيستوستيرون للأشخاص الذين يعانون فعلاً، لا قولاً، من نقص الهرمون بإمكانهم الاستفادة منه، وأوضحت هذه الدراسات نتائج ايجابية على أكثر من صعيد إذ أدات الى:

- زيادة الكتلة العضلية.
- انقاص الآلام المفصلية والعضلية.
- زيادة عدد الكريات الحمر في الدم.
- تقوية العظام.
- تحسن الوظيفة الكلوية والبولية.
- زيادة النشاط البدني.
- تحسن الذاكرة.
- تحسن المزاج.

ان النتائج الايجابية للعلاج لن تظهر بين ليلة وضحاها بل لا بد من مرور بضعة أسابيع قبل ظهورها. إن هرمون التيستوستيرون متوافر الآن على شكل حبوب وحقن ولصقات ومعجون، واللافت أخيراً كثرة أعداد الرجال الذين يطالبون اطبائهم بأن يصفوا لهم اللصقات أو المعجون لتحسين الاداء الجنسي عندهم، ولكن على هؤلاء أن يعلموا أن الاستهتار في أخذ العلاج البديل لا يخطو من الاختلاطات الخطيرة، لعل أهمها العدوانية وزيادة كريات الدم الحمراء، واحتباس السوائل، وربما التسريع في حدوث سرطان البروستاته، ولكن هناك من يبعث على الطمأنينة من هذه الناحية (أي ناحية السرطان) ومنهم الدكتور مالكوم كارتووتر رئيس قسم أمراض الذكورة في مستشفيات لندن، إذ يقول أن إعطاء الرجل الهرمون المذكر تحت إشراف طبي هو تصرف سليم ولا خطر منه على غدة البروستات.

على أية حال، ان الخوض في بحر المعالجة الهرمونية يحتاج أولاً بأول الى اجراء التحريات المناسبة السريرية والمخبرية لمعرفة مدى امكان اعطاء العلاج أولاً، ومتى تم الشروع في العلاج يجب مراقبة البروستات عن كثب اضافة الى اجراء الفحوص الدموية المناسبة ومنها قياس شحوم الدم وعدد الكريات الحمر ومراقبة أنزيمات الكبد.

دراسة طبية: زيت السمسم يسهل عملية التنفس



يواجه الكثير من الأشخاص ممن يعيشون في أجواء مناخية جافة مشكلات في التنفس بسبب جفاف الممرات الهوائية في الأنف، ولذلك ينصحهم الباحثون في السويد باستخدام زيت السمسم الذي ثبت أنه أفضل من المحلول الملحي المتعادل في ترطيب الممرات الأنفية وتسهيل عملية التنفس.
فقد وجد الباحثون في مستشفى جامعة سهلجرينسكا بالسويد أن زيت السمسم يرطب المجاري التنفسية والممرات الهوائية الجافة التي تسبب حكة وألما وشعورا بالحرق وخاصة عند إزالة قشور المخاط الجاف.
ولاحظ الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "أرشيف طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة" المتخصصة أن لزيت السمسم تأثيرا أفضل في ترطيب المخاط الأنفي من المحلول الملحي, كما أنه قلل القشور الأنفية المتكونة والتصلب بشكل ملحوظ. وجاءت هذه النتائج بعد مقارنة فعالية كل من زيت السمسم الطبي النقي المعروف باسم "نوزويل" والمحلول الملحي المتعادل في 79 مريضاً مصابين بجفاف الطبقة المخاطية الأنفية.
وأشار الخبراء إلى أن هذا الزيت لا يحتوي على أي نوع من البروتينات التي تسبب تفاعلات تحسسية, كما لا يؤثر في حركة شعيرات الأنف الصغيرة وهي الأهداب التي تحافظ على نظافة الممرات التنفسية


زيت السمسم في كتب الطب القديمة



فيما يلي مقتطفات مما ذكر عن السمسم وزيت السمسم في كتاب المعتمد في الأدوية المفرده، تأليف الملك المظفر يوسف بن عمر بن علي بن رسول الغساني التركماني الذي عاش بين سنة 620 هـ و 694 هـ:
سمسم- (1) فيه من الجوهر اللزج الدهني مقدار ليس باليسير وهو يسخن إسخاناً معتدلاً، وهذه القوة فيه وفي دهنه وهو الشرج، وهو أكبر البزور دهنا، وإذا غسل الشعر بماء طبيخ ورقه لينه وأطاله وذهب بالاتربه العارضه في الرأس، وإذا طبخ دهنه بماء الآس وبزيت الإنفاق كان محموداً في تصليب الشعرونقى الحكة الكائنة من الدم الحار والبلغم المالح ، ونقيع السمسم يدر الحيضة ويطرح الولد. وإذا قلي السمسم وأكل مع بز كتان زاد في الباءه، وإذا مزج دهنه بمثله موم وعمل ضماد على الوجه حلل نقضه وصفاه ولينه وحسن لونه، وإذا ضمدت به المقعده نفع من الشقاق فيها واذا تضمدت به على العصب الملتوي سبطه وقومه. وينفع من التشنج اليابس أكلاً ودهناً، ويلين صلابة الاورام وينفع السعفه ، وإدمان أكله بالجبن ينفع من في صدره قرحة، ومن استولى على جسده اليبس. وهو جيد لضيق التنفس والربو ، ودهنه مع فوة وورد ينفع من الصداع والاحتراق. وأكل السمسم يسكن الحرقة واللذع العارضين من المعده من خلط حار، ومن شرب الشراب، ومن شرب دواء حاد. ويسمى الجلجلان وهو أكثر البزور دهنية , وجرمه أقوى من دهنه وهو ملين مغر محلل ، ينفع خضرة الضربة الباذنجانية والدم الجامد. ونفعه في إدرار الحيض شديد حتى انه يسقط الجنين. وهو نافع من عض الحية، ويزيد المني ، وقدر ما يؤخذ منه خمسة دراهم. دهنه ميال الى جميع العقاقير التي يطبخ بها والتي تصير معه. ونقيعه شديد في إدرار الحيض حتى انه يسقط الجنين.


(1)قال في تحفة العجائب : السمسم وهو الجلجلان وهو أكثر البزور دهنية ورقه أذا دق وغسل به الشعر لينه وطوله، والسمسم حار رطبن، ملين محلل لخضرة الضربة الباذنجانية، والدم الجامد، وينفع من الشقوق والخشونه والسوداويين، ويضمد به غليظ الأعصاب، ونفعه شديد في إدرار الحيض، وزيادة المني، حتى انه يسقط الجنين.







––––•(• لا إله إلا الله )•––––

(¯`·._.·[ استغفر الله العظيم وأتوب إليه ]·._.·´¯)

•ₒ•ₒ← سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته →ₒ•ₒ•

.•°˚˚°✽ اللهم صلِ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ✽°˚˚°•.

—(•·«[ إسلاميات ]»·•)—


راسلني ، مدنتي
facebook: elsharqwy
twitter: elsharqwy
whatsapp: 01000042251
اضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
طرق العرض

غلق/فتح (الكل) ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
المراجع : معطّلة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 12:04.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
Google

SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.